الرئيسية / أرشيف الأسئلة والأجوبة

9 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور من فظلك لماذا احرف اللغة العربية 28حرف


    الأخ ران
    وجه سؤالك لعلماء اللغة وابحث في الموضوع وأخبرنا مشكوراً بالنتيجة.

  2. السلام عليكم,

    انا عشقت فهمك يا دكتور لدقة كلام الله عز وجل, من هنا سؤالي عن الاية (… و اذا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي …) و الاية (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ….. )
    – لماذا قال عز وجل ” اذا دعاني ” ؟! مع انه بدات الجملة ب اجيب دعوة الداعي. هل هنالك داعي و لكن بمنزلة من لم يدعي؟
    – هل برأيك فعلا للدعاء أثر على عقلنا الباطن و قدراتنا و مستقبلنا؟ اذا نعم ما هو شروط الدعاء الذي يقبله و يحبه الله؟

    ملاحظة: شكرا انك طرحت كتبك مجانا على الموقع, اسأل الله لك خير العوض و الجزاء.
    و للسيد مدير الموقع شكرا لجهودك و لاحظت ان ارشيف الاسئلة للعام 2004, يحول لرابط 2006. و كذلك الامر بالنسبة 2008 و 2009 القسم الثاني فقط.


    الأخ محمد
    نفهم من قوله تعالى {إذا دعان} أن الدعاء هو تكليف حتمي من الله، أي المطلوب هو الدعاء فإذا قمت به سيستجيب لك اذا اجتمعت شروط الاستجابة بكتاب من كتب الله.
    ومما لا شك فيه أن فكرة كون الله يستجيب لدعائنا قد أثرت على تصرفاتنا، فوضعنا كل هزائمنا على الله، وحملناه كل فشلنا، وبدل أن نبحث عن علاج للأمراض مثلاً دعونا الله أن يشفي مرضانا، وحين ماتوا اعتبرنا أن الله خذلنا.
    علماً أن الله تعالى حين يستجيب يهيىء لنا الأسباب، واستجابته تتم من خلال الظروف الموضوعية (الكتب)، فنحن لا ندرك آلية تدخله، ربما بإلهامنا لاختيار طريق بدل آخر، أو بتهيئة أمر أفضل في مستقبل أيامنا.

  3. المكي قدوري

    سؤال:
    كيف يمكن ربط بين مفهوم التراث الثقافي الديني القديم والطرح الفكري المعاصر ونظرته لكتب الصحاح البخاري و مسلم؟


    الأخ المكي
    نحن نستأنس بالتراث كتاريخ، لا كتشريع، وكتب “الصحاح” حتى لو صحت نأخذ منها ما لا يتعارض مع التنزيل الحكيم أولاً والقيم الإنسانية ثانياً، لا أكثر ولا أقل.

  4. هل زواج المتعة حرام بنص قرآني…..?


    الأخ فريد
    زواج المتعة لا يدخل ضمن تعريف الزواج بصفته ميثاق غليظ يقوم على المودة والرحمة والعيش المشترك مدى الحياة والصهر والنسب والأولاد والإرث، بل هو عقد يدخل ضمن ملك اليمين وهو حلال، لكن يتبع لأعراف المجتمع وقوانينه.

  5. سلاما دكتور؛؛؛
    كأنني سمعتكم تقولون أن الله خارج الزمن، فكيف يمكن فهم الآيات التالية:
    تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ـــــ المعارج (4)
    يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ ـــــــ السجدة (5)
    هل السنة أرضية؟ أم ضوئية؟ أم هي مسافات و أبعاد كونية؟
    مع كامل التقدير !!!


    الأخ يزيد
    اليوم في التنزيل الحكيم هو حقبة زمنية، يختلف مقدارها، فقد يكون هو ما نعرف من 24 ساعة، أو ألف سنة مما نعرف، أو خمسون ألف سنة، كذلك فخلق السموات والأرض تم في ستة أيام، لكن لا نعلم طول اليوم، فقد يكون ملايين السنين.
    والله تعالى أزلي لا يطرأ عليه الزمن، ولا تنطبق عليه قوانين جدل الكون، وأولها التغير، فهو ثابت لا يتغير. أي هو كينونة فقط لا تنطبق عليه السيرورة والصيرورة، بل على كل ما هو غيره فقط.

  6. ما معنى الزنا ؟
    ( وَلاَ تَقْرَبُواْ لزّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً [الإسراء:32]


    الاخ إبراهيم
    الزنى هو العلاقة الجنسية العلنية (وجود أربعة شهداء) حتى لو كان بين رجل وامرأته .

  7. احمد بختي (الكيلاني)

    السلام عليكم، اتمنى تكون يا دكتور في صحة وعافية اما بعد:
    يقول تعالى في سورة الجمعة:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

    فهل المقصود ب لفظ (الجمعة) باليوم ام انه يقصد به الصلاة كأن نقول صلاة الجمعة بدلا من قول صلاة الظهر، وكيف بنا نصلي ركعتين بدلا من اربعة، في حين ان النساء يصلون يوم الجمعة في بيوتهم الظهر.
    لقد عثرت على مقال بعنوان الفروق بين صلاة الجمعة والظهر، محمد بن صالح العثيمين ، بموقع طريق الاسلام هذا عنوانه الالكتروني: http://ar.islamway.net/article/449/ جاء فيه التالي:
    قال فضيلة الشيخ جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء : الفروق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر :
    1 ـ صلاة الجمعة لا تنعقد إلا بجمع على خلاف بين العلماء في عدده .
    وصلاة الظهر تصح من الواحد والجماعة .
    2 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في القرى والأمصار .
    وصلاة الظهر في كل مكان .
    3 ـ صلاة الجمعة لا تقام في الأسفار فلو مر جماعة مسافرون ببلد قد صلوا الجمعة لم يكن لهؤلاء الجماعة أن يقيموها .
    وصلاة الظهر تقام في السفر والحضر .
    4 ـ صلاة الجمعة لا تقام إلا في مسجد واحد في البلد إلا لحاجة .
    وصلاة الظهر تقام في كل مسجد .
    5 ـ صلاة الجمعة لا تقضى إذا فات وقتها ، وإنما تصلى ظهرا ؛ لأن من شرطها الوقت .
    وصلاة الظهر تقضى إذا فات وقتها لعذر .
    6 ـ صلاة الجمعة لا تلزم النساء ، بل هي من خصائص الرجال .
    وصلاة الظهر تلزم الرجال والنساء .
    7 ـ صلاة الجمعة لا تلزم الأرقاء ، على خلاف في ذلك وتفصيل .
    وصلاة الظهر تلزم الأحرار والعبيد .
    8 ـ صلاة الجمعة تلزم من لم يستطع الوصول إليها إلا راكبا .
    وصلاة الظهر لا تلزم من لا يستطيع الوصول إليها إلا راكبا .
    9 ـ صلاة الجمعة لها شعائر قبلها كالغسل ، والطيب ، ولبس أحسن الثياب ونحو ذلك .
    وصلاة الظهر ليست كذلك .
    10 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت الواحد قضاها ظهرا لا جمعة .
    وصلاة الظهر إذا فاتت الواحد قضاها كما صلاها الإمام إلا من له القصر .
    11 ـ صلاة الجمعة يمكن فعلها قبل الزوال على قول كثير من العلماء .
    وصلاة الظهر لا يجوز فعلها قبل الزوال بالاتفاق .
    12 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها جهرا .
    وصلاة الظهر تسن القراءة فيها سرّا .
    13 ـ صلاة الجمعة تسن القراءة فيها بسورة معينة ، إما ” سبح والغاشية” ، وإما ” الجمعة والمنافقون ” .
    وصلاة الظهر ليس لها سور معينة .
    14 ـ صلاة الجمعة ورد في فعلها من الثواب ، وفي تركها من العقاب ما هو معلوم .
    وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك .
    15 ـ صلاة الجمعة ليس لها راتبة قبلها ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم من صلاها أن يصلي بعدها أربعا .
    وصلاة الظهر لها راتبة قبلها ، ولم يأت الأمر بصلاة بعدها ، لكن لها راتبة بعدها .
    16 ـ صلاة الجمعة تسبقها خطبتان .
    وصلاة الظهر ليس لها خطبة .
    17 ـ صلاة الجمعة لا يصح البيع والشراء بعد ندائها الثاني ممن تلزمه .
    وصلاة الظهر يصح البيع والشراء بعد ندائها ممن تلزمه .
    18 ـ صلاة الجمعة إذا فاتت في مسجد لا تعاد فيه ولا في غيره .
    وصلاة الظهر إذا فاتت في مسجد أعيدت فيه وفي غيره .
    19 ـ صلاة الجمعة يشترط لصحتها إذن الإمام على قول بعض أهل العلم .
    وصلاة الظهر لا يشترط لها ذلك بالاتفاق .
    20 ـ صلاة الجمعة رتب في السبق إليها ثواب خاص مختلف باختلاف السبق ، والملائكة على أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول .
    وصلاة الظهر لم يرد فيها مثل ذلك .
    21 ـ صلاة الجمعة لا إبراد فيها في شدة الحر .
    وصلاة الظهر يسن فيها الإبراد في شدة الحر .
    22 ـ صلاة الجمعة لا يصح جمع العصر إليها في الحال التي يجوز فيها جمع العصر إلى الظهر .
    وصلاة الظهر يصح جمع العصر إليها حال وجود العذر المبيح .
    هذا وقد عدها بعضهم إلى أكثر من ثلاثين حكما ، لكن بعضها أي الزائد عما ذكرنا فيه نظر ، أو داخل في بعض ما ذكرناه .
    كتبه محمد الصالح العثيمين وتم ذلك في 15/6/1419 هـ
    التصنيف: فقه الصلاة
    تاريخ النشر: 25 جمادى الآخرة 1424 (23‏/8‏/2003)
    اتمنى منك التوضيح كيف بصلاة مفروضة يلتزم بها رجال دون الرق والنساء وتصير يوم الجمعة ركعتان وباقي الايام اربعة، وشكرا


    نحن نقيم الصلاة كما أقامها الرسول الأعظم، وكما وصلتنا عنه بالتواتر الفعلي، بما فيها صلاة الجمعة، فقد ذكرت في التنزيل الحكيم دون أية تفاصيل، ودون أي تمييز بين ذكور وإناث وعبد وحر.

  8. أتمنى من الدكتور الفاظل تفسير الايه “ما كان لنبي ان يكون له اسرى حتى يثخن في الارض” متمنيا من الله ان يحفظه ويمد في عمره لان الامه الاسلاميه في حاجه ماسه لعلماء من خارج المراكز الاسلاميه التي أوصلتنا الى ما نحن عليه. وفقه الله ورعاه.


    Dr. Hazim Abass
    الآية تعليمية بحتة لغزوة معينة، حيث عاتب الله النبي على اتخاذ الأسرى قبل تمكنه من المعركة، أي تصرف النبي وفق اجتهاده، لكن الله تعالى علمه فيما بعد كيفية التعامل مع الأسرى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (الأنفال 70) ووجهه بأن الأسرى إما يفرج عنهم أو يبادل بهم {حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} (محمد 4).

  9. السلام عليكم سيدي وبعد ليس لي سؤال محدد بل ملاحظة فقط
    حيث انني بعد تتبعي لحواراتكم الساخنة مع بعض الافاضل آزهريين وغيرهم تأكدت حقيقة أننا كعرب ملتزمين متزمتين حد الجمود الفكري ولايمكننا المناقشة بخلفية الاستنباط و الاستقراء والاستنتاج أي بالفكر النقي الحر بمعزل عن التشبث بالخلفية المعرفية الجامدة المتصلبة ممايجعل ممن في مقامكم عرضة لكل….
    لذا فانني اتمنى لكم من صميم الفؤاد بعد دوام الصحة و العافية كل التوفيق فيماتصبون اليه خدمة واعلاءا لدين الله
    وتجديدا لفهمنا المنطقي للكتاب و القران الكريمين غير ابهين بخلاف ولا اختلاف المخالفين كون النوايا لا يعرفها سواه
    ابنكم الدكتور عمران احمد حكيم من الجزائر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .