الرئيسية / اللقاءات والمقابلات

اللقاءات والمقابلات

newspaper_icon     اللقاءات الصحفية:

  1. ضرورة فصل الدين عن السياسة في أمور الحكم حتى لايوظف الدين في خدمة السياسة – الراية القطرية
  2. الإصلاح الديني أولا ثم السياسي و الإقتصادي – العقل العربي عقل قياسي و العقل القياسي لا ينتج – جريدة النور
  3. القرآن يضم نظرية للمعرفة الإنسانية – جريدة السفير
  4. لا أقبل الجلوس عند أقدام (ابن عباس) و (الشافعي) – مجلة (الرجل اليوم)
  5. لا أمل في إصلاح سياسي دون إصلاح ديني – قنطرة العالم الإسلامي
  6. أفكاري ستنتشر وتفرز أحزابا سياسية تصنع الإصلاح الديني – صحيفة الغد
  7. لا يوجد وكلاء حصريون للفقه الإسلامي
  8. لا نحتاج في الدولة المدنية إلى فقهاء بل إلى مجالس تشريعية تتقيد بحدود الله – صحيفة الوطن السعودية
  9. أرفض تحويل الموت إلى مؤسسة تحت أي شعار حتى لو كان “لاإله إلا الله محمد رسول الله” – صحيفة الراية القطرية
  10. لقاء الدكتور محمد شحرور مع منتدى الشرفة – الجزء الأول
  11. لقاء الدكتور محمد شحرور مع منتدى الشرفة – الجزء الثاني
  12. لقاء الدكتور محمد شحرور مع منتدى الشرفة – الجزء الثالث
  13. في دولة الديمقراطية يستطيع الإسلام أن يظهر وجهه الحضاري – مجلة المراقب العربي
  14. فصل السلطات في الإسلام ليس واضحاً حتى الآن للحركات الإسلامية السياسية – صحيفة السفير

video_icon     فيديو:

  1. برنامج حديث العرب – مقابلة الدكتور محمد شحرور – 15 / 9 / 2016
  2. برنامج كتاب أعجبني – كتاب “القصص القرآني” للمفكر محمد شحرور – 6 / 3 / 2014
  3. برنامج كتاب أعجبني – كتاب “الدين والسلطة” للمفكر السوري محمد شحرور – 29 / 1 / 2014
  4. محاضرة مسقط، عُمان – 25 نوفمبر 2013
  5. ندوة جنيف – 8 / 6 / 2013
  6. برنامج “التفكير والتغيير”
  7. برنامج “روافد”، قناة العربية، تقديم: أحمد علي الزين، الجزء الأول -16 / 4 / 2010
  8. ندوة القاهرة – 11/2008
  9. ندوة الأردن – 11/2008
  10. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: جمال عنايت، 16/10/2008
  11. مداخلة الدكتور محمد شحرور ضمن ندوة دولية بالرباط 6/21/2008
  12. برنامج “أبعاد”، قناة أوربت، تقديم: جمال عنايت، مع د. سعاد صالح
  13. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 4/12/2001
  14. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 3/12/2001
  15. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 2/12/2001
  16. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. سعاد صالح، 22/1/2001
  17. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. سعاد صالح، 15/1/2001
  18. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 14/1/2001
  19. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 13/1/2001
  20. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 10/1/2001
  21. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. عبد الصبور شاهين، د. عبد المعطي بيومي، 6/6/2000
  22. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. عبد الصبور شاهين، د. عبد المعطي بيومي، 5/6/2000
  23. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 4/6/2000
  24. مقابلة على قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. رضوان السيد، 4/12/1999

audio_icon     صوتيات:

  1. برنامج كتاب أعجبني – كتاب “القصص القرآني” للمفكر محمد شحرور – 6 / 3 / 2014
  2. برنامج كتاب أعجبني – كتاب “الدين والسلطة” للمفكر السوري محمد شحرور – 29 / 1 / 2014
  3. محاضرة مسقط، عُمان – 25 نوفمبر 2013
  4. ندوة جنيف – 8 / 6 / 2013
  5. برنامج “التفكير والتغيير”
  6. برنامج “روافد”، قناة العربية، تقديم: أحمد علي الزين، الجزء الأول -16 / 4 / 2010
  7. ندوة القاهرة – 11/2008
  8. ندوة الأردن – 11/2008
  9. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: جمال عنايت، 16/10/2008
  10. مداخلة الدكتور محمد شحرور ضمن ندوة دولية بالرباط 6/21/2008
  11. برنامج “أبعاد”، قناة أوربت، تقديم: جمال عنايت، مع د. سعاد صالح
  12. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 4/12/2001
  13. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 3/12/2001
  14. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 2/12/2001
  15. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. سعاد صالح، 22/1/2001
  16. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. سعاد صالح، 15/1/2001
  17. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 14/1/2001
  18. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 13/1/2001
  19. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 10/1/2001
  20. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. عبد الصبور شاهين، د. عبد المعطي بيومي، 6/6/2000
  21. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. عبد الصبور شاهين، د. عبد المعطي بيومي، 5/6/2000
  22. برنامج “على الهواء”، قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، 4/6/2000
  23. مقابلة على قناة أوربت، تقديم: عماد الدين أديب، مع د. رضوان السيد، 4/12/1999

16 تعليق

  1. القران هو الكافي

  2. سلام لكم
    هناك الكثير من الناس ممن ينتقدون فكر د. محمد شحرور.
    إلى من ينتقد د. شحرور، لا تقاس صحة الأفكار بما تنتجه من سلوك وأحكام على السلوك قياساً على الفكر السابق لها، مثال: إنسان فهم من إنذار الطائرة واهتزازها وتمزق الأجنحة أن الطائرة ستقع فقفز منها، تخيل معي إنساناً بجواره لم يفهم أن الطائرة على وشك التحطم، سيستنكر قفزة الرجل ويعدها انتحاراً. حتى تنقد الفكر عليك نقد منهجية التوصل له وانطباقه على الواقع وعلى السلوك وليس انطباقه على فكرك السابق، وإلا بقيت عالقاً في دائرة مغلقة.
    د. شحرور استقرأ القرآن استقراءاً ولم يبتدع من لدنه. اتقوا الله فيه

  3. عیسی علیه السلام مړسوی ده په خپل مرګ سره ددشمنانوله لاسه الله ج خلاص کړی وو بیرته نه راځی دنیاته

  4. سلام عليكم انا افغاني قراني ولكن بظني الصلات الي الكعبه شرك والصلات هي الدعا فمارايكم في امسلم ام كافر

  5. الدين والسلطة كتاب اتمنا الحصول عليه

  6. ما هي المحرمات و ما هو عددها في القرآن؟

  7. لا ارى ان الشيطان مشخص وانما هو شئ طان غير معرف كنهه اي غير محدد عينه نفسه (اي شئ) من الانس او الجن او غيرهم اثر في نفسي فجعلني اتصرف تصرفا لايليق دينا او عرفا فالشيطان ليس هو ابليس السؤال هنا لكي يفهم مقصدي -من شيطن ابليس لمنعه من السجود لادم ؟ هو حتما شئ جعله يعترض ويحتج بالأفضلية التكوينيه حيث اعتبر خلقه من نار افضل من خلق ادم من طين (وهو اي ابليس)ماينبغي له ان يعترض ) لانه من الملائكة المأمورين بالسجود والملائكة مسيرين لا مخيرين -لذا من شيطن ابليس واوعز له بالاعتراض ورفض السجود أليس الرفض هذا داخل ضمن كينونة الله لذالك نحن امرنا ان نستعيذ من الشيطان الرجيم ، ولم نؤمر ان نستعيذ من ابليس الرجيم ! فإذا قرئ القران فاستعد بالله من الشيطان الرجيم – اي استعذ بالله من كل شئ يصرفك عن تدبر وفهم القران – والرجيم اي الذي يرجمنا بإستمرار بأعمال او افكار او تصرفات من شأنها ان تنزلنا من منزلة التكريم وهي الجنة وترجمنا في منزلة التوطئة جهنم اي ان الشيطان هو الذي يرجمنا وليس نحن نرجمه !! سؤالي هنا يادكتور محمد هل اشليطان مشخص او غير مشخص اٰمل ابداء رايك لاستنير به ؟ وشكرا


    الأخ حكيم
    إبليس كان من الجن، أغواه الله تعالى {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} (الأعراف16) فظن نفسه من الملائكة، لكن الملائكة مطيعون لا يعصون أوامر الله، وبعصيان إبليس تحققت جدلية الطاعة والمعصية، فطرده الله تعالى {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} (الحجر34) وعندما تحول آدم (البشر) إلى إنسان تحول إبليس إلى شيطان (تشيطن)، والشيطان هو الوهم الذي يصور لنا الحق باطلاً، لذا يقعد لنا على الصراط المستقيم، فيغوينا بعقوق الوالدين وبالزنى وبالغش وبشهادة الزور.
    فالشيطان غير مشخص، أما الحوار الدائر بين الله والملائكة وإبليس فلا يمكننا فهمه إلا مجازياً.
    والرجم هو الطرد أو النفي. فمع آدم كان إبليس ومعنا شيطان .

  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    سؤالي لك أيها الأستاد الفضيل هو كالآتي:
    هل القرآن الكريم أرسل الى طبقة معينة للمجتمع لكي تفهمه و تفسره و من ثم تنقل مفاهيمه الى طبقة أقل منها علما ؟ أو أنه أرسله سبحانه و تعالى الى عامة الناس؟
    بارك الله في عمرك و السلام عليكم


    الأخ زكريا
    التنزيل الحكيم أرسل للناس جميعاً، لا لفئة معينة، وباعتباره صالح لكل زمان ومكان فيتم فهمه وفق الأرضية المعرفية لكل عصر، وهو يتألف من جزئين الأول هو المحكم وفيه آيات الرسالة أي الآيات المحكمات وتفصيلها، حيث تفصيل المحكم خاضع للاجتهاد الإنساني وفق تطور الإنسانية، والثاني هو المتشابه أي آيات القصص القرآني (أرشيف التاريخ) والكونيات التي يظهر تأويل معظمها مع الزمن وحتى قيام الساعة {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ} (آل عمران 7)، ولذلك الرسول الأعظم لم يفسر الكتاب، واجتهد لعصره فقط ضمن تفصيل المحكم، لكن لا نجد له تفسيراً لأي من آيات الكونيات، فالآية {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} (الحج 5) اليوم تفسيرها ضمن مجلدات تسمى علم الجنين.
    والصحابة تفاعلوا مع التنزيل طبقاً لأرضيتهم المعرفية ومشاكلهم الاجتماعية، لذا فهم أقل الناس تفاعلا معه قرآناً وأحكاماً.

  9. محمد بن عون

    السلام عليكم
    تحياتي لك دكتور
    اعجبني كثيرا فكرك ومنهجك , كلمة النساء أعتقد أنها بحاجة لمزيد من البحث فلم يكن تفسيرك لها موفقا بزعمي فأنت تنفي الترادف في القران ومع ذلك تجعل كلمة نساء تحمل معنيان متغايران مما يجعلنا نرجع لنقطة الصفر .. ان القران حمال اوجه وكل يفسر بفهمه ,, فنكون بذلك قد نفينا الدقة في الكتاب


    الأخ محمد
    الترادف لا يعني ألا يكون للمفردة معنيان، وإنما أن يكون للمعنى الواحد أكثر من مفردة تعبر عنه، فالأب غير الوالد، والنبأ لا يعني الخبر.
    أما إن قلنا أن النساء في كل المواضع هي جمع امرأة فهذا يعني أن قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى —} (الحجرات 13) يناقض قوله تعالى {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} (آل عمران 14) ففي الآية الأولى اعتبر الأنثى مساوية للذكر، وفي الثانية على حد قولك اعتبر الناس ذكوراً فقط والإناث متاعاً لهم.

  10. exellent Mr chahrour ue dieu vous benisse et que l’humanite entiere profiteras de vos valeuereux traveaux
    merci

  11. مارايك بالربوبية اللادينية?


    الأخ brahim
    الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر مقترناً بالعمل الصالح، وعلاقتي مع أي إنسان فهي ضمن عمله الصالح، أما علاقته مع الله فهي أمر خاص به، عملاً بقوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (الحج 17).

  12. ارجو من الدكتور محمد شحرور ان يعطيني وجهة نظره حول الربوبية اللادينية


    الأخ ابراهيم
    الربوبية اللادينية تعتبر وجود خالق، لكن لا تؤمن بالرسالات، وأنا أؤمن بأن التنزيل الحكيم من عند هذا الخالق، وأنه وضع الإنسانية على الطريق الصحيح حتى تأهلت للعيش دون رسالات، وأن هذا الخالق قد يتدخل أحياناً في حياتنا، ويبقى ذلك رهن علاقتنا معه وضمن الظروف الموضوعية لا خارجها.

  13. thank u mr shahrour

  14. الدكتور محمد شحرور مفكر مبدع مجدد فتح عقولنا وبمتابعته احببنا ربنا وفهمنا معنى وجودنا في الحياة اسال الله ان يجزيه عنا خير الجزاء

  15. Je trouve que MR Shahrour est un grand homme que le bon Dieu nous a envoyé au bon moment pour nous ouvrir les yeux ! Personne n a expliqué si bien le coran comme lui ! Et a chaqu ‘une de ses Je ne explications j ai été convaincue et j ai fond
    u en larmes

  16. السلام عليك د. محمد شحرور
    كنت بسألك بخصوص السحر ؟
    ما هو ؟ وما حكم تعلمه والعمل به في جلب المال والخيرات ودفع الضر والأخذ بالحق ؟ لأني لم أجده ضمن المحرمات الأربعة عشر ؟


    الأخ أبو سعد
    السحر هو ما تعجز العين عن تفسيره، أي يبهرنا لعدم معرفة كيفية حدوثه، واليوم ما نراه من سحر يقوم به لاعب خفة لا يعدو عن التسلية التي لا غبار عليها، والتي يختفي سحرها بمجرد معرفتنا كيف تمت.
    أما ما تقصده من تأثير على حياة الناس من خلال السحر والجن وما إلى ذلك فهذا كله شعوذة ودجل واحتيال على الناس، ويدخل تحت البغي بغير حق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .