الرئيسية / الصفحة الحرة / المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى – سامر إسلامبولي

المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

المسجد الأقصى الأموي ليس القبلة الأولى

سامر إسلامبولي

قال تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} (الإسراء 1)

قال المفسرون إن الإسراء قد تم للنبي محمد في مكة، واختلفوا بعملية الإسراء هل كانت حقيقة بالنفس والجسم، أم بالنفس فقط!؟

– فأصحاب رأي الإسراء بالنفس كان دليلهم هو عدم مغادرة النبي محمد مكة أبداً منذ أن تم اصطفاءه للنبوة، وتكليفهُ بالدعوة.

– أما أصحاب رأي الإسراء بالنفس والجسم، فدليلهم هو النص القرآني ذاته، فقالوا: الأصل في الخطاب القرآني الحقيقة، وليس المجاز، والله – عز وجل – يقول: {أسرى بعبده ليلاً} فمعنى ذلك أنه فعلا قد تم الإسراء حقيقة، والقول بأن الإسراء تم بالنفس أثناء النوم؛ قول ضعيف، ولا قيمة له، لأن الرؤية تصير ذهنية، وهذه الرؤية الذهنية لا يعول عليها، ولا يَعتدُّ بها صاحبها، ولا يقول ذهبت في رحلة؛ ورأيت آيات الله – عز وجل -، بخلاف الرؤية الواعية فهي متعلقة بوجود موضوعي حقيقي، يترتب عليها أمور كثيرة على صعيد النفس والعقل {لنريه من آياتنا}.

وبعيداً عن التأثر بكلي الرأيين، لنناقش المسألة بصورة موضوعية.

– أولا: ينبغي أن نثبت أن النص يتكلم عن عملية إسراء قد تمت في الواقع حقيقة؛ وليست مناماً، والرأي الذي يقول بالنفس دون الجسم رأي غير صواب.

– ثانياً: الإسراء رحلة معرفية إدراكية تمت ليلاً، كما ذكر نص الإسراء (1)، وآيات سورة النجم (1-10)

– ثالثاً: صاحب الإسراء هو النبي محمد بدليل كلمة {بعبده}، والضمير يعود إلى جهة معروفة، وبدليل الآيات في بداية سورة النجم {فأوحى إلى عبده ما أوحى} (النجم 10)

أما جهة الإسراء؛ فهي ليست المسجد الأقصى المعروف في القدس (إيلياء)، وذلك لمجموعة أمور:

1- الإسراء كان رحلة كونية معرفية إدراكية، لرفع المستوى المعرفي للنبي، ولرفع معنوياته الإيمانية، وإكرامه، {لنريه من آياتنا}، وذلك ليعود داعياً إلى الله بقوة، وثقة كبيرة.

2- المسجد الأقصى المعروف الآن؛ لم يكن موجوداً سابقاً، فقد بناه صلاح الدين الأيوبي عندما حرر فلسطين من الصليبيين على أنقاض كنيسة القيامة، التي بناها الصليبيون على أنقاض مسجد بني أمية، الذي تم بناءه عوضاً عن المُصلى الذي بُني بأمر من عمر بن الخطاب حينما فتح إيلياء على أرض كان يُرمى فيها القمامة، فهي أرض مهملة لا صاحب لها، فاسم المسجد الأقصى أطلقه صلاح الدين الأيوبي على المسجد الذي بناه تيمناً بورود المسجد الأقصى في القرآن.

والقدس، أو بيت المقدس اسم أطلقه الاخمينييون على إيلياء، وكانت معروفة المنطقة بين سكانها باسم إيلياء، هكذا ورد اسمها في كتاب الصلح والتسليم بين عمر بن الخطاب؛ والنصارى العرب، أهل المنطقة وسكانها.

3- المسجد الأقصى، أو بيت المقدس، أو القدس ليست هي قبلة اليهود، ولا النصارى، فاليهود يستقبلون بصلاتهم جهة الشمال، والنصارى تتجه إلى جهة الشرق، (قبلة فلكية)، هكذا تم بناء معابدهم، و كنائسهم.

4- كان يتجه النبي محمد في صلاته في الفترة الأولى إلى الكعبة قبلة الأنبياء جميعاً، وبعد ذلك أمره الله خارج النص القرءاني أن يستقبل الجهة التي كان يتجه إليها اليهود في صلاتهم – ربما لتأليف قلوب اليهود-، وفتنة وابتلاء لأتباع النبي لمعرفة مستوى الولاء والإيمان عندهم، وقد نزل الأمر باستقبالها خارج النص القرآني، وذلك لأنها تشريع ظرفي؛ غير دائم، وبعد ذلك نزل النص القرآني الذي أرجع القبلة في الصلاة إلى أصلها (المسجد الحرام)، فالقبلة الأولى والأخيرة هي الكعبة.

وجهة الشمال للمدينة المنورة جغرافياً، يحدها امتداد أرض الحجاز والأردن وقسم من العراق، وسورية، أما فلسطين؛ فهي في جهة الشمال الغربي بالنسبة للمدينة. انظر للخبر الذي أورده البخاري ومسلم في صحيحهما، عن ابن عمر قال: (بينما الناس بِقبا في صلاة الصبح إذ جاءهم آت، فقال: إن النبي قد أُنزل عليه الليلة قرآن، وقد أُمر أن يستقبل القبلة، فاستقبلوها، وكانت وجوههم إلى الشام، فاستداروا إلى الكعبة).

5- لا يوجد تحت المسجد الأقصى إلا أنقاض الآثار الإسلامية، والأيوبية بالذات، وتحتها أنقاض مسجد بني أمية، فلا وجود لهيكل سليمان، ولا لغيره، وهذا يدل على زيف ووهم النظرية اليهودية!، وخاصة أنهم إلى الآن لم يجدوا شيئاً رغم الحفريات المستمرة، وحرصهم على ذلك، بل لقد عثروا على أثار إسلامية، وعلى افتراض وجود هيكل سليمان تحت المسجد الأقصى؛ فلا علاقة لليهود بذلك أبداً، لأن النبي سليمان هو لبني إسرائيل؛ ولا علاقة لليهود ببني إسرائيل، وبالتالي؛ نحن أصحاب الهيكل – إن وجدوه –

6- كون فلسطين في جهة الشمال الغربي بالنسبة للمدينة، وكان النبي يتجه في صلاته إلى الشمال حصل التباس فيما بعد، وتم دمج جهة الشمال مع المسجد الأقصى للتقارب في الجهات.

7- إن النص يذكر صفة البركة في المسجد ذاته، وحوله (إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)، والبركة تدل على النماء والزيادة، التي يترتب عليها الحفظ والأمن، والسلام، والسؤال الذي يفرض ذاته هو، أين البركة في المسجد الأقصى الحالي؟!

8- إن النص قد ذكر سبب الرحلة (لنريه من آياتنا)، فأين الآيات التي رآها النبي في طريق رحلته، أو عندما وصل إلى المسجد الأقصى الذي لم يكن له وجوداً في زمانه!؟

بناء على ما تم ذكره من نقاط يُستبعد أن يكون المقصد بالمسجد الأقصى المذكور في القرآن، هو مسجداً موجوداً في فلسطين، ومن باب أولى استبعاد وجوده في سيناء، التي هي جزء من سورية الكبرى، وامتداد طبيعي وجغرافي لها، ناهيك عن أن كلمة (الأقصى) ليست اسماً؛ وإنما هي صفة تدل على البُعد الشديد، فإذا كان المسجد الحرام هو نقطة بداية الإسراء من كوكب الأرض، والنص القرآني كوني؛ يكون المسجد الأقصى؛ نقطة بعيدة في أرجاء الكون، يتحقق فيها عملية السجود الكوني! ولعلها الثقب الأسود كونه يُخَضِّع كل شيء يدخل مجاله حتى الضوء، وبالتالي ينطبق عليه اسم المسجد الأقصى، مع الانتباه إلى الفرق بين المسجِد (بكسر الجيم) والمسجَد (بفتح الجيم) التي على وزن معبد ومذبح ومسلخ ومعمل ومصنع.

وأحداث النبي إبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف إلى موسى، وبني إٍسرائيل، كلها كانت محصورة في منطقة شبه جزيرة العرب، لم تمتد، أو تدخل إلى أراضي مصر الحالية، التي كانت معروفة باسم (القبط)، كما ورد اسمها في الكتاب الذي بعثه النبي محمد ووجهه بقوله: (إلى عظيم القبط)، مع استثناء أرض سيناء، وإلحاقها بسورية الكبرى؛ (بلاد الشام)، فهي جزء من قارة آسيا، وهذا يُبطل المشروع السياسي اليهودي في التفكير بدخول مصر أو ضمها، على افتراض أن اليهود هم بنو إسرائيل، فكيف وهم منتحلون هوية بني إسرائيل؟!!.

وبالتالي؛ لا بد من إعادة دراسة التاريخ اعتماداً على القرآن، وإسقاطه على أرض الواقع دون التأثر بوجهات نظر اليهود، أو التقسيمات السياسية، والاعتماد على العلم، وذلك لمعرفة المقصد من دلالة جملة [المسجد الأقصى] المذكورة في القرآن، التي تشير دلالتها {لنريه من آياتنا} إلى إسراء كوني، وإعادة ترتيب أوراق تاريخ الأمة، وأولوياتها العملية للنهضة بها، وفق رؤية ثقافية واقعية دون أن يستغلها أحد، أو يوجهها لمصلحة ما، أو يستخدمها عصا لضرب الآخر!، وإجهاض المؤامرة التي تحاك ضد الشعوب العربية الإسلامية، التي هي على ملة النبي إبراهيم، بمراحلها التاريخية الثلاثة المتكاملة؛ أتباع النبي موسى، وأتباع النبي عيسى، وأتباع النبي محمد (المسلمون)، وتوقيف التعبئة والشحن للأمة، ورفع نظام الطوارئ عنها.

ونفي القبلة الأولى عن المسجد الأقصى الحالي، لا يقلل من قيمة النضال، والمقاومة لتحرير الأرض والإنسان من الكيان اليهودي الغاصب، فالمعركة قائمة بين الحق والباطل، وبين العدل والظلم، والقيمة للإنسان المتمثلة بحريته وكرامته.

149 تعليق

  1. الى الاخ محمد حلمي انت فلتة من فلتات الزمن      تحليل    عبقري وينك من زمان     عجبي       واتحفنا كمان وكمان      للة درك …….
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ

    أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ

    وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ

    إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

    أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

    صدق الله العظيم

    قل اي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الي هذا القران لانذركم به ومن بلغ ائنكم لتشهدون ان مع الله الهة اخرى قل لا اشهد قل انما هو اله واحد وانني بريء مما تشركون

     

     

  2. الى الاخ محمد حلمي
     
    جوابا على ما ورد في تعليقكم الاخير بتاريخ 19 اغسطس
    ما تقوله هو هراء منطقي  لكنه غير علمي
    طالما انك مصر على هذا الخيال والفهم الشخصي الواهم وهذا الهراء الذي يخيل اليك انه تفسير ومقاصد الرحمن في كتابه الكريم
    فلا املك لك شيئا  الا ان  اقول لك  ( استمر)
    وطالما تعتقد انه بما ان العبرانين استخدموا الحروف في الترقيم   واننا حاليا نستخدم  الحروف في الترقيم المتسلسل  فنقول  ا ب ج د هـ  او ا ب ت ث  وبما  انك ترى الناس تستخدم الحروف في الترقيم  ويوحي لك عقلك ان الله جل جلاله (اذن) اراد ان يرقم بعض السور بارقام مقتبسه من (صفحات) اللوح المحفوظ  !!!!!!    هكذا  بربط منطقي بما يخيل اليك ويوحيه اليك عقلك وهوى نفسك    ثم تصدق هذا الخيال والاوهام   وتصر على انه هو الحق     من خلال (رؤيتك ايضا )بانطباق بعض ايات الكتاب مع ما اوحى لك عقلك   وارجو ان لا تنسى (ان القران حمال اوجه)  وليس كل الاوجه هي حق فربما يكون الكثير من الاوجه والافهام هي من وحي الشيطان  وعليك الحذر الشديد
    وطالما ان هذا هو منهجك     وهو منهج منطقي      ولكنه مع الاسف  (غير علمي بالمرة)  فاذا كنت مصرا على هذا المنهج  الذي يدفعك الى الاستعجال واطلاق الاحكام والاستنتاجات الواهية والواهمة التي كثيرا ما تراجعت عنها  وتضل تتخبط
    فلا املك لك الا ان اقول لك استمر ولا تتوقف      والله يهديك

  3.  
    في تعريف المنطق و أهميته
     

     

     
    قالوا: إنَّ النطق عبارة عن:
     
    “الأصوات المقطعة التي يُظهرها اللسان وتعيها الآذان. قال تعالى: “ما لكم لا تنطقون” ولا يكاد يقال إلا للإنسان ولا يقال لغيره إلاّ على سبيل التبع، نحو الناطق والصامت فيراد بالناطق ماله صوت وبالصامت ما ليس له صوت”
     
    وأمّا المنطقيون فيُطلقون كلمة النطق على تلك القوّة التي يكون النطق بها، وهي موجودة في الإنسان خاصة وتسمَّى العقل أو الفكر -ما شئت فعبِّر- ومن هنا نشاهد بأنَّهم عَرَّفوا الإنسانَ بأنَّه “حيوانٌ ناطقٌ”.
     
    والمقصود بالحيوان، الموجود الحيّ، وبالناطق، العاقل المتفكِّر.
     
    فإذاً المقصود من النطق هنا التعقُّل الذي هو من مميَّزات الإنسان. والمنطق هو العلم الذي يرتبط بهذا الأمر.
     

     
    لا نريد أن ُنعرّف المنطق تعريفاً دقيقاً -أعني جامعاً ومانعاً- لأنَّه ليس بإمكاننا أن نُعرِّف العلوم تعريفاً لا يشذُّ عنه شيءٌ، ذلك لأنَّ العلوم هيَ مسائلُ مختلفة يجمعها محورٌ واحدٌ وهو الموضوع أو مسائل تنصبُّ في أمرٍ واحد هو الغاية. فكلُّ من يريد تعريف العلم، يحاول أن يأتي بقَولٍ يشتمل على ذلك المحور أو ينتهي إلى تلك الغاية، فنراه لا محالة يزلُّ في بعض الجوانب ويخطأ، فلا يكون تعريفه شاملاً ومستوعباً لكلِّ مسائل العلم أو مانعاً ومُخرجاً للأمور البعيدة عن ذلك العلم.
     
    ومن هنا نقول: إن التعاريف التي ذكرها القوم -رغم الملاحظات الواردة عليها من حيث الاطِّراد والانعكاس- كلّها تستهدف حقيقةً واحدة وهي أنَّ المنطق هو:
     
    “قانون التفكير الصحيح”
     
    فإذا أراد الإنسان أن يفكِّر تفكيراً صحيحاً لابدَّ أن يراعي هذا القانون وإلاّ سوف يزلّ وينحرف في تفكيره فيحسب ما ليس بنتيجةٍ نتيجةً أو ما ليس بحُجَّةٍ حجَّةً.
     
    وقد عُرِّف علم المنطق أيضا بأنه :
     
     “علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح”
     
    فهو يبحث عن القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنساني في مختلف مجالات الحياة، لا ما يخص جانباً معيَّناً، إذ أنَّ هناك قواعد يُحتاج إليها في علم خاص كعلم النحو أو البلاغة أو الأصول أو التفسير فلا علاقة للمنطق بها بما هي قواعد ذلك العلم. نعم للمنطق  إشراف دقيق على مدى صحَّتها أو سقمها.
     
    فهو إذاً وسيلةٌ للتفكير الصحيح في كافة مجالات العلوم على اختلافها، ولهذا سمي بالآلة وعُرِّف بأنَّه:
     
    “آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ عن الخطأِ في الفكر”( المنظومة ج1 ص6 و الإشارات ص9)
     
    فهو معدود من العلوم الآليَّة لا العلوم الذاتية لأنَّه ليس علماً مستقلاً في قبال العلوم الأخرى بل هو خادم جميع العلوم، فلا يتمكن الإنسان أن يفكِّر في أي علم كان إلاّ مع مراعاة قوانين المنطق وملاحظة قواعده بدقَّة، فحينئذٍ سوف يعتصم ذهنه عن الخطأ في التفكير في تلك العلوم، بل حتَّى في المجالات العرفيَّة والمحادثات يحتاج الإنسان إلى معرفة المنطق وتطبيق قواعده.
     
    من هذا المنطلق يسمَّى هذا العلم بعلم القسطاس(اللمعات المشرقية ص3) والميزان(المنظومة ج1 ص3)، فهو ميزانٌ دقيقٌ مختص بأمورٍ عقليةٍ ومفاهيمَ علمية يقيَّم به وزن المعلومات التي يكتسبها الإنسان ويميَّز به صحة المعلومات وسقمها، وهو المعيار الذي يمكن بواسطته ضمان النتائج السليمة للتفكير.
     

     
    رغم أن الإنسان مفطور على التفكير، وبه يتميز عن غيره من الكائنات، إلا أنَّه من أجل تصحيح تفكيره من حيث الأسلوب والصورة وكذلك من حيث المحتوى والمادة، يحتاج الى معرفة قواعد المنطق وقوانينه، وإلا سوف لا يتمكَّن من أن يفكِّر تفكيراً صحيحا، يميِّز به الحق من الباطل فيتورَّط في الخطأ والإنحراف الفكري من غير أن يعرف سبب ذلك.
     
    وبناءً عليه يستخدم هذا العلم في تصحيح عملية التفكير في مجال العلوم الأخرى، فمن لم تكن لديه أية مخزونات علمية، لا يمكنه استخدام قواعد المنطق أصلاً، فهو كالغواص من غير بحر أو كالنجار من غير أخشاب، كما أنَّه لو كان بحراً من العلوم -وهو غير مُطَّلع على قوانين المنطق أو لا يراعيها- فلا ضمان لصحَّة أفكاره أصلاً.
     

  4. عندما نزل القران تحدث الى كل من ينطق اللغه العربيه ومن هؤلاء الناطقون باللغه العربيه الكثير من بنى اسرائيل والنصارى
    فهم اهل الكتاب فكان القران يذكرهم بالايات التى هى مكونه من الحروف وايضا يخبرهم بالحروف التى يعرفونها ويستخدمونها ارقام فاستخدام الحروف كأرقم  هو علم تحدث عنه القران فى سورة الكهف عندما تحدث عن الرقيم والرقيم هو الشخص المتخصص فى مجال الترقيم العمل فى هذا المجال
    فالحروف لها اسرار ولها علاقة بالارقام وارقامها هى
    الالف =1
    الباء=2
    الجيم=3
    الدال=4
    الهاء=5
    الواو=6
    الزاي =7
    الحاء =8
    الطاء=9
    الياء=10
    الكاف=20
    الام=30
    الميم=40
    النون=50
    السين= 60
    العين=70
    الفاء=80
    الصاد=90
    القاف= 100
    الراء= 200
    الشين=300
    التاء= 400
    الثاء= 500
    الخاء==600
    الذال==700
    الضاد=800
    الطاء= 900
    الغين=1000

    وهذا العلم يستخدم فى عالم الروحانيات وعالم الفلك وعالم السحر والدجل وهو علم قديم
    ويذكر لنا القران الحروف المقطعه يخاطب بها نوع معين من البشر الذين اوتو العلم
    ليعلموا ان منزل هذة الحروف هو رب جميع العلوم وخصوصا علم اللادنى علم اللهى وهو علم اسرار الحروف والارقام
    ويقال هو علم من علوم النبوة ومن اخذة فقد اوتى علم من الكتاب وهو مجامع الكلم ومركز الحكمة

  5. أخي العزيز محمد حلمي، لقد سبق لي أن انتقدت أراءك منذ بضعة شهور وكان نقدي قاسي اللهجة آن ذاك ولكني اعتذرت لك حيث لم يكن قصدي أن أوقفك عن إبداء الرأي والكتابة بذلك، وأنا أكرر أن إقصاء الآخر واحتقاره والاستهانة به أي كان رأيه ليس بحق لأي إنسان أيا كان مستواه العلمي والثقافي متقدما لأننا جميعنا أناس ولسنا آلهة، فاعذر جميع منتقديك واستمر بكتاباتك واجعل صدرك رحبا لمن قد يصل بانتقاده إلى الإهانة والشتم والذي لا أقبله لأنه لا يولد جدلا علميا بل جدالا عقيما. هذا أولا..
    ثانيا أنا مازلت أرى في آرائك هفوات كبيرة يجب أن تحاول تداركها، فالمنطق أخي لا يكفي لوحده للوصول إلى الصواب، بل يجب أن يسير على منهج علمي، المنطق تعريفه ببساطة هو (قانون عدم التناقض) أي أن الإنسان يحاول أن يزيل التناقض فمتى حصل ذلك بنى استنتاجه ومع ذلك يتضح في المستقبل أنه غير صحيح، العلم مبني على قاعدتين أساسيتين هما: الدقة و الموضوعية. فأرجو أن تتبعهما أكثر في أبحاثك وشكرا.

  6. وارجو ان لا تنسى (ان القران حمال اوجه)  وليس كل الاوجه هي حق فربما يكون الكثير من الاوجه والافهام هي من وحي الشيطان  وعليك الحذر الشديد
    الرد
    من قال لك هذة العبارة انها خطئ والصحيح ان القران
    حمال معانى صحيحة بمعنى قد تجد كلمة والمفصود بها اكثر من معنى صحيح
    خذا مثل
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ

    قُمْ فَأَنذِرْ

    وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ

    وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ

    وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ

    وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ

    وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ

    صدق الله العظيم

    انظر الى كلمة تمنن
    المعنى الاولى لا تمن على الناس عند اعطائك الصدقه ليكون لك الاجر اعظم ممن يمن عند اعطاء الصدقه
    المعنى الثانى لا تمنن تستكثر اى حافظ على المنى الخاص بك يكن نصيب من الانجاب اكثر
    اى الوقاية والتعفف جنسيا يعطى بركة فى النسل بالتكاثر الانجابى

    المعنى الاول صحيح والثانى صحيح

    مثال اخر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون

    صدق الله العظيم

    انظر الى كلمة وليضربن بخمرهن على جيوبهن
    المعنى الاول ان يتلفحن بالطرح حول العنق لاخفاء فتحة الصدر
    المعنى الثانى ان يجعلن الرداء يستر الفجوات التى بالجسم مثل ما بين الصدر وما بين الفخذين وما بين الخلفيتين وايضا ما اسفل الابط
    المعنى الثالث اى يغطين الراس بساتر يستر الجسد كامل فلا يظهر تفاصيل الجسد
    المعنى الرابع الجيوب هى النهدين لانهن مثل الجيوب يحملن اللبن للاطفال فيجب ان يستر النهدين
    كل هذة المعانى صحيحة
    اما موضوع ان القران حمال اوجه فهذا هو عدم المعرفة بالقران معرفة صحيحة
    بل كان اجدر بك ان تقول عقول البشر ضيقة وكل فرد يفهم بعقل خطا فيضل بعضهم بعضا
    لانهم وقفوا ما ليس لهم به علم

    وايضا انت تخطئ وتقول لى من وحى نفسى لا يوجد شئسمة وحى نفسى فلو كانت نفسى توحى لنفسها هذا يعنى انى لى نفسين واحدة تتقبل الوحى والاخرى ترسل الوحى وانا نفس واحدة وليس اثنين اذا انت تحدث هراء وهذا هو الهراء الحقيقى
    لذلك لن ارد عليك بعد الان فقد اضعت الوقت فىتفهيمك ونفسك تأمرك بالسوء وتجادل بغير علم

  7. اخى عماد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ارجوا وضع عبارة بها هفوات مما اكتب
    ثانيا انى كتبت تكرارا انى متدبر وليس عالم
    وانا اعرف ان القران له شروط عند التدبر
    1- عدم الوقوف ما ليس لنا به علم لان السمع والبصر والفؤاد كل ذلك كان عنه مسؤلا
    2- القران لا يعلم تاويله الا الله اما الرسخون فى العلم يقولون امنا به
    3- يوجد فرق بين الجدال فى ايات الله والجدال ب ايات الله فرق كبير بين الباء والفاء فالباء ايمان بالله اما الفاء كفر بالله
    4- اننى اعلم اننى باحث عن الحقيقه اصيب واخطأ وعندما اخطأ اكتب انى اخطات فى كذا
    5- الكلام من سنة يختلف عن الكلام الان فدائما اخر الكلام يكون اصلاح لما كان قبله
    6- عندما اتحدث مع اشخاص عاديون يجدو الكلام بالنسبة لهم شديد الغرابه ومخيف
    اما بهذاالموقع اجد مفكرين وباحثين عن الحقيقه فمنهم من يتوافق مع ما يكتب ومنهم من يعترض ولكن باسلوب مؤدب
    ويوجد من يدخلون يشتمون من بالموقع ويتفلسفون ثم يرحلون
    7- يوجد مواضيع فى صلب الدين ومواضيع تكون ليست من صلب الدين
    9- الدين ليس اهواء شخصية واراء انما اوامر بنصوص القران وجب طاعتها وهذة الاوامر هى الايات التى هى محكمة
    وهى ايات تجدها تحمل الحكم وملمة بالموضوع بالكامل اما الايات المتشابه فهى لزيادة الفهم والتأكيد على المحكم
    فاما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه من الايات المتشابهه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله
    10- يوجد فريق من الناس يطلق عليهم المقتسمين وهم من يجعلون القران عضين اى انهم يأخذون مقطع من الايه ويتركون باقى الايه او يأخذون ايه مرتبطة بما قبلها وبعدها من الايات ليحققوا مفهموم خاطئ لديهم بتفسير الايه فى موضع اخر
    مثل من يقول وما اتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنه فانتهو فالايه تتحدث عن توزيع غنائم ويستخدمها المقتسمين
    فى موضوع طاعة الاحاديث التى كتبها لهم الشيطان واوهمهم انها احاديث صحيحة عن الرسول

  8. الاخوان المسلمين اخطر انواع البشر واكبر مخربى الاسلام فى العالم وهم المنبع الذى خرج منه الارهاب وهم البذرة الاولى لتكوين جماعات ارهابيه فى العالم وهم المفروض ان يكون الاسم الحقيقى لهم الاخوان الماسنيون فهم لوثوا سمعة الاسلام بالارهاب ويعتقدون انهم يجاهدون فى سبيل الله وهم يجاهدون فى سبيل الشيطان وهم المفسدون فى الارض الذين اذا قيل لهم لا تفسدو فى الارض قالوا انما نحن مصلحون
    القران تحدث عنهم ومن الناس من يعجبك قولة فى الحياة الدنيا وهو الد الخصام وايضا سورة المجادله من الايه 14 حتى الايه قبل الاخيرة تصفهم بمنتهى الدقه وتصف من يقوم باعطاء صوتهم الانتخابى لهم
    وهم ثعبان كبير الحجم رأسة فى مصر وزيوله فى اكثر من 80 دوله فى العالم ليبيا تونس سوريا السعوديه الخليج
    والمبدئ هو الغاية تبرر الوسيله والمصلحة فوق كل المبادئ والكرسى الهدف الاسمى

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون

    صدق الله العظيم

    بعد صيام رمضان يجب على من لديه انعام ان يقدم قربان لله وهو معنى لتكبروا الله على ماهداكم
    تقولون بسم الله الله اكبر ثم تقوم بالذبح وطبعا كل ذلك بعد الصلاة كما تعلمنا سورة الكوثر
    اما التهليل والتكبير يوم العيد عيد الفطر فهى عادة محببة وترضى الله سبحانه وتعالى ولا شئ فيها
    اما اصل موضوع لتكبروا الله على ماهداكم هو يعنى تقديم الذبائح تكريما لله لان شهر رمضان شهر الهدى
    اهداء من الله للبشر والبشر يجب عليهم تقديم الاهداء رد التحيه وهى القربان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين

    صدق الله العظيم
    هذة الايه من سورة الحج توضح معنى كلمة لتكبروا الله على ماهداكم انها تعنى تقديم ذبيحة فى مناسك الحج للمقتدر

    لا يوجد شئ فى الاسلام اسمة زكاة رمضان ولكن الزكاة هى زكاة الرزق فكل رزق عليه زكاة وقت الحصول عليها
    والقيمة التى تقدرها للزكاة متروكة لك انت لانه عبادة بينك وبين ربك
    والسؤال هنا هل يوجد اية تقول ذلك الاجابة نعم

    الايه التى تقول يسالونك ماذا ينفقون قل العفو هذة الايه اعطة الحرية فى التقدير
    والايه الاخرة يسألونك ماذا ينفقون تجد الاجابة قل ما انفقتم من خيرفللوالدين ثم تكتمل الايه لتحدد من يجب عليك توزيع عليهم الزكاة
    فالزكاة هى نفسها الصدقه هى نفسها النفقه الثلاث كليمات هم نفس المعنى
    فالزكاة عند اليهود والنصارى كانت العشر من الرزق وكان من يخرج الزكاة يطلق عليه المعشر
    فكل امة لها شريعتها ومنهجها اما الاسلام لانه رساله عالميه لكل الناس جميعا فالمقدار اصبح مطلق للعبد هو الذى يحددد قيمتة بشرط الا يبذر ولا يسرف وايضا الا يجعلها مغلوله الى العنق ومدح القران عباد الرحمن الذين اذا انفقوا لم يقتروا ولم يسرفوا كانوا بين ذلك قوما

     

  10. لقد رايت ان الصفحة الحرة في هذا الموقع الحر مفتوحة لكل من يدلي ببحث او تعليق بكل حرية بدون الاساءة الى الاخرين وليس لاحد ان يمنع احدا من الكتابة فيها
    ولهذا قلت انني لااملك الا ان اقول  استمر ولا تتوقف والله يهديك
    ويطلق على المنطق  انه ( مطية الاهواء ) فقد اصبح الحاذقون في المنطق قادرون  على اثبات الشيء ونقيضه  فتجد احدهم ياتي بالاية والحديث التي يعتبرها مقدمة كبرى  كي يثبت ما يريد اثباته كنتيجة ثم ياتي اخر باية او حديث  اخر ينقض به ما اثبته  صاحبه  وهكذا كثرت الاهواء والمجادلات والمذاهب والفرق وكل منهم يحمل كتاب الله وسنة نبيه  حتى قيل ان المنطق( باسسه وقواعده ومبادئه التي اعتمدها المسلمون اساسا في فكرهم ) هو واحد من اهم اسباب انحطاط الفكر الاسلامي .
    ولكن ما لفت نظري  هو قولك ان (لا تمنن تستكثر) معناها
    ( اى حافظ على المنى الخاص بك يكن نصيب من الانجاب اكثراى الوقاية والتعفف جنسيا يعطى بركة فى النسل بالتكاثر الانجابى)
    ولقد رجعت الى بعض كتب الاولين والاخرين فما وجدت احدا قال بمثل هذا المعنى في هذه الاية  ولم اسمع على حد علمي بمثل هذه (الشـــــطـــحـــة).
    و(لاتمنن تستكثر) هي الاية السادسة في سورة المدثر التي هي من اوائل السور التي  نزلت على سيدنا محمد (ص) في مكة عندما كان(ص) متزوجا من خديجة (رض) وهي اية تتضمن امرا ونهيا للنبي خاصة وليس لعامة الناس.
    وحسب محمد حلمي  يكون المعنى
    ان الله سبحانه  قد امر نبيه(حصرا) في اوائل ايام رسالته  ونهاه (حصرا) ان لايمنن (لا يقذف المني ) !!!!!! ويحافظ عليه  ويكون عفيفا جنسيا !!!!!! لكي يعطي ذلك بركة في النسل والتكاثر  ولا ادري هل كان يامره (حصرا)بتحديد النسل او التعفف الجنسي الذي يعطي بركة في التكاثر الانجابي !!!!!!!!
    وكأن النبي(ص) بحاجة الى مثل هذا التوجيه الاخلاقي لكي يكون عفيفا!!!!!!
    يارجل
    اتق الله   في كتابه  واتق الله  في رسوله
    استغفر الله    استغفر الله   استغفر الله
    لي ولك

  11. أخي محمد حلمي، كتاباتك كثيرة جدا وأنا لست متفرغا للرد عليك وعلى كل ما كتب من غيرك في الصفحة الحرة، ولا داع لأن أرد على كل هفوة على حدة طالما أنني أنتقد المنهج الذي تتبعه برمته فمن نقص الدقة أنك تبني أبحاثك على مبدأ الترادف فالجدل عندك نفس الجدال والخلاف أي الاختلاف والإسلام هو الإيمان والكتاب يعني القرآن وأنت غير موضوعي بكتاباتك فأنت تقيس الأشياء بمقاييس ذاتية وليست حقيقية مثال قولك أن الشمس عند الله بحجم حبة الرمل علما أن المقياس الحقيقي هو أن الأحجام لا علاقة لها بالله من الأساس فهو خارج الزمان والمكان. شكرا لك.

  12. الزواج فى الاسلام للرجال العدد مفتوح يمكن للرجل ان يحتفظ بعدد كبير زوجات للرجل ولا يوجد نص فى القران يحدد نهاية لهذا العدد الا نص واحد وهو خاص بالرسول محمد عليه السلام فقط
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ الَّلاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ الَّلاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

    تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا

    لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا

    صدق الله العظيم

    هنا وقف العدد للرسول الا نوع معين بمن النساء وهو ملك اليمين يمكنة الزواج منه
    فالزوجات الاحرار توقف العدد للرسول اما الزواج من ملك اليمين فهو مفتوح ايضا

    اما الايه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا

    صدق الله العظيم

    هذة الايه لا تعنى ان العدد توقف عن اربع زوجات بل هى تعنى النصيحة بالزواج من الارامل اللائى الذين لديهم يتامى كى تعولوا اطفالهم اليتامى فالمقتدر له ان يتزوج واحدة او اثنين او ثلاثة او اربعه ولم يضع نص يمنع الخامسة ولا السادسة ولا حتى رقم الف فالمعنى مفتوح ولكن جاءت النصيحة ان واحدة هى معقول ان تتزوج واحدة حتى لا تكون تحميل فوق الطاقة فيحدث ظلم فى الانفاق على هذة الاسرة التى اصبح الزوج مسئول عنها لانه فى هذة الحالة سيغرق الشخص المؤمن المعيل لاسر الارامل فيجد الانسان نفسة منطر اما ان يظلم اما الاسرة التى يعولها الاسرة الاصليه له او الاسرة التى قام بتولى مسئولية رعايتها

  13. من ضمن المعانى للايه ولا تمن تستكثر
    لا تمارس الاستمناء لانه  يؤثر على الانجاب لان الاستمناء هو خروج المنى من جسد الرجل بدون فائدة لان هذا المنى هو موجود به رزق الانسان من الاولاد فيجب ان يكون المنى فى المسلك الشرعى
    اسأل طبيب يقل لك هذا الكلام
    اما قولك لا تسمع به من الاولين ولا الاخرين ليس هذا ذنبى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى

    أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى

    ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى

    فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى

    أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى

    صدق الله العظيم

    من المفهوم من الايات السابقه ان الاستمناء كان موجود من قديم حتى فى عصر بداية الاسلام
    ولان المجتمع جاهلى فهم يفعلون الاشياء بجهل فتجد الرجل متزوج وقد يجد متعه فى الاستمناء اكثر من الجماع مع النساء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ

    قُمْ فَأَنذِرْ

    وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ

    وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ

    وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ

    وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ

    وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ

    صدق الله العظيم

    نصح بتطهير الثياب والابتعاد عن الرجز وهو الميكروبات التى تنتج من السائل المنوى لانه مادة خلق فهى منها يخلق الكائنات الدقيقة مثل الفيروسات
    اما ولا تمنن تستكثر تعنى لا تتعمد اخراج المنى الا فى وضعه الذى خلق له وهو الزواج
    لان المنى فى خارج الزواج يهدم النسل اما فى المرأة يحدث نسل وبركاة اى استكثار

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ

    حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ

    صدق الله العظيم

    انتم تهتمون بالتكاثر حتى كثر عددكم فزرتم المقابر
    اى انكم منهمكون جنسيا حتى زاد عدد فاصبح فترة الدفن بين الميت والميت قريبه

    الاستعفاف لا يعنى الامتناع بل يعنى الابتعاد عن الاستمناء وان يكون الزواج هو المسلك الشرعى لخروج المنى

  14. مثال قولك أن الشمس عند الله بحجم حبة الرمل علما أن المقياس الحقيقي هو أن الأحجام لا علاقة لها بالله من الأساس فهو خارج الزمان والمكان. شكرا لك.

    الرد الشمس تعادل حبة رمل بالنسبة للكون وقد تكون تعادل اصغر من ذلك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون

    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا

    وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا

    صدق الله العظيم

    اما القول انا الله خارج الزمان والمكان
    فالقران يقول
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد
    صدق الله العظيم

    فهو سبحانه وتعالى فوق سبع سموات ومع ذلك اقرب اليك من حبل الوريد
    فهو سبحانه وتعالى يحيط بك وداخلك ويرى ما داخل بصرك من ذرات وانت لا تدركة بالبصر
    فهو سبحانه وتعالى فوق الكون على العرش ويد القدرة فى كل شئ تتحكم فى كل شئ حتى الذرة فى قبضتة سبحنة وتعالى

  15. احسد الاستاذ محمد حلمى على الجرأة فى التأويل فهويأتى بمعان جديدة للايات وانه على قدر المتعة وانا اقرأ له على قد ما اندهش لجرأته فى ايراد هذه المعانى التى لم نسمع بها من قبل ولله الامر من قبل ومن بعد .

  16. بسم الله الرحمن الرحيم

    أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ

    حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ

    كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ

    ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ

    كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ

    لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ

    ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ

    ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ

    صدق الله العظيم

    ان كلمة التكاثر هى تحمل معانى كثيرة جدا ومن ضمن المعانى
    هو سعى الانسان الى الزيادة فيما يحب من النعيم

    فكلمة الهاكم التكاثر تعنى انتم منشغلون فى تزريد انفسكم بالملذات
    فمن البشر من هو ملهى فى الشهوة والتكاثر هنا المعنى انتم ملهيون فى ممارسة الجنس من اجل زيادة النسل حتى وصلتم الى الموت وزرتم القبر ولم تنتبهوا الى العمل من اجل الاخرة

    وايضا المعنى قد يكون الانسان عقيم وليس له فى الجنس فتجد مثلا هذ ا الشخص الها التكاثر فى حب الخيل فيحاول ان يشترى انواع كثيرة من الخيل ليكثر منها حتى تنتهى حيتة بنفس طريقة الاول

    وقد تجد انسان يحب تربية الانعام ومهتم بزيادتها وتنميتها حتى يصبح اكبر تاجر لبيع الانعام
    وايضا هذا الرجل تم الهائة بالتكاثر فى جمع الانعام

    واخر اله التكاثر فى جمع المال حتى انهى عمرة واخر الهه التكاثر فى كثرة العدد من النساء فى الزواج
    واخر كثرة العدد فى شراء الاراضى فى كل مكان

    كل هؤلاء الههم التكاثر فكلمة التكاثر كلمة جامعه كل فرد يسمعها يجد نفسه لديه شئ هو ملهى فيه
    وفى نهاية الايات تجد ان الذين لديهم علم اليقين يرون باعينهم الجحيم

    وانا عن نفسى ارى الجحيم هى نيران البراكين والارض التى تنصهر نتيجة للبركان هى الجحيم
    فداخل كوكب الارض الذى نعيش فيه توجد جهنم نار يوم القيامة والله اعلم هذا ما وصل اليه تفكيرى

  17. بسم الله الرحمن الرحيم
    قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير
    صدق الله العظيم

    هل اسم الله سبحانه وتعالى السميع البصير تعنى السمع طوال الوقت والبصر طوال الوقت
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى

    فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى

    قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى

    قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وما تكون في شان وما تتلو منه من قران ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الم تر ان الله يعلم ما في السماوات وما في الارض ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ولا خمسة الا هو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم اين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة ان الله بكل شيء عليم
    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ

    فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

    سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ

    فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

    صدق الله العظيم

    المفهوم من الايات بالنسبة لى ان الله سبحانه وتعالى سميع بصير اى انه لديه قوة سمع خارقة وقوة بصر خارقة يرى ويسمع ما يحدث داخل نواة الذرة
    وانه سبحانه وتعالى يبصر عندما يريد ان يبصر ويسمع عندما يريد ان يسمع
    لان صفة المشيئة وتنفيذها وقت الحاجة اعظم من الاستمراريه فى الحاجة
    فالابصار طوال الوقت او السمع طوال الوقت ليس صفة كمال انما الكمال
    فى الاردة والمشيئة فلوا ارد ان يبصر كل شئ ويسمع كل شئ فى نفس الوقت فهو القدير على كل شئ
    ولكنه سبحانه وتعالى فى كل يوم فى شأن
    ولحظات الابصار له ولحظات السمع هى لحظات مقدسه لها قيمتها
    لذلك تجد مواعيد الصلاة هو سبحانه وتعالى الذى حددها ووضع قران الفجر فى قمة القيمة لانه وقت كان مشهود فما اعظمى هذا التوقيت ومن يصلى فى هذاالتوقيت فيحظى برضاالله سبحانه وتعالى
    والازكياء هم الذين يستغفرون فى الاسحار اى وقت ظلام الليل قبل الفجر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الا انهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه الا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون انه عليم بذات الصدور
    صدق الله العظيم
    هذا التوقيت الذى فيه لا ينظر اليك فيه ربك حينما تكون عارى ولكن بعد ان ترتدى ملابسك
    فهو عليم بذات الصدور يعلم ما توسس به نفسك قبل وبعد افعالك
    وهو قادر على كل شئ ولكنة قدوس لا ينظر الى القبائح والعوراء والسوءة

    اما الشيطان فيجد الفرصة فى العرى ليتقرب من الانسان لان الشيطان يعلم ان الله تارك الانسان فى هذا الوضع انظر ماذا يحدث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سواتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون
    صدق الله العظيم

    لذلك هذاالتوقيت وقت مناسب لتلبس الشيطان بالانسان فمن يفعل شئ محرم وهو عارى فقد وقع فى غضب الله وفتح باب للشيطان ان يدخل هذا الجسد لان جسد الانسان اذا كان طاهر اصبح تحت رعاية الله سبحانه وتعالى
    اما اذا كان الجسد نجس فهو بعيد عن الله فيتقرب الشيطان ويأخذ هذاالانسان وعاء جسد يتحرك به بين الناس

     

  18. الى الاخ حلمي
    الله ليس فوق الكون و هو ليس على العرش الله في كل مكان و العرش هو الكون فعندما يقول سبحانه استوى على العرش اي بعد خلق الكون اصبح يتحكم فيه و يسيره و العرش بمعنى الملك نقول عرش الملك الفلاني -اتوني بعرشها ملكة سبأ-

  19. ولا تمنن تستكثر اي لا تكثر في التمني من الامنيات بدون العمل لهدا العمل و تمنن تعني تكثر من الامنيات او ادا اعطيت شي او صدقة فتكثر من الاشهار بها و دخل للجنس في هدا الموضوع اطلاقا

  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين
    صدق الله العظيم

    انظر الى استوى على العرش وايضا يوجد ايات توضح ان العرش شئ مادى وهو يحمل ويوجد ملائكة او مخلوقات تحمل هذاالعرش وان العرش اثناء خلق الكون كان موجود على الماء ثم تم رفع العرش للفضاء وحدث الانفجار الكونى الذى خلق منه الكون فالارض هى مركز السبع سموات والنقطة التى هى المركز هى ام القرى والنقطة هلى داخلالكعبة لذلك ان تدور حول الكعبة طواف سبع مرات بعدد السموات السبع كى يحدث لك شئ رواحنى طاقة رواحنيه كل ذرة فى جسدك يحدث لها تتطهير وضبط ذرى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم

    صدق الله العظيم
    وهذة الايه توضح ان العرش شئ والسموات السبع شئ اخر

    ويوجد ايات فى القران توضح ان الله سبحانه وتعالى له يدان وايضا ساق وعيون وانه يرتدى الذهب المرصع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ

    صدق الله العظيم

    انظر للايه السابق انها تفيد ان الله سبحانه وتعالى له اساور من ذهب

    اخى الكريم ان الله سبحانه وتعالى موجود فى الكون فى كل مكان بقدرتة وبعلمة وخبرتة وحكمتة
    فهو يبصرك من على بعد مليارات الكيلوا مترات وكأنه داخلك وداخل كل ذرة فيك
    ويسمعك بنفس الطريق على نفس البعد من المسافه ويستطيع ان يحرك اى ذرة فى جسدك فى اقل من ثانيه

    ففهم الناس ان الله سبحانه وتعالى ليس له جسد وانه شئ لا شئ يتحكم فى الكون فكر خطأ

    كل ما فى الموضوع ان المخلوقات لا تستطيع ان تبصر ربها لا فى الدنيا ولا فى الاخرة
    فهم سوف ينظرون الى ربهم يوم القيامة ولكنهم لن يروا شئ فوجوه يومئذن ناظرة
    اى هى التى تنظر ولكن لا ترى شئ لانه لا تدركة الابصار
    ولكنهم سوف يرون شئ واحد يوم القيامة انظر ما هو

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء فَلْيَأْتُوا بِشُرَكَائِهِمْ إِن كَانُوا صَادِقِينَ

    يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ

    خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ

    فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ

    صدق الله العظيم

  21. موسى وامة عليهم السلام كانو من سكان سيناء المصريه واليم الذى القت ام موسى فيه تابوت موسى الطفل الرضيع هو البحر الاحمر وانتقل التابوت الى الشمال عند مدينة فرعون المطلة على البحر الاحمر عند العقبة وفرعون هو رمسيس الثانى
    وكانت نفوذة ممتدة حتى عمق الجزيرة العربيه وبعد غرقة وجنودة  ورث بنى اسرائيل الارض المقدسه وهى الجزيرة العربيه وتاهوا فيها اربعين سنة فمنهم من سكن جنوب مكة ومنهم من سكن السواحل البحريه للبحر الاحمر ومنهم من جاوز البحر الخليجى حتى وجد عباد العجل والاصنام ونقلوا عبادة الاصنام الى الجزيرة العربيه وعبادة العجل عند مدين والقوم الجبارين هم اهل مكة العرب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ

    وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ

    صدق الله العظيم
    مشارق الارض ومغاربها اى الجزيرة من مشارقها اى مياة الخليج ومن مغاربها اى مياة البحر الاحمر وجاوزنا ببنى اسرائيل البحر الى خلف الخليج فنقلوا عبادة الاصنام والعجل للجزيرة
    ويتضح من هذا الكلام ان مزاعم اسرائيل ان امبراطوريتهم هى من النيل للفرات كذب وكلام فارغ
    وايضا قد اثبت من قبل ان بنى اسرائيل ليسوا ابناء نوح ولا حتى من نسل الانبياء فالنبوة محصورة بين نوح وابراهيم عليه السلام
    وبنى اسرائيل هم من نسل رجل كان بالفلك مع نوح ممن امن مع نوح فلو كان بنى اسرائيل من ابراهيم كا سيطلق عليهم بنى ابراهيم ولكن القران يؤكد انهم بنى اسرائيل واسرائيل ليس هو يعقوب مطلقا
    الاثار تثبت ان موسى عليه السلام كان من سيناء مصر على الساحل وان فرعون رمسيس الثانى كان له مكان على البحر الاحمر يعيش فيه وانتقل التابوت اتلخاص بموسى اليه فلتقطة ليكون له عدو ولان المسافة على البحر الاحمر قريبه من مكان الملك وبيت ام موسى الفقيرة ظلت تراقب عن بعد اخت موسى تصرف ال فرعون مع موسى الطفل حتى عاد موسى لامة لترضعه لان البيت كان قريب من مكان الفرعون

  22. http://www.aregy.com/forums/archaeology1969/

    هذا الموقع يؤكد بدقه صحة المعلومات التى كتبها الى سيادتكم

  23. اثار شمال سيناء

    تل الفــرما
    يقع شمال قرية بالوظة علي طريق القنطرة – العريش عند مكان مصب الفرع البيلوزي القديم لنهر النيل .. وتسمي  الفرما وهو الاسم العربي للبلدة التي عرفت قديماً باسم بيلوزيوم .. وكانت أهم حصون الدفاع عن الدلتا من ناحية الشرق . وقد وقعت عندها معارك عديدة من أهمها المعركة التي وقعت بين جيوش المسلمين بقيادة عمرو بن العاصي وجيش الرومان في عام 640م . . ويدل تاريخ المدينة علي أنها قديمة جداً .. عرفها الفراعنة .. واليونانيون الذين نسبوا إليها اسم فرع النيل البيلوزي .. وعرفها الأقباط باسم فرومي .. ومنهم أخذ العرب اسم الفرما … وقيل إنها مسفط رأس بطلميوس الفلكي الشهير .

    تـــل حــبــــــوة
    يقع شمال شرق مدينة القنطرة شرق ، ومن أهم الآثار المكتشفة به قلعة فرعونية من عصر الدولة الحديثة (الملك سيتي الأول ) وتبلغ أطوالها  800 * 400 متر .. وهي مبنية من الطوب اللبن ، وبها عدد من الأبراج وتشبه مدينة محصنة ، حيث كشف حولها عن مخازن ومنازل ومئات القطع الأثرية والأختام بأسماء ملوك مصر تحتمس الثالث ورمسيس الثاني وغيرهم .

    تل أبو صيفي
    يقع جنوب مدينة القنطرة شرق .. ويشار إلي أنه كان موقع الحصن الروماني سيلا وتم اكتشاف قلعة بطلمية وأخري رومانية بها . وسميت هذه المنطقة باسم التل الأحمر نظراً للون القرميد الأحمر الذي يميز بقايا مبانيها وأحجارها الأثرية . وتوجد بها بقايا هيكل من بناء سيتي الأول ورمسيس الثاني للإله حورس وبقايا معسكر روماني وجدت به كتابات باللاتينية للامبراطورين ديومكيشيان ومكسيميان . . وفي عام 1907 عثر علي حجر عليه نص هيروغليفي وحجر طحن كبير .. كما عثر قرب القنطرة شرق علي حجر من الصوان الأحمر ملئ بالكتابة الهيروغليفية . كما عثر في عام 1911 علي بقايا جبانة قديمة بداخلها توابيت من الحجر عليها كتابات هيروغليفية .

    عين القديرات
    تقع في واد خصيب يروي بواسطة عين القديرات وتعكس الآثار المكتشفة أهمية هذه المنطقة ودورها المركزي في العصور الفرعونية المبكرة .. حيث أنشئت بها العديد من الحصون بقي منها : القلعة الوسطي : وهي ذات حوائط قوية وأبراج وخنادق . وهي مستطيلة الشكل 60 متراً * 40 متراً وجدران خارجية بسمك 4 أمتار وحولها 8 أبراج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ

    وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لا يُرْجَعُونَ

    فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ

    صدق الله العظيم

    انظر الى البناء بالطين فى تل حبوة وعلاقة رمسيس الثانى بهذة المنطقة ورمسيس الثانى موجود بالمتحف المصرى ايه كما اخبرنا القران ان الله نجاة بجسدة ليكون ايه

    ونستنتج ايضا من القصة ان قارون ايضا كان فى سيناء وان الخسف كان هناك ايضا
    لان قارون كان من قوم موسى فليس من المعقول ان يكون قارون بالفيوم وفرعون وهامان بسيناء
     المساحة كبيرة جدا جدا جدا

  24. http://www.tarekmoty.com/4

    هذا الموقع يوضح ان قارون كان يذهب لسيناء للحصول على الزئبق الاحمر وتصنيع الذهب ويتضح ايضا ان منطقة شمال سيناء
    بها اسار وكنوز رهيبه وقد يكون كنوز قارون فى باطن هذة المنطقة او على الاقل وجود الزئبق الاحمر
    او الرمال التى منها يصنع الذهب

  25. سبب تواجد جيش فرعون على حدود سيناء هو وجود مكان استخراج الكنوز وايضا حماية حدود مصر
    انظر الى هذة الايه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ
    صدق الله العظيم

    انهم حملو احمال من زينة القوم حملوا الذهب الذى كان مستخدم زينة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وقال موسى ربنا انك اتيت فرعون وملاه زينة واموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم
    صدق الله العظيم

    هذا دعاء بطمس اموال فرعون وملائة من نبى الله موسى لذلك الاموال مدفونه هناك شمال سيناء فى المناطق الاثريه
    المكان الذى كان به فرعون مكان كان ملئ بالكنوز لذلك انصح الحكومة المصريه بالبحث عن الذهب والاثار بجدية فى مناطق شمال سيناء

  26. من كلام ناصر اليمنى الذى يعتقد انه المهدى المنتظر وهو شخص عبقرى فكريا ولكن استطاع الشيطان ان يوهمة انه المهدى المنتظر والحقيفقه لا يوجد مهدى منتظر ولا غيرة انما المهدى المنتظر هو النبى محمد نفسه وانتقلت القصة نتيجة لانتظار اليهود والنصارى المهدى الذى بشرة به التوارة والانجيل وهو النبى محمد فطبعا عدم ايمانهم بالنبى محمد جعلهم ينتظرون مهدى اخر فانتقل هذا الكلام الى الشيعه واستقر وخرج منه شظايا فدخلت عالم كتب السنه والان ننظر ماا وصل العبقرى ناصر اليمانى
    [أولاً قوم أصحاب الكهف]
    وهم أهل قرية من القرون الأولى من قبل إبراهيم ولوط وشُعيب ومن بعد نوح وثمود بعث الله رسوله إدريس عليه الصلاة والسلام لينذر أصحاب الرس ويقصد بالرس[أي الجبل] والرواسي أي الجبال ومفرد الرواسي [الرس] أي الجبل وذلك جبل صغير يقطن عليه قوم أصحاب الكهف وهو بما يسمونه حمة ذياب إبن غانم وموقعه في أعلى مكان في الجزيرة العربية وأرفع مكان في الجزيرة العربية هضبة صنعاء وأرفع من صنعاء ربوة ذمار وأرفع مكان في ربوة ذمار و أرفع مكان في محافظة ذمار منطقة حورور و أرفع من حورور منطقة الأقمر والتي توجد به حمة ذياب والبعض يسمونها حمة كلاب تعليق وتريقةً على أهالي القرية الجديدة والذي يقطنون فوق حمة ذياب إبن غانم كما يسمونها بعض المؤرخون وأما إسمها الحقيقي المذكور في القرآن [قرية الرس] أي قرية الجبل وهو بما يسمونه أهل الجُغرافيا [التل] وأما أهل ذمار فيسمونه[الحمة].

    وإسمها الحالي حمة كلاب وتقع إلى الشرق من مدينة ذمار والتي يسميها القُرآن قرية [أصحاب الرس]
    أي أصحاب قرية الرس والرس كما ذكرنا مُفرد رواسي ونعود لمواصلة القصة فقد بعث الله عبدهُ ورسوله إدريس عليه الصلاة والسلام إلى قرية أصحاب الرس وأشدد الله أزره بفتى شاب فجعله الله نبياً مع إدريس يدعو قومه إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام ثم آمن لهم فتى شاب آخر ثم أشدد الله أزرهم به وجعله نبياً ثالثاً والفتية الإثنان جعلهما الله أنبياء مثلهم كمثل هارون أخو موسى ألقى الله الرسالة لموسى و أشدد الله أزره بأخيه هارون نبياً ووزيراً وكذلك رسول الله إدريس عليه الصلاة والسلام هو من تلقى الرسالة من ربه أما الفتية الذين آمنوا بربهم مُصدقين دعوة رسول الله إدريس فقد زادهم الله هُدى وعلما” وجعلهم أنبياء مع نبي الله إدريس ليدعوا أصحاب الرس إلى ترك عبادة الأصنام تلبية لدعوة الحق وأن يعبدوا الله وحده لا شريك له ولكن أصحاب الرس هددوهم وتوعدوهم لإن لم ينتهوا من هذه الدعوة التي تسببت في غضب الآلهة وإمساك قطر السماء وإنهم لم يروا خيرا” منذ ظهور هذه الدعوة لذلك:{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)} صدق الله العظيم [يس].

    ثم أرادوا المكر بهم فاختبؤوا في كهفهم كما اختبأ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار من مكر الكُفار وبعد إختفاء إدريس والفتية الأنبياء الإثنين جاء رجل من أقصى المدينة يسعى وكان يكتم إيمانه بل هو الوحيد الذي آمن وكتم إيمانه بل لا يعلم به حتى إدريس و وزراؤه المُكرمون ولكن هذا الرُجل المؤمن سراً مثله كمثل مؤمن آل فرعون الذي كان يكتم إيمانه حتى إذا سمع بالمكر ضد موسى وقتله استشاط غضباً فلم يستطع أن يكتم إيمانه ثم وعظ قومه وقال لهم قولاً بليغاً وكذلك هذا الرجل حين سمع بالمكر ضد أنبياء الله استشاط غضباً وجاء يدعو قومه و يعلن إيمانه جهاراً ونهاراً بين يدي قومه وقال مُتحدياً:{إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25)} صدق الله العظيم [يس].

    ومن ثم قاموا بقتله ولكن حفاظاً على سرية أمر أصحاب الكهف لم يُنزل الله على قومه من بعد من جُند من السماء:{وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28) إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29)} صدق الله العظيم [يس].
    فقد خسف الله بأصحاب الرس فابتلعهم وقصورهم جبل الحمة فغاصت قصورهم في بطن جبل الحمة
    [بكن فيكون] صيحة واحدة فإذا هم خامدون مُباشرة بعد قتلهم للداعية الذي أعلن إيمانه بين أيديهم وأما رسول الله إدريس والفتية الأنبياء المُكرمين فلا يزالون مُختبئين في كهفهم نظراً لتهديد الوعيد:{لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)} صدق الله العظيم [يس].

    وبعد صحوهم لم يعلموا ماذا حدث لقومهم من بعدهم وأراد رسول الله إدريس أن يبعث أحد الفتية إلى المدينة ليأتي لهم بطعام ويلزم الحذر و المُراقبة وقال:{إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً (20)}صدق الله العظيم [الكهف].
    غير إن الرجل خرج إلى باب الكهف فلم يرى قرية قومه في أعلى الحمة وكأن الأرض ابتلعتهم فلم يروا لهم أنواراً أو أي أثر أو ضجيج مع أن الوقت من الليل لا يزال مُبكرا فأدهشهم ما هذا الصمت الرهيب فلم يسمعوا حتى نهيق حميرهم أو نٌباح كلابهم فأدهشهم الأمر ومن ثم قرروا الإنتظار إلى الصباح حتى يتبين لهم أمر قومهم أين ذهبوا وماذا حدث لهم من بعدهم فعادوا إلى كهفهم مرة أخرى فناموا نومة أخرى النومة الكُبرى من ذلك الزمن ولا يزالون في سُباتهم إلى هذه الساعة:{لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً (18)} صدق الله العظيم [الكهف].

    فهل تدرون لماذا الرُعب يصيب من اطلع عليهم إنه ليس كما تظنون بأنه من طول أشعارهم وأضافرهم نظراً للمدة الطويلة ذلك تأويل بالظن والظن لا يُغني من الحق شيء ولو كان هذا التفسير صحيحاً لما قالوا عند لبثهم الأول لبثنا يوماً أو بعض يوم لكان تبين لهم بأن لهم كثيرا ًنظرا ًلطول أشعارهم وأضافرهم ولكنهم لم يروا من تفسيركم شيء لذلك قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم وكذلك تفسيركم و الإسطورة بأنه ذهب بالعملة ومن خلالها اكتشف أمرهم !!

    بالله عليكم هل هذا تفسير منطقي؟! ولو كان كذلك لنبأهم هذا الرُجل بشأنهم وقصتهم كما يقول المثل المصري من طأطأ لسلام عليكم ولكنا نجد الذين عثروا عليهم لم يحيطوا بشأنهم شيئا.
    بالعكس تجادلوا في شأنهم و اختلفت توقعاتهم في شأنهم ومن ثم ردوا علمهم لخالقهم فقالوا:
    {ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ} صدق الله العظيم [21:الكهف].

    فمن أين جئتم بعلمهم وأخبارهم فنحن نجد القوم الذين عثروا عليهم لم يحيطهم الله بشأنهم شيء غير أن أهل العلم رؤوا بأن لا بُد أن لهم شأن في الكتاب إلى أجل مٌسمى وأن الله لم يبقيهم عبثا” فقرروا أن يبنوا عليهم مسجدا” وذلك حتى يأتي بيان شأنهم المُقدر في الكتاب.

    وقد جاء الهدف من بقائهم وهو لتعلموا بأن وعد الله حق و إن الساعة آتية لاريب فيها فقد جعلهم الله من علامات الساعة الكبرى وكذلك الرقيم المُضاف إليهم من علامات الساعة إنه عبد الله ورسوله المسيح الحق عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام والذي ذكره الله في أول سورة الكهف:{وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً (4) مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِباً (5)} صدق الله العظيم [الكهف].

    وكذلك أنتم يامعشر المُسلمين ليس لكم علم بإبن مريم وتظنون بأن الله رفعه إليه جسداً وروحاً بل توفاه رافعاً روح إبن مريم إليه وأمر الملا ئكة بتطهير الجسد لذلك قال تعالى:{وَمُطَهِّرُكَ} فقد طهرته الملائكة وجعلته في تابوت السكينة ضمن آيات أخرى ويوجد التابوت في نفق أصحاب الكهف في قرية الأقمر التي بجانب حورور في محافظة ذمار وأحذر اليهود من الدخول تلك المنطقة تحذيراً كبيراً و أتحداهم أن يحاولوا مسهم بسوء إن كانوا صادقين فإن كان لهم كيد فليكيدون ولا ينظرون والله مُحيط بالكافرين أولئك قد جعلهم الله وزرائي ولكن أكثركم لا يعلمون.

    فانظروا يا أهل اليمن أصدقت أم كنت من الكاذبين ولربما تستهزؤون بأمري فلا تبحثوا عنهم شيئاً حتى يفجر الله فيكم بركاناً عظيماً تهتز منه أرضكم فأطيعوا أمري واستخرجوا آيات التصديق ليعلم الناس بأن وعد الله حق و أن الساعة آتية لاريب فيها وأحمل المسؤولية بالدرجة الأولى [الرئيس اليمني علي عبد الله صالح] فافعلوا ما تؤمرون وإن أردتم مزيداً من أخبارهم زدناكم ولكنكم سوف تُشاهدون الحق على الواقع الحقيقي فابدؤوا بالتابوت [تابوت السكينة من آيات مُلكي عليكم].

    فليحمل أحد أهل اليمن خطابنا هذا حتى يسلمه إلى قرية حمة ذياب والتي بين حورور والأقمر ذلك بأن القرية التي خسف الله بها [قرية أصحاب الرس توجد تحت أقدامهم] وأما الكهف فيوجد في قرية الأقمر التي بجانب حمة ذياب ولربما استخدمه أحد الرعية فجعل فيه القصب غير أنه لا يعلم ما وراء الجدار القديم وإنه لمن الغافلين فإن رأيتم أهل اليمن صامتون فاعلموا بأنهم لم يبحثوا عن هذه الحقيقة ولكن من فيه خير لنفسه فسوف يهتم بهذا الأمر حتى يُبين للعالم حقيقة المدعو [ناصر محمد اليماني] هل يقول الحق أم كان من اللاعبين المهديين والتي وسوست لهم الشياطين بغير الحق فضلوا وأضلوا ..

    الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني

  27. القدس لكل الاديان    المفهوم من هذا الكلام يا اخي العزيز هو انك تعطي اليهود حقا في فلسطين وحق اكبر في المسجد الاقصى   يا اخي سبحان الله لو كنا نحن نستحق المسجد الاقصى لاعطانا اياه الله لكن من كلامك نحن لانستحق فالنتركه لليهود ونرحل لقد كانت كل الامه العربيه مطالبه بالحرب والدفاع عن مصر  اما فلسطين برايك في حق لليهود 
    ومتى كانت الثلاثه وسبعين هي المذكوره بالقران  وايام السادات الذي باع فلسطين مقابل تحرير مصر كما باعت الاردن وسوريا يا اخي  اقرا التاريخ  وانظر متى تم سبي اليهود السبي الاول  ومن الذي هدم هيكلهم في فلسطين وسباهم الي العراق هذه نهاية العلو الاول لهم لانه يحدث مره اخرى على ارض فلسطين يا اخي العرب لا يريدون تحرير فلسطين جمال عبد الناصر اراد تحرير فلسطين فاحتل اليمن سوريا ارادت ذلك فاحتلت لبنان صدام حسين اراد تحرير فلسطين فاحتل العراق  اقرا يا اخي انت لم تحارب ولم تقاوم فدع المقاومه والحرب لاهلها لكن لا تدخل بآراء غريبه عجيبه لا ادري من اين تاتي بها  المسجد الاقصى هو غار حراء لماذا سمي هذا الغار باسمين على رايك لمذا سمي  غار حراء والسمجد الاقصى ما هو السبب
    ثم يا اخي الذي اعرفه انا انه اذا احتلت بقعه من بلاد المسلمين كان الجهاد فرضا على كل مسلم  فهذه مساجد يافا تحول الا اسطبلات الا تستحق النضال حسب رايك  عيب عليك والله عيب  على هذا النقاش السخيف

  28. القدس لكل الاديان    المفهوم من هذا الكلام يا اخي العزيز هو انك تعطي اليهود حقا في فلسطين

    الرد من محمد حلمى
    ليس انا من يعطى حق لليهود بالتواجد فى فلسطين انما القران نفسة فهو الذى اخبرنا ان عيسى مرسل لبنى اسرائيل ومعروف ان عيسى عليه السلام كان فى فلسطين مولود هناك وان كنت لاتصدقنى انظر الى الكنائس عندكم والتاريخ
    ثم اذا كان ليس لهم حق فهم اشترو من كثير من الفلسطنيين اراضى باموالهم فهل الاسلام يظلم الناس فى حقوقهم
    طبعا لا بل الاسلام يعطى الناس حقوقهم ولو كانوا يهود

    من كلام ابن فلسطين
    وحق اكبر في المسجد الاقصى   يا اخي سبحان الله لو كنا نحن نستحق المسجد الاقصى لاعطانا اياه الله

    الرد من محمد حلمى
    اين نجد فى القران نص يخبرنا ان المسجد المبنى فى فلسطين هو المسجد الاقصى المقصود بمنتهى الدقه
    ثم ان المسجد الاقصى تاريخيا من بناة هو عبد الملك ابن مروان فى عصر عمر ابن الخطاب رضى الله عنه وعن الصحابة
    الصالحين الاطهار المكرمين الذين بايعو النبى تحت الشجرة ونزل فيهم قران عظيم

    وبعد هذين النقطتين لا يحق لك العدوان على الاخرين باسم الدين واتهام الرأى الاخر انه من القاعدين الذين رضوا ان يكونوا مع القواعد وترك اهل فلسطين المجاهدين
    اعد يا اخى قرأتك للقران الكريم وأوجد لنا منه ما يامر بقتل ابناء فلسطين من اجل احجار العصر القديم
    فكم اتم قتل الابرياء بفكرة الجهاد العظيم فأنتم تعتدون وعندما يعتدى عليكم تصرخون وتقولون اين المسلمين
    الحقيقه يا اخى هى ان فلسطين مثل باقى بلاد المسلمين فيها الاديان ولكن هم عرفوا كيف يتعايش البشر اجمعين تحت رايه واحدة تسمى علم البلاد المكرم والكل يعمل من أجل سموة متحالفين ولا يقولون هذا قبطى وهذا مسلم او حتى بوذين
    فالدين لله والارض للبشر اجمعين فارض الله وسعه فهاجروا فيها ايها المستضعفين واعبدوا ربكم حتى يأتيكم اليقين

    وعموما كلامى لن يعجبك وخليك خلف الاخوان المسلمين الحاملين لقب حماس بفلسطين ولن يأخذ البشر منهم الا الدم والهلاك العظيم فمحاولة بناء ابراطوريه للاخوان المسلمين بتشجيع الجيش الحر على سفك دماء اطفال المسلمين هو نفس ما يفعله اهل بشار بالمسلمين فالكل يعبد الكرسى ولس هام اطفال المسلمين احلموا يا عرب بالمهدى المنتظر صاحب الحصان الابيض ال1ذى هو ارجل منكم اجمعين حتى يحرر لكم قدسكم وتموتوا وتدخلوا نار ذات عذاب مهين بما فرطتم فى كتاب الحق القران المبين واتباعكم علماءكم فأضلوكم بظنكم انهم اشرف الخلق اجمعين

  29. ثم يا اخي الذي اعرفه انا انه اذا احتلت بقعه من بلاد المسلمين كان الجهاد فرضا على كل مسلم 
    الرد
    اذا احتلت
    انتم ليس محتلون ارضكم بل بنى اسرائيل مواطنون امثالكم
    فهل اقول انا ان مصر محتله من الاقباط ويجب على الفلسطنيين ان يتعاونون معنا على اخراجهم

    طبعا هذا كلام فارغ الاقباط هم مواطنون مثل المسلمين تماما والكل عليه واجبات وله حقوق وكلنا تحت علم مصر

    اما الذين يهجرون الاقباط من سيناء فهم ارهابيين مفسدون فى الارض وعمل لا يرضى الله ورسوله

  30. تمكن نحماني من تأسيس صداقات متشعبة مع الفلسطينيين، لكنه وظف علاقاته كلها في خدمة عمليات شراء الأراضي. ومن الأشخاص الذين ارتبطوا به بعلاقات متشعبة كل من خليل فرنسيس والمطران عقيل (اليد اليمنى للبطريرك الماروني آنذاك) والياس نمور (من بيروت) وعبد الحسين بزي (من بنت جبيل) وعبد الغني مارديني ونعيم شقير (من ميس الجبل) ونسيب غبريل (من حاصبيا) وعلي العبد الله وخليل فرحات وعادل بدير وغيرهم.
    مَن باع الأرض؟
    في أواخر نيسان 1997 نشرت صحيفة “فصل المقال” التي كانت تصدر في الناصرة قائمة بأسماء بعض الفلسطينيين المشهورين ممن باعوا اليهودَ بعض أراضيهم بين سنة 1918 وسنة 1945. 

    واستندت هذه القائمة إلى وثيقة بريطانية من عهد الانتداب البريطاني. 

    وكان العنوان الذي اختارته “فصل المقال” لقائمتها هو “الآباء القابضون” التي ضمت الأسماء التالية: 

    محمد طاهر الحسيني (والد الحاج أمين) 

    وموسى كاظم الحسيني 

    وموسى العلمي 

    وراغب النشاشيبي 

    وابراهيم الفاهوم 

    ويوسف الفاهوم 

    وتوفيق الفاهوم 

    ويعقوب الغصين، 

    وهؤلاء من أبرز الشخصيات الفلسطينية التي قادت الحياة السياسية في فلسطين قبل النكبة.

    http://www.rumonline.net/more-75154-1-%D8%B3%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1%20%D8%B5%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%20%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81%20%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%B9%D8%B1%D8%A8%20%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D9%88%D8%A7%20%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%B6%20%D9%84%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%20(%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1)

  31. المصدر
    http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2012/october/5/5398885.aspx
    وانتقدت حركة فتح بشده حماس واعتبرت في بيان صدر عنها أن لقاءات قيادات ونواب من حماس مع ضباط جيش الاحتلال يعد إثباتا قاطعا على سياسة حماس المبطنة المخالفة لما تعلنه للجمهور الفلسطيني والعربي والإسلامي.
    وقال الناطق باسم حركة فتح أحمد عساف، إن الصور المسربة إلى وسائل الإعلام، إلى جانب المعلومات المؤكدة لدينا تثبت بالدليل القاطع أن نوابا وقيادات من حماس في الضفة يستكملون مهمة التنسيق مع سلطات الاحتلال التي بدأتها قياداتهم في قطاع غزة والخارج بشكل مباشر أو عبر وسطاء، على حد قوله.
    ودعا عساف، الشعب الفلسطيني إلى مراقبة تصرفات وسلوك المسئولين في حماس، ومقارنة أفعالهم مع أقوالهم وبياناتهم وخطبهم، ووضع حد لتلاعب نوابها وقادتها ومسئوليها بمشاعر ومصائر المواطنين.
    ونوه بأن الحالة التي بدأ عليها النائب عن حماس في التشريعي أثناء لقائه مع ضباط الاحتلال، وقال إنها تخالف حالة التجهم والغضب التي يظهرها هؤلاء للجماهير عند الحديث عن الاحتلال، واعتبر ذلك انفصاما في الشخصية السياسية لحماس، فهم يتعاملون مع سلطات الاحتلال بوجه ومفردات ناعمة، فيما نراهم يستخدمون عبارات التخوين والتكفير، ويثيرون مشاعر الجمهور الفلسطيني بخطابات حماسية نارية وإيماءات تفيض بالبغض والأحقاد، عندما يتعلق الأمر بمعالجة القضايا المحلية والوطنية.
    ويظهر شريط الفيديو النائبين عن حماس يصافحان ضابطا في جيش الاحتلال عند بوابة حديدية ودار بينهما حديث قصير تبعه ”ضحك بشكل لافت من النائبين”.

  32. ما معنى كلمة بيوت في الاية الكريمة  “””يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي حتى يؤذن لكم …”””” هل يمكن ان تكون منازل النبي ام شبكات الارتباط مع النبي ؟؟ ,,,
    مع فائق الاحترام و التقدير  

    الأخ سامر
    البيت في اللغة هو المأوى والمآب، وبيت الله الحرام هو ليس سكن الله وإنما مكان إقامة علاقة روحية مع الله.
    أما بيوت النبي في الآية التي ذكرتها فهي بيوته حيث يعيش ويسكن، والآية تعليمية بحتة تتعلق بالمؤمنين في عصره وتعلمهم الإستئذان ومراعاة حرمة البيوت ليس إلا.

    الرد من محمد حلمى
    الاجابة من الدكتور محمد شحرور اكثر من رائعه لانه وصف بيت الله انه بيت ليس بمعنى بيت لبيت فيه الله
    فالله سبحانه وتعالى لا تأخذة سنة ولانوم فكيف يكون له بيت فهو سبحانه وتعالى لا يمسة تعب ولا لغوب
    وايضا لا يحتاج الى سكن روحانى اى زواج فهو ليس كمثله شيئ لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد لم يتخذ صاحبة ولا ولد الرحمن على العرش استوى سبحانه وتعالى علوا كبيرا فهو الذى يدير الكون حى حياة ابديه من الازل الى الابد خلق المخلوقات لنفسة والمخلوقات تدور فى فلك الموت كلما مات المليارات خلق غيرها بدون ان يتعب فهو له قدرات خارقة للطبيعة بحيث يتحكم فى كل ذرة فى الكون وفى نفس الوقت يمسك ما بين المجرات
    ويبصر ما داخل الابصار ولا تدركة الابصار وهو موجود فوق الوجود ولكن العيب فى عيوننا فهى محدودة البصيرة
    ولو فتحت البصيرة فما استطاع الانسان مشاهدة الخالق لان الله سبحانه وتعالى اعظم مما تتخيل العقول
    وان انواع البشر اغباهم على الاطلاق هم الملاحدة فهم عمى البصر والبصيرة اما ما يفعله الشيخ احمد عبدة على قناة الفتح من حوار لاخراج الملاحدة من عالم الظلام هو اخراجهم باذن الله من عالم الظلام الداكن الى عالم الظلام الغروب لان الشيخ نفسة لم يدخل عالم النور ولكنة على ابواب فجر الاسلام وسبب بقاءة فى فترة الغروب او ما قبل الشروق بين النور والظلام هو الكتب الصفراء التى يطلقون عليها علم الحديث واعتمادة عليها
    فلوا ترك الرجل هذا العلم واعتمد على القران وحدة لدخل عالم النور والمعرفه
    فهذا الرجل فيه نور الاخلاص ولكنه اخلاص بلا علم  والرجل جدير بالاحترام وصاحب وقار ويبدوا عليه انه من المقربين  الاطهار انشاء الله وانا احبة واحترمة واتمنى له كل خير
    اما الشيخ وجدى غنيم فهو كارثة ومثل يضر الاسلام وليس عالم انما هو متشدد بلا فهم مخرب للدين ويغتقد انه على الحق المبين وسباب للعباد ومدعى العلم والتعمق فى الدين ربنا يهديه ويجعله من عبادة الصالحين
    فلا تغضب يا اخ وجدى من اخ ينصحك بحسن الخلق مع العباد وكن صورة مشرفه للاسلام فلو كنت فظا غليظ القلب لنفض الناس من حولك يا اخى
    http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD+%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D8%A9+&source=web&cd=8&cad=rja&ved=0CEgQtwIwBw&url=http%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DPamzV-Bknow&ei=pPV2UJuLNIzTsgaAv4GoBw&usg=AFQjCNEFF9mcYLT7EU14fXJur6LcEMNFBQ

  33. السلام عليكم

    الاخ محمد حلمي

    انا ابن فلسطين  مواطن فلسطيني عادي لا اتبع لحماس ولا الاخوان المسلمين ولا احد انا اتحدث من واقع ما ارى امامي

    بس ممكن اتعرف على حضرتك يعني  انت داعي ام مفسر للقران ام ماذا ماهي دراستك يا اخي الكريم لو امكن ان تخبرني
    وانا سوف ارد على كلامك لكن انا احب انا اتعرف عليك اولا
    وشكرا لك

  34. انا مسلم يعتمد على كلام الله فقط وتابع للرسول محمد عليه السلام ولكن بالطريقه الصحيحة يعنى تابع للسنة الصحيحة واحب ال البيت وهم لى قدوة وهذا لايعنى انى شيعى وانا ليس مفسر انما متدبر اصيب واخطئ اما دراستى اعتبرنى حاصل على محو الاميه والدليل الاخطاء الاملائيه واخيرا لا تنظر لشخصى ولكن انظر للموضوع الذى اكتب وقوة القناعه
    وانا لا ادعى العلم المطلق انما كلامى مجرد متدبر باحث عن الحقيقه ان وجدتها اتبعها واعتذر عندما اخطئ واصحح لنفسى مسارى ولا اتعصب لافكارى

  35. بارك الله فيك يأخ محمد حلمي وجعلك الله مع من تدافع عنه لكن اتوجه إلى فلتة الزمان وبديعه العبقري حاسبك نفسك وتأمل من تخدم انت الاسلام أم أعدائه
     

  36. الاستكثار هنا خاص بالاحرف التى انزل علىها القرءان لان النبى صلى الله علىه وسلم استزاد بعد ان قىل له اقرا على حرف فسال اكثر  فقىل له اقرا على حرفىن فاستزاد ليسهل على امته قراءة القرءان الى ان قىل له اقرا على سبعة احرف كلها شاف كاف

  37. أنا أعرف بليتكم بالأخوان المسلمين لإن أبي رحمة الله عليه كان من الأخوا ن (إخوان سوريا) وعندما أكتشف حقيقتهم  نركهم.
    الأخوان هم حزب سياسي وتعرف الحزب السياسي هو حماعة من الناس تسعى للوصول للسلطة عبر التحالف والأتفاق (بعكس الذي يسعى للوصول للسلطة بالقوة) وهؤلاء يمنون الناس الناس إن دعموهم وإنتخبوهم بإععطائهم جزئا من الغنائم التي سوف يحصلون عليها من السلطة.
    وخير مثال يشبهوا به هو قصة روبن هود الأسطورية التي يصر الأنكليز على صحتها وهي أسطورة من وحي الخيال حيث لن تجد لصا يسرق الأغنياء ليعطي الفقراء من غنيمته او يعطيهم عنيمته. وما هو سبب استحالة تحقيق ذلك في الواقع؟ السبب هو أنه في حالة نويت أن فعل ذل جماعيا سوف ينضم أليك ثلاثة أنواع من الناس المنافق الذي ينوي الأنقضاض على الكنز حالما يصل إليه والساذج الذي يظن أن ذلك ممكن والمخلص الذي يريد أن يكون ذلك وعند لوصول للكنز ينقض  المنافق على المخلص يقتله ويضع الكنز على ظهر الساذج يحمله ليأخذه وموضع روبن هود صاحب الفكرة إذا كان منفقا تقاسم الكنز مع المنافقين وإن مخلصا قتل وإن كان ساذجا ركب وحمل.
    والحزب السياسي هذا قانونه ما أن يصل للحكم وهو الكنز يحصل به ما يحصل في قصة روبن هودويقتل المخلصون ويركب الحمير السذج وينوءون بالحمل من دون المكسب والمنافقون هم المغضوب عليهم والسذج هم الضالون.

  38. ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ / فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾

  39. سمعنا بهذة النظرية من قبل
    وهي تعتمد على انة لم يكون هناك مسجد في فلسطين قبل الاسلام وان من بني المسجد هم الاموين او صلاح الدين .واليك الآدلة التي تنسف هذة النظرية
    وتثبت ان المسجد كان قبل وفي زمن الرسول علية السلام
    حديث لاتشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الاقصى ..
    وحديث ان احد الصحابة استأذن الرسول لرحيل الى الشام لصلاة في المسجد الاقصى ..
    ومن القرآن الكريم نسيت في نفس السورة قولة تعالى (إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا) [سورة اﻹسراء : 7]
    وليدخلو المسجدكما دخلوة اول مرة .ومعروف متى دخلوة اول مرة واين المسجد الذي دخلوة

  40. محمد حلمى

    23 أغسطس 2012 في 6:44 صالاخوان المسلمين اخطر انواع البشر واكبر مخربى الاسلام فى العالم وهم المنبع الذى خرج منه الارهاب وهم البذرة الاولى لتكوين جماعات ارهابيه فى العالم وهم المفروض ان يكون الاسم الحقيقى لهم الاخوان الماسنيون فهم لوثوا سمعة الاسلام بالارهاب ويعتقدون انهم يجاهدون فى سبيل الله وهم يجاهدون فى سبيل الشيطان وهم المفسدون فى الارض الذين اذا قيل لهم لا تفسدو فى الارض قالوا انما نحن مصلحون
    القران تحدث عنهم ومن الناس من يعجبك قولة فى الحياة الدنيا وهو الد الخصام وايضا سورة المجادله من الايه 14 حتى الايه قبل الاخيرة تصفهم بمنتهى الدقه وتصف من يقوم باعطاء صوتهم الانتخابى لهم
    وهم ثعبان كبير الحجم رأسة فى مصر وزيوله فى اكثر من 80 دوله فى العالم ليبيا تونس سوريا السعوديه الخليج
    والمبدئ هو الغاية تبرر الوسيله والمصلحة فوق كل المبادئ والكرسى الهدف الاسمى

    كلامى مر الزمن عليه وتحقق بالحرف واكتشف الشعب المصرى والعالم العربى ان الاخوان فقه فاسد
    23 أغسطس 2012 في 6:44 نحن الان 13/2/2014

  41. لو كنت تعلم الفرق بين بيت المقدس وهو القدس الشريف وبين الأقصى المبارك لكنت علمت أنك مخطيئ ادرس منيح

  42. ليس هذا فحسب وإنما الخداع والسحر الأسود كان عاماً وشاملاً وقد تلبس فكر العرب المسلمين وعمم الخداع والوهم بحيث طمس الحق العربي الصريح، وبرز الباطل التوراتي المبني على الكذب والبهتان والمعارض أساساً للقرآن العربي المبين! مثلاً سيدنا نوح عليه السلام لم يكن عنده لا (سام) ولا (حام) والقضية برمتها اسطورة توراتية من اختراع حاخامات اليهود؛ لأنَّ سيدنا نوح ما كان عنده إلا ولد واحد وقد أغرقه الله تعالى لأنه كان عملاً غير صالح! فتأمل يا رعاك الله.

  43. لماذا اذا أعطى عمر بن الخطاب هذه الأهمية للقدس و ذهب بنفسه اليها عند فتحها؟؟
    أكيد هو ادرك ما لم تدركه انت او انت ادركت ما لم يدركه عمر او الصحابه

  44. المهندس المدني محمود صبري

    كل القضايا الجدلية التي لا تقدم ولا تؤخر مثل قضية “الأقصى ليس القبلة الأولى” يجب نبذها وعدم الخوض فيها الاّ لمن كانت لغته العربية ممتازة وفهمه للقرآن وروحه كافيا، ما عدا القضايا الجدلية الخرافية والتي تسيء للدين وللرسول فيجب دحضها بالقاش الموضوعي مثل قصص التاريخ المزورة التي تسيء للدين والرسول كزواجه من عائشة وهي بنت (9) بينما كان عمرها (18) في الواقع، ومثل عذاب القبر الذي يسيء لله وللدين، ومثل الرجم والقتل بغير حق لذنوب فيها توبة وحكمها في القرآن ليس كذلك، ومثل قصة خلق آدم التوراتية التي اعتنقها المسلمون فوقعوا في نفس الخطأ حيث هو ليس أول البشر كما في القرآن وكما يقول العلم الثابت، ومثل حصول المسلم على مليارات وقناطير الحسنات لأعمال كثيرة (قراءة القرآن 10 حسنات لكل حرف) بينما تغفر ذنوبه كلها ويعود كيوم ولدته أمه اذا صام رمضات أو حج البيت أو غير ذلك. وهذا مدعاة للفساد لأن الذنوب تمسح أولا بأول والحسنات بالقناطير المقنطرة. وغير ذلك الكثير الكثير كما في التراث والتاريخ الاسلامي الذي شابه كثير من العفن والخلل والتزوير.

  45. السلام عليكم و رحمة الله
    أخي الفاضل هل تقصد ان الاسراء و المعراج رحلة واحدة

  46. بسم الله الرحمن الديم
    اخوى صاحب الموضوع اخوانى المعلقين ان الاسراء بالرسول عليه الصلاة والسلام الى المسجد الاقصا كان لهدف ان يريه الله حجته على خلقة ( الله اكبر ) المبارك بها في ارض الشام وارض اليمن حيث بارك الله باسمه الاعظم ( الله ) في ارض الشام وما حولها اذا فارض الشام ارض مبارك فيها وفي لاما حولها وكذا الحال بارك الله باسمه ( اكبر ) في ارض اليمن وما حولها لهذا احج ماخوذ من حجة الله التى ستبقى تردد الى ان يرث الله الارض وما عليها لمعرفة المزيد عن هذه الاسرار الربانية وتفسير الايات التى اختلف عليه ومنها قول الله تعالى ( اقراء باسم ربك الذى ىخلق ) ( العلق : 1 ) اذا التفسير الصحيح لهذه الاية هو ان جبريل طلب من الرسول عليه الصلاة والسلام ان يقراء باسم ربي الذى خلقه في ارض الشام ولكن الله قد اعمى عنه الابصار والقلوب وقد كنت اول من يكشف الستار عن هذا الاسصم الحتجب الذى وصفه الله في الاية الكريمة ( هو الاول والاخر والظاهر والباطن …..ألأخ ) ( الحديد : 3 ) فلو نظرنا الى ( حج بيت الله الحرام ) لوجدنا ان معناها في علم البيان ( ربي اتن الحجة ) وهى حجته على الناس وهى ( الله اكبر ) التى تشق عنان السماء في يوم عرفة وفي وقبل ذلك في العشرة الايام انا على عجل كتبت التعليق ولكن من يريد ان يستفسر الاتصال بنا على ( 00966 500215515 ) او الدخول على قوقل ( ظواهر القران حجة ) ولدى الكثير من الاسرار وقد نشر عن جزءمن ذلك في اكثر من جريدة مصريه منها الوطن والاخبار القطرية وغيرها النطلوب فقط ان تكتب في قوقل ( الباحث السعودى قدري سعد اليامي ، الله اكبر )

  47. عدنان وجيه الدين

    مادام القران هو الفيصل .. فكلمة شطر هي الفيصل ..واللتي لاتعني (تلقاء) بل (غرب). وراجعوا المعاجم

  48. تهفت رهيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .