الرئيسية / الكتب والمؤلفات / الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة

الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة

BC1

تقديم المنهج اللغوي في الكتاب بقلم الدكتور جعفر دك الباب
المقدمة

الباب الأول: الذكر

تمهيد في المصطلحات
1 – الكتاب والقرآن
2 – الذكر
3 – الفرقان

الفصل الأول: القرآن والسبع المثاني
1 – كلمات الله
2 – محتويات القرآن
3 – القرآن هو الآيات البينات
4 – القرآن هو الكتاب المبارك
5 – أسباب النزول هي للأحكام وتفصيل الكتاب
6 – مصطلح الحديث للقرآن فقط
7 – القصص من القرآن وهي الكتاب المبين
8 – السبع المثاني

الفصل الثاني: النبوة والرسالة
1 – القرآن (النبوة) هو الموضوعي وأم الكتاب (الرسالة) هو الذاتي
2 – أم الكتاب هي رسالة محمد (ص) وقد جاء القرآن تصديقاً لها
3 – تفصيل الكتاب
4 – أم الكتاب هي كتاب الألوهية والقرآن والسبع المثاني كتاب الربوبية
5 – العرب اهتموا بفهم الرسالة فقط
6 – القدر في القرآن والقضاء في أم الكتاب
7 – الكتاب عند موسى وعيسى
8 – النبي محمد (ص) كان أمياً وكان يقرأ ويكتب

الفصل الثالث: الإنزال والتنزيل
1 – الفرق بين الإنزال والتنزيل
2 – الإنزال والتنزيل للقرآن
3 – الإنزال والتنزيل لأم الكتاب وتفصيل الكتاب
4 – الإنزال والتنزيل للملائكة
5 – الإنزال والتنزيل للمن والسلوى
6 – الإنزال والتنزيل لمائدة من السماء

الفصل الرابع: إعجاز القرآن وتأويله
1 – التحذير من كتابة الكتاب والتحدي في القرآن
2 – السحر والمعجزات
3 – القرآن الكريم معجزة محمد -صلى الله عليه وسلم- الخالدة
4 – قواعد التأويل
5 – نموذج من التأويل – تأويل سورة القدر
6 – استنتاجات في الإعجاز القرآني

الفصل الخامس: شجرة الذكر
أمثلة على آيات الذكر

الباب الثاني: جدل الكون والإنسان

تمهيد

الفصل الأول: قوانين جدل الكون
أولاً: الثنائية التلازمية (جدل هلاك الشيء)
ثانياً: الجدل الخارجي (جدل تلاؤم الزوجين)
ثالثاً: أقوال في الصور والحساب والجنة والنار

الفصل الثاني: جدل الإنسان والمعرفة الإنسانية
تمهيد في جدل الإنسان (الرحمن والشيطان)
الفرع الأول: عناصر المعرفة الإنسانية
الفرع الثاني: نشأة الإنسان واللغة

الفصل الثالث: نظرية المعرفة القرآنية
تمهيد
الفرع الأول: جدل الأضداد في معرفة آيات الله (العقل الرحماني والعقل الشيطاني)
الفرع الثاني: أنواع المعرفة ونسبيتها
الفرع الثالث: الوحي وعلم الله وقضاؤه

الفصل الرابع: الأعمار والأرزاق والأعمال
الفرع الأول: الأعمار
الفرع الثاني: الأرزاق
الفرع الثالث: الأعمال

الباب الثالث: أم الكتاب والسنة والفقه

الفصل الأول: أم الكتاب (الرسالة)
تمهيد
الفرع الأول: الحدود في التشريع والعبادات
الفرع الثاني: الفرقان أو الوصايا العشر (الأخلاق)
الفرع الثالث: المعروف والمنكر والتعليمات التي جاءت بقوله (يا أيها النبي)

الفصل الثاني: السنة
تمهيد
الفرع الأول: سنة الرسالة وسنة النبوة
الفرع الثاني: السنة النبوية في العمل الثوري وبناء الدولة
الفرع الثالث: جمع الحديث وتدوينه وفهمه

الفصل الثالث: الفقه الإسلامي
الفرع الأول: أزمة الفقه الإسلامي
الفرع الثاني: فلسفة القضاء الإسلامي والعقوبات
الفرع الثالث: نموذج للفقه الجديد في دراسة موضوع المرأة في الإسلام

الباب الرابع: في القرآن

الفصل الأول: الشهوات الإنسانية
تمهيد
الفرع الأول: الشهوات الإنسانية المذكورة في القرآن
الفرع الثاني: أسس النظام الاقتصادي في الإسلام
الفرع الثالث: أسس المفاهيم الجمالية في الشهوات الإنسانية

الفصل الثاني: القصص في القرآن
تمهيد
الفرع الأول: نوح عليه السلام
الفرع الثاني: هود عليه السلام
الفرع الثالث: الأنبياء والرسل

الخاتمة
أولاً: تعريف الإسلام
ثانياً: فصل الدين عن الدولة
ثالثاً: إسلامية الدول العربية بالمنظور المعاصر
رابعاً: أزمة العقل عند العرب
خامساً: العروبة والإسلام

13 تعليقات / أسئلة

  1. هيثم سميح الموصلي

    منذ نيف وأربعون عاما كان عندي ذلك السؤال المحير
    اذا كان كل شي مكتوب علينا فما فائده الدعاء؟ وهل يعقل ان يقوم الله عز وجل بتغيير المقدر استجابه لدعاء عبد من عباده.
    جائني الجواب في كتاب د شحرور بارك الله في عقله وعمله
    الكتاب والقران
    انصح كل محب للبحث العلمي ولدينه ان يقراءه بإتقان
    وخاصه المائه صفحه الاولى
    ملاحظه
    أين يمكنني شراء نسخه إلكترونيه من كل كتب المؤلف ؟

  2. فاطمة محمد شنون

    مما لا ينكره منصف أن الدكتور الشحرور يتمتع بصفات الباحث الناجح، ولكنه تصدى لبحث يفتقر إلى أهم مقومات النجاح فيه وهو اللغة العربية، ورغم أنه واع لأهمية هذا العنصر، بل منطلق منه في بحثه، إلاّ أنه كان فيه مقتله، فهو يفهم نصوص القرآن والسنة فهمًا خاطئًا، ثم يحشر فهمه هذا في قوالب استنتاجاته المنطقية، ويخرج علينا بأحكام فاسدة يفرضها كحقائق تدحض كل ما قيل في بابها من قبل وما قد يقال من بعد، والشواهد على هذا تكاد تنتظم كل ما تصدى للبحث فيه من النصوص، ولولا أن اطلاعي على الكتاب جاء متأخرًا جدًا، وأنني لا بد أن أكون قد سُبقت إلى تفنيد هذه الفكرة وعرض الشواهد ومناقشتها لفعلت.
    للأسف لقد ألف الدكتور شحرور كتابًا منفصلاً عن مادته التي تصدّى للبحث فيها ، فعدم قدرته على إدراك اللغة الإدراك اللازم أدّى إلى زعزعة أسس عمله، وجعل الكتاب يتأرجح، رغم كل ما ذكرته من متانة بنائه، في مهب ريح عنيفة لم تبق منه غير الهيكل.

  3. أنا قرأت ربع هذا الكتاب وأذهلت بمضمونه ومن شدة اعجابي بهذا المؤلف لا زلت أعيد قراءة أول جزء من الكتاب لتترسخ هذه المفاهيم لدي ولكي أحفظها وأناقش بها الناس ولأستلذ بهذه التفسيرات التي تعيد للاسلام معناه الحقيقي وترفعه الى اعلى المستويات حيث لن يفهم ما كتب الدكتور شحرور إلا تلك العقول الراقية غير المنغمسة بالتقاليد الفارغة التي أودت بالأمة الاسلامية الى ما هي عليه الآن.. وأود الإشارة الى اعجابي الكبير جدا بتفسير مفهوم تعدد الزوجات وإلغاءه تبعا لتفسير الآية البسيط والذي عندما قرأته أيقنت مدى جهلنا بالقرآن ومعانيه تلك الآية التي طالما استخدمها محاربوا الاسلام كنقطة ضعف في القرآن وأنا الآن اطرح التفسير الصحيح لهذه الآية في كل مجلس حيث أجد الصمت في وجوه الأغلبية.. شكرا ايها الدكتور الكريم
    ريما حميّد\ لبنان
    مسلمة أحمدية

  4. باقول كلمة من قلبي الله يكثر لنا من امثال الدكتور محمد شحرور لو يعلم كم من الضباب الفكري بينه لنا
    لنسا التعب الذي تعبه فجزاه الله خير الجزاء

  5. ما الفرق بين هذا الكتاب والاخر المسمى ب(رؤية جديدة)؟؟؟


    الأخ راشد
    الكتاب الجديد هو طبعة جديدة ومنقحة من الكتاب الأول.
    إدارة الموقع

  6. تعرفت على الدكتور محمد شحرور من صيف 2012، ولو كان عندي ملاحظة بخصوص الدكتور شحرور و أبحاثه فأقول : المصداقية والشفافية.

    -في مقدمة كتبه ينوه أن خطابه يتحرم العقل … بمعنى اقرأ واختر أنت !
    - أيضا، تجد في موقعه هذا أنه يعرض بكل شفافية كل الآراء : كانو مأيديه في الفكر أو منتقديه … ويكفي أنه ينشر ويُعلن للناس انتقادات الآخرين في ابحاثه // يعني يحترم عقل القارئ مرة أخرى ويقول له اقرأ نقدهم وأختر أنت !

    شكرا على هذه المصداقية

  7. C’est Fabuleux ce que le Dr SHAHROUR a fait et effectivement nous avons besoin de quelqu’un plutot des quelqu’uns comme lui . J’espere qu’il y aura quelqu’un cette fois ci pour le traduire en plusieurs du
    langues , pour la terre entierre comprend la signification du Mot ISLAM
    Salem

  8. hello
    It’s a good post.Thank you for sharing.

  9. لينا أبوزيد

    منذ صغري وانا خائفة من الله تعالى وخائفة من عذابه، عندما أتخيل مشهد النار والناس فيها أموت رعباً. وأحاول قد استطاعتي نيل رضا الله ولكن مع ذلك أحيانا أشعر أن الله غير راضٍ عني . دكتور شحرور فرحت كثيراً بمقالاتك وأعطيتني كثير من الراحة النفسية والمصالحة مع نفسي. ولكني لا زلت أتخبط لا أعرف ماذا أفعل لأنال رضا الله. الطريق عندي غير واضح. أرجو أن تدلني على منهج أسير عليه لكسب رضا الله والجنة . أشكرك.

  10. معلمي الفاضل

    احداث غيب المستقبل الوارد بالقران .. مثل ياجوج وماجوج والدابة
    اين تم ارشفتها ..هل هي في الكتاب المبين ..
    هل يستطيع احد الاطلاع علي احداث المستقبل في الملا الاعلي .
    كما قال تعالى: ((وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ)) ،
    لو افترضنا ان ماورد عن رسول الله ص ..عن ذكر الدجال او المهدي صحيح .. هل لنا تاويل ذلك بانه علم ذلك من الملائكة التي اخبرته

  11. بندر القحطاني

    دكتور محمد سلام الله عليك ورحمة منه وبركاته طابت اوقاتك عامرة بالخير ووفقك الله لكل خير
    حينما ذكر بعض الاخوة انهم قرأوا كتابك مرات ومرات لم يبالغوا ابدا فأنا منذ ان وقع في يدي وكأني وجدت ضالتي فقد وجدت حلولا منطقية لقضايا كثيرة في حياتي خصوصا السيطرة المطلقة للعقول العربية المسلمة تحت مسميات شتى منها الطاعة والخضوع وعدم الخوض في بعض القضايا التي يجب اصلا ان نخوض ونتبحر فيها

    من اليمن الغالي اوجه لك كل التحية والتقدير واسأل الله ان يجعل ما قمت به من جهد في ميزان حسناتك انه سميع مجيب

  12. بندر القحطاني

    اتمنى شاكرا لكم اضافتي في موقعكم الرسمي او منتديات خاصة بكم او صفحات فيس بوك ولكم اطيب التحايا القلبية

  13. أستاذي الفاضل ……
    كل دقة توجب علينا إعمال العقل الأسما بمثاقيله اليقين ……… شكراً لدقتك لأانها يقين

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى