النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم، لابد من إعادة دراسة الموضوع من القرءان ذاته وترتيب النصوص مع بعضها وفق منطق اللسان العربي ومنطق القرءان لتتكامل الصورة، وهذه محاولة لإعادة ترتيب النصوص وفهمها من جديد حسب المحكم منها ورد المتشابه لها، مع الانتباه إلى أن حادث ضيوف إبراهيم هو واحد، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها في النصوص، والبشرى بالولد في النصين متعلقة بواحد.

البشرى للنبي إبراهيم بإسحاق، أَم بإسماعيل؟

نجد أن البشرى حصلت في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما أتت الملائكة إلى النبي إبراهيم كضيوف، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54

وواضح من النص إن النبي إبراهيم ليس عنده ولد قبل هذه البشرى وخاصة أنه كبير في السن ويظن أنه تجاوز مرحلة اللقاح، وصفة هذا الولد أنه عليم.

ونتابع النصوص القرءانية لنعلم من هو الولد صاحب البشرى.

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29

إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل استخدام كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، وهذا يدل على توقف العلاقة الجنسية بينهما، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، ولم يخبروا بها النبي إبراهيم بَعد بدليل أنه لم يعرفهم، وذهب لإعداد الطعام لهم، وامرأته قائمة على خدمة الضيوف وهذا لا يعني عدم مغادرة المكان لجلب شيء، لأن كلمة قائمة غير كلمة واقفة، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى وهي مقبلة إليهم بصَرَّة فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بالصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في الحدث قط.

والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.

وبهذا العرض القرءاني وصلنا إلى أن الولد صاحب البشرى هو إسحاق، وليس قبله أي ولد، ولا يوجد عند النبي إبراهيم غير أم إسحاق بدليل فهمها أنها المقصودة بالحمل والولادة، ولو كان يوجد غيرها لما صكت وجهها وقالت: إنها عجوز عقيم، عقب سماعها البشرى لبعلها، وبعد ذلك توجهت الملائكة بالبشرى لها.

الولد الذبيح هو النبي إسحاق

بعد أن ثبت لدينا أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم نصل لفهم النص القرءاني التالي:

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102

فكما عرفنا قبل قليل أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه وحصل ما حصل في القصة المعروفة في القرءان. والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.

وهذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

1- جاء في تفسير الطبري: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن أبي سنان الشيباني، عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.

2- جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)} قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.

3- وفي القرطبي جاء قال ابن عباس: بُشر بنبوته وذهب إلى أن البشارة كانت مرتين، فعلى هذا الذبيح هو إسحاق بُشر بنبوته جزاء.

وجاء به أيضاً: تحت تفسير قوله: قوله تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم واسحق ويعقوب} وقد استدل بهذه الآية من قال: إن الذبيح إسحاق لا إسماعيل، وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب “الإعلام بمولد النبي عليه السلام”.

4- وفي البحر المحيط جاء: وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية.

5- أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين: حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني، ثنا جدي، ثنا سنيد بن داود، ثنا حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: «الذبيح إسحاق» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»

-حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: ـ {وبشرناه بإسحاق} قال: بشرى نبوة بُشر به مرتين حين ولد و حين نبئ. صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

6- وجاء في مسند البزار: حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ، وَأَخْرَجَهُ إِلَيْنا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُبَارَكٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ، عَنِ الْعَبَّاسِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ.

7- تفسير الآلوسي: وبما رواه ابن جرير عن أبي كريب عن زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الذبيح إسحاق”

8- تفسير فتح القدير جاء به: وقد اختلف أهل العلم في الذبيح: هل هو إسحاق، أو إسماعيل؟ قال القرطبي: فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق، وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب، وابنه عبد الله، وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود، ورواه أيضاً عن جابر، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعمر بن الخطاب، قال: فهؤلاء سبعة من الصحابة. قال: ومن التابعين، وغيرهم: علقمة، والشعبي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وكعب الأحبار، وقتادة، ومسروق، وعكرمة، والقاسم بن أبي برزة، وعطاء، ومقاتل، وعبد الرحمن بن سابط، والزهري، والسدّي، وعبد الله بن أبي الهذيل، ومالك بن أنس كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.

وجاء به أيضاً: وأخرج عبد الرزاق، والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، والبخاري في تاريخه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الذبيح إسحاق.

8- وجاء في الدر المنثور: وأخرج عبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح إسحاق.

9- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي جاء به: وذهب علي بن أبي طالب وابن مسعود وجماعة من التابعين إلى أن الذبيح إسحاق

{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39

والهبة تكون على صور منها:

هبة الولد مثل قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ !فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء89 -90

هبة المساعدة والمؤازرة {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً} مريم53

وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.

وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

النبي إسماعيل أب لأبناء يعقوب من الناحية الثقافية

وما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم هو غياب ذكر النبي إسماعيل من قول النبي يوسف عندما ذكر آباءه

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} يوسف6

{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف38

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص45

وذكره الله منفصلاً عن النبي إبراهيم وأبنائه في قوله: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} الأنعام86، وهذا إشارة إلى أن النبي إسماعيل من ذرية النبي نوح مثله مثل النبيين الذين ذكروا معه.

أما النص الذي ذكر النبي إسماعيل كأب لأبناء يعقوب وهو{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} البقرة133، فهو لأن النبي إسماعيل من الآباء السلف الذين مضوا بالنسبة لأبناء يعقوب وهو معاصر للنبي إبراهيم، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ} البقرة170.

حصر بعث النبيين في ذرية نوح أو إبراهيم

وقد حصر الله بعث النبيين في الناس من ذرية النبي نوح أو ذرية النبي إبراهيم أو من كليهما معاً.

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد26

والنص دليل على وجود ذرية للنبي نوح مختلفة عن ذرية النبي إبراهيم وقد عاشا مع بعضهما وحصل تداخل بينهما. {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ !ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران33 -34

النبي محمد الخاتمي ابن إسحاق وليس ابن إسماعيل

وما ذكرناه من أن النبي إسحاق هو ابن النبي إبراهيم فقط، وهو الذبيح، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، والنبوة حصراً من ذريته أو من ذرية النبي نوح، أو من كليهما، نصل إلى أن نسب النبي محمد الخاتمي هو من ذرية النبي إسحاق لأنه هو الذي سكن عند البيت المحرم، والأنبياء في هذه المنطقة كلهم من ذريته، وهو دعوة أبينا النبي إبراهيم والنبي إسماعيل {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة129.

{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

إسرائيل ليس النبي يعقوب

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} مريم58

كون إسرائيل معطوف على النبي إبراهيم فهذا يدل على أن إسرائيل ليس من ذرية النبي إبراهيم، ولم يذكره الله قط بصفة النبوة، والخطاب في القرءان يا بني إسرائيل هو خطاب لمجموعة من القبائل من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، وهم متداخلون مع أهل مكة وذرية النبي إبراهيم عن طريق النبي يعقوب، وبُعث النبيين فيهم على الغالب من ذرية النبي إبراهيم وبعضهم من ذرية النبي نوح مثل النبي موسى أو متداخلة مع ذرية النبي إبراهيم.

وبنو إسرائيل هم أرومة القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ويحتضنون ذرية النبي إبراهيم، ولا علاقة لليهود بذلك قط.

(269) تعليقات
  1. قال يحيى عليه السﻻم . في كتاب دروس النبي يحيى ع . لدى الصابئة اﻻحناف المندائية . وهو كتاب اقدم من اﻻنجيل باللغة اﻻرامية وله ترجمة عربية (ثم يولد محمد العربي من ذرية اسماعيل ويدعو الناس للايمان وعبادة الحي العظيم ) .فمحمد ص لدي يحيى ع هو مجدد لدين الصابئة . وقال ص : جئتكم بالحنيفية السمحاء ملة ابراهيم .

  2. يقول الله سبحانه وتعالى ( ووهبنا له اسحق ويعقوب نافلة ) اى والله اعلم زيادة وبعد ان يسرد قصة سيدنا اسماعيل عليه السلم فى ايات سورة الصافات حينما سال سيدنا ابراهيم ربه الذرية ( رب هب لى من الصالحين * وبشرناه بغلام حليم * ولما بلغ معه السعى قال يابنى انى ارى فى المنام انى اذبحك فانظر ماذا ترى * قال ياابت افعل ماتؤمر ستجدنى ان شاء الله من الصابرين * فلما اسلما وتله للجبين وناديناه ان ياابراهيم قد صدقت الؤيا * انا كذلك نجزى المحسنين * ان هذا لهو البلاء العظيم وفديناه بذبح عظيم * ) وبعد ان تستكمل القصة يقول الله سبحانه وتعالى (وبشرناه باسحق نبيا من الصالحين ) اسال الله تعالى ان اكون قد وفقت الى الصواب والله من وراء القصد وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم .

  3. نعم يادكتور أوئيد كلامك بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس من ذرية النبي إسماعيل نسباً ولاكن النبي محمد وعشيرته يعيشون في أحضان ذرية النبي إسماعيل ( فالأقلية تنسب للأكثرية ) والنبي محمد الراجح عندي أنه من ذرية النبي يعقوب علية السلام ، وهذا مستنتج من خلال التدقيق والبحث في الأنساب وكتب العهد القديم ( التوراة )، وكذالك هناك حديث فيه إشارة لهذا : إن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ (إِذا قيل من الْكَرِيم فَقولُوا الْكَرِيم ابْن الْكَرِيم بن الْكَرِيم بن الْكَرِيم يُوسُف بن يَعْقُوب بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام)

    أما قولك بأن إسرائيل ليس بيعقوب…. فأنا أشك في هذا الرأي وأحتاج لبحث وتدقيق فيها ، وفي نفس الوقت ليس بمستحيل أن المقصود بإسرائيل غير يعقوب .

    وشكراً لك. بارك الله فيك يادكتور.

  4. إبراهيم عليه السلام يقول من ذريتي … لاحظ من ذريتي فإسماعيل من ذرية ابراهيم وكذلك اسحاق اما عدم وجود اسحاق عند رفع القواعد لا يعني صغره لانه يقال لعله كان غير موجود كان يرعى الاغنام او ذهب للصيد او اي عمل آخر

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    ومذا سنقول إزاء الآية الكريمة ،قال الله عز وجل::(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون) البقرة ١٣٣ ،فكما هو معروف في اللغة العربية كلمة أب تطلق على الوالد والعم والجد.فكان جواب أبناء يعقوب : نعبد إلهك وإله آبائك ابراهيم وإسماعيل وإسحاق، لولم يكن إسماعيل عليه السلام من أبناء إبراهيم لما ذكر هنا،شيء آخر إسماعيل رسول وإسحاق نبي،لذلك فإسماعيل يذكر كثيرا في القرآن مع الرسل.
    أمر آخر؛ كيف سيكون البلاء مبينا إذا كان الذبيح هو اسحاق فكما هو معروف من الآيات فسيدنا إبراهيم بشر بإسحاق و من وراء إسحاق يعقوب ،وهكذا كان يعرف مسبقا أن الله سيطيل في عمره وعمر إسحاق حتى ينجب له حفيده يعقوب.فكيف سيكون لابتلاء ابراهيم بذبح اسحاق معنى؟ وهكذا نرى والله أعلم أن الذبيح هو اسماعيل وأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية اسماعيل.

  6. الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39..ان كان الانسان يفهم اللغة العربية فهده الاية تكفي لكي يعرف بان اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام … اما بالنسبة لاسراءيل هل هو يعقوب ام لا فليس هناك عندنا نحن المسلمون ما يدل على دلك سواء بالنفي او الجزم ..الا انه في التوراة هناك دليل على ان اسراءيل ليس هو يعقوب … كوكب يعقوب و صولجان اسراءيل… و فيه كدلك ان الرب انزل الكلمة على يعقوب فوقعت على اسراءيل… اظنه في سفر الاشعية

  7. (لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم)

    اعتقد ان ما موضوعك يعني العكس تماما…

    الرد بالتفصيل لاحقا .

  8. يقول ابراهيم (( يا بني )) ولم يقل يا ابني .. ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمون.. فكيف لا يكون ابنا لابراهيم .. اما عن مسألة الذبح ستتم المراجعة اذا شاء الله .

  9. لاحظ من ذريتي يعني بعض زريتي وليس كل زريتي و المعروف لدينا بأن إسماعيل ولدته هاجر وإسحاق ولدته سارة فهم أخوة أبناء ابراهيم فيوسف ذكر أبائه الذين جاء هو من أصلابهم فهم يعقوب وإسحاق وابراهيم

  10. يعني تكذب الرسول محمد هو نفسه الذي قال انه من ذريه اسماعيل النبي بالاحاديث وان العرب العدنانيين الذين منهم الرسول هم ذريه اسماعيل النبي من ابراهيم واسحاق من ذريته بني اسرائيل ( يعقوب ) وحتى اعتراف اليهود في ذاك الزمان في عهد الرسول بالحجاز كانو يقولون لهم بني اسماعيل والذبيح هو اسماعيل بالاسلام وهذا الصح اما بالتوراه والانجيل فيها بعض تحريفحيث قالو ان الذبيح هو اسحاق وحتى في عهد الرسول كانو يجادلونه بهالشي لكن الرسول رد عليهم وكمان كيف تنكر وجود ابنين لابراهيم اسماعيل واسحاق وهو معروف بالانجيل والتوراه والاحاديث واصلا الغلام الحليم هو اسماعيل وليس اسحاق ومعروف عن اسماعيل الحلم انا اول مره ادري انه في احد ينكر وجود اسماعيل بكل الاديان محد نكر !!!!!

  11. هناك علوم نافعة وهناك علوم ضارة وهناك علوم لا تنفع ولا تضر وهذا الكلام ان لم تكن له أهداف خبيثة ضارة لدى السذج فهو لا ينفع ولا يضر عند أهل الفهم وان كان فهمهم محدود

  12. هههه لا أملك إلا أن أضحك و كثيييييرا
    هل أنت في كامل قواك العقلية ؟ بسرعة تثبت و بسرعة تقرر و بسرعة تعتبر قرارك حقيقة غير قابلة للنقاش تختار ما يناسبك من الأحاديث و التفاسير و تفسر بعقلك و ترفض ما صح من الأحاديث لأنها تثبت عكس ما تقول
    راجع نفسك

  13. كل هذه المناظرات مطلوبة. ولكن وجب التدقيق والتمحيص قبل أن تعرض على الملأ حتى لاتثير بلبلة في الثوابت.
    فمن الثوابت أن الله تعالى من على إبراهيم بولد من هاجر وكانت جارية أهداها ملك مصر ل. سارة بعد ماحدث له ..ورده الله عن سارة زوجة إبراهيم.
    وتزوج إبراهيم ب.جارية سارة. وعندما رزق منها ب.اسماعيل ديت الغيرة ب.قلب سارة ..كان لابد من أخذ هاجر ولدها اسماعيل للمكان المقدر سلفا من الله عند البيت الحرام..والقصة معروفة للجميع.
    وسكن معهم قبيلة جرهم العربية ونشأ بينهم إسماعيل وترعرع وسطهم وتعلم العربية منهم لكنه نطق بالفصحى..
    وتزوج منهم وأنجب نسل ومن نسله العرب المستعربة..وهي مايطلق عليها القبائل العدنانية ومنها قريش وغيرها..
    وجاء الرسول الكريم من قريش.
    هذا قليل من سيرة سيد الخلق ونسبه ل.إسماعيل وليس ل.اسحاق

  14. ده اسمه تزييف للحقائق باسلوب واضح واي حد يقدر يفهم ده
    زي ما قلتوا ان عطف ذريه اسرائيل علي ابراهيم
    ده دليل ان ده مختلف عن ده العطف وده غلط لان لما يعطف اسرائل علي ابراهيم ده لازم لان ابراهيم عند اكتر من ابن واسحق عنده غير يعقوب بس الاختيار هنا وقع علي ولاد يعقوب من بين اخوه مثلا وهكذا اما حصر الانبياء بين ذريه نوح او اسماعيل فده صحيح بس مش زي ما بتتكلموا هو ابراهيم بطبيعته من ذريه نوح بس هل هو الوحيد اللي من ذريه نوح علي وجه الارض في التوقيت ده اكيد لا طبعا كان في امم كتيره انتشرت علي الارض بعد الطوفان بس ربنا اختار ابراهيم بس من بين الكثير من البشر اللي عاصروه وكلهم مثله من نسل نوح فيبقي هنا الانبياء اللي قبله من نسل نوح واللي بعده من نسل ابراهيم وبالتالي من نسل نوح بس ابراهيم في سلسله النسب قبل نوح في البعد الزمني
    اما بني اسرائيل فمن المعروف انهم نزلوا مصر في عهد يوسف وخرجو منها الي فلسطين و توراتهم تشهد بذلك انهم لم يسكنوا الجزيره العربيه ولا حتي اسحق نزلها والقرآن شهد بذلك ايضا فهل نترك هذان الكتابان المقدسان السماويان ونتمسك برأي كاتب
    والاحاديث عن الرسول كثيه انه من نسل اسماعيل و معروف ان اسماعيل اول من نطق العربيه وللعرب انساب معروفه فهل هم اجهل بنسبهم منك ايها الكاتب وهل انت ادري بنسب نبي الاسلام منه لا والله لست ادري بشئ عن الرسول
    اما ابناء يعقوب فقبائل العرب بين ربيعه ومضر وانمار واياد وقضاعه وقبائل اليمن القحطانيه بين كهلان وحمير وتتبعت من هذان الفرعان قبائل كثيره مثل كنده ومدحج واللخميين وجذام وطئ وهمدان والازد وغيرها
    فلو ان احد هذان الاصلان من نسل اسحاق ومن المعروف ان اسحق له ابن غير يعقوب ولكن ابناء يعقوب هم المعنيين وهم اثني عشر ابنا كل منهم صار ابناءه قبيله ولكن هناك( يهوده وبنيامين ولاوي وشمعون و يوسف ونفتالي وعشير وجاد وياساكر و زبولون ودان و روبين ) وليس في قباائل العرب سواء كانت قحطانيه او عدنانيه قبيله تنتمي الي اسم من هؤلاء رغم انهم في ذلك العصر كانوا يرجعون بنسبهم لمعد بن عدنان ويعرفون ان معد بن اسماعيل وكلنا يعرف ان العربي يحفظ نسبه ولو مئه اسم سواء في العصر الجاهلي او في الاسلام او في العصر الحديث هذا ولم تنتسب اي قبيله من قبائل الجزيره ولم نعرف ان هناك قبيله سميت بانهم بني روبين مثلا او بني يوسف او او
    وهذا ليس جهلا منهم بؤلاء فهم كانوا يعرفون ابراهيم نفسه الذي هو جد جد هؤلاء فكيف يكون هؤلاء اجداد عرب الجزيره وهم لم يعرفوهم ولم ينتموا لهم غلي الاطلاق بل كانوا ينتمون لاناس اخرين غيرهم
    وكلنا يعرف ان المدينه كان بها يهودا وقتلوا وطردوا منها حتي فلسطين نفسها كان بها يهودا واجلاهم عنها عمر بن الخطاب حين فتحت القدس وسمح للنصاري فقط البقاء بها وطرد اليهود هل يعقل ان هؤلاء اليهود ليسو يهود وان عرب الجزيره هم اليهود وكلنا يعرف ان اليهود ما سموا يهودا غير نسبه ليهوذا ابن يعقوب فكيف يوجد قبائل تنتسب لليهود وكانوا ينتسبون لكل ابن من ابناء يعقوب وكان علي علم بنسبهم

  15. وكان عرفا بين قبائل الحجاز في غرب شبه الجزيرة العربية أن تفتتح خطابات المصالحة بين القبائل المتناحرة بعبارة: ” نحن آل إبراهيم وذرية إسماعيل … “، مثلما فعل عبد المطلب بن هاشم عندما كان يحاول المصالحة بين قبيلتي قريش وخزاعة

  16. في سورة الصافات قال تعالي علي لسان سيدنا إبراهيم (إني ذاهب إلي ربي سيهدين. ربي هب لي من الصالحين.فبشرناه بغلام حليم. فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أري في المنام أني أزبحك فأنظر ماذا تري قال يا أبتي أفعل ما تؤمر و ستجدني إنشاء الله من الصابرين. فلما أسلما و تله للجبين ناديناه أن يا إبراهيم. قد صدقت الرؤيا إن هذا لهو البلاؤا المبين. و فديناه بذبح عظيم. و تركنا عليه في الأخرين. سلام علي إبراهيم. كذلك نجزي المحسنين. إنه من عبادينا المؤمنين. “وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين” هذه الأيه تؤكد أن إسماعيل هو إبن لإبراهيم ، و هنالك شئ أخر ربما يكون سيدنا إبراهيم قد بشر بإسماعيل من قبل إسحاق لقوله تعالي “و بشرناه بغلام حليم” . و بشري إسحاق كانت في قوله تعالي “و بشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين” ، و لو كان إسماعيل ليس إبنا ﻹبراهيم لكان الرسول (ص) أخبرنا بذلك ، فكثير من الأحاديث وردت عنه أكدت أن الزبيح هو إسماعيل عليه السلام ، فإن قلنا أن الرسول(ص) ليس من ذرية إسماعيل فهذا يعني أنه ليس من ذرية إبراهيم و هذا شي لا يمكن أن يظه أحد فجميعنا نعلم أن الني (ص) من ذرية إبراهيم ، و سبب قولي ذلك أن اليهود من ذرية إسحاق كانوا يمنون أنفسهم بأن يكون محمد من ذرية إسحاق و ليس إسماعيل لذلك لم يعترفوا به لأنهم يرون أن إسحاق هو الذبيح ، و في حديث ورد عن النبي(ص) أنه سأل يهوديا عن الذبيح و ما ورد في كتبهم عنه أخبره بأنه إسماعيل و أن اليهود يعلمون ذلك جيدا. لا يمكن أن نغير ما وصلنا من النبي (ص) و ما دام لم يردنا حديث منه يدل علي أن إسماعيل ليس إبن إبراهيم علينا أن نظل علي إعتقادنا بأن إسماعيل هو إبن لسيدنا إبراهيم و الله أعلم.

  17. الاجابات مقنعة بان اسماعيل ابن ابراهيم والذبيح هو اسماعبل لان اللة بشر بيعقوب من اسحاق فكيف بفسر الحلم بقتل من لة ذرية؟

  18. أخي الكريم، يبدو أنك أغفلت هذه الآية ولا أدري لماذا؟ (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء)، وواضح من سياق الآية ومعناها أن سيدنا إبراهيم يحمد الله ويشكره على هديته التي وهبها له على كبر سنه مع استمرار رجائه وأمله بالله تعالى، وهي واضحة جلية المعنى لمن أراد أن يفسرها ويفهما وواضح بها أن الولد الأكبر هو سيدنا إسماعيل وقال المفسرون بأن الفرق بين الأخين حوالي 21 سنة تقريبا، وبالتالي فإن بناءك لرأي إستدليت عليه دون معرفتك لمعنى هذه الآية وربما تفسيرك الفاسد لها من هذا الوجه هو مجرد رأي لكنه لا يستقيم أبداً وليس لديك ما يدعم اقوالك وما وصلت إليه من نتيجة ولا يسعني هنا إلآ أن أقول لك أنك أجتهدت فإن أصبت فنعمت وإن لم تُصب فأنت حاولت ولا بأس بهذا، لكن ما السبب في بحثك هذا وما وراءه ؟ وما فائدته ؟ سبحان الله

  19. الحمدلله.
    للاسف عندما يتكلم الجاهل بجهل ويظن أنه عالم ودكتور ويتكلم بغير علم في غير تخصصه وفيما لا يحسن .
    يا أخي الذي يلقلب بالدكتور ولا اعلم انت ومن أيدك هل تعلمون انكم جهلة ام لا؟ وهل اصبح للجهالة دكتوراة ؟.
    يا أخي هداك الله لا تفت في الدين بغير علم ولاهدى ولا بصيرة انت ومن معك . فان هذا من اعظم الذنوب . بل ان الله جل وعلا قد قرنه بالشرك به وعطفه عليه فقال سبحانه :
    وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون .
    فاتقوا الله في انفسكم وخافوا من عقابه ولا تحرفوا في الدين.
    النبي محمد عليه الصلاة والسلام من الاميبن بنص القران الكريم ، والذين هم العرب أمة اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام.
    قال الله تعالى :
    هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم .
    واما كون اسماعيل ابنا لابراهيم عليهما السلام فقد قال الله تعالى عن ابراهيم حامدا ربه ان وهبه الذرية والابناء على الكبر :
    الحمدلله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل واسحاق ان ربي لسميع الدعاء.
    فهل هناك وضوح اكبر من هذا الوضوح من ان اسماعيل هو ابن لابراهيم عليهما السلام ؟ وقد سمع الله له فيه فاستجاب دعاءه فيه كما ذكر ذلك في التوراة ايضا في سفر التكوين وغيره ان من ابناء ابراهيم اسماعيل وهو بكره واول قدرة ابيه وقوته.
    وبنص الاية اسماعيل هو اول ابناء ابراهيم اذ قدم على اسحاق في الاهمية سلام الله عليهم جميعا.
    وقد جاء في الحديث المشهور على ضعف فيه وله شواهد تقويه :
    انا ابن الذبيحين .
    اي عبدالله وهو عربي معروف من عرب قريش.واسماعيل ابا العرب الاكبر .
    فارجو عدم الخوض بجهالة في امور الانبياء واسألوا اهل العلم لتعلموا الحق . بلرك الله فبكم.
    كتبه :
    عبدالله السليماني
    في 1436/11/1

  20. بسم الله
    الحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد
    وبعد

    هذا موضوع لا يقدم ولا يؤخر وجدل عقيم، بل هي انصرافية ليس الا.، ما هي المحصلة النهائية اذا ثبت بالدليل القاطع ان هذا الكلام صحيحا او غير صحيح ….
    بارك الله فيكم دعونا نتعلم ما ينفع ولينفع بعضنا بعضا مما علمنا الله…
    بوركتم جميعاً

  21. إسرائيل هو نفسه يعقوب نتيجة لبركةالملاك الذي صارعه فقال له لن أتركك حتى تباركني فقال له ماسمك قال يعقوب فقال له لايدعى اسمك بعد اليوم يعقوب بل إسرائيل — بالنسبة للذبيح فهو إسحاق لأنه هو البشرى الذي بشر بها سارة وإبراهيم ( ابن الزوجة ) – والنبي إسماعيل عليه السلام هو ابن أمة سارة ( هاجر المصرية ) — طبعا الاثنين أولاد أبونا إبراهيم لكن ابن ازوجة ليس في مرتبة ابن الأمة وهذا لا يقلل من شأن إسماعيل لأن الله وعد بمباركته – أما النبي محمد عليه السلام ان كان من ذرية إسماعيل أو ذرية عيسو أخ إسرائيل ابن إسحاق فهذا لا يهم المهم أنه من اخوة بني إسرائيل وليس من بني إسرائيل وهذا تحقيق لوعد الله في التوراة عندما قال أنه سوف يبعت نبيا من اخوة بني إسرائيل ويجعل خطابه بفمه ويتكلم بسم الله والذي لايسمع من هذا الخطاب فان الله سوف يستقصده — والقرءان هو خطاب بسم الله الرحمن الرحيم وزد على ذالك أن المتحدث من اخوة الإسرائيليين ( نبوة )

  22. {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 –129 بنص الاية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الامة المسلمة والتي هي من ذرية من يرفع القواعد اي إبراهيم وإسماعيل صلى الله عليهما وسلم

  23. قهات ابن لاوي بن هارون بن عمران وقهات هذا باللسان العبري هو قحطان ومن قحطان جاءت قريش انظر للنتائج الاشراف في فحوصات الحمض النووي ومن المعروف ان كنانة جدقريش ابن للالياس والياس كان نبي وذكر بالقران سلام على الياسين وايضاذكر بالقران ان الله سبحانه جعل النبوة والكتاب في ذرية اسحاق بنص القران وفي القران ذكر اسحاق اكثر من ذكر اسماعيل واما الاحاديث فالمشهور ذكر انتسابه المصطفى عليه السلام للنضر بن كنانة وتوقف والغريب ان اليهود الذين كانوا في زمانه منسوبين للقبائل عدنانيه اسماعليه يبدو ان هناك ايادي في العصر الاموي حرفت بعض الحقائق والله اعلم واحكم بحقائق الامور

  24. قال الله تعالى (ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ) السؤال الحاسم والقاطع الضمير الغائب هو عائد الى من الى سيدنا ابراهيم ام سيدنا اسحاق ان كان عائد للسيدنا ابراهيم عليه السلام جاز ان يكون هناك انبياء من سيدنا اسماعيل وان كان عائد للسيدنا اسحاق تكون النبوة محصورة في ذريتة وعليه يصبح سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام وقبيلته قريش وكنانة من ذرية سيدنا اسحاق وانا محتار بهذه المسألة وان كانت نتائج فحوصات الحمض النووي تسير بااتجاه الاسحاقية والله اعلم

  25. هناك اعتراض من احد المتداخلين يقول فيه انه لايصح ان اسحاق هو الذبيح واعترض بكون انه لو كان هو الذليح فهذا مخالف للنص البشاره ان له حفيد وهو سيدنا يعقوب فكيف يذبح ابنه اسحاق وهو مبشر بحفيد له والرد بسيط وكيف علمت انه حفيده يعقوب لم يولد عندما حل عليه الابتلاء باامر ذبح ابنه اسحاق ارجو من المهتمين بحث هذه النقطه

  26. و ما تفسيرك لقوله تعالى وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) [البقرة/125]
    و كذلك وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) [البقرة/127-129]
    و كذلك قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) [آل عمران/84، 85]
    و أيضا إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163) [النساء/163]

  27. السلام عليكم
    لعل الخلاف ظاهري لا حقيقي، واصحاب الصدور الضيقة تجاه النقاش يتغلغلون ويرشقون من لا يعجبهم بما لا يليق، والله اعلم اننا نستطيع القول ان النبي اسماعيل احد افراد اسرة النبي ابراهيم، والخلاف على موقعه، ولعل لفظ النبي يوسف بقوله ابائي كان تعبيرا مجازيا المقصود به من سبقني ممن هم اكبر مني سنا، وهذا التعبير يشمل الاب والجد والعم وحتى يشمل الاخ الكبير من ام اخرى واقصد به النبي اسماعيل، فالاخ الكبير في مقام الاب بغياب الاب، وبالتالي ينسجم هذا التفسير مع قوله تعالى (وهبني على الكبر…..)، والسؤال اذا كان النبي اسماعيل قد ولد للنبي ابراهيم، لماذا ظل ابراهيم يشكو غياب الخلف، ونجيب والله اعلم بان ذلك سببه هو علم النبي ابراهيم بان سلاله الانبياء المتواترة يفترض ان تكون من زوجته التي كانت تشكو العقم، فكان خائفا وقلقا من انقطاع نسل النبوة، اما اسماعيل فكان ابراهيم يعلم انه لن ينجب انبياء تلو انبياء بل هو رغم كونه نبيا الا انه لن ينجب نبي عن نبي، كما كان ينتظر من زوجته الاخرى، لذا بشره الملائكة بما يبدد مخاوفه ويطمئن على استمرار سلاله الانبياء والله اعلم والسلام عليكم

  28. السﻻم عليكم…

    استاذي الكريم م.شحرور انا قرأت معظم كتبك خصوصا في التفسير الحديث للقرآن. واوفقك الراي في جل ما اثرته من تحاليل وتفاسير. حاليا انا اقرأ كتابك اﻻخير لسنة 2014″ الدين والسلطة” وكذلك اتفق معك كثيرا في تفسبرك للحاكمية وعﻻقتها لالتشريعات

  29. الموضوع فيه مغالطات كثيره وليس بصحيح اولا بشان الذبيح وعلي وجه التاكيد هو اسماعيل عليه السلام لانه بالسورة وبشرناه بغلام حليم فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني اري في النمام اني اذبحك فانظر ماذل تري —الي اخر الايام والذبيح هو الغلام الحليم ———— بعدها ويشرناه باسحف نبيا من الصالحين وهذه البشري يخلاف البشري الاولي لان الله ذر اسحق قبل في ايتين انه غلام عليم انا نبشرك بغلام عليم 53 الحجر —- والثانيه قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم 28 الذاريات كلتا البشرتين الغلام هو العليم وكلتاهما لاسحق —-الغلام العليم هو اسحق ——اما الذبيح ولادته لم تقترن بحضور الملائكة والايات :: وقال اني ذاهب الي ربي سيهدين -99- رب هب لي من الصالحين -100- فبشرناه بغلام حليم –101- فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني اري في المنام اني اذبحك فانظر ماذا تري —الي اخر الايات من سورة الصافات ==================الخلاصه ان البشري بالغلام الحليم هو اسماعيل وهو الذبيح =========واما البشري الثانيه بالغلام العليم من قبل الملائكه وهو اسحق

  30. اجتهاد خاطىء يشترط في الاجتهاد ألا يكون مناقض للقرآن الكريم وما ورد في السنة لقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : (إنَّ اللَّهَ اصطَفى من ولدِ إبراهيم َإسماعيلَ ، واصطَفى مِن بَني إسماعيلَ بَني كِنانةَ ، واصطَفى من بَني كنانةَ قُرَيْشًا ، واصطَفى مِن قُرَيْشٍ بَني هاشمٍ ، واصطَفاني مِن بَني هاشمٍ)

    الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة |المحدث : العراقي | المصدر : محجة القرب

    الصفحة أو الرقم: 77 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

  31. حصلت البشرى بالنبي اسحق في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما جاءت الملائكة ضيوف النبي إبراهيم ، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54
    وليس عند ابراهيم ولد قبل هذه البشرى وهو كبير في السن ، وصفة هذا الولد أنه عليم.
    لكن من هو الولد صاحب البشرى.
    {وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72
    {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29
    إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى ، فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في هذا المشهد .
    والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وانتهت الآيات بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.
    والولد الذبيح هو النبي إسحاق
    النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم وبالرجوع الى الآيات:
    {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102
    الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.
    ويذكر الاستاذ خالد الاسلامبولي في بحث عميق له أن هذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

    وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.
    وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37
    وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.
    {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

  32. السيد الاسلامبولي ما رايك بالايه رقم 39 من سورة ابراهيم والتي تقول بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (الحمدلله الذي وهب لي على الكبر اسماعيل واسحاق ان ربي لسميع الدعاء صدق الله العظيم

  33. My brother #joe.
    I’m sorry if my language doesn’t help me enough to show u my point
    Unfortunately there are some people from Muslims deny the sunnah of our beloved prophet and they only confess the holy Quran . by the way our beloved prophet had told us about the in a holy hadith. So, my dear brother I advise u pls beware of them. There is one thing I would like to tell. That I was very happy when I was reading it comments that completely right
    May Allah be with u my bro

  34. ما هذا الجهل قص النصوص….الله امر ابراهيم ان يسكن ابنه في واد مكة…و بذلك صار بدون ابناء معه و الملائكة بشرت ابراهيم و زوجته سارة لانهما لم يلدا الاولاد بغلام …و في الاية لا يعني انه لم يلد من قبل و انما ان زوجته هي التي كانت لا تلد هي قالت انا عقيم و زوجي شيخ …….السوال الذي يطرح نفسه بما ان ابراهيم كان يمكنه الانجاب و العذر في الاية يرجع الى كبر سنه و ليس الى عقمه فالعقم مرتبط بزوجته هل سبق له الانجاب من قبل هذا؟
    اقرا الايات الاخرى………..و اقرا مثلا لماذا يربط احيانا اسم ابراهيم و اسماعيل و اسحاق و اقرا الاية..عندما سال بعقوب بنيه حين حضره الموت …ماذا يعبدون من بعده قالوا نعبد الهك و اله ابائك ابراهيم و اسماعيل و اسحاق و في لغة العرب العم يحل محل الاب اي بمثابة الاب فلو قالوا والديك لقالوا ابراهيم و اسحاق…لكنهم قالوا ابائك……كما يقول الله ملة ابيكم ابراهيم فهل ابراهيم والد لجميع العرب لا بالطبع و هل هو والد لجميع المسلمين …لا بالطبع…..و انما هو اب اي اب روحي و كذلك العم هو بمثابة الاب …..و قد كان ابو طالب ابا لرسول الله و لم يكن والدا له…اذن كفاك تفاهة و مناقشة في المسلمات….و اقرا جيدا فان كنت غير مسلم او لا تعرف القران فلا تقرا اية و تبدا بالكتابة و تتعامى عن ايات اخرى فالانسان لا يستطيع ان يخرج باستنتاج الا اذا عرف جميع الاقوال او النضريات في جميع العلوم…فتعلم و ادرس جيدا فانت جاهل لا تتعدى قدرك ههههههههههههههه

  35. أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون

  36. الحقيقة كلام السيد الاسلامبولي يستحق الوقفة والمتابعة والتمحيص لوجود كثير من االلبس في تسلسل الاحداث التي مر بهاسيدنا ابراهيم عليه السلام ال

  37. هههههههههعه
    كل يجينا كذاب ههههههههههه
    تأويل الايات شبيه بتأويل اسفار التوراة عند اليهود !

  38. السلام عليكم
    اخي الكريم سامر اسلامبولي
    لماذا تنشرون المقالات ولا تتابعون ردود الناس وتردوا عليها
    الاخوة الافاضل طرحوا عليك استفسارات واسئلة وانت لم ترد
    يا اخي دعك من الردود غير الموضوعية والتفت الى الردود والتساؤلات الموضوعية
    هل انت اعلم منهم بحيث انك لم تجبهم
    ام انك لا تملك وقتا لذلك
    انت تطلق على نفسك لقب باحث
    والمفروض انك متفرغ لهذه الامور واعني بها الدرس والبحث والجدال بالحق
    مرة اخيرة اطلب منك ان تحترم الناس وترد عليهم حتى يحترموا اراءك حتى لو كانت خاطئة
    واطلب من الدكتور شحرور ان يهتم بموقعه قليلا وان لا يسمح لمثل هذه الحالة بالتكرار
    شكرا للجميع

  39. اسماعيل ابن ابراهيم البكر.. ولاخلاف انه البكر ..والثابت ان ..البكر هو الذبيح
    ..الدليل …من القران
    واذا حضر يعقوب الموت قال لبنيه ماتعبدون من بعدي ..الايه ….
    الدليل من السنه انا ابن الذبيحيين .
    ولكن السوال من هو اسرائيل …….اسرائيل …ثلاث تفسيرات ….

    الاول ان ساره كانت من الجن .وفع شبه الجن على يعقوب ..فحلم ابراهيم ان يقتله .ثم انزل الله الكبش .وهذا من غريب القول .ومن الخزعبلات

    الثانيه/ ان يعقوب .بعد هروبه من اخوه ااتوئم عيسوا …ذهب لاخواله ..فتسبوه لامه .ساراه ..وهذي روايه اهل اليمن

    الثالثه/ وانا ارتاح لهذا القول .ان اسرائيل هو عمران .,وال عمران هم المذكور ين بالقران ومن نسله موسى وهارون …

    اما زكريا وام مريم ومريم وابن مريم عليهم السلام ..هولاء من المصطفيين ..واختلف في نسبهم . قالو ا ان ام مريم من ال عمران …. رغم فارق الزمن ..وهذا راي عائشه وخالفها بعض الصحابه بعض من اسلم وحسن اسلامه من بني اسرائيل وقال بل بينهم 600 عام …والصحيح بينهم .. 1300 عام .حسب الموروث ..فهناك خلاف زمني والبعض يرجح ان يكون موسى واخاه هم ال عمران والبعض يعتقد ان ام مريم وابن مريم هم ال عمران وهناك من يعتبرهم سلاله واحده ……

    والراي الرابع /..ان كل هولاء من المطفيين الاخيار …

    والخامس هو ملكي صادق .وولادته حسب بعض الاناجيل كانت معجزه مشابهه لولا ده ابن مريم .ويقال هو نفسه سام بن نوح وهذا الراي يرجحه اليهود ……وعلى كل حال ابناء ابراهيم كلهم انبياء ….ولاعلاقه نسب بينهم وبين ال عمران .. ….فنرجح ان يكون اسرائيل هو عمران ..

  40. .

    البشرى كان سببها ان ساره عقيم . والبشرى انه غلام عليم .
    و قصه هاجر واسماعيل لاخلاف عليها…….اما قولك .ان اسماعيل ابن لاسحاق ….ولنفترض ماهو القصد .ماذا تريد ان تصل اسماعيل واسحاق كانوا يعيشون في منطقه قريبه من بعضهم ..وسبب الخلاف من هو الذبيح اصله خلاف جغرافي .. .والقول ان بني اسرائيل هم العرب من غير ال ابراهيم . تقصد عرب الجنوب هم بني اسرائيل

    يبقى ان نسئلك من هو اسرائيل .

  41. (فلما اسلما وتله للجبين)

    -فلما : فجمعا : من اللم , لم يلم لما ليست أداة شرط ولا يوجد جملة شرطية لعدم وجود جواب الشرط .

    -اسلما جمع سلم : وهي الحجارة الكاملة اللتي استخدمت لرفع القواعد من البيت , راجع الابيات التالية :

    ألا يا اسلما يا أيها الطللان … وإن هجتما عيني على الهملان

    ألا يا اسـلمَـا عَلى التقادم والبلــــى *** بــدومة خبت ، أيـــهــــا الطـــــلَّـلانٍ

    وتله للجبين : تل البيت او رفع قواعده بالحجارة الكاملة(ابراهيم ع) الى ارتفاع الجبين (ارتفاع حجر اسماعيل وعتبة الباب)

    يعني نفس الايه (واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل)

    وتأويل الرؤيا : مفارقة اسماعيل ابن ابراهيم الواحيد آنذاك مع عمهما عليهما السلام بعدم اللقاء بعدها ابدا , ولذلك جائت البشرى بعدها في الايات باسحاق عليه السلام تعويضا لابراهيم والذبح العظيم وهو العجل السمين الحنيذ ..

  42. بسم الله الرحمن الرحيم
    وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار وبئس المصير ( 126 ) ( 125 ) ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ( 127 ) ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ( 128 ) )
    تكفي هذا الاية لتبين من كان في السعي مع ابراهيم وعند البيت الحرام . الباحث وضع هدف نصب عينه واجتزأ الكثير من الايات ليوصلنا للهدف المرسوم مسبقاز

  43. الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39..ان كان الانسان يفهم اللغة العربية فهده الاية تكفي لكي يعرف بان اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام , بالإضافة إلى أن نبي الله إبراهيم لم ينجب إسماعيل و إسحاق فقط بل كذلك أنجب إبنا إسمه العيص و عند أهل الكتاب يسمى عيسو ويقال والله أعلم أنه أفسد في الأرض وهو أبو الروم وهذا جاء في قوله تعالى {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} والله أعلم إن كان العيص هو المفسد من ذرية إبراهيم ومن بعده ذريته الروم وبهذا فمن ما لا يقبل الجدال أن إسحاق ليس الإبن الوحيد للنبي إبراهيم عليهم السلام أجمعين

  44. نهاية الإختلاف في الكلام والرد على السفهاء والأحلام:

    النقطة الأولى:
    قال الذبيح لإبراهيم:(ستجدني إن شاء الله من الصابرين).
    ثم قال الله:(وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كلٌّ من الصابرين).
    النتيجة: إسماعيل (من الصابرين). ولا توجد كلمة (من الصابرين) إلا في هاتين الآيتين.

    النقطة الثانية:
    قال الله:(واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيّاً).
    قال الذبيح لإبراهيم وهو يعده:(ستجدني إن شاء الله من الصابرين).
    النتيجة: إسماعيل هو الوحيد الذي تكلم الله عن صدقه لوعده في القرآن، ولا وعد في قصة إبراهيم إلا عندما وعده ابنه الذبيح.

    وهناك نقطة ثالثة أعرفها واحتفظت بها لنفسي، كي إذا اجترأت وكذبت النقطتين هاتين، قطعت دابرك بالنقطة الثالثة وهدمت بها كل ادّعاءٍ تدّعيه زوراً وبهتاناً بلا دليل.

  45. محمد أبو صالح أو أم صلاح ،الظاهر أن السفيه الوحيد هنا والمفتخر بجهله هو أنت .طريقتك في الكلام وتهجمك على الرجل لدليل على أنك من نسل العرب القتلة والفاسدين الذين جاء محمد عليه الصلاة والسلام لينذرهم،هم فعلا بنوا إسرائيل لم يكن في اباءهم ولا رسول أو نبي وهم من حرم عليهم الله القتل بعد جريمة أبوهم ضد أخاه إبن آدم .وكما نرى إلى يومنا هذا لا يزال احفادهم يسيرون على نفس خطى اباءهم ،القتل والنهب والسرقة والسبي وكل ذلك باسم دين الله .

  46. ساقول ر ايي باختصار

    اولا ابناء بعقوب اغلبهم ابناء جواري \ وان هاجر
    لايصح مقارنتها مع امهات الجواري .او ان يقار اسماعيل ابن ابراهيم ..بابناء الجواري من نسل يعقوب . وقد اختارتها ساره لينجب منها ابراهيم .لانها عقيم .وهي اميره من العماليق ومعروف نسبها حتى عند اليهود ..
    ثانيا . ابراهيم عليه السلام . لايوجد خلاف ان ابنه البكر هو اسماعيل …ومتعارف عند اهل العلم ان الذبيح هو البكر .

    .ثالث / الغه الساميه .تفرعت منها لغات ولهجات شرقيه وغربيه وجنوبيه …فكيف عرفتم ان لغه جرهم العربيه ../لماذا لاتكون السريانيه او الارميه ..او العبرانيه . كانت لغه اهل اليمن ..

    اول من تكلم العربيه هو اسماعيل ..دليل ان جرهم لم تكن لغتهم عربيه . وحتى يعرب الذي تحدث العربيه مختلف في نسبه .

    /رابعا / بني اسرائيل هم من ذريه ممن حملوا مع نوح ..وابراهيم نسبه ثابت في سام ثم نوح .
    ولايصح ان نقول ان ابراهيم ممن حمل مع نوح .

    خامس / الدليل ان اسرائيل هو يعقوب ..باطل .
    وغير منطقي .وهي قصه القصد منها ادخال بني اسرائيل في سام بن نوح …ومع الاسف اننا نجد من يبحث عن ادله تثيت هذا حتى ان البعض جعل نسب ابراهيم لايرجع لنوح ..ولكنه من ابناء سام وان سام ليس ابن لنوح ..ماهو الدليل ؟ ادليل القصه المذكوره بتورات .ان يعقب هو اسرائيل ولاشي اخر

اترك تعليقاً