الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,480 تعليقات / أسئلة

  1. كيف بدأت تسمية الاسبوع والايام بهذا الشكل والترقيم؟
    كذلك كيف بدأ استخدام الساعة؟
    لماذا لا ننظر للكرة الارضية باتجاه الجنوي- اي عكس الوضع الحالي بان نضع الشمال للاعلى؟
    ما هو اصل الاتجاهات؟ شمال جنوب…الخ


    الأخ مازن
    يمكنك البحث بالموضوع وإعلامنا بالنتيجة مشكوراً.

  2. على الصادق

    س. ع
    تحية طيبة للدكتور على كل ما يقدمه من عمل رائع ومفهوم جديد بعيداً عن كتب الثراث
    هناك سؤال لم اجد جواباً شافيا , وهو ماذا كان النبي محمد بن عبد الله يعمل قبل نزول الوحي وبعده
    لقد تناولت كتب السيرة النبوية حياة الرسول الخاصة حتى داخل بيته ولم يذكروا اي شي عن العمل وقيمة العمل ولا كيف كان يمضي يومه ولا كيف يكسب رزقه .


    الأخ علي
    عرف عن الرسول الأعظم أنه كان في شبابه يعمل بالرعي وبالتجارة بمال خديجة، أما بعد البعثة فقد تفرغ للرسالة والنبوة والقوامة المادية كانت لها.

  3. تحية طيبة د.محمد شحرور و أسأل الله لك دوام الصحة و العافية

    لقد قرأت عن الصلوات الخمس و وجدت كثيرا ما يقولون أن الصلوات ثلاثة فقط و ليس فيها ركوع و سجود و ما نعرفه نحن و استدلوا بآيات قرآنية

    ما مدى صحت هذه التفاسير و ما قولكم في الصلوات الخمس؟؟؟

    و ما قولك في الصلوات الأخرى مثل :صلاة الخوف صلاة الجنازة و صلاة التسابيح و صلاة الإستسقاء ؟؟؟

    و ماذا ترى في الجمع و التقصير في الصلاة؟؟؟

    جزاكم الله خيرا

    أخوكم توفيق العربي


    الأخ توفيق
    الصلاة كإقامة وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول الأعظم، فلم يمر على المسلمين المؤمنين وقتاً انقطعوا فيه عن الصلاة، والله تعالى أمرنا باتباع الرسول بالصلاة والزكاة {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56) وهي الآية الوحيدة التي فيها طاعة الرسول منفردة عن طاعة الله. لذا نحن نؤدي صلاتنا وزكاتنا كما أداها ووفق استطاعتنا. أما الجمع والقصر فهذا وارد تماماً وخاصة عندكم واتبع قوله تعالى {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} فأقمها حسب الاستطاعة وخاصة في بلد كالسويد.

  4. ما رأيكم بالكلمات التالية بسورة الكهف:

    فَأَرَدْتُ: (فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا)

    فَأَرَدْنَا: (فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)

    فَأَرَادَ رَبُّكَ: (فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ)

    السؤال الأول هو:
    من الذين ارادوا (فَأَرَدْنَا) وكيف اطلع على الغيب والمستقبل فـ (فَأَرَدْتُ)؟

    السؤال الثاني:
    هل يمكن ان يكون الخضر هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟

    السؤال الثالث:
    هل يوجد ملائكة تدير الكون؟ وهم الذين قال عنهم (فَأَرَدْنَا)


    الأخ مازن
    بالنسبة لموضوع موسى والعبد الصالح، العبد الصالح آتاه الله من علمه اللدني، (أي مما لديه الآن) فأخبره بما يحصل الآن ليعلًم موسى أن الله يتدخل في بعض الأحيان بمقاييس عدالة لا يقبلها عقلنا الإنساني، لذا قال له {لن تستطيع معي صبرا}، و “أردت وأردنا” تعود للعبد الصالح بأمر من الله. وهو ما يسميه العامة (الخضر) وليس محمد(ص) لأن موسى ومحمد لم يلتقيا.
    وموضوع الضمائر في التنزيل الحكيم شائك جداً ويحتاج إلى كثير من الدراسة، فتجد في قوله تعالى {قل هو الله أحد} هناك ثلاثة أطراف، الله وجبريل ومحمد، وقد تدل ال (نا) عن الله وحده، لكن قد تدل على الله مع الملائكة، وجبريل رسول يطلع أحياناً على الغيب {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً* إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً} (الجن 27-28)، أما كون الملائكة تدير الكون فالتنزيل الحكيم أخبرنا أنها كائنات مطهرة مطيعة لأمر الله لا تعرف المعصية.

  5. أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا {78} وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ … هل فالاية ٧٨ الحد الادني للصلاة اي صلاة الصبح و وقت الغسق !؟ وماهو المقام المحمود !؟ ارجو توضيح هالايتين و شكرا


    الأخت المنصورية
    الصلاة كصلة مع الله لا وقت لها وهي تتمثل في إيماننا بالله ودعائنا وذكرنا له والتزامنا بأوامره.
    أما الصلاة كإقامة فهي تكليف نؤجر عليه، وفي الآية التي ذكرتها حدد الله لنا أوقات محببة للصلاة.
    بالنسبة لقرآن الفجر، فأعتقد أن الفجر هنا هو نهاية عالمنا حيث سيشهد الناس حينها تأويل ما جاءت به النبوة في القرآن.

  6. أبو بشار الحريري

    الأستاذ الدكتور محمد شحرور المحترم:
    السلام عليكم…أنا من متابعي إنتاجك منذ 1990…
    قرأت ردك على (ريمان – دبي ) في 6 ديسمبر 2013 بخصوص السيد المسيح… وأحب أن أدلو بما لدي:
    - إن مفردة ( رافعك ) في الآية 55 آل عمران مكررة في القرآن الكريم أكثر من مرة… وفي جميعها لم تعني الرفع المادي…إنما الرفع المعنوي ( القيمة والقدر والمنزلة )…
    -وكما أوردت.. فمعظم الرسل والأنبياء ورد دعاءهم (..سلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً…) وعلى مثالهم السيد المسيح…..
    - كانت قد أثارتني مواضيع كثيرة فيما يتعلق بالسيد المسيح ووصلت إلى قناعة بعد بحث طويل ومقاطعة البحوث التاريخية والدينية والآثارية مع العقل والمنطق….فوجدت بأن السيد المسيح كباقي الرسل والأنبياء…أدى مهمته وكأي إنسان ولد ومات…وسيبعث كما يبعث الخلق…
    - هناك كتاب ( هل مات المسيح على الصليب ) لـ ( سليم الجابي )أستاذ علم الأديان المقارن ….كان قد رد على إنتاجك الأول بشكل جعلني استهجنته لسرعة الرد على منتج أخذ أعواماً ليظهر ثم عدم تفهمه لمنهجكم …ورغم موقفي من رده… إلا أن كتابه ( هل مات المسيح على الصليب ) جدير بالقراءة…..
    أرجو إبداء ملاحظاتكم….


    الأخ أبو بشار
    أنا الآن أبحث في موضوع المسيح حيث سيصدر كتابي (القصص القرآني – الجزء الثالث) موضوعه موسى وعيسى.

  7. أبو بشار الحريري

    السلام عليكم:
    إشارة إلى كتابكم ( القصص القرآني – الجزء الثاني ):
    - فيما يخص (ابراهيم ) عليه السلام…وتحت عنوان (ابراهيم في علم التاريخ والحقائق الأثرية ص 166) لاحظت انكم تتبنون رواية الآثاريين والمؤرخين الغربيين والتي نعرف أن ماوجدوه من آثار جهدوا لأن يجعلوه مطابقاً لما هو موجود في العهد القديم والجديد جغرافياً ليكون متطابقاً مع الأدعاء الصهيوني ووضع أساس تاريخي للكيان المسخ الذي لا أساس له دون ما كتبه أولئك المستشرقون منذ قرن ونيف من الزمان..
    ودليلي على تبنيكم تلك الروايات…هو ماورد في تعريفكم لااسماعيل ( هو اسماعيل بن ابراهيم بن تارح أمه هاجر ) وتعريفكم لاسحق (هو اسحق بن ابراهيم بن تارح أمه سارة ) ص 197…دون الإشارة إلى المصدر.
    - سيدي وأستاذي الكريم …أنا من متابعي منهجكم ورأيت تقاطعاً فيما تطرحونه وطروحات مجموعة ممن بحث في التاريخ والآثار ونقض روايات العهدين القديم والجديد ووصلت إلى حقائق…. أدرج أدناه بعض الأسماء إن كان بامكانكم الإطلاع على إنتاجها:
    1- الأستاذ أحمد يوسف داوود ومؤلفاته حول (تاريخ سوريا الحضاري القديم ) وكتابه ( العرب والساميون والعبرانيون وبنو اسرائيل واليهود )
    2- الأستاذ فراس السواح
    3- الأستاذ زياد منى وكتابه ( جغرافيا التوراة )
    4- ألستاذ المرحوم كمال صليبي و مجمل آراءه
    5- الأستاذ جرجي كنعان
    6-الأستاذ جميل خرطبيل وكتابه (فلسطين وأخطاء المؤرخين العرب القدماء )
    7- سلسلة عندما نطق السراة كتاب (طوفان نوح بين الحقيقة والخيال ) الصادر عن جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية.
    وغير ذلك كثير مما يدحض جغرافيا التوراة الملصقة غصباً بأرض فلسطين الحالية……
    سيدي أنا أعرض ذلك حتى يتطابق منهجك الصحيح مع حقائق الجغرافيا والتاريخ ونحصل على نتاج متكامل… كنت لاحظت في مؤلفاتك السابقة بعدك عن تحليل التاريخ والجغرافيا فيما يتعلق بالقصص القرآني….وقدرت إشارتك إلى أن ما يهم هو العبرة …إلا أنني لم أستسغ إيراد النصوص للعهدين في كتابك دون تشريح ولدينا الكثير ممن كتب في حقيقة جغرافيا وتاريخ ما يعرف حالياً بالعهدين… وما أورده ناقدوا جغرافيا التوراة يقبله العقل والمنطق… وبالتالي سيتطابق حتماً مع منهجك …لذا ما زلت أتساءل إن كنت ستدولو مستقبلاً في هذا المجال سيما وأنني أجد أن الله قد حباك بما يؤهلك للبحث في ذلك……والسلام عليكم…


    الأخ أبو بشار
    تحية طيبة، وشكرا جزيلاً لرسالتك وملاحظاتك، وأنت على حق، فقد اطلعت على كتابات السادة المذكورين وخاصة الأستاذ أحمد داوود والأستاذ كمال صليبي وفراس سواح وإصدارات جمعية التجديد في البحرين.
    وأحيطك علماً بأن هناك باحث مغربي سيصدر كتاب عن التاريخ والجغرافيا التوراتية تختلف عن هؤلاء جميعاً حيث حدثت الأحداث كلها (حسب دراسته) في أفريقيا وخاصة في كينيا والحبشة. ولذلك قصدت أن أتحاشى تواريخ الأحداث وجغرافيتها، وركزت على العبر فقط لأنها أمور تهمنا حتى اليوم في حياتنا، وشكراً لاهتمامك ومشاركاتك المميزة في صفحة الفيسبوك.

  8. ما رأيكم بقصة المسيح؟ هل قتل ان لا؟
    ما هو المهدي المنتظر؟ هل هي خزعبلات؟؟؟


    الأخ مازن
    المسيح وفق التنزيل الحكيم ولد رسولاً ونبياً، أي أن الروح (الوحي) أتاه وهو جنين في بطن أمه، بالإضافة إلى كونه ولد من غير أب. أما المهدي المنتظر فلا وجود له ودعك من ذلك، والرسول الأعظم ختم الرسالات فلا داع لأحد بعده.

  9. السلام عليكم ايها المناضل ..في كل مرة ارى وجهك ادعو الله لك العافية و طول العمر و المزيد من العلم
    كان سؤالي حول حديثك عن الدولة الدينية التي تلزم الناس وتمنعهم مثلن من اكل لحم الخنزير والخ بينها و الفرق تقييد الحلال ما الفرق بينهم !؟


    الأخت المنصورية
    الحلال لا يمارس إلا مقيد، فالتدخين حلال لكن معظم دول العالم خصصت أماكن للمدخنين ومنعته في دوائر الدولة أو الطائرات، والسير وقيادة السيارة حلال لكن هناك قانون للسير ينظم ذلك.
    والدولة الدينية هي التي تتدخل في الحياة الشخصية لمواطنيها، لأن الدين يتدخل في حياة الإنسان (بإرادته)، بينما الدولة المدنية لا علاقة لها بحياة الفرد الشخصية. فالدولة لاتمنع الفرد من أكل لحم الخنزير ولا تلزمه بأكل لحمه لأنه خيار شخصي لاعلاقة له بالمجتمع . فالدولة هنا حيادية ولا تستعمل الإكراه .

  10. السلام عليكم سؤالي عن التعددية !؟ فقوله تعالى فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا … اليست الفاء عنا شرطية اي ان شرط التعدد هو في هذه الحالة فقط خصوصا ان الله وضح بعدها ان لا يستطيع الانسان ان يعدل حتى لو حرص على ذلك !؟


    الأخت المنصورية
    طبعاً شرط التعدد هو أن تكون المرأة أرملة ذات أيتام ويريد الرجل رعاية أولادها، و”إن خفتم ألا تعدلوا” هنا العدل بين أولاد الرجل واليتامى.

  11. ارجوا التكرم شاكرا لمجهوداتك الفذة في تغيير الفكر العربي نحو الأفضل أن تبين لي معنى كلمة الصابئون وكلمة الصابئين كمعنى وإعراب مع ان نص الأية لم يتغير قال تعالى:إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (69)المائدة وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17) الحج.


    الأخ علي
    الصابئون الأولى هي للصابئين كفرع عقائدي لمجموعة موجودة في المنطقة كالمجوس. والصابئون الثانية هي كل من صبأ عن ملة موسى وعيسى ومحمد، أي بقية سكان الكرة الأرضية.

  12. السلام عليكم
    شكرا جزيلا للدكتور محمد شحرور الذي اعادنا الى انوار الاسلام بفضل فكره المستنير
    أرجو من الدكتور ان يوضح لنا ما مدا صحة عداب القبر هل هو حقيقة ام اسطورة ؟
    جزاك الله خيرا


    الأخ ربيع
    لا يمكن أن يعاقب الله تعالى أحداً قبل حسابه، وكل ما هنالك أن الإنسان قد يرى لحظة وفاته صورة عن مصيره تبقى ثابتة إلى يوم البعث وهذه هي الوفاة كالمنام، وهذا ما ذكر في سورة الواقعة (83 حتى 94).

  13. صلاح أبراهيم

    السلام عليكم يادكتور
    لدي سؤال في المواريث: مات عمي ولديه ابنتان وأم وأب وأربعة زوجات فكيف يتم تقسيم الميراث بينهم حسب رأيك ؟
    ولكم الشكر والتقدير


    الأخ صلاح
    وفق الفقه المعتمد حالياً يقسم إرث الزوجة وهو الثمن على الأربع زوجات، أما ما أراه فالمفروض أنه لا تعدد زوجات إلا إن كن أرامل ولهن أيتام ومقابل رعاية الزوج للأيتام ولهن لا يرثن منه، إلا الزوجة الأولى.
    وبالتالي يكون ما يلي:
    تأخذ الزوجة الأولى الثمن
    ثم يأخذ كل من الأب والأم 1\6 أي السدس لكل منهما.
    ثم تأخذ كل بنت نصف ما تبقى.

  14. لماذا لم يقر الاسلام بدايه نشئته مبدأ حريه العبد أو الأمه مقابل أسلامه ؟ فظل العبد رالجاريه رغم اسلامهم تنطبق عليهم قوانين العبيد فالمسلمون برأيي انقسموا سابقا الى مسلمون احرار ومسلمون ملك يمين وظلت هذه التفرقه العنصريه ساريه الى زمن قريب قبل ألغاءها من قبل الامم المتحده عندما منعت تجاره الرقيق وهل أثر ذلك التمييز الاجتماعي على الذين تصدوا للفقه الاجتماعي من ناحيه التأثير النفسي في حاله كون أصولهم من داخل أو خارج منظمومه الاحرار او العبيد ؟


    الأخ تحسين
    العبد لا يملك حريته لكي يطلق نفسه سواء مسلم أم كافر، ومسألة الرق لا علاقة لها بمأساتنا الفقهية الموروثة.

  15. الدكتور محمد الشحرور المحترم .
    هل هناك ايه في التنزيل الحكيم تمنع المراه في فترة الحيض من اداءها فريضة الصلاة والصوم وشكرا .


    الأخ يوسف
    إقامة الصلاة تستوجب الوضوء والطهارة، والله تعالى يقول { فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ} (البقرة 222)، و {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ} (المائدة 6).
    أما الصيام فلا يوجد ما يمنع الحائض منه.

  16. السلا عليكم يادكتور ممكن تشرح الآية
    (إِنَّ أَوَّلَ بَيْت وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وهُدىً لِلْعَالَمِين * فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً، وَللهِِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً، وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمين )


    الأخ أحمد
    الكلام عن بيت الله الحرام في مكة، وبكة اسم قديم لمكة عرفت به قبلاً، وبيت الله هو مكان إقامة صلة روحية مع الله، ومباركاً تدل على رسوخه وثباته وتنامي أثر فكرة التوحيد، وهو هدى للعالمين، لأن الناس تحب المشخص، فنحن نتجه كل يوم في صلاتنا إليه، والعالمين تدل على أن الحج دعوة لكل أهل الأرض وليس للمؤمنين بالرسالة المحمدية فقط، وفيه آيات واضحة منذ الأزل منها مقام إبراهيم الذي يراه من يطوف هناك، أما “من دخله كان آمناً” لأن الكعبة كانت قبل إبراهيم مكاناً لتقديم القرابين البشرية للآلهة، وتوقف هذا الطقس مع فداء الله تعالى لاسماعيل وإنقاذه من الذبح.

  17. عبد الله محمد

    السلام عليكم دكتور
    لماذا ذكر التنزيل الحكيم أن محمد خاتم النبيين وليس خاتم الرسل
    ” …. رسول الله وخاتم النبيين”


    الأخ عبد الله
    النبي ليس رسولاً بالضرورة، لكن الرسول نبي بالضرورة، وخاتم الرسل تعني أنه ممكن أن يبعث أنبياء ليسوا رسل، بينما قوله “خاتم النبيين” تعني خاتم الرسل. لأن النبوة شرط للرسالة.

  18. السلام عليكم دكتور …وفق قراءتك المعاصرة للتنزيل الحكيم … كيف نفهم معنى الأستغفار في قوله تعالى في سورة نوح
    “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً (11)
    وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً (12)
    فلا أظن الأن … (بعد قراءتي لمعظم كتابك الكتاب والقران قراءة معاصرة) انه فقط يعني ترديد الكلمات على اللسان (استغفر الله …استغفر الله )
    ولك مني تحية وسلام ….


    الأخت ريم
    بالتأكيد الاستغفار ليس باللفظ، وإنما بالتوبة عن الذنب، والذنب هو ما نرتكبه بحق الله بمعصية أوامره، فالكذب ذنب، ليغفره الله علينا أن نتوب ونشعر بتأنيب الضمير وليس فقط لفظ الاستغفار.

  19. لكم طول البقاء والعمر المبارك فيه من الله العزيز الرحيم ووفقكم الله بازالة الغمة عن الناس ونورتموهم بنور الفهم والعلم وكم كنت أنا حوبة فعلا حين سلكت دراسة الطبو غرافيا الذي ابعدني عنكم هذه السنوات التي مضت وبلغت الان 58 وكاني حفظت بعضا من كتاباتكم من الفيديو وشروحاتكم الرائعة فكفانا تفاسير في حيز زمانها ويحاول وسطاء ومجترئين على الله العزيز نقلها لزمننا المعاصر كما هي الاغلبها معكوس واتمنى التمسك بكم بقوله تعالى {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [لقمان : 22]وحتى فهمت النقيضين من منظور كوني وليس عالمي فإذا ذكر الله فلا يذكر احد سواه عالميا ومن هنا كان لا يحلل أو يحرم سوى الله فالانسان يسمح ويمنع وينهي ويامر فقط لذا {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 256] واستنبطت من فكركم ان الانسان مسير باختياره ولأنه ليس مكتوب سلفا لا عمرنا ولا عملنا ولا رزقنا فبماذا أنصح أولادي وليس ابنائي اذا شعرت أنهم يحسنون لوالدتهم اكثر بكثير من والدهم لسبب ما لفتهم لجانبها فيه ولدرجة أدت لتفكيري بالهجرة لمكان بعيد وشكرا


    الأخ حسان
    أشكرك جزيلاً.
    نحن نقوم بما تمليه علينا أنفسنا نحو أولادنا، ولعلهم يعلمون أن بر الوالدين أتى بالمرتبة الثانية بعد الشرك بالله.

  20. ما الفرق بين نكاح ملك اليمين ونكاح الائماء (العبيد ) ..


    الأخ فكري
    نكاح العبيد والإماء كان يتم بالإكراه والإسلام أتى بفكرة تحرير الرق قبل تطبيقها في العالم بأكثر من ألف عام.
    أما ملك اليمين فيجب أن يكون بالرضا وينطبق عليه في عصرنا زواج المسيار وفرند والعرفي والمتعة وما شابهها.

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د.محمد شحرور
    تفسيرك لمسالة ملك اليمين وان المساكنة بين الرجل والمراة العزباء أثار جدلاً في عقلي ولدي عدة تساؤلات عن هذا الموضوع وأتمنى منك أن تجيب عليها بوضوح تام إذا تكرمت :
    ( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )
    بماذا يكون الحفظ إذا كان الجنس بالتراضي حلالاً ؟ أليس الحفظ هو أن يمنع الشيء لا أن يقيد بشروط معينه , فإذا كان ملك اليمين كما تفضلت وفسرت فأين الحفظ إذاً ؟
    قولك أن الزنا لايعني أن الجنس بين الطرفين حرام , ولكنه محرم إذا كان بين أكثر من طرفين أو إذا كان بين شخص وأحد محارمه , على ماذا بنيت تفسيرك الذي يمنع الحالتين المذكوره بالسابق بدون دليل ؟ دليل عقلي ومنطقي أم ماذا ؟
    وجدنا في بعض أحاديث السنه أن هنالك من يعترفون بالزنا (الجنس) ويقام عليهم الحد في أيام الرسول , فكيف يكون الإعتراف بفعل الفاحشه يقيم الحد على فاعله إذا كانت حلالاً ؟ وأيضاً على حد علمي أن من علم عنه أنه أركتب الفاحشه وقد شهد عليه اربعة يقام عليه الحد وإن لم يكن قاصداً في إرتكابه للأمر علنياً فما ردك لى هذا ؟
    أشكرك على طرحك المفيد , واتمنى ان أجد لديك الجواب لكثير من تساؤلاتي وهذا أولها , لأنني لم أستسغ الأمر أبداً لكي أكون صريحاً ولم اقتنع به لحد الآن.


    الأخ مشعل
    برأيك من هم ملك اليمين الذين يحق لهم الإطلاع على الفرج؟ هل يمكن للعقل قبول أن الله يسمح لنا شراء امرأة بالإكراه واغتصابها؟ فالآية التي ذكرتها تدل على أن هناك نوعين من العلاقات الجنسية (الأزواج وملك اليمين).
    أما كيف يصبح الجنس حرام فهو واضح بالآيات التالية:
    حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً{23} وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً{24} (النساء)
    فهنا لاحظ ماهي العلاقات المحرمة، ولاحظ “محصنين غير مسافحين” وفي آية أخرى “ولا متخذي آخذان”.
    وعندما أقول أن فيما عدا ذلك الفاحشة العلنية هي زنا أي أن الزنا فاحشة ، وليس كل فاحشة زنا، فالله تعالى اشترط لإقامة الحد وجود أربعة شهود، وهذا هو العلن في الموضوع، فكيف لعلاقة كاملة شهدها أربعة ألا تكون جارية في العلن. أو إذا اعترف الإنسان بالزنا وهذا لا يحدث إلا في حالات نادرة. وفي الأحاديث أن النبي (ص) رد من اعترف بالزنا ليراجع نفسه ولم يطبق عليه الحد فوراً. ويحق لك في الزنا أن تسحب اعترافك.
    والفقهاء قالوا ما أقوله بصورة أخرى وهي ما سموها العقد الفاسد وهو يلغي الزنا، أي لا يوجد فيه كل شروط العقد وفيه فقط الإيجاب والقبول. وأرجو أن لا تخلط بين الفراش والحقوق، فحفظ الحقوق أمر آخر تماماً. وعلى الجميع أن يكونوا على حذر وهذا ما يقوم به المجتمع والقانون. واعلم أنه ليس كل حلال مقبول ولكن كل حرام مرفوض. وإن معظم العلاقات الجنسية في العالم صحيحة، ومن المعروف أن كل فقهاء السنة لم يذكروا تطبيق حد الزنا على نكاح المتعة.

  22. محي الدين غلاييني

    تحية طيبة للدكتور الكريم العزيز على قلوبنا . وارجوا الله لك دوام الصحة والتوفيق ويعز الأسلام بك يا من حمل منارة القراَن و خاطب العقول و القلوب بأفكار واراء صادقة وموضوعية إنني من المعجبين والمؤمنين جداً بكتاباتك .
    وفقك الله واطال عمرك لإغناء الفكر الإسلامي بالمعرفة والرأي الصائب


    الأخ محي الدين
    شكراً جزيلاً.

  23. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    اولا أشكر لكم المجهودات الكبيرة التي قمتم ولازلتم تقومون بها من اجل فهم جديد و صحيح للدين الاسلامي،
    لقد تابعت تقريبا كل الحلقات المتوفرة على النت، و وجدت اجابات عديدة لبعض الاسئلة التي تراود ذهني من وقت لاخر و خاصة منها المتعلقة بعالمية الاسلام، والحدودية، السلطة… و الكثير الكثير من الاجوبة المنطقية والتي تتوافق مع العقل و الفطرة الانسانية…
    لدي استفسار صغير، واساكون سعيد جدا لو اجد تفسيرا او توضيحا مقنعا:
    انا شاب من تونس، ودولتنا تنضم مسابقات رياضية منها التكهن بنتائج المباريات، لكن يجب ان تشتري قصاصة بثمن معين، وان كانت هذه التكهنات صحيحة تربح مبلغا ماليا محترما،
    طبعا كل الائمة تجمع على انه حرام و انه يعتبر ميسر، فهل للدكتور رأي مخالف؟
    شكرا لكم مرة اخرى و اطال الله بقاءك.


    الأخ معز
    الميسر يوقع العداوة والبغضاء بين الناس ويصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة. فهل هذه المسابقات تفعل ذلك؟ الجواب عندك، علينا أن نفرق بين القمار واليانصيب وهذه المسابقات. فخذ مثلاً أمريكا، القمار مسموح فقط في لاس فيغاس وأماكن أخرى محددة، أما اليانصيب والمسابقات من هذا النوع فهي موجودة في كل مكان، فكن مطمئناً ولا تخف.

  24. أسعد الله أوقاتك أستاذنا الكبير محمد شحرور ، يسعدني كثيراً توفر صفحة خاصة تتيح لنا الإمكانية بطرح الأسئلة ، وهذه فرصة ثمينة لنا ، ولك جزيل الشكر على هذه الحصة اللتى خصصتها لذلك .
    من خلال متابعتي لإحدى لقائاتك اللتي كنت تشرح فيها عن قضية عالمية الإسلام وأن أساسه الإيمان بالله واليوم الآخر ، أود أن أطرح سؤالاً بهذا الخصوص ، بما أن القيم خضعت للتراكم والشرائع خضعت للتطور والشعائر للإختلاف ، إذا كان الإسلام المحلي متميز عن الإسلام العالمي فقط بالشعائر مع العلم أنها خاضعة للإختلاف ، فلماذا الإيمان الثاني يكون حكراً على أتباع الرسالة المحمدية ، ألا يمكن أن يكون لِأصحاب الملل الأخرى إيمانهم الآخر الخاص بهم في حال تعاملهم مع شعائرهم بمصداقية .
    أتمنى الإجابة ولكم أطيب التحية


    الأخ بسام
    طبعاً اتباع المسلمين المؤمنين برسول آخر لرسولهم وما جاء به لا يعني أنهم مقصرون، لكن التنزيل الحكيم يخاطب من يؤمنوا به، وييبن لهم ما يعدهم. وعندما نستعمل عبارة “المسلمون المؤمنون” قاصدين المؤمنون بالرسالة المحمدية لا يعني هذا أن من يؤمن بغيرها هو درجة ثانية. فالإيمان بالله الواحد والعمل الصالح هو المشترك بين الجميع، والشعائر الإيمانية هي الوحيدة التي تشعر الآخرين بأننا من أتباع محمد (ص) .

  25. لماذا نصلي الصلوات الخمس؟ لماذا يجب أن تكون عادة الله الركوع والسجود و إلخ لماذا لا تكون بممارسة الحياة طبيعيا و أكون ملتزما بالأخلاق … إلخ.
    لماذا أنا مجبر أن أصلي خمس مرات لكي لا أعذب فالنار لتركي الصلاة، وفي نفس الوقت كنت ملتزما بأخلاقي لا أمارس العادات المسيئة بالمجتمع و إلخ
    لماذا أنا مجبر أن أكون مسلم بدون اختيار، فلقد ولدت واختير لي الإسلام…. هل يصلح أن أكون مؤمنا فقط؟


    الأخ كامل
    أنت لست مجبر على شيء، فأنت حر بين الإيمان والكفر {من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}، فإذا كنت مؤمناً بالله واليوم الآخر وتعمل صالحاً (تبر والديك ولا تقتل ولا تزني ولا تغش ولا تشهد زور) فأنت مسلم، فإذا أرفقت ذلك باتباع الشعائر وفق ما جاء بها الرسول محمد (ص) فأنت مسلم مؤمن بمحمد.
    والمسلمون المؤمنون بمحمد يصلون ويؤدون الزكاة مثل ما قام بها.
    أما إذا قطعت صلتك بالله وأعلنت كفرك به وخرجت عن صراطه، فقد توعدك بالعذاب والنار. واعلم أنه يوجد إسلام بلا إيمان ، ولكن لا يوجد إيمان بلا إسلام.

  26. د.شحرور السلام عليكم سؤالي هو كيف نجمع بين الآيتين : الأولى تقول حرمت عليكم امهاتكم و بناتكم ….و المحصنات من النساء ..
    و آية اخرى تقول : اليوم احل لكم الطيبات و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم و المحصنات من المؤمنات …
    في الأولى حرمت المحصنات من النساء و في الثانية أحلت فما معنى هذا؟؟ و شكرا


    الأخت وصال
    إذا قرأتي الآيتين كاملتين لا تجدين أي تناقض:
    {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً} النساء24
    {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} المائدة5
    والاحصان له معنيان: الأول الإحصان الذاتي بالعفة كمريم بنت عمران التي أحصنت فرجها وهو في آية المائدة 15 ، والثاني الإحصان بالزواج كآية النساء 24 .

  27. السيد الدكتور محمد
    لدي بعض الأسئلة اتمنى لو أجد إجابة شافية لها ولك جزيلا الشكر
    السؤال الاول:
    سيدي الكريم حسب ما فهمته من سيادتكم ان المسلمين هم كل من آمن بالله واليوم الآخر و عمل صالحا سوءا كان نصرانيا او يهوديا اوبوديا مهما كانت ملته فاذا كان ما فهمته صحيح فكيف نوفق بينه وبين قول الله عز و جل:
    (وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا) سورة الفتح الاية 13
    (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ
    أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ) البقرة 120
    السؤل الثاني:
    لقد عرّفت سيدي الكريم ملك اليمين بما يلي:
    (وملك اليمين هي حالة أخرى غير الزواج لاتحتوي كل شروط الزواج وفيها جنس لكلا الطرفين مثال: نكاح المتعة حيث هو شكل من أشكال ملك اليمين)
    فاذا كان ملك اليمين هو جنس بين ذكر و انثى توافقا على ذالك دون شهود فما الذي يلزم الذكر على الاعتراف بولده فيما اذا الانثى انجبت منه
    وفي حالة ما اذا تفاهمت معه على مدة اسبوع او شهر ثم كل واحد منهما ذهب في طريقه ما هو المانع لو ان الانثى اتخذت ملك يمين ثاني وكانت لها علاقة جنسية معه لمدة شهر مثلا ثم انفصلى الا ترى سيدي انه سوف
    يكون هناك اختلاط لماء الذكرين في رحم الانثى ويتعذر معرفة الوالد فينجم عن ذالك اختلاط النساب
    و حسب علمي فإنك لم تحدد شروطا لتخاذ ملك يمين سوى ما جاء في قولك:
    (أما السفاح فهو تعدد الأنكحة، أي أن يكون عند المرأة أكثر من ملك يمين واحد بنفس الوقت، أو أن يأتي الرجل لإمرأة مع شريك له، فهذه حالات التي على ملك اليمين أن لايمارسها)
    و قلت كذالك:
    (الإحصان ذاتي وموضوعي . فالذاتي هو الإحصان بالعفة كمريم بنت عمران التي أحصنت فرجها. والإحصان الموضوعي هو أن يكون هناك طرف آخر في الجنس إما للرجل أو للمرأة. أما السفاح فهو تعدد الأنكحة، أي أن يكون عند المرأة أكثر من ملك يمين واحد بنفس الوقت، أو أن يأتي الرجل لإمرأة مع شريك له، فهذه حالات التي على ملك اليمين أن لايمارسها . ومن هنا جاء زواج السفاح في الجاهلية، أي أن المرأة كانت تعاشر أكثر من رجل وتحمل، وعندما تلد فهي تحدد من هو أبو الولد ، فالسفاح هو الشراكة)
    سيدي الكريم ان كلامك هذا يعني ان المتزوجين ليس لهم ان يتخذوا ملك يمين ما داموا متزوجين و الا وقعوا في احد الحالات التي على ملك اليمين ان لا يمارسها و بهذا ينحصر ملك اليمين على العزاب فقط اذا كيف تفسر سيدي قول الله عز وجل:
    ( والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين* فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)
    تقبلوا سيدي كل الشكر


    الأخ محمد
    الكفر هو إعلان موقف عدائي اتجاه فكرة معينة، فالكافرون من قريش وغيرها في زمن الرسول اتخذوا موقفاً عدائياً منه ومن دعوته، وبالتالي توعدهم الله بعذابه، وسورة الفتح تدخل كلها في القصص المحمدي.
    والآية (120) من سورة البقرة تتحدث عن اليهود والنصارى بصفتهم ملل أخرى لا أديان أخرى، وطبيعي أن يكُنَّ بعض من الملل الأخرى العداء للرسول ودعوته، وأنا أتكلم عن المبدأ، أي اليهودية كرسالة والمسيحية كرسالة، ورسالة نوح وإبراهيم وجميع الأنبياء، فهم دعوا للإسلام بكونه الإيمان بالله واليوم الآخر، مقترناً بالعمل الصالح.
    بالنسبة لملك اليمين بالطبع هناك عواقب سيئة له، وليس كل حلال مقبول، وأنا لا أتحدث هنا عن الحقوق، والمرأة غالباً من يضيع حقها في علاقات كهذه، لكن أتحدث عن الفواحش من جهة الحرام والحلال، والمفروض أن يكون هناك عدة كعدة الطلاق تعتمد على براءة الرحم. وهذا ما أطلق عليه الفقهاء (عقد فاسد) أي الجنس غير حرام .

  28. تتمه…..
    اذا ل
    كان هناك ملكان يسجلان افعالنا فهذا دليل على ان افعالنا غير محدده سلفاز والا ما هو الهدف من التسجيل


    الأخ منذر
    كلامك صحيح، فأعمالنا تسجل بعد حدوثها. وهذا لا ينفي علم الله بكافة الاحتمالات التي أمامنا، وقوله تعالى {لله الأمر من قبل ومن بعد} يعني أن الله تعالى يرى كافة الطرق التي سنختار منها (قبل) ويكتب ما اخترنا (بعد)، أما لحظة (الآن) فتركها لنا. وتم ذكر ذلك في قوله تعالى {هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون} .

  29. من هم الصابئة ؟؟؟و هل هم موحدون؟؟؟


    الأخ بدر
    الصابئة بضعة آلاف يعيشون في جنوب العراق، معتقداتهم خليط من الأديان، وهم يؤمنون بالله واليوم الآخر، والخط الواضح في ديانتهم هو تقديس إبراهيم الخليل.
    وفي التنزيل الحكيم استخدم “الصابئون” و”الصابئين”، يقصد الصابئة كطائفة، ويقصد كل من صبأ عن ملة موسى وعيسى ومحمد (ص)، أي بقية أهل الأرض. وهذا المعنى هو الأقرب إلى الصواب في الآية التي تذكرهم .

  30. رشاد > راشد عبدالقاهر

    دكتور .. أنت كثيرا ما تأتي بثنائية الحق والباطل وأنها في الوجود
    فماذا عن مفهوم الحق في المفاهيم , أليست هناك ثنائية أخرى : وهي الحق والضلال ؟؟؟
    قال تعالى : ( فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون * كذلك حقت كلمت ربك ) فهل الضلال مرادفة للباطل أو هي صفة أم ماذا أو هو مشترك معنوي لألفاظ مختلفة
    دكتور أتمنى أن تبحث عن مفهوم الحق وتبين إلى ماذا تتوصل
    أشكرك وأثابك الله وبين لنا ولكم الحقائق


    الأخ رشاد
    الضلال ضد الهدى والرشاد، فإن خرجت عن الحق أضعت طريقك، ووصلت إلى الباطل، أي الضلال هو طريق الباطل.

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى