برنامج التفكير والتغيير

  • القراءة المعاصرة 1
  • القراءة المعاصرة 2

  • الأسس والضوابط
  • التنزيل الحكيم

  • المصطلحات والمفاهيم القرآنية
  • المحكم والمتشابه

  • الإنزال والتنزيل
  • أزمة الفقه الإسلامي

45 تعليق

  1. الحلقة الأولى من القصص القرآني مفقودة!؟
    أرجو عمل اللازم لتصحيح هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن لو تكرمتم
    حيث أن الحلقة المعروضة بصفتها تمثل (( القصص القرآني 1/9)) لا تتحدث عن القصص القرآني من بعيد أو قريب بل عن مواضيع تتعلق بالسلطة والحاكمية؟


    شكراً لك، وقد تم تغيير تسمية الحلقات
     

  2. استاذنا الفاضل الدكتور محمد شحرور شكرا لك ………..

  3. أين يبث هذا البرنامج؟ على أية محطة وبأي توقيت؟ ومنذ متى بدأ عرضه؟
    نريد معلومات وافية حول هذا البرنامج لو سمحتم
    مع الشكر الجزيل

  4. ألسلام عليكم،
    ألف شكر على هذه الحلقات المصورة التي انتظرناها طويلا…
    لدي ملاحظة اتمنى أن ينتبه اليها ألدكتور محمد شحرور… نتمنى أن يكون خطابه قدر المستطاع  باللغة العربية الفصحى .
    التمني أو الاقتراح الثاني ، هو تقديم مناظرات بشكل انفرادي يتناول موضوع محدد، بدون أن يكون هناك شخص ثاني يوجه له الأسئلة، حتى يكون تسلسل ألافكار أكثر وضوحا ومنطقية.
    ولكم منا فائق الاحترام والمحبة
     
    غالي هولندا
     

  5.      ana khalid mina amghrib orasilokom daimane kola maratine yazdado i3jabi wa hobi laka ya doctor mohamed    shahrour arjou  mina lah ane tastaykida hadiha al oma 3ala yadayk wa3ala fikrika amostanir walahi alradime ohiboka katirane ya siyidi  baraka laho laka fi koli chye wasalam ibnokom khalid

  6. استاذي الفاضل الدكتور محمد ديب شحرور اطال الله بعمرك وزادك من علمه لما فيه خير للبشرية اشكر لك جهودك التي وضعت النقاط على الحروف لنرى اجوبة مقنعة لكثير من الاسئلة كانت لغزا لعهود مضت
    مع خالص شكري وتقديري
    الكاتب احمد محمد حيو

  7. اابو علاء الحموي

    رجاء ما اسم القناة وفي اي ساعة يتم عرض البرنامج وشكرا

  8. أستاذي محمد شحرور
    والله إني أدعو لك بظهر الغيب أن يدخلك الجنة وتكون مع الأنبياء والصديقين وحسن اؤلئك رفيقا
    فأنت تستحق على ما تقدمه من إجتهادات في فهم النص القرآني وكم استفدت منك بشكل كبير عندما كنت قاب قوسين أو أدنى من أن أعلن إلحادي لولا أنني وبالصدفة قرأت كتابك نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي والذي كان له مبلغ الأثر في تريثي قبل الإلحاد وها أنا ذا مؤمن عن يقين …. وهذه السلسلة عن القصص القرآني زادتني إيماناً 
    أشكرك عظيم الشكر وأدعو لك بوافر الصحة

  9. ana mithlou jahannam hal min mazid
    je suis comme l enfer je demande toujours de plus

  10. thank you you the best arabic mind in the arab world

  11. الحلقة الاولى المعروضة للقصص القرأني آدم ,,,هل هناك حلقة ناقصة ؟؟؟
     

  12. اابو علاء الحموي

    رجاء ما اسم القناة وفي اي ساعة يتم عرض البرنامج وشكرا …..ارجو الاسراع بالاجابة


    هذا البرنامج لم يعرض حتى الآن على أي قناة وهو موجود فقط على اليوتيوب
    إدارة الموقع

  13. السيد المحترم سامر تحية طيبة و بعد
    ادعوك الى المشاركة في منتدى الجامعة حتى نستفيد من فكرك و مقالاتك و هذا هو الرابط :
    http://www.jami3a.com/index.php
    سنكون ممتنين ادا لبيت الدعوة استادي الكريم
    مودتي

  14. شكرا للدكتور محمد شحرور واتمنى ان تكون الحلقات القادمة على شكل محاضرات وليست مقابلات

  15. الحلقة الأولى الموجودة تعرض لقصة نوح مع اشارة لحلقة سابقة عن قصة آدم
    نرجو المراجعة والتصحيح بوضع الحلقة الأولى الصحيحة عن قصة آدم. حفظكم الله وأثابكم أجرا كبيرا

  16. شكرا لك .

    اتمناء ان تكون على شكل محاظرات يشرح الدكتور شحرور فكرة .

  17. ارجو ان تتواجد المحاضرات على شكل كتابي لصعوبة التحميل في بعض الاماكن ولضعف النت اختصارا للوقت والجهد على المتابعين وارجو ذلك بالسرعة القصوى لو سمحتم يا دكتوري الحبيب جدا واتمنى لك طول البقاء كما واتمنى ان القاك قريبا لشدة ما يجول في نفسي من حب كبير لك لا يعلمه الا الله وشكرا لك

  18. أستاذي العزيز، وااله ما زادنا أنا و أصدقائي التعرف على مؤلفاتك والاطلاع على محاضراتك و مقابلاتك إلا حبا جما لله و لرسله ولقيمة الحياة. فلك كل التقدير والاحترام . وفق الله و متعك بالصحة والعافية حتى ترى الأمة الاسلامية خصوصا والانسانية جمعا بدأت في طريقها نحو إتبات حاكمية الله.

  19. السلام عليكم
    ملاحظة
    فيما يتعلق باسم ابراهيم في سورة البقرة (ابراهم) بدون ياء و ابراهيم بالياء في باقي الصور في القرءان وجدت مصاحف فيها ابراهيم بالياء في كل المصحف بدون استثناء (مطبوع بدار القادري بدمشق و دار ابن كثير دمشق)

  20. نزل الخطاب القرءاني على النبي محمد ذكراً صوتياً وتلاه على الناس كذلك، ونقلوه تواتراً كذلك، فالحجة بالتلاوة الصوتية وليس بالرسم، ولذا؛ لا أظن ان لاختلاف الرسم في الكلمات او طريقتها معنى إلهي او مقصد ، وإنما هو أمر ارتآه المجتمع الاول، ولسبب ما اختلف الرسم في كلمة إبراهيم في القرءان.
    وعمليا لايترتب على اختلاف الرسم شيء

  21.  
    ارجو ان تتواجد المحاضرات على شكل كتابي لصعوبة التحميل في بعض الاماكن ولضعف النت اختصارا للوقت والجهد على المتابعين وارجو ذلك بالسرعة القصوى لو سمحتم يا دكتوري الحبيب جدا واتمنى لك طول البقاء  وشكرا لك

  22. انا اتفق معك يا استاذ سامر فقد حيرني كثيرا سبب عدم كتابة حرف الف الجمع فى كلمة (سعو) فى الاية الخامسة من سورة سبأ على الرغم من ان الكلمة تكررت و بها الف الجمع فى مواضع اخرى.. و الامثلة كثيرة لا تتوقف عند كلمة ابراهيم و انما تمتد جاؤ و كلمة السموات الخ ..

  23. استاذنا الكبير
    كلما قرات احد الردود على منهجك الانساني ازددت قناعة بافكارك حفظك الله لنا
    والى السادة المشرفين على الموقع :نشكر لكم جهودكم وحبذا لو كانت حلقات برنامج التفكير والتغيير بجودة واطئة حتى نستطيع تحميلها مثلها مثل باقي المناظرات على قناة اوربت او ان تكون على شكل ملف صوتي.
    تصوروا انا اضطر للانتظار اكثر من ساعة وربع لتحميل حلقة واحدة امدها 15 دقيقة .
    الرجاء اتخاذ مايلزم عاجلا جزاكم الله عنا كل خير


    السيد موسى
    يتم حالياً تحويل الحلقات إلى صيغة يمكن تحميلها، قريبا ستجد على هذه الصفحة وصلات لهذه الملفات
    إدارة الموقع

  24. الشكر  الجزيل  للدكتور  محمد شحرور  على الطريقة المختلفة التى نظر بها الى النص القرآنى والتى بدورها أدت الى نتائج مختلفة  عما كان يسيطر علينا  من  فقه عتيق ، صراحة يادكتور قرأت كثيرا  للعديد من الاقلام  التى تناولت  الازمة  الدينية  سواء كانت كان العنوان  الدولة الدينية واعماله  الكاملة  (فرج فودة) نقد الفكر الدينى + ذهنية التحريم  (صادق جلال العظم ) او نقد الخطاب وهكذا تكلم  ابن عربى او التفكير فى زمن التكفير وغيرها (لنصر حامد ابو زيد ) والشخصية المحمدية (لمعروف الرصافى) والفتنة الكبرى (لطه حسين) الرحمن والشيطان + دين الانسان + مغامرة العقل الاول (لفراس السواح ) و مجتمع يترث +الاسلام بين  الدولة الدينية والمدنية + والجذور التاريخية للشريعة الاسلامية (خليل عبد الكريم )  كل اصدارات  جمعية التجديد البحرينية ذات الابعاد الشيعية الحسنة حول بداية الانسان (كما بداتم تعودون + الاسطورة +  سرقة تراث الامة وتأكيد بأن مصر الحالية ليست مصر الفرعونية وتأكيد جزئية الطوفان وليس اشتماله على كل الكرة الارضية )  بجانب ذلك بعض كتب  محمد عابد الجابرى التى تناولت التراث العربى +  وكتب محمد اركون ( التى تناولت  العقل العربى )  وكتابات الصادق النيهوم  حول الاسلام فى الاسر  واين ذهب الجامع من سرق يوم الجمعة  + وكتب  جمال البنا  الداعية  الازهرى الذى توفى  وهو مؤمن بما يؤمن به محمد شحرور  حول  تجاوز الاحاديث النبوية والعمل  بالنص القرآنى وما اتفق مع العقل والحكمة من الاحاديث المتواترة + وكذلك قرأت لسيد القمنى حول النسخ  فى الوحى  والحزب الهاشمى  وحروب دولة الرسول + كما قرأت  لطه عبد الرحمن  حول تعددية القيم  والعمل الدينى وتجديد العقل  وتجديد المنهج فى تقويم التراث والعديد من الكتب  التى تتناول المسألة الدينية على كونها معضلة يجب الوقوف عندها بالنقد  والبحث والتحرى والتجاوز والتمسك بالعقل  باعتباره المسئول الأول امام  سبحانه وتعالى  عن ادراكه او عدم ادراكه للربوية والالوهية والرسالات السماوية .
    بجانب هذه القرأة  المتمردة  على التراث والموروث من قيم ومفاهيم قرات الكتب التقليدية فى المسالة الدينية والتى تناولت الشأن الدينى بمسلماته المعروفة  احاديث نبوية + اقوال الصحابة المبشرين(عند السنة) او الحسين والامة الاثنى عشر (عند الشيعة) ومنهم حسن البنا  وسيد قطب والغزالى والهضيبى ومحمد عمارة والقرضاوى والشعراوى وبن باز  وغيرهم  .

    المهم  على الرغم من الاضافة القيمة  التى جأتنى من كل هؤلاء الآ أن  الطرح المباشر  للدكتور  شحرور والحاسم فى العديد من الأمور  قادنى الى التى هى أحسن وأكد مقولة  الراحل المقيم مصطفى محمود  بأن القرأن كائن حى ولا يمكن ادراك هذه الحقيقة  الى كنت محظوظاً فى فهم ما جاء به هذا الشحرور  فحتى تاريخ هذه اللحظة احاول أن استوعب نظرية الانزال والتنزيل التى جاء بها شحرور أنها فعلاً  معجزة قرأنية وأية لاولى الالباب وكذلك جلية السيرورة والصيرورة ونظرية التحليل الرياضى فى استيعاب آيات المواريث والكثير من الأمور العلمية التى لم  يدركها  الاولين .

    ونواصل انشاء الله

  25. THANK YOU SOOO MUCH DR !

  26. merci beaucoup monsieur chahrour

  27. حلقة آدم غير موجودة.. الحلقة رقم واحد تبدأ من عند نوح و هناك اشارات على حلقة سابقة غير موجودة في السلسلة

  28. سيدي الدكتور شحرور ، أكرمك الله ، بارك الله فيك بقدر من بينت ، أرجو أن يكون حديثك بالفصحى قدر الامكان حيث أنا لا نحسن فهم دارجة أهل الشام ، كما أرجو أن يكون البرنامج في شكل محاضرة تستقل فيها بالحديث وحدك حيث أن مقدمو البرامج يكثرون المقاطعة فتتبدد الأفكار ، لا أدري كيف أشكرك ولا أدري رجلا مثلك قدم للاسلام منذ انقطاع الوحي

  29. أين الحلقة 24 و 25 ؟ غير موجودة

  30. Hi and Thanks for these fantastic videos
    however do these videos exist in a higher quality ? maybe a download page with higher quality?
    because the quality of the sound specifically are rather poor.
    thanks again

  31. شكرا لكم جزيلا ، وعندي استفسار أين الحلقات 24 ، 25 ،وسلامنا للدكتور شحرور

  32. بلال الجلفاوي

    السلام عليكم أين الحلقات 24 ، 25 ،وسلامنا للدكتور شحرور


    الأخ بلال
    الحلقتان المذكورتان لم يتم تحميلهما على اليوتيوب لعدم صلاحية النسخة التي بين أيدينا للعرض، ونحن بانتظار نسخة جديدة، وسنقوم برفعها فوراً.
    وشكراً لاهتمامك.
    إدارة الموقع

  33. shokren ala ma ghadamte men tafsir mobasat lel quran alkari .

  34. مصطفى كمال المهدوي

  35. سيدي الدكتور شحرور ، أكرمك الله ، بارك الله فيك بقدر زه فيض الله قراني موافق يم

  36. كل الشكر و التقدير للدكتور الاستاذ محمد شحرور على المجهود العظيم الذي قدمه وما يزال يقدمه و أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته. لقد شاهدت جميع الحلفات المتوفره و لفت انتباهي بعض الاستنتاجات التي أعتمد عليها الدكتور في شزحه و تفسيره لآيات سورة الصافات 101-110 عن أن الهاجس الذي اعترى سيدنا ابراهيم هو الذي قاده لفكرة تقديم القربان لله الحق و لذلك أراد أن يقدم أعز ما لديه وهو ابنه سيدنا اسماعيل و اعتمد استنتاجه على أن هذا التصرف كان جزءا من الشعائر المتبعه في ذلك العصر. في حلقة القصص القرآني 2 في الدقيقه 34 و الحديث المتعلق بقصة سيدنا ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام ، أرجو من الدكتور محمد و برحابة صدره المعهوده أن يوضح لنا :
    1- كيف يمكن أن يتبادر الى ذهننا أن سيدنا ابراهيم يريد أن يقلد قومه بعباداتهم و شعائرهم ولكن لله الحق، وهو الذي أنكر و استنكر بالفطره ، ما يقوم به قومه من عبادات لاصنامهم كما ذكر في القرآن قي سورة الانبياء الايات 50-67 ،

    2- البيت الحرام (البيت العتيق) مكانه و أطلاله معروفه ولكنه لم يكن يحج اليه، لهذا عهد الله العلي القدير الى ابراهيم و اسماعيل ان ” طهرا بيتي للطائفين والعاكفين و الركع السجود” و هذا التطهير يتم بعد اعادة بنائه و ليس لازالة اصنام موجودة داخله.
    3- أتفق مع الدكتور أن شعائر تقديم القرابين البشريه للاصنام و الالهة المزعومة كانت متبعة في ذلك الزمان ، ولهذا بعد أن اتم سيدنا ابراهيم و اسماعيل أعادة بناء البيت توجها بالشكر و الدعاء لرب العالمين و سالوه أن يريهم المناسك الصحيحه كما ورد في سورة البقره 128 .لذلك انزل الله الملائكة بذبح عظيم كما ورد في سورة الصافات : و فديناه بذبح عظيم.

    4- الدكتور محمد علمنا أن لا نحصر تفسير الكلمة باتجاه واحد و خصوصا اذا كانت الكلمة تنم عن اكثر من معنى و لهذا فان النص هو الذي يحكم مسار التفسير، و اعني هنا كلمة أرى و كلمة أذبحك في سورة الصافات : يا بني اني أرى في المنام أني أذبحك. كلمة أرى لها عدة دلالات منها اشاهد، أشعر، اتوقع. و كلمة أذبح اضافة الى معنى النحر فد تاتي بمعنى اتعب و اجهد.

    5- الدكتور محمد يوافق على أن لا ريادات في القرآن لذلك : فلما بلغ معه السعي . هنا معه رائدة اذا نظرنا الى التفسير الموروث.

    أرجو المعذره على الاطالة و اتمنى منكم الرد و الايضاح. و فقنا الله و اياكم للحقيقة و الحق.

  37. وائل عدنان جبر

    بارك الله فيكم
    جاري تنزيل الحلقات

  38. السلام عليكم
    مع الشكر والامتنان والتقدير
    اود ان اعيد السؤال عن الحلقتين ٢٤ و٢٥ لم اجدها ولم اقراء الرد على هذا التساؤل فهلا سمحتم بارسلها لي او توجيهي اليها جزاكم الله وافادكم وفاد بكم
    وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته


    الأخ مؤيد
    الحلقتان 24 و 25 لم يتم تحميلها على الموقع لوجود مشاكل تقنية في النسخة التي لدينا، وعند حل الإشكال سنقوم بتحميلها.
    شكراً لسؤالك
    إدارة الموقع

  39. رمزي الصالح باحث في التاريخ القديم والدين المقارن

    سسلام ومحبة ياذا العقل المنير والتفكير العصري الحضاري – والمتميّزفي طريقةالتفكير العصري . أحيي فيك جرأتك وقوة صبرك على الآخرين، وتلقي بنتاج عقلك الثمين في المنتديات وتنال رضا من صنفوا أعلام البحث والتصنيف، غير مبالي بما يصيب المنافسين من ضغوط وفشل التحدي لمن أوجد نفسه في عالم الفكر بعد عطءاته في عالم العمران، وكلاهما صنوان في منطق ابن خلدون، وتطلق نسائمك العليلة كريح الصبا وتتبعها بعصف في ساحات العقل التائه لعامة المسبلين، وكم من اعتمد بمنارة فكر وفي داخله يقبع رجل دين بائس عجوز مسكين، لا يفقه من الدين إلا جنات عدن وناكر ونكير، وتقديس أساطير الأولين، إن ما تقدمه وتبدعه إمكانيات عقلك المكين، والله لجدير بالاحترام والتقدير، واستشهد منهم نموذجاً يجادل بغير يقين إنه السيد رضوان، وهو يخفي تحت أنيابه ما يخفي من تأملات، ويكفيك قولاً: أن تعلن للملاء ومن خلال الفضائيات، إن الفترة الزمنية للرسول محمد في المدينة لم تزد عن عقد من الزمان، وهذه غير كافية لإنزال تشريعات وأحكام تعيش على مر الزمان، دون أن تجد هذه الكلمات رداً لدى الباحث السيد وأمام الكميرات، أحيك وأتطاع للقائك فأنت منارة فكر وقامة شامخة على طول الأجيال. مع تحياتي-15/7/2014.

  40. I think if some people does not know dr shahrour they are
    Certainly in total ignorance.thank you very much

  41. سلام عليكم ،، اين الحلقتين 24 و 25 لو سمحت ،،


    الحلقتين غير موجودتين لوجود مشاكل فنية في النسخة الأصلية.
    إدارة الموقع

  42. السلام عليكم إخوتي الأحبة، هل بالامكان ارسال الحلقات 24 و 25 الى بريدي الخاص؟ لا يهمني جودة النسخة الأصلية. اذا كان من الصعب ارسال ملفات الفيديو، فعلى الأقل ارسال الملفات الصوتية. و جزاكم الله الفردوس الأعلى بجوار من تحبون :)


    الأخت سارة
    الحلقتان موضوع السؤال فيهما عطل فني بحيث لم نتمكن من تحميلهما، نعتذر منك.

  43. هل تمكن الدكتور محمد شحرور من تأليف كتابه الذي وعد به في تفسير الكلمات المترادفات في اللغة العربية
    ننتظره باحر من الجمر لانه يساعد في فهم القران مثل النبأ والخبر وهكذا

  44. ما اسم المقدم لبرنامج التفكير و التغيير الذي يحاور فيه الدكتور محمد شحرور ؟؟؟

    و في أي عام تم تسجيل هذا برنامج ؟


    الأخ أحمد
    مقدم برنامج التفكير والتغيير هو الأستاذ نهاد درويش، وتم تسجيله في 2010.

  45. التسجيل 2010 والآن 2017 ولم تنزل الحلقات 24 و25


    نعتذر لوجود خلل فني في الحلقتين المذكورتين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .