الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,847 تعليقات / أسئلة

  1. الدكتور و الاخ محمد شحرور ,
    تحدث كثيرا في الفرق مابين القصص القرأني و التشريع , و لي سؤال هنا قد يبدو سخيفاً لكن أود لو أعرف رأيك به :
    كما نعلم بأن الفترة التي نزل بها الوحي على النبي الاعظم محمد (ص) كان في مكة و المدينة العديد من اليهود و الذين كانو على اطلاع على معظم القصص القرأني كونها مشابهة لحد ما القصص التي جائت في كتب اليهود كقصة الخلق و ادم , نوح , يوسف وووو الخ . السؤال هنا كيف لليهود أن يصدقوا بأن الرسول الاعظم كان نبي و هو يتلو على اصحابه ذات القصص التي كان يعرفها و سمعها اليهود منذ فترة طويلة جداً و هي مسلمات بالنسبة لهم و لما لم يكن هنالك من يقول للنبي بأنه جاء بهذه القصص أصلاً من كتب اليهود ؟
    مثال : لو كنت يهوديا في عصر النبي لكان من الصعب علي تصديق الرسول الأعظم و سأكتفي بالقول انه قرأ التوراة و اضاف بعض التعديلات .
    اتمنى أن اسمع رأيكم و لكم جزيل الشكر


    الأخ طارق
    وهذا ما حصل، بدليل أن التنزيل الحكيم يؤكد على كون الرسول أمي، بمعنى أنه أمي بالكتب السابقة، ولم يطلع على التوراة والإنجيل، وعرف عنه ذلك، واليهود كانوا يطلقون على من يجهل كتابهم “أمي”، ولو كنت يهودياً في ذاك العصر كنت اطلعت على ما جاء في التوراة من نبؤة عن محمد، أو ما جاء في الإنجيل {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (الأعراف157)، و {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ} (الصف6).

  2. دكتور شحرور السلام سؤالي { إن رحمت الله قريب من المحسنين } : لِمَ لمْ يقلْ {قريبة}؟!


    الأخ Abdelai
    لا أعلم، لأن التنزيل الحكيم طور اللغة العربية، وإذا أردت أن تفهم أكثر فانظر في التنزيل الحكيم كيف كتب أحياناً (امرأت) بالتاء المفتوحة، ومرة (امرأة) بالتاء المربوطة.

  3. عزيزي الدكتور محمد شحرور
    لدي سؤال يشغل بالي واحتاج الى شرح له. قصة قطع الروؤس والتشهير بالجثث الذي تقوم به داعش اليوم. من أين أتى هذا التقليد؟ بحسب اعتقادي وفهمي للإسلام ولنبيه العظيم محمد فهذه العقوبة لا علاقة لها بالإسلام ولكن اريد التأكد من صحة اعتقادي. هل انتشر هذا التقليد في مرحلة من مراحل الاسلام؟ سؤال اخر يشغل بالي وهو هو العبيد. هل حرم الاسلام العبودية وان كان لا فلماذا؟
    مع احترامي
    بسمة


    الأخت بسمة
    قطع الرؤوس ورد في التاريخ عند مجمل الشعوب، لكن هذا لا يعني أن له سند إسلامي، وفي التنزيل الحكيم لا توجد أي جريمة عقوبتها قطع الرأس، لكن داعش وأمثالها يرتكبون أفعالاً لا تمت للإنسانية بصلة وينسبونها للإسلام.
    أما العبيد فالإسلام وضع حجر الأساس لتحرير العبيد، من خلال إلغاء المبدأ، فالناس سواسية، ومن ثم جعل إعتاق العبد كفارة لذنب، لكن الإنسانية لم تكن جاهزة للتطبيق، وتم ذلك بعد (1200( سنة، على يد إبراهام لنكولن وحصلت حرب أهلية جراء ذلك، ولكن للأسف البلاد العربية هي آخر بلاد ألغت الرق ففي السعودية عام 1964 وفي موريتانيا عام 1987 وإلى الآن موجود. وتم إلغاؤه بقرار سياسي لا بفتوى فقهية مع الأسف الشديد.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    للاختصار وبدون مقدمات كنت قد قرات كتاب الدكتور المعنون الكتاب والقران وقد خلص الدكتور محمد شحرور اعتمادا على عدة مقدمات هو يعرفها تماماً الى نتائج منها ان الأعمار والأعمال والأرزاق غير مكتوبة وإنما تسجل على الانسان لحظة وقوعها
    لدي سوال واحد فقد التبس على وبناءا على النتيجة السابقة فهم بعض آيات التنزيل الحكيم ومنها
    ” غلبت الروم في أدنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون” فكيف الاعمال غير مكتوبة وقد سطر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية ان الروم ستعود وتغلب وهذا يعني ان الله قد كتب ان الروم ستغلب قبل وقوع الحدث
    الآية الثانية هي اخبار القران ان النبي محمد(ص) قد ذكر في الكتب السماوية السابقة وهذه تعد من النبؤات المكتوبة مسبقا فالله قد كتب في كتابه انه سيبعث بنبي وهو محمد وقد ذكر ان هذا في كتب سماوية سابقة ومصداق ذلك قوله تعالى “النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم ” فهذه اعمال مكتوبة
    الآية الاخيرة هي سورة المسد فكيف كتب الله على ابو جهل بالكفر وهو على قيد الحياة وبأي لحظة يستطيع ان يغيير رأيه الى الإيمان لولا ان الله علم ان أبا جهل سيكفر فكتب عليه الكفر ..
    افيدوني بالإجابة بارك الله لكم


    الأخ هاشم
    علم الله مطلق، هذا لا يعني تدخله في اختيارات الأشخاص، لكن ولله المثل الأعلى، فكما تنظر من الطائرة للأرض، فأنت ترى طريق البداية لسيارة وترى طريق النهاية حين وصلت السيارة، ولو غيرت السيارة مسارها ستراه أيضاً، في لحظة التغيير. وعندما قال (غلبت الروم) كانت الشروط الموضوعية كلها موجودة وليس هذا من الأزل.
    أما موضوع الرسول محمد، فنعم الله تعالى كتب منذ الأزل أنه سيرسل رسولاً في مكة يحمل رسالة فيها القرآن، وكذلك المسيح، فحين اختار الله مريم لتكون أم المسيح، نفخ في هذا الجنين الروح وهو في بطنها فولد نبياً، وهذا لا يغير من فهمنا لموضوع القضاء والقدر.
    وأبو لهب وصل بنفسه إلى نقطة اللاعودة بحيث لم يترك مجالاً للرجوع من حالة الكفر التي وصل إليها، وبعد ذلك نزلت الآية بحقه.

  5. ممكن سوءال دكتور الله يجزيك خيرا هل ان الله لايغفر اللواط حتى بعد التوبه وهل اخت الملاط به أجلكم الله تحرم على اللائط وماهو الحل ان كان اللائط لا يعرف بحرمة هذا الشي وعنده أولاد منها ولايريد تركها


    الأخ ليث
    {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيما} الأحزاب5
    صدق الله العظيم

  6. سيدي الكريم د شحرور …يعلم الله كم أسعدني أن أقرأ لك ردورا على أسئلة سابقة وذلك لان قلبي إطمئن على ا،ك بخير وصحة جيدة إن شاء الله
    دمتم برعاية الله وحفظة واسلم لمحبيك مع العاء

  7. الأستاذ الفاضل محمد شحرور ، أسأل الله أن يديم بركاته عليك و يوفقك و يحميك. عندي بعض الأسئلة أرجو بالتفضل ببيان رأيك فيها إن سمح وقتك:
    1- قلنا بأنه لا ترادفات في لغة القرآن ، فإذا أخذنا لفظة “قطع” مثلاً و هي فصل الجزء عن الأصل ، فكيف نجمع بين قوله تعالى ((السارق و السارقة فاقطعوا أيدهما)) و قوله في صويحبات يوسف ((فلما رأينه أكبرنه و قطعن أيديهن)) فهل قطعن أيديهن أم جرحنها؟ و إن كن جرحنها ألا ي}خذ من ذلك جرح يد السارق بدل قطعها؟
    2- قصة موسى مع العبد الصالح ، ربما نتفهم خرق السفينة و إقامة جدار المدينة ، لكن لا أجد تبرير قتل الغلام مقنعا ((فخشينا أن يرهقهما طغياناً و كفرا)) و هنا خشية أن يقع الأمر و لم يقع بعد ، فهذا حكم على أمر محتمل و فيه قتل زكية كما قال موسى؟
    3- الفهم الثوري للمصحف و تقسيمه إلى قرآن و آيات أحكام و غيرها ، كيف يتسنى لنا هذا التفريق بين الآيات القرآنية و غيها ، أي ما ه يآلية التصنيف لديك ،و هل تنوي اصدار فهرس تصنيفي لآيات المصحف؟
    حماك الله …


    الأخ ظافر
    - قطع يد السارق، هو ليس البتر، وإنما كف يده عن المجتمع، بدليل أن التنزيل الحكيم استخدم (قطع) بدون شدة، للقطع المعنوي {قطع دابر الكافرين}، أما القطع الفيزيائي فاستخدم له (قطّع) مع شدة، وهو ما حصل في حالة صديقات إمرأة العزيز.
    - اعتراضك هو نفس اعتراض موسى، وموسى هنا يمثل الإنسان العادي الذي لا يتقبل أمراً كهذا، ويمثل القانون أيضاً، بينما يمثل العبد الصالح الاستخبارات، فهو يعلم ما يجري الآن في المنطقة الموجود بها، وربما كان هذا الغلام ذاهباً ليرتكب جريمة و سيؤذي والديه.
    - التصنيف حسب المعنى، ومبدئياً سيصدر كتاب يحوي آيات الرسالة وتفصيلها.

  8. السلام عليكم أستاذنا الفاضل
    لقد اطلعت على مفهوم الوجود والعدم والله عندك وأشكرك على الدقة البالغة؟
    و أرجو منك أن توضح لي ما هو الفرق بين الفضاء والمكان بدقة ؟
    وشكرا


    الأخت زكية
    أرى أن الفضاء كلمة عامة والمكان خاصة.

  9. أريد ان أعرف رأيك بما يسمى: “خلق القرأن” التي قال بها (المعتزله)! ودمتم.


    الأخ ميرو
    المعتزلة أغفلوا أن هناك جزء من القرآن هو أرشيف للأحداث التاريخية، أي لم يكن موجوداً في اللوح المحفوظ وإنما في الإمام المبين، وتؤرشف فيه الأحداث بعد حدوثها، وكل القصص القرآني محتوى ضمن هذا الأرشيف، لذا الذي دعاهم إلى القول بخلق القرآن أنهم لم يفرقوا بين اللوح المحفوظ (قوانين الكون) والإمام المبين (أرشيف التاريخ).

  10. هذه القصيدة مهداة اليك دكتور:
    أَيّها الشَّحرُورُ غَرّد **فَالغِنا سرُّ الوُجود
    لَيتَني مِثلكَ حرٌ ** مِن سُجونٍ وَقُيود
    لَيَتني مِثلكُ رُوحاً**في فَضا الوَادي أَطير
    أَشرَبُ النُّورَ مُداماً **في كُؤوس مِن أَثِير
    لَيتَني مِثلُكَ ظرفاً **وَجَمالاً وَبَها
    تبسطُ الرّيح جَناحي **كَي يُوشِّيهِ النَّدى
    لَيتَني مِثلُكَ فِكراً** سابِحاً فَوقَ الهِضاب
    أسكبُ الأَنغام عَفواً** بَينَ غابٍ وَسَحاب
    أَيُّها الشّحرورُ غَنِّ** وَاِصرف الأَشجان عَني
    إِنَّ في صَوتِكَ صَوتاً** نافِخاً في أُذن أُذني


    الأخت سوسن
    أشكرك جزيلاً.

  11. ميرو اللادقاني

    السلام عليكم يا دكتور
    أنا بعرف الدكتورة عائشة الشهراني (بالإسم) و قد استغل ذلك من أجل الرد السريع منك!.
    اعتماداً على أن الله لايدخل في مصير البشر! زهنا السؤال: ما جدوى الدعاء إذن؟ وبالتالي: ما تفسير قوله تعالى:
    وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ؟


    الأخ ميرو
    الله تعالى لم يكتب منذ الأزل أن يمرض فلان، ويتزوج فلان من فلانة، ولكنه قد يستجيب لدعاءنا ويهيء لنا أسباباً تيسر أمورنا أو تنقذنا من مصيبة ما، ولأنه لم يكتب شيئاً على كل شخص بعينه من الأزل، فالدعاء له معنى. فالله كتب المرض على كل الناس وليس على سعيد أو فلان أن يمرض بالتيفوئيد في وقت كذا وكذا. لذا فدراسة الطب ضرورية. فالمرض قدر والتداوي قضاء.

  12. تعقيبا على السؤال عن الأية
    (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)
    إستطعت أن استنتج من هذه الأية انها قد تكون أكبر دليل من القران أن أدم كان مولود من أم
    فبما ان مثل عيسى كمثل أدم وعيسى مخلوق من تراب وله أم فكذلك ادم المخلوق من تراب كذلك له أم
    فخلق ادم من تراب لا ينفي ان يكون لادم ام ( ,واحتمال كذلك له اب ولكن لا يمكن استنتاج هذا الشي من الاية ولا يمكن نفيه ) مثل ما ان خلق عيسى من تراب لم ينفي انه مولود.
    السؤال: ما هو رأي الدكتور في وجهة نظري؟؟


    الأخ سليمان
    آدم اسم جنس، وليس اسم علم، ويدل على مجموعة بشرية طورها الله تعالى بنفخة الروح فتحولت إلى إنسان، والروح هنا هي حامل المعرفة، والمشترك بين آدم والمسيح هو نفخة الروح، فالمسيح ولد نبياً رسولا والوحي (حامل المعرفة) أتاه وهو جنين، والمسيح كآدم عند الله فقط لا عندنا {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم} لأن الزمن عند الله غير موجود، فالثانية والمليون سنة سيان عند الله، أما عندنا فكلا.

  13. رامي العابد

    تحية للدكتور محمد شحرور، الله يجزيك الخير عكل التعب اللذي تقوم به،
    مع تقدم العلم وتطوره، تم اثبات إن المثلية الجنسية هي شيء وراثي، ولم تعد تصنف كمرض ، وحاليا تتسابق الدول المتقدمة في إعطاء الحقوق للمثلين. إنني أدعم هذا التوجه ولا أرى أيه مشلة في إعطاء المثليين حقوقهم مثل باقي مكونات المجتمع، ولكنني أسمع أشياء غريبة عجيبة و عقوبات خيالية و أحيانا مضحكة ، يدعي شيوخ الاسلام بإنها يجي أن تجرى ضد المثليين، ما رأي الإسلام الحقيقي بهذا الموضوع، وهل يوجد مرجع أو مقال مطول يمكن الرجوع إليه في هذا الموضوع، وشكرا


    الأخ رامي
    المثلية الجنسية قد تكون بيولوجية، أي نتيجة خلل جسدي، أو نفسية اجتماعية، وفي التنزيل الحكيم هي فاحشة {وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً} (النساء16)، والفواحش حرام، والله تعالى عاقب قوم لوط لأنهم كانوا يأتونها بشكل علني وجماعي، فمن كانت مشكلته بيولوجية ربه أعلم به، ونحن نتحدث عن علنية الممارسة والباقي الله أعلم به ولاعلاقة لأحد به.

  14. سمعت من بعض الناس نقاش عن امكانية تثبيت شهر رمضان الهجري مع شهر يوليو (التاسع) الميلادي
    فهل هذا جائز؟
    وما هو موقف الناس الذين يقومون ليلة القدر وهل كان قيامهم صحيحاً؟


    الأخ مازن
    ما تتحدث عنه هو النسيء، وهو إضافة شهر كل ثلاث سنوات قمرية، بحيث تبقى الشهور القمرية ثابتة، وهذا منطقي جداً، وأرى أن رمضان يوافق الشهر التاسع الميلادي، ويكون فيه الليل يساوي النهار في كل الكرة الأرضية، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى اتفاق من قبل جميع الدول الإسلامية.
    أما عن قيام ليلة القدر، فنحن لم نتفق على موعدها، ولكن الله تعالى قال {أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أنثى} (آل عمران195).

  15. طلال عبدالله

    تحية طيبة دكتور محمد
    أود أن أعلم متى سنرى كتابك الثالث “القصص المحمدي” في سلسلة القصص القرآني بعد صدور المجلدين الأخيرين؟؟؟


    الأخ طلال
    ربما العام القادم.

  16. غسان سعداوي

    التحية للدكتور محمد شحرور
    1-يا دكتور هل العلامات الصغرى والكبرى للساعة حقيقة ام كذبة وهل صحيح ان المهدي المنتظرو المسيح الدجال سيظهرا في اخر الدنيا وهل صحيح هبوط عيسى عليه السلام للارض و قتله للمسيح الدجال؟
    2-اتمنى يا دكتور ان تاتي الى تونس والمغرب العربي لالقاء محاضرات لنشر افكارك وابحاثك …واقترح عليك ان تقوم بانجاز مشروع كبير يهدف الى نشر افكرك وابحاثك عن الاسلام والقرآن بشكل واسع في الوطن العربي والعالم لاننا بحاجة الى تغيير قراءتنا للدين وفهمنا له بطريقة صحيحة و منطقية و لتغيير الصورة المشوهة للاسلام في العالم.
    3-وهل ستكون لك كتابات جديدة ؟
    وشكرا.


    الأخ غسان
    - في التنزيل الحكيم لا توجد علامات كبرى وعلامات صغرى، ولكن توجد علامات لاقتراب الساعة مثل (انشقاق القمر) (ويوم تأتي السماء بدخان مبين) وتوجد علامات حدوثها مثل (النفخ في الصور – زلزال) أما المسيح الدجال والمهدي وغيرها فكلها هراء.
    - شكراً لدعوتك، وليس لدي الإمكانيات لأقوم بالمشروع الذي تقترحه.
    - لدي كتابات جديدة سيعلن عنها في حينها.

  17. السلام عليكم ,
    انواع ابات الكتاب
    دكتور، ما هو نوع الايات الشارحة عن وعد الله بثواب و عقاب و عن الناس ( المحسنين،المنافقين…)؟


    الأخ علي
    هذه الآيات هي تفصيل بشكل عام، وحسب السياق العام تصنف إما تفصيل رسالة أو تفصيل قرآن. أي إما تفصيل محكم أو تفصيل متشابه.

  18. دكتور كيف نوفّق بين حرية العقيدة في الاسلام و هذه الآيات: ‘فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ‘ ….’ألَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10) فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ‘ أركز على ‘ فإن تابوا و أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة..’ أليس هذا إكراها على دخول الملة المحمدية؟ و شكرا لكم .


    الأخت ريم
    هذه الآيات هي من سورة التوبة، وهي قصص محمدي، تتعلق بغزوة تبوك، ولها ظروفها ووضعها، وليست عامة، أي لا نأخذ منها أحكاماً وهي كقصص موسى وعيسى ويوسف، وقوله تعالى {أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة} تعني أنهم عادوا عما هم فيه من قتال للمؤمنين ودخلوا في ملتهم.

  19. السلام عليكم
    لدي إستفسار أرجو ان تجيبني عليه علماً ان معرفتي بك عمرها قصير جداً … شاهدت لك ندوة قدمتها في جنيف و محتواها مثير للإهتمام فعلاً و منهجك في أصوله يعجبني إلا أنين لم أرى ما يلزمه بعد
    عموماً لدي إستفسارات بسيطة و أرجوا أن تعذرني إن كنت قد أجبت عليها من قبل و فاتتني
    أولا أريد أن أسألك عن تعريف “الحرام” فقد قلت أن المحرمات هي 14 في القرآن كله
    ثانياً أريد أن أسألك عما ورد نهي عنه في القرآن بنص صريح من غير هذه ال 14 … كالخمر و الميسر مثلاً و غيرها من الأمور … ماذا تسمى هذه الأمور في إصطلاحك إن لم تكن حراماً ؟
    و ثالثاً أريد أن أسألك عن الإثم أو الخطيئة … ما هي ؟ و كيف تُكتسب ؟
    و لا بأس عندي إن أحلتني إلى مراجع لك ان كنت كتبت فيها ردود جاهزة على مثل هذه الأسئلة فلا أريد أن آخذ من وقتك لأنني اعلم أنه ضيق
    و شكراً جزيلاً لك لما تقدمه من جهود


    الأخ فاروق
    الحرام شمولي وأبدي ومغلق، وبيد الله وحده، أي لا يمكن لأحد غير الله أن يحرم أمر ما غير موجود في التنزيل الحكيم وهو خطيئة تحتاج إلى التكفير أو التوبة أو كلاهما، وإلا احتجنا لرسول جديد لديه بينة من ربه، والمحرمات الواردة في التنزيل الحكيم هي أربعة عشر، أما ما ذكرته عن الخمر والميسر فهي مع المنهيات، والنهي أخف من التحريم، حيث فيه جانب إلهي (حرام) وجانب ترك فيه الباب موارباً للتشريع الإنساني، فرجس الخمر هو السُكر أي فقدان العقل وهو حرام، لكن استخدام الخمر (بما فيها المسكنات جميعها) لأغراض طبية هو حلال وتحدده القوانين الإنسانية، ولا يقال عن إنسان أنه شارب خمر إلا إذا سكر فقط، ونجد كل دول العالم تعاقب السكران، وكل شركات الأدوية تضع حداً أعلى لاستخدام المسكنات بشكل لا تؤذي الصحة العامة، وهذا هو الجانب الإنساني، كذلك التجسس مثلاً، فالتنصت على الجيران هو حرام لكن تجسس الدول على الاعداء حلال وتحكمه القوانين.
    الإثم له معنيين الأول هو الفعل الذي تتحرج منه، أي يسبب لك الإحراج، وهو ما نرى أنه الإثم بغير حق، والثاني هو التقصير والتخلف، فالغيبة إن كانت وصفاً لطالب عمل أو زواج هي إثم بحق، أما إن كانت للأذى فهي إثم بغير حق، وهذا ينطبق على التجسس والخمر وغيرها.
    والخطيئة هي ارتكاب ذنب أوسيئة عن سابق إصرار ومعرفة، والذنب هو ما نرتكبه بحق الله (إفطار رمضان مع عدم دفع فدية)، والسيئة هي ما نرتكبه بحق الناس (الغش- الغيبة)، أما الخطايا فهي ارتكاب الذنوب والسيئات عن جهل ودون قصد.
    ويمكنك الاطلاع على الفرق بين المحرمات والنواهي في كتابي (الدين والسلطة)، أما الفرق بين الذنب والسيئة فتجده في كتابي (الإسلام والإيمان) وهو موجود على الموقع.

  20. السلام عليكم دكتور محمد:
    سؤالي عن آيات الإرث و بالتحديد هو هل يوجد فرق في الدلالة بين عبارة ( ما ترك ) و (ممّا ترك) ؟
    حاولت أن أتبع ما تعلمناه منك بإجراء التقاطعات بين أماكن ورود هذه العبارات و لم استطع الوصول لمعنى واضح.
    ففي الآية 11 من سورة النساء وردت عبارة (ما ترك) في إرث الأولاد و عبارة (ممّا ترك ) في إرث الأبوين و هنا أفهم أنا عبارة (ممّا ترك) تعني من أصل الإرث من بعد وصية أو دين..
    أما عبارة (ما ترك) فتعني ما تبقى من الإرث من بعد اقتطاع حصة الزوج و الأم و الأب إن وجدوا و الوصية و الدين.
    و لكن هذا المفهوم لا أجده ينطبق على الآية التي تليها
    فمثلا في إرث الأزواج في الآية 12 من سورة النساء في حالة عدم وجود أولاد الزوج يرث نصف (ما تركت ) الزوجة أما الزوجة فترث الربع (مما ترك) الزوج..و في حالة وجود أبناء فتختلف عند الزوج حيث يرث الربع (مما تركت ) الزوجة
    أما الزوجة فيبقى الحكم نفسه حيث ترث الثمن (مما ترك).
    أسأل و أنا تعلمت منك أن كل حرف في التنزيل الحكيم له مكان و معنى لا يتحقق بدونه.
    شكرا جزيلا و أرجو الإفادة من علمك على الدوام
    تحياتي


    الأخ طلال
    أعمل الآن على كتاب جديد يبحث في الزواج وملك اليمين والإرث.

  21. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . لماذا بعض الاحبة المسيحية يرون محمدا بانه رجل ذكي و ليس نبي مرسل ؟ و لماذا يقولون ان القران من تأليفه و بلاغته باللغة العربية ؟ شكرا


    الأخت نور
    لو رأوا غير ذلك لاتبعوه، ولما بقوا على ملة عيسى.

  22. دكتورنا الحبيب قلت ان المحرمات في القرآن 14 محرم فقط ونفيت الحرام عن التدخين
    وانا معك في كلامك
    طيب المخدرات مثلا ما هو الحكم فيها هل هي حلال او حرام ؟ مع خالص حبي وتقديري لك


    الأخ وليد
    المخدرات هي خمر، من حيث أنها غطاء للعقل، وبالتالي هي مع النواهي، فاستعمال المسكنات وأدوية التخدير لغرض طبي لا غبار عليه، أما استعمالها للتسلية والاستمتاع فهو حرام (إثم بغير حق).

  23. دكتورنا الحبيب
    آسف على التكرار
    الشق الاول من سؤالي
    من يقول بكفر اهل الكتاب عموما يستند على هذه الآية (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ))
    كيف يتم الرد عليه ؟
    الشق الثاني ؟
    حصلت الان على عدة كتب لك
    القصص القرآني جزئين
    السنة الرسولية والسنة النبوية
    الدين والسلطة
    نحو اصول جديدة للفقه الاسلامي
    بماذا تنصحني ان ابدأ


    الأستاذ وليد
    ليس كل أهل الكتاب يقولون بالتثليث، والله تعالى يقول {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} (البينة 6) أي أن هناك من كفر من أهل الكتاب وليس جميعهم، ومن كفر منهم غير المشركين، ثم إن الآية التي ذكرتها حضرتك تبين أن عقوبة المؤمنين بالتثليث ليست شديدة كالذين كفروا وقالوا {إن الله هو المسيح} .

  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    لقد سبق و أن طرحت سؤال في هذا الموقع, لكن ولسبب ما حذف ولم تتم الإجابة عليه. سأعيد طرح السؤال و أتمنى أن تتم الإجابة هذه المرة. السؤال هو: ما هو اللباس الشرعي للمرءة اثناء الصلاة. شكرا سلفا على الإجابة.


    الأخت ناديا
    لا يحذف أي سؤال، وتتم الإجابة بالتتابع، ودائماً نعتذر عن التأخير نظراً لظروف العمل.
    لا يوجد ما يسمى باللباس الشرعي أثناء الصلاة، فإن كانت المرأة وحدها في المنزل لها أن تصلي كما تريد، والنساء يلبسن في الصلاة ما أشار عليه النبي كحد أعلى للباس المرأة في حال وجود الآخرين .

  25. الدكتور الفاضل محمد شحرور
    سبق و ان ذكرتم في كتابكم الكتاب و القران قراءة معاصرة ان ام الكتاب هي الذكر المحدث و ان القران هو القديم و قلتم ان قوله تعالى( يمحو ما يشاء و يثبت و عنده ام الكتاب) يعني ان النسخ خاص بالرسالة ثم استدركتم و نفيتم النسخ فاي معنى يبقى للاية التي ذكرتها؟ شكرا جزيلا و السلام.


    الأخ عادل
    القرآن هو جزء من الكتاب وليس كل الكتاب، وهو موجود في اللوح المحفوظ والإمام المبين، وخضع للإنزال والتنزيل، أما أم الكتاب فهي الرسالة، وفيها الأحكام وتفصيلها، وكانت آنية بمعنى أنها نزلت مباشرة على قلب الرسول دون أن تخضع لعملية الإنزال.
    والنسخ والتبديل تم بين الرسالات وليس في الرسالة الواحدة.

  26. السلام عليكم ،
    ربي يفتح عليك يادكتور ويزيدك علم وهدى
    - أريد أن أفهم التوكل على الله من القرآن ،
    دائماً مايقال لنا أننا يجب ان نعقلها ونتوكل ، نعمل ونتوكل
    لكني لا استطيع أن ادمج بين الاثنين ، لأنني حينما أعمل غصب عني
    أتأمل بجهدي اللي أبذله وأتعلق فيه وان كان جزئياً ، في حالة زي كذا ماأقدر أتوكل على الله توكل تام
    وإن ماعمَلت وقلت بتوكل على الله ، يقال اننا يجب ان نعمل وان الله لايريدنا ان نكون متخاذلين
    طيب الله قدير على كل شيء ، ليه مايكفي التوكل ؟
    ودي افهم معنى التوكل لاني احس انه لازم يكون اعتماد تام بدون الاستناد على اشياء ثانية
    يارب تكون فهمت قصدي , وشكرا لك .


    الأخت عايشة
    قال تعالى {فإذا عزمت فتوكل على الله} التوكل هو أنك عزمت أن تقومي بأمر ما وبدأت به لأنك تفكرين به، فالتوكل على الله يعني أنك باشرت بالقيام بعمل ما بشكل جدي.

  27. أبو بشار الحريري

    السلام عليكم:
    أستاذنا الكريم…في سورة التوبة من الآية 38 وحتى 47 حديث صريح عن الجهاد في سبيل الله بمعنى القتال …وذلك ما يظهر في الآية 41 و 44 بورود مفردتي (جاهدوا – يجاهدوا ) على التوالي…فهل نعتمد على السياق في تحديد معنى الجهاد المراد…إن كان قتالا أو بذل الجهد في الدعوة لله دون قتال؟…سيما وأن المعنى الطاغي لدى العامة للجهاد هو القتال…..
    مع خالص الاحترام…


    الأخ أبو بشار
    أرى أبلغ تعريف للجهاد الأكبر ما عرفه به النبي (ص)، إن صح، بأنه مجاهدة العبد هواه، والجهاد لغوياً هو بذل أقصى الطاقة لإنجاز عمل ما. وهو لسان حال، وله عدة أشكال أحدها القتال، فقد يكون جهاد مال، وقد يكون جهاد نفس {وإن جاهداك لتشرك بي}، وكما قلت حضرتك نفهم هذا من السياق.

  28. أبو بشار الحريري

    أستاذنا الكريم:
    السلام عليكم…..في آل عمران 102 كيف نفهم أن المؤمن يمكن أن يموت وهو غير مسلم؟؟؟
    مع خالص احترامي..


    الأخ أبو بشار
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} هنا الذين آمنوا هم أتباع النبي محمد (ص) والمعاصرين له، وهو ينصحهم بالمحافظة على إيمانهم الأول (الإسلام) والتقوى تكون بالعمل الصالح، فإذا جمعوا لها تقوى الإيمان أصبحت (حق التقوى) لقوله تعالى {إن الدين عند الله الإسلام} وأن (لا إله إلا الله) هي رأس الإسلام. وهنا التقوى هي تقوى الإسلام أي المحرمات وفيها قال {اتقوا الله حق تقاته} أما في تقوى الإيمان فقال {اتقوا الله ما استطعتم}
    يا أخ أبو بشار: أنا أقرأ تعليقاتك على صفحتي، أحييك وأتمنى لك التوفيق والصحة، والأمة بحاجة لأمثالك، وكنت مسروراً أن أعرف أنك من سوريا.

  29. د.محمد شحرور شكرا جزيلا على جهودك في تنوير العقل العربي من الظلمة التي يقبع بها.
    سؤالي هو التالي:
    هل ان المحرمات هي محرمة لان الاه حرمها, او ان الله حرمها لان تحمل قيمة سلبية بحد ذاتها.
    في حال الاحتمال الاول, هذا يعني ان الله بامكانه ان يقول لنا نسرق, فالسرقة لم تعد حراما في هده الحلاة. اما اذا الاحتمال الثاني صحيح فهذا يعني المحرمات تحمل قيمتها السلبية في ذاتها, وفي هذه الحالة فنحن لا نحتاج الى الله لتحريمها, وهذا يعني لا داعي لوجود الله وان هناك قيم مجردة لا علاقة لها بالله.
    ارجو ان يكون سؤالي واضحا وخاصة اني لم اعتد الكتابة باللغة العربية وشكرا


    الأخ حسان
    الله تعالى لم يحرم أمراً تألفه الفطرة الإنسانية، فلو كانت الفطرة تتقبل القتل كأمراً طبيعياً لما حرمه، لكن هذا حدث بالتدريج مع تطور الإنسانية، فابتدأت الوصايا بعدم الشرك بالله وبر الوالدين، ثم تحريم الغش، ثم تحريم الفاحشة، ثم القتل وهكذا إلى أن أصبحت وصايا عشر عند موسى، ثم زادت قليلاً في الرسالة المحمدية مع رفع التحريم عن كثير من الأطعمة وتخفيض العقوبات في التشريع.
    واليوم ما وصلت إليه الإنسانية هو نتيجة تراكم حضاري استغرق آلاف السنين، احتاجت خلاله إلى الدين والعلاقة مع الله، فأنت تنظر إلى القيم الإنسانية اليوم وهي لم تكن كذلك من ألفي سنة مثلاً .
    والعلاقة مع الله قد تجدها أنت غير ضرورية، لكن غيرك يجدها ضرورية كعلاقة روحية تحتاجها نفسه.

  30. السيد الدكتور محمد شحرور المحترم
    أرجو منكم تبيان الفرق بين الروح والنفس المتعلقة بالجسد في الدنيا وكيف يكون حالهما بعد الموت
    وشكرا لكم


    الأخ عبد الحميد
    الروح هي حامل المعرفة، ميز الله بها الإنسان عن باقي مخلوقاته، فجعله خليفة في الأرض، وأصبح مكلفاً مسؤولاً عن أعماله.
    النفس لها معنيين، الأول هو النفس ككائن عضوي حي تنطبق عليه ظاهرة الموت، وهي التي تكبر وتتنفس وتُقتل وتزوج، أي ما نطلق عليه الجسد العضوي المادي، والمعنى الثاني هو النفس الإنسانية وهو مجموعة الأحاسيس والمشاعر من حب وكراهية وفرح وحزن، وهي التي تعالج من خلال الطب النفسي، وهذه النفس هي التي تتوفى.
    والنفسان ترتبطان في الحياة وتنفصلان عند الموت، فيتحلل الجسد وتذهب النفس إلى بارئها.
    والنفس نتاج الروح، فالصور والأحاسيس تعتمد على المدركات من الأشياء، والإدراك يتم من خلال الروح.

  31. يا مجدد الدين انت انسان تحب العلم احترمك كثيرا واحبك
    سؤالي,انا في اوروبا ومتزوج هل الدعارة حلال مع العلم هنا في هولندا مسموح بها
    وشكرا يا شجاع


    الأخ عبد العزيز
    الدعارة حرام، فالمرأة تشرك أكثر من رجل في فراشها، والله تعالى يقول: {الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} (النور3) وهنا الإشراك للفراش وليس لله، فإن كان الرجل عازب حرام عليه نكاح المشركة، وإن كان متزوج فهو مشرك وهذا حرام، والدعارة في التنزيل اسمها بغاء وليس زنا، لأن التي تمارس الدعارة قد تكون مضظرة مادياً وعندها عائلة وأولاد، وخاصة أوقات الأزمات كما في سوريا الآن، لذا وضع اللوم على من أجبرها على الدعارة أي علينا .

  32. الامر محير جدا!!!!
    هل فرض الله علينا ثلاث صلوات ام خمس ؟؟؟؟
    هل هنالك فرق بين الشرك بالله و الشرك مع الله؟
    ودمتم بكل خير وابداع وفكر


    الأخ موسى
    بالنسبة للصلوات أمرنا الله تعالى بطاعة الرسول بها، {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول} (النور 56)، وهي الآية الوحيدة التي أتت طاعة الرسول فيها منفردة عن طاعة الله، فنحن نصلي كما صلى الرسول، سواء من حيث الأوقات أو الكيفية، وقد وصلتنا بالتواتر الفعلي وليس القولي، وبالتالي للصلاة خمس أوقات.
    الفرق بين الشرك ب والشرك مع، هو أن الشرك بالله هو شرك التجسيد والذي لا يغتفر {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة}، أما الشرك مع الله فهو كثير في حياتنا {وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون}.

  33. السلام عليكم د.محمد
    أرجو من سيادتكم إفادتنا في الأتي :-
    * الا تري ان الحديث الذي اورده البخاري عن هند بنت عتبة” حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة أن هند بنت عتبة قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف”
    يدل علي النبي الكريم كان يفرق تمام التفرقة بين التحريم و النهي وانه لو كانت السرقة من المحرمات ما سمح لهند ان تاخذ من مال ابا سفيان او بمعني اخر ان تسرقه ؟
    * قرأت لك ان الوحي الوحيد لمحمد هو التنزيل الحكيم فقط ولكننا نري في التنزيل الحكيم من سورة التحريم ( وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ) و من سورة أل عمران (إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاثَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُنزَلِينَ) أليست هذه اشارات إلي وجود وحي أخر غير التنزيل الحكيم لقوله (نبأني) و (إذ تقول) هي إخبار عن أمور حدثت و قالها النبي ولا نجد أثراً لها مباشرة بصيغة المضارع في التنزيل الحكيم ؟
    * ورد في سورة الاحزاب من الاية السادسة (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ) وفهمت منها أن النبي هو الاجدر والأحق بولاية أمر المؤمنين في حياته ولا ينازعه في ذلك الأمر أي مؤمن ، ثم إن النبي طلب من المؤمنين البيعة وأيده الله في ذلك في موضع أخر من سورة الفتح ، أليس ذلك إشارة إلي أن ولاية أمر المؤمنين تكون عن طريق البيعة وأنه يحق لأي أحد التقدم لهذا الأمر وأنه كان حصرياً علي النبي في حياته وفقاً للأية 6 من سورة الأحزاب ، ثم بعد وفاة النبي يصبح هذا الحق (التقدم للبيعة) متاح لأي أحد من المؤمنين ، وبذلك تكون ألية إختيار الوالي في الدولة أنذاك هي البيعة من جموع المؤمنين لمن يرتضونه لشئون دنياهم وأن ما يديعيه الشيعة بأن الأمر كان محسوماً لعلي بن أبي طالب من قبل النبي كأمر مباشر للمؤمنين كما ورد في كتب المرويات (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) في حياته مخالف للتنزيل الحكيم ؟
    * كنت قد سألت عن الشفاعة في سؤال سابق وعن الأية 87 من سورة مريم بالخطأ أنها تعود علي الملائكة بأن لهم حق الشفاعة (أن يشفعوا) ولكني كنت أقصد الأية 28 من سورة الأنبياء التي أستدللت بها في كتاب السنة النبوية والسنة الرسوليه علي وجود الشفاعة للأنبياء مع أن الأية ليس في سباقها أو لاحقها ما يتحدث عن الأنبياء بل الملائكة فهم الذين لا يسبقونه بالقول وبأمره يعملون كما في الأية 50 من سورة النحل كما أن هناك الأية 26 من سورة النجم تتحدث صراحة أنه هناك شفاعة للملائكة والأية 26 من سورة الأنبياء تؤيدها الأية 40 من سورة الإسراء و هي حديث عن الملائكة والأية 29 من سورة الأنبياء تؤيدها الأية 80 من أل عمران وكل ما سبق حديث عن الملائكة أنهم هم المخصوصون بالشفاعة في سورة الأنبياء ولا أحد غيرهم وقد تكون من شفاعتهم ما ورد في سورة غافر من الأية 7 إلي 9 ، نرجو منكم الإفادة ؟ وكيف تكون هناك شفاعة من نفس لأخري و الأثنين مكلفون ؟
    وشكراً


    الأخ محمد
    - هناك بغي بحق (البيع)، وبغي بغير حق (السرقة)، والبغي بغير حق حرام، لكن الشريعة حدودية وليست حدية، فمن سرق رغيف خبز ليس كمن سرق بنك، لذلك قال {جزاء بما كسبا} فوفق الكسب يكون الجزاء، والسجن المؤبد هو الحد الأعلى لعقوبة السارق الذي لا يستعمل العنف.
    - كون الله تعالى أنبأ النبي بما حدث بين زوجاته يعني أنه أعلمه غيب الحاضر لحادثة معينة، ولا يعني أبداً أن أفعال الرسول وأقواله خارج المصحف هي وحي، وإلا لما عاتبه أكثر من مرة.
    - في موضوع الحكم، سورة الأحزاب قصص محمدي تتحدث عن أمور حصلت في عهد النبوة، والنبي هو رجل الدولة حينها، واليوم نعم الولاية أو الحكم هي للأجدر، والشورى (الاقتراع) تحدد من هو الأجدر، ولا علاقة لذلك بالدين، وأولي الأمر في التنزيل الحكيم معناها المعاصر هم أعضاء البرلمان حصراً، لأن الطاعة للقانون وليس لمالك البندقية والدبابة، والذي يسن القانون هو البرلمان لذا قال {أولي الأمر منكم} وطاعة الرسول يعني طاعة القانون.
    - الشفاعة لا تكون إلا بإذن الله، {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً} (مريم87) ولم يخبرنا الله تعالى من هم الذين اتخذوا عند الرحمن عهدا، هل هم فقط الملائكة أم أيضاً من الناس الذين بمقام الرسل من حيث الطاعة، بحيث يسمح الله لهم بالشفاعة.

  34. استاذي الفاضل الدكتور محمد شحرور لك مني كل التقدير والاحترام سؤالي لجنابكم الكريم هل الاسراء كان بسيدنا موسى عليه السلام ام بسيدنا محمد عليه السلام ؟ ودمتم


    الأخ محمد
    هناك آراء بأن المقصود ب “عبده” في {سبحان الذي أسرى بعبده} موسى وليس محمد، وهو رأي وجيه، وحتى مكان الإسراء ووجهته مختلف عليها، والموضوع بحاجة لمزيد من الدراسة..

  35. السلام عليكم د.شحرور
    لقد اثقلنا فقهائنا بالتهويل لاتباع السنه وماهيتها وقالوا بتكفير أي مخالف لها والسؤال :جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” الفطرة خمس ، أو خمس من الفطرة : الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب…هل هذا الحديث يعني ان من لم يختن أو يقص شاربه كافر أو خارج عن السنه والفطرة أم انها مجرد عادات وتقاليد ….بالمناسبة كل اتباع الرسالة المحمدية صلى عليه وسلم من الذكور مختونون


    الأخ رامي
    كل ما ذكرته هو عادات وتقاليد، فشروط النظافة التي كان يعيشها العرب في القرن السادس الميلادي تتطلب الحض على النظافة وتقليم الأظافر وما شابه. ولاعلاقة للفطرة الانسانية في ذلك .

  36. الخمر حرام؟؟؟؟؟؟؟
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الى الدكتور محمد شحرور
    لقد استمعت لمقطع فيديو حيث أنكم ذكرتم ان المحرمات فالقرآن هي أربعة عشر و عددتموها و حين ذكركم احد الجالسين بجواركم بان الخمر حرام أجبتم بالنفي.
    و لكن تتبعت الآيات التي ذكر فيها الخمر و تاريخ نزول الآيات توصلت الى ما يلي :
    و لما كان كتاب الله القرءان فصل لنا ما حرم علينا ()وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ) (الأنعام:119)
    فكان لا بد من وجود التحريم للخمر من القرءان كلاتى :
    1. الخمر اثم كبير بنص الاية ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )(البقرة: من الآية219)
    2. و الاثم حرام و قد حرم من قبل الله فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33)
    3. فيكون تناول الخمر فيه اثم كبير و هو محرم بإذن الله فى كتاب الله و لكونه محرما فقد و جب البعد عنه بنص الاية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90)
    قال تعالى في سورة النحل ( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لآية لقوم يعلمون ) النحل 67
    تلك كل الآيات التي ذكر فيها الخمر
    اما اذا تتبعنا ترتيب النزول وجدنا ما يلي
    سورة الأعراف مكية ترتيب نزولها 39
    سورة البقرة مدنية ترتيب نزولها 87
    المائدة مدنية ترتيب نزولها 112
    النحل مكية ترتيب نزولها 70
    يتبين لنا ان الخمر محرم و ليس هنالك اي تدرج في التحريم.
    فما رأيكم في هذا البحث مع الشكر
    و السلام عليكم.


    الأخ وجدي
    كون الآية (219 البقرة) ذكرت أن للخمر منافع، و جاء الأمر بصيغة {رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه} وليس “حرم عليكم”، والرجس هو الاختلاط في الأمور، فالخمر من المنهيات، حيث هناك جانب حلال فيها وهو استخدامها لأغراض التخدير وكل ما يتعلق بالمسكنات، أما السكر (رجس الخمر) أي ذهاب العقل فهو حرام، أي عندما تذكر كلمة الخمر تعني السكر، لذا قال أن الخمر رجس، والرجس هنا هو السكر. والانسان المخمور أي السكران.

  37. اسعد الله اوقاتك يا دكتور محمد بكل خير
    أرجو من حضرتك توضيح المحرمات القطعية في الاسلام واللتي وردت في القرآن,,, وكذلك تلك اللتي وردت في السنة المؤكدة
    وهل الغناء والموسيقى من ضمن المحرمات،، ويهمنا الاشارة الى اي مرجع لمزيد من التفاصيل في ذلك
    كذلك اسأل،، هل لديك كتاب في الشأن السياسي في الاسلام بدءا من دولة الخلافة الراشدة وحتى عصرنا الحاضر
    أشكرك


    الأخ أبو حسام
    المحرمات في التنزيل الحكيم هي:
    1- ألا تشركوا به شيئاً
    2- عقوق الوالدين
    3- قتل الأولاد خشية إملاق
    4- الفواحش
    5- قتل النفس
    6- أكل مال اليتيم
    7- الغش في الكيل والميزان
    8- عدم العدل في القول (شهادة الزور)
    9- عدم الوفاء بالعهد
    10- محرمات النكاح
    11- الربا
    12- محرمات الطعام والأنصاب والأزلام.
    13- التقول على الله
    14- الإثم والبغي
    ولا يوجد من ضمنها الغناء أو الموسيقى، والله تعالى وحده من يحرم ويحلل، لذلك لا وجود لمحرمات في السنَة، والرسول (ص) كان ينظم الحلال بالأمر والنهي ليس إلا.

  38. ليلى ابراهيم

    السلام عليكم
    د.محمد بارك الله فيك وفي علمك
    ماهي الزينه التى لاتبديها المراه الاللزوج والاب والاخ كما ورد في الايه الكريمه
    ارجو التوضيح فقد التبس على الفهم حيث انك لم تقصر الحجاب على كشف الوجه بل انك اوضحت انه حسب المجتمع والعادات
    ولك مني جزيل الشكر ومن الله خير الجزاء


    الأخت ليلى
    الزينة التي يجب على المرأة إخفاؤها هي الجيوب، أي الثديين وما بينهما وما تحتهما، والإبطين، والإليتين والفرج.
    وهنا نلاحظ ما يلي:
    - الفرج والإليتين يدخلان في {يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم} وبالتالي لا يمكن للذكور والإناث إبداء الفرج والإليتين إلا أمام الأزواج فقط.
    – الاستثناء للزينة الأخرى جاء للبعل والأب والجد وأبو البعل وجده، والابن وأبناء البعل والأخ وأبناء الأخ وأبناء الأخت، أي الأشخاص الذين يمكن أن يتواجدوا في المنزل مع المرأة، فيمكن أن تجلس أمامهم في ثياب المنزل.
    - الأخوال والأعمام والأخوة من الرضاعة وزوج البنت، هؤلاء من محارم المرأة، لكنهم لا يدخلون ضمن الاستثناء من إبداء الزينة. لذا فإن هذه الزينة هي من أخص خصوصيات المرأة ولا علاقة لها بغطاء رأس أو مكياج أو حلي .

  39. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أحييكم يا دكتورنا الفاضل ولا أستطيع أن أعبر لكم مدى سعادتي بوجود أمثالكم في هذا الزمن فهذه نعمة من نعم الله التي أنعم بها علينا
    لدي آيتين أعتبرهما في غاية الأهمية و أرجو منكم تفسيرهما لي فأنا أتيت إليكم بالتحديد عندما علمت بحرصكم الشديد على فهم القرآن علميا و منهجيا و هذا لا أجده عند عامة علماء ديننا
    الآية
    { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } سورة المائدة : آية 55
    ألا تفيد هذه الآية بشكل واضح بولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام و خصوصا إذا قارناها بالأثار التي وردت في كتب الأحاديث والتاريخ عند المسلمين و التي تفيد بأن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام قد تصدق لفقير و هو في حالة الركوع في الصلاة ؟؟
    الآية الثانية
    { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تطهيرا } سورة الأحزاب : آية 33
    إلا تفيد هذه الآية و بشكل لا يدع للشك أي مجال أن الله قد طهر أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام و عصمهم من إي رجس ؟؟ طبعا ليس كل أهل البيت و إنما أهل البيت الذين وصلوا إلى مراتب عالية في إيمانهم و تضحياتهم من أجل الله و الرسول و الحفاظ على المسلمين كالأئمة علي بن أبي طالب و الحسن و الحسين وبقية الأئمة الصالحين عليهم السلام والذين اتفق المسلمون جميعا على صلاحهم و تقواهم فضلا عن أنهم أهل بيت النبي والحملة الشرعيين لتعاليم الأسلام
    السؤال الآخر هو
    هل زواج المتعة و زواج المسيار و الزواج العرفي يمكن اعتبارهم من ضمن ملك اليمين الذي أحله الله في التنزيل الحكيم ؟
    السؤال الأخير
    هل يمكن فهم عقيدة البداء في ضوء أن علم الله احتمالي ؟
    و الله أعتذر منكم على هذه الإطالة التي لم أقصدها و إنما هي رغبة في الإستفادة من نعمة لم أعلم بوجودها حتى وقت قريب و أنتظر بفارغ الصبر و بكثير من الشوق و اللهفة إلى ردكم الكريم و الذي سيكون الحدث المرتقب لي و الذي انتظر حدوثه على أحر من الجمر في الأيام القادمة
    و في النهاية انحني أمامكم اجلالا و تقديرا لعلمكم الذي وهبه الله لكم لتنفعوا به المسلمين.
    ممنون لكم.


    الأخ ياسر
    الولاء في الآية التي ذكرتها هو الطاعة، والولاء لله بطاعته أما الرسول فالولاء لرسالته وليس لشخصه، والتأسي به بأفعاله، وفي المحرمات حصراً الولاء لله حصراً ، فلا نبي ولا إمام ولا أحد يحق له التحريم أبداً، أي في الحرام الولاء لله فقط ، وأفهم من قوله تعالى {ويؤتون الزكاة وهم راكعون} قولاً مجازياً لا يقصد شخصاً بعينه وإنما أداء الشعائر كما أمر الله تعالى، فإن فرضنا أن المقصود بمن أدى الزكاة وهو راكع هو علي بن أبي طالب، فالولاء يكون بالتأسي به ولا يعني ذلك إطلاقاً أن يعطى أي قدسية أو أحقية بالخلافة، والدين اكتمل بوجود محمد (ص) ولم يعد بحاجة لأحد من بعده.
    أما بالنسبة للآية الثانية التي ذكرتها فاقرأها مع سابقتها: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً* وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} فالمقصود هنا زوجات النبي، والرجس هو اختلاط الأمور، ولا علاقة للموضوع بالطهارة أو بعصمة أو قدسية.
    علماً أن محمد (ص) كان معصوماً فقط من مقام الرسالة، وليس من مقام النبوة أو كمحمد الإنسان.
    بالنسبة لأنواع الزواج التي تكلمت عنها نعم هي ملك يمين.
    في موضوع البداء، أرى أن الله وضع قوانين الكون لكن لم يكتب سلفاً ولادة إنسان معين وموعد زواجه وموعد وفاته، وإنما كل هذا نتيجة قوانين معينة ومدى معرفة الإنسان للقضاء فيها، وبالتالي أرفض موضوع البداء جملة وتفصيلاً، وأفهم قوله تعالى {ولله الأمر من قبل ومن بعد} أما ما بين (من قبل) و (من بعد) وهي لحظة الآن فهي لنا وفيها نتخذ قراراتنا.

  40. اشكر حضرتك على جهودك و سؤالي هل يحق للمسلمة الزواج بكافر


    الأخت ناديا
    علينا أن نعرَف الكفر بماذا؟ فالكفر اتخاذ موقف عدائي معلن من موضوع ما، فأنا مثلاً كافر بالشافعي، فإن كان قصدك زواج المسلمة بملحد، فإن لم يتخذ موقفاً عدائياً من الله تعالى فهو ليس كافر، أما إن كان كتابياً فهو مسلم على ملة أخرى.

  41. دكتور ممكن توضحلنا في مقال على الموقع مفهوم مللك اليمين


    الأخ صالح
    حالياً أعمل على كتاب حول الزواج والطلاق وملك اليمين والإرث والتبني .

  42. ميرو اللادقاني

    أستاذي العزيز:
    إن التحريم والتحليل هو من عند الله! لكن كيف يمكن لنا أن نفسر هذه الأية:
    {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ …… يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ……. }الأعراف157.
    هنا الله (سبحانه) يخاطب النبي وليس الرسول ….فكيف تفسر التحليل (يحلل لهم…..) والتحريم (يحرم عليهم…) هنا؟


    الأخ ميرو
    لماذا اقتطعت الآية؟ {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} فالرسالة المحمدية أحلت الكثير من المحرمات الموجودة في الديانات السابقة، ورفعت الأغلال فخففت العقوبات، وهنا التحليل والتحريم من خلال الرسالة وليس من محمد كإنسان عادي، والنبوة ضرورة للرسالة لذا قال {الرسول النبي}، أي بما حمله من كتاب فيه محرمات وتشريعات.

  43. السلام عليكم دكتور محمد انا من المعجبين بفكرك المعاصر كتير وعم تابع كل محاضراتك عاليوتيوب وعندي كل كتبك وأثروا في كتير
    بس حابب اسألك عن موضوع صلة الرحم
    هل صحيح متل ما بنسمع امو قطع الرحم بقطع الرزق ومن هالحكي
    فحابب اعرف وجهة نظرك بهالموضوع اذا سمحت وشكرا الك دكتور
    والله يطول بعمرك يارب


    الأخ محمد
    الله تعالى أوصانا ببر الوالدين، وأوصانا بذوي القربى، سواء بالمساعدة المادية أو بالمودة، وبالتأكيد كل عمل خير له جزاؤه عند الله، وهناك مبالغة من قبل المشايخ ولكن عقوق الوالدين من المحرمات .

  44. السلام عليكم يا دكتور ما تفسير الاية الكريمة فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ
    و ما قولك في هذا قال الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي: كل ما حكم به رسول الله صلي الله عليه وسلم فهو مما فهمه من القرآن،قال الله تعالي: (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيماً) (النساء:105) وقال تعالي: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)(النحل: 44) وقال تعالي: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (النحل:64 بارك الله فيك يا دكتور


    الأخ عبد الجليل
    مهمة الرسول هي البلاغ للرسالة {مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ} (المائدة99)، أما القرآن ففيه قوانين الغيب وقوانين الكون، وعلينا أن نقرأه، أي ندرسه، ونتبع ما فيه لنكتشف أسرار الكون، التي سيبينها الله مع الزمن، {لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} (الأنعام67).
    والرسول حين مارس الحكم بين الناس، اتبع كتاب الله ولم يحرم وإنما قيَّد الحلال من مقام النبوة.

  45. الدكتور محمد شحرور السلام عليك ! أنا شاب عمري 18 سنة و أحب أن أتابع مناضراتك على اليوتوب و أنا معجب بها جدا , عندي سؤال لو سمحت و أريد أن أعرف نضرك فيه ! ما معنى صلى الله عليه وسلم؟ لأني بحت في هدا الموضوع على النت و لم أجد جوابا مقنعا , و شكراا


    الأخ هيثم
    صلاة الله على النبي هي تبجيل لمقامه، وبالتأكيد ليست أن الله يركع ويسجد على النبي، وإنما هي تحية له، وصلاتنا على النبي هي صلة مع نبوته ورسالته والتأسي بها.

  46. دكتور شحرور بعد السلام
    انا مسلم عادي تقليدي اخذت ما توارثه الاهل صلاة صيام ….. حفظ قران كلو بدون معنى وتاثير حقيقي من اشهر للان اتبعك واتابع الدكتور عدنان ابراهيم ….. الامر هز كياني حقيقة احدث خضة وصدمة قربتني اكثر من الله وابعدتني عن الاسلام الموروث وجعلت نفسي تتوق لشي واحد هو الذي اكرمك الله بايضاحة البحث عن الحقيقة والوصول الى حقيقة توضح جوهر الاسلام الرحيم والانساني والرسالة المحمدية العظيمة ….
    اتمنى عليك وبضوء مؤلفاك ان تنصحني بمجموعة من الكتب التقليدية تفسير فقه عقيدة تراها الافضل بالفهم الموروث …لابدأ بها ثم انتقل ابحاثك لاستطيع ان اكون ملبيا ومجيبا لعديد من الاستناتجات الخاطئة المترسخةة في مجتمعنا والتي اذابت عقولنا ف بدون الموروث ومعرفته واحكام الذي وضحته انت لا نستطيع ان نتفاهم مع المسلمين ونوضح لهم الحقيقة ………..شكرا


    الأخ أحمد
    للأسف علينا أن ننفض الموروث كله لنستطيع النظر بطريقة موضوعية لديننا الصحيح، افترض أن الرسول الأعظم توفي أمس وترك لنا التنزيل الحكيم فقط، وطريقته في الصلاة والزكاة والحج، فاقرأ كتاب الله، وابحث به بعقلك دون خوف، ورتل الآيات التي تخص موضوع معين، وحاول أن تصل إلى نتيجة.

  47. السادة المحترمين اتسءل لم تم حذف سؤالين سابقين لي …وقبل الرد عليهما؟؟؟؟؟


    السيد عصام
    لم يتم حذف أي أسئلة، ولكن الأسئلة تحتاج لوقت للرد عليها من قبل الدكتور كما سبق ووضحنا، وهي لم تظهر أصلاً عند أحد، وسوف تعود للظهور مع الجواب حال ورود الأجوبة من عند الدكتور.
    إدارة الموقع

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى