التقنية، نبي التغيير الذي حطم فراعنة الاستبداد – لطيفة الحياة

التقنية، نبي التغيير الذي حطم فراعنة الاستبداد – لطيفة الحياة

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

يعد الحراك الاجتماعي والسياسي للدول العربية اليوم نتيجة طبيعية للأنظمة الحاكمة التي اختارت النموذج الفرعوني في إدارة شعوبها. ويقوم هذا النموذج على العلو في الأرض بغير الحق، حيث لا ترى الشعوب إلا ما يريها حكامها، الذين علو على القوانين والدساتير، فَعَلَى معهم كل من يواليهم بدءا من عائلاتهم حتى آخر عنصر من أجهزتهم التنظيمية. وهكذا، عم الفساد المجتمعات العربية بخلق طبقة من المستبدين الصغار، مكونة من عائلة المستبد الكبير ومواليه والمقربين منه، الذين يعيشون على حساب استضعاف الفئة العريضة من الشعب. الأمر الذي نتج عنه التباعد الفج بين طبقات المجتمع لدرجة غياب الطبقة الوسطى، الحافظة للتوازن. فصرنا نعيش يوميا على إيقاع مظاهر التناقض الناتج عن اللاعدالة في توزيع ثروات الشعب، إذ تنعم فئة قليلة بالثراء الفاحش، بينما تختنق الأغلبية الساحقة بالفقر المدقع.

أنهك الفقر والبطالة والفساد الإداري والسياسي الشعوب، فتأججت المعارضة. مما دفع النظام المستبد إلى التعامل بقاعدة {يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ}1. فبينما اغتال وسجن وطرد المعارضين (أبناءهم)2 ذكورا وإناثا، شيوخا وشبابا، استحيا3 أتباعه (النساء)4 بالرفع من شأنهم بوضعهم في مراكز القرار والتخطيط. وهكذا، تسابقت مؤسسات المجتمع المدني من أحزاب وهيئات وجمعيات ومثقفين على القرب، كما سعى له سحرة فرعون {وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}5 فتحولت من الدور الوظيفي للأبناء (المعارضة والإصلاح) إلى الدور الوظيفي للنساء (التطبيل والاسترزاق). وبهذا، بغت على شعوبها كما بغى قارون على قومه {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ}6 فكدست الأرصدة في البنوك، وهيمنت على الاستثمارات، فحولت الاقتصاد لصالح المستبد.

أما المؤسسات الدينية بمفتييها وفقهائها ومشايخها ومساجدها وخطباءها وأئمتها فحدت حدو هامان، الذي هيمن على الشأن الديني، موجها إياه إلى حراسة ثقافة الاستبداد خدمة للمستبد {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى}7.

وبينما يسوم المستبد وجنوده الشعوب العربية سوء العذاب، ولد النبي التقنية (موسى) بين أحضان أهل العلم والعقل (الغرب). فاضطرهم قطار الحضارة التقاط التقنية، التي حملها إليهم يم الحداثة {فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ}8. التقطوها فترعرعت ونمت بين شعوبهم كما ترعرع النبي موسى في القصر الفرعوني، فصاحبت الشباب في غرف الدردشة، والشات، واللعب، والبحث، والتسويق.

وبعد سنوات من التعايش، صار للنبي التقنية حزبا شبابيا عريضا، بايعوه في خفاء لما رأوه فيه من نصرة المستضعفين. وبقوته ووفاءه نزع من قلوبهم الرعب والخوف، ثم قادهم نحو الثورة (رحلة الخروج)، التي فاجأت المستبد وأتباعه وهم من جفف دماء الحياة في عروق الشعب.

استهان خونة الإصلاح بالثوار وبمطالبهم، واتهموهم بالتمرد والطائفية والإرهاب وإتباع مخططات أمريكية {قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ * يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}. اشتدت الثورة وبلغت أوجها، فشحذ المستبد سحرته من كل حدب وصوب، إلا أنهم تخلوا عنه مخافة أن تصيبهم عصا إحياء الأموات، التي هي بيمين النبي التقنية.

بلغ النبي التقنية خبر البوعزيزي فسدد الضربة الأولى لعصا الإحياء نحو المستبدة الجميلة، التي حكمت شعبا من خلال قضيب مدة 23 سنة. وما أن سقطت حتى سارع بقية المستبدين إلى محاصرة النبي التقنية، فلما فشلوا، سعوا إلى شراء ولاءه بأموال قارون، فلما رفض مساومتهم كفروه بلسان هامان.

واصل النبي التقنية ضرباته فأسقط الريس بعد حكم 30 سنة، ثم دخل ارض مسخت مدة 40 سنة، وما عرفت إلا بمجنون العظمة. دخل اليمن والبحرين، فهبت دول مجلس التعاون الخليجي تدعوا المغرب والأردن للانضمام إليهم، لتحصين ديارهم ضده. وهو الآن في وسوريا وعلى موعد مع دول أخرى.

وفطن رجل في المغرب الأقصى، إلى أن النبي التقنية حتما سيحل بأرضه، وان هدفه ليس الإطاحة بالحكام والرؤساء والملوك وإنما الدفاع عن إنسانية الشعوب. فمتى تصالح الحاكم مع شعبه بالإصلاحات الجذرية، فلا خوف عليه ولا هم يحزنون. حينها لم يأمن تغرير ملأه، فرفع سقف الإصلاحات في بلده بأن نادى بالإصلاح الدستوري، الذي سيراجع مصداقيته النبي التقنية وكل أتباعه.

انه ابن الحداثة، المناضل الأول على حقوق الإنسان. نزع الخوف من قلوب الشعوب، فأغرق المستبد وأوتاده وهم ينظرون {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ}9. ولأنها أشربت في قلوبها ثقافة الاستبداد {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ}10 فلابد من سنوات التيه (الفوضى الخلاقة) التي ستطهر القلوب من فسق الجهل، والتعصب الديني، والعنف، والطائفية …

ووفقا لسنن التغيير ستضطر الدخول في الفوضى العارمة لسنوات طويلة، حتى تنسلخ عن ثقافة الاستبداد، التي لا تتوافق مع قيم الديمقراطية. لذلك، هي على موعد مع الصراعات الداخلية، التي ستسقط مزيدا من ضحايا حرية التعبير والحوار والتسامح والتعايش واحترام التعددية الدينية. إنها على موعد مع العلمانية بوجه مشرق.

إنها عملية العبور من ثقافة التكاثر (سمة الجراد) إلى النمو (سمة الإنسان)، المرتبط بثورة الأفكار، التي يقف وراءها الفلاسفة والمفكرون والأقلام. ولنا في الطبيعة تعليم الثعابين، التي كلما ضاق عليها كساءها تفسخه غالبا من الرأس. ومع كل انسلاخ ينمو الثعبان فيحيا، لأنه إن لم يفسخه يختنق فيموت. وهو الكساء الذي فسخه النبي إبراهيم، حينما تحرر من الآبائية. وهو نفسه، ما عناه السيد المسيح بجوابه على سؤال كيف يقام الأموات (يَا غَبِيُّ! الَّذِي تَزْرَعُهُ لاَ يُحْيَا إِنْ لَمْ يَمُتْ)11.

ولأننا لم نتحرر من الآبائية، وخلعنا الكساء من الذيل فمطالبين اليوم بأن نكون عبرانيين. إن الفسخ من الرأس حتمية يتوقف عليها نجاح الثورة بالعبور نحو النمو (العلو بالحق)، الذي يعيد الشعوب العربية إلى الإسهام في الحضارة الإنسانية. والعبور لن يتم بواسطة من أغرقوا المستبد وجنوده، لأنهم صنيع سلطته وإنتاج يده. ولذلك، الكرة الآن في ملعب قادة الأفكار، وخصوصا المشتغلين منهم على الدين كمكون أساسي للشخصية العربية، التي هي في حاجة إلى قراءة جديدة لمفاهيم النص القرآني بعيدا عن الترادف اللغوي12، الذي حال دون عالمية القرآن وكونية مفاهيمه.

1 – سورة القصص، الآية: 4.

2 – إن مفهوم الابن في القرآن لا علاقة له بالولد. يرتبط الابن بالأب عبر المنهاج التربوي بينما يرتبط الوالد بالولد بالحيوان المنوي الملقح للبويضة. ولذلك، كان المسيح ابن الله لأنه علمه التوراة والإنجيل في بطن أمه مريم فنزل المسيح متكلما. وكان إبراهيم أب المسلمين لأنه أول من علمهم منهج الحنفية المستقيم. ولقد فصل الدكتور محمد شحرور في هذه المفاهيم بشكل أكثر وضوحا.

3 – استخدم القرآن مفردة (استحيا) ولم يستخدم (أحيا) التي هي خاصة بالله وبكل من يتبع دينه.

4 – النساء هم كل من نسي الذكر الذي يسر الله القران له. ولقد جاءوا في الآية مقابلا للأبناء الذين يرتبطون بإتباع منهج الله، المخالف لمنهج فرعون الطاغية. ولا علاقة لهم بالرواية التوراتية والتفسيرية، التي تقول إن فرعون كان يذبح الذكور من الأطفال ويبقي على الإناث. ان هذا التحليل يتعارض مع الحاجة التسخيرية لفرعون. لنا فصل خاص من فصول الدكتوراه يتناول مفاهيم كل من : الذكر ، الأنثى، النساء.

5 – الأعراف، الآية: 113- 114.

6 – سورة القصص، الآية: 76.

7 –

8 – القصص، الآية: 8.

9 – البقرة، الآية: 50.

10 – البقرة، الآية: 93.

11 – الرسالة الأولى إلى أهل كورنيتوس، 15: 36.

12 – أجرمت اللغة العربية بقواعدها وقواميسها ومعاجمها في حق النصوص القرآنية، لأنها حبست مفاهيمها في شبه الجزيرة العربية.

(24) تعليقات
  1.  – أجرمت اللغة العربية بقواعدها وقواميسها ومعاجمها في حق النصوص القرآنية، لأنها حبست مفاهيمها في شبه الجزيرة العربية

    ————————————————————————— 
    بل نقول ان علوم دراسات اللغة العربية تقف عاجزة منبهرة امام معجزات القران فمهما بلغ العالم من العلم فى النحو والصرف والبلاغة وجميع العلوم المختصة باللغة العربية نجد العالم يقف شاغرا فاة اذا سؤل ما معنى ص او كهيعص او ن

    واذا كان الوضع كذلك فلنا ان نشكر اللغة العربية انهاحبست المفاهيم فى شبة الجزيرة العربية لانة  اذا كان الاعراب اشد كفرا ونافقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله فما بالنا لو تركنا الغرب هو الذى يفسر لنا القران
    ثم اذا كان التوراة والانجيل لم يكونو باللغة العربية ومع ذلك اجرمت اللغات الاخرى بالفلسفة الفكرية التى خلقت لنا مفهوم التثليث او التأليه لبشر رغم ان القران نص على ان خلق عيسى عليه السلام معجزة خارقة للعادة ثم نجد من يقول الذكورة من الرجال ومريم انثى وهنا نقول كما يقول القران هو عليه هين كذلك قال ربك

    وعموما انا ارى ان اللغة العربية لم تجرم بل هى من اعظم لغات العالم لانها وصفها الخالق سبحانة وتعالى انها لسان عربى مبين وانها غير ذى عوج وليس هذا فقط بل جعل الحرف الواحد معجزة عظيمة كسورة قاف او سورة صاد

    ان حروف اللغة العربية ليست كحروف اللغات الاخرى فوضع حروف اللغة العربية كحروف مقطعة لتكون دعوة للفكر ان يفحص عظمة هذة الحروف لهو اكبر اشارة على ان اللغة العربية لغة مقدسة
    وبحروفها التى نزلت كحروف اعجاز لهو التفسير المنطقى للايه ولو أنّ قرآنا سيّرت به الجبال أو قطّعت به الأرض أو كلّم به الموتى بل لّلّه الأمر جميعا أفلم ييأس الّذين آمنوا أن لّو يشاء اللّه لهدى النّاس …

    وليس هذا فقط بل تجد الله سبحانة وتعالى يستخدم لنا اللغة العربية فى القران بكليمات لا تخطر على قلب بشر ومع ذلك تجد ان  قلوبنا تفهم المقصود منها مثل
    كلمة    اوكلما  او كلمة أأنت او كلمة وإذ قال او كلمة أصدقت او أوعظت او كلمة أولو كان او كلمة مايكون لنا او كلمة انى هذا

    وخلاصة القول اللغة العربية سيدة اللغات وهى تتربع على عرش اللغات وتفتخر ان ربها عظم حروفها بالقسم بها نون والقلم وما يسطرون
    فهل بعد كل ذلك نقول
     أجرمت اللغة العربية بقواعدها وقواميسها ومعاجمها في حق النصوص القرآنية، لأنها حبست مفاهيمها في شبه الجزيرة العربية
    بل اذنبت  اليد التى تكتب العربية وتستخدم حروفها وهى تسئ لها بنفس حروفها وجعلت الحروف كالابن العاق الذى يهين والديه

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    د. لطيفة الحياة المحترمة
    تحية طيبة
    الموضوع شيق جدا …. والتشبيه من المقاربات الرائعة …
    ان مثل هذه الكتابات  تمس شغاف القلب … الا انها تسبب الوجع الاليم …. والحسرة على ما مر من عقود الاستعباد والاستبداد والتبعية والجهل …. والامل حيث تلوح بشائر الزمن الجديد
    ولكن … اليس لهذه القصة من بقية
    هل سيقود النبي الجديد (التقنية)… موسى .. كما تسمينه …. اتباعه الثائرين السائرين معه في رحلة الخلاص؟؟؟ …… وهل سيكون هناك اختبار للايمان و الوعي ؟؟؟… عندما سيطلب النبي الجديد من اتباعه دخول الارض المقدسة ….(ويا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على ادباركم خاسرين)المائدة 21 …….. فتتملكهم حالة الجبن والتردد ازاء وجود الجبارين في الارض المقدسة … فيقرروا عدم دخولها والتخلي عن النبي الجديد (اذهب انت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون ) المائدة 24…. فتكون عاقبتهم التيه… فيتيهون في الارض عقودا جديدة من الزمن …
    لقد تعودوا ان ينتصروا بمدد ومعونة مباشرة من الله بخوارق تخرج عن امكانياتهم وبعد ان اغرق الله طاغيتهم فرعون وجنوده ولم يقاتلوا ولم يكن لهم دور في النصر…. وبعد رحلة الخلاص مع نبيهم طولبوا بدخول الارض المقدسة وقتال جباريها …. لكنهم جبنوا …فخسروا الدنيا والاخرة .
    هذه دعوة للكاتبة ان تكمل لنا القصة
    فما هي الارض المقدسة التي كتب الله لنا في هذا الزمان ؟؟… فيا ترى هل هي الحرية والديمقراطية .؟؟….. أم ما هي؟؟؟؟
    من هم جبابرتها الجبناء الذين ما ان ندخل عليهم الباب فانا غالبون ؟؟…. وان لم نفعل فسنرتد على ادبارنا في التيه ونكون من الخاسرين .
    ارجو الاستجابة لهذه الدعوة….. وتكملة القصة مع تقديري وشكري

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    ….(ويا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على ادباركم خاسرين)المائدة 21
    صدق الله العظيم

    التي كتب الله لكم  التي كتب الله لكم  التي كتب الله لكم  التي كتب الله لكم  التي كتب الله لكم

  4. الاستاذ مهدي كبيسي تحية وسلام.
    فعلا سيدخل اتباع النبي التقنية مرحلة التيه، التي سيعيشون فيها صراعا مع ذواتهم بعد الاطاحة بالفراعنة المستبدين. وحينها سيختبرون انفسهم وما يحملونه في دواخلهم فيعرفون انهم ( اشربوا في قلوبهم العجل). ولأن القلب  كما يقول الدكتور محمد شحرور لا علاقة له بالعضلة التي تضخ الدم وانما بآلية التفكير، حينها فقط سيكون لهم وعي بان منهجهم في التفكير هو الذي ينتج الفساد والمفسدين والمستبدين. وانه مهما تخلصوا من رموز الاستبداد فلن يتخلصوا من بذوره التي تنتجه، التي يحملونها في انفسهم. وانه ما عليهم إلا ان يقتلوا (ابادة ما بداخلهم) أنفسهم من اجل ان يحيوا ويرثوا الارض.

    ان الدول العربية -بعد منعطف الثورة – على  موعد مع  دفع مزيدا من فواتير التغيير ، التي ستكون غالية جدا  مقارنة بما دفعوه مقابل الاطاحة بالرؤساء وانظمتهم. انها على موعد مع ضحايا التعبير الحر والتعددية الدينية والتسامح والتعايش واحترام الاخر بكل ما يعني الاحترام من معنى. انها  قيم لن نعي معناها الحقيقي الا بدفع فواتيرها في مرحلة التيه ( الفوضى الخلاقة). 
    مازال بيننا من سيعبد العجل بعد اطاحة الانظمة. مازال بيننا من سيقتل ويستعلي ويتجبر ويمارس الوصاية باسم الدين ووو. مازلنا نحمل امراضا في ذواتنا لا يمكن ان تتغير باطاحة الانظمة. وانما برحلة الخروج ( العبور) من الاستبداد والعبودية نحو وراثة الارض بالحق نموذج مملكة سليمان، التي مارس فيها الاستخلاف الحقيقي بدون استعلاء او طغيان. انه كان يعتبر كل شيء امامه مسخر له من قبل الله الخالق وان ما عليه سوى حسن تدبير ادارة هذه المسخرات بالحق. 

    مع تحياتي واتمنى ان احقق تواصلا مع التعاليق والقراء   

  5. أولا أنا لم أسمع عن ثورة عربية فعالة قبل التي حصلت في تونس. و ما حصل في تونس لا علاقة له بالإسلام. لأنه لا يوجد في الإسلام شيئ إسمه (مظاهرة من أجل إسقاط الحاكم) بل يقول الحديث:أطع الحاكم و لو ضربك على ظهرك ولو أخذ مالك.لا يهمني إن كان هذا الحديث صحيح أم لا و لكن ما يهمني هو هل أثره موجود في العقل المسلم أم لا.و مع كامل الأسف هذا الحديث واقع في المجتمع المسلم منذ 1400 سنة و لازال في العقول.بدليل أن الشباب الذين قاموا بالمظاهرات غير متأسلمين و أكثريتهم لبراليين،وهم قلة قليلة. و أغلبية الناس الذين لم يخرجوا الى الشوارع هم أكثرية و هم من يرى أن الخروج على الحاكم فتنة(نريد الإستقرار)، مما أدى إلى فوز حزب إسلامي في تونس، أنا أراهن على أن أغلبية من صوتوا لحزب النهضة لم يشاركوا في المظاهرات. الخلاصة هي أن أنصار الحرية سلموا السلطة على طبق من ذهب لأنصار أطع الحاكم ولو……..إلخ. ألحرية فكرة بنيت على أنها أساس كل شيئ إنساني وليس على أنها مصطلح مظاد للرق.

  6. أخي العزيز، هل اطلعت على أفكار محمد شحرور قبل أن تذكر كل ما قلته آنفا؟ إن كلامك واقعي من منظور من لم يقرأ أفكاره ويستوعب منهجه، فمن يؤمن أن الإسلام هو ما جاء به حصرا محمد بن عبدالله منذ بعثته ويشمل كل شيء قيل عنه وعن أصحابه وفقط فهذا الإيمان غير صحيح، أما موضوع انتخاب الإسلاميين وفوزهم فلأن أفكارهم منتشرة في المجتمع أنشر أفكارك وأقنع الناس بها بدون استخدام القوة والإكراه فستراهم ينحسر دعمهم، نحن نريد نظم سياسية تعددية حرة حتى يكون الإنسان بمقدوره أن يتبعك أنت بإرادته أو يتبع غيرك بإرادته.

  7. لماذا تريد أن تحصر أفكاري في أفكار السيد محمد شحرور؟ هو له أفكاره و أنا لدي أفكاري. الفرق بيني و بين السيد محمد شحرور هو أن السيد محمد شحرور يريد أن يصلح داخل الوحي و أنا أريد أن أصلح خارج الوحي،  و كلانا يريد الخير للناس ولكن أنا أرى أن المشكلة التي ستواجه أفكار السيد محمد شحرور هي أن الفقه الإسلامي لا يمكن الوقوف أهامه نظرا لظخامة مألفاته و زمن إصداره،أنت أمام أمة تقدس كل ما هو قديم ودليلي أن كل كتب التفسير المعاصرة لا قيمة لديها أمام كتب إبن كثير و الطبري أنت لا تستطيع منافستهم يا سيدي لأنه لديهم شرعية عند العامة،أنا عندما أتحدث عن تفسير جمال البنا لآية من الآيات الناس يظحكون علي.لأنهم لا يعرفون سوى فقهاء السلف،إذن هذا الطريق مسدود،لأن باب الإجتهاد أغلق منذ 1000سنة مع ظهور الأئمة الأربعة. لا يوجد إلا طريق واحد و هو إعادة النظر في الوحي ,بمعنى “هل الوحي كلام الله أم كلام البشر؟” و بالنسبة لي المسألة محسومة هو بدون أدنى شك كلام بشر.

  8. وبهذا تسقط كل كتب التراث بما فيها الوحي و يصبح الإنسان المسلم (ثقافيا و ليس عقائديا) متحرر من قيود الشريعة و الخرافات و الطقوس و يمكنه في تلك اللحظة الإلتحاق بركب الحظارة و التقدم. و أعلم أن هذا لن يتحقق إلا بعد 100سنة على الأقل،لكن أنا أومن أنها حتمية لا مفر منها.

  9. ليس غرضي أن أحصر أفكارك بأفكاره، هو مجرد استفسار لأنه لا يتسع لي المجال والوقت هنا أن أبينها بالتفصيل لك. استوعبتك الآن وأتمنى لك التوفيق، ولكن رأيي مثلا أنه من الآن إلى نهاية العالم لن تجد أن عقوبة القتل زادت عن إعدام القاتل في التشريعات الإنسانية.

  10. (رأيي مثلا أنه من الآن إلى نهاية العالم لن تجد أن عقوبة القتل زادت عن إعدام القاتل في التشريعات الإنسانية) وهل هناك أصلا عقوبة فوق عقوبة الإعدام؟  وأنا ضد عقوبة الإعدام ولو كان القتل متعمدا.في رأيي أن القاضي ليس له الحق أن يحكم على إنسان قتل إنسان آخر بالإعدام،النفس البشرية مقدسة والإجرام لا يواجه بالإجرام و أعتقد أن السجن المأبد هو أقصى عقوبة يمكن أن يحكم بها،ولا تنسى أن هناك العديد من المتهمين بالقتل حكموا ظلما و إتضح بعد إعدامهم بسنوات أنهم كانوا أبرياء،فكيف يمكن أن ترد لهم الحياة بعد ما أعدموا؟.  فكر فإن الفكر ينفع الإنسان

  11. هناك التذبيح الذي يفوق الذبح . والتذبيح  هو اشد الوان العذاب التي يعيشها الانسان.

  12. الذين يساندون تطبيق عقوبة الإعدام يستندون إلى الشريعة وانهم لا يمكنهم تجاوز الشريعة في مسألة القصاص .لكن المتدبر لموضوع القصاص يجد ان الشريعة في القرآن تعاملت مع الموضوع بالتدرج ((ومن قتل مظلوماً فلقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل ))هنا وكان الشريعة تبيح الثأر بحيث أباحته بشرط أن لا يسرف في القتل أي أن يقتل الشخص الذي قتل قريبه و لايتعد ذلك ويقوم بغارة مثلاً على أهل القاتل و لايميز بين البرئ والقاتل الذي يقصده.لكن نجد بقي الآيات تحض على العفو ؟؟؟!!!! ونربطها بقول المصطفى (بحسب المرء من اللؤم أن لا يعفو عن حقه. (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) .
    أنا من انصار إلغاء عقوبة الإعدام

  13. الإعزاء المعترضون على قوبة الإعدام للقاتل
     
    فقط أريد أن أفهم لماذا تكون طبيعة البشر الرغبة في التحكم في رد الفعل , او لا تبصر الفعل أصلا
    كل مشاعر الرحمة والرقة والعفو تريد أن تهبها لمن قتل و تصادر حق المقتول المغدرو أو حتى المستحق ,هل هي سياسة الكيل بمكياليين , أنا آرى أن الإنسان إذا حرم إنسانا من الحياة  فحياته تحت المحك فليعفوا أهل القتيل أو ليلقى جزاء فعله كأي فعل و علينا أن نكون راضيين , ربما معظم اللذين ينادون برفع عقوبة الإعدام لم يجربوا مقتل شخص عزيز عليهم و أدعوا الله ان لا يجربوا ذالك أو يمتحنوه , ولعلي أذكركم بدولة هي من قمم العدالة الإنسانية في عالمنا الحالي ألا وهي النروج , و بعد المجزرة المقيته التي قام بها العنصري العام الفائت وقتل الأبرياء كان المجتمع مطالبا بعودة عقوبة الإعدام , وإن لم يحصل ذالك .
    أعتقد أنا مشكلتنا دائما  الغالب منا و حتى المستنيرون و أيضا الملحدون أنهم لاينظرون إلى الأفعال في أولها وإنما ينظرون إلا رد الفعل ثم يبدأون في التحليل , فقط فكر في هذه الجثة الهامدة من أهمدها ؟ وفي النفوس المجروحة المنكسرة من جرحها؟ هل يحزنك حزن ذوي القاتل ؟ ولا يحزنك حزن ذوي المقتول ؟
    أعزائي أنا لا أنادي بالحق و لكني أنادي بحفظ الحقوق , فإن شاء ذوه القتل فلهم وإن شاؤ العفو فلهم
    مساء سعيد
     

  14. الى هيثم وعائشة  السلام عليكم
    القران  وليس الشريعة لم يبيح الثار بجريمة القتل   والاية المذكورة  تجعل لولي المقتول ظلما  سلطانا  اي اذا قتل شخص بظلم فتكون عقوبة القاتل الظالم هي القتل بسلطان من ولي المقتول المظلوم   وفي هذا كثير من العدل والضبط الدنيوي  ونهى القران عن الاسراف في القتل لان المقتول قد يكون قتل بظلم  باشتراك عدد  كبير من الظالمين  بدرجات متفاوته من الظلم  وهذا امر فيه كثير من الانصاف  فليس من الانصاف قتل  الجميع  بحجة ان لهم يد في القتل ….  ومن الواضح ان هذا الامر يختلف بشكل جلي عن الثار  الذي قد يحصل فيه انتقام من البريء وقد يكون المقتول بحق او خطا  وليس ظلما الا ان التعصب يقود الى القتل  انتقاما وليس لتحقيق العدل
    ولهذا فانا مع الحكم بالاعدام في هذه الحاله التي حددها  القران متضامنا مع  عائشة   ولست مع الاعدام  واويد الغائه كعقوبة للجرائم الاخرى واستبداله بالعقوبة المناسبة للجرم  واتضامن مع  هيثم جمال الدين  في هذا .
     
     
     

  15.  – إن مفهوم الابن في القرآن لا علاقة له بالولد. يرتبط الابن بالأب عبر المنهاج التربوي بينما يرتبط الوالد بالولد بالحيوان المنوي الملقح للبويضة. ولذلك، كان المسيح ابن الله لأنه علمه التوراة والإنجيل في بطن أمه مريم فنزل المسيح متكلما. وكان إبراهيم أب المسلمين لأنه أول من علمهم منهج الحنفية المستقيم. ولقد فصل الدكتور محمد شحرور في هذه المفاهيم بشكل أكثر وضوحا.

    الابن هو نفسه الولد ولكن الفرق فى المعنى ان الولد من الولادة ومتفقين جميعا ان الولد كلمة مشتقه من النسل
    مثل الحبر من المحبرة اى ان الحبر خرج من المحبرة جروج جنس مادة من مادة
    والله سبحانه وتعالى قال لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
    اى ان المسيح ليس من الله سبحانة وتعالى نهائى
    اما موضوع الابوة فالاب تعنى المأب اى المرجع فمثلا عندما نجد طفل نريد ان نعرف من اب هذا الطفل كى نعرف اسمة بالكامل
    ويجوز  ان نقول عن الجد او الجدود للطفل انهم اباء هذا الولد او هذ الطفل لان الابوة هى المرجع النسبى
    فخلاصة الكلام عندما نقول فلان والد فلان فهنا المعنى ان فلان خرج من جسم فلان
    اما عندما نقول فلان اب لفلان فهذا يعنى ان المقصود من شجرة نسب فلان
    فقد لا يكونون ابوة الذى انجبه بل جدة او جد جدة
    فادم عليه السلام ليس والدى ولكنه ابى
    وقول الحق ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل
    اى اننا لسنا اولاد ابراهيم ولكننا من شجرة نسب ابراهيم فكل من دخل الاسلام اسلام صحيح فهو فيه ذرة من ذرات ابراهيم عليه السلام الجينيه وهذا لايعنى ان ابراهيم والدنا انما اب لنا اى مرجع نسبى ذرى جينى
    اما اولاد ابراهيم الذى يصلح ان نقول عنهم ان ابراهيم والدهم هم اسماعيل واسحاق عليهم السلام جميعا
    ام يعقوب ابراهيم بالنسبة له اب وليس والد
    ومن هنا لايصح نهائى القول ان الله سبحانه وتعالى اب لعيسى عليه السلام هذا اثم وبهتان عظيم يغضب الخالق لذلك وجب الاستغفار لان الله سبحانه وتعالى لا هو اب لعيسى ولا والد انما الله هو غله الكون الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد

  16.  استخدم القرآن مفردة (استحيا) ولم يستخدم (أحيا) التي هي خاصة بالله وبكل من يتبع دينه
    الرد
    يوجد فرق بين استحيا وبين أحيا
    استحيا تعنى انها كلمة مستخرجة من كلمة الاستحياء وهو الحياء وهو الخجل والكسوف
    بينما كلمة أحيا هى كلمة من الحياة التى هى عكسها الموت

    اما استحياء نساء بنى اسرائيل اى العدوان عليهن بما يكسر عيونهم انهن تم اغتصابهم او اجبارهن على التعرى او التعرى امامهن هذا هو الاستحياء وقد يكون الاستحياء هو دخول البيوت بدون اذن فيجعل نساء بنى اسرائيل فى خجل لدخول عليهن رجال بيوتهن فجأة واعتقد ان هذا المعنى اقوى والموضوع يشبة دخول رجال الشرطة بيوت الناس ليلا والنساء فى وضع انهن على راحتهن خالعين ملابسهن ومرتدين ملابس نوم وهذا هو الاستحياء

  17.  استخدم القرآن مفردة (استحيا) ولم يستخدم (أحيا) التي هي خاصة بالله وبكل من يتبع دينه
    الرد
    يوجد فرق بين استحيا وبين أحيا
    استحيا تعنى انها كلمة مستخرجة من كلمة الاستحياء وهو الحياء وهو الخجل والكسوف
    بينما كلمة أحيا هى كلمة من الحياة التى هى عكسها الموت

    اما استحياء نساء بنى اسرائيل اى العدوان عليهن بما يكسر عيونهم انهن تم اغتصابهم او اجبارهن على التعرى او التعرى امامهن هذا هو الاستحياء وقد يكون الاستحياء هو دخول البيوت بدون اذن فيجعل نساء بنى اسرائيل فى خجل لدخول عليهن رجال بيوتهن فجأة واعتقد ان هذا المعنى اقوى والموضوع يشبة دخول رجال الشرطة بيوت الناس ليلا والنساء فى وضع انهن على راحتهن خالعين ملابسهن ومرتدين ملابس نوم وهذا هو الاستحياء

  18. 4 – النساء هم كل من نسي الذكر الذي يسر الله القران له. ولقد جاءوا في الآية مقابلا للأبناء الذين يرتبطون بإتباع منهج الله، المخالف لمنهج فرعون الطاغية. ولا علاقة لهم بالرواية التوراتية والتفسيرية، التي تقول إن فرعون كان يذبح الذكور من الأطفال ويبقي على الإناث. ان هذا التحليل يتعارض مع الحاجة التسخيرية لفرعون. لنا فصل خاص من فصول الدكتوراه يتناول مفاهيم كل من : الذكر ، الأنثى، النساء.
    الرد
    ان كلمة النساء هى كلمة مطلقة على جمع النسوة ومفرد النساء أنسية 
    وكلمة النساء هى مأخوذة من النسيان فالمذكر الناسى اى الغير متذكر  ناسى وجمعها ناس وجمع ناس أناسى
    اما مؤنث النسيان أنسيه وجمعها نساء
    فالذكر أنسى والمؤنث هو أنسيه وهى كلمة تعبر عن نوع الخلقه بين المخلوقات
    فكلمة أنس مثل كلمة جن مثل كلمة ملك  فتستخدم هذة الكليمات لتحدد نوع المخلوق
    اما كلمة انثى فهى لتحدد نوع جنس المخلوق هل هو ذكر ام انثى
    اما كلمة بشر فهى لتعبر عن نوع الشكل الظاهرى للمخلوق
    القران عندما يستخدم كلمة تكون الكلمة فى وضعها مثل تركيب مكعب مخروطى لا شبيه له وهو مخلوق ليكون فى هذاالموضع
    ولا يجوز وضع غيرة فالقران الكلمة فيه مصنعه كأنها مفتاح له اسنان لا تجعله يوضع الا فى هذا الموضع فالكليمات ليس موضوعه بالصدفه بل بالاعجاز فعندما يستخدم القران كلمة والد لايمكن استبدالها بكلمة اب لان كل كلمة لها معنى شديد التركيز ومقصود وفيه معجزة لذلك تجد القران يبدأ بحروف ليعلمنا ان القران به معجزات ليس فقط فى اختيار الكليمات ووضعها بين الجمل بل الحروف نفسها معجزة فكأن الحرف يصرخ لنا ويقول لنا قوموا بدراسة كل حرف فى القران انا معجزة
    فمن قال لا ترادف فى القران فهو عبقرى لانه حقا كل كلمة فى القران تقصد معنى واحد كأنها سهم موجه لمعنى وحيد
    تصيبة بنسبة مائة بالمائة لان من اختار هذة الكلمة هو الله سبحانه وتعالى
    ولكننا كبشر نجد الكلمة لهااكثر من معنى صحيح ولكن المعنى المركز الدقيق يصل اليه الانسان الحكيم الذى يعطى الدراسة حقها فى دراسة الكلمة والمقصود منها

  19. صدقني إن قلت لك أني لم أستطع فم قصدك لأن تركيب الجمل لديك غير واضح لدرجة ان المعنى قد يضيع ثم ما هذا التشبيه الغريب بالمخروط ، فهل تكتب بالعامية أم بالفصحى ؟ خذ مثلا : “فالقرآن الكلمة فيه مصنعه كأنها مفتاح له أسنان لا تجعله يوضع إلا في هذا  الموضع …” ؟

  20. نبي التقنية، تقنية بتنظيم سماوي لاتدركه الحواس البشرية الأرضية،مسكينة هي أمه، كادت أن تبدي به، فربط قلبها المبدع وامرها بالتعامل مع تلك التقنية باحكام الأول (ان اقذفيه في التابوت) وهل كان التابوت منزلا أم أنه ارثا كانت تحتفظ به في منزلها، ثم جاءت المرحلة الحزينة ( فاقذفيه في اليم) والقذف هو مايطلق من مكان عاليا لذا لن ترتطم تقنية الخالق تعالى حين يسقط التابوت،ولن يتضرر الرجل التقنية ثم يأتي الأمر من الخالق لذلك الجندي المطيع وهو الماء (فليلقه اليم بالساحل) ،لافرار من الموت يافرعون هذا التابوت يجري على عجلتان وهي أليم والساحل، بل انه الأول كان مصرعك حيث اغررقك والساحل الذي انجاك ببدنك لتكون لمن خلفك اية ، ،ثم أمر الله القدر أن يكتب في الكتاب المسطور أن ( يأخذه عدو لي وعدو له ) والطور وكتاب مسطور في رق منشور،،،انتهت المرحلة الحاسمة وقف النهر عن الجريان من منبعة تلبدت سحب الرحمة انقطع السحرة عن العلم، الأمير الجديد في قصره الذي أراد ربه، ثم أمر الله قلوب الخلق أن تحب ذلك الأمير التقنية (ان قلوب بني آدم كلها بين اصبعين من أصابع الرحمن ) يقلبهن حيث يشاء الحديث، فالقبت إليك محبة مني أحبت الجماهير تلك الشخصية المتواضعة الصادقة ، قبل أن تريهم أي معجزة، ثم جاءت القوة وثمار الصدق فانبهر الجمهور به واحبه اكثر حتى جاءات المشكلة التقنية عندما استخدم موسى قوته بغضب فوكز أحد الجنود باصبعة فكسر ضلعه،وخر صريعا، أنهم الجند أمن فرعون اله البشر والحجر والشجر والنهر وبيت المال وحتى المدر ، استنفار امني شديد توجد نقاط تفتيش وعربات خيول تجول القرى، الزوارق تبحر في الأنهار، موسى لم يقتل عمدا إنما هي قوة التقنية التي خرجت عن السيطرة بفعل الغضب الذي هو من الشيطان (اوصني قال لاتغضب) الحديث، ظن إبليس انه سينتصر على رسالة التوحيد التي كان يخفيها موسى بين يديه ، قرعت طبول الشياطين في الأرض، ملك فرعون سيستمر وستستمر العائلة الملوكية في الفساد والإفساد للاستمرار. في إرضاء الشيطان بأن يكون وقودها الناس والحجارة (قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين، إلا عبادك منهم المخلصين) بفتح الام اللهم اخلصنا من النار ،ان هذا الشيطان بالله نعوذ منه قد طاف بابينا آدم قبل نفخة الروح ، واكتشف السر السماوي الخطير، وهو ببساطة أن عقولنا وبطوننا وقلوبنا ستستمر جوفاء قابلة للتعبئة وعدم الشبع ،، نرجع للقصة الجميلة إذن سيدفع البسطاء من الناس ضرائب الأوثان المقدسة لرموز الأسرة البرجوانية وهي أسرة واحدة انقسمت الى ستة ولكل أسرة رموز واصنام موروثة لا كما يظن بعض علماء الاختلاق. ومن بعض اوثانهم كراع الذي أظهر نجمة السماء ونجمة الأرض في قارته المجهولة، وشبلو الذي خاوا بين فرس النهر والتمساح في مصر ، وبين الاسد والحصان،وأخذ عهدا من اله النهر بأن لاينقطع عن الجريان حتى نهاية الزمن. إلى اخره إلى آخر الأسر التي كانت تسميه العرب فروعون، أي فرو أن معه عون والعون هم الجند والسحرة، مع العلم أن بين الفراعنة والعرب عهود ومواثيق صداقة،وحدود والأدلة كثيرة كمثال الشيخ الجليل الذي قال لموسى بعد أن خرج من حدود مصر(قال لاتخف نجوت من القوم الظالمين) يتصف بعض العرب بالكرم والصدق حيث زوجه أغلى مايملك وهي الابنة واعطاه عصى قد ورثها من،، لذلك كان موسى عليه السلام لايعلم بأمر الرسالة ولا العصى التي اهداها له رجل قد يكون نبي،، حيث قال له الله تعالى (وماتلك بيمينك ياموسى،قال هي عصاي أتوكأ عليها ،واهش بها على غنمي ولي بها مارب أخرى) فكانت العصى لمن عصى،فيي الجانب المظلم بعض لعرب لايختلف عن طباع فرعون وعمله خاصة بعض تجارهم فقد كان لهم حرية التنقل والتجارة في مصر حيث ان العرب السيارة (احتمال من فلسطين أو الشام أو نجد أو اليمن) اسرويوسف بضاعة في طريقهم إلى مصر وباعوه بدراهم بخس ،مع أن الحلول كانت متوفرة كالبحث عن أهله، أو الوصاية على من كان قريبا ف المكان،واستطاعة سؤاله أو تربيته حتى يكبر، أو على الأقل الرجوع به إلى أرض العرب في رحلة الإياب الكارثة أنها دراهم بخس أي مايقارب الخمسة جنيهات حالية على كل حال كلما اشتد البلاء ظهرت التقنيات لأن يوسف عليه السلام تقنية ظهرت من بلاء وكرب تربعت على صفحات العناوين المصرية ونشر الله التوحيد على يده ونعمت مصر بتوحيد الله حتى جاء تخلف أصحاب القارة الغريقة الاولى فاغرق الله آخر روساىها فرعون لذلك قال تعالى فيه ( فاخذه الله نكال الآخرة والاولى)

  21. “هل الوحي كلام الله أم كلام البشر؟” و بالنسبة لي المسألة محسومة هو بدون أدنى شك كلام بشر.
    I think you misled yourself and you don’t have any evidences except your understanding which is funny .you neglect the other hiding realities of the sciences i.e 50 present of knowledge is still to be announced .give you very simple example for what you missed is the secret beyond the number in Quran
    please read and expand your knowledge in this field they called it science of Jummael then you can use your mind to talk , please don’t mislead simple people how they are keen to learn from unreliable source like your opinions. we need some thinker like you with evidence based information
    i can provide you with a lot of information not come to you mind even in your dreams i

  22. يستحيى نسائكم يعنى ينزع الحياء عن نسائكم (استحياء من ازال الحياء ) اى انهم كانوا يقتلون الابناء ويغتصبوب النساء

اترك تعليقاً