الفرق بين مفهوم أهل الكتاب والذين أوتوا الكتاب – سامر إسلامبولي

الفرق بين مفهوم أهل الكتاب والذين أوتوا الكتاب – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

الفرق بين العبارتين على درجة من الأهمية، وليس من السهولة أو البساطة أن يظهر الفرق، وهو بحاجة لدراسة عميقة وهادئة ومستفيضة، وأرجو آن أسلط الضوء عليه في هذه العجالة.

  • أهل: كلمة تدل على العلاقة والالتزام، وظهرت بصورة الأتباع والأقارب وأصحاب الأشياء.
  • آل: كلمة تدل على الأتباع والأنصار، وآل محمد هم أتباعه، وأهل البيت هم المسلمون، والبيت غير المنزل وهو الإسلام والكعبة، ومن هذا الوجه ظهر التداخل بين كلمة (أهل) وكلمة (آل)، فكلمة (أهل) تشمل دلالة كلمة (آل) والعكس غير صواب.
  • أوتوا: من أتى التي تدل على حصول الشيء في الواقع وهي غير كلمة (جاء) التي تدل على الوصول.
  • الكتاب: من كتب التي تدل على جمع شيء من نوع واحد منسجم مع بعضه. والكتاب اسم للشيء الناظم للأمور مجتمعة سواء أكان مادياً مثل القرطاس، أم واقعياً في الوجود الموضوعي مثل كتاب الأجل أو كتاب الصحة، أو كتاب الزواج أو النكاح.

وينبغي أخذ العلم أن مصطلح أهل الكتاب لم يستخدمه الله على المسلمين قط، سواء الذين سبقونا من أتباع النبي موسى أو عيسى، أم المسلمين من أتباع النبي محمد.

مفهوم أهل الكتاب في القرءان غالباً للذم

  1. {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ} آل عمران70
  2. {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} آل عمران71
  3. {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَاللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ} آل عمران98
  4. {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجاً وَأَنتُمْ شُهَدَاء وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} آل عمران99
  5. {وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} آل عمران110
  6. {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ} المائدة59

مفهوم أهل الكتاب له صور متعددة

  1. اليهود {هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} الحشر2
  2. النصارى {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً} النساء171

مفهوم أهل الكتاب قديم منذ عهد النبي موسى نفسه

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَاناً مُّبِيناً} النساء153

مفهوم أهل الكتاب ليسوا أتباع التوراة والإنجيل

1- {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} المائدة68

من خلال النصوص المذكورة أعلاه نلاحظ أن مفهوم أهل الكتاب في الاستخدام القرءاني هو للذم غالباً ويقصد به الجماعة عامة بكافة طبقاتهم الاجتماعية التي اتخذت كتاباً غير ما أنزل الله مرجعاً لها في أمور حياتها.

وعملياً تحقق ذلك باليهود والنصارى والشيعة وأهل السنة والسلفية وأصحاب المذاهب…الخ، وكل من يعتقد بأن أحاديث النبي مصدر رباني تشريعي يزاحم القرءان أو يقضي عليه.

مفهوم أوتوا الكتاب هو خاص للعلماء

  1. {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} البقرة144
  2. {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ} آل عمران19
  3. {وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} آل عمران187
  4. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً} النساء47
  5. {وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيّاً حَمِيداً} النساء131
  6. {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ} المدثر31

مفهوم أوتوا الكتاب للذم غالباً

  1. {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} آل عمران186
  2. {وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ} آل عمران187
  3. {وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} البقرة101
  4. {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد16

مفهوم (الذين أتوا الكتاب) يدل على الذين حصلوا على العلم واستيقنوا الحقيقة ونبذوها خلف ظهورهم سواء أكانوا من أهل الكتاب أم غيرهم.

(63) تعليقات
  1. نعم وجود بنين ووجود الجد والجدة يجعل التركة محصورة بين بين الجد والجدة الذين يحصلون على نصيبهم الثلث ويكون الثلثان للاولاد للذكر مثل حظ الانثيين ويصبح الاعمام ليس لهم نصيب فى الميراث
    ولكن لا ننسى شئ وهو عدم وجود الجد او الجدة او الاثنان يجعل نصيب الجد والجدة يذهب للاعمام للتوزيع لهم
    فلو كان الجد غير موجود فالجدة تحصل على 1/8 من نصيبة وتعطى باقى نصيبة للاعمام ليوزعوة
    واذا كان الجدة هى التى غير موجودة ف 1/6 نصيبها يحصل زوجها على 1/4 منه ويعطى الاعمام الباقى ليوزعوة للذكر مثل حظ الانثيين ان كانوا بنين وبنات
    انها دائرة كلما ذهبت تركة لمتوفى يتقاسم التركة بنص الايه من جديد

  2. اولاد الاخ يرثون عمهم  عندما يكون العم ليس لديه اولاد  والاب والام موتى وكلك العم فاولد العم الميت يرثون عن ابهم فى عمهم
    تحصل الزوجه على الربع وينتقل التركة لابناء العم المتوفى للذكر مثل حظ الانثيين او حسب نص الايه حسب نوع الابناء
    فالرجال والنساء لهم نصيب فى الميراث من الاقربين ان كان العائله اغلبها متوفى ولا يوجد منها الا ابناء العم
    هنا قد تقول ام ادريس ابناء العم غير موجودين فى القران ارد عليها واقول هم الاقربين المذكرون فى الايه
    بسم الله الرحمن الرحيملِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًاصدق الله العظيم

  3. ملك اليمين هم الرقيق واسرى الحروب والاسلام يحرم الزنا لا علاقة جنسيه فى الاسلام الا بعقد النكاح اى الزواج
    فقد نشر علماء الدين عبر العصور مفهوم خاطئ ان السيد له حق ممارسة الجنس مع الامة ملك اليمين وهذة كارثه اوقعت العالم الاسلام مى الزنا والكارثة الاخرى هى ان الدكتور احمد صبحى منصور اباح زواج المسلم من الكتابيه وان يكون كل طرف له عقيدتة وهذة ايضا زنا اما الدكتور شحرور فعل كارثة الكوارث فهو اطلق الزنا للجميع بقوله اى اثنان مدامت المراءة غير متزوجه يمارسان الجنس بالاتفاق فهذا ليس زنا
    السيد شحرور اتقى الله هذة كارثه عظيمة فى حياتك تراجع عنها انت عالم كبير لا يصح ان تقول هذا الكلام
    الزواج فى الاسلام نوعين زواج من الحرة وهو المعروف والزواج الثانى هو الزواج من الامة اى ملك اليمين
    فلا يوجد فى القران نص يسمح بممارسة الزنا مع ملك اليمين بدون زواج
    فتفسيركم للايات التى تتحدث عن ملك اليمين تفسير خاطئ جدا
    واتحداك اعطنى ايه واحدة تسمح بممارسة الزنا مع ملك اليمين

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    وليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله
    صدق الله العظيم
    لو كان كلام اتلدكتور شحرور صحيح لما كانت نزلت هذة الايه
    فلماذا يستعفف الانسان لو كان كلام الدكتور صحيح ميروح يتفق مع اى وحدة ويمارس
    طبعا كلام غير منطقى ويضر الاسلام
    الاخوة الافاضل الاسلام دين الطهارة (( لا علاقة جنسيه فى الاسلام الا بالزواج حتى مع ملك اليمين بالزواج ))
    وذكر لفظ ملك اليمين لنعرف ان هناك نوع اخر من الزواج هو الزواج الرخيص زواج ملك اليمين
    اى من لايستطيع الزواج من الحرة فليتزوج من الامة ملك اليمين

  5. تزوج النبى محمد عليه السلام من عدد كبير من النساء لنعلم ان كل زوجه لها حكمة من زواجها
    اولا زواج النبى عليه السلام من ام المؤمنين امنا خديجه لنعلم ان زواج الفتى من زوجه اكبر منه ثيب ليست بكر
    لا يوجد فيه مشكله وانه لا يعيب المراءة ان تكون مطلقه او امرله ان يتزوجها شاب صغير
    وتزوج النبى عليه السلام من عائشه ام المؤمنين امنا لنتعلم انه ايضا لا مشكله من زواج الرجل الكبير من فتاة صغيرة بكر
    وتزوج من اممنا صفيه وامنا مريا لنتعلم ان المسلم يمكنه ان يتزوج من اهل الكتاب ولكن بشرط بعد دخولهم الاسلام
    فهن اهل كتاب رغم انهم قد اسلمن وهذا هو المقصود بتحليل الزواج من اهل الكتاب
    وليس كما يعلمنا شيوخنا ان الاسلام يسمح بزواج اهل الكتاب بدون اسلامهم هذا خطا
    فمن تزوج من غير مسلمة من اهل الكتاب فزواجه باطل وزنا وكذلك من تزوجت من من غير مسلم من اهل الكتاب الغير مسلمين فزواجه باطل
    وايضا زواج النبى عليه السلام من مريا وصفيه يعلمنا ان ملك اليمين لا يعنى ان يمارس الانسان مع الامة الجنس بدون زواج بل يعنى انه يوجد نوع من الزواج رخيص يسمى نكاح ملك اليمين
    وايضا تعداد الزواج للرسول محمد عليه السلام لنعرف ان الزواج العدد مفتوح ليتكفل المقتدر بالايتام فيتزوج اليتيمة وام الايتام لينفق عليهم او يراعى ممتلكاتهم ليسلمها لهم عند بلوغهم الرشد
    فزواج الرسول كله كان طبقا لايات القران وكل زوجه كان ورائها حكمة ربانيه لتعليم البشريه ما هو الزواج وكيف يتم وكيف يتم الطلاق فجميع خطوات الزواج الصحيح موجود بالقران وجميع خطوات الطلاق الصحيح موجود بالقران
    وحيث ان علماء الامة قد ضلوا ضلال بعيد عن صحيح الدين عليهم جميعا ان يقراوا ما اكتب وليتعلموا صحيح الدين وانا لا اقول انى اعلم منهم ولكنى لانى تركت الكتب الصفراء كتب علم الحديث والتفسير الخاطئ والفقه الردئ فقد اخذت من نور الله مباشرة كتاب القران ومن يفعل مثلى فقد يتفوق علي وانا اتعلم منه واكون له خادم فالموضوع ليس تكبر انما نور الله عندما يعطى لعبد
    فلا دخل للبشريه فيه وانا لا ازعم انى اتقاكم فانا بشر ولى نقط ضعف كما لى نقط قوة فالاخطاء التى اقع فيها ببشريتى وغريزتى كانسان ليس لها علاقه بفكرى الدينى وفقهى ففقهى صحيح ولكنى لانى بشر والنفس امارة بالسوء فلى اخطاء فخذو من نور الافقه الصحيح واتركو العيوب البشريه التى قد تجدونها فى كبشر مثل كل البشر اصيب واخطئ
     

  6. يبدو أن الكلام عن ميراث الأعمام  يحجبه الذكور فقط كما يدعيه الأمام الشافعي مرضاة للخليفة أبو جعفر المنصور والذي ذكره الدكتور  محمد شحرور أكثر من مرة لم يقنعك فتعيد علينا  قناعاتك متناقضا فيه مع الدكتور مع أن ما يقوله د.شحرور اقرب الى المنطق والعقل.

  7. الاستاذ محمد حلمى المحترم ، من اين أتيت بضرورة اسلام الكتابية ؟ ، ما هو دليلك من الكتاب ؟
    بالنسبة لما كتبه الاستاذ سامر اسلامبولى حول مفهوم اهل الكتاب والذين اتو ا الكتاب ، فهى محاولة ممتازة ، لكنها تحتاج لاكثر مما ذكرت ،

  8. الاهل :
    هي أهلية إتباع في اصلها وهي مجردة من النسل والقرأبة والدم ولكن تعني فيما تعني الدم لأن الاتباع قد يكونون من بعيدين ولاتربطنا بهم علاقة دم ورحم وقد تكون أهلية الاتباع والمتبعين ممن ترببطنا بهم علائق الدم

    آل :
    علاقة دم ورحم حصرا ً
    ومقالة سامر فيها من الاخطاء والخلط الشئ الكثير
    للمزيد إقرأ
    مفهوم ( اهل البيت ) القراني.. و مفهوم ( آل البيت ) الخرافة….!
    http://goo.gl/0V5XM

    مفهوم الــ ( آل ).. ومفهوم الذريه في القران الكريم ..!!
    http://goo.gl/9HFfo

  9. اوتو الكتاب للذم غالبا
    أهل المكتاب للذم غالبا … انا نادم على القراءة لم اطلع بشيئ
    ما الفرق بين اوتو واهل ايها المتشيخ

  10. اوتو الكتاب للذم غالبا
    أهل المكتاب للذم غالبا … انا نادم على القراءة لم اطلع بشيئ
    ما الفرق بين اوتو واهل ايها المتشيخ
    هل اهل الكتاب هم المؤمنون به

  11. السلام عليكم

    اريد ان اعقب على ما ذكره الاستاذ واقول ان هذه المصطلحات المذكورة في المصحف انما هي عبارة عن تقسيمات سياسية لا علاقة لها بالدين او بالعقيدة شانها شان دار الايمان ودار الكفر اما من الناحية الدينية فكل الناس مسلمين على اختلاف مللهم لقوله تعالى ” انا الدين عند الله الاسلام ” فمهما اختلفت التسميات التي نطلقها على انفسنا ( مسيحي،يهودي، مسلم،بودي،ملحد…..) فهي سارية المفعول عندنا فقط لاننا بشر ومعرفتنا نسبية اما الله فهو مطلق المعرفة لذا يقول تعالى ” قل اانتم اعلم ام الله “

  12. وايه الفرق برضو؟ إذا كان الذين أتوا الكتاب للذم غالباً وأهل الكتاب للذم غالبا. يبقى ايه الفرق

اترك تعليقاً