الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬461 تعليق

  1. مصطفى رزاق

    السلام عليكم
    تحية طيبة …
    ما هو رأي الدكتور محمد شحرور في فريضة الخمس عند الشيعة الإمامية علماً أنها من الفرائض الأساسية كالصلاة والصوم والزكاة والحج ولاسيما أنها مستندة الى الاية الكريمة ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّـهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّـهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .
    مع فائق الشكر والتقدير


    الأخ مصطفى
    الغنائم في الحروب تختلف عن المال العادي، فهي ملك للجماعة والله حدد في الآية طريقة نوزيعها، وتختلف عن الزكاة، وهذه الآية قصص محمدي، ومع ذلك فإن كنت تريد أن تنفق الخمس من مالك فذلك أمر ممتاز، لكن على أن تدفعه لمن يستحقه لا لمن يعتبر نفسه بديلاً عن الله أو عن رسوله.

  2. أنا حسب فهمي المتواضع أقول : “زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين” المقصود هنا شهوة من النساء وهذه الشهوة تتمثل أولا في حليب الأم المرضعة ” فالرضيع زين له شهوة حليب الأم سواء كان ذكر أم أنثى ، وهي أول شهوة تأتي للناس كافة أما البنين فالبحث مازال قائما ولكن يمكنني القول أن النساء والبنين لديهم شهوة متبادلة والمقصود بالبنين هم الذكور والمعنى واضح “من النساء والبنين” ولابد أن يكون شيء مؤتى لأنه متاع الحياة الدنيا لأن الله سبحانه وتعالى قد حدد متاع الدنيا بأنه شيء يؤتى، …….كما زين للناس حب القناطر المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث، وهذه الأشياء تقاس بالميزان ، وليس فيها شهوة ، أي أن الشهوات مقتصرة على النساء والبنين ، أما القناطير المقنطرة من الأشياء الأخرى فهي محببة ولكنها ليست شهوة، والآية واضحة ومفصلة للتأكد أكثر إرجع إلى موضع الحرف “من” حتى يتبين لك الأمر أو إسئل نفسك ماذا زين اللناس ؟ فستجد أنه زين للناس حب الشهوات وحب القناطر المقنطرة أما عن طبيعة هذه الأشياء فالبحث مازال متواصلا. وشكرا


    الأخ رشيد

    هناك أطفال لا ترغب بحليب الأم، ولا يمكن لله تعالى أن يفرق بين الأولاد ويميز الذكور عن الإناث.

  3. أما الأنعام فهي نوعان ، النوع الأول هو البهائم وهي مخلوقات ، والنوع الثاني وهو مؤتى. أو منزل.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي عن اوقات اصلاة على ضوأ الاية الكريمة ” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”.
    جزاك الله خيراً


    الأخت tasnim
    إقامة الصلاة نتبه بها الرسول تبعاً لقوله تعالى {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56) وقد وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول، أي لم يأت يوم انقطع فيه المؤمنون عن إقامتها.

  5. اذا رب العالمين خلقنا من أجل أن نعبده (نطيعه او لا مطيعه بارادتنا )حرية الاختيار لماذا سيحاسبنا على خياراتنا


    الأخت ليدي
    أنت حرة في الطاعة والمعصية، مقابل مسؤوليتك عن هذه الحرية لتخناري طريقك بملء إرادتك {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (الشمس 7 -10)

  6. سلام الله عليك دوكتور م.شحرور
    ما هو فهمك للاية (و من لم يحكم بما انزل الله فؤلءك هم القوم الكافرون)
    هل القبلة الاولى للمسلمين هي القدس ؟؟
    ما هو فهك لسورة النجم؟
    حواء لم تذكر في القرآن ،هل هي شخصية خيالية؟
    لماذا الفرد المسلم يكره الحيوان و يؤذي الناس؟
    ارى ان السلفييين يشبهون اليهود فقد قدسوا كتاب السنة كما قدس اليهود التلمود و ارى ايضا ان الشيعة اشبه بالكاثوليك لتقديسهم لشخص علي كما قدس النصارى للسيد المسيح فما رأيك؟
    هل انت في تواصل مع الدكتور منصور كيالي و ما رأيك في علمه؟
    هل تؤمن بفكرة طلوع الشمس من مغربها قبل قيام الساعة؟
    شكرا سيدي الفاضل!


    الأخ SENNI
    – الحكم لله في توحيده واتباع صراطه المستقيم المتناغم مع الفطرة الإنسانية، وحكم الله يتجلى في محرماته التي لا يحق لأي كان التلاعب بها، سواء بالإلغاء أو الإضافة لها، علماً أن الآية {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} (المائدة 44) تدل على أن أهل التوراة يحاكموا بشريعتهم.
    – قبلة اليهود هي بيت المقدس، والرسول كان يصلي إلى الكعبة ثم صلى باتجاه القدس حينما هاجر، وأعاد الصلاة إلى الكعبة بناء على الآية {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ} (البقرة 144)
    – إذا كنت تقصد {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} فالمقصود هو نطق الرسول للتنزيل الحكيم، لا كل ما ينطق، ولا يصح قولنا مثلاً: قال رسول الله “قل هو الله أحد”، بل نقول قال تعالى، أي أن الوحي هو الكتاب فقط.
    – آدم اسم جنس لمجموعة بشرية اصطفاها الله بالأنسنة، ولذلك لا ذكر لحواء.
    – لا يمكنك التعميم، لكن تبديل أركان الإيمان بأركان الإسلام، جعل الثانية خالية من الأخلاق.
    – الفقه الموروث جعل الإسلام يدور حول السيرة المحمدية، تماماً كما المسيحية تدور حول شخص عيسى، والشيعة خصوا علي والحسين أيضاً.
    -أحترم الدكتور كيالي ولست على تواصل معه.
    -في التنزيل الحكيم سيترافق قيام الساعة مع ظواهر طبيعية غير مألوفة.

  7. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    ما الفرق بين زوجة شخص و امرأة شخص.

    قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : “ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا” .

    و شكرا جزيلا على كل ماقدمته و كل ما تقدمه من علم، فوالله انك اثلجت قلبي احببتني في الاسلام و ازددتني ايمانا.


    الأخ سلمان
    قد يكون الفرق مماثلاً لذاك بين “البعل” و “الزوج”، فحين يترافق الجنس يصبح الطرف الآخر “زوج”.

  8. السلام عليكم

    دكتور شحرور هل توافقني بان الرسل والانبياء ارسلهم الله تعالى ليقول لنا ان الله موجود وخالقكم اعبدوه ما معناه انه تعددت الوساءل ولكن الهدف واحد هو توحيد الله اله واحد لكل الاديان .. وهل ان تغيير الدين من الاسلام الى المسيحية له عقاب عند الله ؟ انا برايي ليس هناك عقاب لان الله هو الهدف عند البشرية بالايمان به وليس الانبياء هم الهدف . لو انا تخليت عن الدين الاسلامي وتنصرت هل هناك عقاب عند الله؟ شكرا


    الأخت دانيا
    نعم الأصل في الدين هو الإيمان بالله الواحد، فكل من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحاً هو مسلم، على ملة موسى أو ملة عيسى أو ملة محمد، والفرق بين الملل الثلاث هو طريقة أداء الشعائر ليس إلا.

  9. السلام عليكم دكتور شحرور

    بكل صراحة اود واحب ان اتحول من الدين الاسلامي الى الدين المسيحي .. اعلم بان ليس هناك ردة دينية حسب ما يقال ولكن هل يعاقبني الله؟ مع ان الاديان كلها والرسل نزلت وسيلة لتعرفنا وتوكد وجود الله الواحد .. تعددت الوساءل والهدف واحد هو وجود الذات الالهية العظيمة نعبده ونرجع اليه سبحانه . شكرا


    الأخت Fayza
    الأصل في الدين هو الإيمان بالله الواحد، فكل من يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحاً هو مسلم، على ملة موسى أو ملة عيسى أو ملة محمد، والفرق بين الملل الثلاث هو طريقة أداء الشعائر ليس إلا.

  10. دكتور شحرور انت تقول ان لنا ان نختار حيتنا وقرارتنا

    اسوقفتني هذه الايه الكريمة(يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ[المدثر:31]؟
    فهل هناك ناس كتب عليهم الضلال منذ خلقوا ومنهم من هو مهتد منذ خلق؟


    الأخت fafa
    الله تعالى لم يكتب الهدى أو الضلال على أحد،بدليل قوله {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (الشمس 1-4) أي قدر الفجور والتقوى بنفس الدرجة، وأرى أن فاعل يشاء في الآية هو “من يشاء الهداية أو الضلال”.

  11. ردا على بنور صالح فى قوله ان عدد الصلوات المفروضة ثلاثة وليس خمسا الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اقول للشيخ كيف تاخذ بقول رسول الله صلى عليه وسلم فى عدد الركعات وكيفية الصلاة وتخالفه فى عدد مراتها ثانيا ان الله امرنا بطاعة الرسول فى الصلاة والزكاة كما فى قوله تعالى واقيموا الصلاة واتو الزكات واطيعوا الرسول للعكم ترحمون.النور الاية 56 وقوله تبارك وتعالى المؤمنون بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهو ن عن المنكر ويطيعون الله والرسول اولئك سيرحمهم الله .التوبة الاية71 وقوله تعالى مااتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا.الحشر الاية7 ثم انه لاارى لرد السنة لكونها سنة معنا بل اجده مخالفة كماهو اعلاه اما اذاتعارض الحديث مع صريح القران فيرد لعدم ثبوته عن رسول الله صلى عليه وسلم.والصلاة نقلت نقل امة وليس افراد اوجماعات وعليه لاارى فى الخروج عن الامة فيما اتفقت عليه واجمعت صوابا وعلما الا اذا كان بحجة قوية ودليل واضح. كما هو الحال عندشيخنا محمد شحرور فانا اتفق معه فى كثيرمماذهب اليه وكانت الامة مخطا ة فيه كالعرش وغيره. والسلام والمعزرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .