الآراء والتعليقات

(501) تعليقات
  1. عندي بعض الأسئلة المتفرقة أفدني بارك الله فيك:

    1- في موضوع الجنة والنار، كيف يمكن برأيك فهم اللآية : ” ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء …”
    2- في موضوع القضاء والقدر، كيف يمكن القول بأن الله لا يعلم المستقبل ولكن يعلم فقط كل الاحتمالات ، علما أن هناك في الإحصاء طرق دقيقة يمكن للبشر استعمالها للتنبأ والتوقع والاستشراف ووو… تعطي الإنسان نتائج، وكيف بخالق الإنسان صاحب العلم الرياضي؟
    3- في موضوع الفطرة :” فطرة الله التي فطر الناس عليها ..” في أوروبا وكندا وجدت الناس أغلبهم يأكلون الخنزير ويشربون الخمر، وحتى في مناهجهم الدراسية يعلمون الأطفال على أساس أن هناك الخنزير خاصة شيئ طبيعي، كيف تفسر ذلا بارك الله فيك.

    أطال الله في عمرك ونفعنا بك.


    1- من قتل في سبيل الله هو حي يرزق عنده لا عندنا، ولا نعلم أين وكيف، ولاحظ أنه تعالى لم يقل “في الجنة”.
    2- لو قلت أن الله يعلم ماذا ستختار من بين عدة اختيارات أمامك، فيعني ذلك أنك حصرت علمه في احتمال واحد، ولألزمت بهذا الاختيار، ولأصبح حسابك في الآخرة سيناريو سخيف لا معنى له، ومهما كانت قوانين الإحصاء عن تصرفات البشر دقيقة تبقى ترجيحية لا يقينية، إلا في حالات معينة حين يضع الإنسان نفسه في طريق اللا عودة، كما فعل أبو لهب مثلاً في عدائه لله ورسوله، وكما فعل صدام حسين حين دخل إلى الكويت.
    3- فطرة الله التي فطر الناس عليها هي ما يتفق عليه معظم أهل الأرض، كبر الوالدين ورعاية الأيتام وتجريم قتل النفس و نبذ الزاني والسارق وشاهد الزور، وكذلك “السكران”، أما محرمات الطعام فهي خاصة بكل ملة، ونحن لا نعرف المغزى من تحريم لحم الخنزير، لكن هناك بدائل عديدة، ففطرة الإنسان هي الأكل بشكل عام، لا لحم الخنزير تحديداً.

  2. السلام عليكم
    سؤالي مختصر
    ماهو تفسير اول ايات سورة الحديد

    هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) (الحديد)


    الأخ محمود
    هذه هي الآية الوحيدة التي ذكر فيها أحرف العطف بين أسماء الله الحسنى، وذلك ليؤكد أن الله لا ينطبق عليه محور الزمان( الأول والآخر) ولا ينطبق عليه محور المكان (الظاهر والباطن).

  3. الروح
    حسب فهمي لشرح الدكتور محمد شحرور لمصطلح الروح والتي هي المعرفة واوامر الله و قد عبر عنها بكلمة الداتي (subjictif) فهو يقصد ان كل اوامر الله ونواهيه في حقيقة الامر تنبع من داخل الانسان نفسه “داتية” ولا يحتاج لاي شخص اخر يدله عليها سواءا كان شيخ او فقيه او حتى الدكتور شحرور نفسه واعتقد ان الكل لاحظ تاكيد الدكتور على انه لا يقدم فتاوى او اجوبة مقبولة وتحفظه عن الاجابة على بعض الاسئلة فالحلال والحرام مطلقيين في داتهما ونسبيين في مقاربتهما (تحوبل المطلق الى نسبي) فمبدئيا كل شيء مسموح لان الحلال هو الاصل وهنا يتضح لنا مفهوم التوحيد حيث ان اوامر رب العالمين لا يعلمها الا شخص واحد لانها قد تختلف من شخص لاخر فما هو مسموح لشخص ليس مسموح لشخص اخر بالضرورة وشكرا.

  4. اعتقد ان من بين العبر المستقاة من” لا اكراه في الدين” هو ان اي عمل صالح يقوم به الانسان مكرها لا يعتبر تقوى منه ولا ياجر ولا يثاب عليه ولا ينحصر الاكراه في الاستبداد فقط فيمكن ان يقوم الانسان بعمل ما مكرها نتيجة ظروف معينة ومن اخفى انواعه الاكراه المعرفي البحت

  5. الصلاة الشعائرية

    ان حقيقة الصلاة الشعائرية ليست مجرد اقول نقولها وحركات نؤديها بل هي مرحلة معينة يعيشها المؤمن بعد ان اختار البحث عن الحقيقة واعتناقها فهي مرحلة انتقالية فرضها الله على المؤمن و لا يعلم مدتها الا الله حيث يعيش فيها المؤمن حالة مابين الايمان والتكديب اي حالة شك تنعكس على افعاله وتنتهي بتغلب البقين على الشك لذلك قالى تعالى : “ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر” وقال تعالى : “ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا”.

  6. السلام عليكم

    لقد اطلعت على راي الاستاد سامر اسلامبولي في مسالة البغاء وانا بكل تواضع اتفق معه بان البغاء لا يعني الفاحشة لكن هذا لا يعني ان البغاء ليس له علاقة بالجنس فالبغاء هو علاقة جنسية مشروعة من ناحية الشكل لانها استوفت جميع الشروط القانونية الا انتها مبنية في جوهرها على الاكراه يعني ان الفتاة غير راضية عن الارتباط بشخص ما ويتم اجبارها على القبول به من طرف ولي امرها .

  7. ضبط وتصحيح

    بخصوص تعليقي السابق المتعلق بالصلاة الشعائرية اود تصحيح نقطة مهمةوهي ان الله لم يفرض الصلاة على المؤمن بل كتبها عليه والفرق كبير بين الامرين فالفريضة تعني العطاء والفرج اما الصلاة فهي تكليف وبالتالي فيها مشقة وبالتالي لا يصح ان نقول ان الصلاة فريضة وللتوضيح اكثر اقول ان الصلاة سلوك والفريضة اخلاق ( عقيدة ) .

  8. ضبط وتصحيح

    بخصوص تعليقي المتعلق بالصلاة الشعائرية اود تصحيح نقطة مهمة وهي ان الله لم يفرض الصلاة على المؤمن بل كتبها عليه والفرق بين الامرين كبير فالفريضة عطاء ومنحة وفرج اما الصلاة فهي تكليف وبالتالي فيها مشقة لذا لا يصح ان نقول ان الصلاة فريضة وللتوضيح اكثر اقول ان الصلاة سلوك والفريضة اخلاق ( عقيدة ) .

  9. تحياتي للدكتور المفكر محمد شحرور ولكل القراء والمتابعين الذين يهمهم امر دينهم الذي به يستقيم معنى الوجود..
    لدي ملاحظة على تفسير الدكتور شحرور لسور القدر والتي فسر فيها الشهر بانه الاشهار وليس الشهر بايامه الثلاثون .. ولكن الا يشاطرنا الدكتور الراي بان كلام الله في التفضيل كان عن اليله وليس عن الاشهار.. فهو قال ” ليلة القدر خيرا من الف شهر ) فالصفه تعود لليله وليس للاشهر والا لقال هذا الاشهر خير من الف اشهار .
    وربنا يجيزك عنا كل خير لانك استطعت ان تحرك بعض عقولنا .. والله من وراء القصد

  10. دائما بخصوص تعليقي المتعلق بالصلاة الشعائرية اود ان اصحح امرا اخر وهو ان الصلاة هي من العقيدة ( اخلاق ) لانها في جوهرها عبارة عن صبر لقوله تعالى: “واستعينوا بالصبر والصلاة” حيث لم تستقل الاستعانة بالصبر عن الاستعانة بالصلاة اما الحج فهو سلوك واعتذر عن الخلط الذي بدر مني

  11. سلام من بلدك الجزائر انا نتابعك منذ سنين وبفضل من الله على يدك اقوم ببحوث فيما يخص تاريخ ديننا الحنيف و بالرغم من انني لا اتفق معك كلية في بعض المسائل الا ان لي سؤال لم اجد عليه الجواب الشافي و المقنع و هو اوقات و صفة الصلاة وهل فعلا تستحب جماعة و ما هو الدليل و ما رايك في قوله تعالى اقم [وليس اقيموا] الصلاة من دلوك الشمس الى غسق الليل و قران [و ليس صلاة] الفجر…… و اقم الصلاة طرفي النهار و زلفا من الليل….


    الأخ سفيان
    إقامة الصلاة وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول (ص)، ونحن نؤديها كما أداها، تنفيذاً لأمر الله تعالى بطاعة الرسول فيها {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56)، أما فضل صلاة الجماعة فتلاقي الناس خير، لكن التكاليف تؤدى وفق الاستطاعة.
    أما “قرآن الفجر” فوفق ما أراه هو ما سيظهر من تأويل لآيات القرآن حين قيام الساعة (الانفجار الكوني الثاني الذي سينهي عالمنا هذا).

  12. الدكتور محمد شحرور
    أولا أسأل الله ان ينفعنا بعلمك فببمتابعتي لك و قراءة كتبك اطمأننت بأن الأمة و لله الحمد لا زالت ولادة بأناس ذوو تفكير نير همهم تصحيح الفهم حسب الأرضية المعرفية للعصر. و لقد صعقت عندما سمعت أفكارك لأول مرة. لكنني اسوعبت ما تريد ان تهدف اليه. و هو هدف في غاية النبل الا و هو تحفيز العقل العربي و تجريؤه على التفكير و الذي طالما ظل حبيسا للعادات و التقاليد و ربطها بالدِّين و التخرصات العبثية. و أسأل الله لك التوفيق. عندي سؤال، هل عندك بحث فيه شرح لكتاب الله بحيث ترتل فيه كل الآيات المحكمات، كل الآيات المتشابهات، كل آيات تفصيل الكتاب، وأيضا أودّ ان اعرف اعرف اذا كانت لك نية لاصدار بحث او كتاب تشرح فيه بشكل دقيق منهجيتك المتبعة لاستنباط الشعائر و ما هو واجب فيها للمؤمنين ؟

    شكرا


    الأخ فهد
    لا يمكن لأحد الادعاء بقدرته على تفسير كتاب الله كاملاً متسلسلاً، إذ هنلك الكثير من الآيات التي لا يظهر تأويلها إلا مع مرور الزمن وتطور الإنسانية، أما ترتيل الآيات فتجد في كتابي “أم الكتاب وتفصيلها” كل آيات المحكم وتفصيله، إضافة لآيات تفصيل الكتاب، وما تبقى هو الآيات المتشابهات.
    وقد شرحت منهجي في دراسة التنزيل الحكيم ككل في الكتاب المذكور، وفي كتاب “الكتاب والقرآن” وفي كتاب جديد هو “دليل القراءة المعاصرة للتنزيل الحكيم – المنهج والمصطلحات”.
    أما الشعائر فنحن نتبع الرسول (ص) فيها ونؤديها كما أداها، فلا تحتاج لمنهج ولا إبداع.

  13. دكتور السلام عليكم.. اتمنى تجاوب على سؤالي.. في احد الخطب قلت ان كل حرف بالقران له مكانته وله سبب لوجوده ولم يكن عبثا واعطيت مثال كلمه استطاع واسطاع وان كلا الكلمتين مختلفتي المعنى … سؤالي لك سمعت ان هناك عده مصاحف وسميت بالاحرف السبعه حيث ان مروجو هذه الفكره يدعون انه يوجد 7 نسخ للقران تختلف اختلافا بسيطا جدا وادعوا ان القران اوحي للرسول 7 مرات ولا اجد ان هذا منطقي ولا اصدق ان للقرءان عده نسخ ولكن سؤالي كيف لي ان اعرف اي نسحه من القران هي الصحيحه ؟؟ ارجو ردك لان هذه القضيه لم يتناولها احد ولم اعلم لم


    الأخ خالد
    من تبنى نظرية الأحرف السبع ينسف مبدأ عدم الترادف الذي يتميز به التنزيل الحكيم، فتصبح سميعاً تعني عليماً وحكيماً ورحيماً، وهذا خطأ كبير، إضافة لطعنه في أمانة الرسول بأداء المهمة التي كلف بها، بحيث بدل الألفاظ كما يحلو له، أو كأن هم التنزيل الحكيم في حينها هو موافقة لهجات القبائل العربية، وما حدث هو أن عملية الحفظ تمت كتابة ومشافهة معاً على عهد الرسول، ثم لوحظ في عهد عثمان اختلاف القراءات بين المناطق فأمر عثمان بنسخ الصحف الموجودة لدى حفصة بنت عمر، أم المؤمنين، وإحراق كل ما هو غيرها، وهو المصحف الذي بين أيدينا اليوم، وهذا ما يوافق قوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (الحجر 9)

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
    هل الخمر حلال أو حرام… كيف يسمى النكاح لغير المتزوجين هل هو زنا وحرام..

    الأخ عبد العظيم
    استخدام الخمر لأغراض التخدير ليس حراماً، أما السُكر فهو حرام.
    الزنى هو العلاقة العلنية حتى لو كانت بين متزوجين.

  15. دكتور أرجو منك تفسير أية يشتري لهو الحديث ؟ وهل لها علاقة بالموسيقى كما يبررون ؟


    الأخ سامر
    اللهو بحد ذاته هو أساس الحياة، وهو الانتقال من بند إلى آخر، فكل بند يلهي عن البند الذي قبله. ولا علاقة له بالموسيقى ولا الفن ولا الرسم ولا كل أنواع الفنون، إنما هذا رأي السيد عبد الله بن عباس.

  16. سلام عليكم لدي استفسار بقوله سبحانه حيث قال فاخرج منها فانك رجيم والسؤال يخرج من اين ومن ماذا الرجاء الاجابة وشكرا


    الأخت لبنى
    الكلام من الله تعالى لإبليس، وهو رمز المعصية، وعندما تأنسن آدم (البشر)، تشيطن إبليس، وخرج الاثنان معاً ليعيشا في الأرض سوية، فالإنسان يملك حرية الطاعة والمعصية، والشيطان يمثل الوهم الذي يزين له صحة أعماله الخاطئة، كعقوق الوالدين والغش والفاحشة والقتل وغيرها.
    وخرجا من الجنة التي كان يعيش فيها آدم، وهي الغابة التي عاش فيها البشر، قبل أن يصبح إنساناً مسؤولاً عن أعماله.
    ونفهم موضوع إبليس بشكل مجازي.

  17. مره اخرى سلام عليكم
    استفسار اخر عن قصة سليمان والجن والربط بينها مع سورة الجن ايضا وتتدرج السورة مع كل اية بانهم ظنوا من قول ابليس الذي صدقوا قوله وجود النذر سابقا مع بداية الحياة الانسانية ثم توقفت هذه الصيرورة .?!!.والسؤال الان الذي وسوس للانسان الاول ذكر في القران بصفة الشيطان والموروث خلط بين ابليس والشيطان على انهم واحد وانا اسئل لم يذكر ابليس انه هو المتدخل اذا ما علاقة ابليس في ذلك كله


    الأخت لبنى
    نفهم من التنزيل الحكيم أن الله تعالى في بداية الرسالات كان يرسل الملائكة للناس، وسماها “النذر”، ولا نعرف حالياً كيف تم ذلك واقعياً.
    أما إبليس فقد تحول لشيطان عندما تحول البشر إلى إنسان.

  18. السلام عليكم دكتور محمد شحرور هذه اجتهاد لمعرفه من هو ذو القرنين واتمنى اشوف رايك
    في البدايه يجب ان ناخذ اسم ذو القرنين و نحاول ان نفسره من خلآل ايأت التنزيل الحكيم
    ولنبدا بكلمه ذو

    ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ

    ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ البروج

    وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ

    وغرها من ألآيأت وردت فيها هذه الكلمه

    مانلاحظه في هذه الايات التي وردت فيها كلمه ذو استخدمت لللاشاره الى احد الصفات ولعى سبيل المثال عندما نصف أ نسان كريم نقول فلان ذو كرم
    وهذه الصفه تتحول الى لقب يعرف و يشتهر به

    اذأ كلمه ذو هي اشاره لصفه تتحول فيما بعد الى لقب يشتهر به هذه الشخ

    وهذا يعني ان كلمه ذو عندما ترد في التنيل الحكيم فيه تبين الصفه أو اللقب و هي لاتعني اسمه الحقيقي بلـ هو لقب اطلق عليه لانه اتصف او عرف بشي ما

    ننتقل ألآن الى كلمه قرنين و سوف نرى مأذأ تعني هذه الكلمه

    يقول تعالى

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا

    وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ

    كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوا وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ

    هنا نلاحظ في هذه ألآيات الكريمه ورود كلمه قرن

    و هي تعني بحسب فهمي المتواضع جيل عاقل من الناس أو من المخلوقات ألعأقله ألآخرى مثل الملآئكه و الجن

    و اظن ان المعنى من كلمه قرن في ألآيات ألسأبقه و أ ضح و لا يحتاج الى الكثير من التفكير

    اذا نستنتج ان ذو القرنين هو شخص استطاع حكم جيلين

    الجيل الاول العاقل كان من الانس

    و الجيل الثاني العاقل كان من الجن

    و من قام بحكم هذين الجيلين العظيمين من الانس و الجن هو شخص واحد نعرفه واسمه ونسبه وهو احد من اعظم ألآنبيأء على ألآطلآق
    سليمان بن داوود عليهما السلام

    فليس في التنزيل الحكيم شخص امتلك صفه حكم امتين او جيلين في التنزيل الحكيم غير النبي سليمان عليه السلام

    و سوف نرى المزيد من ألآدله على هذه ألكلآم في هذه التعليق ان شاء الله

    لاحظ معي هذه ألآيأت ألكريمه وسوف نرى الدليل يقول تعالى بخصوص ذو القرنين

    آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا

    يقول تعالى بخصوص النبي سليمان

    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ

    ليس في التنزيل الحكيم شخص اكرمه الله بمعرفه سر مادة القطر ألآ سليمان بن داوود

    و نحن نعلم ان ذو القرنين صب هذه الماده على الردم قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا

    وهذه الماده لا يعرف حقيقتها الى سليمان بن داوود فقط

    لانها من ضمن الامور التي طلب من الله ان يجعلها خاصه له من دون العالمين

    قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ۖ

    والدليل على هذه خاصه بسليمان فقط

    هو ذكرها معا الرياح وطاعه الجن و هذه ألآمور كانت حكرا على الملك النبي سليمان

    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ۖ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ

    لكن هناك من يقول انه ليس نبي

    ألآجأبه هي يجب أن نتدبر ألآيأت و نعلم هل ذو القرنين نبي ام لا

    يقول تعالى

    قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا

    لاحظ معي ان الخطاب في هذه الايه ( قلنا ياذا القرنين ) هو من الملائكه الى ذو القرنين مباشره

    و هذا يعني ان ذو القرنين نبي بكل تاكيد فكيف سمع الوحي من الملائكه ان لم يكن نبي

    اذا فهذه الايه تبين وتدلنا على نبوة سليمان عليه السلام

    ويجب ان نعلم ان لن يستطيع انسان ان يقطع المسافات الهائله التي قطعها ذو القرنين في رحلته العظيمه الى ان كان يملك قوة خارقه مثل التي ملكها سليمان بن داوود و دلنا القران الكريم عليها من خلال قصه عرش ملكه سبا بلقيس
    فقط استطاع أحد أتبأعه أن يأتي بألعرش في لحظات من اليمن الى القدس الشريف

    ويجب ان نذكر أ مر في غايه ألآهميه وهو عندما سافر النبي سليمان كانت ألآمم التي مر فيها أرأضيها تسميه ذو القرنين وذلك يدل على ان مملكه سيدنا سليمان كأنت مجهوله لهم لآن أرأضهم بعيده عنه على مايبدو
    ولذالك و صفوه بلقب ذو القرنين لآ نهم رأو سيطرته على مجموعه من ألآنس وألجن ولهذأ و صفه ألتنزيل ألحكيم بلقب ذو ألقرنين عندمأ ذكر قصه سفره و سماه بذو ألقرنين و ليس سليمان

    نستنتج من هذه البحث وهي كألتألي

    1 – ذو ألقرنين لقب لصفه وليس اسم
    2 – القرن هو جيل عاقل من الانس او الجن
    3 – عندما سافر النبي سليمان كان يستخدم لقبه ( ذو القرنين ) مثل سيدي النبي يونس ( ذو النون )
    4 – القطر هو احد اهم ألآدله على أن سليمان هو ذ و القرنين ولكنه ليس الدليل الوحيد

  19. سلام عليكم دكتور العزيز اسأل الله ان يطول عمركم
    دكتور هل يجوز لامرأة او شابة من اتباع المحمد ص ان يتزوج من يهودي او نصرانى ئةو شاب من ديانة اخرى؟
    ارجو الجواب


    الأخ nabard
    لا يوجد ما يمنع زواج المرأة المسلمة على ملة محمد من أصحاب الملل الأخرى، شرط ألا يكون ممن يتخذون موقف عدائي من الله ورسوله.

  20. بسم الله … هداك الله الصراط المستقيم انشالله أستاذ شحرور.
    س : سورة النجم تصف عروج سيدنا محمد ودلني على ذلك النزلة الأخرى .. إذ أنه في النزلة الأولى وردت في سورة النجم واضح لكن النزلة الأخرى متى وأين وسدرة المنتهى التي لم تتضح لي أنها شجرة في مكة كما أوردت أنت في أطروحاتك زد على ذلك مالذي دلك أنه لا إسراء ولا معراج في التنزيل الحكيم مع أنه في سورة الإسراء لا ترجيح لإسراء موسى لأنه لم يكن أساسا في المسجد الحرام والنبي الذي وجد في المسجد الحرام هو محمد . من الصعب نفي الإسراء والمعراج مع وجود هذه الدلالات في المصحف . الرجاء توضيح طرحك لهذه الحادثة؟
    ملاحظة : يرجا الإجابة والأخذ بالإعتبار لسؤالي لأنه حدث وسئلتك من قبل ولم أحصل على إجابة


    الأخ صياد
    في التنزيل الحكيم يوجد ذكر للإسراء، دون تفصيل لكيفية حدوثه، أما المعراج فلا ذكر له، وما ذكرته عما جاء في سورة النجم، يدل على رؤية الرسول (ص) لجبريل عليه السلام على الأرض، وعند خط الأفق.

  21. السلام عليكم
    لدي سؤال لحضرتك دكتور حول المنشور الأخير على الفيسبوك حين قلت أن أركان الإسلام هي أركان الايمان فما رأيك في قوله تعالى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا


    الأخ أمين
    في الآية التي ذكرتها الإيمان الأول هو الإيمان بالله، والإيمان الثاني يشمل إضافة الإيمان برسالة محمد، أي الإيمان بالله الواحد (رأس الإسلام) {قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ} (الأنبياء 108) يسبق الإيمان بمحمد ومن ثم اتباع الشعائر، وهذا ما يؤكده قوله تعالى {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات–} فالإسلام من حيث كونه الإيمان بالله واليوم الآخر مقترناً بالعمل الصالح يأتي أولاً، ومن ثم الإيمان بمحمد رسولاً يأتي ثانياً.

  22. استاذنا الفاضل لي راي في انه لايجوز تربية الكلاب في المنازل بدليل القران الكريم مثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث بئس مثل القوم والهث هو التنفس عن طريق الفم فالكلب يستخدم انفه للشم ويستخدم فمه للتنفس وطالما انه يتنفس من فمه طوال الوقت فهو بؤرة للجراثيم فنفس الكلب نجس

    اما الحرية المطلقة للمراة فهي لاتجوز الا ضمن شروط معينة بدليل القران الكريم وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى فالمراة تحمل مسؤلية امانة الحمل التي بها تتم مراحل الخلق ثم الولادة والحضانة والتربية لذا مسؤلية الامانة عندها اكبر فهي ام مشتقة من امة بها يصلح الجيل وبها يفسد الجيل ولكم جزيل الشكر

  23. السلام عليكم
    سؤالي هو لماذا الطلاق بيد الزوج فقط لانه بذلك يمتلكها بينما لو كان الحق مشترك اي للمراه حق التطليق بدون رفع قضية خلع ودوخة راس بالمحاكم لكان الرجل احترمها وحسب لها حساب لماذا حرم على المراه حق المشاركه ارجو الافاده


    الأخت شوشو
    الزواج في التنزيل الحكيم ميثاق، له طرفان، وحل هذا الميثاق يحتاج للطرفين معاً لا لطرف واحد، وكما للرجل حق الطلاق للمرأة هذا الحق أيضاً، لكن الفقه الذكوري هو الذي كرس ما نراه وجعل من عادات الأزمان الغابرة دين، بينما الرسالة المحمدية مختلفة تماماً.
    وحالياً أعمل على كتاب يتعلق بالأحوال الشخصية ومن بينها الطلاق وشروطه.

  24. السلام عليكم
    دكتور شحرور لقد ثبت ان القران فيه كلمات كثيره سريانيه وايات ماخوذه من الانجيل والتوراة كما تفضلت سابقا . اتمنى ان تبحث في اللغه السريانيه والعبريه لانها تفسر القران وقد فسرت الاحرف المتقطعه بالقران فهي لها دلالات بالقران ووجدنا تفسيرها مختلف تماما عما ذكرت فتقديمك لهذا البحث سيغير مفاهيم كثيره ووجدنا معنى اضربوهن الخاصه بالزوجه تعني بالسريانيه اعكسوا نشوهزهن اي حلوا الموضوع بالحسنى .
    بالنسبه للاحرف المتقطعه=
    الم = صمتا
    كهيعص = هكذا نعض
    طه = انت يارجل اي للمناداة
    الر = تدبر وتفكر
    واسم الله الاعظم هو
    يهوة = اي الحي القيوم
    كل هذا من اللغه السريانيه والعبريه
    هناك قناة يوتيوب اسمها جذور القران السريه ارجو مشاهدتها واعطاءنا رايك فيها
    وكذلك قناة باليوتيوب لؤي الشريف تناول هالموضوع


    الأخت شوشو
    نعم الموضوع جدير بالدراسة.

  25. اتمنى ان تشاهد محاضرات
    قصي هاشم

    تكلم عن قصة الخلق وتقريبا اتى بنفس استنتاجات حضرتك حولها
    وفي هذا الفيديو يتكلم عن ابليس والجن والملائكة ووجدت انه بحث ملفت للانتباه

    https://youtu.be/YRMY39iUCCk

  26. الموقع :في التعريفات و المصطلحات لاحظتُ أنّ الأستاد محمّد شحرور يتحكّم جيّداً في المصطلحات الطّبيّة و بما أنّ
    البحث العلمي في الدّماغ لا زال جارياً في العالم ( أمريك ) منذ إكتشاف التصوير الوظيفي للتّرنُّن المغنطيصي , و يستعملُ في شرحه كلمات مثل التشخيص ,المجرّد, الوظيفي, الوعي و اللاّ وعي ,الإدراك و اللاّ إدراك, المحسوس و اللاّ محسوس ,و كذالك شرحه التّنزيل الحكيم :القلب , العقل, الفُؤاد , النّاصيّة ,الصّدر , الفكر ,الفقه , الذّكر, النّسيان , (ضربنا على آذانهم) ….أطلبُ منه أن يكتُبَ في علم الدّماغ و الأعصاب و علم النّفس حسب مُعطيات التّنزيل الحكيم. إنّي واثقُ ُ أن يخرج بإكتشاف نظري جديد …فيما يخصّ وظيفة المخ المُعقّدة

  27. طابت اوقاتك دكتور محمد شحرور
    اود الاستفسار هل كل اعمال الانبياء بما فيهم نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم معصومة من الخطأ؟


    الأخ أشرف
    الأنبياء والرسل بشر، يصيبون ويخطؤون، والرسل منهم معصومون في حدود رسالتهم فقط لا غير، فعصمة محمد (ص) كانت ببلاغ الرسالة ليس إلا، أي بنطقه للتنزيل الحكيم كما أوحي له.

  28. سيدى الكريم سلام عليكم أريد أن أستفسرك هنا و أنت عالم تربة وخبير فيها وأيضا بصفتك باحث في الدين وأودّ أن تجيبني بالمنظورَيْن: ممّا خلق الله آدم ؟ من تراب،من طين ،من سلالة من طين،من طين لازب أو من حمء مسنون ؟ وشكرا جزيلا لك ورعاك الرّب في دينك ودنياك.


    الأخ فريد
    البشر خلقه الله من عناصر الطبيعة، حيث البدء كان بخلية واحدة انقسمت وتكاثرت وتكونت من هذا التكاثر سلالات مختلفة من الكائنات الحية، منها البشر، وآدم هو أبو البشر بصفته اسم جنس لمجموعة بشرية اختارها الله ونفخ فيها الروح لتصبح إنسان.

  29. يا استاذي د/محمد شحرور. أريد توجيها منك عن سؤالي التالية؛ هل اللغة العربية هي للغة اهل الجنة؟
    حيث قال سبحانه وتعالى (ومن آياته اختلاف البنت كم والوانكم ).


    الأخ Abobaker
    لا نعلم تماماً ما هي لغة أهل الجنة.

  30. في فقه الصيام، قوله تعالي”ا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (سورةالبقرة:183-184).

    يطيقونه ضمّ الواو من الرباعي أطاق، والقواميس تذكرها و “طاق” الثلاثيّة بمعنى واحد، ولكنّ ألف التعدية تشي بمعنى جديد هو الاستطاعة بمشقّة ومجهود. ‘ذن فليست هي يستطيعون، وليست لا يستطيعون. لو كانت الاستطاعة على الإطلاق لوجب الصيام، ولا معني لكتابة الصيام ثم البدل منه بالفدية بدون وجه موجب. ويمكن إلحاق حالة عدم الاستطاعة نهائيّا يالحكم السابق، ويصبح المعنى الشرعيّ ل “يطيقونه” هنا الاستطاعة بمشقّة أو عدم الاستطاعة نهائيّة. ولذلك جاء التعقيب “وأن تصوموا خيرا كم” ينطبق على الاستطاعة بمشقّة، وليس على عدم الاستطاعة كلّيّا

  31. يا دكتور. يا محمد شحرور أنا أقول: أكرم الله وجهك و رضيّ الله عنك . أنا طبيب مُتخصّص في علم المخ و الأعصاب neurologue مُفرنس و قرأتُ لك الكتاب : السنّة الرّسولية و السّنة النّبوية . أدركتُ أنّك من مُنقظي هذه الأ مّة ثمّ قرأتُ لك الكتاب و القرآن و لمّا وصلتُ إلى الباب 2:جدل الكون و الإنسان و بالخصوص الفصل 2 جدل الإنسان و المعرفة و الفصل 3 :جدل المعرفة القرآنية ، أيقنتُ انّك من ورثتي الأ نبياء . لأنّ ما كتبتَه أنتَ في 1990 وجدتُه مكتوباً في الإكتشفات الأخيرة بالأشعّة المُتطوّرةIRM fonctionnelle. في علم الدّماغ و في حالة الخوف :LE STRESS بقلم antonio damasio نعم DAMASIO الدّمشقي ؟ و يستعمل مُصطلحات تُشبه الرّحمان و الشيطان و يلتقيان في العقل LE PREFRONTAL:الأوّل من الوعي و الثّاني خارج الوعي يلتقيان في جدل رحمان/ شيطاني كما شرحتَ في كتابك. و لا أدري إن كان هذا le préfrontal هو الذّي يُسمّى النّاصيّة عندك.

  32. جزاك الل خيرا سيدي الفاضل.
    لقد كسرت جدار الصمت و خرقت فوقعه القدسيه القائمه علي الجهل
    ثم اشعلت مصباح العقل الذي اطفاه الكثيرون في رؤوسهم منذ زمان

    يا مسلمون اشعلوا المصباح

  33. سلام دكتور شحرور، في مقابلاتك تقول ان الخمر ليس حراماً بدليل ان الله قال “فَاجْتَنِبُوهُ” و في جوابك على سؤال احد الاخوة (اعلاه) تقول ان السُكر حرام. و هل من سُكرٍ دون خمرٍ.


    الأخ وليد
    الاجتناب أقل شدة من التحريم، و”الخمر” هي تعبير عن كل ما يغيب العقل، كالمسكنات التي نستخدمها يومياً، فهل يمكنك اعتبار المسكنات حرام؟ كذلك استخدام الخمر لأغراض طبية كالتخدير مثلاً ، أي ليس بهدف السكر، فلا يمكننا القول أنه حرام، وإلا لما قال تعالى {فيهما إثم كبير ومنافع للناس} والإثم هو التخلف، فالسكران متخلف عن العاقل.

  34. السلام عليكم
    شكرًا دكتور عَلى عملك الرائع. لقد نورت عقلي
    سؤالي هو لما قلت ان الحج من الإيمان بالرسالة المحمدية صلى الله على سيدنا محمد واية الحج بدأت ب وإذن في الناس اهدا يعني ان كل أهل الارض ملزمون بالحج
    شكرًا على التوضيح و وفقكم الله و إيانا

    وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ


    الأخ بلال
    الحج هو دعوة لكل الناس، من أراد إقامة صلة خاصة مع الله، دون أي شعارات سوى توحيد الله، ودون أي اختلاف فيما بينهم، لا باللباس ولا بغيره.

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في حلقة من حلقات التفكير والتغيير تطرقتم الى معنى السبع المثاني والقران العظيم ولكي لا اطيل عليكم قد حددتم ان الكلمات المتقطعة تشير الى عدد الباي (pi=3.14 و ال e=2.71) وقد الهمني الموضوع كثيرا خاصة عندما تفاجئت بان قيمة الpi مذكورة في الكتاب المقدس اية الملوك 7:23 … ولكوني طالب ماجستير وددت ان اكتب في الموضوع وتناولت جميع البرامج والكتب عند الباي واللوغارتيم الطبيعي فلم اجد مصدرا اتكئ عليه في رسالتي … هذا الايميل الخاص بي وبالمناسبة هذه المرة الخامسة التي اراسلكم بها … فياحبذا ان يساعدني الدكتور في نشر علوم القران الرياضية … اخوكم من العراق عمر عامر – بغداد
    omaramerjihad@gmail.com

  36. الانسان خلال مراحل تطوره علا مر العصور وابتكاره الى كثير من الادوات لتماشي زمانه وتجعل حياته اسهل بدا بالتشخيص..مثلا.عندما اخترع السكين او الرمح ولم يكونوا موجودين قبل ما هوه يخترعهم ثم سماهم ثم درسهم ثم طورهم…وكذللك الحال مع التوبه والصلاه..احتاج الانسان في اضعف حالته ان يلوم احد ما او يشكر حضه او يموت من اجلد الخلود فاخترع الهه بدات بما كان حولهه من طبيعه كجبال او شمس او قمر وهذا بالضبط ما فعله النبي ابراهيم..ثم الاصنام ثم الشرك ثم التوحيد..واذا تاملت الصلاه وحركاتها ستجدها بدائيه واقرب اليها وثنيه من عبوديه..وكذلك الحج ومناسكه..لم يخترع الرسول هذه الصلاه وانما هيه توارث مع الاضافات التي تناسب الاله الذي يعبد بذلك المكان…وعندنا اليهود والمسيحيه خير دليل..الاثنين يتواجدون بنفس المنطقه مع المسلمين ولكن لكل طريقته الخاصه بالعباده…

    اما مساله التشريعات والقوانين فاني اجد من الغرابه ان قوانين وتشريعات حمورابي قبل فتره اليقارب 4000 سنه (غير متاكد) وتقريبا اكثر من نصفها مقارب لما جاءت به كل الراسالات السماويه والعادات والاعراف المحليه في العالم كله..كونه اول قانون حقيقي وفعلي عل الارض ..والدكتور شحرور قد عدد القوبات الجسديه وعقوبات الاعدام التي نص عليها حمورابي وكانما يشرح القانون العربي حاليا(كون العالم الغربي قد تطور وفهم معنى الانسانيه) …

    كملخص…الله لم يذكر كيفيه الصلاه بتفاصليها ( عدا السجود والركوع) كون البشر يختلفون وكل قوم يفهم معنا الصله بطريقه لا يفهمها القوم الاخر ..وكون الدين عالمي فلا يجوز تحديد طريقه معينه للصلاه..وكذلك الدعاء لان تطبيقها يكون مستحيلا .. ويفقد الله هيبه الرساله…ولكن حدد كيفيه التعامل مع الاهل والارث والزكاه غيرها كونها عامل مشترك بين كل الاقوام..بما ان الايمان بنضريه التطور صارت بديهيه ويوجد دليل بالقران عليها وذكرها الدكتور في كثير من المحاضرات …عندما تتطور لا بد من ان تستند علا اسس قويه حتا تتطور علا اساها كلنبات المتسلق الي يحتاج وتد حتا ينتشر…فكانت قوانين حمورابي هيه الاساس ولهذا الله لم يغيرها اطلاقا ولكنه رحيم خفف حدتها لتعرف الفرق بين القانون الانساني القاسي الذي يقتل ويسفك الدم ويشرد ويرمل ويهدم ويغرق وبين القانون الالهي…(اتجعل فيها من يفسد فيها يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) هي ليست مقارنه وانما هوه نوع من العطف علا البشر كونهم يسفكون الدماء والملائكه تنعم بحمد الله وتقدس قوانينه الرحيمه…ولهذا كان الجواب (اني اعلم مالا تعلمون ..وعلم ادم الاسماء كلها) ..العلم الذي لا تعلمه الملائكه هي الاسماء التي علمها الله لادم كون الايتين تاتي متتاليه..والاسماء هيه القوانين البشريه التي فطر الله عليها البشر من الشده والقتل والوحشيه الى الرحمه والموده والعطف…(لا علم لنا الا ما علمتنا) كون الملائكه يعيشون ضمن قانون الهي ابدي فلم يكونوا يعرفوا اي من القوانين البشريه لانهم لم ولن يعيشوها ..كفرق القوانين بين الالعاب الرياضيه ولله المثل الاعلى…وتاتي هذه القوانين ضمن خلق الله للنفس (فالهمها فجورها وتقواها)..ما هوه رايك

  37. الانسان خلال مراحل تطوره علا مر العصور وابتكاره الى كثير من الادوات لتماشي زمانه وتجعل حياته اسهل بدا بالتشخيص..مثلا.عندما اخترع السكين او الرمح ولم يكونوا موجودين قبل ما هوه يخترعهم ثم سماهم ثم درسهم ثم طورهم…وكذللك الحال مع التوبه والصلاه..احتاج الانسان في اضعف حالته ان يلوم احد ما او يشكر حضه او يموت من اجلد الخلود فاخترع الهه بدات بما كان حولهه من طبيعه كجبال او شمس او قمر وهذا بالضبط ما فعله النبي ابراهيم..ثم الاصنام ثم الشرك ثم التوحيد..واذا تاملت الصلاه وحركاتها ستجدها بدائيه واقرب اليها وثنيه من عبوديه..وكذلك الحج ومناسكه..لم يخترع الرسول هذه الصلاه وانما هيه توارث مع الاضافات التي تناسب الاله الذي يعبد بذلك المكان…وعندنا اليهود والمسيحيه خير دليل..الاثنين يتواجدون بنفس المنطقه مع المسلمين ولكن لكل طريقته الخاصه بالعباده…

    اما مساله التشريعات والقوانين فاني اجد من الغرابه ان قوانين وتشريعات حمورابي قبل فتره اليقارب 4000 سنه (غير متاكد) وتقريبا اكثر من نصفها مقارب لما جاءت به كل الراسالات السماويه والعادات والاعراف المحليه في العالم كله..كونه اول قانون حقيقي وفعلي عل الارض ..والدكتور شحرور قد عدد القوبات الجسديه وعقوبات الاعدام التي نص عليها حمورابي وكانما يشرح القانون العربي حاليا(كون العالم الغربي قد تطور وفهم معنى الانسانيه) …

    كملخص…الله لم يذكر كيفيه الصلاه بتفاصليها ( عدا السجود والركوع) كون البشر يختلفون وكل قوم يفهم معنا الصله بطريقه لا يفهمها القوم الاخر ..وكون الدين عالمي فلا يجوز تحديد طريقه معينه للصلاه..وكذلك الدعاء لان تطبيقها يكون مستحيلا .. ويفقد الله هيبه الرساله…ولكن حدد كيفيه التعامل مع الاهل والارث والزكاه غيرها كونها عامل مشترك بين كل الاقوام..بما ان الايمان بنضريه التطور صارت بديهيه ويوجد دليل بالقران عليها وذكرها الدكتور في كثير من المحاضرات …عندما تتطور لا بد من ان تستند علا اسس قويه حتا تتطور علا اساها كلنبات المتسلق الي يحتاج وتد حتا ينتشر…فكانت قوانين حمورابي هيه الاساس ولهذا الله لم يغيرها اطلاقا ولكنه رحيم خفف حدتها لتعرف الفرق بين القانون الانساني القاسي الذي يقتل ويسفك الدم ويشرد ويرمل ويهدم ويغرق وبين القانون الالهي…(اتجعل فيها من يفسد فيها يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) هي ليست مقارنه وانما هوه نوع من العطف علا البشر كونهم يسفكون الدماء والملائكه تنعم بحمد الله وتقدس قوانينه الرحيمه…ولهذا كان الجواب (اني اعلم مالا تعلمون ..وعلم ادم الاسماء كلها) ..العلم الذي لا تعلمه الملائكه هي الاسماء التي علمها الله لادم كون الايتين تاتي متتاليه..والاسماء هيه القوانين البشريه التي فطر الله عليها البشر من الشده والقتل والوحشيه الى الرحمه والموده والعطف…(لا علم لنا الا ما علمتنا) كون الملائكه يعيشون ضمن قانون الهي ابدي فلم يكونوا يعرفوا اي من القوانين البشريه لانهم لم ولن يعيشوها ..كفرق القوانين بين الالعاب الرياضيه ولله المثل الاعلى…وتاتي هذه القوانين ضمن خلق الله للنفس (فالهمها فجورها وتقواها)..

  38. السلامعليكم ورحمة الله

    قال تعالى (لقد خلقنا الإنسان في كبد )
    للاسف نحن المسلمون المومنون من جلب للانفسنا الهم والشقاء والحزن الضيق بسبب رأي شخص من الناس قال ان معنى كبد هو الضيق والشقى وهذا ليس بصحيح لأن الله خلقنا وسخر لنا كل ماعلى الارض لخدمتنا وسعادتنا فكيف يخلقنا الله في ضيق وشقى والله يقول (ماانزلنا عليك القران لتشقى)اي لم يجعل قوانين الكون وقوانين سير التاريخ لكي نشقى وإنما جعلها لكي نعرف سير التاريخ وقوانينه وقوانين الكون التي مع للاسف اهملناها وجلسنا نؤلف المجلدات على الصلاه ونواقض الوضوء فيما أصبح الغرب في مراتب عاليه من التقدم والازدهار والرقي لأنهم تفكروا وعملوا ولم يتوقفوا عند أراء الأشخاص الذين سبقوهم .
    فانظروا اليوم إلى بلاد الغرب وانظروا إلى بلادنا كيف وصلوا إلى مراحل متقدمه من العلم والرقي والتسامح .
    ونحن في إرهاب ووتطرف .
    اما المعنى المنطقي الآيه ( لقد خلقنا الإنسان في كبد)
    ان الكبد يعني السعي فلقد خلقنا في سعي دائم أي لم تتوقف الانسانيه عن السعي والإتقان والتقدم هذا هو المعنى المنطقي لهذه الايه لأن هناك الكثير من الناس تحب سعيها (عملها)وتحب ان تتقنه وهم في راحه وسعاده .
    فلم يعد منطقي قول اننا خلقنا في كبد أي شقاء وضيق وإنما خلقنا لكي نكابد بإتقان أي( نسعى) بإتقان في اعمالنا وحياتنا ليس شرطا ان يكون هناك شقى أو ضيق .
    فعلينا جميعا ان نتخلص من افكارنا الكئيبه والمتشائمه وان نسعى ونعمل بجد واتقان وبحب وسعاده لحياتنا ولاعمالنا.

    هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  39. طاب نهاركم دكتور ..

    المحزن يا سيدي أن بعد كل ما رأيناه في هذه الحرب العالمية والتي ألقي اللوم بها على سياسيينا و على الموسسات الدينية قبل الدول الامبريالية بعد سبع سنين يعلنون عن معرض للكتاب في دمشق وهو مفخرة للحكومة على أن الحرب انتهت أو قاربت على الانتهاء, المشكلة أن لأول مرة في تاريخ سوريا يكون المعرض منحازا للكتب الدينية بنسبة تفوق 50 % وأن الندوات التي أقيمت تعليقا على الكتب حضرها جلابيب سوداء ولحى طويلة فقط وندوات بقية الكتب جمعت جميع أطياف الشعب السوري وما هو مثير للشفقة أن أغلب هذه الكتب الدينية مطبوعة في دول الخليج.
    وهذه مقالة حديثة موضوعة لمعر الكتاب ومدعمة بالصور لهذه الندوات
    الرابط:
    http://firil.net/?p=4402
    بالنسبة لي كنت دائما أنظر للإسلام من وجهة نظر القرأن وفي كل مرة كنت أعود بها من المسجد كنت لا أتوقف عن نقد ونقض زيف ما سمعت, والأن بصفتي دارس للأدب الفرنسي وحاليا أعمل على أطروحتي في الماستر ولغتي الانجليزي متوسطة أجده أمرا سهلا أن أحاور أجنبيا على أن أحاول إقناع عربي لأنني أفهم أنه يحتاج لوقت طويل وربما سنين ليتخلص من هذه الموروثات وأعرف أنني تهت من قبل في فلك الأديان ورجال الدين حتى وصلت إلى قناعة أعتقدها صحيحة.

    مشكلتي يا دكتور هو التفسير فعندما يسألني صديق عربي أقول له اقرأ القرأن بعد أن تعمل مسح أو فورمات لكل ما علمت عن الاسلام من قبل, قد تنفع الطريقة لكن ليس كل انسان لديه القدرة على يتبع المنهجية الموضوعية وأنا مدرك للحقيقة أنه كتاب مبين لكن بالنسبة لإنسان تربى طول حياته على مفاهيم معينة إن لم يقرأ تفسير أو نظر إلى أسفل الصفحة ووجد ملاحظات تعينه على ربط الآيات واستخلاص الحكم العامة والمعاني المرجوة فإنه قد يفشل أو يستغرق سنينا لينتهي على أن أغلب الناس لا تقرأ القرأن على الإطلاق بقدر قرائتهم للتفاسير والاحاديث.

    وعلى هذا عندما يسألني اجنبي عن ما هو القصد في أية معينة هنا أشعر بأنني تورطت عندما طلبت منه أن يقرأ القرأن فقط لأنني لا أستطيع توجيهه إلى أشخاص ولا أقدر أن أقتل وقتي في إرسال مئات الروابط والمقالات

    فاقتراحي يا دكتور هو أمر قد يغير حال الناس ويغير تفكيرهم بوقت أقصر من موقعكم أو عبر قناتكم على يوتيوب الذين أحرص على متابعتهم, اقتراحي الأول مع كل التقدير هو طبعة قرأن مع تفسير على شاكلة تفسير الجلالين لكن بالمنهجية الموضوعية وبتفسير معاني القرأن من القرأن بعيدا عن اللغة وعن التاريخ.
    اقتراحي الثاني هو ترجمة القرأن إلى الانكليزية علها تكون هداية للناس, فلقد قرأت عن كثير ممن أسلموا عن طريق الشيوخ والمناهج الأرضية ثم تركوا الإسلام.

    مع كل المحبة والتقدير

  40. السلام عليكم دكتور محمد شحرور تحية طيبة وبعد،،،
    يقال ان الله سبحانه وتعالى ظلم المرءة في خلقها وجعل الرجال اكثر تميزا في الخلق حيث ان المرءة اضعف من الرجل جسديا وانها تتحمل الام الخامل مشاق وتعب الحمل خلال التسعة اشهر ومن ثم ولادتها بطريقة تؤذي جسمها سواء اكانت ولادة طبيعية او قيصرية كما انها تتحمل اعباء الدورة الشهرية كل شهر وايضا ان جسدها اضعف من جسد الرجل من ناحية القوة الجسدية بينما الرجل لا يتعرض الى ما سبق ارجو الرد من حضرتك وجزاك الله خير الجزاء

  41. دكتور السلام عليكم، انا قد اتممت قراءة كتبك و اود ان اشكرك على الجهود الكبيرة التي بذلتها و جزاك الله عنا خير جزاء. و شكرا.

  42. السلام عليك ايها النابغه الدكتور الاستاذ ذو العقل المنير. لاول مره اصادف اسلاما عقلاني مفسرا بما يحتمله العاقل ويجد الراحه في استعابه ليدخل في الايمان الصافي. لقد اعتكفت ايام لقرا ه كتبك وانها لدسمه تتطلب الجهد لاستعابها وهذا اقل الايمان. يحز في قلبي ان اقرا بعض الاسيلة في الحلال و الحرام في مسايل شخصيه ، وربما ثانويه في حياه الانسان ،كانهم يطلبون صك الغفران منك. لا يا ساده الكرام لا تدخلونا في الجزييات وتهملوا الاساسيات. علينا بالجهد و الجهاد للوصول للحقيقه . استعمالك الدقيق للكلمه و معنايها في اللغه العربيه يجعلني محرجه في فهمها بعض الاحيان فحبذا لو تفسرها بالانكليزيه حتي نستعوبها جيدا ، ودمتم زخرا لنا

  43. ونفهم موضوع إبليس بشكل مجازي !
    كيف دلك ؟ و قد جاء في المصحف – إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً.
    على هدا السَبيل – هل سنعتبر – موضوع الجن – مجازا ؟.

  44. السلام
    يزعم أهل التراث أن الأعمى في سورة عبس هو أعمى البصر لكن إن فتحنا بصيرتنا جيدا سنجد أنه أعمى البصيرة

  45. تحيّاتي ومعيَ كلّ العالَمينَ لك وحدكَ أيّها الدكتور المتدبّر المفكّر فعلاً / محمد شحرور
    أكادُ أجزمُ أنّهُ منذ عام 2009 وحتى هذه اللحظةِ؛ أنّني أكثرُ مَنْ يُتابِعُ أفكاركَ, ويقرأُ كلّ حرفٍ نسجتَهُ,ويسمعُ كلّ ذبذبةِ صوتٍ تفارقُ فاكَ! والله وحده يعلم أنّ أمنيتي الوحيدة هي الالتقاء بك, ولو استطعت إلى ذلك سبيلاً لفعلتُ دونما تردّد.

    لديّ الكثيرُ جداً جداً جداً من السؤالاتِ والتّعليقاتِ والآراءِ والأفكارِ والجدلِ والطّلبات الّتي لا يحصيها إلا الله وحده, ولكنّي نذرتُ ألاّ أُبديها إلاّ لكَ وحدكَ وأمامكَ. فإنْ أصبحَ الوفاء بنذري مُحالاً؛ فلا تثريبَ عليّ من تسفيه أحلامي.

    أمّدكَ الله بمزيدٍ من أعوامِ البقاء بالنّعماء؛ شفاءً ورحمةً لنا منّا.

  46. الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
    ميلاد المسيح عيسى بن مريم ورمضان الرسول في موسم الرطب والتمر في الخريف بين سبتمبر وأكتوبر وهو ثابت ولا يدور، وشهر رمضان والمولد النبوي في بداية الربيع أفريل والأيام والشهور والفصول شمسية وثابتة ولا تدور وليست قمرية
    مريم فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا 23 فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا 24 وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا 25 فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا 26
    والرطب هو التمر الناضج وما طاب من غير نقش ولا إفساد ولم يتم جفافه وموسم الرطب والتمر في المشرق العربي وفي المغرب العربي يكون بين سبتمبر وأكتوبر في فصل الخريف وهو شهر ثابت ولا يدور
    ولهذا أجمع علماء المسلمين أن ميلاد المسيح عيسى بن مريم كان في موسم الرطب والتمر بين الصيف والخريف وليس في فصل الشتاء وأصحه هو الخريف بين سبتمبر وأكتوبر موسم الرطب والتمر في الشام وفيه تكون كثرة اللبن، وهو يوم وشهر ثابت ولا يدور، فكيف يدور ميلاد الرسول الذي كان في بداية الربيع أفريل ؟ وكيف يدور رمضان الرسول الذي كان في موسم الرطب والتمر في الخريف بين سبتمبر وأكتوبر وهو شهر ثابت ولا يدور؟
    عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ رواه أحمد 12265 وأبو داوود 2356
    وعن سلمان بن عامر الضبيِّ يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر إنه بركة ، فإن لم يجد فعلى الماء فإنه طهور رواه الترمذي 658

  47. الإعجاز العلمي في القرآن:
    القرآن يكذب قصة هاجر وإسماعيل، ويؤكد أن إبراهيم له زوجة واحدة ووهبت له إسحاق ويعقوب بعد هجرته من قومه إلى الأرض المباركة وبكة مقام إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ولم يسافر إلى مصر إيجيبت والسعودية، وأن إبراهيم لم يتسر بهاجر الجارية وهي ليست أم إسماعيل، وأن الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل، وأن عيد الأضحى يوم من أيام السنة الشمسية وثابت ولا يدور وليس قمري
    بعد هجرة إبراهيم من قومه إلى الأرض المباركة وبكة مقام إبراهيم ، بشره ضيف إبراهيم إبراهيم وزوجته العجوزين بإسحاق الغلام العليم والحليم ومن بعده يعقوب، فلما كبر إسحاق الغلام الحليم والعليم وبلغ السعي مع أبيه إبراهيم، رأى إبراهيم في المنام أنه يذبح إبنه إسحاق الغلام الحليم والعليم ففداه الله بذبح عظيم، وتركه الله يوما من أيامه ومن شعائره وعيد الأضحى للمسلمين واليهود والنصارى، وهذا الحدث التاريخي العظيم الذي حدث في بكة مقام إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل هو يوم ثابت في السنة الشمسية ولا يدور،
    الجاثية تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون 6
    آل عمران إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ 96 فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ 97
    سورة الأنبياء وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ 71 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ 72 وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ 73
    سورة العنكبوت فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 26 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ 27
    سورة مريم فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا 49
    سورة هود وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ 71 قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ 72
    الحجر وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ 51 إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ 52 قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ 53 قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ 54
    الذاريات هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ 24 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ 25 فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ 26 فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ 27 فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ 28 فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ 299
    سورة الأنعام وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 84
    الصافات وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ 99 رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ 100 فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ 101 فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِيي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ 102 فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ 103 وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ 104 قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 105 إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ 106 وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ 107 وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ 108 سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ 109 كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 110 إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ 111وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ 112 وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ 113

  48. الإعجاز العلمي في القرآن الوصية والميراث في القرآن الكريم
    أحكام الله وآيات القرآن في الوصية و الميراث تختلف إختلافا جذريا على السنة والأحاديث والفقه
    المفردات
    ولد، أولاد : يعني الذكر والأنثى، إن كان له ولد يعني ذكر أو أنثى حيا أو ميتا، الإخوة ذكور وإناث
    الأحكام الشرعية في الوصية والميراث
    1- الوصية
    الوصية حق وفرض للورثة ولغير الورثة، الوصية أصل وفرض قبل الميراث، تنفذ الوصية قبل الميراث
    لا تحديد في الوصية إلا بما أمر الله
    2- الميراث
    ولد يعني ذكر أو أنثى، إن كان له ولد يعني ذكر أو أنثى حيا أو ميتا، نساء فوق إثنتين يعني 3 نساء فأكثر
    الإخوة ذكور وإناث، الأخ والأخت من الأبوين أو من أحدهما
    أحكام الله وآيات القرآن في الوصية والميراث
    سورة البقرة كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿180﴾ فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿181﴾ فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿182﴾
    وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿240﴾ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ﴿241﴾ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿242﴾
    سورة النساء لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ﴿7﴾ وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا ﴿8﴾وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّـهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ﴿9﴾ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴿10
    يُوصِيكُمُ اللَّـهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِّنَ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿11﴾
    وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ﴿12﴾
    تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿13﴾ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿14﴾
    يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّـهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿176﴾
    سورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّـهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّـهِ إِنَّاا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ ﴿106﴾فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّـهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ﴿107﴾ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاسْمَعُوا وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴿108﴾
    معادلة حساب الميراث وحساب أقسام التركة
    التركة = H
    قسمة الذكور = G / 24
    قسمة الإناث = F / 24
    قسمة الأب = P / 24
    قسمة الأم = M / 24
    قسمة الأزواج = Z / 24
    قسمة الأخ = R / 24
    قسمة الأخت = S / 24
    التركة تساوي مجموع أسهم الورثة
    التركة = 24 / ( H = ( G + F + P + M + Z + R + S
    السهم يساوي التركة مقسمة على مجموع أسهم الورثة
    السهم = ( X = H / ( G + F + P + M + Z + R + S
    حساب حصص الورثة
    قسمة الذكور = G * X
    قسمة الإناث = F * X
    قسمة الأب = P * X
    قسمة الأم = M * X
    قسمة الأزواج = Z * X
    قسمة الأخ = R * X
    قسمة الأخت = S * X

  49. الكون والشهور والسنة بين القرآن والعلم والمسلمين:
    عند المسلمين وبعد الفتنة الكبرى، خرج نظام الكون من الأساطير القديمة، فالأرض مسطحة وثابتة على ظهر النون، والكعبة متصلة بالبيت المعمور في السماء السابعة ويمنع الأرض من الدوران، والشمس تدور حول الأرض ومنها تكون الأيام، والقمر يدور حول الأرض ومن الأهلة تكون الشهور والسنة، وفيها 354 يوم وربع و12 شهرا، فالتقويم هجري قمري والأحداث التاريخية وأيام الله وشعائره ورمضان والحج والأشهر الحرم قمرية وتدور !؟ ويقولون هذا من عند الله !؟ وما قدروا الله حق قدره، يا أمة ضحكت من جهلها وضلالها الأمم،
    فتاوي الشيخ عبدالعزيز ابن باز بعدم دوران الأرض
    القول بدوران الأرض قول باطل والاعتقاد بصحته مخرج من الملة لمنافاته ماورد في القرآن الكريم من أن الأرض ثابته وقد ثبتها الله بالجبال أوتاداً !؟…
    أجمعت آراء السلف من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير وابن القيم الذين أجمعوا على ثبوت الأرض !؟
    ذلك مطابق لما دل عليه هذا الحديث الصريح حديث سجود الشمس والآيات القرآنية ولا ينكر هذا إلا مكابر للمشاهد المحسوس و مخالف لصريح المنقول !؟…
    أما في القرآن والعلم، فالأرض كروية وتدور على نفسها فتكون الأيام، وتدور الأرض على الشمس فتكون الشهور والسنة، والقمر يدور حول الأرض ولا سنته له، وتستعمل الأيام و12 بروج الشمس و28 منازل القمر والنجوم لحساب عدد الأيام والشهور والسنة الشمسية، وفيها 365 يوم وربع و12 شهرا و4 فصول، والأحداث التاريخية وأيام الله وشعائره ورمضان والحج والأشهر الحرم شمسية وثابتة ولا تدور

اترك تعليقاً