الرئيسية / الكتب والمؤلفات

الكتب والمؤلفات

الكتاب والقرآن - قراءة معاصرة

الكتاب والقرآن - قراءة معاصرة

Book1Newقدم الدكتور محمد شحرور في هذا الكتاب قراءة معاصرة، ونظرة جديدة للإسلام، تنطلق من خصائص اللسان العربي، ووقوفاً على الأرضية الفلسفية والمعرفية للقرن العشرين. وقد عرض وجهة نظر جديدة إلى الوجود والمعرفة والتشريع والأخلاق والجمال والاقتصاد والتاريخ، استنتجها حصراً من آيات الذكر الحكيم، آخذاً بعين الاعتبار شمولية الإسلام، التي جاءت من حنيفيته بالتشابه والحدود. لقد تبين أن العمود الفقري للعقيدة الإسلامية، هو قانون تغير الصيرورة (التطور)، حيث تكمن عقيدة التوحيد، وقانون تغير الأشياء. وانطلاقاً من هذه النظرة، وضع الدكتور محمد شحرور تعريفاً للإسلام وفقاً للآية الكريمة (إن الدين عند الله الإسلام)، وتوصل إلى وضع منهج جديد في أصول التشريع الإسلامي القائم على البينات المادية، وإجماع أكثرية الناس، وأن حرية التعبير عن الرأي وحرية الاختيار، هما أساس الحياة الإنسانية في الإسلام.

دراسات إسلامية معاصرة في الدولة والمجتمع

دراسات إسلامية معاصرة في الدولة والمجتمع

Book2Newقراءة معاصرة للمجتمع والدولة، من وجهة نظر التنزيل الحكيم، استعرض فيه الدكتور محمد شحرور نشوء الأسرة والأمة والقومية والشعب، من الناحية التاريخية، والفروق بينها. وحدد مفهوماً معاصراً للحرية والشورى، وصل به إلى أن الحرية والعلم توأمان، وأن التقنية أس العلم وجوهره، تماماً كما أن الديمقراطية أس الحرية وجوهرها. وأوضح، في قراءته لقوله تعالى (حتى يغيروا ما بأنفسهم)، أن داء العرب والمسلمين يكمن في الآبائية والاستبداد. وشرح أنواع الاستبداد العقائدية والفكرية والاجتماعية والمعرفية والاقتصادية والسياسية، من خلال شرحه للظاهرة الفرعونية والهامانية والقارونية، كما وردت في التنزيل الحكيم. وعرض في بيانه لآثار الاستبداد على علوم القرآن والفقه والحديث واللغة، إلى الجهاد (العنف واللا عنف)، إلى القصاص والعقوبات شكلاً ومضموناً، ووصل انطلاقاً من صدق قوله (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها، ألم تعلم بأن الله على كل شيء قدير) إلى أن النسخ والإنساء لا يكون في الرسالة الواحدة، بل بين الرسالات المتتابعة. كل ذلك في قالب علمي متين، يركز على صدق الخبر القرآني من جهة، وعلى الدلالات اللغوية للألفاظ والمعاني في التنزيل من جهة أخرى.

الإسلام والإيمان - منظومة القيم

الإسلام والإيمان - منظومة القيم

Book3Newهناك دين واحد عند الله هو الإسلام، بدأ بنوح (ع)، وتنامى متطوراً متراكماً على يد النذر والنبوّات والرسالات، إلى أن خُتم متكاملاً بالرسول الأعظم محمد (ص). والإسلام هو دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وهو منظومة المثل العليا، وهو العروة الوثقى، وهو الصراط المستقيم. الإسلام فطرة.. والإيمان تكليف. الإسلام يتقدم على الإيمان، إذ لا إيمان دون إسلام يسبقه يأتي قبله. المسلمون هم معظم أهل الأرض، وأما المؤمنون فهم أتباع محمد (ص). فإبراهيم (ع) أبو المسلمين، ومحمد (ص) أبو المؤمنين. من هذه الأسس ينطلق الدكتور محمد شحرور في هذا الكتاب، لفهم الفرق بين تعاليم الإسلام وتكاليف الإيمان، بدلالة الفرق بين الكتاب والفريضة والموعظة، وما يترتب عليه فهم جديد لقوانين الإرث وأنصبته. ومن هذه القواعد، وبدلالة الفرق بين العباد والعبيد، ينتهي الدكتور محمد شحرور إلى أن التنزيل الحكيم لم يعترف بالرق إطلاقاً ولم يُجزه، وإن كان قد ذكره ذاماً، كوضع قائم موجود. وإلى أن مُلك اليمين لا يعني الرق البتة، وإلى أن العلاقة بين الله والناس علاقة عبادية حرة، وليست علاقة عبودية استعبادية. ثم يخلص إلى أن العبادات تتجلى في كل حقول الحياة. ومن هذه المنطلقات يخلص الدكتور محمد شحرور إلى تعريف الكفر والشرك والإجرام والإلحاد. ويختم الدكتور محمد شحرور كتابه برأي في الإلام والسياسة، فيبيّن أن الإسلام، من حيث هو توحيد ومثل عليا إنسانية، غير قابل للتسييس. وأن محاولة البعض تسييس الإسلام، ومحاولة البعض الآخر أسلمة السياسة، أضاعت السياسة والإسلام معاً.

نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة (الوصية – الإرث – القوامة – التعددية – اللباس)

نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة (الوصية – الإرث – القوامة – التعددية – اللباس)

Book4Newيتحدث الكتاب عن مصداقية الرسالة المحمدية وخاتميتها، ونحن في بدايات القرن الحادي والعشرين. ولبيان هذه الخاتمية وعالميتها، بحث الدكتور محمد شحرور في مفاهيم الكينونة والسيرورة والصيرورة عند الكون والإنسان (كان/سار/صار). وخلص إلى أن التنزيل الحكيم كينونة في ذاته، وسيرورة وصيرورة لغيره، تتحرك مضامينه ومحتوياته مع تحرك السيرورة التاريخية والصيرورة المعرفية. على ضوء ذلك، حدد الدكتور محمد شحرور مفهوم السنة النبوية، واقترح أصولاً جديدة للفقه الإسلامي ولأدلة الاستنتاج، انطلاقاً من أن النبي (ص) قام بالصيرورة الإنسانية الأولى للتنزيل. طبَّق الدكتور محمد شحرور في هذا الكتاب ما وصل إليه من أصول، على فقه المرأة وآيات المواريث، فنتج لديه علم جديد للمواريث، يختلف عن السائد الآن في علم الفرائض. واتضح عنده أن التنزيل الحكيم لم يسوّ في الإرث بين الذكر والأنثى كأفراد، بل سوّى بين الذكور والإناث كمجموعات. كذلك بحث الدكتور محمد شحرور في الوصية والقوامة والتعددية ولباس المرأة.

تجفيف منابع الإرهاب

تجفيف منابع الإرهاب

Book5Newمواضيع إضافية تلعب دوراً أساسياً في صياغة قناعات العنف تحت عنوان الجهاد والقتال والشهادة.

  • وهل هناك شيء اسمه عمليات استشهادية؟
  • أم هي بدعة على الثقافة الإسلامية؟

هذه المواضيع هي الولاء والبراء والرِّدّة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومقاصد الشريعة التي تضمنها هذا الكتاب الذي حاول فيها الدكتور محمد شحرور إلقاء الضوء على هذه المواضيع مجتمعة، لا كلٍّ على حدة.

القصص القرآني: قراءة معاصرة - مدخل إلى القصص وقصة آدم - الجزءالأول

القصص القرآني: قراءة معاصرة - مدخل إلى القصص وقصة آدم - الجزءالأول

Book6New“القصص القرآني” تحليل جديد وعلمي لقصص الأنبياء.

يستهلّ المؤلّف المجلّد الأول بمقدّمة أساسية تطرح فلسفة للتاريخ من خلال قراءة القصص القرآني بمنهجيّة علمية توظّف المعارف المستجدّة في مجال العلوم الأنثروبولوجية والآثارية.

ويصل إلى نتائج تنفي التناقض بين القرآن والعلم،مخرجاً القصص من إطار السرد التاريخي إلى آفاق إنسانية ومعرفية.

ويفكّك المؤلّف العقلية التراثية التي تعاملت مع القصص، وينتقد اعتمادها على الأساطير البابلية والتوراتية وتغييبها لمبدأ البحث والسير في الأرض كمنطلق رئيسي في فهم التاريخ.

القصص القرآني: قراءة معاصرة- من نوح إلى يوسف- الجزء الثاني

القصص القرآني: قراءة معاصرة- من نوح إلى يوسف- الجزء الثاني

Book8New“”القصص القرآني” تحليل جديد وعلمي لقصص الأنبياء. يتابع المؤلّف في الجزء الثاني منه السير على طريق النبوات ليرى كيف تراكمت علوم النبوة ومعارفها، وكيف اكتشف الإنسان النار ودفن الموتى، ثم كيف تعلّم على يد نوح اجتياز الحواجز المائية، وعلى يد شعيب الوفاء بالكيل والميزان، وعلى يد يوسف ادخار محاصيل مواسم الخير لأيام القحط.

ويتابع السير على طريق الرسالات ليرى كيف تنوّعت الشرائع وتطوّرت من شرائع حدية إلى شرائع حدودية، مع ميل واضح إلى التسهيل والتخفيف؛ وكيف اختلفت الشعائر، من حيث الشكل، في صورتها التعبدية. فالصوم كان صوماً عن الكلام مطلقاً، وصار صوماً عن الطعام والشراب وملامسة النساء واجتناب الكلام البذيء والفاحش، والصلاة كانت دعاءً وذكراً، ثم أخذت شكلاً شعائرياً قياماً وقعوداً وركوعاً وسجوداً يشترط فيها الخشوع.

السنّة الرسولية والسنّة النبويّة: رؤية جديدة

السنّة الرسولية والسنّة النبويّة: رؤية جديدة

Bookn4Newتُطرح هذه الأيام شعارات “الإسلام الوسطي” و”الوسطية” و”الإسلام هو الحل”… لكنها تبقى شعارات ضبابية وعاطفية، يعمد أصحابها إلى توظيف الدين والسنّة النبوية خاصةً بما يخدم أغراضهم وأهدافهم.

بهذه الشعارات تقدّمت الحركات الإسلامية إلى الأمام من خلال صناديق الاقتراع. وهذا النجاح يضعها أمام مسؤوليات هائلة، فعليها أن تعلم أن كل فشل يصيب هذه الحركات سوف ينظر إليه أنه فشل للإسلام، وكما أنهم يعزون نجاحهم إلى الإسلام، فإن معارضيهم سوف يعزون فشلهم إلى الإسلام أيضاً.

يقدّم الكتاب قراءة معاصرة للسنّة بشقّيها: الرسولية والنبوية، بديلاً للمفهوم التراثي لها، الذي يفيد الاتباع والقدوة والأسوة والطاعة… ويفصّل المقامات المحمدية الثلاثة: الرسول – النبي – الإنسان. كما يقرأ مفاهيم العصمة والمعجزات وعلم الغيب والشفاعة، ونقد مفهوم الشافعي للسنّة، وكذلك مفهوم عدالة الصحابة.

الدين والسلطة - قراءة معاصرة للحاكمية

الدين والسلطة - قراءة معاصرة للحاكمية

Bookn5Newصدر حديثاً عن دار الساقي، بيروت، لبنان:

يتناول الباحث جدلية العلاقة بين الدين والسلطة انطلاقاً من مفهوم الحاكمية، مستعرضاً مراحل تطوّر هذا المفهوم بدءاً من الكتب الفقهية التراثية، مروراً بالإسلام السياسي المعاصر، وصولاً إلى الحركات السلفية الجهادية.

ويقدّم مفهومه المعاصر للحاكمية الإلهية التي يرى أنها تمثّل الميثاق العالمي الذي يمكن من خلاله تحقيق السلام في العالم. والولاء له هو ولاء للقيم الإنسانية، ويتجسّد من خلال احترامه لهذه القيم وتمسّكه بها والدفاع عنها من منطلق قناعة شخصية مبنية على الانقياد الطوعي للحاكمية الإلهية. ويرى أن هذا الولاء الديني الإنساني هو الرادع لكل من تسوّل له نفسه ممارسة الطغيان على الناس لسلبهم حرّياتهم، وهو الذي يمكنه أن يحقّق السلام العالمي الذي يحثّ عليه الدين الإسلامي.

يتابع شحرور في هذا الكتاب مشروعه النقدي التحديثي للفكر الإسلامي، مضيفاً لبنة جديدة إلى المنهج الذي يسعى من خلاله إلى إبراز عالمية وإنسانية الإسلام بوصفه رسالةً رحمانية، لا عقيدةً طاغوتية.

أمُّ الكتاب وتفصيلها - قراءة معاصرة في الحاكمية الإنسانية

أمُّ الكتاب وتفصيلها - قراءة معاصرة في الحاكمية الإنسانية

Book10New.png

صدر حديثاً عن دار الساقي، بيروت، لبنان كتاب:

أمُّ الكتاب وتفصيلها – قراءة معاصرة في الحاكمية الإنسانية

تهافت الفقهاء والمعصومين

{الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ [هود : 1]}

يتابع الدكتور محمد شحرور في كتابه هذا قراءته المعاصرة للتنزيل الحكيم، وذلك من خلال تطبيق منهجه على موضوع المحكم والمتشابه، متتبّعاً المفاهيم التي تحملها هذه الآيات حول هذين المصطلحين، وما يرتبط بهما من مواضيع ذات علاقة كالتأويل والاجتهاد.

ويقدّم المؤلّف دراسة معاصرة لعملية الاجتهاد في نصوص التنزيل الحكيم، انطلاقاً من نسخ كل الاجتهادات الإنسانية السابقة في تفصيل المحكم من هذه النصوص، وإعادة الاجتهاد فيه بروح معاصرة، بعيداً عن القراءة التراثية الأحادية الملزمة وراثياً. تلك القراءة التي أوقفت التاريخ وصيرورته عند لحظة معينة، ما جعل الثقافة العربية الإسلامية هشة ضعيفة يستحيل صمودها أمام ثقافات الدول الأخرى المتطورة إلا بممارسة العنف، من خلال قطع الرؤوس والرجم والجلد، لإثبات وجودها.

 

The Qur’an, Morality and Critical Reason

The Qur’an, Morality and Critical Reason

BookEThis book presents the work and ideas of the Syrian writer Muhammad Shahrur to the English-speaking world. Shahrur is at the moment the most innovative intellectual thinker in the Arab Middle East. Often described as the ‘Martin Luther of Islam,’ he offers a liberal, progressive reading of Islam that aims to counter the influences of religious fundamentalism and radical politics. Shahrur’s innovative interpretation of the Qur’an offers groundbreaking new ideas, based on his conviction that centuries of historical Islam, including scholarship in the traditional Islamic religious sciences, have obscured or even obliterated the Qur’an’s progressive and revolutionary message. That message is one that has endured through each period of human history in which Islam has existed, encouraging Muslims to apply the most contemporary perspective available to interpret the Qur’an’s meaning.

27 تعليقات

  1. الفواحش ما هي لان بين الفقهاء لخبطه كبري للعقل والروح ,, ارجوا الايضاح

  2. أسعد الله أوقاتكم
    سؤالي بهذا الخصوص هو بما أن الوجود تم خلقه قبل نفخة الروح تهيئة لها ، فكيف يمكننا وصف إنقضاء الزمكان فيه ، هل هو إفتراضي أو فعلي ، فمن المنطقي أن الإنسان هو اللذي يعده

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجاء من استاذنا الفاضل الدكتورمحمد اجابتي على السؤال التالي:
    ما المقصود بالمصيبه في الايه(ما اصابك من مصيبة فمن نفسك)
    والضر في الايه(وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو).
    وهل هناك فرق بينهما ،ولماذا يكون الضر من الله والمصيبة من الانسان.

  4. عفاف عبدالله اليماني

    ارغب في شراء بعض الكتب فكيف يمكن ترتيب ذلك .

  5. الاخت عفاف
    يمكنك شرؤها من موقع جملون

  6. اسعدالله اوقاتك يادكتور ونفع بعلمك..
    سؤالي الاول:انا متزوج ولدي صديقه غير متزوجة اعاشرها معاشرة الزوجة.هل علاقتي بالصديقة يعتبر زنا واذا لم يكن زنا هل علاقتي معها حرام وعلي اثم؟
    سؤالي الثاني:احيانا اسافر لمدة اسبوعين او اسبوع والتقي بأمرأة واتفق معها على مبلغ مقابل معاشرتي لها.هل هذا زنا او بغاء ومالفرق بين الزنا والبغاء وحرمة البغاء.وياليت يكون هناك دليل من الكتاب؟
    وتقبل تحياتي


    الأخ ضاري
    قال تعالى {الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} (النور3) والمشرك والمشركة هنا من أشرك غير زوجه بفراشه، وهذا للأسف ينطبق عليك.
    والمرأة التي تعاشرها مقابل المال تمارس البغاء، أما الزنا فهو العلاقة العلنية أو العلاقة مع متزوجة.

  7. معتصم الشاعر

    السلام عليكم
    ما قولك في شرح وتفسير
    أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ


    الأخ معتصم
    الفتنة كما وردت في التنزيل الحكيم هي الضغط من قبل طرف قوي على طرف ضعيف بحيث يجعله يقوم بعمل لا يقبله في الأحوال العادية، والآية التي ذكرتها تتحدث عن المنافقين، وهي قصص محمدي تخص عصرها، فإذا بحثت في مناسبة النزول قد يتبين لك معناها.

  8. أين أجد كتب الدكتور في السودان؟.

  9. مرحباً بروفيسور شحرور….
    اود بقوة العمل على نشر كتبك على صعيدنا المحلي وهو الاهم لفهم الغوغائية التي نحن عليها … ولكن في الوقت الراهن اجد صعوبة كوني مهاجرة … وكل ما اتحدث به يُقابل بالذم واللوم وكأني فقدت مبادئي وقيمي والى ماذلك من التراهات …. وعليه حالياً انا ابحث عن كتبك باللغة الإنجليزية .. هل من جديد بهذا الصدد. وهل من زيارة مُنتظرة الى الولايات المتحدة !!
    الشكر الجزيل سلفاً ….
    ورد


    الأخت ورد
    هناك كتاب واحد باللغة الإنكليزية وهو “The Quran, Morality and Critical Reason” وتوجد نسخة الكترونية منه على الموقع أو يمكنك طلب نسخة ورقية من موقع “Amazon”.
    إدارة الموقع

  10. السلام عليكم سيدي الكريم

    أردت ان احصل على نسخة من كتابك الاسلام والإيمان عن طريق ال Amazon فلم اجده !!!!
    فكيف لي ان احصل عليه وانا مقيم في الولايات المتحدة الامريكية ؟
    شكرًا جزيلا

  11. سلام عليكم…انا طالب جامعي اعزب مارست الجنس مع صديقتي في الجامعة وهي عزباء وكانت عذراء.
    لو سمحت ما حكمي امام الله ؟؟


    الأخ مصطفى
    سؤالك المنطقي هو: ما حكمي أمام المجتمع والأعراف وأهل البنت والقانون؟ وهل خدعتها أم لا؟ عليك أن تهتم بهذه الأمور.

  12. يا دكتور، حضرتك عبقري و رائع رائع رائع جدا يا ليتهم يدرسون كتبك لأبنائنا، يا ليتهم، أعني المسؤولون عن التعليم في الدول العربية أن يقرروا تدريس هذه الكتب لأن بها كلام رائع، انت تنطق و تفسر كلام الله دون الأخذ بالاعتبار التقاليد التي قهرت المجتمع العربي أما باقي المفسرين كانوا و لازالوا يفسرون كلام الله باعتمادهم على الآخد بالاعتبار تقاليد هذه المناطق، مما أدى الى تفوق هذه التقاليد على كلام الله
    شكرا جزيلا لك دكتور على اجتهادك، شكرا شكرا شكرا لك و حفظك الله و رعاك و أطال بعمرك. ونحن نحبك كثيرا.

  13. نحبك في الله يا دكتور و جزاك الله علي هذا المجهود الرايع.

  14. السلام عليكم دكتور ..
    بداية يشرفني ان اشكر لكم مجهوداتكم واجتهادتكم الرائدة .. وقد اعجبني فكرك وطرحك الرائع بمفاهيم عصرية .. فلماذا لا تتيح فرصة تحميل كتبكم على النت لكل من يرغب في اقتناء نسخ منها .. ان اتاحة هذه الفرصة ستكون تعبيرا عن المبادرة الخيرة لانسانيتكم كرائد من رواد التنوير والتصحيح في مجتمعاتنا المظلمة. مع فائق شكري وتقديري ؟؟

  15. قیس حسین رسول

    الى الدكتور المهندس المحترم
    ما هو زواج المتعة و ما هو موقف القران منه و هل انه حلال او حرام ؟
    جزاك الله خيرا.


    الأخ قيس
    زواج المتعة هو ليس زواجاً، إذ لا يحمل ما يتطلبه الزواج من بنود، ومن كونه ميثاق غليظ، يتضمن بناء أسرة وأولاد وعيش مشترك وإرث وصهر ونسب ومودة ورحمة، لذا يدخل عقد المتعة مع ملك اليمين، إذ قوامه العلاقة الجنسية، وهو وفق التنزيل الحكيم حلال، مع الإشارة إلى أنه ليس كل حلال مقبول، وإنما يخضع لأعراف المجتمع وقوانين الدولة التي تعيش فيها، بينما الزواج ميثاق ولا يخضع للأعراف أو القانون وهو نفسه في كل مكان.

  16. اشيد بأفكارك المبرهنة عقليا ومنطقيا فهيَ نتاج تزاوج بين الواقع الحالي والتاريخي وبين المنطق الديني المنزل علي العقل
    المخلوق والمأمور من خالقة بالتفكر والاستنباط لذالك ماتقدمت به من افكار خلال رحلتك الفكرية تعتبر نواة انطلاق مثلما
    تفضلت في اكثر من مناسبة كالمقارنة بين سورة محمد عليه السلام وسورة التوبة وكذالك تبيانك الفرق بين الكتاب والفرقان
    والقران – عظيم ما ذكرت – ومنكم رجال يستنبطونه – وانت أحسبك منهم ولاغرابة وتخصصك الأساسي منبع افكارك لانه
    مرتبط بتكوين الارض والتربه والظروف المقدرة من عند الله -وهذا ماجعل تفسيرك للقضاء والقدر يُقره كل عاقل مؤمن بما نزل
    علي محمد -وللاسف اللذين اجرو معك اللقاءات لم يهدفو للإفهام والاستفادة ولكن يبيتون ألإفحام والاستقَادة اي الإثارة
    والتشهير – ولكن الله ناصرك لامحالة لانك انت تتكلم بعفوية فكرية وقادة وبالمقابل معدي اللقاءات ليس بالمستوي الإدراكي
    ليفقهو ماتقول لانك تخاطب العقول ولن تخاطب المقول الطافي علي السطح الذي يتنطق به الإعلام بكل الام ولايحقق الأٰمال
    ليتني التقي بك ولو ساعة لتكون فخراً لي في حياتي وأقول لقد صافحت ذالك الرجل محمد شحرور الدمشقي العصامي

  17. الدكتور محمد شحرور الاستاذ الفاضل.عندما سمعت بأول مره باسمك بأحد المطبوعات العربيه والنت.قالو هناك دكتور شيوعي سوري يفسر القرآن على ألطريقه الماركسيه.
    وعندما اطلعت على إنتاجك اندهشت وصعقت ياللهول فعلا ان لدينا مشكله في عقلنا العربي المؤمن والملحد على حدٌ سواء.انا أرجو ان تنشر كتبك على مستوى المناهج الدراسية وخاضه الصفوف الاولى لانها منهج عقلاني بسيط ينير الطريق .ولكن المشكله العويصة من يفك الترابط التاريخي بين الكهنوت الديني والسياسه هذا الترابط الذي لايزال ينخر في سياقاتنا التاريخية منذ القرن الاول بُعيد الخلافه الراشده مباشره.
    هناك حل وحيد هو انشاء جمعيه ثقافيه من جميع أنحاء الدول العربيه يكون أعضاءها من المفكرين الاسلامين على فقه ابو ابوحامد الغزالي من الوجه الاول وعلى فقه محمد شحرور علو الوجه الاخر.ويكون أعضاءها منتشرين عبر العالم العربي بأكثر من عشرين الف عضو.ومن ثم ربطها بمنبر إعلامي تقني جماهيري وللحديث صله…

  18. عزيزي د/ شحرور
    اود اولاً ان اعبر لك عن تقديري لشخصكم الكريم أدامك الله بخير وصحه وأمان. كم نحن بأشد الحاجه لك ولامثالك.
    من الطبيعي جداً ان تجد كثيراً من النقد والعناء من عقول مغلقه وقلوب ملأها الظلام من تراكمات تراث نسب الي ديننا الحنيف ما ليس منه.
    استمر ونحن من وراءك. وفقك الله.

  19. السلام عليكم
    لدي سؤالين أرجو الإجابة من الدكتور
    قلت ان الخمر ليس من المحرمات فوفق هذا المفهوم فهو حلال وان لم يكن كذلك فما هو حكم شارب الخمر
    هل الفرق بين الزنى وملك اليمين هي العلانية
    ولقد استشهدت ببعض المحاضرات ان ابن عوف كان لديه تسعون ملك يمين فهل هذا منطقي لأنه من وجهة نظري المحدودة فليس هناك سبايا حرب لان القران لم يقر ذلك فأرجو بعض الإيضاحات حول ملك اليمين


    الأخ السائل
    الخمر ليس حراماً، وإنما رجس الخمر، وهو السُكر أي ذهاب العقل {حتى تعلموا ما تقولون}، ولا يوجد حكم هنا، وكل دول العالم تضع قوانين للحد من السُكر أثناء قيادة المركبات مثلاً أو في الأماكن العامة أو ما شابه.
    ملك اليمين في التنزيل الحكيم لا يعني الرق، والعبد والأمة أمر آخر مختلف، كان سائداً عند مختلف الشعوب، وجرى اعتبار الجارية أو السبية ملك يمين بناءً على الأعراف لا على الدين، واليوم نجد ملك اليمين كعلاقة قائمة على الجنس بين ذكر وأنثى ليست متزوجة ومن غير محارمه، مثل زواج المسيار أو فرند أو العرفي أو المتعة، حيث تنتفي شروط الزواج الأخرى من أسرة وأولاد وسكن ومودة ورحمة.

  20. السلام عليكم ورحمة الله، أولا دكتور اود التعبير عن الاعجاب الشديد بعمل حضرتكم، والذي سوف يكون له الاثر الكبير في النقلة الموضوعية في تغير الفهم الخاطئ للاسلام والدين، اطال الله بعمر حضرتكم لما فيه من منفعة وخير للأمة.
    سؤالي هو: هنالك العديد من الاحاديث الصحيحة والمروية في البخاري ومسلم تناقض ما جاء من احكام في القران وهنالك احاديث معينة نرفضها بالفطرة مثل الاحاديث التي تقترن بالمراة، ولكن كيف يمكن ان نأخذ احكام الصلاة من السنة لانها لم تأتي مفصلة بالقران ونترك الاحاديث الاخرى، السنا كمن يكيل بمكياللين، اخذ ما نريد وترك الباقي.
    ومع تفصيل حضرتكم للباس وان المجتمع الذي يحدد ذلك وليست العورة كما اعتاد الفقهاء على تصنيفها، فلماذا تعتمد النساء تغطية رؤوسهم اثناء الصلاة، وحيث تمادى البعض للقول ان اقدام الناس اذا ظهرت بالصلاة تبطل الصلاة، فهل يجوز للمرء وخاصة النساء الصلاة بدون غطاء الراس ولكن مع الاحتشام، و ما هو طبيعة و تفصيل الصلاة.


    الأخت نور
    لم يأت يوم على المؤمنين انقطعوا فيه عن الصلاة، أي أنها وصلتنا بالتواتر الفعلي لا عن طريق الحديث، وكذلك الزكاة، وتدوين الأحاديث بدأ بعد وفاة الرسول بقرنين فهل لم يصل المؤمنون أو يؤدُ الزكاة خلال كل هذا الزمن؟ والتناقض يقع بتأليف آلاف المجلدات التي تشرح كيفية الصلاة ثم نقول أنها فرضت على الأطفال بعمر عشر سنوات، والله أمرنا بأخذ تفصيل الصلاة والزكاة حصراً من الرسول في قوله {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56) وهي الآية الوحيدة التي ربط فيها الزكاة والصلاة بالرسول وجاءت (الرسول) مفردة في هذه الآية.
    أما ما ترتديه المرأة خلال الصلاة فهو لنفسها أو أمام الناس، أما الله تعالى فيعرفها كما هي.

  21. أسامة المحفدي

    حفظك الله يا دكتور شحرور…
    وزاد الله الرجال من امثالك

  22. مرحبا دكتور
    تابع تقرير قديم لك على موقع قناة العربية
    والتبس عليّ الامر في موضوع المساكنة
    هل الجنس او النكاح بين العزّاب الذكور والإناث حلال؟ ومن اي منطلق اذا كان حلال؟

    سؤال آخر
    قبل شهور شُرِع في الولايات المتحدة الامريكية زواج الشذوذ
    ما رأيك من منظور القرآن والإسلام ؟


    الأخ محمد
    في التنزيل الحكيم لا يوجد ما يحرم علاقة رجل وامرأة بالغين راشدين غير متزوجين، وليست من ضمن محارمه، فالزنى هو الجنس العلني (وجود أربعة شهداء) حتى لو بين متزوجين، أو الخيانة الزوجية، ومن الفواحش الأخرى نكاح المحارم والأخدان أي الجنس الجماعي.
    أما المثلية الجنسية فهي فاحشة، وقوننتها خروج عن حدود الله.

  23. ليلى عبدالله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البدء اعبر لك عن عظيم امتناني وأعجابي بشخصك الكريم يا دكتورمحمد وأطال الله في عمرك
    سؤالي بخصوص الحديث الذي يشير بأن أكثر أهل النار من النساء هل هذا الحديث صحيح ولك مني جزيل الشكر


    الأخت ليلى
    لا صحة إطلاقاً لهذا الحديث، والأحاديث صنعت بعد وفاة الرسول بقرنين، ولعب فيها الفقه الذكوري دوراً كبيراً، ومعظم أهدافها سياسية ذكورية بحتة، والأصح أن تقولي صناعة الحديث، لا علم الحديث.

  24. احترامي للدكتور القدير / محمد شحرور
    سلام على من اتبع الهدى اما بعد.

    رجل طلق امراته ثلاث مرات ارادا ان يصلحا الامر سالا الشرع فقال لهما الشرع
    قوله تعالى “فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فان طلقها فلا جناح عليهما إن ضنا ان يقيما حدود الله و تلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون ” البقرة 230
    فقالت المرأة لطليقها الذي ينتظر معها حكم الشرع
    لم افهم ما معنى هذا ؟
    فقال لها هذا يعني انه يجب أن يعقد عليك رجل آخربعقد زواج كامل و ننتظر ان يطلقك او يأذن الله في امره ثم بعد ذلك نعود لبعض
    فقالت له المراة من الذي رمى اليمين و طلق انا ام انت ؟
    فقال : انا
    قالت: اذا لم الشرع ينص على ان اتزوج انا برجل اخر
    قال: ليعاقبني الشرع على ما اقترفت من ذنب في تطليقك ثلاث مرات
    قالت: هل يعاقبك الشرع بأن يجعلني انا الضحية و انا من تدفع غلط انت ارتكبته بان يجعل رجل اخر يطأني
    الرجل : نكس رأسه و سكت عنه الكلام
    فقالت له هل تقبل انت بذلك بأن تسمح بأن يطأني رجل آخر
    الرجل : التزم الصمت
    فقالت له :انت تريد استرجاعي ام لا
    قال: نعم و هل هذا يحتاج لسؤال
    فقالت أذا عليك ان تترك هذا الشرع المقيت وراء ضهرك و لنعد لبيتنا و أولادنا
    اما ان اصريت على الشرع الذي يعاقبني انا لغلطة انت ارتكبتها فهذا يعني انك لا تستحق ان تكون رجلا لي لانك بموافقتك على ما يقول هذا الشرع اصبحت ديوث تحت غطاء شرعي ………………

  25. سورة الطلاق
    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّـهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا ﴿١﴾
    ألم يخاطب النبي بوصفه نبي هنا بأحكام هي من مهام الرسول هي احكام شرعية واعتبر تعديها هو تعد لحدود الله ؟ فكيف اعتبرت ان النبي لا يبلغ احكاما ابدية كالرسول؟ وجزاك الله خيرا


    الأخ فراس
    نعم سؤالك في محله، فالآية خاصة بالطلاق وهو ظاهرة إنسانية أبدية، لكن إحصاء العدة يعني اجتهدوا في إدراكها بالعقل، أي تتعلق بالنبوة بما فيها من علوم وتخضع للتطور المعرفي للإنسانية، وبما فيها من اجتهاد في تنظيم الحلال، فإحصاء عدة الولود أو العقيم والعاقر اليوم لا يحتاج سوى لفحص مخبري للتأكد من براءة الرحم، فيما كان ذلك غير ممكن سابقاً، حيث كانت تحتاج المرأة العقيم أو العاقر لثلاثة أشهر لتتأكد من عدم حملها، أو لثلاثة قروء إذا كانت ولود.

  26. أريد ان أسأل هل عذاب القبر موجود أم لا ولماذا للدكتور محمد شحرور وجزاك الله خير


    الأخ عمر
    في التنزيل الحكيم الحساب مؤجل إلى قيام الساعة، ويومها فقط ينظر الإنسان إلى أعماله ويلقى جزاءه خيراً أم شراً، ولذلك لا يوجد عذاب قبر، فالله تعالى لن يعذب أحداً قبل الحساب، والجنة والنار ستقومان على أنقاض عالمنا هذا.
    وكل ما يحصل هو أن الإنسان يرى صورة ثابتة ساعة وفاته، وفق عمله، وهذا ما قاله تعالى في الآيات {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ* وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ* وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ* فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ* تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ*فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ* وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ* فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ* وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ* فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ*وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} (الواقعة 83- 94)، أما الموت والبعث فالمسافة بينهما {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ} (المؤمنون 113)

  27. اشكرك دكتور شحرور انت نبراس العلماء والمفكرين في زمن كثر فيه او غلب عليه الجهل والجهله وادعو الله ان يطيل في عمرك وينور طريقك وطريقنا بالعلم والحكمه
    انا كنت في متاهه وضياع قبل ان اقراء كتبك الي انزلتها على الموقع لاني لم اكن اصدق كل مايقال فمجتمي الذكوري ظلم المرأة بشكل مخيف وسلبها حقوقها وجردها من انسانيتها وكانها لاشي سواء وسيلة للمتعة وإنجاب الاولاد واعمال البيت ولاشي غير ذلك ولانني اؤومن بإن الله لم يخلقنا هكذا لذلك دخلت بمتاهه بين إيماني بالدين المتوارث وبين إيماني بالفطرة والمنطق .جزاك الله خيراً
    فقط لدي طلب وهو ان تجعل كل كتبك هنا للتزيل بما فيها القصص القراني بجزئيه والسنة الرسولية وأم الكتاب وتفصيلها اتمنى ذلك من كل قلبي لكي اتعلم واعلم كل شي عن ديني الاسلام فليس الكل يستطيع شراء الكتب
    ارجوك دكتور شحرور سانتظر ذلك بفارق الصبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*