الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,306 تعليقات / أسئلة

  1. تقول أن عبارة (بين يديه) في قوله تعالى ﴿ولكن تصديق الذي بين يديه﴾ أنها في اللسان العربي تعني دائما الحاضر .. وليس الماضي ، لتستدل بأن الذي بين يديه هي الرسالة ..
    لكن ماذا تقول في قوله تعالى ( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ.)
    خلت : أي مضت
    بين يديه : أي في أزمنة مضت .

    أليست هذه الآية عن الماضي ؟ وتبطل ما جئت به ؟


    الأخ عبد الرحمن
    لقد قاس الفقهاء (بين يديه) على أنه التوراة والإنجيل قياساً على قول المسيح {ومصدقاً لما بين يديه من التوراة} قالها صراحة أنه التوراة. وانطلاقاً من هذا تم وضع العهد القديم والعهد الجديد في كتاب واحد هو الكتاب المقدس، ولو كان قول الفقهاء والمفسرين صحيح للزم أن يوضع التنزيل مع التوراة والإنجيل معاً.
    أما (بين يديه) فتعني الحاضر، فأقول لك : ماذا بين يديك؟ أنا أتكلم عن الآن .. لقد جاءت النذر مع هود، وجاءت النذر بعد هود، ألم تسمع قوله تعالى {ولما جاءت رسلنا لوطاً سيء بهم وضاق بهم ذرعاً}. وجاءت النذر لإبراهيم أيضاً.

  2. من المعروف أنك تفصل بين القرآن وأم الكتاب .. أي أن القرآن شيء وأم الكتاب شيء .. لكن عند تفسيرك لهذه الآيات في كتابك الأول ( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ* وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) تقول أن القرآن في أم الكتاب عند الله علي حكيم )

    ألم تقول أن القرآن غير أم الكتاب ؟ فكيف تجعله هنا جزءاً من أم الكتاب ؟


    الأخ عبد الرحمن
    نعم القرآن شيء وأم الكتاب شيء آخر، والقرآن جزء من الكتاب وليس من أم الكتاب، ولنضرب مثلاً الآية التالية {إنا جعلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون} ، هذه الآية تتحدث عن القرآن، فكيف يمكن أن تكون من القرآن؟ وصفة القرآن في أم الكتاب بأنه {علي حكيم} يعني بالضرورة أنه ليس أم الكتاب وهو شيء آخر.

  3. في تفسيرك لقوله تعالى ( الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون الله ….)

    تقول أن ” ( كتاب) هنا جاءت منكرة ، فلذلك لا تعني كل محتويات المصحف وإنما وُصف هذا الكتاب بصفتين هما التشابه والمثاني .. ”

    ألا ترى أن هذا تحريف ؟ فمثلا عندما أقول : أقبل رئيس الدولة رجلاً مهيباً ترتعد منه الفرائص .
    فهل مجيء كلمة ( رجال ) هنا منكّرة لا تعني أن كل شخص رئيس البلاد قد أقبل، وإنما أقبل منه قسم موضوف بأنه مهيب ترتعد منه الفرائص ككرشه ، أو هامته ، أو ساقيه ؟؟!!!


    الأخ عبد الرحمن
    لقد أجبت بنفسك على نفسك، فإذا قلنا أقبل رئيس الدولة رجلاً ووقفنا، فهذا يعني أي رجل. وألا تعلم أن الإضافة دائماً للتعريف. فهناك كلمة كتاب تعني أي كتاب، سطر أو صفحة أو مجلد. ولكن إذا أضفنا لها كلمة الصلاة فتصبح كتاب الصلاة وهو جمع كل مواضيع الصلاة بعضها إلى بعض. وكذلك كتاب الصوم. والتنزيل الحكيم يحوي كتباً عديدة ، لذا قال تعالى {رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة * فيها كتب قيمة}. من هذه الكتب كتاب خلق الكون، خلق الإنسان، كتاب الساعة، كتاب البعث، كتاب الجنة، كتاب النار، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم .. وهكذا دواليك.
    وعندما ذكر التنزيل الحكيم كله قال (ذلك الكتاب)، وعندما ذكر الكتاب المحكم أي الأحكام قال {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير}. وعندما ذكر كتاب وأضاف له متشابه ومثاني فقد قيده بأمرين: التشابه أي كل آياته متشابهات وكل آياته فواتح (مثاني)، وهذا لا ينطبق إلا على سبع آيات فواتح (مثاني) وهي تخبر عن الكتاب المتشابه (وهو القرآن) بأنها مثاني فواتح وكلاهما من النبوة {ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم} ، والقرآن هو الحديث { ذرني ومن يكذب بهذا الحديث} ، والسبع المثاني هي {أحسن الحديث} وبهذا تميزت عن القرآن. وقال عنها النبي (ص) أنها (جوامع الكلم): (اختصر لي الكلام اختصاراً) ، وإلى اليوم لم يأت تأويلها.

  4. ابوراشدالمعمري

    رسالة تقديرواحترام للسيدالدكتورمحمدشحرورعلي موالفاته الرائعه يارائع ربنا يحفضكم

  5. ابوراشدالمعمري

    اخي الكريم نورت لنا حياتنابموالفاتك الرائعه لانك بحق عبقري
    القرن الواحدوالعشرين وانقذتنامن الفقه الموروث الذي هو بعيد
    كل البعد عن الدين الاسلامي الحنيف فلك كل لتقدير ولاحترام علي الجهد الذي بذلته في خدمتنا واناحقامعجب بك تحياتي

  6. ابوراشدالمعمري

    تستحق الشكرولتقديرمهماكتبت عنك فانت اكبرمن ذالك
    بكثير وسوف ياتي يوم تدرس موالفاتك في كل جامعات
    العالم

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى