الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,590 تعليقات / أسئلة

  1. دكتور محمد جزاك الله خيرا على كل ماتبذلة في تصحيح هذا الدين العظيم

    سؤالي مالفرق بين الايتين(الحر بالحر والعبد بالعبد ) والاية(ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم)

    الا ترى انة يوجد في الاسلام مبدا الرق مع انك في مقالاتك انكرت ملكة اليمين والعبودية


    الأخ محمد
    الرق كان موجوداً عبر العصور في كل أنحاء العالم، والإسلام حين أعلن المساواة وضع حجر الأساس لتحرير العبيد وإلغاء الرق، لكن ذلك تم بعد ألف ومئتي عام، وللأسف إلى الآن توجد مناطق فيها عبيد واتجار بالبشر.
    أما الآيات التي ذكرتها، (الحر بالحر والعبد بالعبد) هي خاصة بتطبيق القصاص في الحروب العشائرية وفي دفع دية القتيل، أما الآية الثانية (لعبد مؤمن خير من مشرك) فهي تتكلم عن الزواج، و”العبد” هنا هو عبد الله وليس رق. وأمة الله وليس أمة الرق.
    وأنا لم أنكر وجود الرق أبداً، لكن استهجنت تطبيق مفهوم ملك اليمين باعتباره نكاح الجواري بالإكراه إلى يومنا هذا.

  2. السلام عليكم سيد شحرور و اطال الله عمرك- سؤال حيرني جدا و هو= ما الفرق بين ابليس و الشيطان)
    السؤال التاني هو= ما تفسير الاية الكريمة_ ولابتكن اذان الانعام و لامرنهم فليغيرن خلق الله) بارك الله فيك


    الأخ دجامل
    - إبليس بعد الرجم تحول إلى شيطان، أي بعد نفخة الروح، البشر تأنسن وإبليس تشيطن لذا ذكر إبليس مع آدم فقط، وبعدها ذكر الشيطان، والله تعالى يقول {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} (الحجر 34)، ومهمة الشيطان هي إغواء الإنسان بحيث يتوهم الباطل حق والخطأ صح..
    - “بتك” أي قطًع، وهي عكس “كتب”، و”كتب” تعني جمع العناصر التي تؤلف موضوع معين مع بعضها، وبالتالي “بتك” تفكيك العناصر، ومن هنا أفهم الآية بالتفكيك الجيني لأن الجينات هي التي تعطي الإذن للأعضاء بالعمل والنمو وأول ما تم بتكه هو النعجة دوللي وهي من الأنعام.

  3. المفكر محمد شحرور
    تحية طيبة وبعد

    ذكرت في مؤلفاتك أن علم الله بالمستقبل علم إحتمالي وأنا أذهب معك في هذا.

    لكن هذا الرأي يتعارض في مواضع من التنزيل خصوصا في القصص، إذ أنه في بعض المناسبات يقص علينا أن الله أخبر أنبياءه بحدث مستقبلي قبل وقوعه كقصة يوسف وأيضًا الأية الثانية من سورة الروم وبعض الأمثلة الأخرى لكن لاتحضرني في الوقت الحالي.

    سؤالي: هل يوجد تعارض في ماسبق ذكره مع التوضيح.

    أعتذر عن الإطالة وأرجو أن يكون قصدي واضحًا.

    شكرًا لك على مجهوداتك


    الأخ علي
    الحدث المستقبلي يمكن تأكيده عندما تتوفر شروطه الموضوعية، فالشروط الموضوعية لكيد أخوة يوسف موجود والسفر إلى مصر موجود، وكل الشروط المادية لتحقيق الرؤيا موجودة فعلاً وهذا يحصل مع أي إنسان. فإذا رأى إنسان أن الشروط الموضوعية لثورة ما متحققة ، فإنه يتنبأ بحدوث ثورة. أما المعرفة فهي احتمالية وفيها كلية الاحتمالات.

  4. خالد السعدي

    دكتور الفاضل: اسعد الله صباحك ومساؤك بالخيرات والمسرات
    تمنياتي لك بوافر الصحه وطولت العمر
    لدي سؤال:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178)
    السؤال:: ماحكم القتل عندما يكون القاتل حر والمقتول عبد او العكس وكذلك الذكر والانثى والانثى والعبد علماً ان التشريع هذا للذين آمنوا اي انه احدث من الاية التي تقول
    : نَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)
    : وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)
    : التي نزلت لبني اسرائيل كما تصرح الاية.
    : ونعلم ان جميع الايات هي من الله ولا نفرق بينها لكن الا ترى انه يوجد هنا تناقض او اختلاف بينهما؟
    سؤال اخر
    في آية المداينة في سورة البقرة يقول سبحانه وتعالى :
    : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) فنحن نلاحظ هنا “وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى” ان الله سبحانه وتعالى يامرنا بان ناتي بشاهدين ذكرين وان لم يكن فرجل وامراتين وهذا يعني ان شهادة المراة بنصف شهادة الرجل: السؤال هنا هل حقيقة ان عقل المراة يعادل نصف عقل الرجل في هذه الامور؟


    الأخ خالد
    القصاص يكون في الحروب العشائرية، فالقاتل يقتل كحد أقصى للعقوبة ويمكن التخفيف لدرجة دفع الدية فقط، ولا يمكن بأي حال قتل أكثر من شخص بدل المقتول {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً} (الإسراء33)، وعند حساب الدية يؤخذ بعين الاعتبار جنس القتيل وإن كان عبد أم حر، وطبعاً هذه القوانين تراعي الأعراف في مجتمعات معينة ولا تنطبق على أغلب المجتمعات في وقتنا الحالي، فالجميع متساوون أمام القانون. وفي حالة العطب أو الجروح فتحدد قيمة الدية لكل عضو في الجسم على حدى. أي هذا ينطبق على الحروب العشائرية التي كانت ضمن مرحلة تاريخية معينة .
    بالنسبة للشهادة، فالآية تتحدث عن العقود الخطية أو الشفهية، وتسجيلها ليس بالضرورة يعني كتابتها خطياً، وبوجود كاتب عدل وتوثيق لا نحتاج لشهادة امرأتين، فحتى لو ضلت إحداهما فالعقد مسجل عند كاتب العدل، وأساس التعاقد بين الناس هو الاتفاقات الشفهية أولاً ثم تنسخ وتوثق. أي في حال تم العقد في الطريق مشافهة وتمت الشهادة عليه نحتاج لشهادة رجل وامرأتين. والعقود الموثقة من كاتب العدل (الشهر العقاري) لا ينطبق عليها (إن نسيت إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ، فشاهدين ذكور أو إناث يكفي .
    والخطاب في التنزيل الحكيم دائماً موجه للذكور والإناث “المؤمنين والمؤمنات” و “المسلمين والمسلمات”.

  5. د. محمد شحرور ، السلام عليكم
    لقد قلت :آدم اسم جنس، يدل على الجنس الآدمي، أي مجموعة بشرية وليس فرد، هذه المجموعة تم نفخ الروح فيها فتحولت إلى إنسان….مما يؤدي الى ان ليس كل البشر لديهم روح وان الانسان مرحلة مابعد البشر
    تمنيت ان تكون اجابتك بهذا الشكل لاني أساسا” مقتنع بهذا الكلام ولكن الاسئلة المترتبه عليه كثيرة وتؤرقني وتؤدي لأستنتاجات كثيرة فأرجوا ان يتسع قلبك لي مشكورا” وجزاك الله خيرا”
    1-جاء في سورة ص ( إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين ( 71 ) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ( 72 ) فهل الفعل( خالق ) هو بالماضي ام خبر عن المستقبل
    2- هل تجد تعارضا” دينيا” مع نظرية داروين في قصة نشوء الاحياء ووجود الانسان …في كتابه أصل الانواع
    أكتفي بهذين السؤالين الآن وجزاك الله خيرا”


    الأخ رامي
    الخلق هو التصميم، والله تعالى يتحدث عن أمر في المستقبل، أي بمعنى “سأخلق بشر” و”سأنفخ فيه من روحي ” ثم “قعوا له ساجدين”، ولا أجد تعارضاً مع كون آدم هو اسم لمجموعة بشرية تأنسنت.
    ولا أرى تعارضاً دينياً مع نظرية داروين، فالله تعالى يقول {أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً} (الكهف37) وهنا “رجل” تدل على من يمشي على رجلين، ويقول أيضاً {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً} (نوح 14).

  6. سؤال بخصوص الارث:
    ماذا لو كان عدد بنات المتوفي اكثر من اثنتين,ولكنهن في المجموع اقل من عدد الابناء الذكور؟ كان يترك الاب المتوفي خمسةاو ستة بنات نساء وعشرة ابناء ذكور مثلا؟


    الأخت عبير
    حصة الإناث= حصة الذكور، أي الإناث شركاء في النصف، والذكور شركاء في النصف.
    5 بنات نساء، 10 أبناء ذكور
    نسبة الإناث / الذكور = 5 / 10 = ½
    حصة الذكر تساوي حصة الأنثى
    0 ˃ عدد الإناث / عدد الذكور ≤ 2 هنا حصة الذكر = حصة الأنثى
    2 ≤ عدد الإناث / عدد الذكور حصة الإناث الثلثان / حصة الذكر الثلث .

  7. د. محمد شحرور ، السلام عليكم
    لقد سرني ان وجدتك وقد دللت اصدقائي على موقع صفحتك واصفا” اياك بالرجل المنتظر لما تحمله من مفاتيح لابواب تسببَ اغلاقها لضياع الفهم الصحيح للدين الحنيف …. باركك الله وسدد رؤياك

    لدي سؤال : انا أؤمن بالله وباليوم الاخر يقينا” مطلقا” لكني لا اعتقد بانه بالصورة التي افهمونا اياها
    من خلال تعمقك في القرآن والاحاديث الشريفه هل تعتقد ان مفهوم يوم الحساب والجنة والنار هو مفهوم مادي أم مفهوم رمزي معنوي


    الأخ رامي
    ما أعلمه تماماً أنه عالم آخر موضوعي، لكن بشروط ومقاييس مختلفة تماماً عن عالمنا الحالي، حيث تنتفي ظاهرة أساسية وهي التغير، فالآخرة دار القرار، بالإضافة إلى اختفاء ظواهر أخرى مثل المرض والموت والعمل، ولكن بالتأكيد الله تعالى قرب لنا الصورة عن الجنة والنار بأشياء من عالمنا.

  8. سيدي الكتور محمد أرجو أن تكون بأحسن حال و يديم نفعك آمين وبعد

    عذرا إن أسأت الادب مع مقامكم وألتمس لنفسي العذر من باب التعلم لأتسائل الا تفيد الاية 24 من سورة النساء ان بامكان المتزوج إتخاذ ملك يمين ؟؟

    سيدي كان لي عدة أسئلة على الموقع السايق ..هل لي أن أطمع في إجابة وشكري سيدي ودمتم بحفظ الله ةرعايته


    الأخ عصام
    لا يتم إهمال أي سؤال.
    ما أراه أن ملك اليمين للعازب فقط إلى الآن، لأن الآيات التي ذكر فيها ملك اليمين فيها اختيار “أو” بين الأزواج أو ملك اليمين {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} (المعارج30) إلا الرسول (ص) فقد استثناه بالجمع بين ملك اليمين والزوجات كما استثناه من عدد الزوجات المحدد {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ –} (الأحزاب50)

  9. السلام عليكم يا دكتور
    انا ابنة الدكتورة عائشة الشهراني و قد استغل ذلك من اجل الرد السريع منك
    ااسؤال الاول:
    ماهي المصادر التي اعتمدت عليها لاثبات عدم وجود الترادف اللغوي؟
    السؤال الثاني:
    ما الحكمة من سجود الملائكة لادم عليه السلام
    السؤال الثالث:
    كيف اثبت انقراض زوج ادم و بقاء الجنس الادمي فقط ؟


    الأخت مها
    أهلاً بك، ونعتذر عن التأخر بالإجابة نظراً لضغط العمل، وهي تتم بالتتابع.
    المصدر الأساسي لإثبات عدم الترادف هو (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس. وأن كل اللغات الإنسانية الحية لا يوجد بها ترادف، فتصوري كل التقدم العلمي يوجد في لغة فيها مترادفات فهذا مستحيل. والشعر فقط لا يعيبه الترادف. أما التشريع والعلم فيعيبه الترادف لأنه يفقد الدقة والاتصال مع الآخر .
    الحكمة من سجود الملائكة لآدم هي طاعة الله والرضوخ لمشيئته بجعل آدم خليفة، وأمرهم الله بالسجود بعد أن أصبح آدم إنسان وتعلم الأسماء، أي أصبح مؤهلاً للخلافة على الأرض، وهو تكريم له من الله تعالى، لأنه خلقه على شاكلته ونفخ فيه من روحه.
    ونظريات الأركيولوجي تقول بوجود مخلوق آخر مشابه للإنسان الحالي لكنه انقرض في حقبة ما. وهو إنسان نياندرتال حيث تعلم من إنساننا إشعال النار ودفن الموتى.

  10. السلام عليكم؛
    السيد شحرور الله يبارك لك في حياتك. لدي العديد من الأسئلة … صادمة جدا ,هو أننا أحفاد الأجانب الذين جاءوا من كواكب أخرى, حولت الأجانب جينوماتنا لنبدو وكأننا هم، وهذا هو السبب في أننا نجد في الإنجيل “خلق الله الإنسان على صورته”، تم العثور على هذه الكلمات أيضا في السنة النبوية. فلماذا إذن، لا أقول أن الأديان وجهت من قبل الأجانب باستخدام تكنولوجيا متقدمة جدا، والجن، والشيطان، والملائكة هي أجانب من كواكب أخرى فقط. هؤلاء الأجانب لديها تقنيات متقدمة جدا جدا، والتي سمحت بهذه التجربة للإنسان أن يعرف الخير والشر، ويتطور. أن اختيار الأنبياء والقضاء على الجنس البشري بالكوارث الطبيعية “طوفان نوح” وقد سمح لهؤلاء الأجانب خلق البشر في صورتهم.

    أنا مؤمن، ولكن الناس الذين يقبلون نظرية الأجانب من الفضاء، لديهم جانب من الحقيقة، ورؤية الآثار فقط التي كانت موجودة لعدة آلاف من السنين، بنيت هذه الآثار عن طريق أدوات تقنية متطورة. بينما البشر لا يعلم
    حتى كيفية إشعال النار.

    سؤالي هو، هو أن هؤلاء الأجانب هم حقا الملائكة والشياطين في الكتب المقدسة والثقافة العامة، ويتم إرسالهم من قبل الله


    الأخ أحمد
    لا أرى ما تراه، بل أؤمن بالانفجار الكوني الأول، وبتطور البشر مع باقي الكائنات على الأرض من خلية واحدة، ثم بنفخة الروح (طفرة) تطور البشر إلى إنسان، وأرسل الله رسله وأنبياؤه لتعليم هذا الإنسان إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن قادراً على وضع قوانين راقية. أما الآثار فهي لحضارات قديمة زالت ليس إلا.

  11. عادل تياهي

    تحية اجلال للدكتور شحرور
    هل البسملة من القران؟ خاصة و أنها الاية رقم 1 في سورة الفاتحة تقريبا في كل المصاحف؟ ثم لماذا لا يجهر بها في الصلاة الا عند الشافعية حسب ما أعلمه؟الرجاء التوضيح علما و أن الشيخ حسن فرحان المالكي قد عزا عدم الجهر بالفاتحة الى الأمويين و خاصة رأسهم معاوية.


    الأخ عادل
    نعم البسملة هي الآية رقم (1) في سورة الفاتحة، أما تفاصيل الجهر بها من عدمه فابحث عنها في كتب التراث.

  12. دكتورنا العزيز يقول المولي ان مثل عيسي عند الله كمثل ادم خلقه من تراب الي اخر الايه
    وانت تقول اذا لمن اكن غلطان ان الانسان او ادم ليس ابو البشر ممكن التوضيح. وشكرا


    الأخ المتفائل
    آدم وعيسى تماثلا بنفخة الروح، آدم كمجموعة بشرية، وعيسى كبشر ولد من أم عذراء، ونفخ الله روحه وهو جنين. وقال: {عند الله}، لا عندنا، لأن مقياس الزمن لا يسري على الله، فالله خلق آدم بمئات الملايين من السنين، وخلق عيسى بدقائق أو ثوانٍ، فبالنسبة إلى الله الأمران سيان، أما بالنسبة لنا فكلا. لذا قال {عند الله} ليدلنا على هذا.

  13. د. شحرور,
    كنت قد سألتك سابقاً عن موضوع فريضة الصلاة كشعيرة شاملة للركوع و السجود, و مقامة في مواقيت محددة, كنت قد أجبتني سابقاً -و ما زال لدي شكوك- في كيفية الصلاة المتواترة أنها وردت بلفظ “صلوة” في القران, و قد أمرنا بطاعة النبي في ادائها.
    سؤالي يتعلق بكيفية اداء هذه الشعيرة, أو بالاحرى كيف صلاها النبي؟ هل صلى الظهر و العصر؟ هل صلى العصر في اربع ركعات؟ أنا أتطلع لاجابتك دكتور, حيث موضوع المذهبية في الصلاة و الطائفية موضوع لم اقتنع به البتة الى هذه اللحظة, أنا انظر للصلاة نظرة شمولية تختلف و ثقافة الشخص, و لست مقتنعا بتحديد اوقات و شعائر للصلاة
    فأرجو من حضرتكم التوضيح مغ الشكر الجزيل
    زياد مسمار


    الأخ زياد
    الصلاة كصلة مع الله عدا عن كونها الإلتزام بتعاليمه، هي علاقة أنت تحدد شكلها ووقتها، سواء كانت تأمل أم دعاء أم ذكر.
    أما الصلاة كشعيرة وصلت لنا بالتواتر الفعلي، وكونها من التكاليف، فهي تؤدى وفق الاستطاعة {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}.
    فافعل ما يريحك.

  14. السلام عليكم يا دكتورنا والله لك الفضل بعد رب العالمي ان جعلتني مسلم مؤمن بالتنزيل الحكيم .
    سمعت الكثير من مشايخنا وقرأت الكثير فماقتنعت بالدين بل العكس تماما الا عند سماعي محاضراتك وانا الان بدأت اقرأ للك . خساره اني ما تعرفت عليك من زمان . كثير مستغرب من عدم استضافتك من قبل قنواتنا العربيه لماذ كل هذا التعتيم ؟ هل يرودوننا جهلاء؟
    انا عندي استفسار اتمنا ان تساعدني على فهم هذه الايات
    فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ( 106 ) خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد ( 107 ) . وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ ( 108 )
    ، هل يفهم من هذا أن من دخل الجنـة يخـرج منها إذا شـاء الله؟
    وما الفرق بين خالدين وخالدين فيها وخالدين فيها ابدا؟
    مع الشكر والامتنان للك يا دكتور وبارك الله فيك


    الأخ علاء
    لا يوجد من يجرؤ على مخالفة ما اعتاد الناس سماعه من موروث فقهي، لكن لا بد سيأتي يوم تلقى فيه هذه الأفكار انتشاراً أوسع.
    واضح من التنزيل الحكيم أن الخلود في جهنم درجات، فهناك من سيخلد، وهناك خالدين أبدا، فالخلود كأن نقول خلد زيد في السجن عشر سنوات، فهذا لا يعني التأبيد، وكأن أقول خلدت إلى الراحة، أما “خالدين فيها أبداً” فهي التأبيد، وقوله “إلا ماشاء الله إن ربك فعال لما يريد” ليعطيك فكرة أن الحكم ممكن أن يتغير، أما عن أهل الجنة قال: “عطاء غير مجذوذ” أي لا رجعة فيه ولا تغيير، فسبحان الله الرحمن الرحيم.

  15. شوقي العليمي

    سلام عليكم
    اولا شكرا دكتور على كل ماتبذله من جهد في التواصل مع الاخرين .. انا عندي لبس في فهم شرحكم الى الاية .. الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴿ 3 ﴾ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿ 4 ﴾ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿ 5 ﴾ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴿ 6 ﴾ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿ 7 ﴾ وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿ 8 ﴾ وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿ 9 ﴾ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ﴿ 10 ﴾ ..
    اولا:هل يقصد بالمشرك الخيانه الزوجية .. يعني هل يعتبر الرجل المتزوج زاني اذا مارس العلاقه الجنسية مع امراءة غير متزوجة بطريقة سرية
    ثانيا: هل يجوز للمراة ان تلاعن زوجها اي ترميه بممارسة العلاقة الجنسية مع امراة اخرى ام يقتصر الاتهام من الرجال الى زوجاتهم .. حيث حدد ان الخامسة لعنت الله عليه ..والاية الت تليها ذكرت ان يدرا عنها العذاب .. والتي تليها ان غضب الله عليها .. ولم يذكر انه يدرا عنه العذاب (هل العذاب مختص بالزوجه فقط )


    الأخ شوقي
    نعم الشرك هنا هو في فراش الزوجية، وما أراه أن إقامة الرجل المتزوج علاقة جنسية مع غير امرأته هو فاحشة.

  16. السلام عليكم الدكتور محمد سؤلي عن صلاة الجمعة (الاية تقول يايها الذين امنوا اذا ندودي للصلوة من يوم الجمعة فاسعوا الي ذكر الله وذروا البيع ذالكم خير لكم ان كنتم تعلمون>>) هنا قال من يوم و لم يقول يوم الجمعة ثم قال فاسعوا الي ذكر الله قبل وذروا البيع و نري اليوم نحن المسلمون نذروا او نترك البيع ثم نسعي الي ذكر الله ثم يقول الله عز و جلي( فادا قضيت الصلواة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون)هنا بعد انتهاء الصلوة يامر الله بالانتشار و الابتغاء من فضل الله يعني هذا العمل حسب فهمي انا المتواضع و ما معني وتركوك قاءما الاقاما هنا اقامة الصلوة او اقامة الخطبة ان كانت خطبة الجمعة فالاية جات بعد قضاء الصلوة افدني بجواب حفضك الله و سلام عليكم


    الأخ يحيى
    الصلاة ومنها صلاة الجمعة نتبع الرسول في أدائها، استناداً لقوله تعالى {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول} (النور 56) وهي الآية الوحيدة التي أتت فيها طاعة الرسول منفردة عن طاعة الله.
    و{ذروا البيع} تعني أن يترك المؤمن عمله ليصلي ثم يعود إليه.

  17. عندى كام سؤال محيرنى كده بسألهم فى كل حته لو سمحت حد يجاوبنى :
    1) هل كنّا عدم قبل ان نخلق ثم خلقنا الله الطين و خلقنا منه ؟؟!!!
    2)!!يعنى ربنا قالوه كن طينا فكان ؟؟؟؟طب لو صح ..فايه اللى كان قبل الطين !!!يعنى قبل ما يبقى طين كان ايه؟؟
    3)طيب احنا بقى(البشر)ليه اتخلقنا؟؟؟واكيد مش عاوز حد يقولى (الا ليعبدون))منا عارف الاية ….ايه معنى يعبدون بقى؟؟؟
    أ/لو معناها الاحكام والعبادات (افعل و لا تفعل ) الرسالة النبوية يعنى : فانا ايه اللى يجبرنى اجى الدنيا و اتعب و اتهلك من كل ما فيها و قرفها و سعيها و فوق ده كله كمان هعبد و اتعب و انفذ تعليمات و احكم نفسى و احجمها و اجمحها …ليه ده كله؟!!! اكيد مش هو ده المعنى الكامل
    ب/لو معناها (الا ليعرفون) كما فسرها ابن عباس …فهل المخاطرة العظيمة دى و اللى ممكن يترتب عليها ضلال اوعدم اقتناع فعدم معرفة الله وبالتالى شرك او كفر وبالتالى (نار خالدين فيها ابدا)!!!
    فهل خلقت و نزلت لاخوض هذه المعركة الرهيبة فقط من اجل المعرفة ومن ثم العبادة!!
    4)اين العدل الالهى المطلق اذن ….فانا لو خيرت ان اخوض هذه المعركة و انزل للحياة او ان اظل عدما او طينا لا يشعر و لا يكلف …فبالطبع المعظم سيؤثر الراحة و الحيادية و يظل عدما و لم يخاطر بكل حياته (خالدين فيها ابدا ) مهما كانت المغريات (جنات و نعيم)
    اى ان المعدوم لن يتألم و لن يتمتع ..وبالتالى هو لن يصيبه حزن على ما فاته من نعيم الجنة (فهو لا يشعر بالنعييم و لا بشىء اصلا)ولن يصيبه شقاء الدنيا و لا النار
    5)عندما عرض الله الامانة على السماوات و الارض و الجبال فأبين ان يحملنها و اشفقن منها ….ثم عرضها على الانسان فحملها …
    ( إنه كان ظلوما جهولا ) قال ابن عباس : ظلوما لنفسه جهولا بأمر الله وما احتمل من الأمانة .(
    اليس هذا اختلاف واضح جدا بين السماوات و الارض و الجبال ..وبين الانسان: لماذا هم رفضوا و الانسان وافق و قبل …رغم انه (كما فى احد التفاسير قالت)اان الله اعطى السماوات و الارض و الجبال عقلا لكى تعقل و تجيب ..فاجابت بالرفض رغم انهن لهم نفس العقل بتاع الانسان
    6)ليه بقى الانسان كان ظلوما جهولا ….و هل يمكن ان يحاسب الله احدا بجهله (الرجل كان يجهل مقدار الامانة و حملها عن سوء تقدير فلماذا يحاسب عليها مدى عمره بل والى الابد خالدا فى جهنم ان كان من الذين لم يهتدوا فلم يعبدوا_الا ليعبدون_)
    7)وكيف يكون الانسان جهول ويحاسب والسماوات والارض و الجبال عقلاء واعون عالمون قدروا حجم المسئولية فرفضوها لمشقتها؟؟؟؟!!!!اليس هذا ظلم و عدم مساواة وغياب للتوازن ؟؟؟والله لا يظلم مثقال ذرة..فكيف اذن؟؟؟!!
    ==========================================
    هذا يكفى اليوم وفى انتظار الاجابات ارجوكم على شكل ارقام مرتبة 1 2 3 ..وشكرا جزيلا


    الأخ مصطفى
    1- ابتدأ الخلق على الأرض من خلية واحدة انقسمت ثم تشكل منها مخلوقات تطورت بأشكال مختلفة إلى أن صار البشر، والطين هو العناصر التي تشكلت منها أول خلية.
    2- بنفخة الروح من الله تعالى تحول البشر من كائن شبيه بالحيوان إلى إنسان عاقل مسؤول عن خياراته.
    3- بمسؤولية الإنسان عن خياراته مُنح الحرية، وممارسة هذه الحرية هي العبادة، والله يحقق ذاته بنا، وكرمنا بتحميلنا الأمانة وهي الخلافة على الأرض، سواء أعجبك ذلك أم لم يعجبك.
    4- وجود شخص معين في هذه الدنيا هو نتيجة زواج والديه وليس لأن الله قاصده هو بعينه.
    5- موضوع عرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال نفهمه مجازياً وليس حرفياً، أي كون الحرية مسؤولية.
    6- الله تعالى كرم الإنسان بالعقل ولن يظلمه، وكما قلت لك نفهم الموضوع بشكل مجازي.

  18. السلام عليكم د محمد
    أتسال إن كنت قرأت للدكتور سيد القمني و خاصة الكتاب عنوان السؤال ، فما رأيك بما توصل إليه من نتائج في كتابه هذا
    ولك جزيل الشكر


    الأخ محمد
    التقيت بالدكتور سيد القمني عدة مرات، وهو باحث ومؤرخ ممتاز، وهناك كثير من الأفكار نلتقي بها، وهناك أفكار نختلف فيها، وأتمنى أن يكون كثير من المفكرين بنضجه وجرأته.

  19. السلام عليكم د محمد
    قرأت لك بحث الشفاعة في كتابكم السنة النبوية و السنة الرسولية ولي أسئلة علي هذا الموضوع
    * هل الشفاعة تعني أن يتوسط الشافع لنقل المشفوع له من النار إلي الجنة ام يتوسط لزيادة منافع في الجنة خاصة وأن هناك الأية 19 من سورة الزمر تنص علي عدم استطاعة النبي إنقاذ من النار
    * الأية 87 من سورة مريم ألا تعود هذه الأية علي الملائكة بالأصل
    وجزاك الله خيراً


    الأخ محمد
    لا أعتقد أن من في الجنة يحتاج لشفاعة، وربما الشفاعة تخفف من عذاب أهل النار.
    والآية {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً} لا تعود على الملائكة، واقرأ الآيات التي قبلها تستدل على أن الكافرين لا يملكون الشفاعة لأنهم لم يتخذوا عند الرحمن عهدا.

  20. البروفيسور الحبيب: محمد بن ديب
    سمعنا أن هناك لجنة أو مؤسسة لكم تعمل على بيان او البحث في ايات الكتاب من حيث المحكم والمتشابه …الخ
    ما هو اسم هذه اللجنة؟؟
    وما هي اسم مؤسستكم البحثية ؟؟؟
    وهل يمكن الإنضمام إليها للمتخصصين في الكتاب وقراءاتــــــــــــــــــــه ؟؟
    أرجو الإجابة منك م …….


    الأخ راشد
    هي ليست لجنة ولا مؤسسة، إنما فريق عملي المكون من مساعديّ، والكتاب أصبح شبه منته وسيطبع قريباً، وفريق عملي كله فريق متطوع وكله من المهندسين نساء ورجال، وفيه اختصاصي واحد في الفقه والشريعة.

  21. سلام حار إلى الدكتور الحر شحرور.
    سيدي العزيز آلمرجو اعطاء توضيح أكثر للفرق بين النطق والقول.


    الأخ سعيد
    لنفرض أن رئيس حكومة ما كتب بياناً قال فيه رأيه بأحداث معينة، وخرج الناطق الرسمي باسم الحكومة ونطق هذا البيان، فهو ليس القائل لكنه الناطق.
    والرسول نطق التنزيل الحكيم لكنه لم يقله، والله هو القائل، فنحن نقول “بسم الله الرحمن الرحيم” ونتلو كتاب الله، ولا نقول: قال رسول الله {يس* والقرآن الحكيم}، فالكتاب نزل على عقل الرسول وهو نطقه. أما أن الآية {وما ينطق عن الهوى} تفهم أن نطقه هو السنة، أي كما طرح الشافعي أن السنة هي وحي، فهذا محض هراء وافتراء.

  22. جبران العبسي

    استاذي القدير :- اطال الله في عمرك سؤالي هو مالفرق بين النظر والرؤية والبصر حيث وردت هذه المفاهيم الثلاثه في التنزيل الحكيم بل ورد مفهومين في ايه واحده ٠٠فماهو الفرق لك كل التقدير والاحترام


    الأخ جبران
    النظر: هو عملية توجيه العين لإبصار شيء أو لرؤية حدث، فنحن ننظر لنرى ونبصر.
    البصر: هو عملية الرؤية ذاتها في حاسة الإبصار وهي العين، وقد لا يقتصر الإبصار على الجانب المادي للرؤية فينسحب على الإدراك الراسخ والوعي المحقق، ومنه جاءت “البصيرة”.
    الرؤية: هي ما ينتج عن عمليتي النظر والبصر، ولها وجهين: عينية مثل رأيت القمر، وفؤادية مثل أرى أن الظلم زائل.

  23. علي حميداني

    هل تتكرم علي بتوضيح على اخر اجابة لك يا استاذ شحرور
    ” حرية الاعتقاد لا تعني أن يترك الرسول الأصنام في الكعبة لتقام فيها طقوس وثنية، وما فعله الرسول هو شعارات الوثنية من الأماكن العامة ولم يدخل إلى بيوت الناس ليفتشها”
    ان كنا نقول ان هناك منهم من كان يعبد الاوثان ,أفليس من حقهم ان تبقى اوثانهم من غير ان تمس من باب تقدير حرية المعتقد المختلف
    ” كذلك بالنسبة لسليمان فهو عرض على بلقيس الإسلام لكنها أبت فحاربها لعدم انصياعها له.”
    أرجوا التوضيح هنا أيضاً لو سمحت ,صاحب عرض سليمان عليه وسلم لبلقيس الاسلام مصحوباً بالقوه والتهديد
    ألم يكن هذا مناقض للسماحه والدعوه في حدود انه لم يكن الا منذر ..ألم يهدد بلقيس ان رفضت ان ان تأتيه طائعه مسلمه وأليس في هذا اي تناقض ؟
    يدفعني هذا الى السؤال بعمل الصحابه مع علمي انهم لم يكونو رسل ,الغزوات التي قاموا بها في الروم وبلاد العالم كانت مشابهه جداً لعمل سليمان عليه السلام مع بلقيس .
    فما رأيك في هذه الفتوحات ,أكان معهم حق في ما فعلوا ..ام انهم أخطأوا قراءة رسالة الرسول وظنوا انه يتوجب عليهم الدخول في بلاد العالم ويجبرونهم على الدخول في الاسلام طائعين .
    أتأسف ان اكثرت عليك السؤال
    وقواك الله


    الأخ علي
    سليمان وداوود كانا ملكين، أي كانا يملكان سلطة الإكراه. والرسول مارس الحرب والإكراه من مقام النبوة، ولكن هو إسوتنا في مقام الرسالة، أي كل حروب الرسول تدخل في القصص المحمدي ولا تدخل في التشريع، والآن في أوربا يحق للإنسان أن يضع صورة هتلر في بيته ولكنه لا يحق له وضعها في الشارع العام أو المقهى أو الكنيسة.

  24. السلام عليكم،،
    أريد أن اسال في قصة آدم عليه السلام {قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
    اذا كان الهبوط يعني الانتقال من مكان الى اخر فإن الجنة بهذه الحالة لن تكون مكان اخر خارج الكرة الارضية… فان كانت حياة الانسان سعيدة فيقال عنها بانها جنة و ان كانت تعيسة و محزنة فيقال عنها جهنم او اي نوع من انواع العذاب..أي كل ما هو وصف عن الجنة و النار لا يمكن ان يكون مادي لانه في الجنه يوجد نعيم كالفواكة موجود في حياتنا الحاليه و هو دليل على ان الجنة في الارض…. و لانه من غير المعقول ان يخلق الله البشر حتى يحسب اخطائهم و حسناتهم فهو اصلا غني عن ذلك و ماهو الا مضيعة من الوقت و عبث.. فكيف نفسر ان فلان قد اخطأ على مدى عشرين سنة من حياته و بالتالي يقع عليه العذاب الابدي!!! و شخص آخر يعمل من الحسنات مدة عشرين سنة و بالتالي يستحق السعادة الابديه!!!! لا يوجد عدل في هذه المسألة اصلا غير منطقية و لماذا اصلا يحاسبنا و هو خلقنا هكذا؟؟.
    انا برايي ان الكتب السماوية لم تحرف و كلها صحيحة و من عند الله و لكنها فقط لتعلمنا كيف نجعل حياتنا اللتي نعيشها اما جنة او نار
    انا لا انكر وجود الحياة الثانية بل في البعث و هي المرحلة التطورية للانسان و كذلك الكون فيتغير تكوينه ايضا و مع تغيرات الكون يبنى الانسان من جديد بسبب عوامل طبيعية و لكن مسألة الحساب و العذاب مسألة مجازية من صنع البشر فهو يسعد نفسه و هو يعذب نفسه…
    انا لا افرض رايي على احد و لكن اشاركه مع حضرتكم لتكشفو لي الثغرات التي وقعت فيها.. فانا الى حد الان لا استطيع قبول فكرة الحساب و شكرا


    الأخت عايشه
    بداية جنة آدم التي هبط منها هي جنة أرضية قد تكون غابة استوائية كثيرة الأشجار والظلال، والهبوط ليس بمعنى النزول وإنما الخروج والانتقال من مكان لآخر على الأرض، أما الجنة التي وعد الله بها عباده الصالحين فغير موجودة الآن، وستقوم مع النار على أنقاض عالمنا هذا بعد زواله.
    أما ألا يكون هناك حساب فهذا هو عين العبث، فتخيلي مجرم يقتل ويسرق وينهب ثم يموت دون أن يحاسب، والله تعالى خلقنا وميزنا بالعقل، وبهذه الميزة أصبحنا نملك خياراتنا ومسؤولين عن أعمالنا وعلى هذا الأساس سيحاسبنا. إذا قرأتي كتابي (القصص القرآني – الجزء الثاني) فستجدين أجوبتك وخاصة عن آدم.

  25. يحيى الزرعي

    السلام عليكم دكتورنا الغالي…
    1- بالنسبة لموضوع الصيام…. الأشخاص القاطنين في شمال الكرة الأرضية…. آذان المغرب عندهم حسب العرف المتبع قد يكون الساعة 9 او 10 مساء….وقد سالني شخص من أصدقائي يقطن هناك ..أنه كيف يتحقق العدل…بأن يصوم المسلم الموجود في بلاد الشرق ساعات أقل… ما هو رأي التنزيل في الموضوع؟ وشكراً
    2- قال تعالي:
    “قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ….وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ”
    لو سمحت ممكن تعطينا أمثلة عن الفواحش في عصرنا الحالي؟ ما هو معناها لغة؟


    الأخ يحيى
    نأسف للتأخر بالإجابة ومرور شهر رمضان.
    بداية برأيي أن رمضان يجب أن يكون في الشهر التاسع، أي موافقاً لأيلول/ سبتمبر، كما كان عند العرب القدماء، والمفروض أن تعدل السنة القمرية لتوازي السنة الشمسية بإضافة شهر كل ثلاث سنين، وفي هذه الحالة يكون الليل مساوياً للنهار في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.
    هذا من جهة.
    من جهة أخرى، يمكن للقاطنين في أوروبا دفع فدية الصيام، وفق الآية {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} (البقرة 183) و”يطيقونه” تعني يستطيعون الصيام لكن لا يريدون، وهي فدية وليست كفارة لأنه لا وجود لذنب في هذه الحالة.
    الفواحش المذكورة في التنزيل الحكيم هي الزنا وهو العلاقة العلنية أو الخيانة الزوجية أو نكاح المحارم والبغاء والاغتصاب بالطبع، كذلك السحاق، والشذوذ الجنسي بين الذكور.

  26. السلام عليكم أستاذي العزيز العفو على الإزعاج لكني ابتليت بصديق يطرح الكثير من الاسئله فهو يعتقد ان الله موجود لكنه يقول ان الله لا يرسل أنبياء ولا يتدخل ولايسمع ولا ينظر للخلق ولايوجد شي اسمه الوحي وان الديانات هيه فقط محاولات انسانيه لااكثر والأقل وان القران هوه تأليف محمد والقران به الكثير من المتناقضات وان الجنه والنار تخريف وان الجنه في القران تركز على الرجال والنساء ليست مذكورات في الجنه وان القران ذكوري لان التركيز على الرجال فقط ويعتقد ان تفسيرك لايه الميراث خطا والكثير من هذا. وصاحبي لايعرف لماذا خلقنا الله ؟ وهو يقول انه لايوجد احد في العالم يستطيع الاجابه على هذه الاسئله أرجو ان لا أكون قد أطلت عليك لكن هل تستطيع أستاذي العزيز الإجابة على هذه الاسئله وشكرا.


    الأخ محمد
    المثال الذي أطرحه دائماً هو أن في موضوع الإيمان بوجود الله يتساوى آينشتاين مع بائع الفول، وإيماني بأن الله موجود جعلني أدرس التنزيل الحكيم، وبعد دراسة تتجاوز الأربعين عام تأكدت أن هذا الكتاب لا يمكن أن يكون من اختراع بشر، والإعجاز فيه يكمن بثبات النص مع حركة المحتوى، وبكونه يجمع بين دقة نيوتن وبلاغة شكسبير.
    والأنبياء والرسل جاؤوا بالتدريج مع تطور الإنسانية، وما وصلنا إليه الآن في عصر ما بعد الرسالات، هو نتيجة تراكم معرفي وأخلاقي عبر عصور طويلة.
    وبالنتيجة ليس لدي مشكلة مع صديقك فهو لن يؤذي أحداً باسم الدين، مشكلتي مع من شوهوا الدين واستعبدوا الناس باسمه.

  27. محمود البدري

    السؤال …… لماذا ذكرت جميع ايات قران الى حرمانيه لحم الخنزير فقط ولم يذكر حرمانيه الخنزير ككل ……. هل هذا له دلاله معينه وهل الخنزيرمحرم لحمه فقط ام محرم كليا …. ارجو الافاده منكم وشكرا


    الأخ محمود
    التحريم للخنزير ذكر اللحم تحديداً ولا نعرف السبب في ذلك، أما استعمال الخنزير ولحمه وجلده .. إلخ في أي استعمال آخر غير الأكل فهو لا غبار عليه.

  28. السلام عليكم ورحمة ىلله
    سيد العزيز
    هل يوجد في اامصحف ذكر لكلمة زمن بمعبى (TIME) ز لقد وجد في المصحف ذكر (لحاله) كقوله تعالى ( ليل , نهار, عصر, يوم,………الخ) وهذه ليست زمن(TIME) بل حاله او وقت . هل يمكن ان يكون (TIME) وهم او اختراع انساني ليسهل علينا تعليل ما حولنا من اشياء ؟


    الأخ منذر
    لم ترد كلمة الزمن كمفردة، لأن الزمن له وجود موضوعي، أما ما ورد فهو الوقت، وهو الزمن المرتبط بحدث مثل وقت العصر الوقت المعلوم. وكذلك العام فهو السنة المرتبطة بحدث كولادة الرسول في عام الفيل، ونحن الآن في عام 2014 من ولادة المسيح .

  29. السلام عليكم
    الذي فهمته من اجاباتك واحاديث اخرى ان ملك اليمين هو زنا قانوني . هل كتابة عقد يبيح هذا النوع من العلاقه رغم
    ضررها الفادح بالعلاقة الاسريه والاجتماعيه . وهل يحق للمراة المتزوجه ان تستمتع بهذا الشيء فصيغة الايه لا تحدد الذكر او الانثى بل شملت الاثنين .
    الا تضن ان هناك فهم خاطيء لمفهوم ملك اليمين
    جزاك الله خيرا


    الأخ منذر
    قال تعالى {قد أفلح المؤمنون*— والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} (المؤمنون)، ونفهم من هذه الآيات أن الله تعالى استثنى ملك اليمين من حفظ الفرج، وفي أكثر من موضع رافق الأزواج بملك اليمين، لكن في شروط الصداق والإرث والسكن والمودة لم يذكر ملك اليمين، وبالتالي ملك اليمين قوامه الجنس فقط، مع رضا الطرفين، وهذا ما ينطبق على الزواج العرفي والمسيار والمتعة التي أحلها الشيوخ ولم يستطيعوا تحريمها.
    أما الزنا فهو العلاقة العلنية لأن وجود أربع شهود يعني علنيتها، والخيانة الزوجية زنا حتى لو كانت في السر، لأن من ضمن محرمات النكاح نساء الغير، كما أن ذكر ملك اليمين مع الأزواج يأتي بصيغة (أو)، أي لا يجمع بين الزواج وملك اليمين معاً، إلا عند النبي فهو (و).
    ونكاح المحارم فاحشة، والبغاء فاحشة.
    ولنتذكر أنه ليس كل حلال مقبول، وأنا لا أناقش هنا المشاكل الاجتماعية وحقوق المرأة، بل أدرس الموضوع من حيث الحلال والحرام.

  30. أين أنت دكتور. سمعت أنك في دبي!


    الأخ قصي
    حالياً لست في مكان ثابت، أتنقل بين عدة بلدان حيث يقيم أبنائي.

  31. علي حميداني

    السلام عليكم استاذ شحرور ,في تساؤل عندي بحثت عنه وما لقيت له جواب
    ما الفرق بين الصوم والصيام ؟
    لانه فيه خلاف كثير وانت ما شاءالله لاحظت عليك الخلفية القوية في اللغه فأتمنى المساعده في هذا الشي
    البعض يقول الصيام يختص عن الاكل والطعام ,أما الصوم فهو يختص عن الكلام والخلاف ان الصوم هو التقرب بالاعمال الصالحه والصدقه وغيرها واستدل البعض في ان القرءان خالي من المفردات
    أليس الصوم والصيام هما نفس الشيء
    من الي فاهمه شخصياً ان الصوم غير محدد والصيام محدد
    قال تعالى
    ((… فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ… ))
    هل الصيام محدد كما أعتقد او انني فاهم خطأ ؟
    قال تعالى
    (( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا (26) ))
    ولو سمحت يا استاذ شحرور واسف ان كلفت عليك لكن هنا ,عندما قيل لها قولي اني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم انسيا
    هل قال لهم ما قيل ام بمجرد الاشاره مباشرةً النذر ؟
    ورفع الله قدرك وافادنا من ما تعلمت


    الأخ علي
    نعم الصيام هو بشكل عام، بحيث قال تعالى {كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم}، والصوم هو صوم عن الكلام فقط.
    ويفترض أن مريم رأت رسول ربها أمامها بشكل بشر وكلمته وكلمها.

  32. السلام عليكم
    عندي استفسار بسيط.. متى نأخذ باسباب نزول اﻵيات؟
    آيات القرآن تنقسم الى قسمين على حسب دراستكم و هي :
    1.الايات التي تتحدث عن الوجود و الظواهر الكونية
    2.القصص القرآني
    فبالتالي أسباب النزول يجب الاخذ فيها من ناحية القصص القرآني و ليس في ايات الكونيه؟؟؟
    لانه القصص ترتبط بواقعها الزمني السابق كقصة يوسف عليه السلام و كذلك الأحداث التي حدثت في عصر محمد عليه السلام فهي تدخل تحت القصص القرآني
    ماذا بشأن الآيات المحكمات و الحدود و تفصيل الكتاب فيجب أن تكون مناسبة لكل مكان و زمان و لا فائدة من اخذ الاسباب فيها؟
    سؤال اخر عن لفظه (قل) هل تكون في النواهي و الاوامر؟ و هل يجب الالتزام فيها؟ و اذا لم نلتزم فكيف سيكون العقاب؟


    الأخت عايشه
    لا يوجد ما يسمى أسباب نزول وإنما مناسبات نزول وهي للقصص المحمدي فقط، أما القرآن فقد أنزل دفعة واحدة في ليلة القدر ثم تنزل على دفعات خلال فترة البعثة النبوية.
    بالنسبة ل”قل” ليست بالضرورة في الأوامر والنواهي، مثال {قل هو الله أحد} نفهم منها أن جبريل يقول لمحمد (ص) {قل هو الله أحد}، وقد تكون جواب لسؤال، والمشترك في الآيات التي تحوي “قل” أنها من آيات التفصيل، أي ليست محكمة ولا متشابهة.

  33. . السلام عليكم دكتور شحرور
    ولا يوجد نص يحرم على المرأة أن يكون في حياتها أكثر من زوج بشرط أن يكون زوج النكاح واحد فقط لاغير ,والآخر زوج اجتماعي فاقد لصفة ممارسة النكاح بصورة مزمنة لمرض أو غيره, وهو بحاجة ماسة إلى زوجته ، والزوجة بحاجة نفسية له لوجود المودة والألفة بينهما, وهذا الوضع ليس أصلاً ، وإنما هو استثنائي وظرفي وأمر التعدد هو للخيار وليس للإلزام ، ويترك تنظيم ذلك الزواج للمجتمع حسب ثقافته .
    هل هذا ينطبق على كل امرأة متزوجة وليس عندها حياة جنسية مع زوجها وهي بحاجة لرجل لتلبية طلباتها الجنسية .اوليس بحرام تعاقب عليه على اساس زنا؟
    شكرا


    الأخت دانيا
    لا زال جوابي إلى الآن أن تعدد الأنكحة للمرأة غير جائز.

  34. السلام عليكم يا دكتور …. قبل كل شيئ أود أن أعبر لك عن مدى احترامي و تقديري الكبيرين لشخصك العظيم …. لفكرك الراقي … لمفهوماتك المنطقية الوافية … و الله يا دكتور أنت الوحيد الدي جاوب عن جل تساؤلاتي التي كانت تؤرقني و في غالب الأحيان تحرجني خاصة مع من أتناقش معهم …. دتئما كنت أحس بأن مفهومي لبعض الأشياء و التفسيرات هو الصح و الأصح لكن كانت دائما تخونني العبارات و الأفكار إلى أن قرأت لك بعض مما تكتب فوجدت ضالتي بكل ارتياح و منطق و وضوح …… بارك الله فيك استادي و تعمدت أن لا أقول : شيخي : لأن هده الكلمة هي البدرة اللتي انتجت الجدار الفلادي بين المسلمين و شيوخ الفقه ؟
    أما عن سؤالي البسيط : هو : ما الفرق بين : النكاح . الزواج . الزنا . الجماع . العشرة ؟ في القرآن و في كتاب الله ؟


    الأخ أبو بكر
    في التنزيل الحكيم النكاح هو اتخاذ زوج أو زوجة، أي الزواج وهو ميثاق بين الرجل والمرأة يتضمن إنشاء أسرة {نسباً وصهراً} وأولاد وإرث ومودة ورحمة وسكن، بالإضافة للعلاقة الجنسية.
    الزنا هو العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة بوجود أربع شهود أي في العلن، أما العلاقة مع امرأة متزوجة أو بين المحارم فهي فاحشة سواء بالسر أو العلن.
    أما الجماع فلم يستخدم التنزيل هذه المفردة.
    العشرة هي العيش المشترك بما فيه من حياة يومية {عاشروهن بالمعروف}.

  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي
    بما ان القران فيه تبيان كل شي
    فما هو الشي الذي اذا فعلته المراة تم لها امر الزواج
    ومامعنى ( حتى يبلغ الكتاب اجله)
    هل صحيح ان هناك اجل ووقت محدد للزواج


    الأخ السائل
    علينا ألا نخرج الآيات من سياقها الأصلي:
    (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{234} وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ{235})
    الآية تتكلم عن عدة الأرملة، إذ يمكن خطبتها دون مواعدتها في السر إلى أن تنتهي العدة، بدليل قوله {فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن}. أي أن عدة الأرملة أربعة أشهر وعشراً لا يحق لها خلالها الزواج أو التحدث بزواج، وماعدا ذلك فكله من عادات المجتمع، أي يحق لها الخروج والعمل والقيام بكل شيء كالعادة.

  36. السلام عليكم
    حسب المفهوم الجديد الدي يراه الدكتور محمد شحرور عن ورود كلمة النساء والصيغة التي تدكر فيها هده الكلمه في كتاب الله فعندما تدكر كلمة المؤمنون في المصحف تعني نساءا ورجالا وحسب صيغة الاية التي يفهم من خلالها فنفهم انها تعني المراة فقد تبين لي راي الاشكالية التي تخص اية الوضوء في سورة المائدة ايةرقم 6 وحسب مفهوم الاستاد شحرور هو ان المخاطب الرجال والنساء على حد سواء وعلى راي التفاسير فان راي الامام الشافعي ان اللمس هو ليس المس فهدا يعني بالضرورة انه ادا امراة لمست امراة وجب الوضوء فهده اشكالية اما الرأي الدي استندت فيه على راي الاستاد شحرور فربما لم ينتبه اليه الاستاد شحرور هو ان الانسان بطبيعه خلقه واساس خلقه انه لايوجد عنده بالاصل (البول والغائط) وانما هو متأخر في الخلق وهو يتأخر بطبيعه خلق الانسان وليس اصلا وهي ناتج الطعام والشراب فهو دخيل على خلقه كأصل ادا فهو من النسيء وهدا النسيء (نجس) بدليل ان حيامن الرجل في الاصل ليست نجسه وهي من اصل خلقه وبالتالي لمسها لايوجب الوضوء وهنا اقصد الملامسه كما ورد في الدكر الحكيم (لامستم) ولاحظ دكر الله لامستم ولم يدكر لمستم لانه غالبا ما يبتعد الانسان عن لمسها بمعنى حصول التلامس بين البول او الغائط بدون قصد على الرجل والمراة على حد سواء وهنا يختلف عن خروج الغائط او البول وقد يكون غائط او بول انسان اخر….
    مع تقديري واحترامي للاستاد الدكتور محمد شحرور الدي فتح لنا افاق كبيرة في مفهوم قرأتنا للمصحف الشريف ..


    الأخ حمزة
    نحترم وجهة نظرك.

  37. السلام عليكم
    دكتور شحرور انا امرأة هجرني زوجي منذ 12 سنة وتزوج امرأة غيري ومنذ ذلك الوقت لم اره ولا حديث بيننا غير المبلغ الزهيد اذي يرسله لي حتى اليوم ومنذ 5 اشهر تفاجئت بورقة الطلاق .والان انا تعرفت على شخص متزوج واحببته وهو ايضا ولكنه لا يستطيع الزواج مني.سؤالي لك استاذي الكريم :هل يحق لي حياة عاطفية وجنسية معه بدون زواج؟
    شكرا


    الأخت سليمة
    في التنزيل الحكيم هناك زواج وهناك ملك يمين، وملك اليمين يختلف عن الزواج بأنه لا يتضمن شروطه من أسرة وصهر ونسب وأولاد وسكن وإرث، وقوامه الجنس برضا الطرفين.
    ويمكن أن يكون الرجل ملك يمين المرأة كما في أغلب حالات زواج المسيار.
    لكن كونه متزوج فهذا قد يكون عائقاً بالنسبة له.

  38. عادل تياهي

    سيدي الكريم
    لقد توصلتم في أبحاثكم الى أنه لا يوجد ناسخ و منسوخ في كتاب الله و قلتم ان النسخ يكون بين الشرائع كما أنكم استبعدتم أسباب النزول في تدبر كتاب الله و هذا منطقي و لكن ما تفسيركم لقوله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤولئك هم الكافرون) ففقهاؤنا الافاضل-الوسطيون-يربطون الاية بمن سبقنا من اليهود و النصارى أما المتشددون منهم فيرونها عامة معتمدين القاعدة الفقهية(العبرة بعموم اللفظ) الرجاء التوضيح.


    الأخ عادل
    لا أجد تعارضاً بين الآية التي ذكرتها وعدم وجود ناسخ ومنسوخ وأسباب نزول في التنزيل الحكيم.
    أما الآية {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} علينا أن نحدد ما أنزل الله؟ بداية كلمته في حرية الاختيار:
    {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (البقرة256 ) والآية واضحة: الكفر بالطاغوت هو عكس الإيمان بالله، والطاغوت هو من يكرهك على دين. فالمفروض حكم الله هو أن تتحقق حرية الاختيار لكل الناس، مهما كان هذا الاختيار، ثم ماذا أنزل الله أيضاً؟ محرماته تصلح كمرجعية أخلاقية وتتوافق مع كل قوانين العالم، ونواهيه تبت فيها القوانين والبرلمانات لأنها تشريعات إلهية- إنسانية.
    وبالنتيجة نصل إلى أن حكم الله هو فصل الدين عن السياسة وترك الناس تعبد ربها بطريقتها ضمن القيم الإنسانية التي يتفق عليها كل أهل الأرض. وقد تم شرح هذه الآية مع غيرها في كتابي الدين والسلطة.

  39. السلام عليكم دكتور شحرور
    كيف لي ان ارد على من يقول لي بان المسيحيين واليهود في النار ولن يدخلوا الجنة ؟اذ يقولون لي انهم مشركين وكفار كيف لي ان اجاوب على كلامهم بالمنطق؟
    شكرا


    الأخت سليمة
    قال تعالى {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة 62)
    وفي آية أخرى {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة} (البينة 1) فأهل الكتاب هم غير المشركين، وبعض منهم قد كفر لا يعني أنهم كافرون، وكونهم كافرون بالرسالة المحمدية لا يعني أنهم كافرون بالله.
    ومن يقول لك أن الله لا يقبل دين غير الإسلام، نقول له أن الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر، بالإضافة إلى العمل الصالح، والأدلة في التنزيل الحكيم كثيرة وتبين أن الإسلام ابتدأ بنوح مروراً بكل الرسالات حتى اكتمل بمحمد (ص).

  40. سيدي الكريم د شحرور …يعلم الله كم أسعدني أن أقرأ لك ردورا على أسئلة سابقة وذلك لان قلبي إطمئن على ا،ك بخير وصحة جيدة إن شاء الله
    دمتم برعاية الله وحفظة واسلم لمحبيك مع العاء

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى