زينة المرأة الظاهرة وزينتها المطلوب مواراتها – أحمد عيسى إبراهيم

زينة المرأة الظاهرة وزينتها المطلوب مواراتها – أحمد عيسى إبراهيم

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

إن إبداء الزينة يستلزم وجود طرفين

  • طرف يبدي
  • طرف يبدى له

ما يهمنا هنا الطرف الذي يبدى له وهو قسمان:

  • من المحارم
  • من غير المحارم.

والآية:

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} النور 31

تتحدث عن إبداء الزينة لمن هم من خارج دائرة محارم المرأة ، ومثل هذا الأمر يحدث إن كانت المرأة خارج البيت أو كان في بيتها أناس من خارج دائرة محارمها.

إن الزينة الخاصة بالمرأة تقسم لقسمين:

  1. زينة مضافة (ليست من الخلقة)
  2. زينة خلقية (من مكونات الجسم وتفاصيله)

ما يهمنا هنا الزينة الخلقية:

إن هذه الزينة تقسم كذلك لقسمين:

1 ـ زينة ظاهرة: زينة خلقية لا تقوم بعملها ودورها الذي كونت من أجله على الوجه الأمثل إذا قامت المرأة بتغطيتها ومن أمثلتها:

ألعينين ـ الأذنين ـ الأنف ـ الفم ـ الكفين… الخ

ولو تلاحظون أنه يمكننا وصف ما ذكرناه بـ (أعضاء الحواس الخمسة) وهذه ما تسمى في كتاب الله عند تحدثه عن الزينة (ما ظهر منها) والظهور هو التمكن من فعل الأمر دون عوق.

وبالتالي فالزينة الظاهرة:

هي الزينة الخلقية التي يكون فعلها ظاهراً على أكمل وجه إن لم نقم بتغطيتها والعكس غير صحيح فإن تغطيتها سيعوقها عن أداء عملها الذي خلقت من أجله.

فتغطية العينين: يعوق عمل هذه الزينة الظاهرة وتغدو الرؤية بالنظر غير ما هي عليه على أرض الواقع لأننا أضعفنا عملها بالتغطية.

وتغطية الأذنين: يعوق من السمع.

وتغطية الأنف: يعوق من الشم والتنفس.

وتغطية الفم: يعوق من الكلام ومن باقي مهام الفم.

وتغطية الكفين: يعوق من اللمس الصحيح.

وملحوظة حول شعر الرأس: فحتى تغطية شعر الرأس تعوق من عمل جلد الرأس ومساماته حيث تخفف من تهوية الجلد وتزيد من تراكم الدهون وبقايا التعرق فتغلق المسامات لتنتشر بعد ذلك من الرأس رائحة غير محبذة.

2 ـ الزينة غير ظاهرة: وهي زينة خلقية تقوم بعملها على أكمل وجه حتى لو قامت المرأة بتغطيتها خارج بيتها أو أمام غير محارمها ومنها على سبيل المثال:

الثديين ـ كل الجسم من الرقبة حتى الكعبين.

بعد الذي بيناه من فقه لدليل كلمة (الزينة) أرى أنه من المفيد فهم الدليل من كتاب الله للكلمات الآتية:

ـ السوءة: حيث ورد في البيان عنها في كتاب الله:

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} / المائدة

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} الأعراف26

ـ الجسم: حيث ورد في البيان عنه في كتاب الله:

{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} المنافقون4

ـ الجسد: حيث ورد في البيان عنه في كتاب الله:

{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ} الأعراف148

{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ} طه88

مما سبق يتضح لنا أن:

الجسم: هو ما كانت فيه حياة.

الجسد: تمثال أو هيكل ليس فيه حياة

السوءة: كل منطقة من الجسم اذا كشفت للغير تسيء صاحبها وقد تلحق به الأذى ، وكذلك كل جسم حي فارقته الحياة جراء قتل أو موت طبيعي وتحول لجثة.

لباس المرأة:

هو كل لباس يحقق الأشراط الآتية:

1 ـ أن لا يعطل عمل زينتها الظاهرة.

2 ـ أن يستر جيوبها (ملاحظة: الجيب هو كل ثنية أو طية خلقية من الجسم مثل: تحت الإبطين ـ بين الثديين ـ بين الفخذ والساق من الجهة الخلفية)

3 ـ أن يغطي ويستر عورتها (الفرج الإليتين)

4 ـ أن لا يبرز من خلاله تفاصيل تكوين الجسم (كاللباس الضيق مثلا)

وبالمجمل: هو كل لباس يستر ويغطي جسم المرأة من الرقبة حتى الكعبين اياً كان نوع هذا اللباس ولا أرى موجباً ولا دليلا لتغطية شعر الرأس.

فالخمار ليس غطاء الوجه والرأس بل هو القطعة الخارجية من اللباس (مثل الجاكيت ـ المعطف…. الخ) وسمي خماراً لإنه يخفي ويغطي الزينة غير الظاهرة مثل الخمر الذي يغطي التعقل رغم وجود العقل.

وتحته يكون الجلباب اي اللباس الفضفاض الواسع الذي لايبرز تفاصيل الجسم بغض النظر عن نوعه مثل (الفستان ـ القميص والبنطال ـ العباءة…. الخ)

وتحت هذين يكون اللباس الداخلي.

أما لباس التقوى:

فهو ما ذكرناه مضافاً إليه وهذا هام جداً إرادة الحصانة الذاتية (الإمتناع عن اية فاحشة أو زنى ذاتياً مهما كانت الظروف)

أما ما يسمونه خطأ بالحجاب ويقصدون به لباس المرأة ويضيفون عليه تسميات مثل قولهم (الحجاب الشرعي) فهذا تخريص بتخريص.

فالحجاب حسب دليله من كتاب الله هو كل شيئ مادي يحجب نظرنا عن رؤية شيئ أخر بحاسة البصر (ما نسميه بالحاجز أو الستار… الخ) وفي البيانات الواردة في كتاب الله ما يؤكد ذلك وخاصة هذا البيان:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً} الأحزاب53

فنساء الأنبياء هن قبل أن يكن أزواجاً للأنبياء نسوة كبقية النسوة ينطبق عليهن ما بينته الآية 31 / النور

والتوجيه في هذا البيان يشير إلى:

ـ عدم الدخول من قبل الزوار لأماكن وجودهن في البيت بحجة طلب متاع بل طلب المتاع منهن من خلف الساتر (من وراء حجاب) الذي يفصل بين مكان تواجدهن وبين الضيوف.

ـ حرمة زواج المؤمنين منهن لأنهن بمثابة أمهاتهن.

وأختم مستشهداً بما استنطبه المفكر المجدد محمد شحرور حفظه الله من خلال البيان الآتي:

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} الأحزاب59

هنا بدأت الآية بقوله: {يا أيها النبي) فهي آية تعليم وليست تشريع وهذه الآية تعلم المؤمنات اللباس الخارجي وهو ما سماه بالجلباب، فالجلبات جاءت من الأصل “جلب” وهذا الفعل في اللسانا لعربي له أصلان أحدهما الاتيان بالشيء من موضع إلى موضع، والآخر الشيء يغشي ويغطي شيئا آخر، فالجلبة هي القشرة التي تغطي الجرح عندما يبرأ ويندمل وقبل أن يبدأ الجرح بالاندمال نضع له رباطا من القماش المعقم لنحميه من الأذى الخارجي.

ومن هنا جاء الجلباب للحماية وهو اللباس الخارجي. فاللباس الخارجي يمكن أن يكون بنطالا وقميصا أوتايورا أوروبا أو مانطو، كل هذه الملابس تدخل تحت بند الجلابيب لذا قال: {يدنين عليهن من جلابيبهن} (الأحزاب 59) للتبعيض باستعمال حرف الجر “من” وللتقريب باستعمال “يُدنين” من فعل “دنو، يدنو” وبما أن هذه الآية للتعليم لا للتشريع وضع السبب وهو المعرفة التي تسبب الأذى، فعلى المرأة المؤمنة تعليما لا تشريعا أن تغطي من جسدها الأجزاء التي إذا ظهرت تسبب لها الأذى. والأذى نوعان: طبيعي واجتماعي. والأذى الطبيعي مربوط بالبيئة الطبيعية من درجات الحرارة والرطوبة. فالمؤمنة تلبس حسب الشروط الجوية الخارجية بحيث لا تعرض نفسها للأذى الطبيعي.

قد يقول البعض ولكن هذا أمر مفروغ منه لذا لم يذكره في هذه الآية وإنما ربط الأذى بالمعرفة (أن يعرفن فلا يؤذين) لاحظ “فاء السببية” والتعقيب بين المعرفة والأذى، وهو ما نسميه بالأذى الاجتماعي، أي على المؤمنة أن تلبس لباسا خارجيا وتخرج إلى المجتمع حسب الأعراف السائدة في مجتمعها بحيث لا تكون عرضة لسخرية وأذى الناس، وإذا لم تفعل ذلك ستعرض نفسها للأذى، وهذا الأذى الذي ستتعرض له هو عين عقوبتها لا أكثر من ذلك أي دون أن يكون هناك أية تبعة عند الله من ثواب أو عقاب.

ولكي لا يزاود الناس في اللباس وضع النبي صلى الله عليه وسلم الحد الأعلى للباس المرأة بقوله “كل المرأة عورة ما عدا وجهها وكفيها” أي بهذا الحديث سمح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن تغطي جسدها كله كحد أعلى ولكنه لم يسمح لها بأي حال من الأحوال بأن تغطي وجهها وكفيها، حيث أن وجه الإنسان هو هويته. فإذا خرجت المرأة عارية فقد خرجت عن حدود الله وإذا خرجت دون أن يظهر منها شيء حتى وجهها وكفيها فقد خرجت عن حدود الله وإذا خرجت دون أن يظهر منها شيء حتى وجهها وكفيها فقد خرجت عن حدود رسول الله وطاعة الله ورسوله في الحدود واجبة.

وهكذا نرى أن لباس معظم نساء أهل الأرض يقع بين حدود الله ورسوله وهذه هي فطرة الناس في اللباس، وفي بعض الحالات القليلة يقف اللباس عند الحدود، وفي حالات أقل يتجاوز اللباس الحدود.

والله ولي التوفيق

(91) تعليقات
  1. سامر إسلامبولي

    وما رأيك في هذه الأحاديت فقيل أنها صحيحة ومفسرة للقرآن (  عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: يرحم اللّه نساء المهاجرات الأول لما أنزل اللّه وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها. وروى ابن أبي حاتم عن صفية بنت شيبة قالت: بينا نحن عند عائشة قالت: فذكرنا نساء قريش وفضلهن، فقالت عائشة رضي اللّه عنها: إن لنساء قريش لفضلاً وإني واللّه ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقاً لكتاب اللّه ولا إيماناً.
    انقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل اللّه إليهم فيها، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذي قرابته، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرحل، فاعتجرت به تصديقاً وإيماناً بما أنزل اللّه من كتابه، فأصبحن وراء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم معتجرات كأنهن على رؤوسهن الغربان التنزيل، ولقد أنزلت سورة النور:

  2. الاخت مريم
    تحية طيبة وبعد
    العنق ليس جيباً ، وهو حامل للراس تابع له، فهو ليس من الزينة التي نهى الله عن إبدائها، وإنما هو من الزينة الظاهرة، وقلت بتغطية جزء منه لضبط إحكام الجيب من الاعلى بمعرض حديثي وردي على من يقول بتجاوز الحدود لحفظها.
    الاحاديث صحت أو لم تصح ليست هي مصدرا تشريعيا قط، فلا تتعبي نفسك في الرد عليها ومعالجتها لأنه كلما انتهيت من حديث يأتوك بغيره والمسالة لن تحسم لوجود احاديث مختلفة وصحيحة عند زيد ، وضعيفة عند عمرو!!!!!
    راجعي مقالي (مفهوم السنة والحديث في القرءان) منشور على صفحة المقالات او في المنتدى( العقل كالمظلة  …)
    ودمت بخير

  3. شكرا أخ سامر فنحن بعدم لبسنا ديكولتيه نحفضها لا داعي للإقتراب للعنق فهذا إذن إجتهاد فقط الفرض هو ما بداخل الجيب أي الصدر(أو فتحة التددين لكونها مخفية)
    (ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب)هل هذه قاعدة لغوية أم كلام الله أم إجتهاد بشري؟هل إذن لايتم الضرب إلا بالخمار فالخمار واجب؟(إذاآعتبرناه غطاء الرأس)فنحن لا نحتاج لتغطية الرأس أو العنق لحسن إحكام الجيوب فما نظرك يا أخي؟

  4. شكرا جزيلا سيد سامر فأنا الآن فهمت ربنا يجازيك يا رب ويزيد في أماك إنتا و الأخ عيسى

  5. هذه المسالة وفاها حقها من الايضاح والشرح الدكتور شحرور في مناضرته مع الدكتورة في الفقه الاسلامي سعاد صالح وهي موجودة على الموقع في قسم المقابلات ويكفي شروحا للشروح والمسالة تقليد اجتماعي لاديني بل ويكفي لوكا للقشور والمسالة تتبع الرغبة فمن شائت تحجبت ومن شاءت اسفرت.والكثير من نسائنا لانهن مسلوبات الارادة يتحجبن كرها وان كن لايبدين ذلك هلعا وخوفا من نيران جهنم كما يصورها لهم ادعياء الجهل

  6. الأخت المحترمة منى
    تحية طيبة وبعد
    قلت لي متسائلة (( لا نعمل بالشعر و العنق و الأرجل فنحن لانستخدمها  ولكنها من الأطراف الظاهرة فهذا ما أريد فهمه حتى لو كنا لا نشتغل بها يجوز إظهارها؟))
    ما استنتجته من تعقيباتك أنك حتى اللحظة لم تتفهمي مقصد البيان بالقول ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) وبالتحديد دليل كلمة ( ظهر ) ، فظهر غير برز وغير ؤري أو بان ، بل دليلها : تمكن ، اقتدر ، هيمن .
    والزينة الظاهرة : هي الزينة التي بموجبها يتم توجيه وقيادة  وتفعيل كامل الجسم للتواصل مع  محيطه بالسعي والعمل والكسب والحيطة والوقاية .. الخ
    والسؤال الذي علينا أن نسأل أنفسنا عنه ونحن نتبين دليل كلمة ( ما ظهر منها ) هو الآتي :
    ظهر على ماذا + ظهر في ماذا .
    ولتبسيط الأمر لك أكثر سوف أطلب منك إجراء هذه المقارنة بين الرجل والمرأة من الناحية الجسمية لتستنجين بنفسك دليل كلمة ( الزينة الظاهرة ) وكذلك الزينة الباطنة :
    لدى الرجل : لم يرد ذكر لزينة لديه مطلوب مواراتها ( بل طلب منه حفظ فرجه )
    فما الذي تتميز به المرأة عن الرجل في الجسم ( ما عدا الفرج ) ومالذي يتشابهان به جسميا ؟
    في التشابه لديك : الوجه  ( وهو بكامله من الزينة الظاهرة لدى الطرفين ) + شعر الرأس + الرقبة + اليدين + القدمين .
    في التميز : تتميز المرأة عن الرجل في الثديين وما يتبع ذلك من جيبين بينهما وتحتهما + ندرة الشعر في الصدر وعلى الفخذين والساقين واليدين خاصة الساعدين .
    أطلب منك أنت أن تجيبي من خلال هذه المقارنة عن الزينة المطلوب مواراتها من قبل المرأة .
    تحياتي لك
    ـ

  7. تحية طيبة وبعد
    قاعدة( ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب ) منطقية وليست لغوية ولا كلام الله….، وهي قاعدة صواب ، وياخذ الامر المباح حكم الوجوب إن كان لايمكن تطبيق الواجب إلا به أو من خلاله ويزول عنه الحكم إن تمكن الإنسان من تطبيق الواجب دونه، وكلمة الخمار عامة تشمل كل غطاء ، وحصرها بالراس هو نتيجة استخدام عرفي لها ويستدلون على ذلك ببيت من الشعر : قل للمليحة بالخمار الاسود …….ماذا فعلت بناسك متزهد. وهذا قيل بناء على طلب تاجر قماش يريد ان يبيع قماشه الاسود الذي لم يكن مرغوباً حينئذ، أي نوع من الدعاية ، وسرعان ماانتشر هذا اللون بين النساء في اغطية رؤوسهن، والجيب لاعلاقة له بالعنق ومن باب اولى لا علاقة له بالراس، وإحكام حفظ الجيوب يتم دون تجاوز فتحة الجيب، ولباس التقوى خير، والحياء من الإيمان، والمسلم هو الذي يشعر بشعور الآخرين ولايؤذيهم في كلامه ولا بثيابه ولاافعاله …ولو كانت مباحة في الاصل .
    وشكراً للاخت مريم والاخ موسى وأقول له رفقاً بالقوارير ولابد من الاخذ بيدهم والاستجابة لأسئلتهم وإلا ذهبوا ضحية الكهنوت .
    ودمتم بخير جميعاً

  8. الاخ موسى الكردي واللة يا اخي معاك حق واللة يا اخي ذبحونا في الحشمة والجيوب وهذا كلة ينطبق على البرتكول الثالث والعشرون لحكماء بنى صهيون والذى يقول بالحرف الواحد يجب أن يدرب الناس على الحشمة والحياء كي يعتادوا الطاعة.!!!!!!!عجبي

  9. الاخ المفكر سامر اسلامبولي بالنسبة لكلمة قوارير او رفقا باالقوارير ما نراة الان ونسمعة اعتقد يا اخ سامر اصبحنا نحن الرجال القوارير وكفانا ان نعامل النساء كأنهم اقل ذكاء يعني اريد ان اقول لك في الغرب القانون في الاحوال السخصية اولا مع الاولاد وثانيا النساء وثالثا الكلاب ورابعا الرجال وهذة حقيقة لا تستغرب فلو تركنا النساء فلا تخاف عليهم واللة من وراء القصد وسامحنا

  10. الاخ محمد حميدان المحترم
     الموضوع المعروض على الصفحة هو موضوع الغطاء والسترة فمن الطبيعي ان يناقش إلى أن ياخذ حقه من معظم الجوانب ، وخاصة ان الفكرة حديثة عهد على المسلمين ، ولاتنس هجوم الكهنوت الشرس ، فلابد من تقوية الاخوات فكريا حتى يستطيعوا ان يحموا انفسهم من اذى الكهنوت والمجتمع.
    التشبيه بالقوارير لاتعني الضعف ، ألا ترى ان أغلى العطور يعبأ بقوارير، المقصد ان النساء كائن لطيف وحساس مثل الورود والجواهر ، فلابد من الانتباه أثناء التعامل معهن من ان تؤذيهن او تخدش شعورهن…، فالتشيبه هو لإظهار القيمة العظيمة لهن .
    وأنا لا أطالب بالوصاية عليهن ، انا اطالب باللطف في التعامل معهن. والحياء خير رغم انف البروتوكالات وليس هو لتخضيع احد أو استعباده.
    ودمت بخير

  11. سيد عيسى ابراهيم
    أرى بأن الجدع هو الذي يختلف فهناك جيوب وهضبات بالنسبة للمرأة وهذه الأماكن هي التي تتير غريزة الرجل الجنسية(الصدرحتى أسفل البطن و الفخدين و أعلى الدراع و الجهة العليا من الساق)أما الأماكن الأخرى فهي متشابهة والشعر إقتضت الضرورة لتطويله عند أغلب النساء للتفريق بين كلا الجنسين والأماكن الأخرى(الظاهرة)فهي جمالية و عملية لكنها لا تتير غريزة الرجل عند النضر إليها بل يمكن أن تعجبه لجمالها فقط  أما بالنسبة لظهر على ماذا + ظهر في ماذا .فأظن أن الأماكن التي نحركها ونعبر بيها ولا نتشابه فيها أو نختلف   بها عن الآخرين هي الظاهرة فقد قرأت مقال ذكتور شحرور وفهمت أن الضهور هو البروز والعلو أي الأماكن البازغة في الجسم و هذا ما قلت سابقا وقوله تعالى (لا يبدين زينتهن إلآ)لم يقل المخفية أو الغريزية فضننت أنه يجب إخفاء ماأكتر من ذلك وتغطية شئ من الظاهر فأرجو منك أن تبسط لي الموضوع بلغة وألفاظ سهلة فأنا تلقيت دراسة فرنسية أكتر من عربية لهذا أعجز عن فهم بعض المصطلحات(تمكن ، اقتدر ، هيمن ) فسامحني عن الإطالة فأنا أشكرك وأدعو لك بالير و الجزاء الصالح من قلبي

  12. سيد سامر

    قرأت موضوع الأخت دنيا فأنا أرى بأن حتى بآعتبارنا الخمار غطاء للرأس و الضرب على الشئ هو إخفاؤه فالخمار آعتبر كوسيلة لستر الجيب فقط وإلا لقيل يلبسن الخمور ويضربن بها أو يضربن من خمورهن ليس بخمرهن ف(ب)تدل على الضرب باخمار كله ليس آستعمال جزء منه فهذاما أضن والله أعلم فما رأيكم يا ذكتور

  13. الاخت منى
    تحية طيبة وبعد
    الضرب على الشيء ليس اخفائه وإنما تدل على إحكام إغلاقه لحماية ما بداخله ، وحرف (الباء) يدل على الإلصاق والاداة، فالضرب بالخمار تدل على استخدام الخمار في عملية الضرب ومن الطبيعي ان لايكون كله أداة للضرب فالواقع هو الذي يحدد الجزء المطلوب منه.
    ودمت بخير

  14. فالواقع هو الذي يحدد الجزء المطلوب منه.???لم أفهم من فضلك و شكرا

  15. الاخت منى
    انظري إلى قوله تعالى :{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً }نوح7
    النص القرءاني حق وليس مجازاً ، انظري إلى عملية جعل الاصابع في الاذنين هل  يوجد إمكانية في الاذن ان يُجعل الاصبع كاملا فيها؟ أم طبيعة حجم الاذن يقيد جعل الاصبع في الاذن إلى مسافة معينة.
    وهكذا ضرب الخمار على الجيوب، واقع الجيب وطبيعة الخمار يحددان مساحة من الخمار والكيفية  لضربه على الجيب، وهذا يختلف من جيب إلى آخر.
    ودمت بخير

  16. Ahh choukran fa ana danantou annaka 9oulta ana youkino llkhimar ana lkhimar youmkin an youkhfi rra2s 3afwan fa ana aradtou 9awla 7ata law kana hada lkhimar ghita2 ra2s fhwa stou3mila kawasila li2i7kam lmouwarat wa lam ya2morna LLAH bilabsih wa Choukran marratan oukhra

  17. Dr Shahrour thank you for your explication i want to tell you that i read all your article about woman’s cloths and that i understood that zina dahira hya lamakin lbariza lmouhaymina lmota7akkima filjism wa anna l2idhar la yakoun illa lichay2 makhfi aslan wa anna latraf wa amakin lwoudou2 hya abzaz wa adhar lamakin ay hya llati charra3a lana LLAH idharaha wa lakin chay2 lladi 7ayarani fi 7adit RRASOL SAO anna mo3dam nnas youfassirona bihi ma dahar wa ya9olon ana NNABY amara Asma bitaghtyati jami3 badaniha siwa wajhiha wa kafayha 9ala laha la yajibo an yadhara minki siwa hada wa achara ila lwajh walkaffayn  a  hada l7adit 9il 9abl am ba3d nouzoul l2aya wa limada lwajh wa lkaffan wa LLAH charra3a idharahoma am hal Asma kanat min mo9arrabi rrasoul litalbasa libas mokhtalif 3an ba9i nnisa2 ana ourido fa9at lfahm hal youmkino li7adit ifsad ma3na aya 9or2anya am anna l7adit mojarad ijtihad am anna zina chay2 wma ta7adata 3anho naby chay2 akhar

  18.  

    Slam Dr ana 9ara2t as2ila 7awl mawdou3 libas lmar2a kama annani 9ara2to ma9alak fa ana min wijhati nadari ana kitab LLAH ta3ala lam yafrid 3alayna labs ghita2 lira3s aw chay2an min hada l9abil farra2s walatraf larba3 mina zina dahira llati lam yanha LLAH 3an ibraziha fahya mouhaymina wa bariza khal9an amma ida 3alajna hada lmawdou3 tarikhyan wa sunnyan fa sanajido fih tana9od kabir 7ayto anna nnisa2 kolohonna kona yalbasna khimar rra2s 9abla nouzoul sourat nour fa kayfa idan nazalat sourat la7zab tada3ou khimaran li nnisa2 l7ara2ir li ttamyiz 3an l3abid ahada ghita3 ra2s am ghita2 wajh wa ra2s wa kayf 7ayt ana lkol kana ra2soho mokhammar amma bicha2n 7aditayn wa7id minhoma nazala kata3li9 ba3da nouzoul wa tatbi9 li sourat nnour lam afham hal likhtimar lladi ikhtamaroh nnisa2 hal hwa taghtya li rra2s am lwajh am istitar watakhmir lima amarahom wa amarana LLAH bilmowarat ay ljouyoub wa limada ghataw ro2osahom wa kom kano yoghatounaha 9abl nouzoul l2aya wa l2aya la ta2mor bitakhtyat rra2s
    عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: يرحم اللّه نساء المهاجرات الأول لما أنزل اللّه وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها. وروى ابن أبي حاتم عن صفية بنت شيبة قالت: بينا نحن عند عائشة قالت: فذكرنا نساء قريش وفضلهن، فقالت عائشة رضي اللّه عنها: إن لنساء قريش لفضلاً وإني واللّه ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقاً لكتاب اللّه ولا إيماناً.
    انقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل اللّه إليهم فيها، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذي قرابته، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها المرحل، فاعتجرت به تصديقاً وإيماناً بما أنزل اللّه من كتابه، فأصبحن وراء رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم معتجرات كأنهن على رؤوسهن الغربان التنزيل، ولقد أنزلت سورة النور:
    وقيل أن حفصة دخلت عند عائشة وكانت تغطي عنقها وما حوله بتوب خفيف فقالت لها يضرب بالكتيف للستر
    wa mama3na ightajarna wa kayf ana lam afham chay2 fi hada fa hada moukhalif lima farada LLAH na9oulou taratan sanaktafi bikalam LLAH wa na9oum bina fourida fi lkitab lakin hadihi la7adit ssa7i7a tou7arrif ma3na nnas fa ana ourido min fadlikom an tachra7ou li likay atma2inn 7awilo mo3alajt wa tafsir la7adit fa9at min fadlikom ourido fa9at fahmaha fa hada lmawdou3 moutir liljadal ana ourido fa9at fahm ma3na la7adit fa ana staghnayto 3anha wa itabba3to kalam LLAH fa9at lakin ourido fahm lightijar wa likhtimar 7asab hadihi la7adit wa limada 7ato anna kila l7aditayn younsabani ila sourat nour fahoma ta3li9 3anha wa mahwa ro3osohonna kalghourbal fa min fadlikom sa3idoni fa ana saoujann choukran jaziilan

  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور 31
    صدق الله العظيم
    الايه توضح ان الله سبحانة وتعالى يأمر الرسول ان يقول للمؤمنات اولا يغضضن من ابصارهم وهومعنى معروف عدم النظر الى ما هو محرم من النظر بشهوة للرجل اى نظرة المرأة للرجل بشهوة
    ثانيا ان يحفظن النساء فروجهن اى لا يحق للمراة ان تمارس العاطفة الجنسية الا مع زوجها بما احل الله من شرع
    ثالثا لا يبدين منزينتهن الا ما ظهر منها اى لا يتعمدن اظهار محاسن الجسد الا ما ظهر اى مقدمة شعر الراس بالقورة والكفين
    والقدم وما ظهر بدون تعمد الاظهار كتحريك الهواء للملابس فاظهر جمال الجسد بالتساق الملابس عليه
    رابعا وليضربن بخمورهن على جيوبهن اى يرتدون ملابس واسعة بحيث تخفى الجيوب وهى الاماكن العميقة فى الجسد
    مثل مفصل الردفين وكذلك مفصل الصدر فلا تلبس المؤمنة ملابس ملتسقة تحدد تفاصيل الجسد اى الجيوب
    خامسا لا مانع ان تأخذ المؤمنة حريتها ان تخلع الجلباب او الروب او الملابس الخارجية التى ترتديها المرأة لتخفى الجيوب
    المحرم اظهارها على الاجانب كلملابس الملتسقة ولها ان تخلع الغطاء الخارجى للملابس التى تتزين بها لزوجها
    لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء
    سادسا
    وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ
    اى طريقة مشيت المرأة لاتكون بهدف الاغراء واظهار جمال تفاصيل الجسد من حركات بمعى تحريم المشى بطريقة خليعة
    بمعى اوضح محرم على المراة الرقص امام الرجال او المشى الخليع

    هذا ما فهمت من الايه والله اعلم

  20. التعليقات الاخيرة  باللغة  الانكليزية     …
    يبدو انها تعطي موقعا   للدعاية   عن حبوب الفياغرا الرخيصة وغيرها
    هل  هي من باب الدعاية في هذا الموقع   …   ولماذا  هذا التكرار
    وما علاقتها بالموضوع
    نرجوا من الاخوة القائمين على الموقع تفسير ذلك


    الأخ الكريم
    تعرض الموقع لعملية إغراق بالرسائل الغير مرغوب فيها والتي تحوي دعايات وأمور أخرى، وقد تم إزالتها.
    شكرا لاهتمامك
    إدارة الموقع

  21. مرحبا يا ذكتور عيسى ابراهيم مرحبا دكتور إسلمبولي فكلاكما كلامكم منطقي حتى لو إختلفتم في بعض الكلمات و معانيها لكن النتيجة النهائية هي نفسها فأنا أود فقط آستفسارا فكل يعطي معنى للكلمات وكل المعاني منطقية فمن نتبع و من الصحيح؟؟؟؟ البعض يقول أن الزينة الظاهرة هي الفرعية البازغة أماكن الوضوء البعض قال الجارحة أي الحواس الوجه الكفين و الأرجل لكون الجدع و الرأس هم المركز حتى في تنشئة الإنسان في بطن أمه و الوجه و الأيدي و الأرجل يتكونان في الآخروأن خمرهن هن تعني الإمتلاك أي المرأة أمرت بلبسه في بداية الآية أي تم التأكيد عليه فأرجو أن تفهموني فأنا حائرة جدا جدا فما هو التفسير الحقيقي لكلمة ظهر ؟؟ و على ماذا سنركز لمعرفة المعنى المقصود من النص؟؟ و إذا كان الأمر فعلا هو بتغطية الكل ما عدا الوجه الأجل و الكفين فلماذا طلب الله فيما بعد بإخفاء أو حسن إغلاق الجيوب ؟؟ فأنا فقدت فعلا صوابي و لم أعد أفهم شئا فأرجوكم ساعدونييي و شكرا مسبقا
     
     

  22. الاخت مروة
    لايوجد في النص القرءاني المتعلق بالغطاء ولباس المراة كلمة الراس قط، وهذه نقطة مهمة جداً، وعند تحليل كلمات النص المعنية بذلك( فروج، زينة ضمن سياق الحصر والسماح، ضرب، جيوب، خمار،)
    نصل إلى ان الراس ليس فرجاً، وليس جيباً!!!
    هو من زينة المراة وابرزها وهويتها، إذا لابد من دراسة جملة(( ولايبدين زينتهن إلا ماظهرمنها)
    مع استحضار عموم النص بذهننا وتثبيت نقاطه الاساية وعدم تناقضها مع بعضها
    جملة الامر بغطاء الزينة باسلوب الحصر واستثنى منه ما ظهر منها
    فصار ت الزينة نوعين:
    زينة امر الشارع بتغطيتها
    زينة سمح الشارع ببقائها دون غطاء
    والمنطق العملي يقول: إن الزينة المامور بتغطيتها ينبغي أن تكون سابقة أو قبل أو اصل أو مركز للزينة المسموح بعدم تغطيتها
    وهذا يوصلنا إلى ان الزينة المسموح بعدم تغطيتها هي نهايات واطراف للزينة الاصلية، وكلمة( ما ظهر منها) راجعة للزينة الاصلية وهو ظهور خَلقي وليس سلوكياً او إرادياً من المراة.
    والاصل في التشريع هو عدم التكليف والمسؤولية والمحاسبة إلا بنص أو ما يدل عليه النص صراحة، ومن هذا الوجه قال علماء الاصول: الاصل في الاشياء الإباحة إلا النص، إذاً بقاء الراس والشعر والاطراف ظاهرة دون غطاء هو امر موافق للاصل والدليل  العام مع القائل به، ويبقى حكم الاصل ساري المفعول حتى ياتي دليل خاص ينص على خلاف ذلك ، فمن يقول بوجوب تغطية الراس والشعر والاطراف يلزم عليه الإتيان بدليل خاص صريح في ذلك وليس استنباطياً ظنياً.
    فتمسكي بالاصل العام ، والحشمة والعفة وعدم أذى شعور الآخرين مطلوب شرعاً واخلاقاً وذوقاً!
    وشكراً لاهتمامك وتفاعلك وثقي بفهمك ونفسك فانت المسؤولة نهاية

  23. لكن هذا ما قالوا قيل أن الجسم و الرأس يسبقان في الخلق لهدا يعتبران المركز لكن أرى أن هناك تناقض حين نحمل أن هذه نظرية صحيحة فلما يأتي بعدها التأكيد على الجيوب ؟؟ وقد أخفي الكل ما عدا الوجه و اليدين و الأرجل فلما الرجوع إلى الجيوب إذن؟ وما رأيك بقولهم أن خمرهن هن تفيد  التملك أي شئ على المرأة أصلا و جاء كتأكيد لفرضية لبس خمار الرأس؟؟ و شكرا

  24. (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى)ما مفهوم التبرج؟ وما دلالة الاية؟

  25. من فضلك أو ليس الرأس هو مركز الحواس؟؟وملامح الوجه  نهاية في تورالخلق لكون الرأس كون قبل الوجه الرأس هو مركز الحواس فما رأيكم؟؟؟
    هل ظهر هي جرح ؟؟ أم بزغ أم إقتدر و على في الجسم ؟؟

  26. مريم عليها السلام هى قدوة لنساء العالمين فى العفة والطهارة فهل كانت مريم منقبة ام محجبة

    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (٤٢) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (٤٣)

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم
     لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (٥٢)

    صدق الله العظيم

    كيف يعرف النبى عليه السلام حسنهن الا اذا كان وجه المرأة مكشوف

    النقاب درجة عاليه من البر ولكن لا اكراة للنساء عليه لانه لبد ان يكون العمل خالص لوجة الله من من يقدم العمل

    اما من يقول ان النقاب فريضة فهو  مفترى يشوة صورة الاسلام لان الاسلام لا يكرة النساء على العبادات بل الحق ان النقاب من البر ومن لم تفعلة لا تأثم ولكن اجرها اقل من صاحبة النقاب اما من ترتدى النقاب وتفرضة على النساء فهى اصلا ليست مسلمة لله بل عدوة لله تعتدى على شرع الله بالفتوى الضارة للدين

  27. السلام عليكم أردت معرفة لماذا نرتدي الحجاب عند الصلاة و في الحج؟ بينما نحن وحدنا أمام الله أو في مسجد للنساء فقط أهي مسألة سترة و حياء و حد أعلى للباس آحتراما للصلاة أم شئ آخر؟ و الرجل لا حرج عليه في آحترام حده الأدنى للباس فقط فما المقصود إذن؟ و شكرا
     

  28. نحن نعلم ان يوسف عليه السلام كان جميلا جدا وشديد الجاذبيه فهل سمع احدكم احد يفتى انه كان من الواجب على يوسف عليه السلام ان يحتجم عن عيون الناس بغطاء حتى لا يفتن النساء هذا اولا

    ثانيا نعلم جميع ان الرجال فى الجنة سيكون نورة يسعى بين ايديه اى انه سيكون روعهمن الجمال نتيجه لجو الجنة وطعام وشراب بالجنة فهل سيكون الرجال فى الجنة يرتدون شيئ يخفى جمالهم حتى لا يفتتن النساء
    الاسلام لم يأتى كى يكون الرجل بلحيه طويله وجلباب قصير والمرأة ترتدى شوال عديم من الزوق واسود كئيب
    هذة الملابس هى التى ترضى الشيطان ليكون الانسان بالشكل الذى يسعد الشيطان
    فالدين جاء مبسط جدا لا يكلف الله نفس الا وسعها
    فالمطلوب من المرأة ببساطة ان تحتشم بالملابس التى ترضى بها ربها ولا تكون الملابس ملابس اغراء لبد ان ترتدى المرأة ملابس تعرف بها كمسلمة فلا يؤذيها احد كما يجب ان تكون رمز للعفة والطهارة فالحرة المسلمة ليست كالأمة غير المسلمة
    فالحرة بعيدة عن الزنا اما الامة الغير مسلمة فهى تتعامل من خلال شريعة قد فسدت فسهل ان تزنى لذلك الشرع جعل عقوبة الزانيه الحرة مائة جلدة بينما الامة خمسون جلدة

    فالاسلام يطالب المرأة بالملابسة المحترمة لان الاسلام يعزز قيمة المرأة ويتعامل معها كجوهر غاليه لها عقل وقيمة وليست كسلعة جنسية مثل الديانات الاخرى

  29. تغطيه الشعر والصدر والعنق واجبه قطعا وممكن ايضا الوجه الا العينيين والدليل القواعد من النساء الاتي لايرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينه وان يستعففن خيرا لهن اي المراه العجوز تضع ثوب علي مواضع الزينه الخفيه ولا مكن عاقل ان يقول ان المقصود با الثياب الي علي الثديين والبطن والفخذ لا نها ليس عليها زينه والدليل غير متبرجات بزينه فاين مواضع الزينه سؤال لسامر الاسلامبوي المحترم
     

  30. الاخت مريم ان الله امرنا ان نأخذ زينتنا عند كل مسجد اى انه رجال ونساء واجب عليهم ارتداء ملابس حسنة عند الصلاة
    انظرى الى الكنائس كيف يكون الناس يرتدون الملابسة الانيقه ويرتدى الحليه رجال الدين فى الكنيسة وكذلك المعبد
    اما رجال الفقة عندنا نحن المسلمين سمحوا للسباك ان يدخل المسجد يصلى بجوار اخوة الجزار وكل منهما قدم بقدم مع الميكانيكى والزبال هذا يا اختى مفهوم الفكر السلفى الوهابى عن الاسلام بينما الاسلام الصحيح يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ
    صدق الله العظيم

  31. حياكم الله
    هناك موضوع اثار الجدل الكثير و يقال ان هناك دراسة علمية تثبث خطورة نمص الحواجب.
    فهل نمص الحاجب او التخفيف منه حرام ام حلال في الاسلام.شكرا على ردودكم

  32. إن الحرام في الإسلام محصور في المحرمات، وهي من الله عزوجل وحده لأنه كامل المعرفة وهي مطلقة شمولية وأبدية. وهي التي ختمت بها الرسلات عند خاتم الرسل محمد عليه الصلاة والسلام وتجدينها موضحة ومبينة في كتاب الله فابحثي عنها ضمن بند التحريم. أما عدا ذلك فهو حلال يتم تقييده فالحلال لا يمارس إلا مقيدا. وطالما أنك تجدين دراسة علمية بخطورة نمص الحواجب فمن حقك أن تنهي عنه أو تمنعيه ولكن لا تبحثي في حرمانيته لأنه ليس من المحرمات أساسا.

  33. بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وَلأُمَنِيَنَّهُمْ وَلآمُرَنُّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِياًّ مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً ) (سورة النساء 119-120)

    صدق الله العظيم
    ولامنينهم  اى يقولون انما الاعمال بالنيات فلييبتكن اذان الانعام اى يكونوا مثل اذن البهائم لايكدون يفقهون حديثا مهما تحدثهم وتخبرهم ان الدين هو القران فقط بعد وفاة الرسول عليه السلام وان السنة داخل القران لايفهمون هذا الكلام نهائى ويتهمون الشخص انه منكر للسنة كافر  اما ولامرنهم فليغيرن خلق الله اى انه الشيطان يعطى تعليمات من خلال علم الحديث للبشر فيرفضون خلق الله وهو الوحى ويستبدلوا كلام البخارى والكافى بكلام الله بحجة الناسخ والمنسوخ اما ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا اى من يتخذ الشيطان البخارى او الكافى شياطين الانس وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا

    والايه لاتتحدث نهائى على حلق اللحيه ولا النامصة والمتنمصة والدليل هو عمليات استأصال اجزاء من الجسم وزرع اجزاء اخرى
    والتبرع بالدم ونقل الدم وعمليات اليزك للعين وتركيب اعضاء للاطراف المبتورة وهكذا
    هل هذة الاشياء حرام فاذا كان الامر كذلك فاللحية والشعر الزائد فى الوجة ما هو مصيرهم
    وايضا انظروا الى هذة الايه ستجد رخصة بسيطة لبعض الذنوب التى هى ليست من الكبائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ) النجم/32
    صدق الله العظيم
    وايضا
    بسم الله الرحمن الرحيم
     فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [المائدة:3]
    صدق الله العظيم

    بعض الناس شكلهم باللحية يشبة القرد فالشعر يقترب من الانف وقريب من اسفل العينين ماذا يفعلون هل يعشون بشكل قرد
    كى يرضى عنهم بعض الناس المنغلقين فكريا ام يقوموا بتنظيف وجوههم بحلاقة نظيفة تظهر نعمة الله عليهم من جمال الخليقة

  34. حياكم الله جميعا و اشكر كل الاخوة الكرام على ردودهم. في الحقيقة يجب ان نراجع الكثير مما تعلمناه بخصوص ديننا.

  35. يحصل معى ادا سلمت لايرد علي السلام الا على استحياء  او يعبس فى وجهك لانك غير ملتحي  او لايفتح لك الباب ادا زرتة لانة يراك من خرم الباب غير ملتحى و شاهدت فلبنين جاؤا ليسلموا فادا الامام يحث المترجم ان عليهم اطلاق اللحية ثم سمح لهم بنطق الشهادتين

  36. الله يسعد صباحكم
    بصراحة حاولت ان اعرف مصدر هذه الدراسة التي قرأت عليها في النت لكنني لم افلح.و سألت الكثير لكنهم لا يعرفون مدى صحتها ايضا.فهناك من يقول بان النمص يسبب سرطان الثدي و هناك من يقول بانه يضر بخلايا الدماغ. لذا طرحت السؤال لاعرف فعلا هل الحديث صحيح؟ فكيف يعقل ان المرأة التي تحافظ على صلاتها و زكاتها و صيامها و تواظب على قراءة القرآن و تقوم بواجبها نحو زوجها و اولادها ان يغضب الله عنها مجرد انها نظفت حاجبها من بعض الشعيرات الطائشة؟! فهل هذا منطقي؟ الله رحيم بعباده و ينظر الى ما وقر في القلب لا الى الشكل و المظهر. تحياتي اليكم جميعا

  37. يقول الاستاذ سامر ان الراس ليس به فروج استنادا على تفسيرالفقهاء لكلمة فرج الا وهي المنطقة السلفى الجنسية من الجسم والحقيقة ان هذا التفسير سلط الاضواء على النصف الاسفل من جسم المراة فقط ونسي ان الراس به من الفروج اكثر من النصف السفلي 

    الفرج هي الفتحة بين جزئين نقول فرجة الباب نقول الله يفرجها يعني يفتح ابواب الخير 
    وفي الراس هناك فرجة اللسان بين الشفتين وفي الفم وهناك فتحة الانف وفتحة الاذن  وكذلك العين
    يعني اللسان وحاسة البصر والسمع والشم كلها من الفروج التي امرنا الله تعالى الحفاظ على نقائها للذكر كان ام للانثى 

    {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ }المؤمنون5

    {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }النور30

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ 

    وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ

  38. امة جاهلة هي امتنا ما زلنا نسأل عن نمص الحواجب وعن اللحية هل هي حلال او حرام أمة ميتة لا حياة فيها                    شعوب تافهة لا تتطور وكما قال الدكتور شحرور دائما نحاول الرجوع الى الماضي الا يوجد في مشاكل الامة الا الفروج واللحية والنمص  عجبي على امة ضحكت من جهلها الامم

  39. اولا الشعر ليس من الزينة الظاهرة … ولا حاجة لتعريته ليقوم بوظيفته كما تدعي لأنه ليس له وظيفة سوى الزينة -تاج المرأة و زينتها- أما عن الإدعاء بأنه اذا تغطى فا المسام لا تعمل فهذا غير صحيح اذا تم العناية بالشعر على وجه جيد و لم أر في حياتي امرأة فقدت شعرها بسبب الحجاب على العكس فا تغطيته تحميه من الرطوبة و الأتربة و أشعة الشمس ..أما من ناحية التعرق فا الجسم كله يتعرق فعل نخرج عرايا ؟!

    هذا من الناحية المنطقية

    أما من الناحية التشريعية
    قال الله تعالى
    “و ليضربن بخمرهن على جيوبهن” اذا كانت تغطية الشعر غير واجبة لأنه لم يذكر كلمة ‘رأس او شعر’ فلماذا خصص الله طريقة الضرب على الجيوب **بالخمار** الله الذي لا ينطق عن الهوى و كل حرف في القرآن له مخذى و موضع و معنى

    فإذا كانت تغطية الرأس غير واجبة لكانت الآية (و ليضربن على جيوبهن) يضربن بأي شئ بالقميص ،بالعباءة ، بالإسدال

    انما خصص التغطية بالخمار
    فما هو الخمار : الكلمة مشتقة من خمر-خمرة خمر يعني يغطي و لكن يغطي ماذا ؟! أليست الخمرة مشتقة من نفس الفعل و الخمرة هي ما يذهب- يغطي- العقل ؟! و العقل أين ؟ في الكوع ؟! أم في الرأس! إذا ما هو وجه الشبه بين الخمار و الخمرة و لماذا أشتق العرب هذا الملبس من هذا الأسم لأنه يغطي العقل-الرأس

    فا الخمار هو ليس أي غطاء يغطي أي مكان أنما هو غطاء الرأس ..

    فجاءت الآية “فليضربن بخمرهن على جيوبهن” دلالة ضمنية على تغطية الرأس و من ثم ضرب الخمار على العنق و الصدر

    و سيجادلني البعض و يقول لماذا لم يذكر الله رأس أو شعر مباشرة واضحة و تركنا في هذا الجدل و الحيرة !

    فأسألكم سؤال :أذكر الله الأعناق أو النحور أو الصدور ؟! أم أشار إليهن بما يغطيه “الجيوب” فلماذا تؤمنون بتغطية الصدر رغم عدم ذكر كلمة “صدر أو نحر” لم يذكر العضو المراد تغطيته بل أشار إلى ما يغطيه و لا تؤمنون بتغطية الرأس بسبب عدم ذكر رأس او شعر بل ايضا أشار إلى ما يغطيه “الخمار” ؟!

    الله يوفقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه
    و نعوذ بالله من أن نفتن او نفتن

اترك تعليقاً