الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬366 تعليق

  1. سيّدي الكريم، إنّني إنّما التجأت إليكم في السّؤال عن توجّهي الجنسي المثلي لأنّني سئمت الإجابات الكلاسيكيّة للأئمّة و الفقهاء. سيّدي الكريم علمنا و حفظنا أنّها فاحشة و أنّها من الكبائر و أنّه يهتزّ لها عرش الرّحمان و أنّ حكمها الإلقاء من شاهق… و كلّ هذا الهراء. سيّدي مازال في قلبي شيء من الإيمان بالله، فهل أستطيع أن أوفّق بين جنسانيّتي و ميلي الّذين لم أخترهما و بين إيماني و أحيا حياة كريمة أرتقي بروحي فيها و ألبّي حاجة بدني فلا يجوع الذّئب و لا يشتكي الرّاعي ؟ سألتكم قبل و لم تجيبوني، فإن كنتم تقدّرون أنّه لا يجاب عن هذا السّؤال علنا فأرجو أن تجيبوني على المايل الخاصّ بي : yahyouta@yahoo.fr
    كلّ الودّ.


    الأخ محمد
    وفق قراءتي للتنزيل الحكيم المثلية فاحشة، والفواحش ضمن المحرمات، لكن ربك أعلم بحالك.

  2. تحياتي دكتور محمد .. كل الشكر على الجهود
    لدي سؤال وارجوا ان تجيبني بتفصيل وتوضيح ان امكن ..
    التعامل بالاخلاق الفطريه في زمن يفسر كل شئ على هواه
    الكذب .. هل هناك كذب ابيض وكذب اسود بمعنى
    لايستطيع الانسان ان يكون صادق بكل شئ فعلى سبيل المثال لا للحصر
    قد يسالك شخص امام جماعه عن امر وانت لاتريد الاجابه عنه هل يعنبر هذا كذا ..وماهو الكذب الابيض والكذب الاسود .. وهل الصادق يجب ان يكون صادق بكل شئ ام ماذااا … فكيف يستطيع الانسان ان يجامل او ان يقول مالا في قلبه …


    الأخ jordanfirst
    بالتأكيد الله تعالى لا يحاسبنا على اللغو الذي لا نؤذي به أحداً، او نضطر للجوء إليه للمجاملة، بدلاً من الفظاظة.

  3. اولا شكرا جزيلا على المجهودات الجبارة , في الحقيقة لي سؤالين الاول بخصوص زواج النبي محمد عليه السلام بعاءشة مع انها تصغره صغر الابن مع ابوها فهل يعقل ان لطفلة لها ثمان سنوات لم تفهم ما الحياة فتجد نفسها زوجة علما ان الان نعتبر فعلا مماتلا ببدوفيليا
    تانيا في ما يخص ضرب الزوجة


    الأخت الية
    – تقاطع الأعمار مع التواريخ تثبت أن عائشة كانت تبلغ من العمر الثامنة عشرة وليست كما يدعون أنها كانت في التاسعة، وهناك دراسات تثبت ذلك.
    – ضرب الزوجة غير موجود في التنزيل الحكيم، ووردت “اضربوهن” في آية القوامة تحديداً، أي في حال كانت القوامة بيد المرأة واستبدت برأيها وتعجرفت، فيمكن للزوج أو الأب سحب القوامة منها، كقولنا “ضربت الدولة بيد من حديد”، والضرب في التنزيل له معان عدة، منها “ضرب لنا مثلاً” و”ضربتم في سبيل الله”، أما الضرب الفيزيائي فوضع معه الأداة “اضرب بعصاك الحجر”.

  4. الدكتور محمد شحرور ارجو من حضرتك الاجابة على هذا السؤال

    انا اعلم ان لا شئ مكتوب لي مسبقا وانا الذي اختار من المكاتيب ما اشاء سواء اذركت ام لا لكن لماذا انا ابن امي وابي وليس ابن شخص اخر .

    جزاك الله خيرا على هذا الموقع الرائع


    الأخ محمد
    لأن اجتماع خلايا والديك أنتجك
    .

  5. الدكتور محمد شحرور

    عل معاشرة قبل الزواج حرام
    وما رايك في زواج المتعة


    الأخ محمد
    هذا يتبع لقوانين وأعراف المجتمعات.

  6. السلام عليكم
    ما كيفية الصلاة في قوله تعالى “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة”؟
    شكرأ


    نحن نؤدي الصلاة كما وصلتنا بالتواتر الفعلي عن رسول الله (ص)، عملاً بقوله تعالى {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول} (النور 56).

  7. ما الهدف من الحياة؟ لا أجد أي معنى بعد طاعة الله، والذي هو أمر فطري يسير. أي ماذا يفعل الإنسان بعدما يلتزم بشرع الله، أين يجد المعنى؟


    الله تعالى استخلفنا في الأرض لنبنيها ونسخر ما عليها لخدمتنا، بحيث نعيش في هناء وسعادة، ونقضي على الأمراض التي تصادفنا والعقبات التي تعترضنا، وكلما زادت معرفتنا كلما زادت قدرتنا على القضاء فيما حولنا.

  8. السلام عليكم دكتور شحرو
    ان القران يذكر ٣ صلوات للإقامة فكيف نصلليها ٥ مرات يوميا وحضرتك تقول بالتواتر وصلتنا . لست مقتنع ب ٥ مرات لان القران اصدق ورجوعنا اليه . التواتر يعني العنعنة برأيي ؟ لان الرسول عليه الصلاة قال بان ربه أمره بها فكيفه أمره وقد نقل حديثه هذا عن طريق أناس لا ثقة بهم ؟؟؟


    الأخ كمال
    إقامة الصلاة وصلتنا بالتواتر الفعلي، أي لم يمر وقت بعد وفاة الرسول انقطع فيه المؤمنون عنها، وكانت موجودة منذ إبراهيم، ولدى اليهود والمسيحيين أيضاً، فلسنا بحاجة الأحاديث لنعرفها.

  9. خلود الأمير

    السلام عليكم دكتور محمد..
    عندي سؤال بسيط ولاكنه محيرني..
    أنا لا أؤمن بالحجاب للمرأة كما وصل إلينا و بالفعل اعتقد انه مجرد عادة نُقلت إلينا من مجتمع باد و انتهى.
    و لكن سؤالي إذا لم يكن الحجاب واجب على المرأة، فلماذا يُطلب منها في الصلاة و في الحج و العمرة؟ لأنه اذا كان واجب في الصلاة و الحج و العمرة فهذا قد يناقض عدم وجوبه في الحالات الأخرى.
    لماذا يطلب الله من المرأة ان تستر كل شيء ماعدا وجهها و كفيها عندما تتوجه إليه في الصلاة؟ ولم يطالب الرجل بذلك؟

    ولك جزيل الشكر مقدماً


    الأخت خلود
    نحن نقيم الصلاة ونحج كما وصلتنا هاتين الشعيرتين بالتواتر الفعلي، وكما كان المؤمنون يؤدوهما، بما فيه اللباس، والله تعالى لم يحدد ثياب للصلاة أو لغيرها.

  10. سؤالي دكتور … زوجي لا يقيم الصلاة .. ولا حتى صلاة الجمعه .. وهذا الأمر يزعجني .. وأكد لي .. بعد كلامك عن الصلاة هي المهمة بين العبد وربه
    وليست مجرد حركات نقوم بها لنرضي الله ولا نتفكر بها كما يقوم بها أغلب الناس


    الأخت تيما
    الصلاة علاقة خاصة بين الإنسان وربه، يفترض ألا يتدخل بها أحد آخر، والهدف منها هو الصلة مع الله لا تأدية حركات لمجرد الفرض فقط.

  11. سيدي الفاضل اريد منك تفسير في الاية القرآنية (انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا ) و من هم الأعراب تحديدا و شكرا


    الأخ محمد
    الأعراب هم أهل القرى، والقرية هي تجمع يعتمد الأحادية لا التعددية، بعكس المدينة التي تقوم على التعددية.

  12. بدء الدردشة
    الاثنين 02:36 م
    مساء الخير ايها المفكر الدي اعادني الى رشدي…والشمس تجري لمستقر لها….هل يعني ان الشمس تجري…..والقى فيها رواسي ان تميد بكم….هل القا الله الجبال على الارض…..ايها الرائع انتظرك والكثيرون لتفسير هدا


    الأخ عبد الله
    آيات القرآن يظهر تأويلها تدريجياً حتى قيام الساعة، ويختلف هذا التأويل تبعاً لتقدمنا في العلوم والمعرفة، والعلم حالياً يؤكد أن كل ما في الكون في حركة دائمة والشمس ثابتة بالنسبة لنا، لكن المجرة بكاملها متحركة.
    أما الرواسي فهي الثوابت، و”ألقى الشيء” أي طرحه، فيمكننا أن نفهم المعنى على أن الله وضع ما يرسخ في الأرض بحيث يؤمن توازننا عليها
    .

  13. انا من اشد المعجبين و المتابعين للدكتور محمد شحرور. انا اريد ان اسأل عن المسلمين في الدول الغربية مثلا أوروبا و امريكا و عن عزل اللحم الحلال و الغير حلال و هل صحيح انه لا يمكن للمسلمين اكل اللحم الموجود بالدول الغربية إلا ما ذبح على الطريقه الإسلامية.معنى هذا نحن المسلمين نكون محددين بمحلات شراء اللحوم و عادتا تكون أغلى من المحلات العادية ولا نستطيع شراؤها من المحلات العادية الموجودة في تلك الدول و لا نستطيع أن نتكيف و نصادق الغربيين و المسيح لان لا نستطيع أن ناكل من طعامهم لأنه غير حلال و لا نستطيع أن نذهب إلى أي مطعم الا ما كتب عليه حلال!!
    ما هو التفسير الحقيقي لسوره المائدة بما يتعلق بهذه المسأله و هل صحيح أن المسلمين ممنوع عليهم اكل اللحم في الدول الغربية إلا ما كتب عليه حلال و الباقي كله حرام!!
    مع الشكر والتقدير


    الأخت أم روان
    الله تعالى حرم ما “أهل لغير الله به” أي ما ذبح تقرباً من إله ما، وهذا غير وارد في أيامنا هذه لا في أوربا ولا أميركا، فلك أن تسمي بالله وتأكلي على أي لحم مذبوح.

  14. أستاذي العزيز،
    لا أريد ان أطيل عليك بشكري و امتناني فلن أستطيع ان اوفيك حقك…سؤالي حول القصص المحمدي. كيف يمكن التوفيق بين أن القصص جزء من الإمام المبين الذي هو نفسه جزء من القرآن الذي أنزل في ليلة القدر دفعة واحدة و بين مطلع سورة عبس؟
    ام أن القصص المحمدي يختلف عن باقي القصص؟
    شكرا جزيلا


    الأخ رضوان
    في الإمام المبين يحفظ الأرشيف {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} (يس 12) وما أنزل في ليلة القدر هو كل ما حفظ سابقاً، بينما القصص المحمدي كان أخبار بالنسبة لزمانه وسجل في حينه وأصبح بالنسبة لنا أنباء، و {عبس وتولى} هي آية من القصص المحمدي.

  15. هل يجوز ملك يمين المتزوجة او ان المتزوجة تملك يمين رجل ؟


    الأخ عمار
    لا يجوز أبداً، {حرمت عليكم أمهاتكم —–* والمحصنات من النساء–}، أي لا يوجد تعدد أنكحة للمرأة.

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ابنك احمد من الرياض

    ذكرت يادكتور ان المحرمات المذكورة بسورة الانعام انها تراكمية وتحكي التسلسل التاريخي من ترتيبها. وذكرت ايضا في موضع اخر ان قتل النفس حرم بشريعة موسى واخذ حقبة زمنية طويلة من قصة ابني ادم حتى حرم. وذكرت ايضا ان ايفاء الكيل والميزان احد القيم المتراكمة وظهر في عصر شعيب عليه السلام.

    كيف نجمع بين قولك بترتيب المحرمات انها تحكي التسلسل التاريخي اي وجود تحريم قتل النفس قبل ايفاء الكيل والميزان وبين ان نبي الله شعيب قبل نبي الله موسى.

    تحياتي

    المهندس أحمد
    سؤالك في محله، وجدير بالتفكير.

  17. احب ان يتكلم الدكتور عن موضوع يهمنا جميعا وهو الابتلاء والفتنة اللذان وردا في مواضع متعددة في الذكر الحكيم،ما الفرق بينهما وكيف يعرف المؤمن أنه مصاب بـ احدهما او كلاهما وكيف يتعامل المؤمن معهما


    الأخ محمد
    الابتلاء هو نوع من الامتحان بنوعيه الإيجابي والسلبي، له وجود كقانون موضوعي ساري على كل أهل الأرض لقوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا} (الكهف 7)، وقوله: {فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ* وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} (الفجر15-16).
    ومعنى أن الابتلاء قانون موضوعي يعني أنّنا نلمسه في اختلاف الدخل بين الناس مثلاً، فلو تساوى الدخل بينهم كما يتمنى بعضهم، لماتت كل الطموحات لدى الأفراد، ولأصيب المجتمع بالشلل.
    أما الابتلاء الشخصي فهو محدد الموضوع وخاص بالشخص نفسه، والله عزّ وجلّ ابتلى إبراهيم بمجموعة من القوانين الموضوعية لفهمها، وقد نجح إبراهيم في ذلك {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} (البقرة 124)، كما ابتلى محمداً (ص) بالنبوة والرسالة معاً وقد نجح فيهما.
    في حين يختلف معنى البلاء عن ذلك، فهو الامتحان السلبي كما حصل لقوم موسى مع فرعون في قوله تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ} (البقرة49)، إذ نلاحظ هنا أن البلاء جاء بشكل جماعي ناتج عن ادعاء فرعون الربوبية وتحويله بني إسرائيل إلى عبيد.
    الفتنة لا تكون أساساً إلا من قبل طرف قوي على طرف أضعف منه. فقوله تعالى لموسى: (..وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا..) (طه40)، معناه أنّ موسى أصبح إنساناً قوياً لايقابله أحد في مواجهة مباشرة. والدولة الديكتاتورية عندما تعتقل انسانا ما تختلف معه في الرأي فإنما لكي تفتنه عن آرائه: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا..) (البروج10). كذلك يمكن لامرأة ما أن تفتن رجلا بإغرائه بمفاتنها وجعله في موقف ضعيف أمامها وهي في موقف أقوى منه، فتطلب منه أمورا لا يقبلها عادة. وكذلك الأموال والأولاد فتنة لأن الإنسان يصبح ضعيفا أمامهما. أما المناسبات التي استعمل فيها الفقهاء عبارة: (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها) فذلك هراء لأنهم عكسوا معنى الفتنة، لأنه عندما يحتج الضعيف على القوي لا يعتبر ذلك فتنة.

  18. السلام عليكم يا أستاذ , إستفدت منكَ الكثير جداً وتحسن لدي الإيمان بالله
    لكن ويؤسفني كثيراً جداً بأني لن أقول أرى بل أستشعر بوجود عدم عدل بكتاب الله
    أتمنى بأنه يكون شعور وليس حقيقة

    1-في تقسيم الورث في حالة عدم وجود الوصية قلت بأن الله سبحانه عدلَ ونصفَ بين المجموعات وليس الأفراد
    لكن ما يحز في نفسي في حالة وجود ذكر واحد مقابل أنثيين يُضاعف نصيب الذكر . وكلما تضاعف عدد الإناث عن الذكور يضاعف نصيب الذكر وفي النهاية تصبح النسبة بين نصيب مجموعة الإناث والذكور 50/50
    لكن في حالة أصبحت أنثى واحدة وتضاعف عدد الذكور لا يوجد مضاعفة لنصيب الأنثى ولا حتى الزيادة
    فأين العدل بين المجموعات ؟!
    * وإن كنت لم تتوصل لحل لهذه الإشكالية فما هو شعورك إتجاهها يا أستاذ ؟

    2- التعددية الزوجية أو بما تسميهِ أحيانا تعدد الأنكحة أي زوجة واحدة وعدة من ملك الإيمان أو زواج المتعة أو العلاقة الجنسية برضا الطرفين وهذا كله مختص بالرجل لكن المرأة لا تملك تعدد الأنكحة أبداً لا قبل الزواج ولا بعد الزواج
    فخلقنا الله بخلق جسدي و أوجدَ المشاعر , مشاعر خير و مشاعر شر و مشاعر ليس من هذا أو من هذا ( طبيعية )
    فحينما يوجد الله بي في هذا الكون ويوجد بي كإمرأة بمشاعر الحب و التملك و الغيرة الغيرة الغيرة الغيرة يا أستأذ
    لما لم يراعي الله هذا بي عند خلقي ؟َ! لما لم يراعي الله هذا في شرعةٌ . أليس هذا ظلم ؟!

    الآن .. علي بن أبي طالب حينما أراد الزواج على فاطمة الزهراء لم يرضى الرسول عليهِ السلام أبداً
    وقال (يؤذيني ما يؤذيها)
    رفض الرسول عليهِ السلام أعتقد لم يأتي من باب الرسالة أو النبوة إنما من الأبوة حسب ظني
    وهنا نقول محمد ( الإنسان ) لم يرضى على إبنته وماتت فاطمة الزهراء بدون أن يكون لها “ضرة”
    وأنا إنسانة مثلي مثل محمد لا أتحمل هذا أبدا ولا يتحملهُ أبي فلما يشرع الله ما يحزن الناس ؟
    * وإن كنت لم تتوصل لحل لهذه الإشكالية فما هو شعورك إتجاهها يا أستاذ ؟

    *دائما يجب على المرأة أن تتأكد من خلو الرحم قبل عقد نكاح سواء ميثاق زواج أو عقد مؤقت أو علاقة بالتراضي
    هل ممكن تعدد الأنكحة للمرأة في حالة المرأة المستأصلة لرحمها ؟

    *المداعبات والمباشرات الجنسية من غير علاقة كاملة هل تدخل في النكاح ؟
    أي لو مثلاً فعلت هذا الفعل مع أكثر من شاب في نفس الفترة (ليس في نفس الوقت ) بالتراضي سواء بأجر أو بدون
    هل أدخل في ذنب الزنا ؟ هل يجوز هذا لي ؟

    أخيراً هل تتوقع أن يأتي إنسان مستقبلاً يوضح الحقيقة ويشفى غليلي في تساؤلاتي ؟
    أشكرك يا أستاذ


    الأخت آمنة
    في موضوع انتقال الثروة الوصية هي الأساس، فإن لم توجد نلجأ للتوزيع كما ورد في آيات الإرث، علماً أنه للأنثى حصة الذكر نفسها فيما عدا إذا تزايد عدد الإناث بحيث تكون نسبة عدد الإناث إلى عدد الذكور أكبر من (2) فتصبح حصة الإناث الثلثين وحصة الذكور الثلث، وعندما قلت أن المساواة في المجموعات أي على مستوى المجتمعات، إذ ينتج غالباً أن نصيب الذكور مجتمعين يساوي نصيب الإناث مجتمعين، وما يريحني في الموضوع أن الأفضلية للوصية والله تعالى لم يلزم بما جاء في آيات الإرث.
    بالنسبة لتعدد الزوجات أو ملك اليمين، فيفترض بميثاق الزوجية أن يمنع التعدد، أي التزام الزوج بالميثاق الغليظ يعني عدم الخيانة الزوجية من طرفه كما من طرف الزوجة، وبالتالي لا يوجد ملك يمين هنا، وقوانين المجتمعات هي التي تفرض التعددية أو تمنعها، ولاحظي أن الإنسانية تسير نحو التطور، فكم من المجتمعات التي فيها تعددية زوجية؟ وفي الغرب حين يكون للرجل علاقة أخرى خارج إطار الزواج غالباً ينتهي زواجه بالانفصال.
    أما الفواحش فهي ستة وقد سبق أن عرفتها مراراً، وكل ما عداها يدخل في إطار الذوق الشخصي وما تقبلينه لنفسك وأعراف وقوانين المجتمع.

  19. تحياتي دكتور …. لاحظت في مقابلتك على قناة فرانس 24 ان المذيعة قالت انك تقوم بالتجول بين عدة مدن أوروبية ,,,,
    أرجو تزويدنا بمعلومات حول مواعيد زيارتك لألمانيا حتى نستطيع مقابلتك …. و يا ريت لو تكون ندواتك في أيام العطل…. و شكرا لك


    الأخ محمد
    سيتم الإعلان عن أي محاضرة عامة في أوروبا قبل حدوثها.

  20. استاذ شحرور .. تحية طيبة
    هل محمد هو مهم الى تلك الدرجة .. لكي يصلي الله و ملائكته عليه كل لحظة
    و لنفترض ان ذلك حق .. افليس ذكر محمد مرات و الصلاة عليه داخل الصلاة في التشهد و ما بعدها في التحيات و الصلوات .. جائز .. الا يعتبر ذلك شركا بالله
    الاية تقول .. و ان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا .. اليس محمد ايضا مشمول بعدم الذكر في المساجد
    اما عن الروح .. هل يجوز ان يكون جواب محمد او الله عن الروح .. ما اوتيتم من العلم الا قليلا
    فاذا كان القران .. مع اعتباره اخر الكتب السماوية لا يرد على التساؤل حول الروح .. فهل يجب ان ننتظر حياة اخرى لكي نعلم ما هو الروح
    و تقبل احترامي
    ..


    الأخ حسين
    الصلاة على النبي هي تحية لمقام النبوة لما لها من شأن عظيم، فالرسالة التي حملها هذا النبي هي الخاتم وحملت معها الرحمة للعالمين لا لقوم بعينهم، وصلاتنا نحن على النبي يفترض أن تكون بعلاقتنا مع النبوة بما تحمله من معارف وعلوم، لا مجرد تمتمات بعدد معين، ونحن ندعو الله في المساجد وذكرنا لمحمد لا يعد شركاً طالما لا نتوسل منه شيئاً ولا نستعين به لقضاء حاجاتنا وما شابه.
    أما الروح فهي حامل المعرفة، لذلك سمي جبريل “الروح”، ومن خلال نفخة الروح تحول البشر إلى إنسان، حيث اكتسب المعرفة وامتلك من خلالها الحرية التي جعلته يطيع ويعصي، وسيكون مسؤولاً في اليوم الآخر عن هذه الحرية.

  21. السلام عليكم
    ما ذا يقول الدكتور في الربا؟ هل يمكنكم إرشادي إلى مقال أو مؤلف للاستزادة وشكرا


    الأخ جمال
    الربا هو عندما تبلغ الفائدة التي تأخذها من المدين ضعف المبلغ، أو أن تأخذ فائدة لو بسيطة ممن يستحق الصدقة.
    أما إيداع أموالك بالبنك والاستفادة من فوائدها أو الاستفادة من القروض البنكية فهذا لا يعتبر ربا.

  22. ذكرت يا أستاذ أنك لا تحبذ أن تمنع التعددية من الأرامل ذوات الأيتام
    في حالة مُنعت الدولة التعددية الزوجية
    و سألك المذيع وأخبرته أنك لا تمنع أو تخبرنا بتحريم التعددية من المطلقات و البكر

    وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)

    أعلم أن الأصل قبل الإسلام كان التعددية الزوجية لكن فالنفرض التعدد حلال من البكر والمطلقة
    وأتت الأيه لعلاج مشكلة اليتامى وقد يقول البعض التعددية أتت لعلاج اليتامى لكن العلاج ليس حرام في حالة عدم اليتامي .

    ما إستوقفني ( في الأية فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) طبعا المقصود العدل بين الأبناء
    كيف يجعل الله شرط في صحة التعددية وهو العدل بين الأبناء في حالة أن التعددية حلال في الأصل هذا غير منطقي
    مثلاً مات عمي ولديه زوجه وصغار وتزوج أبي أرملة عمي ولم يعدل بيننا وبين أبناء عمي
    وهنا أخبرنا الله فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة وكان من المفترض من أبي من البداية ألا يتقدم للنكاح منها
    لمعرفته بنفسه وعدم العدل .
    لكن لو كانت التعددية في الأصل حلال وأتت علاج لمشكلة وحلال أيضا كغير علاج
    لم يكن الله ليقول فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة لأنه من الممكن أن أبي تزوج أرملة عمي من باب أن التعددية حلال
    وليس من باب القسط باليتامئ فلا يكون لأبناء عمي حق بأبي لأنه زوج والدتهم لأن أبي تزوج زوجة عمي من باب التعددية الحلال وليس القسط باليتامى .

    ونقطة ثانية لو كانت التعددية حلال وأتت كعلاج ولكنها جائزة في حالة غير الأرامل ذوات الأيتام
    كان من الممكن أن يكون أبي تزوج من إثنتين بكر وأنجبن أبناء وأخذ الثالثة مثلا كانت أرملة عمي ذات أيتام
    أي أبي لديه أبناء من الأولى والثانية أما الثالثة فلديها أيتام من زوجها المتوفي
    كيف يخبرنا الله فإن خفتم ألا تعدلو فواحدة
    كيف يخبرنا بواحدة و قد يكون الشخص في الأساس لديهِ زوجتين وأخذ الثالثة من باب القسط بالأيتام

    فرأيي يا أستاذ أن التعددية تشترط الزواج بالأرامل ذوات الأيتام وأيضا أعتقد والله أعلم أنها تشترط من أخذ الأحقية
    بتربية اليتامئ لأنه هو من يكون لديهِ مال اليتيم ويحذره الله أن يضيف أموال اليتيم إلى أموالهِ
    لأنه الخطاب من البداية كان وأتوا اليتامئ أموالهم أي الخطاب موجه إلى الوالي على اليتامئ

    رأيك يا أستاذ وصحح لو كان يوجد خطأ بكلامي


    الأخت آمنة
    رأيي واضح، والآية واضحة، شرط التعددية الزوجية هو من الأرمل ذوات الأيتام فقط لا غير.
    لكن لا يمكن القول لمن تزوج زوجة ثانية دون تحقق الشرط (أرملة ذات أيتام) أن علاقتكما حرام، لأنها لم تورد مع المحرمات، لكن تبقى مخالفة لأوامر الله تعالى.

  23. دكتور انا حاليا عايش بامريكا مغترب متلي متل كل هالشباب السوري واتعرفت عصبيه امريكيه مسيحيه كاثوليك .البنت وافقت تتزوج معي عند الشيخ بس بنفس الوقت طلبت مني روح عالكنسيه ونتزوج هنيك كمان !! ممكن تقلي اذا في مانع اعمل هالشي ؟! في شي مانع شرعي ؟!


    الأخ عبد العزيز
    لا يوجد ما يمنع.

  24. لدي سؤال ماحكم زواج المسلمة من هندوسي علما انا الله لم يستعمل صيغة التحريم في زواج المسلمة من مشرك بل استعمل صيغة النهي ممكن استفسار دقيق وشكرا يادكتور


    الأخت فاطمة
    إذا كان لا يتخذ موقف عدائي من الإسلام أو تعاليمه الأخلاقية فلا يوجد مانع.

  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور أريد ان أسئلك عن حقيقة السحر هل هو موجود في عصرنا هاذا وله تاثير على حياتنا بشكل سلبي


    الأخت مريم
    لا وجود للسحر في حياتنا، وكل ما ترينه مجرد شعوذة.

  26. احمد القاسم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    تحياتي اليك دكتورنا العزيز حفظك الله
    لدي تساؤل وحيد يادكتور و اتمنى الاجابة الشافية من حضرتكم
    هل سنرى الله يوم القيامة؟؟


    الأخ أحمد
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (آل عمران 77) فلا نعلم بدقة إن كنا سنراه أم لا.

  27. ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) شيخنا الجليل ماهو تفسير هذه الايه .
    رغم قولك ان النكاح بالتراضي ليس حرام الا المحصنات و السفاح فقط .
    ولك مني جزيل الشكر


    الأخ علي
    ملك اليمين في التنزيل الحكيم لا تعني الرق، وإنما هي نوع آخر من العلاقات الخدمية، من بينها العلاقة بين الرجل والمرأة غير المتزوجة، بالتراضي ووفق قوانين وأعراف مجتمعاتهم.

  28. السلام عليكم ورحمة الله …
    أخي الدكتور محمد
    في البداية أدغو الله أن يحفظك ويطيل في عمرك ويوفقك لتكمل مشروعك الفكري العملاق لما فيه خير وصلاح عباده
    وأسأل الله الكريم أن يريك الحق حقاً و يرزقك اتباعه وأن يريك البطل باطلاً ويلهمك اجتنابه
    إن أي عمل إنساني مهما اقترب من الكمال سيكون فيه أخطاء لا محالة و أفكاركم وكتبكم لن تشذ عن القاعدة فجل من لا يخطئ
    سؤالي من شقين: منذ إصدار كتابك الأول وإلى اليوم .. أين أخطأت وصوبت خطأك
    و الشق الثاني من السؤال – وهو الأهم – كيف تفسر قتلَ صاحب موسى للغلام خشية أن يرهق أبويه المؤمنين طغياناً و كفراً وعلمَه أن الله سيبدلهما غلاماً خيراً منه زكاة وأقرب رحماً
    العلم بطغيان وكفر غلام صغير عندما يكبر والعلم باختلاف أخلاق وإيمان الذي لم يولد بعد (وهو علم غيب أطلعه الله عليه)
    كيف تفسر ذلك في ضوء نظريتك عن المكتوب والجبرية
    أتمنى أن تجد لي جواباً يقنعني


    الأخ مصعب
    أخطأت في كثير من الأفكار وصححتها، منها موضوع الناسخ والمنسوخ مثلاً، والشهادة والشهيد، وسورة التوبة، وكل يوم أجد في التنزيل الحكيم مسألة بحاجة لحل، وبكل الأحوال منهجي يعتمد تصحيح ذاته، وفي كل كتاب جديد أصحح ما اعتبرته خطأً.
    بالنسبة لموضوع الغلام، العبد الصالح آتاه الله من علمه اللدني، بمعنى ماذا لدينا الآن في الزمان والمكان، أي ضمن دائرته الموجود فيها، فعلم أن الغلام ، وهو ليس طفلاً وإنما بلغ مرحلة الغلمة، في طريقه لارتكاب جريمة تسبب الأذى لأهله، وعقوبة الولد العاق في شريعة موسى هي القتل لذلك ارتأى قتله، وحالة العبد الصالح خاصة، لذلك لم يتقبلها موسى، إذ يمثل موسى سلطة القانون الذي لا يمكن أن يحاكم بدون أدلة، بينما يمثل العبد الصالح سلطة المعرفة (كجهاز الاستخبارات الذي يملك معلومات لا يكشفها) وتصرف بموجب هذه المعرفة.
    والعبرة من القصة أننا لا يمكن أن نقيس العدالة الإلهية المطلقة بعدالتنا النسبية، والله تعالى قد يتدخل في أمر ما لكن من ضمن الظروف الموضوعية الحاصلة لا خارجها، فالشاب عاق وسيرتكب جريمة وأبواه صالحان وعقوبة العاق هي القتل (في شريعة موسى).

  29. 08:17 م
    السلام عليكم ورحمة الله دكتور محمد شحرور.أنا لن أطيل عليك بالكلام.وساختصر قدرالامكان.انا سوري مقيم بروسيا من _8 سنوات.كان عندي زوجة طيبة رحمها الله ماتت مختنقة بسبب الربو و تركت لي طفلا عمره 6 سنوات.المهم.المرحومة زوجتي كانت تريد كل فترة زواجنا ان نعمل نكاحا على الطريقة الاسلامية.وكنت اتمهل و اقول لها بعدين بعدين.ونحن متزوجون بالزاكس.من فترة 3 سنوات سألتني سؤال مفاجئ.قالت لي كيف يدخل الانسان في الاسلام.قلت لها هل انت مستحمية قالت نعم .وقلت الشهادة و هي رددتها ورائي.وهي من بعد هدا لم تضع صليبا لا في عنقها و لا حتى بالبيت.وقد توفيت من نصف سنة.ودفنوها اهلها على الطريقة المسيحية مع اني اعترضت.ولكني صليت عليها صلاة الجنازة مع صديقي.قبل الجناز في الكنيسة.هل تعتقدون ان الله تقبلها بالايمان و قبل شهادة التوحيد منها.فانا ياسيدي احبها جدا.وندمت ان لم نعمل نكاح و لم اخدها الى شيخ تنطق الشهادة امامه بشكل رسمي ونأخد شهادة الاسلام وكنت ارتحت ضميريا.ضميري يعدبني يا دكتور.انا تبت الى الله و بدأت الصلاة و الحمدلله.اراها في منامي مسرورة جدا.اتمنى من الله سبحانه ان يتقبلها من الموحدين.قل لي رايك يادكتور و جزاك الله خيرا.انا والله من متابعيك.بالدفة سمعت عنك عندما سافرت للمغرب من تاجر شامي قال لي عنكم و نصحني بمتابعتكم و عندما رجعت لروسيا بدات ابحث عنك و اشاهدك على اليوتيوب.ومحتصر مافهمته من محاضراتك شيء مهم.احبو الله ولا تخافو منه مجرد الخوف فانه يحبكم و هو رحمان رحيم.شكرا لكم سيدي.аллах благсловить вас!


    الأخ بسام
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة 62) فحتى لو بقيت زوجتك على ملتها لا خوف عليها، كن مطمئناً.

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    عندي سؤال يؤرقني منذ مدة
    قلتم ان الجنس في حال كان بين الطرفين بالتراضي وبالسر دون ان يراهم الناس ليس حراما وان هذا ملكا لليمين ..
    فلو افترضنا ان ماقلته صحيحا فما تفسيرك
    للاية وقالت هيت لك ..ولقد همت به وهم بها …..قال معاذ الله .الخ
    وهنا دليل على انه اغلقت الابواب وهم وحدهم في الغرفة ولو ان الفعلة ليست حراما كمان تفضلت د.شحرور لماذا قال النبي يوسف عليه السلام معاذ الله انه ربي اكرم مثواي

    وشكرا سلفا لاجباتكم الكريمة


    الأخ ماجد
    أكمل الآية {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} (يوسف 23) فالمرأة متزوجة، وزوجها هو العزيز الذي فتح بيته ليوسف ورباه لذلك قال {إنه ربي أحسن مثواي} والهاء في “إنه” تعود على العزيز حيث هو سيد يوسف، وأخلاقه تأبى عليه خيانته.
    والعلاقة مع متزوجة هي فاحشة، سواء بالسر أم بالعلن.

  31. يادكتورنا العظيم
    الأسره أساس المجتمع
    فأرجو منك توضيح عن شروط الطلاق وكيف يقع ومتى وو ..إلخ
    لأن هناك أسر تتفرق بعد عمر طويل بسبب فهم خاطئ للطلاق وهو لم يقع أصلاً ، لاكن المفهوم الخاطئ
    جزاك الله خيراً ورفع قدرك


    الأخ عصام
    الزواج ميثاق غليظ، وحله لا يتم بسهولة بل هناك شروط، وحالياً أنا بصدد تأليف كتاب عن الأحوال الشخصية، سيكون موضوع الطلاق مفصلاً فيه.

  32. دكتور شحرور اولا احب ان اشكرك على المجهود الجبار
    سؤالي عن العبيد و ملك اليمين لماذا لم يحرم الله الرق زيادة على ذلك كيف يحق للسيد ان ينكح ملك اليمين من غير الزواج


    الأخ Marthad
    الرق في التنزيل الحكيم أمر مختلف تماماً عن ملك اليمين، والإسلام لم يحرم الرق لأن العلاقات الانتاجية كانت قائمة عليه، وتحريمه في حينها يعني انهيار النظام الاقتصادي، وهذا ما حدث عندما تم تحرير الرق على يد لينكولن بعد 1200 عام من الرسالة المحمدية، والتنزيل وضع حجر الأساس لإلغاء الرق عن طريق تحرير ما هو موجود ضمن مخارج عدة {فك رقبة}، إضافة لتقديم نظام اقتصادي بديل يقوم على عقود ملك اليمين، وهي عقود بالتراضي تنظم علاقات العمل والخدمة إضافة للعلاقة الجنسية خارج الزواج.
    أما أن ينكح “السيد” “الأمة” فهذا لا وجود له في كتاب الله.

  33. السلام عليك دكتور
    ما معنى اية ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )

    الأخ ياسر
    مبدأ الشك هو ما اتبعه إبراهيم في رحلة بحثه عن الله، والله تعالى طلب منا اتباعه واتخاذه قدوة في ذلك السلوك {إني جاعلك للناس إماما}، والعبادة هي الاختيار بين الطاعة والمعصية، فالأمر في الآية أنه عليك أن تصل لليقين عبر عبادتك لا عبر سلوك ما سلكه آبائك.

  34. تحياتي دكتور،
    أرجو رأي حضرتك بما بتعلق بقضية الشّهب، التي ذكرت في القرآن، حسب ما فهمنا، أن ظهورها مرتبط بضرب الجن والشياطين، في قوله : “ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين” وقوله: “وحفظناها من كلِّ شيطانٍ رجيمٍ ، إلّا مَنِ استرقَ السمعَ فأتبعَهُ شهابٌ مبينٌ” وقوله :”إنا زيّنّا السماءَ الدنيا بزينةٍ الكواكبِ وحفظاً من كلِّ شيطانٍ ماردٍ لا يسَّمَّعونَ إلى الملإ الأعلى ويُقْذَفونَ مِنْ كلِّ جانبٍ دُحوراً ولهمْ عذابٌ واصبٌ إلّا مَنْ خَطِفَ الخطفةَ فأتبَعَهُ شهابٌ ثاقبٌ ”
    فهل هذا فهم صحيح لما جاء، مع الانتباه أنه يخالف العقل والمنطق والعلم، أم أن هناك ما غاب عنّا في فهم هذه الجزئية
    وشكرًا

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/29686/#ixzz4VY8Pkf8k


    الأخ حسن
    أعتذر منك، لم أدرس الموضوع بحذافيره.
    والوقت حالياً لا يسمح بالاطلاع على الدراسة التي قدمتها.

  35. مرحبا دكتور اريد انا اسالك لماذا وجوب غسل الجنابة وما الفائدة منه? هل له فائدة كما يقولون انه يقي من الافراط الجنسي ارجو الاجابة ………وشكرا


    الأخ محمد
    الله تعالى طلب الطهارة لإقامة الصلاة، وطلب النظافة لا يسأل عن سبب له
    .

  36. سلام عليكم
    مع فائق الاحترام والتقدير للدكتور محمد شحرور:

    قال الله تعالى: (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون) [الأنعام: 38].
    ممكن شرح معنى الاية إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون

    قال تعالى:
    {زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.. [البقرة : 212[.
    (وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (60) سورة العنكبوت
    (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)) الطلاق
    مامعنى بغير حساب .

    وشكرا


    الأخت غادة
    استخدم التنزيل الحكيم مصطلح “الأمة” على نطاق واسع، والقاسم المشترك لكل الاستعمالات هو السلوك، والناس كانوا ضمن المملكة الحيوانية ثم تأنسنوا “أمم أمثالكم”، والآية التي ذكرتها تمثل مرحلة ما قبل التاريخ وصولاً للآية {كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين} حيث بدأت المجتمعات بالتشكل وهي مرحلة {ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين} وهي مستمرة إلى يومنا هذا.
    الرزق في التنزيل الحكيم له مصدران: خيرات الطبيعة و عمل الإنسان {ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم} (يس 35)، ومن يرزقه الله من حيث لا يحتسب يسهل له عمله من خلال الشروط الموضوعية التي يعيشها لا من خارجها، أي من خلال المقدرات الموجودة فعلاً، وعندما يريد الله تعالى أن يرزق إنسان فيجعل كل الظروف الموضوعية تعمل لصالحه.

  37. مامصير الملحد الذي اكتشف انه الدين كذبه واقتنع انه كذبه ولم يجد اي ااجابه ؟ او شخص لم يقتنع بعقله انه الدين من الله او عن فكره الله فانا رايت ملحده تقول لن اؤمن حتى لو رايت الله جهرا وهي لم تقتنع بفكره وجود الله واغلب العلماء ربوبين , فما رايك بمصيرهم ؟ وحتى لو كان الملحد يحترم الاديان


    الأخت يارا
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (الحج 17) فمهمة مصير كل إنسان هي لله تعالى، وما يهمني من أي شخص هو مدى التزامه بالأخلاق والقيم الإنسانية لا أكثر ولا أقل.

  38. السيد مدبر الموقع

    لديكم مسكلة في روابط المقالات
    علي سبيل المثال رابط مقالة الدكتور شحرور : ديمقراطية النبوة هو:
    http://www.shahrour.org/?p=4189
    أرسلته لبعض الاصدقاء بواسطة الوتس أب فاصبح
    http://www.shahrour.org/?p=1775
    والرابط الاخير يخص مفال آخر بعنوان أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا – بنور صالح


    شكراً جزيلاً لملاحظتك.

  39. بن عسكر عزالدين

    السلام عليكم دكتورنا الفاضل ارجو منكم الرد.
    ” قْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ “(1)
    سمعت لكم شرحا للآية الكريمة اعلاه، تقولون بانها تعبر عن ظاهرة فلكية لم تحدث بعد.. وقد اقنعني تفسيركم كثيرا..
    غير ان عامة المفسرين يرون في ” انشق القمر ” بمعنى انقسم نصفين، وتشقق، وانفصم … وهذا لا يقبله العقل. فكيف لكويكب كالقمر ينشطر نصفين ولا تكون له تداعيات على حركية الارض ومغناطيسيتها والبحار والمحيطات وامواجها..ثم كيف للقمر ينشق نصفين ولا يراه الا عرب مكة دون سائر الامم المجاورة كالفرس والروم، وكيف لم تصلنا اخبار ذلك في الادبيات والكتابات المختلفة للمؤرخين …والله امر عجيب..
    رايي الذي وددت طرحه عليكم هو: هل يجوز لي ان افسر ” انشق القمر ” بمعنى خرج عن النظام اي النظام الشمسي . كقولنا انشق فلان عن الجماعة. وانشق علان عن الطاعة.
    لان خروج القمر عن النظام الشمسي امر وارد. واليوم نرى النازا تطرح خطر تعرض الارض لنيازك ضخمة تمر بجوار مجموعتنا الشمسية قد يكون احدها ضخما يمكنه سحب وجذب القمر اليه بفعل مغناطيسيته التي قد تفوق جاذبية الارض فينشق القمر اي يخرج عن النظام الشمسي وما يبقى تابعا للارض فقد يفلت من جاذبيتها ونحن نعرف ما هو خطر ذلك على الارض ويالتالي على الكائنات الحية …وعندئذ قد تكون الساعة..
    هل يحق لي ان اشرح هكذا ؟؟ اني من هذا انتظر اجابتكم بفارغ الصبر.
    اعلمكم لدي تساؤلات كثيرة من هذا القبيل.. ساعرضها عليكم بعد التكرم بالاجابة .. وشكرا


    الأخ عز الدين
    آيات القرآن لا يمكننا تأويلها كلها، وغالباً يظهر تأويلها تدريجياً وحتى قيام الساعة، ولا يمكننا الجزم بأن تفسيرك صحيح، ومن سيشهد الحدث سيؤكد ذلك أو ينفيه، لكن كما قلت سابقاً هي ظاهرة فلكية ستحدث عند اقتراب الساعة.

  40. السلام عليك مهندس شحرور
    آخر النظريات العلمية التي تحدث عنها ستيفن هوكنج في كتبه تعرض امكانية تكون الكون كله لو وجدت ذرة واحدة و تعرضت لظروف معينة وكل شيء بعد هذا ( كواكب نجوم الأرض السماء وكل الظواهر الطبيعية) يوافق هذه النظرية بالمعادلات. يطرح ستيفن هوكنج سؤال كيف وجدت الذرة و يقول انه لا يعلم ثم يطرح فرض أن الله خلقها. و يوضح أن هذا حل مقبول لمعظم الناس. ثم يسأل و من اين أتى الله؟ويستنتج انه اذا كان الناس تقبل انه يوجد الله أو محرك أول أو قانون أو أو أو اذن لا يوجد ما يمنع قبول ذرة وأن تكون هذه هي البداية ولا داعي لوجود خالق.
    فروض أرسطو الأولية (الفلسفية) تناقش ان كل شيء يتحرك بتأثير شيء آخر وعليه يقطع بوجود المحرك الأول وهو الله.
    أنا أعتقد بأن نظرية هوكنج أقرب ما نعرفه للصحة ولكني غير مقتنع بوجود الذرة و ظروفها اﻻولية صدفة. يريحني أكثر وجود قوة عاقلة أولية. (فروض أرسطو).
    وصلنا لرسالات الله لنا عند هذه النقطة.
    نحن -“الشاهدون” – في عامنا الحالي لم نرى معجزات لم نستطع تفسيرها كما وضحت في تعليقي هذا.
    المصحف و خاصة كما قرأته أنت محير.
    فلنتجاهل انه وصلنا غير منقط ولا مشكل. ولنتجاهل الرسم العثماني للحروف الذي لا أحد يعرف أسبابه بصورة مؤكدة. ولنضع الفرض الأخير أن المصحف وصلنا دون تحريف و أن الاختلافات في قراءة بعض الحروف لا تمثل فرقا فعلا.
    ولنقرأه.
    المصحف يضع قوانين لكل شؤون الحياة وقد قام كونفوشيوس مثلا بنفس الشيء. المصحف يضع حدودا و هذا طبيعي أيضا.كان هذا حتى متوقعا. المصحف يتحدث عن آيات بينات ولا يحددها بالظبط. مثال منها “والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون”.
    وصف السماء بالبناء قديم لدرجة انه توجد اساطير عن الأعمدة التي تحملها عند اليونانيين و قدماء المصريين بل توجد اﻻسطورة الغريقية التي تتحدث عن ان أطلس يحملها حسب هزويد. كلمة موسعون توافق نظرية هابل عن تمدد الكون و معادلات اينشتين و هوكنج وهذا لم يكن معروفا قبل القرن العشرين. ولكنه يبقى تشبيها أو صدفة على الرغم من اني لا أنكر انه بعطي مصداقية للمصحف في رأيى.
    المصحف نفسه مكتوب بطريقة فيها اعجاز لا انكره خاصة بعد قراءة بعض كتبك. على الرغم من عدم اقتناعي بنقط محددة لكني لا أنكر وجود دقة لغوية رهيبة في استخدام الكلمات و انه عند التفكر فيها يمكن ملاحظة الكثير من المعاني وراء النص.
    فكرة ان هذا الترتيب قام به بشري قد تكون مستبعدة خاصة اني لا اجد تفسيرا لمعرفة أي أحد في الجزيرة العربية بما قال كونفوشيوس أو غيره أو للدقة الرهيبة وهذه الأسرار المقنعة التي ظلت خافية هذه المدة الطويلة. نقاط مثل مسيحية ورقة بن نوفل ومطابقة المسيحية المذكورة في الكتاب للمذهب النسطوري الذي كان معروفا في جزيرة العرب و حقيقة أن الاسلام عاد بفوائد لا حصر لها على العرب مع حقيقة عظمة محمد و ذكاؤه الذي لا يمكن انكاره يثير بعض الشكوك.
    في النهاية قد أجد نفسي في حالة شك و أجدني اقارن الاحتمالات. يوجد احتمال ان الله موجود وآخر انه ليس موجودا.
    ولو عبدته على أساس اجتناب الضرر لوقعت في الشرك الخفي الذي وصفته انت.
    في المصحف آية تقول ان الله خلقنا لنعبده. ولكن لم افهم لماذا؟أو لماذا لا توجد بينة ظاهرة؟لو وجدت البينات لعبده الجميع ولكن لن يكون للدنيا سبب أعتقد. ما ذنبي لو كنت أجد أمامي احتمالات قد تؤدي لعدم ايماني ولماذا قد أعذب كنتيجة؟
    أعرف ان السؤال فلسفي واعرف انك قلت انها مسلمة ولكن احاول ان افهم رأيك لأنك قلت ان هذا عدل ولم أتمكن من فهم كيف تجده هكذا أو ما تقصيري الذي استحق العقاب عليه و كيف يكون هذا عدلا؟؟
    رجاء الاجابة.
    شريف


    الأخ شريف
    قال تعالى {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} (الحجر 99) فالله لم يطلب منا الطاعة العمياء دون تفكير، بل طلب الاقتداء بإبراهيم الذي بدأ رحلته من الشك إلى اليقين، و”اعبد” أي مارس حريتك في الطاعة والمعصية، إلى أن تصل لنتيجة، وثق أن الله لا يظلم أحد.

  41. هل يمكنك للدكتور محمد شحرور ان يتابع هذه الفيديوهات بعنوان لماذا انا ملحده لانه الدكتور محمد شحرور يطالب احد الملاحده ان يقولو لماذا هو ملحد

    https://www.youtube.com/watch?v=cJwPq5iOB_E&list=PLzY3ODoLGPrKikwlr0rZEa7hrmKtayyLx


    الأخت يارا
    أشكرك جزيلاً، سأحاول الاطلاع عليها حين أجد الوقت.

  42. السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
    عندي سؤال اختلفت فيه الآراء و خصوصا في زمننا الحالي بعد غلاء المعيشه و كثرة مستلزماتها ومتطلباتها فسؤالي هو هالزواج المتعه يجوز او لا يجوز في عصرنا الحالي ؟ لتجنب الزنا


    الأخ وسام
    زواج المتعة برأيي يدخل ضمن عقد ملك اليمين، وهو يتبع لقوانين وأعراف المجتمع.

  43. تحياتي لك دكتور محمد شحرور انا اثق بك جدا واتابعك منذ مده وتعجبني كتاباتك ، انا مواظب على قراءة القرٱن الكريم ولكني اصطدم بٱيات يصعب علي تفسيرها فارجو افادتي مثلا “يا ايها الذين ٱمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي…….. الى اخر الايه ،هل يعني انه اذا حر قتل عبدا لا يقاصص او اذا ذكر قتل انثى فالقصاص مختلف ،ارجو الافاده


    الأخ أنس
    هذه الآية تطبق في حالة الحروب العشائرية، حيث كانت تحسب دية الحر بخلاف دية العبد، ودية الأنثى بخلاف دية الذكر، مع الأخذ بالاعتبار السياق التاريخي، وأنه وضع خيار العفو {فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان}

  44. تحياتي دكتور،
    أرجو رأي حضرتك بما بتعلق بقضية الشّهب، التي ذكرت في القرآن، حسب ما فهمنا، أن ظهورها مرتبط بضرب الجن والشياطين، في قوله : “ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين” وقوله: “وحفظناها من كلِّ شيطانٍ رجيمٍ ، إلّا مَنِ استرقَ السمعَ فأتبعَهُ شهابٌ مبينٌ” وقوله :”إنا زيّنّا السماءَ الدنيا بزينةٍ الكواكبِ وحفظاً من كلِّ شيطانٍ ماردٍ لا يسَّمَّعونَ إلى الملإ الأعلى ويُقْذَفونَ مِنْ كلِّ جانبٍ دُحوراً ولهمْ عذابٌ واصبٌ إلّا مَنْ خَطِفَ الخطفةَ فأتبَعَهُ شهابٌ ثاقبٌ ”
    فهل هذا فهم صحيح لما جاء مع الانتباه أنه يخالف العقل والمنطق والعلم، أم أن هناك ما غاب عنّا في فهم هذه الجزئية
    والسؤال الثاني يتعلق بالإسراء والمعراج، فالرآن لم يأتِ على ذكر المعراج، فهل نفهم الآية أن الإسراء تم بالمفهوم الفيزيائي أم أن المشهد عرض على النبي كوحي ؟ وهل المعراج إضافة بشرية أم أن فعلًا سورة النجم تفسر المعراج أم أن لسورة النجم تأويل آخر؟
    وشكرًا


    الأخ حسن
    آيات القرآن يظهر تأويلها تدريجياً حتى قيام الساعة وفق تقدم العلوم، وبعضها لا يعلم تأويله إلا الله {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ} (آل عمران 7) والآية التي ذكرتها لا يمكنني تفسيرها، علماً أن الشيطان هو الوهم الذي يصور لنا الخطأ صواب، وربط الموضوع بالجن وغيره هو هراء.
    المعراج لا يوجد له ذكر في التنزيل الحكيم، وما ورد في سورة النجم يتعلق برؤية الرسول لجيريل على الأرض، أما الإسراء فلا نعلم تماماً كيف حصل، وهل تم فيزيائياً أم في المنام فقط.

  45. استاذي حفظك الله وحماك..
    سورة ٣٢ المائدة هي من السور التي يستعملها الكثيرون هنا في اميركا لنقض الاسلام واظهار مايسمونه وحشية، خاصة الصلب والقطع من خلاف، كيف ارد؟ اعلم ان القطع لا يدل علي البتر وقد قرأت واملك كل كتبكم ولكني لا أذكر انكم قد مررتم علي هذه الآية. القطع من خلاف، هل له تدبير آخر غير مانفهمه؟ شكرا لكم وادامكم الله.


    الأخ طارق
    محاربة الله ورسوله هي الخروج عن المجتمع والقيم الإنسانية باستعمال السلاح، كالسطو المسلح أو ترهيب الناس أو الاغتصاب والاختطاف، وكل ذلك عقوبته الإعدام أو الحد الأعلى من العقوبات في كل دول العالم، ونفهم تقطيع الأيدي والأرجل ضمن سياق التاريخ، حيث كانت سائدة تلك العقوبات، ولا يعني تطبيقها.

  46. مرحبا دكتور اريد ان اسالك عن الصلاة ….هل هي واجبة بالقرءان


    الأخ علي
    الصلاة كصلة مع الله أساسية، والصلاة الشعائرية كإقامة وركوع وسجود هي فرض أي محددة، وأمرنا الله تعالى بطاعة الرسول فيها، ووصلتنا بالتواتر الفعلي عنه.

  47. اريد دكتور ان اسالك انت قلت في مقالة لك ان الصلاة انتقلت عن طريق التواتر اي ان الصلاة هي كما يصليها الشيعة والسنة يجب ان ناخذ بها واسميتها الصلاة الشعائرية ولكن هناك عددة استفسارت اذا كنا يجب ان ناخد باسلوبهم بالصلاة فهم يشترطون لصحة الصلاة بعدد من الاساليب الطهارة ويشترطون غسل الجنابة على طريقتهم وشترطون………..اخ فكيف ذلك اريد اجابة مقنعة وشكرا


    الأخ علي
    صل بالطريقة التي ترتاح لها، ولم يلزمك أحد بإقامة الصلاة على مذهب هذا أو ذاك.

  48. مرحبا دكتور …..في اجابتك عن سؤال يخص اخت في الصفحة عبر موقعك الرسمي وهي تسال عن حالة خاصة في غسل الجنابة على ما اعتقد سالتك انه يصح الغسل من دون بلل الشعر لست بصدد هذا السؤال ولكن الذي لفت انتباهي ان اجابتك كان ان تبحث في الاحاديث او تستفتي امام جامع قريب منهم والغريب بالموضوع انك منكر للاحاديث كيف ذلك اريد اجابة واضحة واريد ايضا ان اعرف ما هو غسل الجنابة وهل فصل الله عنه ام لاحاجة للتفصيل عنه اريدك تعريفه وتبرير اجابتك على الاخت السائلة وشكرا جزيلا .


    الأخ جواد
    لست مفتياً ولا إمام مسجد، وأنا أقدم منهجاً لإعادة قراءة التنزيل الحكيم، أما تفاصيل غسل الجنابة فلا أتدخل بها، وهناك مئات الموسوعات الخاصة بذلك.

  49. هل هذا يعني ان ” قل هو الله احد” ليست قرانية وانما من الاحكام؟


    الأخ عبد الواحد
    صيغة “قل” تعني أنها مداخلة مباشرة، بمعنى أنها لم تكن موجودة في اللوح المحفوظ مسبقاً، وهي من التفصيل حتماً.

  50. د/ محمد شحرور
    لماذا الاية ” وقضى ربك ألا تعبدوا الا اياه بالوالدين ……” لماذا جاء بلفظ ربك ولم يقل وقضى الله طالما وهو يتحدث عن اوامر ونواهي وليست اي موضوع من مواضيع القران؟


    الأخ عبد الواحد
    المحرمات جاءت بصيغة {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ — } (الأنعام 151)، {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ–} (الأعراف 33) لأنها فطرة إنسانية يشترك فيها كل الناس، سواء آمنوا بالله أم لم يؤمنوا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .