الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬461 تعليق

  1. دكتور شكرا جزيلا
    1.لماذا ربط الله النساء بالغائط في النساء اية 43.
    2.لا مبدل لكلمات الله..وقال الله ادعون.. لماذا لا يستجيب الله الدعاء !!
    3.لماذا يخلق الله المعاقين !!
    4.لماذا كل ما يقترب الإنسان من الله كثر الإبتلاء وما الحكمة من الإبتلاء !!
    5.انا اعمل صحفي مصور في بعض الاحيان اصور شارع مثلا فتكون في المقطع الي صورته نساء يلبسوا لباس اقل من ما فرض الله ..هل هذه سيئة جارية !! وهل دخلي حرام !!
    6.كثر الحديث عن فوائد الإستغفار وعن فوائد الصلاة على النبي.. ما صحة هذا الحديث والاية في سورة نوح..فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا…الخ


    الأخ أحمد
    1- الله تعالى لم يربط النساء بالغائط، وورد قوله “أو لامستم النساء” وفعل “لامستم” متبادل بين طرفين، ويختلف عن “لمستم”، كما يختلف “قاتلتم” عن “قتلتم” مثلاً، أي الفعل قوامه طرفان هم أنثى وذكر ويستغرق مدة، بمعنى أنه ليس لمساً عادياً، وإنما فعل جنسي.
    2- كلمات الله هي قوانين الوجود، وهذه القوانين لا تتغير، وليست مناط الدعاء، والله تعالى يستجيب للدعاء من خلال الظروف الموضوعية تحديداً، وقد لا تتضح لدينا آلية الاستجابة.
    3- الله تعالى وضع قوانين الكون والوجود، ونتج عنها المخلوقات، وطور الله البشر وجعله إنسان، وكلفه بتسخير الأرض وما عليها لخدمة مصالحه، ولم يتعمد خلق معاقين، وأي خلل ينتج عن كيمياء معينة تؤدي للأمراض، وعلى الإنسان العمل للقضاء على هذه الأمراض، وهذا ما حصل ويحصل، إذ استطاع الطب التغلب على وفيات الأطفال من خلال اللقاحات، وعلى وفيات الأمهات أثناء الولادة، وعلى الوفيات الناتجة عن الالتهابات، وربما في المستقبل يتمكن العلم من قهر الإعاقات.
    4- لا علاقة للابتلاء بالاقتراب من الله أو الابتعاد عنه، وهو نوع من الامتحان بنوعيه الإيجابي والسلبي، وله وجود كقانون موضوعي ساري على كل أهل الأرض لقوله تعالى: (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) (الكهف7)، وقوله: (فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ* وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ) (الفجر15-16). ومعنى أن الابتلاء قانون موضوعي أّنّنا نلمسه في اختلاف الدخل بين الناس مثلاً، فإذا تساوى الدخل بينهم كما يريد البعض عندها تموت الطموحات عند الأفراد ويصاب المجتمع حينها بالشلل. بينما الابتلاء الشخصي محدد الموضوع وخاص بالشخص نفسه، فقد ابتلى الله عزّ وجلّ ابراهيم بمجموعة من القوانين الموضوعية لفهمها وقد نجح إبراهيم في ذلك لقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا..) (البقرة124)، كما ابتلى محمداً (ص) بالنبوة والرسالة معا وقد نجح فيهما.
    5- لا علاقة لك بما ترتديه النساء في الصور التي تلتقطها طالما لسن عاريات تماماً.
    6- الصلاة على النبي هي صلة مع نبوته بما حملته من معارف وعلوم، أما الاستغفار فلا يقتصر على ترداد الجمل، وإنما التوبة الحقة عن الذنوب.

  2. السلام عليكم الدكتور المفكر الإسلامي/ محمد شحرور، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية.
    السوداني الأستاذ المرحوم/ محمود محمد طه مفكر ومؤلف وسياسي سوداني (1909-1985). أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري وبعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن مجموعة من الأفكار الدينية والسياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية[1]. أخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية وعارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام وحوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. عُرف بين أتباعه ومحبيه بلقب (الأستاذ) . مازال الحزب الجمهوري ينشر فكره وما زال معارضوه ينشرون الكتب والفتاوي المضادة.
    هذه مسوغات الحكم بالردة الأول:
    1. دعوته إلى صلاة الأصالة (و اتهامه بترك الصلاة) التي نص قرار المحكمة على أنها “الصلاة التي لا يقلد فيها النبي صلى الله عليه وسلم” وأن “الإسلام لايعترف إلا بصلاة واحدة هي التي تلقاها المسلمون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يزعم انه اتصل مع الله ويترك هذه الصلاة فقد كفر ووجب حده”.[8]
    2. قوله أن الزكاة ليست أصلاً في الإسلام ونص الحكم على ” كون الزكاة أصلاً من أصول الإسلام الهامة علم من الدين بالضرورة ومن أنكر شيئاً علم من الدين ضرورة فقد كفر وارتد”.[8]
    3. قوله أن “الجهاد ليس أصلاً في الإسلام” ونص الحكم على أن “الجهاد أصل من أصول الإسلام” علم من الدين بالضرورة و”من أنكر شيئاً علم من الدين ضرورة فهو كافر مرتد”.[8]
    4. ويمضي الحكم فينطق بالمثل عن رأي محمود في المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، وبأنه كافر مرتد لأن “عدم المساواة المطلقة” بين الرجال والنساء “معلوم من الدين بالضرورة”.[8]
    5. ومثل ذلك قوله بأن “الأصل في الإسلام السفور” وينص الحكم على أن “السفور ليس أصلاً في الإسلام” وأن ذلك “معلوم من الدين ضرورة”.[8]
    6. اتهم بأنه قد دعى إلى “مذهب الحلول” وهو كما وصفته حيثيات الحكم “مذهب إلحادي معروف”[8]
    أتمنى التكرم بمعرفة رأيك في مسوغات الحكم الستة التي حومكه بها بأنه مرتد، من خلفية تأويلك للكتاب المجيد.
    وشكرا


    الأخ نزار
    بداية لا يوجد حكم ردة في التنزيل الحكيم، والردة تاريخياً هي ردة سياسية وليست دينية، وكتاب الله واضح في ذلك {وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (البقرة 217) و {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ} (الكهف 29).
    – الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر مع العمل الصالح، وعلاقة الإنسان بالله تعالى هي علاقة خاصة لا يحق لأحد التدخل بها.
    – إقامة الصلاة وآداء الزكاة هي شعائر يؤديها الإنسان بمطلق الحرية ولا يحق للدولة التدخل بها، سواء بالإجبار أو المنع.
    – الجهاد له شروطه وهو تكليف، والله تعالى “لا يكلف نفساً إلا وسعها” عدا عن أن للجهاد شروطه، وليس كما ورد في الفقه الموروث.
    – التنزيل الحكيم ساوى بين الذكر والأنثى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات 13)
    – الله تعالى وضح الحد الأدنى للباس الذكور والإناث، وما يسمى بالحجاب هو لباس اجتماعي ليس إلا.
    – قد يودي الاعتقاد بالحلول إلى الشرك بالله، لكن حتى لو حدث فهذا لا يسوغ قتل صاحبه، فالله تعالى وضح أن بيده وحده الفصل بين الناس، ولهم حرية المعتقد {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (الحج 17).

  3. السلام عليكم يا دكتورونا العزيز نحن هنا في كندا نتابعوك كثيرا وتمنينا زيارتك لنا اما بعد فأريد ان اسألك عن اكل الخنزير هل فقط لحمه محرم ام ايضا مشتقاته مثل الجلاتين ؟ و ماذا عن اللحوم الأخرى هل لابد ان تكون مذبوحة ومن طرف مسلم ام كل هذا من التراث فقط ؟ بحثنا في كتبكم عن هذا الموضوع ولم نجد اجابة وا ضحة . شكرا لكم


    الأخ محمد
    أشكرك جزيلاً وأتمنى أن تسمح الظروف بزيارتكم.
    ما حرم في الخنزير هو لحمه، وذبح اللحوم الأخرى لا يشترط به الطرف المسلم، فلك أن تسمي بالله على ما تأكل، علماً أنها أصلاً لم تذبح على اسم غير الله.

  4. السلام عليكم ورحمة الله …
    أخي الدكتور محمد حفظه الله
    كنت أنتظر الرد على سؤالي الأول لأطرح الذي يليه وقد وجدت أن الانتظار لن يفيد حيث أن ذلك ربما سيأخذ وقتاً أطول مما توقعت
    سؤالي أو ملاحظتي كالتالي….
    أغلب الظن أنك جانبت الصواب في تفسيرك وفهمك لآيات الصيام عندما قلت أن صيام شهر رمضان يمكن أن يستبدل بفدية مالية
    سأشرح فهمي للآيات:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184)
    الآيتان تتحدثان عن الصيام المفروض في غير شهر رمضان مثل صيام الكفارة في في الحج (البقرة – 196) وصيام كفارة القتل الخطأ للمؤمن (النساء – 92) وصيام كفارة اليمين (المائدة – 89) و صيام كفارة الظهار (المجادلة – 4)
    و ينطبق على هذا الصيام الشروط والخصائص الواردة في الآية (184) وهي:-
    – هي أيام معدودات
    – القضاء بحالة المرض أو السفر
    – الفدية بحالة الاستطاعة والقدرة على الصيام ومن تطوع خيراً فهو خير له
    – أن تصوموا خير لكم

    أما صيام شهر رمضان فقد ورد الأمر به في الآية التالية:
    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)
    و فيها الخصائص التالية:-
    – من شهد منكم الشهر فليصمه (صيام شهر كامل وليس أيام معدودات)
    – وجوب الإفطار بحالة المرض أو السفر حيث أن الله يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر
    – اكمال عدة الشهر بحالة الانقطاع بالإفطار المعذور والواجب حيث لم يرد هنا (أن تصوموا خير لكم)
    – لا يوجد في صيام شهر رمضان فدية
    – التكبير بنهاية الشهر في صلاة العيد

    وفي الحالتين صيام الكفارة وصيام شهر رمضان برأيي أن عدم القادر على الصيام – لمرض دائم مثلاً – يسقط عنه وليس عليه فدية والفدية فقط على القادر على الصيام بحالة الكفارة


    الأخ مصعب
    أحترم وجهة نظرك وأختلف معها تماماً، فصيام الكفارة محدد وواضح، وهو خيار أخير في حالة اليمين: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (المائدة 89)، ولا يمكن أن يختار الإنسان أن يصوم كفارة وهو مريض أو على سفر، أما في الحج فهو حل لمن هو مريض {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (البقرة 196)، أما في القتل غير العمد فهو حل أخير لمن لم يجد مالاً للدية {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً} (النساء 92) أي المال أولاً ومن ثم الصيام هنا.

  5. السلام عليكم ورحمة الله …
    تتمة لتعليقي السابق
    في سورة الأعراف الآية 31
    يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)
    أكثر من ملاحظة يجدها المتدبر في الآية
    – لماذا الخطاب موجه لبني آدم كل بني آدم مع أن الأمر يتعلق بالمساجد وهي للمسلمين المؤمنين
    – ما المقصود بالزينة
    – ما علاقة الأكل والشرب وعدم الإسراف فيهما

    يقال – والله أعلم – أن أفضل نظام غذائي يمكن أن يتبعه الإنسان هو نظام خمس وجبات خفيفة يتم تناولها بمواعيد محددة وأن هذه المواعيد تنظبق على مواعيد الصلوات الخمس – أول النهار و منتصفه وعند العصر وعند غروب الشمس وفي وقت صلاة العشاء
    إن صح هذا فإننا نفهم الآية على الشكل التالي
    – الخطاب موجه لبني آدم كلهم ولا يشمل الجن مثلاً
    – قد تكون الزينة هنا مقصود بها الصحة والعافية واكتمالها بالجسم
    – ربط تناول الوجبات بمواقيت الصلاة دون إسراف في الأكل والشرب

    نأتي هنا لربط الفهم هذا بصيام الكفارة وصيام شهر رمضان فنفهم أن الله أمرنا بصيامه لما فيه فائدة وخير لنا
    وقد يدفع القادر الفدية عن صيام الكفارة مع أن الله قال لنا أننا إن صمنا فهو خير لنا
    لكن صيام شهر رمضان الواجب على القادر سيعطيه الفائدة الصحية لأنه التزام بالأكل في موعدين هامين من مواعيد الصلوات الخمس عند الفجر وعند الغروب
    فهو تمرين سنوي مفروض تتم فيه إعادة برمجة أعضاء الجسم على الطريقة المثالية لتناول الوجبات
    و من هذا المنطلق نفهم لماذا أمرنا الرسول بتأخير السحور وتعجيل الفطور (لنقترب أكثر من موعدي الصلاة)
    ونفهم أكثر قول الرسول الأعظم صوموا تصحوا

  6. السلامة عليكم و رحمة الله و تعالى،

    اولا اريد ان اشكرك لأن لك فضل كبير في تقوية ايماني.

    قال الله تعالى: (يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاص فِي الْقَتْلَى الْحُرّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْد بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى) {البقرة: 178}

    سؤالي هو اذا اعتبرنا ان “العبد” هو العبد المملوك و “الحر” عكس ذلك، اليس من العبيد اناث و اليس من الاحرار اناث؟

    و اذا كان من العبيد اناث و من الاحرار اناث، ف لا داعي ان تذكر كلمة الاناث لانها ستصبح حشو.

    ما رأيك يا دكتور؟


    الأخ سلمان
    لا نريد إخراج الحروب العشائرية من سياقها التاريخي، حيث الأنثى الحرة تعامل غير الذكر الحر، والأمة تعامل غير العبد.

  7. تحية مني لك يا سيدي محمد شحرور على كل الخير والنور الدي انرت به طريقنا . اردت سؤالك عن تفسير هده الاية

    “ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ” لقدشعرت و كان الله في هده الاية يدم الامل ويعتبره كالهاء

    ولكن اليس الامل شيىء جميل يجب ان نتحلى به حتى لا نياس في حياتنا . وشكرا


    الأخت سارة
    اللهو هو الانتقال من حالة لأخرى، من النوم لليقظة ومن الراحة للعمل وهكذا، والله تعالى في الآية لا يذم الأمل وإنما نفهمها من السياق العام، فالآية التي تسبق {رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ} فالحد الأدنى الذي قد يطلبه الكافرون بالله هو الإيمان به (الإسلام)، والخطاب للرسول بأن تدعهم يتأملون فسيخيب أملهم.

  8. سيد محمد شحرور لقد قرات في الكثير من كتاباتك ان الكافر هو ليس المسيحي او اليهودي او البودي او غيره انما هو الانسان الدي يعلن عداؤه لله او من يحاول قمع الناس ومحاربتهم عن ممارسة دينهم من اي دين كان وانا احب تعريفك للكافر واتفق معه لانه يظهر رحمة الله بعباده وعالمية الاسلام فلو كان الكافر هو من لايؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد ايمانه بالله فهدا يعني ان معظم من في الارض سيدخلون النار وهدا لا يسعدني حتى لو كنت مسلمة مؤمنة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم و لكن في سورة الكافرون ” قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ الى نهاية السورة لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ” وكانه يشير الى ان للكافرين دينا مختلفا عن دينه وهو يتبرا منه .


    الأخت سارة
    يجب تحديد الكفر بماذا، فالرسول الأعظم كافر بما يؤمن الكافرون به، وهم كافرون بما يؤمن الرسول به، وهو بريء من كفرهم لا أكثر.
    وهذا لا يناقض كون الكافر هو من يتخذ موقف عدائي من الله ورسوله.

  9. السلام عليكم
    ما المقصود بكلمة (أرض) في هذه الآية ( و ما تدري نفس بأي أرض تموت)


    الأخ محمد
    قد تأخذ معنى المكان، أو تأخذ معنى المرض، وفي بلاد الشام يستخدمون في العامية كلمة “أريضة” مجازياً عن معنى الحشرة التي تصيب الخشب فتأرضه أي تجعله يتآكل.

  10. دكتور محمد

    السلام عليكم ماهو تفسيركم لقول الله تعالى : (( ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون )) .
    التغابن ١١ .
    والآية (( والله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) الزمر ٤٢ ،
    في ضوء رؤيتكم بأن الأعمار متغيرة وليست مقدرة من الله عز وجل من لحظة خلق الإنسان ونحن متفقون على أن النفس هي التي تموت ، فالموضوع غير واضح بذهني ..

    سؤالي الآخر من خلال نقاشك لعمر الإنسان استشهدت بقولك أن الله سبحانه وتعالى أعطى للشهيد في سبيل الله ( وليس المنتحر طبعا ) مكانة مميزة ، وفي مكان آخر حسب مافهمت بأنك أنكرت وجود مايسمى بالشهيد في الإسلام ؟؟؟؟ أرجو التوضيح أيضا..

    وشكرا لبحثك وصبرك .

    لمى


    الأخت لمى
    الموت حق، أي هو كظاهرة لا يمكن إلغاؤه، وهو كتاب بمعنى إذا اجتمعت عناصر هذا الكتاب لا بد أن يحصل {إذا جاء أجلها} فهو مؤجل حتى اجتماع العناصر، كذلك في المنام فالنفس تتوفى لكن لا تموت، فإذا اجتمعت العناصر حصل الموت {أجل مسمى}.
    بالنسبة للشهيد، هو من قدم شهادة حضورية تفيد الإنسانية، أثناء حياته، وله مكانة عالية في الآخرة مع الأنبياء والصديقيين، سواء كان عالماً أم صحفياً أم كاتباً أم غيره.
    ومن يقتل في سبيل الله هو ذاك الذي يدافع عن كلمة الله في الحرية له ولغيره، وله مكانة عظيمة عند الله أيضاً.

  11. استاذنا الكريم : 1 هل للبشرية رسالة ربانية يجب ان تكتمل قبل الفناء ام انه و كما حد ث للقرى لا يهم الصنيع الانساني و قد تءتي النهاية في اي وقت.
    2 لماذا ” يا بني اسراءيل” من دون باقي البشر . هل هم فصيل ادمي ام فصيل مختلف.
    و شكرا استاذي


    الأخ زكريا
    قوانين التاريخ في التنزيل الحكيم تنذر بهلاك القرى قبل قيام الساعة، علماً أن القرى تختلف عن المدن.
    بني إسرائيل لا يختلفون عن غيرهم، لكن الله تعالى يوجه لهم الخطاب في بعض الأحيان كسرد تاريخي كونه أنذرهم سابقاً، علماً أن القصص القرآني تؤخذ منه العبر فقط.

  12. السيد الدكتور محمد، سؤالي عن حكم لبس الذهب للرجال هل هو محرم ام حلال في ضوء الطرح بأن التحريم من حق الله فقط؟


    الأخ سفيان
    المحرمات معدودة ومن الله وحده، ولا يوجد بينها لبس الذهب أو غيره، وهذا يتبع للذوق الشخصي.

  13. هل للآية علاقة بتناسخ الأرواح

    ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا البقرة ( 28 ) )


    الأخ مناف
    لا أرى هذا، ومبدأ تناسخ الأرواح يتناقض مع مفهوم اليوم الآخر.

  14. ليلى سعيد بدران

    دكتور شحرور،
    كيف نوفق بين هاتين الآيتين الكريمتين :
    1- “يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات”.
    2- “الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء”.
    فالأولى تشير إلى أن الأرض في الآخرة غير الأرض التي نعيش عليها في كوننا الحالي. بينما توحي الآية الثانية أنها نفس الأرض (أورثنا الأرض).
    وشكرا دكتور.


    الأخت ليلى
    العالم الآخر سيقوم على أنقاض عالمنا هذا، وبشروط مختلفة، أي تتبدل شروط الحياة على الأرض.

  15. سيدي الدكتور ..السلام عليكم
    أرجو المعذرة على جرأتي بالسؤال عن الدليل القرآني على أن نكاح المتزوجة هو فاحشة
    شكرا أستاذي


    الأخ عصام
    اقرأ قوله تعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ —-* وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء –} (النساء 23- 24).

  16. عبدالرحمن محمد

    السلام عليكم دكتور محمد سؤالي حول الاية الكريمة (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ)

    سؤالي بالتحديد عن معنى ( ستة ايام ، وكان عرشه على الماء )

    شكرا جزيلا


    الأخ عبد الرحمن
    اليوم هو مدة زمنية، قد تكون 24 ساعة كيومنا هذا، وقد تكون حقبة تمتد لملايين السنين، بدليل قوله تعالى {وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} (الحج 47) وقوله {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} (المعارج 4)
    والعرش هو أوامر الله ونواهيه، كقولنا جلس على عرش المملكة فلان، أي أنه صاحب الأمر فيها، وأثبت العلم أن الماء أصل الحياة (مولد الهيدروجين).

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي الكريم وددت ان اسال عن قضية شغلت تفكيري وردت في احد المواقع واريد التفسير الشافي لهاوسانقل النص مقتبسا بحذافيره
    ( جــــــــــــواز الصـــــيام والصــــــلاة للنساءفي حالة حـــــيض:
    الله سبحانه وتعالى في كتابه لم يذكر لنا ولو اشارة بسيطة جدا جدا الى حرمان النساء الحائضات من الصوم والصلاة بل الى عدم الصوم في هذه الحالات فقط:
    (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)البقرة
    كما ان هناك دليل قاطع من كتاب الله على ذلك،يتعلق الامر في حالة كفارة القتل الخطأ ،حيث يجب صيام شهرين متتابعين لمن لم يجد الرقبة لقوله تعالى:(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) (92)النساء
    لنفترض ان القاتلة هي البنت فكيف لها ان تصوم شهرين متتالين علما ان الدورة الشهرية تكون مرة كل شهر؟
    اما حالة الصلاة فيجوز لها كذلك ،لان الله لم يذكرلنا اي دليل شرعي على منعها من الصلاة لقوله تعالى:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)المائدة
    اما الاسناد الى المرويات فيعد خرقا لاحكام الله ولكتابه ،فالاحاديث تشريع بشري محض لكي يجعل من الفتاة امراة ناقصة العقل والدين ،لتبقى حجة على مشروعية السنة )


    الأخ Alaaeddin
    لا يوجد ما يمنع صيام الحائض، فالصيام لا يستوجب الطهارة، أما إقامة الصلاة فتستوجب ذلك.

  18. تحياتي دكتور محمد .. الشكر على كل الجهود
    عندي إشكالية .
    قلت بأن الخمر ليس بحرام وهو رجس من عمل الشيطان. لكن نجد في أية ؛؛يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ؛؛ وفي أخرى ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ …
    اية 1/ الخمر اثم كبير
    اية 2/ تحريم الاثم
    هل نستنتج ان الخمر حرام ?


    الأخ يونس
    قال تعالى أيضاً {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (المائدة 90) ورجس الخمر هو السُكر، أما استخدام الخمر لأغراض التخدير فلا يوجد ما يمنعه، وهذا ينطبق على المسكنات التي يستخدمها كل أهل الأرض يومياً، فالجرعة الزائدة تذهب العقل كالخمر تماماً.

  19. السلام عليكم،شكراً لكم دكتور محمد شحرور على كل المجهود الجبار الذي تقومون به، أستاذ محمد شحرور أنا مقيم في أوربا ومن أصعب الأسئلة التي أوجهها من طرف اصدقائي الاروبيون هي لماذا لا نأكل لحم الخنزير.
    شكرا لك دكتور محمد شحرور


    الأخ hamza
    لا نعرف السبب في تحريم لحم الخنزير، لكن ما نعلمه أن البدائل كثيرة ومتوفرة، ومن اضطر أو أكره لا إثم عليه.

  20. 1-طريقة العذاب المذكورة في القران قد تكون حادة لبعض قرائه الجدد.. فكرة جهنم وحدها، هل هي فانية؟ ولماذا يستحق الظالم الخلود فيها لرتكابه الغلطة مرة او مرتان؟
    2- عقاب المثلية في القران؟ و لماذا هناك عقاب؟


    الأخت سارة
    جهنم للمجرمين، ولك أن تتصوريها كالسجون على الأرض، ووفق التنزيل الحكيم هي تشكو إلى الله قلة النزلاء.
    لم يذكر التنزيل عقاباً محدداً للمثلية في الآخرة، عدا كونها من الفواحش، والله أعلم بعباده وأحوالهم، أما في الدنيا فالمثلية تستوجب العقاب حين تكون علنية فقط.

  21. شكراً لجهودكم ،
    الصبر :
    هل هو الصمت وعدم التذمر
    هل هو استمرار الحركة ومحاولة علاج المشكلة
    هل هو محاولة التأقلم على أمل تغير الظروف ، بمعنى آخر تسليم الأمور لمجراها بسبب عجزنا
    هل هو محاولة تغيير طريقة التفكير ، من مبدأ حتى يغيروا ما بأنفسهم
    التبس الأمر على الكثير وخصوصاً عندما تبدأ المقارنات ، ويقول البعض حسن الظن بالله ولا يجب التشكي
    وشكراً

  22. الله يعطيك العافية دكتور على المعلومات التي تقدمها وتفاجئني فيها دائما انها اقرب للصواب

    اريد ان اسألك عن موضوع القراءات الـ10 .. وعن موضوع مخطوطة صنعاء التي كتبها علي بن ابي طالب والتي تختلف عن القرآن الموجود بين ايدينا بـ82 اختلاف .. هل الاختلافات هذه تغير من المعنى او تلغي قدسية حفظ القرآن.

    وشكرا


    الأخ خالد
    التنزيل الحكيم نزل شفهياً ونطقه رسول الله كما سمعه، ودوّن كما سمعه الحفظة ونطقوه وفق اختلاف لهجاتهم ليس إلا، ودون تنقيط أو تعجيم، ومن هنا ظهرت القراءات المختلفة، والمعنى الدقيق يؤخذ من السياق العام للآيات، ولا يؤثر على قدسية النص ومصداقيته.
    أما موضوع مخطوطة صنعاء فلم يثبت أن علي بن أبي طالب قد كتبها، وهناك إشكاليات حولها.

  23. تحياتي د. محمد شحرور.
    ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن المنظور الاسلامي؟
    شكرا


    الأخ محمد
    يرجى توضيح السؤال.

  24. دكتور محمد لدي استفهام بخصوص الصابئين حيث يبدو ان مفهوم الكلمة غير واضح لدى كثيرمن المتابعين … الكلمة التي وردت في قوله تعالى ( ان الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين…..الى اخر الاية) أوضحت أنت بأن الصابئين هم بقية أهل الأرض من ءامن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا وهم الصابئون عن الملل الثلاث . وبالنسبة لي لدي فهمان لطرحكم : الأول: أن الصابئين هم بقية أهل الأرض ممن ءامن بالله وعمل صالحا بغض النظر عن ايمانه برسول ما غير موسى وعيسى ومحمد من عدم ايمانه بذلك .. الثاني: أن الصابئين هم بقية أهل الأرض كافة الذين هم خارج الملل الثلاث بما فيهم الملحدين مثلا فهم صابئين كوصف وكتعريف لهم بأنهم الفئة العددية المكملة لأهل الملل الثلاث وجودا في الأرض.. وبالتالي فان الفئات الأربع المكونة لأهل الأرض (الذين ءامنوا-الذين هادوا-الصابئين-النصارى) يقع فيهم المعيار الالهي المشترك بينهم وهو الايمان بالله واليوم الاخر والعمل الصالح … نود منكم استاذنا القدير ان توضحوا القول في هذا لازالة اللبس الذي نلمسه فيه نقاشاتنا مع الاخرين بخصوص الفرق بين الاسلام والايمان . شكرا لكم يادكتور محمد .


    الأخ أكرم
    الصابئون هم كل من صبأ عن الذين اتبعوا محمد وعن النصارى وعن الذين هادوا، أي كل أتباع الملل الأخرى، كالبوذية والزرادشتية والمجوسية وغيرها، والقاسم المشترك الذي يجمع كل الديانات هو الإيمان بإله بغض النظر عن تسميته، وجمع هذا الإيمان مع العمل الصالح (القيم الإنسانية).
    أما الملحد فقد لا يؤمن بالله واليوم الآخر لكنه يلتزم بالقيم الإنسانية، أي هو خارج دائرة الإجرام، وبالتالي ربه أعلم به، بينما المجرم هو من قطع صلته بالمجتمع من خلال الخروج عن الصراط المستقيم، ولهذا توعده الله بالعقاب
    .

  25. سيدي الدكتور..حفظك الله ورعاك
    تابع لسؤالي أعلاه
    عندما نقرأ …حرمت عليكم أمهاتكم…..والمحصنات من النساء ….نقرأ بعدها مباشرة الاستثناء …إلا ما ملكت أيمانكم ..(أي من المحصنات.)
    هذا ما يشغل فكري …؟؟؟
    معذرة منكم عن الالحاح ولكن القصد هو الفهم ..وشكرا سيدي


    الأخ عصام
    لا يمكن للرجل الزواج من مطلقته بعد طلاقها مرتين، لكن هذا لا ينطبق على ملك اليمين، أي يمكن العقد مرة أخرى أو الزواج منها.

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه المرة الخامسة ومنذ 6 اشهر اكرر سؤالي وطبعا نراعي انشغال الدكتور لكن مازلت متأمل ان يساعدني الدكتور

    في حلقة من حلقات التفكير والتغيير تطرقتم الى معنى السبع المثاني والقران العظيم ولكي لا اطيل عليكم قد حددتم ان الكلمات المتقطعة تشير الى عدد الباي (pi=3.14 و ال e=2.71) وقد الهمني الموضوع كثيرا خاصة عندما تفاجئت بان قيمة الpi مذكورة في الكتاب المقدس اية الملوك 7:23 … ولكوني طالب ماجستير وددت ان اكتب في الموضوع وتناولت جميع البرامج والكتب عند الباي واللوغارتيم الطبيعي فلم اجد مصدرا اعتمد عليه في رسالتي وقد اشار الدكتور في الحلقة المدرج عنوانها ادناه ان لديه متسلسلة رياضية غير منتهية للباي واساس اللوغارتيم الطبيعي… هذا الايميل الخاص بي … فياحبذا ان يساعدني الدكتور في نشر علوم القران الرياضية … اخوكم من العراق عمر عامر – بغداد
    omaramerjihad@gmail.com


    الأخ عمر
    سبق أن تمت إجابتك، ونعتذر عن التأخر بكل الأحوال.
    تجد شرحاً للموضوع في كتاب “الكتاب والقرآن” في فصل “جدل الإنسان والمعرفة الإنسانية”.

  27. مرحبا دكتور اشكر جزيل الشكر
    عندي سؤال دكتور لماذا لحم الخنزير يحرم اكله .شكرا


    الأخ علي
    لا نعرف سبب التحريم، ولكن ما نعرفه أن البدائل كثيرة ومتوفرة، وأن الاضطرار أو الإكراه يلغيا التحريم في حالة محرمات الطعام تحديداً.

  28. حياك الله ورعاك دكتور
    بخصوص التكفير عن السيئات بالحسنات

    سلرقة عشرة دولارات = سيئة في ذمة السارق كحق للمتضرر لقوله تعالى {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا}
    ثم يتصدق السارق بدولار واحد من ماله الحلال كحسنة = عشر حسنات في رصيد السارق لقوله تعالى {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }

    فلا يصح عندي أن حسنة من رصيد العشر حسنات تكفر عن سيئة في ذمة سارق عشرة دولارات
    وإلا سيكون السارق قدر ربح من سرقته تسعة دولارات مع تسع حسنات من دون أن يتقى في ذمته سيئة سرقة عشر دولارات. وهذا مستحيل في حق رب العزة يوم العرض

    ولا بد من أن هناك حل منصف للمسألة لا يشجع العباد على ظلم غيرهم من العباد ليس فقط من دون حساب بل مع فضل من المال والحسنات

    نورني وطمني من فضلك ولك جزيل الشكر


    الأخ المصطفى
    لا يمكننا قياس العدالة الإلهية المطلقة بمقاييسنا المحدودة، لكن ما نعلمه أن الله لن يظلم أحدا، وأن الحسنة بعشرة أمثالها.

  29. واءل الشوربجي

    الآية 72 من سورة الأحزاب : إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا …
    دكتور سوالي ماهي تلك الامانه؟؟


    الأخ وائل
    الأمانة هي الحرية التي منحها الله للإنسان بموجب نفخة الروح، وأصبح من خلالها مسؤولاً عن أفعاله بين طاعة ومعصية، ووفقها سيحاسب يوم القيامة.

  30. قٍرأت ما جاء في مقدمة هذه الصفحة وودتت التوضيح بأن سؤالي السابق ليس طلب فتوى. وإنما هو استفسار عن مسألة بخصوص ما جاء في كتابكم “الإسلام والإيمان : منظومة القيم” في موضوع يتعلق بقوله تعالى {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }. لأن ذلك من الأمور التي يسوء تأويلها في بيئة الاستبداد لتبرير الاستخفاف بما فيه من ظلم وفساد.
    ولكم مني جزيل الشكر.


    الأخ المصطفى
    تمت الإجابة على سؤالك.

  31. وليد اسماعيل

    سيدي الكريم لقد ورد عنك قولك نحن نتبع الرسول فمثلا في الصلاة نحن نؤديها كما اداها لكننا نجد ان الفقهاء وضعونا في حيرة من امرنا حتى في الصلاة وكلهم لهم ادلتهم من الاحاديث فتفرقوا في القول والوصففمثلا هل نؤدي الصلاة متكتفين ؟ ام مسدلي الايدي (مسبلين ) وكذلك في الوضوء نغسل القدمين ام نمسحهما وغيرها من مثل هذه الامور فهلا افدتنا في ذلك جزاك الله عن هذه الامه خير الجزاء
    مع خالص تحياتي وتقديري


    الأخ وليد
    كل الطرق صحيحة، اختر منها ما يريحك.

  32. دكتور شحرور

    لقد ذكرت ان التنزيل الحكيم اخبرنا ان الوجود خارج الوعي الانسا ني حقيقي لكن ماذا بخصوص صور الموجودات في الاذهان هل هي مطابقة للواقع ام لا ،اعلم ان هذا سؤال غربب لكن يوجد لدينا مثل في الجزائر يقول اسال عن دينك حتى يقولوا عليك مجنون .


    الأخت سعاد
    الوجود خارج الوعي الإنساني حقيقي لكننا لا ندركه، والصور التي في أذهاننا عنه غير مطابقة للواقع وإلا لأدركنا كل هذا الوجود.

  33. دكتورنا الفاضل

    أرجو منكم شرح الآية ٢٣٥ من سورة البقرة :( ولاجناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم ) .

    حيث لفت نظري زدكم على سؤال هل يجوز الجماع قبل الزواج بأنه خاضع للأعراف والمجتمع ؟؟؟؟ فما هو تفسير ولاتواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا ، فما هو القول المعروف ، وماالمعنى في لا تعزموا عقدة النكاح ( ماهي عقدة النكاح ؟؟) وكيف يبلغ الكتاب أجله …

    أظن أن فهم هذه الآية الكريمة سيحل الكثير من التساؤلات عندي ..

    وشكرا لجهودكم الجبارة …

    لمى


    الأخت لمى
    اقرأي الآية مع التي تسبقها:{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ* وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} (البقرة 234 -235) فالموضوع يتعلق بخطبة الأرملة، إذ يمكنها أن تُخطب، لكن لا يمكنها الزواج قبل انتهاء العدة (يبلغ الكتاب أجله) ولا يمكنها الالتقاء برجل سراً أي بعيداً عن أعين الناس.

  34. السلام عليكم
    كيف اعرف الفرق بين الاحلام و الرؤيا و هل فعلاا في اشخاص تكون رؤيتهم صحيحه او وحي ؟
    سؤال جدا حيرني دايما ناس تجي تقول تحلمت فيك و متأكدين انها رؤيا و يشككوني في نفسي …


    الأخت سميرة
    غالباً ما نراه هو أضغاث أحلام، ولا أعلم كيف نفرق بين الرؤيا والحلم، لكن الحلم صور غير مترابطة وليس لها معنى.

  35. بالله عليك يا أستاذ شحرور أجبني على هذين السؤالين:
    1. هل صلاة الجمعة فرض؟
    2. هل الصلاة في البيت حرام؟
    3. كم من صلاة فرض اله في كتابه؟
    4. هل كلمة الزنا تنطبق على المتزوج أم على العازب أم على الإثنين؟


    الأخ سمير
    نعم صلاة الجمعة فرض، لكن ليس بالضرورة كما اعتدنا عليها في المسجد وبخطبة وما إلى ذلك، وأرى فيها اجتماع للمؤمنين، ونحن نؤدي الصلاة كما أداها الرسول عملاً بقوله تعالى {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56).
    الزنا هو الفاحشة العلنية حتى لو كان بين رجل وزجته.

  36. الموضوع : في شأن ما يُنسب للإسلام، وما يُنسب للمسلمين
    معذرة أستاذي الفاضل إن أكثرت عليك
    عنون المستشرق الهواندي رينهارت دوزي كتابه بـ “تاريخ المسلمين بالأندلس” وقد أحسن بنسبة ذلك التاريخ للمسلمين وليس للإسلام
    أما محمد عبد الله عنان رحمه الله فقد عنون موسوعته القيمة بـ “دولة الإسلام بالأندلس” وليثه عنونه بـ “دولة المسلمين بأفندلس” حتى لا ينسب ذلك التاريخ للإسلام.
    وتقبل مني أستاذي الفاضل نفس الملاحظ لما تكتب فضيلتك في كتبك “الدولة والمجتمع” تكتب “الإسلام التاريخي” وانا على يقين أن تريد أن تقول “تاريخ المسلمين”. فلا يٌنسب غلإسلام وهو الحق المطلق لتاريخ البشر النسبي.
    كتُبك أستاذي بالنسبة كنز ثمين. وجدت فيه تناغم كبير مع ما كتبته تحت عنوان “تأملات في أخبار المغرب والأندلس” لابن عذارى المراكشي” تجدونه من الكتب المعروضة بمدونتي على الربطين التاليين
    . https://drive.google.com/file/d/0B9_x-266yZ8CaldWQTFnekQ3X2s/view
    و
    https://drive.google.com/file/d/0B9_x-266yZ8CSHdGWmJZZ1Nja3M/view
    وشكرا على تحملكم لفضولي
    وحياكم الله ورعاكم


    الأخ المصطفى
    أشكرك جزيلاً، وأعدك بالاطلاع على كتبك في أقرب فرصة.

  37. عبد القادر

    السلام عليكم
    في رحلة البحث عن الحقيقة كما فعل سيدنا ابراهيم باحتا عن الله و هدا يتطلب الشك (اولم تؤمن) يعني ان الشك مشروع في القران الكريم
    ارجو ان تصححني ان كنت خاطئا. فمن لا يشك لا يبحث و من لا يبحث يبقى غلى ظلاله.
    لكن هل هدا لا يتناقض مع قوله تعالى (اتقوا الله حق تقاته).
    و ادا مات هدا الشخص و في قلبه شك و لم يصل الى اليقين و لم يطمئن قلبه فما هو مصيره
    ارجو ان تفصل قي الموضوع


    الأخ عبد القادر
    الله تعالى جعل من إبراهيم قدوة للناس {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (النحل 120) فهو “أمة” بنفسه، والأمة اشتراك بالسلوك، وأمرنا باتباع طريق إبراهيم {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً} (النساء 125) ومن ثم فقمة الإيمان هو ما يأتي بعد رحلة من الشك إلى اليقين.
    أما قوله {اتقوا الله حق تقاته} فهي تقوى الإسلام، أي في الصراط المستقيم، حيث لا أنصاف حلول مع القيم، إذ لا يمكنك أن تقتل قليلاً أو تغش قليلاً، ولا مكان هنا لعدم الاستطاعة، في حين نجد ذلك ممكناً في التكاليف حيث {اتقوا الله ما استطعتم}.
    وبكل الأحوال تأكد أن الله يعلم ما في نفوس عباده ولن يظلم أحد، ولا يهوى عذابنا سواء في الدنيا أم الآخرة.

  38. دكتور محمد شحرور
    ماتفسيرك للابتلاء
    اذا انسان ابتلي بابناءه او صحته او عمله
    مثل ما حدث للتبي ايوب
    اذا كان الانسان مخير كيف لا يقدر يغير واقعه من مرض او عمل وغيره من احوال ضيقه

    عندي ابني مريض بمرض جيني لم نكن نعرف فيه
    ما ذنبه او ما اختياره
    وفي ولادتي الثانيه عملة عمليه انتقاء الجنين على حسب الجين بحيث تمت التخلص من بويضات ملقحة فقط لانها تحمل الجين المصاب
    و تم ارحاع الاجنه السليمه و رزقني الله بطفله سليمه

    فهل انا اخترت لهذه الطفله مصيرها بان تولد سليمه
    و
    هل البريضات المخصبه والي عمرها٥ ايام وتخلصت منها
    تعتبر قتل


    الأخت fafa
    الابتلاء يحمل المعنيين الإيجابي {فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ} (الفجر 51) أو السلبي {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} (الفجر 16) وهذا يكون من خلال الظروف الموضوعية حتماً، وكيفية تصرف الإنسان جراء هذه الظروف.
    أما موضوع المرض الجيني فهو ناجم عن كيمياء معينة، بدليل أن الطب استطاع منع حدوثه لدى المولود الثاني، فالله تعالى لا يتقصد أحداً بالإيذاء، وليس ذنبك ولادة الطفل الأول مريض، فلا تلومي نفسك، بل أثني عليك أنت وزوجك حسن التصرف واعتماد الطرق الناجعة لولادة مواليد سليمة.
    ولا يعتبر التخلص من باقي البويضات قتل.

  39. السلام عليكم دكتور
    من خلال بحثي توصلت الی ان كلمة (الجوار ) فی البحر كالاعلا و الكنس معناها هي الدوامات الفضائية والاعصارات البحرية بحيث اذا سكن الريح يصبحن رواكد علی ظهره ….و الجوار الكنس دوامات فضائية يكنس كل شئي يقف في طریقه

  40. السلام عليكم دكتور
    كنت أنتظر من فضيلتكم أجوبة على أسئلتي، لكني وجدتها محذوفة.
    إن وجدتم فيها ما يزعجكم فعن غير قصد، ومعذرة


    الأخ المصطفى
    لا يتم حذف أي سؤال، نرجو أن تكون قد وجدت الأجوبة.

  41. عبد القادر

    السلام عليكم
    لقد فرقت في كثير من مقالاتك و اجوبتك بين الصلاوة كشعيرة و الصلاة كصلة بين الله و عبده و قلت ان من قطعها (الاخيرة) فقد خرج من الدين
    هل الملحدون يدخلون في هدا الباب


    الأخ عبد القادر
    علينا التفريق بين “الملحد” و “المجرم”، فالملحد قد لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر، لكنه يلتزم بالقيم الإنسانية وبالتالي لا يقطع صلته بالمجتمع، وحسابه عند ربه فهو أعلم به، أما “المجرم” فهو قد خرج عن الصراط المستقيم {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ} (القلم 35) وتوعده الله بالعذاب.

  42. دكتور ما هي شروط دخول الجنة ؟
    هل ال بيت الرسول الحسين و الزهراء و الامام علي معصومين و اذا لا لماذا قالوا معصومين عنهم ؟
    ما هي شروط القتل بالحق ؟
    اذا عمل الرجل المتزوج علاقة جنسية مع امراة اخرى و هو غير متزوجها و بدون علم زوجته هل تعتبر خيانه زوجية [ اشراك حسب رايك ] ام ملك يمين ؟ و اذا لا ف الخيانه الزوجية من طرف المراة فقط ؟ و شكراً لك


    الأخ أحمد
    الرسول محمد (ص) معصوم في حدود إبلاغ الرسالة فقط لا غير، وقد بلغها دونما خطأ، وفيما عدا ذلك هو غير معصوم، وإلا لما عاتبه ربه في أكثر من موضع في التنزيل الحكيم، ومن ثم فلا عصمة إطلاقاً لعائلته وأقربائه، وهذا الاعتقاد ضلال يودي بأصحابه لنوع من الشرك بالله.
    القتل بالحق هو فقط عقوبة القتل العمد، وكحد أقصى، أي الإعدام للقاتل، أو عقوبة من يحارب الله ورسوله كالمغتصب والإرهابي الذي يورع الناس بقوة السلاح.
    ما تسأل عنه هو خيانة زوجية.

  43. اشكرك يا دكتور على المجهودات التي تقدمها فهي في غاية الروعة فانت مصدر الهام فكري بالتسبة الي.
    و لدي سؤال يحيرني.
    معضم الناس الان يؤمنون بما ثم تقديسه من ثراث و كتب صحيحة وما الى دلك اي الايمان بالاهوت و الابتعاد عن ما وجب تقديسه فعلا السؤال هو هل من الممكن بعد هدا التراكم الثقافي العربي الفاسد ان يكون اصلاح شامل و قفزة فكرية في الثقافة العربية و الفكر الديني و الغاء الانانية و الكبرياء العربي خصوصا نظرة الرجال الى المراة .
    و شكرا انا في انتظار جوابكم


    الأخ معاد
    لا بد من الثورة الدينية وإلا سننقرض غير مأسوف علينا.

  44. دكتورنا بالنسبة لمفهومك الاب و الوالد الام و الوالدة. لو كان هناك طفلان لقيطان ذكر و انثى من نفس الاب و الام.. ذهب بهم لدار اللقطاء ثم كل طفل اخذته عائلة لتربيه. ماحكم زواجهم ؟ هم اخ و اخت يولوجيا؟ لكن نسبها بعد التبني مختلف؟


    الأخ باحث
    ما نسبة حدوث هذه الحالة في العالم؟ هذا الاحتمال هو نتيجة خيال مؤلفي المسلسلات العربية، وضآلة وروده لا تبرر حرمان هؤلاء اللقطاء من أسرة ترعاهم، وحرمان الأسر من أطفال أيضاً.

  45. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. انا اعمل في مطاعم البيتزا، وعملي هو إيصال البتزا من المطعم إلى بيت الزبون وفي عدة مرات رفضت هذا العمل بسبب أن أغلب المطاعم تبيع البتزا من عدة أنواع مثلا: بيتزا بالجبن، أو بلحم البقر، أو بالدجاج، أو بلحم الخنزير، فيشترط علي صاحب المطعم أن أوصل للزبون أي نوع من هذه الأنواع ـ ومن ضمنها لحم الخنزير ـ فما هو الحكم الشرعي لهذا العمل؟ و هل ما اجنيه من مال حرام ام حلال؟ علما انني اقطن بالولايات المتحدة الامريكية


    الأخ ياسين
    لا حرج في ما تفعله، فأنت لست مسؤول عما يأكله الناس، حتى لو كانوا مسلمين، وما تجنيه حلال اطمئن.

  46. السلام عليكم دكتور محمد شحرور … بارك الله فيك على تدبرك الرائع للقرآن الكريم ..

    استاذي الكريم .. هناك عدة نظريات تقول بتكذيب العلم الحديث المختص بالكون والفضاء و كروية الارض و لديهم الدلائل الكافيه والوافيه مما يثبت ان الارض مسطحه و ليست كرويه ..
    بالرجوع لكتاب الله وجدت من تدبري ان نظرية الارض المسطحه تتطابق علميا مع ايات الكتاب مثل
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا من اشد المعجبين بفكر الدكتور محمد شحرور و انا مع كل مفكر حر لا يقدس اقوال الاشخاص كائنا من كان .. لهذا اريد ان اطرح بعض التساؤلات عن ايات قرآنيه تشير الى ان الارض مسطحه و ارجو من الجميع المشاركه بالنقاش بشكل حضاري و بفكر بناء كهذا الفكر الذي جمعنا في هذه المجموعه
    الايات الكريمه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ) [ الغاشية : 20 ]
    ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) [ ق : 7 ]
    ( وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) [ الحجر : 19 ]
    ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) [ الرعد : 3 ]
    ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ) [ نوح : 19 ]
    ( والأرض بعد ذلك دحاها ) [ النازعات : 30 ]
    ( والأرض فرشناها فنعم الماهدون ) [ الذاريات : 48 ]
    ( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) [ البقرة : 149 ] ` لا يمكن ان يحدث في حالة الارض الكرويه

    الشمس والقمر متحركين بحركه متشابهه

    (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ “وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى” أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) [الزمر: 5].

    (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا) [الكهف: 17]

    (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ “وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”) [الأنبياء: 33].

    (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ “الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى” وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [لقمان: 29].

    ﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ “وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُون”َ﴾ [سورة يس الآية: 40]

    الارض ثابته

    ﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً﴾
    [سورة فاطر الآية: 41]

    اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64) غافر

    اما عن رأي الموروث و اثباتاتهم بأن الارض كرويه

    الله تعالى يقول : ( يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) ، والتكوير جعل الشيء كالكور ، مثل كور العمامة ، ومن المعلوم أن الليل والنهار يتعاقبان على الأرض ، وهذا يقتضي أن تكون الأرض كروية ؛ لأنك إذا كورت شيئاً على شيء ، وكانت الأرض هي التي يتكور عليها هذا الأمر لزم أن تكون الأرض التي يتكور عليها هذا الشيء كروية . ]]

    (( والأرض بعد ذلك دحاها ــ 30 النازعات ) ادعاء بأن معنى دحاها اي جعلها بيضاوية الشكل

    ادعاء بأن الشمس تجري والقمر يسبح و تختلف الحركه استدلالا بالايات الكريمه
    حركة الشمس اللولبيه ضمن نظامنا الشمسي
    وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
    حركة القمر
    وكل في فلك يسبحون

    وبرأيي كل هذه الدلائل للأسف لا تدل على شيئ بل تتناقد كليا مع الايات فالشمس والقمر يجريان الى اجل مسمى و الشمس والقمر كل في فلك يسبحون

    مع العلم بأن هناك نسبه كبيرة من العلماء الاجانب والعرب يؤمنون بنظرية الارض المسطحه و لها تفسيرات مقنعه جدا و لديهم دلائل على ان الارض ليست كرويه ولا تدور

    اسف ان كان هذا السؤال كبير نسبيا ولكن هناك الكثير من الناس ترتد عن دين الله بسبب ان الكتاب يعارض العلم
    و شكرا


    الأخ أحمد
    للأسف أختلف معك تماماً، وكل الآيات التي أوردتها لا تدل على تسطح الأرض، ولا تمنع كونها كروية.

  47. سيدي الكريم تحية طيبة وبعد: في الآية 15 من سورة الأحقاف يقول سبحانه وتعالى أن الحمل والفصال مدته 30 شهرا، أي أن فترة الحمل 6 أشهر، وبالتالي فإن الحمل يبدأ في الشهر الثالث، وهو بهذا يكون دقيق جدا إذ أن حبل الوريد يتكون في الشهر الثالث ليمد الجنين بالغذاء. ونقول حبلت المرأة ، وأظن أن المقصود هو تكون الحبل السري للجنين، وبالتالي فترة الحمل هي 6 أشهر، أما الثلاثة الأشهر الأولى فقد عبر عنها في آية أخرى. ولدي برهان آخر من الكتاب إذا رأيت أن الأمر يستحق فأرجو التواصل.


    الأخ رشيد
    معنى الفصال هو الانتقال من مرحلة إلى أخرى، وفي التنزيل الحكيم ورد ذكره في حالتين {وفصاله في عامين} و {حمله وفصاله ثلاثون شهراً} والحد الأدنى للجنين لكي يستمر في الحياة هو ستة أشهر، بينما الحد الأعلى تسعة أشهر، والفصال هو بداية مرحلة جديدة ونهاية لمرحلة سابقة عند كل أطفال الدنيا، سواء رضعوا من أمهاتهم أم لم يرضعوا، وهذه المرحلة هي بداية تشكل الذاكرة، أي المعلومات التي تم تخزينها ويمكن استرجاعها فيما بعد، ولا أحد يمكنه تذكر ما قبل هذه المرحلة، أي دون العامين.

  48. أستاذ محمد ، نحن جد معجبون بآرائك المتميزة التي صغتها على مدار أربعين سنة خلت من البحث و التنقيب كما صرحت بذلك..
    أظن أن أول مؤلفاتك كان عام ١٩٩٤م، و آخرها عام٢٠١٦، يعني مر على أول مؤلف لك عشرين سنة تقريبا..
    سؤالي أستاذنا العزيز، في رحلة تطور الباحث و المفكر الإسلامي محمد شحرور، ما هي الأفكار التي قلتها وإن كان ممكنا أن تعود بالزمن لما قلتها -أرجو ألا تزعم أن كل أقوالك صحيحة على مدار كل هذه المدة-، وفي المقابل ما هي الأفكار التي لم تقلها و تتمنى لو أنك تقولها؟؟


    الأخ هشام
    كتابي الأول صدر عام 1990، وقد سبق لي وصححت الكثير مما ورد فيه، وفي كل كتاب جديد أضع آخر ما توصلت له وأوضح ما عدلته من آراء، ومثال على ذلك موضوع الناسخ والمنسوخ والشهيد وسورة التوبة.
    وما زلت والحمد لله أعمل وأبذل جهدي لأقول كل ما أتوصل إليه.

  49. استاذنا العزيز اني لمعجب بما تطرحه من رؤية منطقية ولكن هل ماتطرحة ينافي السنة النبوية جملة وتفصيلا من الاحاديث في الحدود الخاصة بالزنا واللواط والسرقة وما الى هنالك ..
    وان لدي سؤال اخر ماتفسير الدكتور الشحرور للآيات اللتي تبيح للرسول ما يشتهي من النساء وان تسلم اي امرأة يشتهيها نفسها له فان مثل هذه الايات لحجة للمكذبين لديننا العظيم
    واخيرا واتمنى ان يصدر الدكتور كتابا لمناقشة الملحدين موجه لامة محمد فان افرادها يتجهون للاسف للاحاد بسبب الكثير من العيوب الغير منطقية ..


    الأخ حسن
    الحديث النبوي صنع بعد وفاة الرسول بقرنين، وحتى ما صح منه ينطبق عليه “تتغير الأحكام بتغير الأزمان”، ويمكن أن نستأنس بأحاديث الأخلاق والقيم الإنسانية ليس إلا.
    الله تعالى استثنى الرسول في موضوع تعدد الزوجات، ولكن ليس بالصورة التي تعرضها، فالموروث الديني جعله رجل مزواج شبق، بينما كان (ص) لا يختلف عن باقي الرجال، ولم يخرج عما عرف في عصره.
    بالنسبة لي لا أجد أذىً أو تشويه للإسلام من الملحدين بقدر ما أجده من المسلمين أنفسهم.

  50. تحياتي دكتور م محمد شحرور .. الشكر على كل الجهود
    كانت إجابتك على سؤال فوقه حول الربا هو انك اجزت وضع المال واخذ الفوائد منها . لكن تلك الفوائد بعضها تستخلص من الموظفين البسطاء ذو الأجور الدنيا.


    الأخ يونس
    أنا لست مفتياً أجيز وأمنع، لكن الربا المحرم هو الأضعاف المضاعفة، وربا الصدقات أي أخذ فائدة من المعسر أو من يستحق الصدقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .