النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

النبي محمد ليس من ذرية النبي إسماعيل – سامر إسلامبولي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

لدراسة هذا الموضوع وبعيداً عن تأثير اليهود في التاريخ وتحريفه لصالحهم، لابد من إعادة دراسة الموضوع من القرءان ذاته وترتيب النصوص مع بعضها وفق منطق اللسان العربي ومنطق القرءان لتتكامل الصورة، وهذه محاولة لإعادة ترتيب النصوص وفهمها من جديد حسب المحكم منها ورد المتشابه لها، مع الانتباه إلى أن حادث ضيوف إبراهيم هو واحد، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها في النصوص، والبشرى بالولد في النصين متعلقة بواحد.

البشرى للنبي إبراهيم بإسحاق، أَم بإسماعيل؟

نجد أن البشرى حصلت في وقت الأمر بهلاك قوم لوط، وذلك عندما أتت الملائكة إلى النبي إبراهيم كضيوف، وكان النبي إبراهيم رجلاً كبيراً في السن {وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ * إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ * قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} الحجر 51- 54

وواضح من النص إن النبي إبراهيم ليس عنده ولد قبل هذه البشرى وخاصة أنه كبير في السن ويظن أنه تجاوز مرحلة اللقاح، وصفة هذا الولد أنه عليم.

ونتابع النصوص القرءانية لنعلم من هو الولد صاحب البشرى.

{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} هود69- 72

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ* فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ} الذاريات 24-29

إذاً؛ النبي إبراهيم وصل إلى مرحلة الشيخوخة من عمره وهو لا يمارس الاتصال الجنسي مع امرأته، بدليل استخدام كلمة (بعلي) له بدل زوجي، وكلمة (امرأة) بدل زوجه، وهذا يدل على توقف العلاقة الجنسية بينهما، فهو شيخ طاعن في السن، وهي عجوز وعقيم، وليس عندهما أولاد، وأتى الملائكة بالبشرى، ولم يخبروا بها النبي إبراهيم بَعد بدليل أنه لم يعرفهم، وذهب لإعداد الطعام لهم، وامرأته قائمة على خدمة الضيوف وهذا لا يعني عدم مغادرة المكان لجلب شيء، لأن كلمة قائمة غير كلمة واقفة، وتمت البشرى للنبي إبراهيم بعد أن رجع إليهم، وسمعت امرأته البشرى وهي مقبلة إليهم بصَرَّة فقالت: عجوز عقيم، وعندما استقر بها المقام توجه الملائكة إليها بالبشرى بإسحاق ومن ورائه يعقوب، فضحكت وقالت: {يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ، فكيف لامرأة عجوز وعقيم تحمل وتلد ولداً إن هذا الأمر مضحكاً وعجيباً، وهذه بشرى الولادة للنبي إبراهيم وامرأته بالولد ذاته، ولم يُبشَّر النبي إبراهيم بولد غير الولد الذي بُشِّرت به امرأته، والمرأة القائمة على خدمة الضيوف هي ذاتها المرأة التي أقبلت بالصَّرة، ولا وجود لامرأة أخرى في الحدث قط.

والبشرى الثانية للنبي إبراهيم بإسحاق متعلقة بنبوته {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ} الصافات112، وذلك جزاء طاعة إسحاق لأبيه فأتت البشرى بنبوة إسحاق تكريماً لحلمه وصبره، ومن غير المنطق أن يكون الكلام على ولد وتأتي البشرى بولد آخر بأنه نبياً.

وبهذا العرض القرءاني وصلنا إلى أن الولد صاحب البشرى هو إسحاق، وليس قبله أي ولد، ولا يوجد عند النبي إبراهيم غير أم إسحاق بدليل فهمها أنها المقصودة بالحمل والولادة، ولو كان يوجد غيرها لما صكت وجهها وقالت: إنها عجوز عقيم، عقب سماعها البشرى لبعلها، وبعد ذلك توجهت الملائكة بالبشرى لها.

الولد الذبيح هو النبي إسحاق

بعد أن ثبت لدينا أن النبي إسحاق هو الابن الوحيد لإبراهيم نصل لفهم النص القرءاني التالي:

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ! فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ! فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات 100 -102

فكما عرفنا قبل قليل أن الولد صاحب البشرى هو النبي إسحاق ولا يوجد غيره، وعندما بلغ سن السعي رأى أبوه مناماً أنه يذبحه وحصل ما حصل في القصة المعروفة في القرءان. والنبي إسحاق هو الغلام العليم والحليم.

وهذا المنام ليس أمر من الله بذبح النبي إسحاق، فالأوامر الإلهية لا تأتي في المنامات، وإنما كان مناماً يقصد به شيء آخر، ولكن النبي إبراهيم أوله على ظاهره وخاصة بعد تكرار رؤيته له، فأراد أن يذبح ابنه ظناً منه أنه ينفذ أمر الله، وأخطأ في تأويل المنام، فنزل الأمر الإلهي بتوقيف هذا العمل وأعطاه فداء لمنامه وابنه، وأخبره أنه تم تصديق الرؤيا من خلال الخضوع لله وذبح الدنيا وزينتها وإخراجها من قلب النبي إبراهيم، وليس المقصود الصورة المادية للمنام، وأن ذبح الولد في المنام رمز لذبح الدنيا وزيتنها.

1- جاء في تفسير الطبري: حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن سفيان، عن أبي سنان الشيباني، عن ابن أبي الهذيل، قال: الذبيح هو إسحاق.

2- جاء في تفسير ابن كثير تحت شرحه لقوله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105)} قال: وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً.

3- وفي القرطبي جاء قال ابن عباس: بُشر بنبوته وذهب إلى أن البشارة كانت مرتين، فعلى هذا الذبيح هو إسحاق بُشر بنبوته جزاء.

وجاء به أيضاً: تحت تفسير قوله: قوله تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم واسحق ويعقوب} وقد استدل بهذه الآية من قال: إن الذبيح إسحاق لا إسماعيل، وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب “الإعلام بمولد النبي عليه السلام”.

4- وفي البحر المحيط جاء: وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية.

5- أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين: حدثنا إسماعيل بن الفضل بن محمد الشعراني، ثنا جدي، ثنا سنيد بن داود، ثنا حجاج بن محمد، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال: «الذبيح إسحاق» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»

-حدثنا أبو بكر محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن سفيان عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: ـ {وبشرناه بإسحاق} قال: بشرى نبوة بُشر به مرتين حين ولد و حين نبئ. صحيح الإسناد و لم يخرجاه. تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح

6- وجاء في مسند البزار: حَدَّثَنَا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ، وَأَخْرَجَهُ إِلَيْنا مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُبَارَكٌ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ، عَنِ الْعَبَّاسِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: الذَّبِيحُ إِسْحَاقُ.

7- تفسير الآلوسي: وبما رواه ابن جرير عن أبي كريب عن زيد بن حباب عن الحسن بن دينار عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الذبيح إسحاق”

8- تفسير فتح القدير جاء به: وقد اختلف أهل العلم في الذبيح: هل هو إسحاق، أو إسماعيل؟ قال القرطبي: فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق، وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب، وابنه عبد الله، وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود، ورواه أيضاً عن جابر، وعليّ بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعمر بن الخطاب، قال: فهؤلاء سبعة من الصحابة. قال: ومن التابعين، وغيرهم: علقمة، والشعبي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وكعب الأحبار، وقتادة، ومسروق، وعكرمة، والقاسم بن أبي برزة، وعطاء، ومقاتل، وعبد الرحمن بن سابط، والزهري، والسدّي، وعبد الله بن أبي الهذيل، ومالك بن أنس كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.

وجاء به أيضاً: وأخرج عبد الرزاق، والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، والبخاري في تاريخه، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح: إسحاق. وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر، والحاكم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الذبيح إسحاق.

8- وجاء في الدر المنثور: وأخرج عبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن العباس بن عبد المطلب قال: الذبيح إسحاق.

9- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي جاء به: وذهب علي بن أبي طالب وابن مسعود وجماعة من التابعين إلى أن الذبيح إسحاق

{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} إبراهيم39

والهبة تكون على صور منها:

هبة الولد مثل قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ !فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} الأنبياء89 -90

هبة المساعدة والمؤازرة {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً} مريم53

وقد وهب الله النبي إبراهيم على كبر سنه النبي إسماعيل كنبي مساعد له لرفع قواعد البيت المحرم {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم54، وهذا يدل على أن النبي إسماعيل لم يكن غلاماً، وإنما كان رجلاً قوياً، وهو أكبر من إسحاق ضرورة للمهمة التي سوف يُكلف بها مع النبي إبراهيم، ووهبه الابن إسحاق، وكلاهما في زمن واحد، وكلاهما نتيجة دعوة النبي إبراهيم عليه السلام.

وقام النبي إبراهيم بإسكان امرأته وابنه إسحاق عند البيت المحرم بأمر من الله، وكان برفقته النبي إسماعيل بدليل الدعاء بصيغة الاثنين والطلب لإبراهيم فقط {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

وهذا يدل على صغر سن النبي إسحاق حينئذ، لذا؛ لم يساعد أباه في رفع قواعد البيت ولم يتم ذكره أبداً في هذه الأحداث العظيمة التي كان حاضراً فيها النبي إسماعيل كمساعد للنبي إبراهيم، ويبدو أن النبي إبراهيم والنبي إسماعيل غادرا الوادي لقضاء مهمة أخرى بينما يحين وقت رفع قواعد البيت.

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ! رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ! رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة 127-128 – 129

النبي إسماعيل أب لأبناء يعقوب من الناحية الثقافية

وما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون النبي إسماعيل ليس ابناً للنبي إبراهيم هو غياب ذكر النبي إسماعيل من قول النبي يوسف عندما ذكر آباءه

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} يوسف6

{وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} يوسف38

{وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} ص45

وذكره الله منفصلاً عن النبي إبراهيم وأبنائه في قوله: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} الأنعام86، وهذا إشارة إلى أن النبي إسماعيل من ذرية النبي نوح مثله مثل النبيين الذين ذكروا معه.

أما النص الذي ذكر النبي إسماعيل كأب لأبناء يعقوب وهو{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} البقرة133، فهو لأن النبي إسماعيل من الآباء السلف الذين مضوا بالنسبة لأبناء يعقوب وهو معاصر للنبي إبراهيم، وذلك مثل قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ} البقرة170.

حصر بعث النبيين في ذرية نوح أو إبراهيم

وقد حصر الله بعث النبيين في الناس من ذرية النبي نوح أو ذرية النبي إبراهيم أو من كليهما معاً.

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ} الحديد26

والنص دليل على وجود ذرية للنبي نوح مختلفة عن ذرية النبي إبراهيم وقد عاشا مع بعضهما وحصل تداخل بينهما. {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ !ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} آل عمران33 -34

النبي محمد الخاتمي ابن إسحاق وليس ابن إسماعيل

وما ذكرناه من أن النبي إسحاق هو ابن النبي إبراهيم فقط، وهو الذبيح، وهو الذي سكن عند البيت المحرم، والنبوة حصراً من ذريته أو من ذرية النبي نوح، أو من كليهما، نصل إلى أن نسب النبي محمد الخاتمي هو من ذرية النبي إسحاق لأنه هو الذي سكن عند البيت المحرم، والأنبياء في هذه المنطقة كلهم من ذريته، وهو دعوة أبينا النبي إبراهيم والنبي إسماعيل {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} البقرة129.

{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} إبراهيم37

إسرائيل ليس النبي يعقوب

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً} مريم58

كون إسرائيل معطوف على النبي إبراهيم فهذا يدل على أن إسرائيل ليس من ذرية النبي إبراهيم، ولم يذكره الله قط بصفة النبوة، والخطاب في القرءان يا بني إسرائيل هو خطاب لمجموعة من القبائل من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، وهم متداخلون مع أهل مكة وذرية النبي إبراهيم عن طريق النبي يعقوب، وبُعث النبيين فيهم على الغالب من ذرية النبي إبراهيم وبعضهم من ذرية النبي نوح مثل النبي موسى أو متداخلة مع ذرية النبي إبراهيم.

وبنو إسرائيل هم أرومة القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ويحتضنون ذرية النبي إبراهيم، ولا علاقة لليهود بذلك قط.

(269) تعليقات
  1. اخى عبدالله سعيد انت تقول

    واليوم يكذبون علينا باسم القرآن

    من الذى يكذب عليك باسم القران القرانيين

    انا اكبر قرانى على كوكب الارض
    ان من يقول لك اتبع القران وحدة هو الله نفسة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون
    صدق الله العظيم

    اما انت يا سامرى عليك بالتوبة عما كتبت يداك انك افتريت على الرسول فرى عظيمة لقد قطعت نسبة من اسماعيل وقطعت نسب اسماعيل من ابراهيم
    وبهذات تكون انت مستهدف من سورة الكوثر فلا تغضبل الرسول بقول يغضبة فتكون انت الابتر المقصود فى سورة الكوثر
    اخى سامر اتقى الله وعد الى رشدك قبل اضلال العباد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ
    صدق الله العظيم

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
     فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (٧٩)
    صدق الله العظيم

  3. الأخ سامر،
    ألا تدعو سورة الصافات إلى الشك حيث بُشِّرَ سيدنا إبراهيم عليه السلام بغلامٍ حليم لم يُذكر اسمه وبالتالي تتم البشارة باسحاق نبياً من الصالحين! وكيف يُبشَّر سيدنا إبراهيم مرتين بنفس المولود؟ وفي نفس السورة!
    أنا لم أستطع القطع أو النفي في أن اسحاق هو الذبيح!
    أشكرك على كتاباتك وأرجو أن ترسل لي ما كتبته حول زواج الرسول عليه الصلاة والسلام من زينب إبنة إبنه بالتبني مع الشكر.

  4. الاخ مجيد المحترم
    النص القرءاني هو:
    {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }الصافات101{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}الصافات 102، وتابعت الآيات تفصيل الحدث وانتهت بالبشرى{وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ}الصافات112،
     ألم تلاحظ ان البشرى الاولى بالولادة والثانية بالنبوة؟! وأتت بعد نجاح الولد في الامتحان وصبره وطاعته لوالده!
    ومقال زواج النبي من زينب لم اعرف حاليا اين هو.
    ومفتاح دراسته هو دلالة كلمة(قضى)و (وطَراً) {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }الأحزاب37
    قضى: كلمة تدل على الإنتهاء والإبرام ، ويوجد فرق بين قولنا: قضى فيها، وقضى منها، وقضى بها.
    وفي النص تدل على معاناة زيد منها لدرجة الإنهاء والإبرام ولم يعد مجال لتحمل اذاها قط، وهذا مستخدم في كلامنا المعيشي فنقول : إن زيد قضَى من زوجته المقاضي.
    وطر: كلمة تدل على ضم ممتد مكانيا بقوة مكررة، وتعني في سياقها الشدة والمعاناة النفسية التي حصلت لزيد نتيجة معاملة زوجته له.
    فزيد لم يعد يحتمل زوجته وقضى منها المقاضي ، والنبي يامره بالصبر عليها لأن الله اخبره إن طلقها زيد سوف تتزوجها لإبطال حكم حرمة الزواج من زوجة الابن بالتبني وحصر التحريم في زوجة الولد . وهذا الذي حصل فيما بعد.
     ودمت بخير

  5. أخ حلمي خذ من اسمك نصيب وتخلق به وكف عن اذى الناس .
    إن لم تقتنع بفكرة لايعني بطلانها أو خطئها!!!! واسلوب الوعظ والنصيحة ليس اسلوب النقاش والدراسة ، وإنما اسلوب الدعوة والإرشاد، ونحن هنا نتناقش وندرس الافكار!!! ولكل رايه!
    وحاذر ان تنفجر من شدة كبرك(انا اكبر قرانى على كوكب الارض)!!!

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١٢٢) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (١٢٣) وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آَيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ (١٢٤) فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (١٢٥) وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (١٢٦) لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١٢٧)

    صدق الله العظيم

  7. بسم الله الرحمن الرحيم

     لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (٦٣)

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (٦٥) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (٦٦) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (٦٧) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (٦٨) وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (٦٩) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (٧٠) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (٧١

    صدق الله العظيم

  8. بسم الله الرحمن الرحيم

    إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ (٢٩) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (٣٠) وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (٣١) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (٣٢) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (٣٣) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (٣٤)

    صدق الله العظيم

  9. أرجوكم أن لا تأطروا نفسكم تحت ألقاب تقبلون بها ثم تصبح سمة عليكم، كونوا أحرار وكفانا أن نكون مسلمين. آيات الكتاب ليست شواهد إثبات إن لم تؤيد بوقائع وأدلة من خارجه لذا أرجوك أخ حلمي أن لا تتهم أي إنسان جزافا بها، وأخ سامر بحوثك تهدم أساسات يبدوا أنها أعظم وأبلغ بكثير مما بحثه الدكتور شحرور، وأنا نفسي لم أقتنع بها بعد فهي تحتاج لتدعيم وتحقق أكبر من ذلك بالنسبة لي، فأرجوا أن يكون صدرك رحبا على منتقديك.

  10. الاخ عماد
    تحية طيبة وبعد
    أنت تعرف أن مايقال عليه اساسات ليس من الضرورة ان يكون كذلك!!!! وعدم قناعتك انت مثلا او الدكتور الشحرور نفسه لايعني خطأ الفكرة، فالفكرة تُقَوم من خلال البرهان والدراسة وليس من خلال عدم القبول أو الارتياح لها!!!
    وأنا أدرك تماماًُ خطورة أو جدية ما اعرض من افكار، ولاأدعي أنها الحق المطلق ولكن اراها صواباً إلى الآن طالما أنها لم تنقض ولم يات احد براي اقوى منها مدعوما بالادلة.
    والافكار التي لم تقتنع بها اعرضها على طاولة البحث والنقاش لندرسها معاً وبحضرة القراء ومشاركتهم سواء مع أو ضد، وأنا صدري رحب لاقصى الحدود طالما ان المناقش يعرض رايه وله وجهة نظر ، أما الاخ حلمي فهو يستخدم كلمة السامري شتماً ولمزاً .. وهذا ليس نقاشاً أو حواراً ومع ذلك لم أرد عليه بالمستوى ذاته.
    ودمتم بخير

  11. الاخ عماد
    لقد كتبت الى الاخ سامر ايات الله التى تثبت نسب نبى الله محمد الى اسماعيل ونسبة الى ابراهيم ولكن هو لازال يجادل ويصر على قطع نسب النبى محمد عليه السلام وهو لا يعرف ان قطع نسب النبى محمد من اسماعيل وابراهيم عليه السلام هو كفر بالقران وعدم تصديق كلام الله وانا اخاف عليه فالتحدث معه بغلظة من اخ له خير من نار جهنم لانه يضل العباد بفكرة شيطانيه
    قد اقتنع بها بعض الناس وهو يحسب انه بذلك مفكر عبقرى قد اتى بجديد وها انا اقول لك راجع نفسك قبل ان تنطبق عليك الايات الاتيه

    بسم الله الرحمن الرحيم
     تِلْكَ آَيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآَيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (٦) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (٧) يَسْمَعُ آَيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (٨) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آَيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (٩) مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (١٠) هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (١١)

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء (38) الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43)

    صدق الله العظيم

    الايه السبقة تثبت نسب اسماعيل لابراهيم عليهما السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (١٢٧) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (١٢٨) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (١٢٩) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (١٣٠)

    صدق الله العظيم

    الايه السابقة تؤكد بنوة محمد عليه السلام من اسماعيل وابراهيم

  12. أخي سامر اسمح لي أكون صريحا معك ولا أقصد تجريحك ولكنها كلمة حق لابد من قولها لأننا نتعامل مع دين الله وليس تعاملنا في أمر شخصي
    لقد تخلصتُ والحمد لله من خدعة المحدثين بعد أن خدعوني نحو أربعين سنة بقولهم أن تلك الأحاديث في البخاري ومسلم هي كلام الرسول
    وكنت أسعد بكل مسلم أدرك أن الحديث كان كذبة كبيرة وأن الحق هو القرآن فقط
    ولكني صدمت كثيرا خلال السنوات الماضية عندما وجدت أهل القرآن يعبثون بمعاني الآيات القرآنية … بل ووجدت طائفة كبيرة منهم يسقطون نظريات خرافية لغوية جديدة لا علاقة لها باللغة العربية الصحيحة ويفسرون من خلالها القرآن … فتكون النتيجة أن الرجال يصبحون نساء والنساء يصبحون رجالا ومريم تصبح ذكرا وعيسى يصبح أنثى ويعقوب يصبح كوكب المريخ وقميص يوسف يصبح الغلاف الجوي إلى غير ذلك من العجائب …بل سمعت بعضهم يقول ان الله مخلوق
    والآن أقرأ لك اخي سامر هذا الاكتشاف العبقري أن اسماعيل ليس ولد ابراهيم وان محمدا ليس ولد اسماعيل
    نعم قلت اني انصدمت من القرآنيين فيما مضى ولكن لم أعد كذلك …
    الآن أنا حزين جدا
    كم تأملت وقلت لنفسي …. سبحان الله …الشيطان حقاً مرن جدا ..
    لقد ضحك علينا الشيطان باسم السنة واتباع الرسول … واليوم يضحك علينا باسم القرآن من خلال نظريات لا تختلف في غايتها عن نظرية الحديث ..
    فالغاية والهدف للشيطان هو أن يجعلنا لا تفهم القرآن …
    سواء بتعكيره بالحديث كما ضلل أكثر المسلمين السنة والشيعة .. او بتعكير فهم القرآن من خلال نظريات وأوهام يخترعها اهل القرآن لا علاقة لها بالعربية ولا بالمنطق ولا بالعلم ولا بالواقع
    يا أهل القرآن صحيح أن الحق هو القرآن فقط … ولكن القرآن يحتاج لغة عربية صحيحة متعارف عليها كما تكلم بها العرب …ويحتاج منطقا عادلا منصفا وميزانا واقعيا سليما
    أما أن نقوم بدراسة وفهم القرآن من خلال فرض نظريات خرافية مسبقة لا توجد إلا في عقولنا على كتاب الله …. فهذا عبث لا علاقة له بالقرآن … وهو عبث لا يختلف عن عبث الحديث السني الشيعي الذي يفرض نفسه على القرآن

  13. أنا أعرف ذلك، وأعرف أن الأساسات التي يبني عليها جماعة من الناس اعتقادها قد تكون غير صحيحة بكلياتها أو بجزئياتها في كل عصر من العصور، وبذلك يتضح معنى قولي بإشاراك محمد شحرور معك في اختراقها، وأنا أقر أنني اعتقد (شخصيا) بصحة الأساسات التي وضحها محمد شحرور في كتبه ولكن لن أتجمد بتفكيري عندها. ولذلك لن أحكم على مواضيعك حتى أتأكد بنفسي كما تأكدت بنفسي من مواضيع محمد شحرور. وأنا لم أشتمك ولم أنقضك بأي كلمة وأتمنى أن تعذر من يفعل ذلك وتترفع عن جداله. كما فعل محمد شحرور ويفعل كل عالم أصيل. فالجدال فقط مع من يحترمك.

  14. أنا أشاركك بكثير من رأيك، ولكن بالمقابل أطالب باحترام الرأي الآخر حتى ولو اتضخ لنا جليا أنه هراء! نحن في هذا العصر يجب أن نترفع عن فرض الرأي بالقوة أو بالغلبة مدعين أنه هذا هو المنهج العلمي القويم. من شاء أن يؤمن بأي شيء فاليؤمن به ومن شاء أن يكفر بأي شيء فاليكفر به وليعلن ذلك جليا أما الجميع حتى لا نعيش في مجتمع يملؤه النفاق والكذب والدجل.

  15. تحية طيبة وبعد
    أخ عبد الله سعيد
        شكراً على شعورك الطيب يا اخ عبد الله وانا متفهم وضعك وحزنك تماماً لاني مررت بالتجربة ذاتها وانتقلت من مدرسة إلى اخرى حتى وصلت إلى ما وصلت إليه مما اظنه صواب.
    أخ عبد الله لاتقف في نصف الطريق فتضيع وتضل تابع البحث عن الحقيقة فليس كل ما رفضته خطأ ! رغم ان فيه التطرف في الفهم والخروج من نظام بنية اللسان العربي.
    فالحل هو الحوار والانفتاح اكثر وسماع الآخرين ومحاولة فهم منهجهم، وما اعرضه انا أزعم أنه منضبط بلسان عربي مبين وبمنطق قرءاني وعقلي، وبإمكانك نقاش الموضوع نقطة نقطة لا مجرد ان ترفضه لمخالفته للمألوف والشائع
    ودمت بخير

  16. من كلام الاستاذ عبدالله سعيد

    ولكن القرآن يحتاج لغة عربية صحيحة متعارف عليها كما تكلم بها العرب …ويحتاج منطقا عادلا منصفا وميزانا واقعيا سليما

    القران يرد عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (٧)

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    حم (١) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (٢) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (٣)

    صدق اله العظيم

  17. في كتاب الله بشرى لابراهيم بغلام حليم هوالذبيح اسماعيل
    {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }الصافات101{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}الصافات 102
    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (١٢٧) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (١٢٨) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (١٢٩)
    رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37)
    {وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ}الصافات112،هي بشرى أخرى بغلام عليم
    وفي حادث ضيوف إبراهيم يتبين أن إبراهيم عليه السلام كان صهر بيت على الأرجح إذ كان يعيش في كنف القبيلة التي تنتسب زوجته إليها و هذا واضح من سياق القصة و اللفظ : فراغ إلى أهله فجاء بعجل .. فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا .. فاستخدام الألفاظ : جاء ـ صرة ـ صكت . يفيدون ذلك المعنى .
    و هناك في البشرى { بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } بشرى أخرى لسارة هي البشرى بطول العمر .. حتى ترى حفيدها أيضا ..
    وفي ذلك الزمن من كان ينسب إلى الأم و منهم أم إسحاق و آخرون ينسبون للأب و منهم إبراهيم

    الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39)
    وقوله إني أسكنت من ذريتي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ يفيد بوجود بقية أخرى من ذريته
    والأهم أن في القرآن الكريم قول عيسى عليه السلام: وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
    ونحن بين أيدينا التوراة التي كانت زمن عيسى وقصة إسماعيل مذكورة فيها معتبرين اسماعيل ابن هاجر

  18.  تحية طيبة
    النصوص القرءانية لاتخبر أن النبي إبراهيم له زوجتين قط !!
     فالمرأة المذكورة في قصة الضيوف هي واحدة وكانت عجوزاً وعقيماً!
    والبشرى بولادة الولد لم يذكر فيها اسم اسماعيل قط، والبشرى الثانية لم تكن بالولادة وإنما بنبوة الولد إسحاق!
     ونص الهبة غير محدد بالولد وينبغي فهمه على ضوء النصوص الاخرى لمعرفة نوعية الهبة لكل من إسماعيل وإسحاق، مع العلم أن النص يفيد أن الهبة لإسماعيل وإسحاق حصلتا بوقت واحد في زمن كان إبراهيم شيخاً كبيراً، وبا قي النصوص تفيد أن إسماعيل أكبر من إسحاق بكثير بدليل مساعدته للنبي إيراهيم في بناء الكعبة بينما لم يذكر النبي إسحاق في قصة بناء الكعبة قط ، وذلك  لصغر سنه!!!!
     التوراة لم تذكر قصة النبي إبراهيم فهي مجموعة من الاحكام وليس القصص
    ودمت بخير

  19. المسلمون يعتقدون ان ابراهيم من جنوب العراق … وهذا من الاسرائيليات ولا علاقة للقرآن به
    المسلمون يعتقدون ان اسماعيل ولد هاجر … وهذا من الاسرائيليات ولا علاقة للقرآن به
    بعض المسلمين يعتقدون ان الذبيح اسحاق … وهذا يوافق الاسرائيليات
    أضاف الأخ سامر أن محمدا ليس من اسماعيل … وهذا يوافقه عليه كثير من اهل الكتاب … فهم يقولون ان محمدا انتسب لإسماعيل
    أضاف الأخ سامر أن إسماعيل ليس ولد ابراهيم … وهذا قريب مما يريده اليهود رغم أن اليهود أنفسهم لم يتجرأوا على قوله … لكن قالوا أن النبوة لا تشمل اسماعيل

  20. لم اقصد انك  خالفت القران ولكن ارتن اوضح ان القران هو ايات بينات واضحة وهو يفسر نفسة وكلمة انه يحتاج هى الخطأ بل لا يحتاج لبشر للتفسير والا النبى محمد نفسة عليه السلام كان الف كتاب اسمة تفسير القران للرسول محمد 

    ولكن المتكبرينمن البشر مدعين العلم والمعرفة قاموا بالتأليفة تفسير من هوى انفسهم فضلوا واضلوا الناس وكل مفسر فسر حسب وجهة نظر مذهبة فعلماء الشيعة فسروا بهوى انفسهم فاضلوا الناس وكذلك علماء السنة
    واليك الان احد هطل علماء السعوديه وهو جلد امرأة لمجرد قيادة السيارة
    ========================= 

    حكمت محكمة سعودية على امرأة بالجلد عشر جلدات لمخالفتها الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في البلاد.

    وقد وجدت المحكمة المرأة مذنبة بقيادة السيارة في مدينة جدة الساحلية في يوليو/تموز الماضي.
    مقتبس من ال بى بى سى اليوم الاخبار                                                                                                     ============================
    هؤلاء العلماء نشروا الجهل وظلموا المراة وفعلوا جرائم ضد الانسان بشعه فهل السعوديه على الشريعة الاسلاميه ام على الشريعة الهوائية المضطهدة للمراة   المشوهة لجمال الاسلام
    ان من يعيش بالسعوديه يعلم جيدا العنصرية السعوديه ضد الاجناس الاخرى خصوصا الدول الفقيرة فهل هذة الشريعة الاسلاميه
    ام تشويه لما جاء به الرسول محمد عليه السلام
    الشعب السعودى شعب مرفة متربح من خلال الدين كسلعة رائجة

    فمن ارد الحج او  العمرة عليه ان  يسكب كفاح عمله طوال سنوات عمرة لرفع مستوى معيشة الفرد السعودى
    اما الطفل اليتيم فى فلسطين الذى يسقط عليه صاروخ فلسطين فهو امر عادى
    اما الطفل الصومالى الذى يموت بالحياة جوعا فلا مشكلة المهم ان يكون عالم الدين فى مكتب مكيف وسيارة فارهة
    ليروى لنا رواية النامصة والمتنمصة وندخل برجلنا اليمين المسجد ولا الشمال

    هذا هو فقة من يقال عنهم انهم علماء
    اخى الكريم ان من دمر اليهوديه هم علمائها ومن دمر المسيحية علمائها ومن يخرب الاسلام ايضا هم علماء الاسلام
    ولكن  هذة المرة مع الاضافة وهى نشر الكرهية بين ابناء ادم بحجة الدين وتحويل المساجد الى منابر سياسية سلفيه او وهابية او اخوانيه او شيعيه
    شكرا

  21. الاخ عبد الله
    تحية طيبة وبعد
    يوجد فرق كبير بين عرضي ومبتغى اليهود
    اقتباس من قولك
    أضاف الأخ سامر أن محمدا ليس من اسماعيل … وهذا يوافقه عليه كثير من اهل الكتاب … فهم يقولون ان محمدا انتسب لإسماعيل
    أضاف الأخ سامر أن إسماعيل ليس ولد ابراهيم … وهذا قريب مما يريده اليهود رغم أن اليهود أنفسهم لم يتجرأوا على قوله … لكن قالوا أن النبوة لا تشمل اسماعيل

      -واضح من كلامك إن اليهود يقصدون من نفي نبوة إسماعيل هو نفي نبوة محمد، بينما انا نفيت بنوة إسماعيل إلى إبراهيم مع إثبات نبوته، وأثبت ينوة محمد إلى إبراهيم مع اثبات نبوته، فعمليا النبي محمد هو ابن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم
    وهو نبي لبني إسرائيل وللعرب وللعالمين

  22. من موقع ال بى بى سى

    10:00: عدد من علماء الدين الموالين للنظام في اليمن يصدرون في ختام اجتماعاتهم التي دامت عدة ايام بيانا اعتبروا فيه الخارجين على ولي الامر بالسلاح في حكم البغاة وهو ما اعتبره علماء معارضون للنظام فتوى دينية بجواز مقاتلة معارضي النظام.

    ==================================

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (٣٣) فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (٣٤) وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (٣٥) وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (٣٦) إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (٣٧)

    صدق الله العظيم

  23. (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء }إبراهيم39
    الاية تدل على أن إسماعيل هو الإبن الأكبر لإبراهيم عليه السلام كيف يمكن أن تنكر هده الأية
     

  24. وهب

    – الهبة: أن تجعل ملكك لغيرك بغير عوض. يقال: وهبته هبة وموهبة وموهبا. قال تعالى: (ووهبنا له إسحق( [الأنعام/84]، (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق( [إبراهيم/39]، (إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا( [مريم/19]، فنسب الملك إلى نفسه الهبة لما كان سببا في إيصاله إليها، وقد قرئ: (ليهب لك( (وبها قرأ قالون بخلف عنه، وورش وأبو عمرو ويعقوب. الإتحاف ص 298) فنسب إلى الله تعالى، فهذا على الحقيقة، والأول على التوسع. وقال تعالى: (فوهب لي ربي حكما( [الشعراء /21]، (ووهبنا لداود سليمان( [ص/30]، (ووهبنا له أهله( [ص/43]، (ووهبنا له من رحمتنا أخاه هرون نبيا( [مريم/53]، (فهب لي من لدنك وليا يرثني( [مريم/5]، (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين( [الفرقان/ 74]، (هب لنا من لدنك رحمة( [آل عمران/8]، (هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي( [ص/35]، ويوصف الله تعالى بالواهب والوهاب (انظر: الأسماء والصفات ص 97) بمعنى: أنه يعطي كلا على استحقاقه، وقوله: (إن وهبت نفسها( [الأحزاب/50]. والاتهاب: قبول الهبة، وفي الحديث: (لقد هممت أن لا أتهب إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي) (الحديث عن ابن عباس أن أعرابيا وهب للنبي صلى الله عليه وسلم هبة فأثابه عليها، قال: رضيت؟ قال: لا، فزاده، قال: رضيت؟ قال: لا، فزاده، قال: رضيت؟ قال: نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي). أخرجه أحمد في المسند 1/295؛ وأبو داود مختصرا 3/290؛ والنسائي 6/280).

    تفسير الجلالين :

    39 – (الحمد لله الذي وهب لي) أعطاني (على) مع (الكبر إسماعيل) ولد وله تسع وتسعون سنة (وإسحاق) ولد وله مائة واثنتا عشرة سنة (إن ربي لسميع الدعاء)

    تفسير ابن كثير :

    ثم حمد ربه عز وجل على ما رزقه من الولد بعد الكبر فقال” الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء ” أي أنه يستجيب لمن دعاه وقد استجاب لي فيما سألته من الولد .

    تفسير القرطبي :

    أي على كبر سني وسن امرأتي ; قال ابن عباس : ولد له إسماعيل وهو ابن تسع وتسعين سنة . وإسحاق وهو ابن مائة واثنتي عشرة سنة . وقال سعيد بن جبير : بشر إبراهيم بإسحاق بعد عشر ومائة سنة . ” إن ربي لسميع الدعاء ” .

  25. الاخت مريم
    تحية طيبة
    النصوص القرءانية لاتخبر أن النبي إبراهيم له زوجتين قط !!
     فالمرأة المذكورة في قصة الضيوف هي واحدة وكانت عجوزاً وعقيماً!
    والبشرى بولادة الولد لم يذكر فيها اسم اسماعيل قط، والبشرى الثانية لم تكن بالولادة وإنما بنبوة الولد إسحاق!
     ونص الهبة غير محدد بالولد وينبغي فهمه على ضوء النصوص الاخرى لمعرفة نوعية الهبة لكل من إسماعيل وإسحاق، مع العلم أن النص يفيد أن الهبة لإسماعيل وإسحاق حصلتا بوقت واحد في زمن كان إبراهيم شيخاً كبيراً، وبا قي النصوص تفيد أن إسماعيل أكبر من إسحاق بكثير بدليل مساعدته للنبي إيراهيم في بناء الكعبة بينما لم يذكر النبي إسحاق في قصة بناء الكعبة قط ، وذلك  لصغر سنه!!!!
     التوراة لم تذكر قصة النبي إبراهيم فهي مجموعة من الاحكام وليس القصص
    ودمت بخير

  26. التوراة السامرية تقول ان ابرام كان عمرة 86 سنة عندما رزق باسماعيل من هاجر المصرية وبعد ثلاث عشر سنة رزق باسحاق من سارى التى كان عمرها 90 سنة
    اى ان ابراهيم لما بلغ السعى اسماعيل معه قال لابنة اسماعيل انى ارى انى اذبحك
    ونتيجة لذلك انزل الله فدية كبش عظيم وليس هذا فقط واعطى له اسحاق نافلة له ومن وراء اسحاق يعقوب ويوسف

    فبعد ا ن مس الكبر ابراهيم عليه السلام انجب اسماعيل كما تقول التوراة السامريه فكان اسماعيل وحشى يدة قويه على الكل ويد الكل فى يدة
    اى ان اسماعيل كان قوى البنية عليه السلام ويعيش فى الصحراء
    اما اسحاق فقد جاء من بعد ان شاخا ابراهيم عليه السلام فكان اسحاق يعيش فى منطقة بها زرع حيث ذبح ابراهيم عجل سمين عند ولادة ابنة الثانى اسحاق كما فعل عندما رزق باسماعيل فذبح عجل حنيذ

    والقران يقول
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق( [إبراهيم/39]

    ومع ذلك الاخ سامر مصر اصرار شديد على رأية مفيش فايدة ابدا

    مصر على قطع نسب النبى محمد من اسماعيل وقطع نسب اسماعيل نفسة من ابراهيم

  27. بلد النبى ابراهيم حتى اليوم بالحجاز تقوم بعمل لحم الحنيذ
    بالهنا والشفا اتفضل يا استاذ سامر

    لا تذكر محافظة محايل عسير إلا وتذكر وجبة الحنيذ التي تعتبر من الأكلات الشعبية المميزة في المحافظة. ويُعدُّ سوق لحم الحنيذ الذي يتوسط السوق الشعبي وسط المحافظة من أبرز الشواهد الدالة على ذلك، وقد رصدت “المدينة” الكثير من السياح من خارج المحافظة، والمنطقة داخل السوق، وهم يقومون بشراء كميات كبيرة من لحم الحنيذ؛ ليستمتعوا بمذاقها قبل وصولهم لمدينة أبها.
    يقول محمد عمر من المنطقة الغربية: توقفت لكي أتناول وجبة لحم الحنيذ المشهورة، والتي تتميز بها محايل، ومن ثم أواصل طريقي إلى مدينة أبها، أمّا عبدالله المحمدي من المدينة المنورة فقال: إنّه سمع بأكلة الحنيذ من أحد أقاربه الذي سبق أن زار محايل في مهمة عمل، ونصحه عند ذهابه لقضاء الصيف في أبها التوقف في محايل؛ ليجرب هذه الأكلة الشعبية، وقال: إنّه اشترى ذبيحة كاملة لوجود عائلة كبيرة في سيارته، ومن دولة الكويت الشقيقة جابر الصالح قال: بعد أن منّ الله عليّ بأداء العمرة عزمت التوجه إلى أبها، وقررت المرور بمدينة محايل عسير التي سمعتُ، وقرأتُ عنها وعن وجبة الحنيذ المشهورة فيها، وقمت بشراء هذه الوجبة لي ولعائلتي لكي نتناولها في إحدى المنتزهات قبل وصولنا لمدينة أبها.
    ومن جهته تحدّث لـ المدينة العم جابر الريشي أحد أشهر طهاة وباعة لحم الحنيذ في محايل، وقال: إنّ الإقبال على لحم الحنيذ كبير من الأهالي والزوار؛ لما لهذه الوجبة من مذاق لذيذ ومميز ويتزايد الإقبال في مواسم العطل الرسمية سواء في فصل الصيف من قبل العابرين من محايل لأبها، وفي الشتاء حيث تعتبر محايل مشتى المنطقة الأول، ويرتادها الكثير من الزوّار.
    وعن طريقة إعداد الحنيذ، قال العم جابر: بعد ما أقوم بذبح الذبيحة في مسلخ البلدية الرئيسي، وبإشرافٍ طبيٍّ أقوم بنقلها إلى موقع المحانذ المجاور للمسلخ، وهو عبارة عن براميل من فخار محفور في الأرض، ويتم إسقاط اللحم على شكل أجزاء بداخلها بعد وضع (السلع ـ والمرخ)، وهي أنواع من الشجر تحمي اللحم من الاحتراق، وتكسبه نكهة لذيذة، ومن ثم نقوم بتغطية المحنذ، ودفنه، وتستمر مدة الطهي من ساعة إلى ساعتين حسب حجم الذبيحة، وبعد ذلك يستخرج، وينقل إلى السوق الخاص به، ويباع على الزبائن، وقال العم جابر: إن الحنيذ له طريقه في البيع، حيث توزع الذبيحة إلى 4 أرباع بعد استخراج الرأس والرقبة، والظهر، لتباع كلاًّ على حدة، ولكل جزء من الذبيحة سعرٌ خاصٌّ بها

  28. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

    أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون قل أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون

    وقوله : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق عطف بيان لقوله : آبائك وإسماعيل وإن كان عما ليعقوب لأن العرب تسمي العم أبا وقوله : إلها بدل من إلهك وإن كان نكرة فذلك جائز ولا سيما بعد تخصيصه بالصفة التي هي قوله : واحدا فإنه قد حصل المطلوب من الإبدال بهذه الصفة .

    قوله تعالى:

    ((وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى))
    لننضر إلى هدا التسلسل كل هؤلاء ينتمون لإبراهيم فإسحاق و يعقوب والأسباط وموسى وعيسى كلهم من ذرية إبراهيم  فكيف نخرج إسماعيل من القائمة الدرية

    ثم متى كان إسحاق في مكة نرى أن الأياة القرأنية كلها تأكد على وجود إسماعيل وإبراهيم في مكة ولم نرى أية واحدة تأكد بأن إسحاق كان في مكة

    ليكون هو أب النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم  غير أن الله أكد في ايات كثيرة على وجود  إسماعيل في مكة رفقة النبي إبراهيم

  29. اسماعيل اب ليعقوب لان يعقوب من بنت اسماعيل فهو جد ليعقوب من الام فبهذا يصبح من حق ابناء يعقوب ان يقولو على عمهم  اسماعيل ابو  يعقوب بالاضافة ان اسماعيل اكبر من اسحاق ب ثلاثة عشر سنة اى ان اسماعيل بلغ الحلم فى الفترة التى كان فيها اسحاق فى فترة الحمل وعندما وصل اسحاق للبلوغ تزوج من بنت اسماعيل ثم جاء يعقوب

    البرهان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ

    ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

    صدق الله العظيم

    ملحوظة هذة المعلومات هى تدبر قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة فهى مجرد تدبر فقط والله اعلم بالحقيقة
     

  30. ثم متى كان إسحاق في مكة نرى أن الأياة القرأنية كلها تأكد على وجود إسماعيل وإبراهيم في مكة ولم نرى أية واحدة تأكد بأن إسحاق كان في مكة

    ليكون هو أب النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم  غير أن الله أكد في ايات كثيرة على وجود  إسماعيل في مكة رفقة النبي إبراهيم
    الرد
    النبى ابراهيم عليه السلام كان بالعراق وهو طفل وبعد ان اعتزل قومة ارتحل الى الجزيرة العربية بالقرب من الطائف بالسعوديه
    وعندما حدث خلاف بين سارة وهاجر اتجة للشمال عند الكعبة وترك هاجر واسماعيل هناك
    ثم انتقل الى سارة بالجزيرة العربية بمكان به زراعة وادى به زرع
    اى ان ابراهيم لم يكن بعيد عن مكة بل كانت رحله يسيرة بالنسبة له فالمكان الذى كان يعيش فيه هو اورشليم بالسعوديه بجوار الطائف بلد الشيخ سعود الشريم اى منطقة الشريم هى مكان ابراهيم بالسعوديه
    لذلك تجد اليهود كانوا بكثافة بالجزيرة وهم من كانوا يحاربون النبى محمد واكثر القران يتحدث الى بنى اسرائيل لانهم كان  منتشرين بالجزيرة العربية

  31. ((وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى))
    لننضر إلى هدا التسلسل كل هؤلاء ينتمون لإبراهيم فإسحاق و يعقوب والأسباط وموسى وعيسى كلهم من ذرية إبراهيم  فكيف نخرج إسماعيل من القائمة الدرية
    الرد موسى وعيسى من ال عمران وليس من ابراهيم عليهم جميعا السلام
    واسرائيل ليس هو يعقوب اسرائيل هو نبى كان قبل الطوفان ومن ابناء النبى من امن بنوح وركب معة السفينة
    فلوا كان اسرائيل ابن ابراهيم عليهمالسلاملكان قيل بنى ابراهيم لان ابراهيم امام البشرية وهو افضل من جميع الرسل حتى النبى محمد نفسة هو دعوة مستجابة لابراهيم عليهم السلام جميعا فابراهيم كان امة
    وابراهيم هو ابو المسلمين جميعا فكل من اسلم ففية ذرة من جسد ابراهيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

    وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

    وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

    رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

    رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

    إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ

    وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ

    أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

    تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

    قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

    فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

    صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ

    قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ

    أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ام تقولون ان ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط كانوا هودا او نصارى قل اانتم اعلم ام الله ومن اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون

    صدق الله العظيم

  32. يبدوا ان  تزاوج ذرية ابراهيم من ذرية اسرائيل وال عمران ينتج نبوة ورسل عليهم السلام جميعا

    ولذا اصحح معلومة كتبتها وهى موسى وعيسى من ال عمران وايضا ال ابراهيم وهم من ال ابراهيم من طرف بنات ابراهيم
    لذا هم اقرب الى ال عمران من ال ابراهيم وايضا زكريا ويحيى من ال عمران عليهم جميعا السلام

  33. أخ حلمي لقد بنيت حجتك على  تدبرك تدبرخاطئ كيف يمكن أن يتزوج الأخ إبنت أخيه لقد قلت بأن إسحاق تزوج بنت إسماعيل كيف يكون هدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا أريد را مقنعا على سؤالي ما الدليل على وجود إسحاق في مكة بدل إسماعيل ؟؟ وكيف يفسر التتابع أسماء إبراهيم وإسماعيل وإسحاق في غير من أية لمادا نريد نحن أن نخرج إسماعيل من هدا الثلاثي؟؟؟

  34. يمكن ان يتزوج الاخ ابنة اخيه قبل الاسلام لان الشرائع قبل الاسلام شئ وبعد الاسلام شئ اخر كل امة لها شريعه بها اختلافات عن الشريعة الاخرى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (٤٨)

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (٢٣)

    صدق الله العظيم

    الايه تخاطب امة الاسلام التابعين للنبى محمد والتحريم يحدث بمجرد سماع الايه وتعقلها
    وكلمة الا ما قد سلف تعنى ان الله غفور رحيم لا يأمر بطلاق اختين كان متزوجين من رجل واحد فى عصر النبى قبل نزول الاية فمن كان قبلها متزوج من اختين فلا اثم عليه ومن كان تزوج بعد نزول الايه من اختين فقد عصى الله فى حق الايه

    يعقوب تزوج من ابنة عمة اسماعيل واولادهم هم المتحدثون اثناء موت يعقوب عندما حضرة الموت

    اسحاق كان يسكن جنوب مكة عند اورشليم بلد الشيخ سعود الشريم واسماعيل كان عند الكعبة اسحاق كان حضرى يعيش فى وادى به زرع بينما اسماعيل بدوى كان يعيش فى جو صحراوى ومن يعيش فى الصحراء فى الخيام يسمى عربى اما من يتنقلون من مكان الى مكان ويعبرون البحر يطلق عليهم عبرانيين

  35. اسف حدث لبس فى الفقرة السابقة

    اسماعيل واسحاق اخوة وتزوج اسحاق بنت اسماعيل  فانجب يعقوب فاصبح يعقوب ابن اسحاق وابن بنت اسماعيل فى نفس الوقت
    فحق لابناء يعقوب ان يقولوا عن اسماعيل انه اب يعقوب
    اسماعيل اكبر من اسحاق ب 13 عام 
    بسم الله الرحمن الرحيم 

    أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (١٣٣

    صدق الله العظيم

  36. اشكر للاخت مريم ردها العلمى و المقنع- سامر ليس على علم باللغة العربية- و تفسيراتة تدل على انه حديث عهد بالقرآن – ومحمد حلمى يشطح هو الآخر – فما علاقة ابراهيم بالطائف و هل كانت امنا سارة من الطائف
    الافضل ان تسالوا مريم و تستفيدوا من ردها

  37. يا اخ ياسر.. لا تستطيع القول ان الاخ سامر ليس على علم باللغه العربيه لمجرد انك لم تقتنع بالموضوع
    يا جماعه الخير.. لماذا كل هذه الحرب.. الموضوع للنقاش و في الاخر كل يرى ما يناسبه و يتخذه رايا له…
    ثم ان تغيير نسب النبي لا يعتبر كفرا كما اشاد البعض!
    بصراحه اتمنى ان ارى نقاشا عربيا واحدا من دون الذم و التكفير.. فقط نقاش بناء و في الاخر كل مسؤول عن نفسه
    بارك الله فيكم

  38. اخ ياسر سيادتك تقول ان الاخ ليس على علم باللغة بل العكس هو على علم ولكن هو يخطأ كما يخطئ اى انسان ثم كيف تقول انه ليس على علم وانت نفسك تتبع افكارة وتنكر بنوة اسماعيل عليه السلام من ابراهيم عليه السلام انت يا اخ ياسر تنكر اية فى القران ويجب ان تستغفر
     بسم الله الرحمن الرحيم
    (الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق( [إبراهيم/39]

    صدق الله العظيم

    والان من الذى يشطح انا ام  انت
    اما موضوع سارة عليها السلام من اين عرفت انها من الطائف التوراة الاسماء الموجودة بها للمناطق والجبال تتشابة بمنتهى الدقة
    مع الاراضى السعودية وعلى وجه الخصوص منطقة الطائف وما حولها وهذة المعلومات موجودة بالادلة العلمية فى كتاب الاستاذ كمال الصليبى الذى اثبت للعالم ان الاسرائيليين الاصل لهم فى الجزيرة العربية

    والسؤال الثانى كيف علمت ان النبى محمد ابن لاسماعيل
    علمت ذلك من الايه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
    رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
    رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

    صدق الله العظيم
    لو تأملت الدعاء لعلمت ان الله تقبل الدعاء من اسماعيل كما تقبل الله الدعاء من ابراهيم عليهما السلام والذرية التى خرجت منهما هى الامة الاسلامية والرسول الذى من ذرية ابراهيم واسماعيل هو النبى محمد عليه السلام

    فكل مسلم يدخل الاسلام فى جسدة ذرة من ابراهيم لذلم ابراهيم عليه السلام اب كل المسلميين وامامهم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ على الناس
    صدق الله العظيم
    النبى محمد عليه السلام هو المهدى المنتظر الذى بشرت به التوراة والانجيل
    ونظرا للتخاريف فى كتب التخاريف الشيطانية انتشر فى العالم انه يوجد مخلص لليهود ينتظرونه هو ميس ويوجد مخلص للمسيحية هو المسيح ومخلص للمسلمين هو المهدى المنتظر كل ذلك خرافات شيطانية ومسيخ دجال خزعبلات لا اصل لها

  39. قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام ـ ” الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء ” نقف على ـ على الكبر ـ وكيف يعقل حين بشرة امرأته قالت أألد و أنا عقيم، أي على كبر سني بعدما كنت على مقدرة من الإنجاب في عزي عمري، وكذا هذا بعلي، بمعنى لم تعد بيننا علاقة جنسية٠
    ومن هنا يمكن أن نفهم أن الهبة هبتين، هبة بشرى بمولود و هبة مؤازرة كهبة هارون لموسى عليهم السلام أجمعين

  40. كتب ـ اسماعيل واسحاق اخوة وتزوج اسحاق بنت اسماعيل  ـ كلام مرفوض الزواج من بنة الأخ أو الأخة من المحرمات٠ أما عن كلمة آبائك في لا تني والديك، لإسماعيل علاقة إجتماعية و عقائدية مع آل إبراهيم عليهم السلام، و ليست علاقة بيولوجية ٠
    كان من الأحسن أن يقال ـ ـ اسماعيل واسحاق اخوة في الدين وتزوج اسحاق بنت اسماعيل  ـ ٠

  41. تحريم زواج ابنة الاخ من العم كان قبل الاسلام مباح بدليل زواج الرجل من الاختين قبل الاسلام كان موجود والاسلام انزل التحريم
    ثم ان البشرية جات من زواج الاخ للاخت فى بداية الحياة والا من اين جاء البشر وبنفس منطق سيادتكم زواج الاخ من الاخت حرام فكيف تزوج ابناء ادم من بنات ادم وهم اخوة

  42. أخي حلمى كتبت ـ فكيف تزوج ابناء ادم من بنات ادم وهم اخوة ـ
    انطلاقة غير منطقية، لو انطلقت من نقطة أخرى، على أن آدم اسم جنس
    قال سبحانه في سورة الروم ـ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20)
    أن خلقكم و لم يقل خلق آدم من تراب ، ثم أي بعد حين من الوقت أنتم بشر تنتشرون

  43. لماذا بعض الناس تخالف الأمم كلها ؟؟؟؟
    هل من باب خالف تعرف
    بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119)

    صدق الله العظيم

  44. أخي حلمى كتبت ـ فكيف تزوج ابناء ادم من بنات ادم وهم اخوة ـ
    انطلاقة غير منطقية، لو انطلقت من نقطة أخرى، على أن آدم اسم جنس
    قال سبحانه في سورة الروم ـ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20)
    أن خلقكم و لم يقل خلق آدم من تراب ، ثم أي بعد حين من الوقت أنتم بشر تنتشرون

    الرد
    أن خلقناكم من تراب هى جمع لانها تحدثنا ونحن جمع فكلنا خلقنا من تراب لان ادم خلق من تراب ونحن ذرة من جسدة اى اننا تراب اما النفس فهى خلقت من ذرة من ماء لذلك وجعلنا من الماء كل شيئ حى فالملائكة حية والجان حى والزرع والطيور والاسماء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ(. 27. الأعراف.

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ(35). سورة البقرة. بعد أن خلق الله سبحانه وتعالى آدم وأمر الملائكة أن
    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ
    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ. [الأعراف:172].

    صدق الله العظيم

  45. كل الايات السابقة تعبر اننا ابناء ادم من زوجتة التى تغشها وحملت حمل خفيف ثم انجبت والايات تحدث البشرية بمعنى ان اناث البشر الذين يقرؤون ما اكتب هم ايضا بنات ادام وزجتة

    هل تعرف ان القران بة ايات كثيرة تتحدث عن التحول اى تحول ملاك الى بشر وايضا تحول بشر لملاك وايضا يوجد ايات تتحدث عن معاشرة الجن للانس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ}

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
     { وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ }
    صدق الله العظيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ

    صدق الله العظيم

    وهذة الايه تجيب على المفكر عدنان الرفاعى الذى ينكر خروج بعض البشر من النار
    فالعدل ان تكون العقوبة على قدر الذنب فمن يدخل يقضى الوقت الذى كتبه الله له ان يقضية داخل النار
    اما الذين كلما ارادو ان يخرجوا منها اعيدو فيها فهم فئة من الناس وما هم بخارجين من النار
    فالسجن البشرى يوجد من هو محكوم عليه بالسجن الابدى ومنهم من هو مؤبد ومنهم فترة عدة سنوات
    كذلك الامر فى الاخرة ولكن داخل جهنم والعياذ بالله والله اعلم هذا ما وصل اليه علمى وتدبرى

  46. اولا اتفق مع الاخ سامر بان النبى اسحق عليه الصلوات والسلام ليس هو اسرائيل تمام الاتفاق اما بخصوص ان اسماعيل عليه الصلوات والسلام ليس ابن ابراهيم عليه الصلوات والسلام فهذا الاستنتاج الخاطى قاده الى نتائج خاطئه
    (الحمد لله الذى وهب لى على الكبراسماعيل واسحق)39 ابراهيم
    (ووصى بها ابراهيم بنيه ويعقوب )132 البقرة
    هذان النصان يوكدان بان للنبى ابراهيم ابنان مباشران وابن ابن مشار اليه بيعقوب فلفظة بنيه تختلف عن لفظة يعقوب ولفظة بنيه بصيغة الجمع فاذا هى تشمل (اسماعيل واسحق)
    النص الذى يوكد بان النبى محمد عليه الصلوات والسلام من ذرية اسماعيل هو
    ( واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم 127 ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التوابالرحيم(128) ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو ا عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم (129) البقرة
    اما النص مجال الحجة الذى نفيت فيه ابوة ابراهيم (كما اتمها على ابويك من قبل ابراهيم واسحق )6 يوسف
    فهو يتحدث عن اتمام نعمة ربما لم تتم النعمة على اسماعيل ولذا لم يذكر ولكن النص القرانى(ام كنتم شهدا اذا حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى قالو نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق اله واحد ونحن له مسلمون)133 البقرة  التى جعلتها ابوة ثقافية ما هو رايك لو اجعل لك نص ابويك ابوة سياسية كما ورد فى سورة يوسف
    اما بخصوص الزبيح نصوص الطبرى وغيره من ثقافة العهد القديم فلا كلام حولها لانها فى حد ذاتها ام المصائب اما النص القرانى فى سوره الصافات الذى جعلته حجة لك فهو حجة عليك (قالوا ابنوا له بنيانا فالقوه فى الجحيم فارادوا به كيدا فجعلناهم الاسفلين 98 وقال انى ذاهب الى ربى سيهدين 99 رب هب لى من الصالحين 100 فبشرناه بغلام حليم101 فلما بلغ معة السعى قال يا بنى انى ارى فى المنام انى اذبحك فانظر ماذا ترى قال ياابت افعل ما تومر ستجدنى انشاء الله من الصابرين 102   فلما اسلما وتله للجبين 103 وناديناه ان يا ابراهيم 104 قد صدقت الرويا انا كذلك نجزى المحسنين105 ان هذا لهو البلاء المبين106 وفديناه بذبح عظيم107 وتركنا عليه فى الاخرين108 سلام على ابراهيم 109 كذلك نجزى المحسنين 110 انه من عبادنا المومنين 111 وبشرناه باسحق نبيا من الصالحين 112 الصافات
    هذه النصوص تتحدث بعد ان حدثت افعال الحلم واجراءات الذبح تم بعدها التبشير باسحق اذا ما قبلها ليس له اى علاقة بما بعدها حيث واو العطف للمتغايرات (وبشرناه باسحق) وان كان النص القرانى لا توجد به حرف العطف فى المقدمة نقول بان استنتاجك صحيح مثلا اذا كان النص (ان اسحق من الصالحين ) وهو غير ذلك اما استنتاجك بان اسماعيل ليس من بنى اسرائيل ومن ذرية نوح فهو صحيح من جهة الام اما اسحق ويعقوب فهم من ذرية اسرائيل كذلك من جهة الام واسرائيل هو العبد الصالح الذى كان مع نوح فى السفينة اما وصف النبى اسحق عليه الصلوات والسلام بانه عليم وحليم . عليم اتفق معك اما حليم فليس المقصود بها اسحق عليه الصلوات والسلام المقصود بها اسماعيل وراجع سوره الصافات بتدبر وركز على الايات واترك الروايات فتدبراتك جميلة ومفيدة تثير كوامن الفكر والوعى مع فائق محبتى
    اخوك عادل درويش
    الخرطوم/ السودان

  47. الاخ عادل درويش اتفق معك على قضية إسماعيل واختلف معك على قضية إسرائيل فإذا كنت تعتقد ان من كان مع نوح بالسفينه غير ابنائه لهم ذرية فهذا يخالف نص القرآن الكريم قال تعالى {وجعلنا ذريته هم الباقين}

اترك تعليقاً