الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬025 تعليق

  1. السلام عليكم, دكتور مجال بحثي هو الCognitive neuroscience (علم الاعصاب الادراكي), شاهدت مقطع فيديو على الانترنت لحضرتكم عن مفهوم الروح ولم يتسنى لي الادراك العميق لمعنى الروح, انني احاول جاهدا انا افسر الادارك البشري وطريقة اكتساب المعرفة لدى الانسان في معادلات رياضية, او على الأقل ان افسر مفهوم الادارك بشكل عميق, هل يتعارض هذا مع قوله تعالى “وما الروح الا من أمر ربي وما اتيتم من العلم الا قليلا” ولماذا اشار الله هنا الا العلم لأ الا المعرفة, ومن جهة اخرى, تحدثتم ان للانسان روح بينما لا يوجد للكائنات الحية الى حياه او نفس بين قوسين, مع العلم انني ارى تشابها في تركيب الادمغة.

    وفي استفسار اخر اثار تساؤلي لفترة طويلة جدا, ما هو المقصود بالقلب في القران الكريم مثل “أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها” , “كذلك يطبع الله على قلب كل متكبر جبار” … او لا يجدر بأن يكون الحديث عن العقل لا عن القبل, فما الفرق بين القلب والعقل, فمثلا زراعة القلب لشخص لن يجعل له معتقدا او افكارا جديدة او ان يستيقظ بفكر جديد…

    وفي استفسار اخر, لقد شاهدت من عظمة الخالق الكثير في الدماغ البشري, فيستحيل الا ان يكون هناك خالق عظيم مبدع خلف هذا التركيب, لكن اليس هذا ايضا بكافي ان يولد الانسان مع دستور داخلي, او نفس تقوده الى الخير والشر دون الحاجة الى وجود تشريع؟؟ فمثلا لقد سالت يوما كيف يسمح الاسلام للرجل بالزواج من امراة مسيحية, لا يسمح لها دينها بذلك؟

    وفي استفسار اخير وانني اعتذر عن الاطالة ولكن هذه الاسئلة من الاستفسارات التي بحثت عنها كثيرا, قال تعالى: الطيبون للطيبات …, وفي ايات اخرى تحدث عن امرأة نوح, امراة فرعون, هل يعني ان فرعون وامرأة نوح ضمن الطيبيين, او ان القران اشار الى الفرق بين الزوجة والمراة ؟؟ولكم مني جزيل الشكر


    الروح هي المعرفة والتشريع المرتبطان بالإنسان بدأت بتعليمه الأسماء، كبداية للفكر الإنساني المبنيّ على عدم التناقض ثمّ الانتقال إلى التجريد، لذا سُمّي الوحي روحاً في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أمْرِنَا} (الشورى 52) لأنّه أوحى إليه المعرفة والتشريع، وبناءً على ذلك فإنّ البشر يمثل الوجود الموضوعي المادّي للإنسان، والمعرفة والتشريع يمثلان الوجود المدرك الواعي الإنساني للبشر، ويعبّر عنها باللغة، لأنّ اللغة هي حاملة الفكر، وهذا لا يتعارض مع قوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (الإسراء 85) فالله تعالى علّم آدم تمييز الموجودات (الدال والمدلول) أي ارتبطت نشأة الفكر بنشأة الكلام الإنساني، وهذا التعليم بقي قليلاً بالنسبة لعلم الله.
    القلب في التنزيل الحكيم هو آلة العقل، وهو جزء الدماغ الذي يقلّب الأشياء بتحليلها والربط بينها ليصل إلى نتائج (يعقلها). ويتضح ذلك في مواضع كثيرة: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا} (الأعراف 179) فالقلب هو عضو الفقه كما العين عضو البصر والأذن عضو السمع، بينما لا نجد في التنزيل أي تعبير عن القلب بصفته العضو الذي يضخ الدم في الجسم.
    لا يمكن أن يبرمج الدماغ البشري على دستور داخلي، ولولا الشر لما وجد الخير، ولولا الباطل لما عرفنا الحق، وهذا الجدل بين الثنائيات هو أساس حياتنا.
    {الطيبون للطيبات—} لا علاقة لها بالزواج والنساء والرجال، بل بما هو حلال وما هو حرام: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ — } (المائدة 4) و {–وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ — } (الأعراف 157).

  2. هل طلاء الاظافر يمنع الوضوء ؟وشكرا ارجو الا يهمل سؤالي


    الأخت ردينا
    يمكنك الوضوء ثم وضع طلاء الأظافر، ولا ضرورة لإزالته قبل الوضوء التالي.

  3. السلام عليكم سيدي الكريم ارجو منك ان تكمل اعطاءنا اكبر قدر ممكن من شرح في كل المجالات وعدم الاكتراث للمتقولين عليك و جزاك الله خيرا فنحن بامس الحاجة لعلمك اريد ان اسالك عن رايك بعلوم التنمية البشرية و ما جاء به المرحوم ابراهيم الفقي قدرك الله على مهمتك الصعبة ااااامين


    الأخت مريم
    كل ما يشجع الإنسان على التفكير بإيجابية أنا معه.

  4. (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )

    حضرتك تكلمت عن مقام الرساله و مقام النبوه و مقام الانسان و الذي انا فهمته منكم بان الطاعه تكون لمقام الرساله
    اما مقام النبوه فهو غير معصوم و حجتكم بهذا بان المصحف دقيق جدا و لا يجوز الخلط بين المقامات و هناك ايات يلوم بها النبي ( هذا ما فهمته أنا منكم فان كان ما فهمته خطأ أرجوا الأفاده منكم بتصحيح فهمي)

    { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ
    هل هذه الآيه تعني بانه يحق للنبي التصرف بالمؤمنين مالا يحق للمؤمن التصرف بنفسه حتى؟ خصوصا و انك ترى بان الاسلام اشمل من الايمان اي هذا فقط لاناس خاصين فقط و ليس للكل

    { فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً}
    اعلم بان الله يتكلم عن الخاصه المؤمنه فقط و لكن الله سبحانه يخاطب سيد البشر صلى الله عليه و آله و سلم باي مقام هنا ؟ ام شخصه الكريم مرتبط بالايمان ؟

    و أخيرا هل أستطيع بأن أسلم بان الشيعه هم المؤمنين ؟ ارجوا التعليل اذا كان الجواب (لا)

    و شكرا مسبقا


    الأخ علي
    الآية {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ—} هي قصص محمدي، وإذا قرأت الآية التي تسبقها تجدها تتحدث عن عدم صحة تبني النبي لزيد بن حارثة، لأن زيداً كان غلاماً واعياً لأبيه، و “أولى” هنا بمعنى أقرب، و “المؤمنين” هم من معاصريه، وليس المؤمنون به على مر العصور (كما وردت في مواضع أخرى)، كذلك في الآية {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ –} فهي أيضاً من القصص المحمدي المتعلق بعصر النبوة فقط والله يخاطبه من مقام النبوة لا الرسالة.
    أما أن يكون الشيعة هم المؤمنون فهذا خطأ لأن الشيعة هم فئة من الناس تجمعت بعد وفاة الرسول بعشرات السنين، وعلى أساس سياسي لا ديني.

  5. اولا شكرا كبير للدكتور محمد شحرور يلي عملته حضرتك من دراسة للغة عربية ومن بعدها اعادة النظر بالكتاب والتفريق بين الكتاب والقرأن انجاز عظيم ما بعرف اذا في كلمات بتوفيك حقك من تعب
    سؤال دكتور محمد :
    ما هي الاحرف يلي بتبلش فيها بعض السور مثل (الم ) وشكرا سلفا


    الأخ باسل
    أعتقد أنها السبع المثاني التي قال عنها الله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (الحجر 87) وهي مقاطع صوتية تشكل أحرفها أساس الكلام الإنساني.

  6. bonjour docteur, voilà je suis algérienne, je viens de vous découvrir, j’apprécie beaucoup votre travail et vos réponses, elles nous soulage un peu de tout cet extrémisme qui détruit les sociétés musulmanes
    j’aimerais bien vous poser une question: dans l’islam les relations sexuelles hors mariage sont interdites, ce qui cause beaucoup de frustration aux jeunes algériens qui se matérialise par une agressivité vis à vis des femmes non voilées, dernièrement, j’ai lu que le prophète (saws) n’avait épousé Maria la copte qu’après lui avoir enfanté un garçon, si c’est vrai comment expliquer le châtiment réservé au zani et zanya? merci


    الأخ Thiziri
    الزنا هو الممارسة الجنسية العلنية، أي بحضور أربع شهود، وفي التنزيل الحكيم هناك نوعان للعلاقات: ميثاق زواج أو عقد ملك يمين، كالمسيار أو فرند أو المتعة وغيرها، وفق ما تسمح به أعراف المجتمع، على ألا تكون المرأة متزوجة أو من المحارم.

  7. السلام عليكم ورحمه الله
    د محمد شحرور اطال الله عمرك على طاعته
    لدي سؤال محيرني
    وهو هل تستطيع الحائض الصلوه والصوم ؟ لان بايات التنزيل الحكيم لم يوجد ان الحائض ممن لايقربون الصلوه وممن لايصوم ؟؟
    وبموقع اخر يذكر الله ان الحيض نجس ولايحدث جماع في هذه الحاله .

    ماهو جوابكم على سؤالي؟


    الآنسة بشرى
    الحائض تستطيع الصيام، كونه لا يستوجب الطهارة، بينما لا تستطيع إقامة الصلاة لأنها تتطلب الطهارة والوضوء.

  8. سيدي الفاضل
    اذا كان المؤمنون هم اتباع محمد علية الصلاة والسلام
    فما قولك في سورة الذاريات(فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36))؟ ا
    المقصود قوم لوط
    وليس اتباع محمد عليهم السلام
    وشكراا


    الأخ عبد الله
    الإسلام ابتدأ مع نوح وصولاً لمحمد، مروراً بكلل الملل الأخرى، وفي كل ملة هناك مؤمنون بالنبي المرسل، كإبراهيم ولوط وموسى وعيسى، وهناك غير مؤمنين، وفي الآية التي ذكرتها المقصود بالمؤمنين هم أتباع لوط، والمسلمين هم من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً.
    أما في الرسالة المحمدية فالمؤمنين هم أتباع محمد، وخطاب “يا أيها الذين آمنوا” خاص بهم.

  9. شكرا بحجم السماء اقسم اني لم احس بطعم الدين الا بعد قراءتي لكتبك وسماع لقاءاتك بعد ان تخلصت من تفاسير التراث العقيمة
    سؤالين

    ١/هل مريم عليها السلام من الرسل ؟ ولماذا حصر الله الرساله في الرجال؟

    ٢/ بما أنك القوامة للرجال والنساء هل يجوز أن تطلق المرأة زوجها بكلمة الطلاق دون الحاجة للمحكمة والخلع؟

    أكرر شكري لك


    الأخ يوسف
    مريم العذراء ليست من الرسل، إنما اصطفاها الله على نساء العالمين لتلد عيسى عليه السلام {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ} (آل عمران 42)، ولا نعلم إن كانت الرسالة محصورة بالذكور دون الإناث، فهناك رسل وأنبياء لم نعرف عنهم شيئاً {وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ} (النساء 164).
    الطلاق بكل الحالات لا يتم بكلمة، فالزواج ميثاق، وفك هذا الميثاق يحتاج لشهود واتفاق، ولا يمكن أن يتم من طرف دون الآخر.

  10. دكتور شحرور

    ارغب فب معرفة رايكم بخصوص l’autoguérison spirituelle وهل يعني هذا ان تغيير تفكير الانسان يجعله يشفى تلقائيا من الامراض الجسدية والنفسية؟!


    الأخت سعاد
    أعتقد أن التفكير الإيجابي يساعد في الشفاء، لكن المرض سواء جسدي أم نفسي له أسباب عضوية تحتاج إلى علاج طبي علمي.

  11. السلام عليك يا دكتور محمد
    بداية أثتى على وأثمن إجتهادك وتدبرك فى سبيل قراءة جديدة ومعاصرة لكتاب الله..جعلتنى أستمتع بكتاب الله وأتدبر فى القراءة وأفكر وأنا أقرأ..
    سؤالى عن الآية الكريمة، بسم الله الرحمن الرحيم (قالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ) صدق الله العظيم…من خلال تناولك بالفهم لهذه الآية فى كتابكم الكتاب والقرآن أشرت إلى أن قوله إهبطوا هو خطاب موجه إلى مجموعة البشر الذين إصطفى الله منهم آدم وأنه جنس آدم أى أكثر من آدم ومنهم آدم المصطفى…..ومن خلال قرائتى للتفاسير ومن فهمى المتواضع أن الخطاب موجه ﻵدم وحواء والشيطان بدليل قوله بعضكم لبعض عدو….فما قولكم فى هذا؟
    ولكم جزيل الشكر


    الأخ معتز
    آدم استخدم كرمز وليس اسم علم، أي اسم جنس، والمقصود بالآية لا يمكن أن يكون آدم وحواء (لا ذكر لحواء أصلاً في التنزيل الحكيم) بشخصيهما، وإنما جنس آدم مع الجنس البشري الآخر (النياندرتال).

  12. محمد بن باسو

    السلام عليكم
    في قصة أهل الكهف، وعدم تحملهم العيش في زمان غير زمانهم، أليس ذاك ذليلا اخر على عدم عودة عيسى عليه السلام؟


    الأخ محمد
    لا يوجد في التنزيل الحكيم ما يشير إلى عودة المسيح.

  13. محمد بن باسو

    الذكرالحكيم أجاز تعدد الأنكحة للذكروحرّم ذلك على الأنثى، ومما لا شك فيه أن الجمع بين الزوجة وملك اليمين يعتبر خيانة (اجتماعيا)، فهل ذلك حرام شرعا؟ اذا كان الجواب لا ليس حراما، فما موقع (الزانية لا ينكحها الا زان أو مشرك) ؟


    الأخ محمد
    في ميثاق الزوجية لا يمكن للرجل اتخاذ ملك يمين، لكن ما نجده حولنا هو عقود نكاح لا مواثيق زواج.

  14. د. محمد جعفر نشعر بغضاضه من عدم ظهورك اعلاميا حاليا ومن فضاضه المذيعين في كل مقابلاتك لكنك اثبت رزانتك في مواجهتهم.. الكلمات لاتمفي لشكرك لكن التاريخ سيشهد ان رجلا عظيما مثلك انقذ المئات من الالحاد وجدد الدين وفق المنطق والواقع وجعلنا نؤمن بان الله رب رحيم عظيم عادل لا اله الفقهاء الاغريقي الغاضب… سؤالي يادكتور ماتفسيرك لايه وللرجال عليهن درجه وهل يمكن ان تكون العصمه بيد المرأه… ونتمنى ان تصدر مزيد من الكتب يادكتور وان شاء الله لن انكف في عقلي الباطن مشاهده نفسي اقابلك شخصيا


    الأخت ساره
    الآية: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ} (البقرة 228) وقوله “وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ” خاص بحالة رغبة المرأة في الطلاق واكتشاف أنها حامل، فلا يجوز لها كتمان الحمل، ولرأي الرجل أفضلية في العودة عن الطلاق في هذه الحالة فقط.

  15. الدكتور الفاضل ؛ ماذا بشأن كفارة إفطار يوم من رمضان عمدا لماذا لم تذكر في القرآن ؟ بل فقط حديث عن أبي هريرة ؛ لماذا ذكرت كفارة اليمين و كفارة الظهار بينما كفارة افطار رمضان غير مذكورة!!


    الأخت وصال
    إفطار يوم في رمضان عمداً يدخل ضمن قوله تعالى {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ومن تطوع خيراً فهو خير له} ولاحظي قوله “فدية” ولم يقل “كفارة”، لأن الكفارة للذنب، والفدية للمقابل، فلا ذنب هنا، والفدية هي إطعام مسكين كحد أدنى، مع التذكير بتتمة الآية {وأن تصوموا خير لكم}.

  16. السلام عليكم دكتور محمد — تحية شكر وتقدير على جهودكم , وآرائكم التي أجابت على الكثير من التساؤلات في أذهاننا وعسى الله تعالى أن يطول في عمركم إن شاء الله — إختلاف المذاهب والآراء في حقيقة وكيفية ومقدار الزكاة نرجوا شرحها و سماع رأيكم فيها -وكذلك بالنسبه لإخواننا من المذهب الجعفري (مع التحفظ على وجود مذاهب في الدين اصلا) عن حقيقة الخمس في المكاسب والأمول —ولكم منا كل الإحترام ولله الشكر والثناء—-والحمد لله رب العالمين


    الأخ محمود
    الزكاة فريضة أساسية لا بديل عنها، ونحن نتبع الرسول (ص) في أدائها، تبعاً للآية {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56) وقد وصلنا الحد الأدنى عن الرسول بالتواتر الفعلي وهو ( 2.5%)، علماً أن الإنفاق من أهم ما حث عليه التنزيل الحكيم، ومن لا يملك المال عليه الإنفاق مما أتاه الله، سواء علم أم مساعدة أم موهبة ما.

  17. السلام عليكم

    1- السؤال الأول عن فدية صيام رمضان، هل فدية الصيام تكون عن كل يوم ام مرة واحدة لشهر رمضان كامل؟

    2- ما رأيكم في تفسير المهندس عدنان الرفاعي لموضوع ملك اليمين حيث قال ان ملك اليمين هي الزوجة من أهل الكتاب؟

    وشكراً


    الأخ عبد المجيد
    1- بإمكانك دفع الفدية عن الشهر كاملاً، على ألا تنقص عن مقدار إطعام مسكين كحد أدنى عن كل يوم.
    2- لا أجد في التنزيل الحكيم ما يؤيد هذا الرأي.

  18. تحياتي وسلامي لكم…
    قال الله تعالى ، واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة…

    يبدو لي ان الخليفة المقصود في هذه الاية ، لا يقصد به آدم كما هو معروف وشائع بين الناس ، وانما يقصد به إبليس المخالف الذي خالف وعصى امر الله كما هو معروف لنا جميعا ومذكور في القرآن ..وكلمة خليفة ، يقصد بها خليف او مخالف .

    وقد تبين ذلك للملائكة ، المقصود بالخليفة ومن هو وقالوا ما قالوا ، المذكور في الاية ،لانهم قد عرفوا صفاته السيئة الرافضة .
    وكما نعرف ان الله قد جعل إبليس المخالف متواجد معنا في الارض ، و هو من ضمن سنن الكون ،

    لان الله لم يقل في الاية ، اني جاعل آدم خليفة في الارض …حتى نقل ان الخليفة المقصود هو آدم ، والايات اللاحقات في السورة لهما شأن آخر..
    فكانت تلك الاية إعلام واخبار لنا وللملائكة من الله تعالى بشأن جعل إبليس ومهمته في الارض ، كما حدث واخبرنا الله واخبر الملائكة عن خلق آدم وانزاله الى الارض من الجنة..
    فخلق آدم وقضيته ومهمته في الارض ، قد ذكرت وفصلت في آيات عديدة ،و لم تبق الا مهمة إبليس ودوره في الارض،فكانت تلك الاية تخصه ..
    وهكذا نستطيع ان نقول انه لا ينبغي لاحد من مخلوقات الله ان يكون خليفة له ، فالله معنا في كل مكان وفي كل حين..


    الأخ علي
    أحترم وجهة نظرك،لكنها تخالف قوله تعالى {هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ –} (فاطر 39)، وقوله {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} (ص 26)، والخلافة ترتكز على توريث العلم والمعرفة والحضارة والثقافة وفق تراكم معرفي من جيل لآخر، يسمح لسير الإنسان نحو التطور والرقي، وتقتضي القيام بأدوار في الحياة فيرزق ويعفو ويحلم ويتكبر ويتجبر، وهذه الصفات أتته عبر نفخة الروح، وبالتالي ليس كل إنسان أو مجتمع يكون خليفة، بل الله تعالى يستخلف من تتحقق فيه شروط الاستخلاف {قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ} (الأعراف 129)، فهي خلافة في الأرض بإرادة الله وبأسمائه، وليست عنه، فهو ليس بغائب، وهو غني عن العالمين.

  19. سؤالي للاستاذ شحرور ماقولك في اكل لحم من لم يذكر عليها اسم الله في بلاد غير المسلمين وبشكل عام في اي مكان ؟


    الأخ جابر
    المقصود بذكر اسم الله عليه هو ألا يكون قد ذبح تقرباً من غير الله، لذلك لك أن تسمي عليه وتأكل منه إن كان مذبوحاً وغير لحم الخنزير.

  20. السلام عليكم دكتور محمد

    اريد ان اشكرك على مجهوداتك الجبارة في تفسير القران الكريم .
    دكتور بالنسبة لاية الزنا اريد معرفة ما حكم او نظرة الاسلام للواط والسحاق وهل هذا الفعل حرام وموقفك من زواج المثليين في وقتنا الحالي

    ولك جزيل الشكر


    الأخ محمد
    المثلية عبر عنها التنزيل الحكيم بقوله {وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} (النساء 25) و {وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ } (المائدة 5) و “الخدن” هو الصاحب من نفس الجنس، أما تدخل المجتمع فلا يكون إلا في حالة العلنية فقط {وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً} (النساء 16) و {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً} (النساء 15).
    وتقنين زواج المثليين هو خروج عن حدود الله.

  21. لا حول ولا قوة الا بالله.. اتقي الله يا اخي فيما تقول كيف يكون حلالا زواج المؤمنه من كتابي..الطفل سيكتب باسم الاب الكتابي يعني كيف يرضى الله عز وجل عن أن يقل عدد المسلمين بولادة أطفال من أمهات مسلمين ليكونوا كتابيبن
    ارجوا مسح هذا الراي الذي ستحاسب عليه يوم القيامة ولاتشتروا بايات الله ثمنا قليلا.. اللهم بلغت اللهم فاشهد


    الأخت داليا
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة 62) فالإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر مع العمل الصالح، والجنة ليست حكراً على من ولد لأبوين من أتباع محمد (ص).

  22. السلام عليكم اتمنى لك سيدي كل الصحة افادنا الله بعلمك شكرا لاحترامك للعقول قبل العاطفة اظن هذا تماما ما يريده الله منا،اريد ان توضح لنا معنى ان المشيئة ظرفية شرطية شكرا جزيلا


    الأخت مريم
    إذن الله لا محالة حاصل من خلال قانون موضوعي نافذ كالموت والنصر والهزيمة، أي لا يحتمل إلا وجهاً واحداً في حال وجوده وهو النفاذ، بينما مشيئة الله تحتمل الوجهين الإيجابي والسلبي، فقد يشاء الله وقد لا يشاء كقوله {وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ} (آل عمران 27) فالرزق مشروط بأعمال الإنسان، و قوله {ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} (الأنعام 88) فالهداية مشروطة أيضاً بأعمال الإنسان، فقد تحدث وقد لا تحدث {وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (البقرة 258)،
    لذا عندما يقول زيد أنه سيذهب غداً إلى الطبيب إن شاء الله، فقد يذهب وقد لا يذهب، لكن إذا أخذ زيد الدواء نقول له فيه الشفاء بإذن الله.

  23. السلام عليكم
    عندي سؤال. في ايه الصوم أولها وعلى تفسير حضرتك مكتوب انه نصوم أو نفدي. بس بعدين في الحديث عن صيام شهر رمضان استثناء مره اخرى المريض والمسافر يعني في تكرار هنا. السؤال الأول ليش التكرار؟
    السؤال الثاني لماذا لم يكرر أيضا الفدوه عندما تحدث عن صوم رمضان؟
    يعني انا حسيت كأنه في صومين صم ايام معدودات وفي صوم رمضان. وكأنه صوم رمضان فرض لازم وصوم الأيام المعدودات ممكن الفدية.
    لو سمحت دكتور ممكن تشرح لي؟
    تحياتي// نهى


    الأخت نهى
    الآية الأولى ذكر فيها الله تعالى الخيارات التي أمامنا، وفي الثانية ذكر خيارات من قرر الصوم، والأيام المعدودات هي ذاتها شهر رمضان.

  24. السلام عليكم,

    جزاك الله خيرا على عطائك العلمي المستمر, ارغب في الاستفسار عن عدة نقاط حيرتني كثيرا,

    في بدايتها انني اميل الى الفكر الليبرالي لا الفكر الاسلامي والذي تدعوا اليه معظم الأحزاب, واعتقد بأن رجال الدين يستغلونه لتحقيق اهدافهم في السيطرة ليس الا, فهل انا آثم على ذلك؟

    اشعر بأن المرأة المسملة مظلومة في بعض الاوقات, مثل حرمانها من السفر للخارج من أجل اكمال دراستها الجامعية, او حرمانها من السفر بلا محرم, اجبارها على زي شرعي …. وكأن عليها وصاية

    الامر الاخر وهو متعلق بالاحاديث النبوية, هل يكفي الايمان بالنص القرآني بدون احاديث وما علاقة هذا باية {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} “؟

    انني لا اشعر بالخشوع في صلاتي ومعظم الوقت اسجد سجود سهو, فهل لاستفساراتي السابقة علاقة بهذا؟


    الأخ AI
    المرأة المسلمة مظلومة نتيجة تطبيق الفقه الموروث الذي كرس عادات القرن السابع الميلادي في شبه الجزيرة العربية وجعل منها دين، مع أنه لا علاقة للدين بها، سواء من حيث اللباس أو السفر أو غيرها، فالنبي (ص) شرع لمجتمعه وفق ظروف ذاك المجتمع في نطاق تنظيم الحلال، ومن مقام النبوة، لا من مقام الرسالة، أي لم يدع لتطبيق ما شرعه في كافة العصور والأزمان، وهو قد نهى عن تدوين الأحاديث، وجرى التدوين والتلفيق عنه بعد وفاته بقرنين، وإذا كنا نؤمن بأن التنزيل الحكيم من عند الله فهذا يعني أنه كتاب كامل غير منقوص، لا يحتاج إلى مجلدات من الأحاديث لتكملته.
    أما الآية التي ذكرتها، فهي خاصة بتوزيع الفيء، و لا تتكلم عن الأحاديث.
    بالنسبة للسهو أثناء إقامة الصلاة فهو أمر عادي، لانشغال المرء بأمور حياته اليومية، وليس هذا المقصود بقوله تعالى {ويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون} وإنما من يسهى عن صلته بالله كعلاقة وذكر واتباع أوامره.

  25. استفسار اخير دكتور, ووانني اعتذر عن الاطالة, كنت سابقا اعاهد الله بعمل بعض الاشياء مثلا, عندما احتار بين تقديم امتحان التوفل او الايلتس فأنني اعاهد الله على تقديم امتحان الايلتس ,,, ولكنني اعود فأنقدم للامتحان الاخر, وامثلة اخرى كثيرة, ولكنني تبت عن هذا الشيء ولم اعد اعاهد الله بشيء بل افعل ما اراه حلالا وسهلا بالنسبة لي, ولكن هل لي بتوبة او كفارة تريحني قليلا مما اشعر به من خوف العقاب من الله عز وجل؟


    الأخ AI
    الله تعالى غفور رحيم، وتكفي التوبة الصادقة عن الذنب ليغفر لك، لا سيما إذا كنت لم تؤذ أحد، أي لم ترتكب سيئة، فالسيئات بحاجة لحسنات لمحوها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*