الرئيسية / آراء وتعليقات / الآراء والتعليقات

الآراء والتعليقات

490 تعليق

  1. عندي بعض الأسئلة المتفرقة أفدني بارك الله فيك:

    1- في موضوع الجنة والنار، كيف يمكن برأيك فهم اللآية : ” ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء …”
    2- في موضوع القضاء والقدر، كيف يمكن القول بأن الله لا يعلم المستقبل ولكن يعلم فقط كل الاحتمالات ، علما أن هناك في الإحصاء طرق دقيقة يمكن للبشر استعمالها للتنبأ والتوقع والاستشراف ووو… تعطي الإنسان نتائج، وكيف بخالق الإنسان صاحب العلم الرياضي؟
    3- في موضوع الفطرة :” فطرة الله التي فطر الناس عليها ..” في أوروبا وكندا وجدت الناس أغلبهم يأكلون الخنزير ويشربون الخمر، وحتى في مناهجهم الدراسية يعلمون الأطفال على أساس أن هناك الخنزير خاصة شيئ طبيعي، كيف تفسر ذلا بارك الله فيك.

    أطال الله في عمرك ونفعنا بك.


    1- من قتل في سبيل الله هو حي يرزق عنده لا عندنا، ولا نعلم أين وكيف، ولاحظ أنه تعالى لم يقل “في الجنة”.
    2- لو قلت أن الله يعلم ماذا ستختار من بين عدة اختيارات أمامك، فيعني ذلك أنك حصرت علمه في احتمال واحد، ولألزمت بهذا الاختيار، ولأصبح حسابك في الآخرة سيناريو سخيف لا معنى له، ومهما كانت قوانين الإحصاء عن تصرفات البشر دقيقة تبقى ترجيحية لا يقينية، إلا في حالات معينة حين يضع الإنسان نفسه في طريق اللا عودة، كما فعل أبو لهب مثلاً في عدائه لله ورسوله، وكما فعل صدام حسين حين دخل إلى الكويت.
    3- فطرة الله التي فطر الناس عليها هي ما يتفق عليه معظم أهل الأرض، كبر الوالدين ورعاية الأيتام وتجريم قتل النفس و نبذ الزاني والسارق وشاهد الزور، وكذلك “السكران”، أما محرمات الطعام فهي خاصة بكل ملة، ونحن لا نعرف المغزى من تحريم لحم الخنزير، لكن هناك بدائل عديدة، ففطرة الإنسان هي الأكل بشكل عام، لا لحم الخنزير تحديداً.

  2. السلام عليكم
    سؤالي مختصر
    ماهو تفسير اول ايات سورة الحديد

    هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) (الحديد)


    الأخ محمود
    هذه هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها أحرف العطف بين أسماء الله الحسنى، وذلك ليؤكد أن الله لا ينطبق عليه محور الزمان( الأول والآخر) ولا ينطبق عليه محور المكان (الظاهر والباطن).

  3. الروح
    حسب فهمي لشرح الدكتور محمد شحرور لمصطلح الروح والتي هي المعرفة واوامر الله و قد عبر عنها بكلمة الداتي (subjictif) فهو يقصد ان كل اوامر الله ونواهيه في حقيقة الامر تنبع من داخل الانسان نفسه “داتية” ولا يحتاج لاي شخص اخر يدله عليها سواءا كان شيخ او فقيه او حتى الدكتور شحرور نفسه واعتقد ان الكل لاحظ تاكيد الدكتور على انه لا يقدم فتاوى او اجوبة مقبولة وتحفظه عن الاجابة على بعض الاسئلة فالحلال والحرام مطلقيين في داتهما ونسبيين في مقاربتهما (تحوبل المطلق الى نسبي) فمبدئيا كل شيء مسموح لان الحلال هو الاصل وهنا يتضح لنا مفهوم التوحيد حيث ان اوامر رب العالمين لا يعلمها الا شخص واحد لانها قد تختلف من شخص لاخر فما هو مسموح لشخص ليس مسموح لشخص اخر بالضرورة وشكرا.

  4. اعتقد ان من بين العبر المستقاة من” لا اكراه في الدين” هو ان اي عمل صالح يقوم به الانسان مكرها لا يعتبر تقوى منه ولا ياجر ولا يثاب عليه ولا ينحصر الاكراه في الاستبداد فقط فيمكن ان يقوم الانسان بعمل ما مكرها نتيجة ظروف معينة ومن اخفى انواعه الاكراه المعرفي البحت

  5. الصلاة الشعائرية

    ان حقيقة الصلاة الشعائرية ليست مجرد اقول نقولها وحركات نؤديها بل هي مرحلة معينة يعيشها المؤمن بعد ان اختار البحث عن الحقيقة واعتناقها فهي مرحلة انتقالية فرضها الله على المؤمن و لا يعلم مدتها الا الله حيث يعيش فيها المؤمن حالة مابين الايمان والتكديب اي حالة شك تنعكس على افعاله وتنتهي بتغلب البقين على الشك لذلك قالى تعالى : “ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر” وقال تعالى : “ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”.

  6. السلام عليكم

    لقد اطلعت على راي الاستاد سامر اسلامبولي في مسالة البغاء وانا بكل تواضع اتفق معه بان البغاء لا يعني الفاحشة لكن هذا لا يعني ان البغاء ليس له علاقة بالجنس فالبغاء هو علاقة جنسية مشروعة من ناحية الشكل لانها استوفت جميع الشروط القانونية الا انتها مبنية في جوهرها على الاكراه يعني ان الفتاة غير راضية عن الارتباط بشخص ما ويتم اجبارها على القبول به من طرف ولي امرها .

  7. ضبط وتصحيح

    بخصوص تعليقي السابق المتعلق بالصلاة الشعائرية اود تصحيح نقطة مهمةوهي ان الله لم يفرض الصلاة على المؤمن بل كتبها عليه والفرق كبير بين الامرين فالفريضة تعني العطاء والفرج اما الصلاة فهي تكليف وبالتالي فيها مشقة وبالتالي لا يصح ان نقول ان الصلاة فريضة وللتوضيح اكثر اقول ان الصلاة سلوك والفريضة اخلاق ( عقيدة ) .

  8. ضبط وتصحيح

    بخصوص تعليقي المتعلق بالصلاة الشعائرية اود تصحيح نقطة مهمة وهي ان الله لم يفرض الصلاة على المؤمن بل كتبها عليه والفرق بين الامرين كبير فالفريضة عطاء ومنحة وفرج اما الصلاة فهي تكليف وبالتالي فيها مشقة لذا لا يصح ان نقول ان الصلاة فريضة وللتوضيح اكثر اقول ان الصلاة سلوك والفريضة اخلاق ( عقيدة ) .

  9. تحياتي للدكتور المفكر محمد شحرور ولكل القراء والمتابعين الذين يهمهم امر دينهم الذي به يستقيم معنى الوجود..
    لدي ملاحظة على تفسير الدكتور شحرور لسور القدر والتي فسر فيها الشهر بانه الاشهار وليس الشهر بايامه الثلاثون .. ولكن الا يشاطرنا الدكتور الراي بان كلام الله في التفضيل كان عن اليله وليس عن الاشهار.. فهو قال ” ليلة القدر خيرا من الف شهر ) فالصفه تعود لليله وليس للاشهر والا لقال هذا الاشهر خير من الف اشهار .
    وربنا يجيزك عنا كل خير لانك استطعت ان تحرك بعض عقولنا .. والله من وراء القصد

  10. دائما بخصوص تعليقي المتعلق بالصلاة الشعائرية اود ان اصحح امرا اخر وهو ان الصلاة هي من العقيدة ( اخلاق ) لانها في جوهرها عبارة عن صبر لقوله تعالى: “واستعينوا بالصبر والصلاة” حيث لم تستقل الاستعانة بالصبر عن الاستعانة بالصلاة اما الحج فهو سلوك واعتذر عن الخلط الذي بدر مني

  11. سلام من بلدك الجزائر انا نتابعك منذ سنين وبفضل من الله على يدك اقوم ببحوث فيما يخص تاريخ ديننا الحنيف و بالرغم من انني لا اتفق معك كلية في بعض المسائل الا ان لي سؤال لم اجد عليه الجواب الشافي و المقنع و هو اوقات و صفة الصلاة وهل فعلا تستحب جماعة و ما هو الدليل و ما رايك في قوله تعالى اقم [وليس اقيموا] الصلاة من دلوك الشمس الى غسق الليل و قران [و ليس صلاة] الفجر…… و اقم الصلاة طرفي النهار و زلفا من الليل….


    الأخ سفيان
    إقامة الصلاة وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول (ص)، ونحن نؤديها كما أداها، تنفيذاً لأمر الله تعالى بطاعة الرسول فيها {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56)، أما فضل صلاة الجماعة فتلاقي الناس خير، لكن التكاليف تؤدى وفق الاستطاعة.
    أما “قرآن الفجر” فوفق ما أراه هو ما سيظهر من تأويل لآيات القرآن حين قيام الساعة (الانفجار الكوني الثاني الذي سينهي عالمنا هذا).

  12. الدكتور محمد شحرور
    أولا أسأل الله ان ينفعنا بعلمك فببمتابعتي لك و قراءة كتبك اطمأننت بأن الأمة و لله الحمد لا زالت ولادة بأناس ذوو تفكير نير همهم تصحيح الفهم حسب الأرضية المعرفية للعصر. و لقد صعقت عندما سمعت أفكارك لأول مرة. لكنني اسوعبت ما تريد ان تهدف اليه. و هو هدف في غاية النبل الا و هو تحفيز العقل العربي و تجريؤه على التفكير و الذي طالما ظل حبيسا للعادات و التقاليد و ربطها بالدِّين و التخرصات العبثية. و أسأل الله لك التوفيق. عندي سؤال، هل عندك بحث فيه شرح لكتاب الله بحيث ترتل فيه كل الآيات المحكمات، كل الآيات المتشابهات، كل آيات تفصيل الكتاب، وأيضا أودّ ان اعرف اعرف اذا كانت لك نية لاصدار بحث او كتاب تشرح فيه بشكل دقيق منهجيتك المتبعة لاستنباط الشعائر و ما هو واجب فيها للمؤمنين ؟

    شكرا


    الأخ فهد
    لا يمكن لأحد الادعاء بقدرته على تفسير كتاب الله كاملاً متسلسلاً، إذ هنلك الكثير من الآيات التي لا يظهر تأويلها إلا مع مرور الزمن وتطور الإنسانية، أما ترتيل الآيات فتجد في كتابي “أم الكتاب وتفصيلها” كل آيات المحكم وتفصيله، إضافة لآيات تفصيل الكتاب، وما تبقى هو الآيات المتشابهات.
    وقد شرحت منهجي في دراسة التنزيل الحكيم ككل في الكتاب المذكور، وفي كتاب “الكتاب والقرآن” وفي كتاب جديد هو “دليل القراءة المعاصرة للتنزيل الحكيم – المنهج والمصطلحات”.
    أما الشعائر فنحن نتبع الرسول (ص) فيها ونؤديها كما أداها، فلا تحتاج لمنهج ولا إبداع.

  13. دكتور السلام عليكم.. اتمنى تجاوب على سؤالي.. في احد الخطب قلت ان كل حرف بالقران له مكانته وله سبب لوجوده ولم يكن عبثا واعطيت مثال كلمه استطاع واسطاع وان كلا الكلمتين مختلفتي المعنى … سؤالي لك سمعت ان هناك عده مصاحف وسميت بالاحرف السبعه حيث ان مروجو هذه الفكره يدعون انه يوجد 7 نسخ للقران تختلف اختلافا بسيطا جدا وادعوا ان القران اوحي للرسول 7 مرات ولا اجد ان هذا منطقي ولا اصدق ان للقرءان عده نسخ ولكن سؤالي كيف لي ان اعرف اي نسحه من القران هي الصحيحه ؟؟ ارجو ردك لان هذه القضيه لم يتناولها احد ولم اعلم لم


    الأخ خالد
    من تبنى نظرية الأحرف السبع ينسف مبدأ عدم الترادف الذي يتميز به التنزيل الحكيم، فتصبح سميعاً تعني عليماً وحكيماً ورحيماً، وهذا خطأ كبير، إضافة لطعنه في أمانة الرسول بأداء المهمة التي كلف بها، بحيث بدل الألفاظ كما يحلو له، أو كأن هم التنزيل الحكيم في حينها هو موافقة لهجات القبائل العربية، وما حدث هو أن عملية الحفظ تمت كتابة ومشافهة معاً على عهد الرسول، ثم لوحظ في عهد عثمان اختلاف القراءات بين المناطق فأمر عثمان بنسخ الصحف الموجودة لدى حفصة بنت عمر، أم المؤمنين، وإحراق كل ما هو غيرها، وهو المصحف الذي بين أيدينا اليوم، وهذا ما يوافق قوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر 9)

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
    هل الخمر حلال أو حرام… كيف يسمى النكاح لغير المتزوجين هل هو زنا وحرام..

    الأخ عبد العظيم
    استخدام الخمر لأغراض التخدير ليس حراماً، أما السُكر فهو حرام.
    الزنى هو العلاقة العلنية حتى لو كانت بين متزوجين.

  15. دكتور أرجو منك تفسير أية يشتري لهو الحديث ؟ وهل لها علاقة بالموسيقى كما يبررون ؟


    الأخ سامر
    اللهو بحد ذاته هو أساس الحياة، وهو الانتقال من بند إلى آخر، فكل بند يلهي عن البند الذي قبله. ولا علاقة له بالموسيقى ولا الفن ولا الرسم ولا كل أنواع الفنون، إنما هذا رأي السيد عبد الله بن عباس.

  16. سلام عليكم لدي استفسار بقوله سبحانه حيث قال فاخرج منها فانك رجيم والسؤال يخرج من اين ومن ماذا الرجاء الاجابة وشكرا


    الأخت لبنى
    الكلام من الله تعالى لإبليس، وهو رمز المعصية، وعندما تأنسن آدم (البشر)، تشيطن إبليس، وخرج الاثنان معاً ليعيشا في الأرض سوية، فالإنسان يملك حرية الطاعة والمعصية، والشيطان يمثل الوهم الذي يزين له صحة أعماله الخاطئة، كعقوق الوالدين والغش والفاحشة والقتل وغيرها.
    وخرجا من الجنة التي كان يعيش فيها آدم، وهي الغابة التي عاش فيها البشر، قبل أن يصبح إنساناً مسؤولاً عن أعماله.
    ونفهم موضوع إبليس بشكل مجازي.

  17. مره اخرى سلام عليكم
    استفسار اخر عن قصة سليمان والجن والربط بينها مع سورة الجن ايضا وتتدرج السورة مع كل اية بانهم ظنوا من قول ابليس الذي صدقوا قوله وجود النذر سابقا مع بداية الحياة الانسانية ثم توقفت هذه الصيرورة .?!!.والسؤال الان الذي وسوس للانسان الاول ذكر في القران بصفة الشيطان والموروث خلط بين ابليس والشيطان على انهم واحد وانا اسئل لم يذكر ابليس انه هو المتدخل اذا ما علاقة ابليس في ذلك كله


    الأخت لبنى
    نفهم من التنزيل الحكيم أن الله تعالى في بداية الرسالات كان يرسل الملائكة للناس، وسماها “النذر”، ولا نعرف حالياً كيف تم ذلك واقعياً.
    أما إبليس فقد تحول لشيطان عندما تحول البشر إلى إنسان.

  18. السلام عليكم دكتور محمد شحرور هذه اجتهاد لمعرفه من هو ذو القرنين واتمنى اشوف رايك
    في البدايه يجب ان ناخذ اسم ذو القرنين و نحاول ان نفسره من خلآل ايأت التنزيل الحكيم
    ولنبدا بكلمه ذو

    ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ

    ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ البروج

    وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ

    وغرها من ألآيأت وردت فيها هذه الكلمه

    مانلاحظه في هذه الايات التي وردت فيها كلمه ذو استخدمت لللاشاره الى احد الصفات ولعى سبيل المثال عندما نصف أ نسان كريم نقول فلان ذو كرم
    وهذه الصفه تتحول الى لقب يعرف و يشتهر به

    اذأ كلمه ذو هي اشاره لصفه تتحول فيما بعد الى لقب يشتهر به هذه الشخ

    وهذا يعني ان كلمه ذو عندما ترد في التنيل الحكيم فيه تبين الصفه أو اللقب و هي لاتعني اسمه الحقيقي بلـ هو لقب اطلق عليه لانه اتصف او عرف بشي ما

    ننتقل ألآن الى كلمه قرنين و سوف نرى مأذأ تعني هذه الكلمه

    يقول تعالى

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ

    كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ

    هنا نلاحظ في هذه ألآيات الكريمه ورود كلمه قرن

    و هي تعني بحسب فهمي المتواضع جيل عاقل من الناس أو من المخلوقات ألعأقله ألآخرى مثل الملآئكه و الجن

    و اظن ان المعنى من كلمه قرن في ألآيات ألسأبقه و أ ضح و لا يحتاج الى الكثير من التفكير

    اذا نستنتج ان ذو القرنين هو شخص استطاع حكم جيلين

    الجيل الاول العاقل كان من الانس

    و الجيل الثاني العاقل كان من الجن

    و من قام بحكم هذين الجيلين العظيمين من الانس و الجن هو شخص واحد نعرفه واسمه ونسبه وهو احد من اعظم ألآنبيأء على ألآطلآق
    سليمان بن داوود عليهما السلام

    فليس في التنزيل الحكيم شخص امتلك صفه حكم امتين او جيلين في التنزيل الحكيم غير النبي سليمان عليه السلام

    و سوف نرى المزيد من ألآدله على هذه ألكلآم في هذه التعليق ان شاء الله

    لاحظ معي هذه ألآيأت ألكريمه وسوف نرى الدليل يقول تعالى بخصوص ذو القرنين

    آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا

    يقول تعالى بخصوص النبي سليمان

    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ

    ليس في التنزيل الحكيم شخص اكرمه الله بمعرفه سر مادة القطر ألآ سليمان بن داوود

    و نحن نعلم ان ذو القرنين صب هذه الماده على الردم قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا

    وهذه الماده لا يعرف حقيقتها الى سليمان بن داوود فقط

    لانها من ضمن الامور التي طلب من الله ان يجعلها خاصه له من دون العالمين

    قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ۖ

    والدليل على هذه خاصه بسليمان فقط

    هو ذكرها معا الرياح وطاعه الجن و هذه ألآمور كانت حكرا على الملك النبي سليمان

    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ

    لكن هناك من يقول انه ليس نبي

    ألآجأبه هي يجب أن نتدبر ألآيأت و نعلم هل ذو القرنين نبي ام لا

    يقول تعالى

    قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا

    لاحظ معي ان الخطاب في هذه الايه ( قلنا ياذا القرنين ) هو من الملائكه الى ذو القرنين مباشره

    و هذا يعني ان ذو القرنين نبي بكل تاكيد فكيف سمع الوحي من الملائكه ان لم يكن نبي

    اذا فهذه الايه تبين وتدلنا على نبوة سليمان عليه السلام

    ويجب ان نعلم ان لن يستطيع انسان ان يقطع المسافات الهائله التي قطعها ذو القرنين في رحلته العظيمه الى ان كان يملك قوة خارقه مثل التي ملكها سليمان بن داوود و دلنا القران الكريم عليها من خلال قصه عرش ملكه سبا بلقيس
    فقط استطاع أحد أتبأعه أن يأتي بألعرش في لحظات من اليمن الى القدس الشريف

    ويجب ان نذكر أ مر في غايه ألآهميه وهو عندما سافر النبي سليمان كانت ألآمم التي مر فيها أرأضيها تسميه ذو القرنين وذلك يدل على ان مملكه سيدنا سليمان كأنت مجهوله لهم لآن أرأضهم بعيده عنه على مايبدو
    ولذالك و صفوه بلقب ذو القرنين لآ نهم رأو سيطرته على مجموعه من ألآنس وألجن ولهذأ و صفه ألتنزيل ألحكيم بلقب ذو ألقرنين عندمأ ذكر قصه سفره و سماه بذو ألقرنين و ليس سليمان

    نستنتج من هذه البحث وهي كألتألي

    1 – ذو ألقرنين لقب لصفه وليس اسم
    2 – القرن هو جيل عاقل من الانس او الجن
    3 – عندما سافر النبي سليمان كان يستخدم لقبه ( ذو القرنين ) مثل سيدي النبي يونس ( ذو النون )
    4 – القطر هو احد اهم ألآدله على أن سليمان هو ذ و القرنين ولكنه ليس الدليل الوحيد

  19. سلام عليكم دكتور العزيز اسأل الله ان يطول عمركم
    دكتور هل يجوز لامرأة او شابة من اتباع المحمد ص ان يتزوج من يهودي او نصرانى ئةو شاب من ديانة اخرى؟
    ارجو الجواب


    الأخ nabard
    لا يوجد ما يمنع زواج المرأة المسلمة على ملة محمد من أصحاب الملل الأخرى، شرط ألا يكون ممن يتخذون موقف عدائي من الله ورسوله.

  20. بسم الله … هداك الله الصراط المستقيم انشالله أستاذ شحرور.
    س : سورة النجم تصف عروج سيدنا محمد ودلني على ذلك النزلة الأخرى .. إذ أنه في النزلة الأولى وردت في سورة النجم واضح لكن النزلة الأخرى متى وأين وسدرة المنتهى التي لم تتضح لي أنها شجرة في مكة كما أوردت أنت في أطروحاتك زد على ذلك مالذي دلك أنه لا إسراء ولا معراج في التنزيل الحكيم مع أنه في سورة الإسراء لا ترجيح لإسراء موسى لأنه لم يكن أساسا في المسجد الحرام والنبي الذي وجد في المسجد الحرام هو محمد . من الصعب نفي الإسراء والمعراج مع وجود هذه الدلالات في المصحف . الرجاء توضيح طرحك لهذه الحادثة؟
    ملاحظة : يرجا الإجابة والأخذ بالإعتبار لسؤالي لأنه حدث وسئلتك من قبل ولم أحصل على إجابة


    الأخ صياد
    في التنزيل الحكيم يوجد ذكر للإسراء، دون تفصيل لكيفية حدوثه، أما المعراج فلا ذكر له، وما ذكرته عما جاء في سورة النجم، يدل على رؤية الرسول (ص) لجبريل عليه السلام على الأرض، وعند خط الأفق.

  21. السلام عليكم
    لدي سؤال لحضرتك دكتور حول المنشور الأخير على الفيسبوك حين قلت أن أركان الإسلام هي أركان الايمان فما رأيك في قوله تعالى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا


    الأخ أمين
    في الآية التي ذكرتها الإيمان الأول هو الإيمان بالله، والإيمان الثاني يشمل إضافة الإيمان برسالة محمد، أي الإيمان بالله الواحد (رأس الإسلام) {قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ} (الأنبياء 108) يسبق الإيمان بمحمد ومن ثم اتباع الشعائر، وهذا ما يؤكده قوله تعالى {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات–} فالإسلام من حيث كونه الإيمان بالله واليوم الآخر مقترناً بالعمل الصالح يأتي أولاً، ومن ثم الإيمان بمحمد رسولاً يأتي ثانياً.

  22. استاذنا الفاضل لي راي في انه لايجوز تربية الكلاب في المنازل بدليل القران الكريم مثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث بئس مثل القوم والهث هو التنفس عن طريق الفم فالكلب يستخدم انفه للشم ويستخدم فمه للتنفس وطالما انه يتنفس من فمه طوال الوقت فهو بؤرة للجراثيم فنفس الكلب نجس

    اما الحرية المطلقة للمراة فهي لاتجوز الا ضمن شروط معينة بدليل القران الكريم وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى فالمراة تحمل مسؤلية امانة الحمل التي بها تتم مراحل الخلق ثم الولادة والحضانة والتربية لذا مسؤلية الامانة عندها اكبر فهي ام مشتقة من امة بها يصلح الجيل وبها يفسد الجيل ولكم جزيل الشكر

  23. السلام عليكم
    سؤالي هو لماذا الطلاق بيد الزوج فقط لانه بذلك يمتلكها بينما لو كان الحق مشترك اي للمراه حق التطليق بدون رفع قضية خلع ودوخة راس بالمحاكم لكان الرجل احترمها وحسب لها حساب لماذا حرم على المراه حق المشاركه ارجو الافاده


    الأخت شوشو
    الزواج في التنزيل الحكيم ميثاق، له طرفان، وحل هذا الميثاق يحتاج للطرفين معاً لا لطرف واحد، وكما للرجل حق الطلاق للمرأة هذا الحق أيضاً، لكن الفقه الذكوري هو الذي كرس ما نراه وجعل من عادات الأزمان الغابرة دين، بينما الرسالة المحمدية مختلفة تماماً.
    وحالياً أعمل على كتاب يتعلق بالأحوال الشخصية ومن بينها الطلاق وشروطه.

  24. السلام عليكم
    دكتور شحرور لقد ثبت ان القران فيه كلمات كثيره سريانيه وايات ماخوذه من الانجيل والتوراة كما تفضلت سابقا . اتمنى ان تبحث في اللغه السريانيه والعبريه لانها تفسر القران وقد فسرت الاحرف المتقطعه بالقران فهي لها دلالات بالقران ووجدنا تفسيرها مختلف تماما عما ذكرت فتقديمك لهذا البحث سيغير مفاهيم كثيره ووجدنا معنى اضربوهن الخاصه بالزوجه تعني بالسريانيه اعكسوا نشوهزهن اي حلوا الموضوع بالحسنى .
    بالنسبه للاحرف المتقطعه=
    الم = صمتا
    كهيعص = هكذا نعض
    طه = انت يارجل اي للمناداة
    الر = تدبر وتفكر
    واسم الله الاعظم هو
    يهوة = اي الحي القيوم
    كل هذا من اللغه السريانيه والعبريه
    هناك قناة يوتيوب اسمها جذور القران السريه ارجو مشاهدتها واعطاءنا رايك فيها
    وكذلك قناة باليوتيوب لؤي الشريف تناول هالموضوع


    الأخت شوشو
    نعم الموضوع جدير بالدراسة.

  25. اتمنى ان تشاهد محاضرات
    قصي هاشم

    تكلم عن قصة الخلق وتقريبا اتى بنفس استنتاجات حضرتك حولها
    وفي هذا الفيديو يتكلم عن ابليس والجن والملائكة ووجدت انه بحث ملفت للانتباه

    https://youtu.be/YRMY39iUCCk

  26. الموقع :في التعريفات و المصطلحات لاحظتُ أنّ الأستاد محمّد شحرور يتحكّم جيّداً في المصطلحات الطّبيّة و بما أنّ
    البحث العلمي في الدّماغ لا زال جارياً في العالم ( أمريك ) منذ إكتشاف التصوير الوظيفي للتّرنُّن المغنطيصي , و يستعملُ في شرحه كلمات مثل التشخيص ,المجرّد, الوظيفي, الوعي و اللاّ وعي ,الإدراك و اللاّ إدراك, المحسوس و اللاّ محسوس ,و كذالك شرحه التّنزيل الحكيم :القلب , العقل, الفُؤاد , النّاصيّة ,الصّدر , الفكر ,الفقه , الذّكر, النّسيان , (ضربنا على آذانهم) ….أطلبُ منه أن يكتُبَ في علم الدّماغ و الأعصاب و علم النّفس حسب مُعطيات التّنزيل الحكيم. إنّي واثقُ ُ أن يخرج بإكتشاف نظري جديد …فيما يخصّ وظيفة المخ المُعقّدة

  27. طابت اوقاتك دكتور محمد شحرور
    اود الاستفسار هل كل اعمال الانبياء بما فيهم نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم معصومة من الخطأ؟


    الأخ أشرف
    الأنبياء والرسل بشر، يصيبون ويخطؤون، والرسل منهم معصومون في حدود رسالتهم فقط لا غير، فعصمة محمد (ص) كانت ببلاغ الرسالة ليس إلا، أي بنطقه للتنزيل الحكيم كما أوحي له.

  28. فريد القبائلي

    سيدى الكريم سلام عليكم أريد أن أستفسرك هنا و أنت عالم تربة وخبير فيها وأيضا بصفتك باحث في الدين وأودّ أن تجيبني بالمنظورَيْن: ممّا خلق الله آدم ؟ من تراب،من طين ،من سلالة من طين،من طين لازب أو من حمء مسنون ؟ وشكرا جزيلا لك ورعاك الرّب في دينك ودنياك.


    الأخ فريد
    البشر خلقه الله من عناصر الطبيعة، حيث البدء كان بخلية واحدة انقسمت وتكاثرت وتكونت من هذا التكاثر سلالات مختلفة من الكائنات الحية، منها البشر، وآدم هو أبو البشر بصفته اسم جنس لمجموعة بشرية اختارها الله ونفخ فيها الروح لتصبح إنسان.

  29. يا استاذي د/محمد شحرور. أريد توجيها منك عن سؤالي التالية؛ هل اللغة العربية هي للغة اهل الجنة؟
    حيث قال سبحانه وتعالى (ومن آياته اختلاف البنت كم والوانكم ).


    الأخ Abobaker
    لا نعلم تماماً ما هي لغة أهل الجنة.

  30. في فقه الصيام، قوله تعالي”ا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (سورةالبقرة:183-184).

    يطيقونه ضمّ الواو من الرباعي أطاق، والقواميس تذكرها و “طاق” الثلاثيّة بمعنى واحد، ولكنّ ألف التعدية تشي بمعنى جديد هو الاستطاعة بمشقّة ومجهود. ‘ذن فليست هي يستطيعون، وليست لا يستطيعون. لو كانت الاستطاعة على الإطلاق لوجب الصيام، ولا معني لكتابة الصيام ثم البدل منه بالفدية بدون وجه موجب. ويمكن إلحاق حالة عدم الاستطاعة نهائيّا يالحكم السابق، ويصبح المعنى الشرعيّ ل “يطيقونه” هنا الاستطاعة بمشقّة أو عدم الاستطاعة نهائيّة. ولذلك جاء التعقيب “وأن تصوموا خيرا كم” ينطبق على الاستطاعة بمشقّة، وليس على عدم الاستطاعة كلّيّا

  31. يا دكتور. يا محمد شحرور أنا أقول: أكرم الله وجهك و رضيّ الله عنك . أنا طبيب مُتخصّص في علم المخ و الأعصاب neurologue مُفرنس و قرأتُ لك الكتاب : السنّة الرّسولية و السّنة النّبوية . أدركتُ أنّك من مُنقظي هذه الأ مّة ثمّ قرأتُ لك الكتاب و القرآن و لمّا وصلتُ إلى الباب 2:جدل الكون و الإنسان و بالخصوص الفصل 2 جدل الإنسان و المعرفة و الفصل 3 :جدل المعرفة القرآنية ، أيقنتُ انّك من ورثتي الأ نبياء . لأنّ ما كتبتَه أنتَ في 1990 وجدتُه مكتوباً في الإكتشفات الأخيرة بالأشعّة المُتطوّرةIRM fonctionnelle. في علم الدّماغ و في حالة الخوف :LE STRESS بقلم antonio damasio نعم DAMASIO الدّمشقي ؟ و يستعمل مُصطلحات تُشبه الرّحمان و الشيطان و يلتقيان في العقل LE PREFRONTAL:الأوّل من الوعي و الثّاني خارج الوعي يلتقيان في جدل رحمان/ شيطاني كما شرحتَ في كتابك. و لا أدري إن كان هذا le préfrontal هو الذّي يُسمّى النّاصيّة عندك.

  32. جزاك الل خيرا سيدي الفاضل.
    لقد كسرت جدار الصمت و خرقت فوقعه القدسيه القائمه علي الجهل
    ثم اشعلت مصباح العقل الذي اطفاه الكثيرون في رؤوسهم منذ زمان

    يا مسلمون اشعلوا المصباح

  33. سلام دكتور شحرور، في مقابلاتك تقول ان الخمر ليس حراماً بدليل ان الله قال “فَاجْتَنِبُوهُ” و في جوابك على سؤال احد الاخوة (اعلاه) تقول ان السُكر حرام. و هل من سُكرٍ دون خمرٍ.


    الأخ وليد
    الاجتناب أقل شدة من التحريم، و”الخمر” هي تعبير عن كل ما يغيب العقل، كالمسكنات التي نستخدمها يومياً، فهل يمكنك اعتبار المسكنات حرام؟ كذلك استخدام الخمر لأغراض طبية كالتخدير مثلاً ، أي ليس بهدف السكر، فلا يمكننا القول أنه حرام، وإلا لما قال تعالى {فيهما إثم كبير ومنافع للناس} والإثم هو التخلف، فالسكران متخلف عن العاقل.

  34. بلال من الجزائر

    السلام عليكم
    شكرًا دكتور عَلى عملك الرائع. لقد نورت عقلي
    سؤالي هو لما قلت ان الحج من الإيمان بالرسالة المحمدية صلى الله على سيدنا محمد واية الحج بدأت ب وإذن في الناس اهدا يعني ان كل أهل الارض ملزمون بالحج
    شكرًا على التوضيح و وفقكم الله و إيانا

    وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ


    الأخ بلال
    الحج هو دعوة لكل الناس، من أراد إقامة صلة خاصة مع الله، دون أي شعارات سوى توحيد الله، ودون أي اختلاف فيما بينهم، لا باللباس ولا بغيره.

  35. رضوان سليمان

    دكتور محمد أسعد الله أوقاتك.
    سؤال. رجل متزوج من إمرأة وليس لديهما أولاد فتزوج زوجة ثانية أرملة وعندها ولد وحيد من باب أنه خاف ألا يقسط في هذا اليتيم فتزوج أمه لتصبح زوجته الثانية.
    هل بالإمكان أن توضح لنا العدل بين الإبن الواحد في هذه الحالة ؟
    وهذه الحالة ليست مفترضة وإنما لها إحتمال الوجود في المجتمعات.


    الأخ رضوان
    هنا لا يوجد قسط، وإنما رعاية ليتيم واحد مع الزواج من والدته، والآية لحالة عامة.

  36. السلام عليكم يا دكتور،

    انا مغربي أعيش في كندا. هل هناك موقع الكتروني لشراء مؤلفاتك؟ وشكرا.


    يمكنك مراسلة دار الساقي للنشر والتوزيع:
    http://www.daralsaqi.com

  37. الانسان خلال مراحل تطوره علا مر العصور وابتكاره الى كثير من الادوات لتماشي زمانه وتجعل حياته اسهل بدا بالتشخيص..مثلا.عندما اخترع السكين او الرمح ولم يكونوا موجودين قبل ما هوه يخترعهم ثم سماهم ثم درسهم ثم طورهم…وكذللك الحال مع التوبه والصلاه..احتاج الانسان في اضعف حالته ان يلوم احد ما او يشكر حضه او يموت من اجلد الخلود فاخترع الهه بدات بما كان حولهه من طبيعه كجبال او شمس او قمر وهذا بالضبط ما فعله النبي ابراهيم..ثم الاصنام ثم الشرك ثم التوحيد..واذا تاملت الصلاه وحركاتها ستجدها بدائيه واقرب اليها وثنيه من عبوديه..وكذلك الحج ومناسكه..لم يخترع الرسول هذه الصلاه وانما هيه توارث مع الاضافات التي تناسب الاله الذي يعبد بذلك المكان…وعندنا اليهود والمسيحيه خير دليل..الاثنين يتواجدون بنفس المنطقه مع المسلمين ولكن لكل طريقته الخاصه بالعباده…

    اما مساله التشريعات والقوانين فاني اجد من الغرابه ان قوانين وتشريعات حمورابي قبل فتره اليقارب 4000 سنه (غير متاكد) وتقريبا اكثر من نصفها مقارب لما جاءت به كل الراسالات السماويه والعادات والاعراف المحليه في العالم كله..كونه اول قانون حقيقي وفعلي عل الارض ..والدكتور شحرور قد عدد القوبات الجسديه وعقوبات الاعدام التي نص عليها حمورابي وكانما يشرح القانون العربي حاليا(كون العالم الغربي قد تطور وفهم معنى الانسانيه) …

    كملخص…الله لم يذكر كيفيه الصلاه بتفاصليها ( عدا السجود والركوع) كون البشر يختلفون وكل قوم يفهم معنا الصله بطريقه لا يفهمها القوم الاخر ..وكون الدين عالمي فلا يجوز تحديد طريقه معينه للصلاه..وكذلك الدعاء لان تطبيقها يكون مستحيلا .. ويفقد الله هيبه الرساله…ولكن حدد كيفيه التعامل مع الاهل والارث والزكاه غيرها كونها عامل مشترك بين كل الاقوام..بما ان الايمان بنضريه التطور صارت بديهيه ويوجد دليل بالقران عليها وذكرها الدكتور في كثير من المحاضرات …عندما تتطور لا بد من ان تستند علا اسس قويه حتا تتطور علا اساها كلنبات المتسلق الي يحتاج وتد حتا ينتشر…فكانت قوانين حمورابي هيه الاساس ولهذا الله لم يغيرها اطلاقا ولكنه رحيم خفف حدتها لتعرف الفرق بين القانون الانساني القاسي الذي يقتل ويسفك الدم ويشرد ويرمل ويهدم ويغرق وبين القانون الالهي…(اتجعل فيها من يفسد فيها يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) هي ليست مقارنه وانما هوه نوع من العطف علا البشر كونهم يسفكون الدماء والملائكه تنعم بحمد الله وتقدس قوانينه الرحيمه…ولهذا كان الجواب (اني اعلم مالا تعلمون ..وعلم ادم الاسماء كلها) ..العلم الذي لا تعلمه الملائكه هي الاسماء التي علمها الله لادم كون الايتين تاتي متتاليه..والاسماء هيه القوانين البشريه التي فطر الله عليها البشر من الشده والقتل والوحشيه الى الرحمه والموده والعطف…(لا علم لنا الا ما علمتنا) كون الملائكه يعيشون ضمن قانون الهي ابدي فلم يكونوا يعرفوا اي من القوانين البشريه لانهم لم ولن يعيشوها ..كفرق القوانين بين الالعاب الرياضيه ولله المثل الاعلى…وتاتي هذه القوانين ضمن خلق الله للنفس (فالهمها فجورها وتقواها)..ما هوه رايك

  38. الانسان خلال مراحل تطوره علا مر العصور وابتكاره الى كثير من الادوات لتماشي زمانه وتجعل حياته اسهل بدا بالتشخيص..مثلا.عندما اخترع السكين او الرمح ولم يكونوا موجودين قبل ما هوه يخترعهم ثم سماهم ثم درسهم ثم طورهم…وكذللك الحال مع التوبه والصلاه..احتاج الانسان في اضعف حالته ان يلوم احد ما او يشكر حضه او يموت من اجلد الخلود فاخترع الهه بدات بما كان حولهه من طبيعه كجبال او شمس او قمر وهذا بالضبط ما فعله النبي ابراهيم..ثم الاصنام ثم الشرك ثم التوحيد..واذا تاملت الصلاه وحركاتها ستجدها بدائيه واقرب اليها وثنيه من عبوديه..وكذلك الحج ومناسكه..لم يخترع الرسول هذه الصلاه وانما هيه توارث مع الاضافات التي تناسب الاله الذي يعبد بذلك المكان…وعندنا اليهود والمسيحيه خير دليل..الاثنين يتواجدون بنفس المنطقه مع المسلمين ولكن لكل طريقته الخاصه بالعباده…

    اما مساله التشريعات والقوانين فاني اجد من الغرابه ان قوانين وتشريعات حمورابي قبل فتره اليقارب 4000 سنه (غير متاكد) وتقريبا اكثر من نصفها مقارب لما جاءت به كل الراسالات السماويه والعادات والاعراف المحليه في العالم كله..كونه اول قانون حقيقي وفعلي عل الارض ..والدكتور شحرور قد عدد القوبات الجسديه وعقوبات الاعدام التي نص عليها حمورابي وكانما يشرح القانون العربي حاليا(كون العالم الغربي قد تطور وفهم معنى الانسانيه) …

    كملخص…الله لم يذكر كيفيه الصلاه بتفاصليها ( عدا السجود والركوع) كون البشر يختلفون وكل قوم يفهم معنا الصله بطريقه لا يفهمها القوم الاخر ..وكون الدين عالمي فلا يجوز تحديد طريقه معينه للصلاه..وكذلك الدعاء لان تطبيقها يكون مستحيلا .. ويفقد الله هيبه الرساله…ولكن حدد كيفيه التعامل مع الاهل والارث والزكاه غيرها كونها عامل مشترك بين كل الاقوام..بما ان الايمان بنضريه التطور صارت بديهيه ويوجد دليل بالقران عليها وذكرها الدكتور في كثير من المحاضرات …عندما تتطور لا بد من ان تستند علا اسس قويه حتا تتطور علا اساها كلنبات المتسلق الي يحتاج وتد حتا ينتشر…فكانت قوانين حمورابي هيه الاساس ولهذا الله لم يغيرها اطلاقا ولكنه رحيم خفف حدتها لتعرف الفرق بين القانون الانساني القاسي الذي يقتل ويسفك الدم ويشرد ويرمل ويهدم ويغرق وبين القانون الالهي…(اتجعل فيها من يفسد فيها يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) هي ليست مقارنه وانما هوه نوع من العطف علا البشر كونهم يسفكون الدماء والملائكه تنعم بحمد الله وتقدس قوانينه الرحيمه…ولهذا كان الجواب (اني اعلم مالا تعلمون ..وعلم ادم الاسماء كلها) ..العلم الذي لا تعلمه الملائكه هي الاسماء التي علمها الله لادم كون الايتين تاتي متتاليه..والاسماء هيه القوانين البشريه التي فطر الله عليها البشر من الشده والقتل والوحشيه الى الرحمه والموده والعطف…(لا علم لنا الا ما علمتنا) كون الملائكه يعيشون ضمن قانون الهي ابدي فلم يكونوا يعرفوا اي من القوانين البشريه لانهم لم ولن يعيشوها ..كفرق القوانين بين الالعاب الرياضيه ولله المثل الاعلى…وتاتي هذه القوانين ضمن خلق الله للنفس (فالهمها فجورها وتقواها)..

  39. بخصوص حديث المفكر شحرور حول الشاهد والشهيد بحق لقد وفق فى التفسير ابدى مايعرفه السابقون ولكن اراه اخطا عند ما فسر قول الله اولئك مع الذين انعم الله عليم من الصديقين والشهداء الخ فسر ان الشهداء العلماء المكتشفون امثال نيوتن ولويس بايستر واراه فى هذا خالف القاعدة التى ارساه هو اذ قال ان الشهيد من را بعينه وسمع باذنه واذا ماتمسك بهذه القاعدة يكون الشهداء هم علماء الامم ووعذهم اذ انهم راو باينعهم مدلى اعراض الناس الدعوة واذوا فى سبيل الدعوة الى الله وهم ورث الانمباء

  40. تصحيح اخطاء فى فى تعليقى السابق وفق الدكتور وذكر مالم يعرفه السابقون وانا توصل على ضوء تعريفه للشهيد الى ان الشهيد اء فى الاية68 منسورة النساء هم علماء الامم ووعاذهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .