الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬425 تعليق

  1. دكتور شكرا جزيلا
    1.لماذا ربط الله النساء بالغائط في النساء اية 43.
    2.لا مبدل لكلمات الله..وقال الله ادعون.. لماذا لا يستجيب الله الدعاء !!
    3.لماذا يخلق الله المعاقين !!
    4.لماذا كل ما يقترب الإنسان من الله كثر الإبتلاء وما الحكمة من الإبتلاء !!
    5.انا اعمل صحفي مصور في بعض الاحيان اصور شارع مثلا فتكون في المقطع الي صورته نساء يلبسوا لباس اقل من ما فرض الله ..هل هذه سيئة جارية !! وهل دخلي حرام !!
    6.كثر الحديث عن فوائد الإستغفار وعن فوائد الصلاة على النبي.. ما صحة هذا الحديث والاية في سورة نوح..فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا…الخ


    الأخ أحمد
    1- الله تعالى لم يربط النساء بالغائط، وورد قوله “أو لامستم النساء” وفعل “لامستم” متبادل بين طرفين، ويختلف عن “لمستم”، كما يختلف “قاتلتم” عن “قتلتم” مثلاً، أي الفعل قوامه طرفان هم أنثى وذكر ويستغرق مدة، بمعنى أنه ليس لمساً عادياً، وإنما فعل جنسي.
    2- كلمات الله هي قوانين الوجود، وهذه القوانين لا تتغير، وليست مناط الدعاء، والله تعالى يستجيب للدعاء من خلال الظروف الموضوعية تحديداً، وقد لا تتضح لدينا آلية الاستجابة.
    3- الله تعالى وضع قوانين الكون والوجود، ونتج عنها المخلوقات، وطور الله البشر وجعله إنسان، وكلفه بتسخير الأرض وما عليها لخدمة مصالحه، ولم يتعمد خلق معاقين، وأي خلل ينتج عن كيمياء معينة تؤدي للأمراض، وعلى الإنسان العمل للقضاء على هذه الأمراض، وهذا ما حصل ويحصل، إذ استطاع الطب التغلب على وفيات الأطفال من خلال اللقاحات، وعلى وفيات الأمهات أثناء الولادة، وعلى الوفيات الناتجة عن الالتهابات، وربما في المستقبل يتمكن العلم من قهر الإعاقات.
    4- لا علاقة للابتلاء بالاقتراب من الله أو الابتعاد عنه، وهو نوع من الامتحان بنوعيه الإيجابي والسلبي، وله وجود كقانون موضوعي ساري على كل أهل الأرض لقوله تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) (الكهف7)، وقوله: (فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ* وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ) (الفجر15-16). ومعنى أن الابتلاء قانون موضوعي أّنّنا نلمسه في اختلاف الدخل بين الناس مثلاً، فإذا تساوى الدخل بينهم كما يريد البعض عندها تموت الطموحات عند الأفراد ويصاب المجتمع حينها بالشلل. بينما الابتلاء الشخصي محدد الموضوع وخاص بالشخص نفسه، فقد ابتلى الله عزّ وجلّ ابراهيم بمجموعة من القوانين الموضوعية لفهمها وقد نجح إبراهيم في ذلك لقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا..) (البقرة124)، كما ابتلى محمداً (ص) بالنبوة والرسالة معا وقد نجح فيهما.
    5- لا علاقة لك بما ترتديه النساء في الصور التي تلتقطها طالما لسن عاريات تماماً.
    6- الصلاة على النبي هي صلة مع نبوته بما حملته من معارف وعلوم، أما الاستغفار فلا يقتصر على ترداد الجمل، وإنما التوبة الحقة عن الذنوب.

  2. السلام عليكم الدكتور المفكر الإسلامي/ محمد شحرور، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية.
    السوداني الأستاذ المرحوم/ محمود محمد طه مفكر ومؤلف وسياسي سوداني (1909-1985). أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري وبعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن مجموعة من الأفكار الدينية والسياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية[1]. أخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية وعارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام وحوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. عُرف بين أتباعه ومحبيه بلقب (الأستاذ) . مازال الحزب الجمهوري ينشر فكره وما زال معارضوه ينشرون الكتب والفتاوي المضادة.
    هذه مسوغات الحكم بالردة الأول:
    1. دعوته إلى صلاة الأصالة (و اتهامه بترك الصلاة) التي نص قرار المحكمة على أنها “الصلاة التي لا يقلد فيها النبي صلى الله عليه وسلم” وأن “الإسلام لايعترف إلا بصلاة واحدة هي التي تلقاها المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يزعم انه اتصل مع الله ويترك هذه الصلاة فقد كفر ووجب حده”.[8]
    2. قوله أن الزكاة ليست أصلاً في الإسلام ونص الحكم على ” كون الزكاة أصلاً من أصول الإسلام الهامة علم من الدين بالضرورة ومن أنكر شيئاً علم من الدين ضرورة فقد كفر وارتد”.[8]
    3. قوله أن “الجهاد ليس أصلاً في الإسلام” ونص الحكم على أن “الجهاد أصل من أصول الإسلام” علم من الدين بالضرورة و”من أنكر شيئاً علم من الدين ضرورة فهو كافر مرتد”.[8]
    4. ويمضي الحكم فينطق بالمثل عن رأي محمود في المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وبأنه كافر مرتد لأن “عدم المساواة المطلقة” بين الرجال والنساء “معلوم من الدين بالضرورة”.[8]
    5. ومثل ذلك قوله بأن “الأصل في الإسلام السفور” وينص الحكم على أن “السفور ليس أصلاً في الإسلام” وأن ذلك “معلوم من الدين ضرورة”.[8]
    6. اتهم بأنه قد دعى إلى “مذهب الحلول” وهو كما وصفته حيثيات الحكم “مذهب إلحادي معروف”[8]
    أتمنى التكرم بمعرفة رأيك في مسوغات الحكم الستة التي حومكه بها بأنه مرتد، من خلفية تأويلك للكتاب المجيد.
    وشكرا


    الأخ نزار
    بداية لا يوجد حكم ردة في التنزيل الحكيم، والردة تاريخياً هي ردة سياسية وليست دينية، وكتاب الله واضح في ذلك {وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (البقرة 217) و {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} (الكهف 29).
    – الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر مع العمل الصالح، وعلاقة الإنسان بالله تعالى هي علاقة خاصة لا يحق لأحد التدخل بها.
    – إقامة الصلاة وآداء الزكاة هي شعائر يؤديها الإنسان بمطلق الحرية ولا يحق للدولة التدخل بها، سواء بالإجبار أو المنع.
    – الجهاد له شروطه وهو تكليف، والله تعالى “لا يكلف نفساً إلا وسعها” عدا عن أن للجهاد شروطه، وليس كما ورد في الفقه الموروث.
    – التنزيل الحكيم ساوى بين الذكر والأنثى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات 13)
    – الله تعالى وضح الحد الأدنى للباس الذكور والإناث، وما يسمى بالحجاب هو لباس اجتماعي ليس إلا.
    – قد يودي الاعتقاد بالحلول إلى الشرك بالله، لكن حتى لو حدث فهذا لا يسوغ قتل صاحبه، فالله تعالى وضح أن بيده وحده الفصل بين الناس، ولهم حرية المعتقد {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (الحج 17).

  3. السلام عليكم يا دكتورونا العزيز نحن هنا في كندا نتابعوك كثيرا وتمنينا زيارتك لنا اما بعد فأريد ان اسألك عن اكل الخنزير هل فقط لحمه محرم ام ايضا مشتقاته مثل الجلاتين ؟ و ماذا عن اللحوم الأخرى هل لابد ان تكون مذبوحة ومن طرف مسلم ام كل هذا من التراث فقط ؟ بحثنا في كتبكم عن هذا الموضوع ولم نجد اجابة وا ضحة . شكرا لكم


    الأخ محمد
    أشكرك جزيلاً وأتمنى أن تسمح الظروف بزيارتكم.
    ما حرم في الخنزير هو لحمه، وذبح اللحوم الأخرى لا يشترط به الطرف المسلم، فلك أن تسمي بالله على ما تأكل، علماً أنها أصلاً لم تذبح على اسم غير الله.

  4. السلام عليكم ورحمة الله …
    أخي الدكتور محمد حفظه الله
    كنت أنتظر الرد على سؤالي الأول لأطرح الذي يليه وقد وجدت أن الانتظار لن يفيد حيث أن ذلك ربما سيأخذ وقتاً أطول مما توقعت
    سؤالي أو ملاحظتي كالتالي….
    أغلب الظن أنك جانبت الصواب في تفسيرك وفهمك لآيات الصيام عندما قلت أن صيام شهر رمضان يمكن أن يستبدل بفدية مالية
    سأشرح فهمي للآيات:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184)
    الآيتان تتحدثان عن الصيام المفروض في غير شهر رمضان مثل صيام الكفارة في في الحج (البقرة – 196) وصيام كفارة القتل الخطأ للمؤمن (النساء – 92) وصيام كفارة اليمين (المائدة – 89) و صيام كفارة الظهار (المجادلة – 4)
    و ينطبق على هذا الصيام الشروط والخصائص الواردة في الآية (184) وهي:-
    – هي أيام معدودات
    – القضاء بحالة المرض أو السفر
    – الفدية بحالة الاستطاعة والقدرة على الصيام ومن تطوع خيراً فهو خير له
    – أن تصوموا خير لكم

    أما صيام شهر رمضان فقد ورد الأمر به في الآية التالية:
    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
    و فيها الخصائص التالية:-
    – من شهد منكم الشهر فليصمه (صيام شهر كامل وليس أيام معدودات)
    – وجوب الإفطار بحالة المرض أو السفر حيث أن الله يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر
    – اكمال عدة الشهر بحالة الانقطاع بالإفطار المعذور والواجب حيث لم يرد هنا (أن تصوموا خير لكم)
    – لا يوجد في صيام شهر رمضان فدية
    – التكبير بنهاية الشهر في صلاة العيد

    وفي الحالتين صيام الكفارة وصيام شهر رمضان برأيي أن عدم القادر على الصيام – لمرض دائم مثلاً – يسقط عنه وليس عليه فدية والفدية فقط على القادر على الصيام بحالة الكفارة


    الأخ مصعب
    أحترم وجهة نظرك وأختلف معها تماماً، فصيام الكفارة محدد وواضح، وهو خيار أخير في حالة اليمين: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (المائدة 89)، ولا يمكن أن يختار الإنسان أن يصوم كفارة وهو مريض أو على سفر، أما في الحج فهو حل لمن هو مريض {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (البقرة 196)، أما في القتل غير العمد فهو حل أخير لمن لم يجد مالاً للدية {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً} (النساء 92) أي المال أولاً ومن ثم الصيام هنا.

  5. السلام عليكم ورحمة الله …
    تتمة لتعليقي السابق
    في سورة الأعراف الآية 31
    يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)
    أكثر من ملاحظة يجدها المتدبر في الآية
    – لماذا الخطاب موجه لبني آدم كل بني آدم مع أن الأمر يتعلق بالمساجد وهي للمسلمين المؤمنين
    – ما المقصود بالزينة
    – ما علاقة الأكل والشرب وعدم الإسراف فيهما

    يقال – والله أعلم – أن أفضل نظام غذائي يمكن أن يتبعه الإنسان هو نظام خمس وجبات خفيفة يتم تناولها بمواعيد محددة وأن هذه المواعيد تنظبق على مواعيد الصلوات الخمس – أول النهار و منتصفه وعند العصر وعند غروب الشمس وفي وقت صلاة العشاء
    إن صح هذا فإننا نفهم الآية على الشكل التالي
    – الخطاب موجه لبني آدم كلهم ولا يشمل الجن مثلاً
    – قد تكون الزينة هنا مقصود بها الصحة والعافية واكتمالها بالجسم
    – ربط تناول الوجبات بمواقيت الصلاة دون إسراف في الأكل والشرب

    نأتي هنا لربط الفهم هذا بصيام الكفارة وصيام شهر رمضان فنفهم أن الله أمرنا بصيامه لما فيه فائدة وخير لنا
    وقد يدفع القادر الفدية عن صيام الكفارة مع أن الله قال لنا أننا إن صمنا فهو خير لنا
    لكن صيام شهر رمضان الواجب على القادر سيعطيه الفائدة الصحية لأنه التزام بالأكل في موعدين هامين من مواعيد الصلوات الخمس عند الفجر وعند الغروب
    فهو تمرين سنوي مفروض تتم فيه إعادة برمجة أعضاء الجسم على الطريقة المثالية لتناول الوجبات
    و من هذا المنطلق نفهم لماذا أمرنا الرسول بتأخير السحور وتعجيل الفطور (لنقترب أكثر من موعدي الصلاة)
    ونفهم أكثر قول الرسول الأعظم صوموا تصحوا

  6. السلامة عليكم و رحمة الله و تعالى،

    اولا اريد ان اشكرك لأن لك فضل كبير في تقوية ايماني.

    قال الله تعالى: (يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاص فِي الْقَتْلَى الْحُرّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْد بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى) {البقرة: 178}

    سؤالي هو اذا اعتبرنا ان “العبد” هو العبد المملوك و “الحر” عكس ذلك، اليس من العبيد اناث و اليس من الاحرار اناث؟

    و اذا كان من العبيد اناث و من الاحرار اناث، ف لا داعي ان تذكر كلمة الاناث لانها ستصبح حشو.

    ما رأيك يا دكتور؟


    الأخ سلمان
    لا نريد إخراج الحروب العشائرية من سياقها التاريخي، حيث الأنثى الحرة تعامل غير الذكر الحر، والأمة تعامل غير العبد.

  7. تحية مني لك يا سيدي محمد شحرور على كل الخير والنور الدي انرت به طريقنا . اردت سؤالك عن تفسير هده الاية

    “ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ” لقدشعرت و كان الله في هده الاية يدم الامل ويعتبره كالهاء

    ولكن اليس الامل شيىء جميل يجب ان نتحلى به حتى لا نياس في حياتنا . وشكرا


    الأخت سارة
    اللهو هو الانتقال من حالة لأخرى، من النوم لليقظة ومن الراحة للعمل وهكذا، والله تعالى في الآية لا يذم الأمل وإنما نفهمها من السياق العام، فالآية التي تسبق {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} فالحد الأدنى الذي قد يطلبه الكافرون بالله هو الإيمان به (الإسلام)، والخطاب للرسول بأن تدعهم يتأملون فسيخيب أملهم.

  8. سيد محمد شحرور لقد قرات في الكثير من كتاباتك ان الكافر هو ليس المسيحي او اليهودي او البودي او غيره انما هو الانسان الدي يعلن عداؤه لله او من يحاول قمع الناس ومحاربتهم عن ممارسة دينهم من اي دين كان وانا احب تعريفك للكافر واتفق معه لانه يظهر رحمة الله بعباده وعالمية الاسلام فلو كان الكافر هو من لايؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد ايمانه بالله فهدا يعني ان معظم من في الارض سيدخلون النار وهدا لا يسعدني حتى لو كنت مسلمة مؤمنة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم و لكن في سورة الكافرون ” قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ الى نهاية السورة لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ” وكانه يشير الى ان للكافرين دينا مختلفا عن دينه وهو يتبرا منه .


    الأخت سارة
    يجب تحديد الكفر بماذا، فالرسول الأعظم كافر بما يؤمن الكافرون به، وهم كافرون بما يؤمن الرسول به، وهو بريء من كفرهم لا أكثر.
    وهذا لا يناقض كون الكافر هو من يتخذ موقف عدائي من الله ورسوله.

  9. السلام عليكم
    ما المقصود بكلمة (أرض) في هذه الآية ( و ما تدري نفس بأي أرض تموت)


    الأخ محمد
    قد تأخذ معنى المكان، أو تأخذ معنى المرض، وفي بلاد الشام يستخدمون في العامية كلمة “أريضة” مجازياً عن معنى الحشرة التي تصيب الخشب فتأرضه أي تجعله يتآكل.

  10. دكتور محمد

    السلام عليكم ماهو تفسيركم لقول الله تعالى : (( ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون )) .
    التغابن ١١ .
    والآية (( والله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) الزمر ٤٢ ،
    في ضوء رؤيتكم بأن الأعمار متغيرة وليست مقدرة من الله عز وجل من لحظة خلق الإنسان ونحن متفقون على أن النفس هي التي تموت ، فالموضوع غير واضح بذهني ..

    سؤالي الآخر من خلال نقاشك لعمر الإنسان استشهدت بقولك أن الله سبحانه وتعالى أعطى للشهيد في سبيل الله ( وليس المنتحر طبعا ) مكانة مميزة ، وفي مكان آخر حسب مافهمت بأنك أنكرت وجود مايسمى بالشهيد في الإسلام ؟؟؟؟ أرجو التوضيح أيضا..

    وشكرا لبحثك وصبرك .

    لمى


    الأخت لمى
    الموت حق، أي هو كظاهرة لا يمكن إلغاؤه، وهو كتاب بمعنى إذا اجتمعت عناصر هذا الكتاب لا بد أن يحصل {إذا جاء أجلها} فهو مؤجل حتى اجتماع العناصر، كذلك في المنام فالنفس تتوفى لكن لا تموت، فإذا اجتمعت العناصر حصل الموت {أجل مسمى}.
    بالنسبة للشهيد، هو من قدم شهادة حضورية تفيد الإنسانية، أثناء حياته، وله مكانة عالية في الآخرة مع الأنبياء والصديقيين، سواء كان عالماً أم صحفياً أم كاتباً أم غيره.
    ومن يقتل في سبيل الله هو ذاك الذي يدافع عن كلمة الله في الحرية له ولغيره، وله مكانة عظيمة عند الله أيضاً.

  11. استاذنا الكريم : 1 هل للبشرية رسالة ربانية يجب ان تكتمل قبل الفناء ام انه و كما حد ث للقرى لا يهم الصنيع الانساني و قد تءتي النهاية في اي وقت.
    2 لماذا ” يا بني اسراءيل” من دون باقي البشر . هل هم فصيل ادمي ام فصيل مختلف.
    و شكرا استاذي


    الأخ زكريا
    قوانين التاريخ في التنزيل الحكيم تنذر بهلاك القرى قبل قيام الساعة، علماً أن القرى تختلف عن المدن.
    بني إسرائيل لا يختلفون عن غيرهم، لكن الله تعالى يوجه لهم الخطاب في بعض الأحيان كسرد تاريخي كونه أنذرهم سابقاً، علماً أن القصص القرآني تؤخذ منه العبر فقط.

  12. السيد الدكتور محمد، سؤالي عن حكم لبس الذهب للرجال هل هو محرم ام حلال في ضوء الطرح بأن التحريم من حق الله فقط؟


    الأخ سفيان
    المحرمات معدودة ومن الله وحده، ولا يوجد بينها لبس الذهب أو غيره، وهذا يتبع للذوق الشخصي.

  13. هل للآية علاقة بتناسخ الأرواح

    ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا البقرة ( 28 ) )


    الأخ مناف
    لا أرى هذا، ومبدأ تناسخ الأرواح يتناقض مع مفهوم اليوم الآخر.

  14. ليلى سعيد بدران

    دكتور شحرور،
    كيف نوفق بين هاتين الآيتين الكريمتين :
    1- “يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات”.
    2- “الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء”.
    فالأولى تشير إلى أن الأرض في الآخرة غير الأرض التي نعيش عليها في كوننا الحالي. بينما توحي الآية الثانية أنها نفس الأرض (أورثنا الأرض).
    وشكرا دكتور.


    الأخت ليلى
    العالم الآخر سيقوم على أنقاض عالمنا هذا، وبشروط مختلفة، أي تتبدل شروط الحياة على الأرض.

  15. سيدي الدكتور ..السلام عليكم
    أرجو المعذرة على جرأتي بالسؤال عن الدليل القرآني على أن نكاح المتزوجة هو فاحشة
    شكرا أستاذي


    الأخ عصام
    اقرأ قوله تعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ —-* وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء –} (النساء 23- 24).

  16. عبدالرحمن محمد

    السلام عليكم دكتور محمد سؤالي حول الاية الكريمة (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ)

    سؤالي بالتحديد عن معنى ( ستة ايام ، وكان عرشه على الماء )

    شكرا جزيلا


    الأخ عبد الرحمن
    اليوم هو مدة زمنية، قد تكون 24 ساعة كيومنا هذا، وقد تكون حقبة تمتد لملايين السنين، بدليل قوله تعالى {وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} (الحج 47) وقوله {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} (المعارج 4)
    والعرش هو أوامر الله ونواهيه، كقولنا جلس على عرش المملكة فلان، أي أنه صاحب الأمر فيها، وأثبت العلم أن الماء أصل الحياة (مولد الهيدروجين).

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي الكريم وددت ان اسال عن قضية شغلت تفكيري وردت في احد المواقع واريد التفسير الشافي لهاوسانقل النص مقتبسا بحذافيره
    ( جــــــــــــواز الصـــــيام والصــــــلاة للنساءفي حالة حـــــيض:
    الله سبحانه وتعالى في كتابه لم يذكر لنا ولو اشارة بسيطة جدا جدا الى حرمان النساء الحائضات من الصوم والصلاة بل الى عدم الصوم في هذه الحالات فقط:
    (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)البقرة
    كما ان هناك دليل قاطع من كتاب الله على ذلك،يتعلق الامر في حالة كفارة القتل الخطأ ،حيث يجب صيام شهرين متتابعين لمن لم يجد الرقبة لقوله تعالى:(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) (92)النساء
    لنفترض ان القاتلة هي البنت فكيف لها ان تصوم شهرين متتالين علما ان الدورة الشهرية تكون مرة كل شهر؟
    اما حالة الصلاة فيجوز لها كذلك ،لان الله لم يذكرلنا اي دليل شرعي على منعها من الصلاة لقوله تعالى:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)المائدة
    اما الاسناد الى المرويات فيعد خرقا لاحكام الله ولكتابه ،فالاحاديث تشريع بشري محض لكي يجعل من الفتاة امراة ناقصة العقل والدين ،لتبقى حجة على مشروعية السنة )


    الأخ Alaaeddin
    لا يوجد ما يمنع صيام الحائض، فالصيام لا يستوجب الطهارة، أما إقامة الصلاة فتستوجب ذلك.

  18. تحياتي دكتور محمد .. الشكر على كل الجهود
    عندي إشكالية .
    قلت بأن الخمر ليس بحرام وهو رجس من عمل الشيطان. لكن نجد في أية ؛؛يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ؛؛ وفي أخرى ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ …
    اية 1/ الخمر اثم كبير
    اية 2/ تحريم الاثم
    هل نستنتج ان الخمر حرام ?


    الأخ يونس
    قال تعالى أيضاً {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (المائدة 90) ورجس الخمر هو السُكر، أما استخدام الخمر لأغراض التخدير فلا يوجد ما يمنعه، وهذا ينطبق على المسكنات التي يستخدمها كل أهل الأرض يومياً، فالجرعة الزائدة تذهب العقل كالخمر تماماً.

  19. السلام عليكم،شكراً لكم دكتور محمد شحرور على كل المجهود الجبار الذي تقومون به، أستاذ محمد شحرور أنا مقيم في أوربا ومن أصعب الأسئلة التي أوجهها من طرف اصدقائي الاروبيون هي لماذا لا نأكل لحم الخنزير.
    شكرا لك دكتور محمد شحرور


    الأخ hamza
    لا نعرف السبب في تحريم لحم الخنزير، لكن ما نعلمه أن البدائل كثيرة ومتوفرة، ومن اضطر أو أكره لا إثم عليه.

  20. 1-طريقة العذاب المذكورة في القران قد تكون حادة لبعض قرائه الجدد.. فكرة جهنم وحدها، هل هي فانية؟ ولماذا يستحق الظالم الخلود فيها لرتكابه الغلطة مرة او مرتان؟
    2- عقاب المثلية في القران؟ و لماذا هناك عقاب؟


    الأخت سارة
    جهنم للمجرمين، ولك أن تتصوريها كالسجون على الأرض، ووفق التنزيل الحكيم هي تشكو إلى الله قلة النزلاء.
    لم يذكر التنزيل عقاباً محدداً للمثلية في الآخرة، عدا كونها من الفواحش، والله أعلم بعباده وأحوالهم، أما في الدنيا فالمثلية تستوجب العقاب حين تكون علنية فقط.

  21. شكراً لجهودكم ،
    الصبر :
    هل هو الصمت وعدم التذمر
    هل هو استمرار الحركة ومحاولة علاج المشكلة
    هل هو محاولة التأقلم على أمل تغير الظروف ، بمعنى آخر تسليم الأمور لمجراها بسبب عجزنا
    هل هو محاولة تغيير طريقة التفكير ، من مبدأ حتى يغيروا ما بأنفسهم
    التبس الأمر على الكثير وخصوصاً عندما تبدأ المقارنات ، ويقول البعض حسن الظن بالله ولا يجب التشكي
    وشكراً

  22. الله يعطيك العافية دكتور على المعلومات التي تقدمها وتفاجئني فيها دائما انها اقرب للصواب

    اريد ان اسألك عن موضوع القراءات الـ10 .. وعن موضوع مخطوطة صنعاء التي كتبها علي بن ابي طالب والتي تختلف عن القرآن الموجود بين ايدينا بـ82 اختلاف .. هل الاختلافات هذه تغير من المعنى او تلغي قدسية حفظ القرآن.

    وشكرا


    الأخ خالد
    التنزيل الحكيم نزل شفهياً ونطقه رسول الله كما سمعه، ودوّن كما سمعه الحفظة ونطقوه وفق اختلاف لهجاتهم ليس إلا، ودون تنقيط أو تعجيم، ومن هنا ظهرت القراءات المختلفة، والمعنى الدقيق يؤخذ من السياق العام للآيات، ولا يؤثر على قدسية النص ومصداقيته.
    أما موضوع مخطوطة صنعاء فلم يثبت أن علي بن أبي طالب قد كتبها، وهناك إشكاليات حولها.

  23. تحياتي د. محمد شحرور.
    ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن المنظور الاسلامي؟
    شكرا


    الأخ محمد
    يرجى توضيح السؤال.

  24. السلام عليكم دكتور
    من خلال بحثي توصلت الی ان كلمة (الجوار ) فی البحر كالاعلا و الكنس معناها هي الدوامات الفضائية والاعصارات البحرية بحيث اذا سكن الريح يصبحن رواكد علی ظهره ….و الجوار الكنس دوامات فضائية يكنس كل شئي يقف في طریقه

  25. ردا على بنور صالح فى قوله ان عدد الصلوات المفروضة ثلاثة وليس خمسا الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اقول للشيخ كيف تاخذ بقول رسول الله صلى عليه وسلم فى عدد الركعات وكيفية الصلاة وتخالفه فى عدد مراتها ثانيا ان الله امرنا بطاعة الرسول فى الصلاة والزكاة كما فى قوله تعالى واقيموا الصلاة واتو الزكات واطيعوا الرسول للعكم ترحمون.النور الاية 56 وقوله تبارك وتعالى المؤمنون بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهو ن عن المنكر ويطيعون الله والرسول اولئك سيرحمهم الله .التوبة الاية71 وقوله تعالى مااتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا.الحشر الاية7 ثم انه لاارى لرد السنة لكونها سنة معنا بل اجده مخالفة كماهو اعلاه اما اذاتعارض الحديث مع صريح القران فيرد لعدم ثبوته عن رسول الله صلى عليه وسلم.والصلاة نقلت نقل امة وليس افراد اوجماعات وعليه لاارى فى الخروج عن الامة فيما اتفقت عليه واجمعت صوابا وعلما الا اذا كان بحجة قوية ودليل واضح. كما هو الحال عندشيخنا محمد شحرور فانا اتفق معه فى كثيرمماذهب اليه وكانت الامة مخطا ة فيه كالعرش وغيره. والسلام والمعزرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .