الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

3,593 تعليقات

  1. ما هي الجيوب بالاسم وكم عددها
    انت علمتنا التفصيل الرجاء التفصيل
    وشكرا على جهدك الجبار
    ونسال الله ان يجازيك خيرا من عنده


    الأخ أحمد
    الجيوب المخفية للمرأة هي الثديين وما بينهما وتحتهما، وتحت الإبطين، والفرج والإليتين، وهذا هو الحد الأدنى، وبالنسبة للرجل الفرج فقط، أي مايوه سباحة هو الحد الأدنى، وماعدا ذلك فهو الذوق الشخصي والأعراف والقانون.

  2. تحياتي لكم : أنا مهتم جدا بكتابات الدكتور وما يقول. وبالنسبة للربا. لدي سؤال: هل يوجد بنوك تسامح أحد في حالة العسرة؟؟ لا أعتقد بالتالي مالها ربوي.. وهل يجوز أن أقترض من بنك أصل مله حرام؟؟ قد يكون ربوي أو يكون من التجاره بأشياء حرام ؟


    الأخ بسام
    البنوك لا تسامح المعسر ولكن توقف الفائدة عليه، وكل البنوك عندها قروض ميتة أي أن المقترضين عجزوا عن السداد، والبنك لم يستطع أن يفعل شيئاً، والأساس في الأمور هو الإباحة وليس التحريم، ولا يؤخذ الحرام على الظن بل على اليقين.

  3. سؤال للدكتور الفاضل
    إذا كان أغلب الناس سيدخلون الجنة باعتبارهم على الفطرة والذين سيدخلون جهنم هم القتلة والمفسدون في الأرض فقط
    لماذا في النص القرآني ارتبطت عبارة أكثر الناس بالذم
    لا يعقلون
    لا يعلمون
    لا يشكرون
    لا يؤمنون
    أكثرهم مشركون
    أكثرهم فاسقون
    والعكس بالعكس
    وما آمن معه إلا قليل
    وقليل من عبادي الشكور
    إلى غير ذلك من الآيات
    أرجو منكم التوضيح وشكرا


    السيد عثمان
    كل هذا لا يعني أنهم سيدخلون النار، وإنما هو تصوير للواقع الاجتماعي في معظم مجتمعات الأرض.

  4. نورالدين الميراني

    دكتور محمحد شحرور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبك في الله واسأل الله لكم العفو والعافية : عزيزي دكتور محمد انا مقتنع تماما بمفهومكم للقضاء والقدر والان عندي اشكالية وهي كيف يمكن فهم الاية الكريمة 154 من ىسورة ال عمران على ضوء طرحكم الرائع بان الارزاق والاعمار والاعمال غير مكتوب سلفا وانقل لحضرتك جزء من الاية ( يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا ههنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم ) افيدونا وجزاكم الله عنا خير الجزاء مع التقدير


    الأخ نور الدين
    أي لو علموا أنهم سيقتلون لهبوا والتصقوا بمضاجعهم، وهذا أمر منطقي لأن غريزة البقاء عند الإنسان أساسية لذا قال {كتب عليهم القتل} ولم يقل (كتب عليهم الموت).

  5. السلام عليكم دكتور.
    سوالين. الاول: ان كانت الصلاه هيه من الشعائر وهيه الصله بين الله والعبد ، ما معنى ما سلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلي.ليش العذاب علا مجرد شعيره؟
    الثاني: ما هيه اهميه خلق الكون بهذا الحجم الرهيب اذا كان الانسان مهما بلغ من تطور مرح يوصل او يكتشف الكون كله؟ وليش الله خلق الارض في 6 ايام وهيه حجمهه من الصغر لا يقارن ببقيه الكواكب والنجوم المحاطه بيها؟
    اتمنى اكون وصلت الفكره ومحتاج اجابه واضحه رجاءا . فتحت بصيرتي يا دكتور


    الأخ يوسف
    – الصلاة في التنزيل الحكيم نوعان، الأولى هي صلة الإنسان بالله وتكون بالإيمان به والدعاء له وذكره واتباع أوامره والابتعاد عن محرماته، وهي التي يحاسب عليها الله تعالى ب”سقر” وتابع الآيات يظهر معك صفات تاركي الصلاة: َ{ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ* وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ* وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ* وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ}، أما النوع الثاني فهي إقامة الصلاة ووردت بالواو في بعض المواضع “الصلوة” وهي الصلاة الشعائرية التي تقيمها جميع الملل كل على طريقته، وهي تكليف نثاب عليه ونؤجر.
    – خلق الكون لنعيش فيه نحن وغيرنا، وقد يكون هناك مخلوقات على كواكب ومجرات أخرى، والله تعالى خلق سموات والأرض في ستة أيام، لكن لا نعلم مدى كل يوم منها، فاليوم حقبة زمنية قد تكون ملايين السنوات مما نعتمده الآن.

  6. أستاذي الكريم؛
    أسأل الله أن يمدكم بالصحة والعافية. من الأشياء التي حيرتني في السنة أنهم نقلوا عن المصطفى عليه الصلاة والسلام كل شيئ تقريباً؛ حتى أنهم دخلوا حجرة نومه تحت شعار لا حياء في الدين وقالوا ما تعرف…
    السؤال: أين خطب الرسول أيام الجمعة؟
    أين خطب أبو بكر وعمر وعثمان؟
    ألم يكونون يصلون الجمعة؟
    عندما أطرح مثل هذه الأسئلة يغضبون مني ويتهمونني بالكفر والردة ونية هدم الدين. ويشهد الله أنني بريئ من كل ذلك. ولكن من حقي أن لا أُطَلِّق عقلي وأقبل كل شيئ بغير هدى.
    تحياتي لكم.


    الأخ مجيد
    نعم أوافقك الرأي، وقد قلت هذا في كتابي “السنة النبوية والسنة الرسولية”، فنحن لا نملك بين أيدينا أي من خطب الجمعة الخاصة بالرسول، بينما نملك موسوعات لأحاديث ملفقة دونت بعد وفاة الرسول بقرنين على الأقل، وحتى الأحاديث الصحيحة في التشريع وحل الخلافات وتنظيم المجتمع هي ظرفية لزمانه وغير ملزمة لأحد .

  7. كيف نفهم قوله تعالى في التنزيل الحكيم ” والعصر ان الانسان لفي خسر الا اللذين آمنو و عملو الصاحات و تواصو بالحق وتواصو بالصبر” هل يعني أن أتباع الأديان الأخرى في خسر ؟ و هذا يخالف ما تذهبون اليه و شكرا


    الأخ منتصر
    قال “الذين آمنوا” بالله واليوم الآخر، وهذا ما قاله تعالى في الآية {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (البقرة 62).

  8. عزيزي الدكتور محمد
    السلام عليكم ورحمة الله
    نشكر لك جهودك في تطوير الفكر والسعي للخروج من بوتقة الجمود الفكري .
    في معرض الحديث عن المسلمين والمؤمنين وصفة المسلمون بأنهم اتباع كافة الديانات السماوية والمؤمنين اتباع الرسالة المحمدية .
    هل لك ان نفسر لنا الآية 30 من سورة النور
    وقل المؤمنات أن يغضضن من ابصارهن …. فهل غض البصر وخفظ الفرج مختص باتباع الرسالة المحمدية فقط .
    ولك منا كل التقدير


    الأخ سامر
    هذه الآية جاءت للمؤمنات، لأن الحجاب كان موجوداً في شريعة اليهود والنصارى فجاءت الرسالة المحمدية وألغت هذا، ليقول للمؤمنات أنه تم إلغاء الحجاب والنقاب وأعطى الحد الأدنى فقط للباس المرأة.

  9. مساء الخير دكتور محمد،،،
    اتمني ان تكون بصحة جيده،،،
    سؤالي من الآية ،،،( احل الله لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث ) هنا تحريم للخبائث،،،،
    ماهي الخبائث ،،،،


    الأخ أسعد
    الخبائث هي المحرمات، لقوله تعالى {وحرم عليهم الخبائث} أما ما نراه نحن خبيثاً فيمكن أن ننهى عنه أو نمنعه ولكن لا يحق لنا التحريم وإلا وضعنا أنفسنا مندوبين عن الله، فمال اليتيم خبيث، ولحم الخنزير خبيث، والربا خبيث، والفواحش خبث.

  10. السلام عليكم
    د.محمد شحرور
    لقد سمعتك تقول في حلقة مصورة انه لا يمكن اثبات وجود الله علميا ولا يمكن دحضه علميا ولهذا يوجد الالحاد والايمان بالله . ولكن كيف يمكن اقناع شخص ملحد بوجود الله بدون دليل علمي


    الأخ خالد
    الإيمان بالله مسلمة، لا يمكن إثباتها، ويتساوى فيها آينشتاين مع بائع الفول، فكلاهما لا يملكان الدليل، واليوم آخر ما توصل له العلم هو إمكانية عدم وجود خالق، لكن هذا لا يعني عدم وجود خالق، وعليك أن تبدي للملحد لماذا أنت مؤمن بالله، وعليه هو أن يقول لماذا هو ملحد، ونقاش من هذا النوع يمكن أن يكون مفيداً جداً.

  11. هل يعتبر الاكتفاء بالدعاء دون القيام بالصلاة الشعائرية صلاة ام يجب القيام بهما الاثنين .
    وما اهمية الصلاة الشعائرية وهل عدم القيام بها يعتبر معصية


    الأخ خالد
    الصلاة كصلة بالله بذكره وطاعته والدعاء له هي الأساس في الدين، ومن تركها توعده الله بالعذاب يوم القيامة، أما الصلاة الشعائرية فتكليف {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} نثاب عليه كمؤمنين بالرسالة المحمدية.

  12. ما حقيقة ناكر و نكير


    الأخ أحمد
    محض هراء. اذهب إلى وادي الملوك في مصر وترى في رسوم المدافن الفرعونية صورة أنكر ونكير والشجاع الأقرع (الثعبان) وهم يحاسبون ميتاً.

  13. قصة الإسراء و المعراج وهم أم حقيقة


    الأخ أحمد
    في التنزيل الحكيم لا وجود لقصة المعراج، أما الإسراء فقد ورد ذكره في الآية {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (الإسراء 1)، والآراء كثيرة سواء حول الأمكنة المقصودة بالمسجد الحرام والمسجد الأقصى، أو حول “عبده” هل هو محمد ام موسى، حيث الآيات التي تلي تتحدث عن موسى.

  14. سؤال : ماهى عدد الصلوات من مفهومك لقراءة القرآن ؟ هل هى ثلاثة كما قال بنور صالح ام خمسة كما نصلى الان ؟ و طبعا” كما عودتنا مع الدليل من القرآن و لك تحياتى دكتور محمد


    الأخ حامد
    في إقامة الصلاة نحن نتبع الرسول (ص)، لقوله تعالى {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56) وهي الآية الوحيدة في التنزيل الحكيم التي وردت فيها طاعة الرسول منفردة ومنفصلة عن طاعة الله، ومرتبطة حصراً بالصلاة والزكاة، علماً أنه لم يمر وقت على المسلمين المؤمنين لم يقيموا فيه الصلاة، أي وصلتنا بالتواتر الفعلي.
    لكن يبقى الأمر رهن الاستطاعة، وفي التكاليف {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} (البقرة 286).

  15. سؤال للدكتور، لقد هزتني صورة الطفل إيلان و سيطرت علي بطريقة لا أستطيع وصفها، ربما لكوني أم لطفل في بلد يعيش اجواء الحروب ايضا (ليبيا) فوجدتني مسكونة بأسئلة منها لماذا لا يحمي الله سبحانه الأطفال من هذا الالم و هذه المأسي؟ و هل سيدخل الاطفال الجنة أم أنهم يصبحون بعد موتهم هباءا منثورا؟ الرجاء الأجابة، و شكرا.


    الأخت حنان
    إن مايحدث الآن هو ضمن قوانين سير التاريخ التي وضعها الله وهي لا تحابي أحداً ولا ترحم أحداً، وأنا شخصياً لم أتفاجأ بما يحدث الآن في العالم العربي.
    والله تعالى لا يتدخل في حياتنا للأسف إلا من خلال تهيئة الظروف الموضوعية، وترك لنا إجمالاً مسؤولية الحياة الدنيا، فعلينا عبء منع الأمراض والحروب والحوادث، وحماية الأطفال وتحقيق حياة فضلى لهم.
    أما في العالم الآخر فيفترض أن يكون للأطفال مكاناً في الجنة.

  16. الدكتور العزيز، لا يسعنى وصف الراحة النفسية التي غمرتني بعد الاطلاع على آرائكم النيرة، زادكم الله علمًا واستنارة
    سؤالي كالآتي: أنا مقيمة في باريس. ربما سمعتم بقضية الجيلاتين الحيواني الذي يستخدم في تحضير يعض المأكولات وقد تكون هذه المادة الهيولية مصدرها الخنزير gélatine porcine أو حيوان ثاني bovin غير مذبوح فما رأيكم في هذا الموضوع؟ هل هذا يجعل المنتوج النهائي أيضا حرام؟
    مع ألف شكر دكتور شحرور


    الأخت سلمى
    المحرم من الخنزير هو لحمه، أما المنتج الآخر فلك أن تسمي عليه وتستخدميه.

  17. اخي العزيز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا لدي موضوع يختص في عملي في الشركات او ما شابه
    فانه ما يقارب ال 4 سنوات على التوالي
    في كل سنه افقد عملي ووظيفتي بمشكله مع الاداره وبنفس التوقيت بكل سنه وتحديدا قبل العيد بايام وتكون مده كل عمل عملته ضمن ال 4 سنوات فقط 6 شهور ولا تتجاوز ذلك ، اي عند بلوغ فترة ال 6 شهور من العمل تحدث معي مشكله عصية في العمل واصبح مجبرا على تفديم الاستقاله ويصادف موعد تقديم الاستقاله لمدة 4 سنوات من 8 اماكن عمل مختلفه قبل حلول العيد .
    باختصار
    عملت في 8 اماكن مختلفه لمدة 4 سنوات وجميعهم انتهت اعمالي منهم بسبب مشكله تحدث بنفس الوقت من كل عام قبل العيد وكانت مدة العمل 6 شهور في جميع حالات العمل


    الأخ عبد الله
    يرجى توضيح السؤال.

  18. دكتور محمد أولا شكرا كتير على مجهودك الرائع لإصلاح المفاهيم الخاطئة عن الاسلام التي لطالما تربينا عليها ….بتمنى ما تفهم كلامي بشكل خاطئ فأنا أحترمك بشدة …

    انا شاب عادي جدا و بدأت تأتي لعقلي تساؤلات عن الكون ككل و عن الله وعن ديني الإسلام ..
    وبسبب غياب المنطق في العديد من القضايا بدأ يضعف إيماني بصلاحية هذا الدين ..
    وأصبحت بين خيارين إما ان اتخلا عنه و أتبع المنطق والعلم ..
    أو الخيار التاني هو اصلاح و فهم الدين بطريقة تناسب طريقة تفكيري ..
    طبعا حضرتك متبع الخيار التاني … وانا أغلب حكيك مقتنع فيه…
    ولكن انت بالنسبة لي شخص مثلي مثله و مثله كمثل علماء الأمة فلم آخذ منه بدون التفكير ..فربما تخطأ وتصيب فلا يجوز لي اتباع نظرياتك بدون التأكد منها وسماع كل وجهات النظر حولها بحيادية ..
    وهنا وقعت في دوامة الوقت .. الزمن اللازم للبحث عن الحقيقة قد يستغرق سنوات ..وأنا بصراحة مبتعد عن الدين مؤقتا لحين اقتناعي التام به أو رفضة بشكل تام …
    أود سماع رأيك بهذا الموضوع ماذا يجب علي فعله ؟
    وأنا على ثقة انك في فترة من الفترات مررت بما امر به الآن او تعرف أحدا مر به ؟ أرجو النصح بمصداقية وحيادية بحتة ..
    أعتذر على عدم تنظيم الأفكار بالرسالة ولكن اتمنى ان تكون قد فهمتني


    الأخ همام
    نعم لقد مررت بهذه المرحلة، وقررت أن أدرس التنزيل الحكيم بنفسي، واستغرق مني الأمر حوالي 23 سنة حتى أصدرت كتابي الأول، وما زلت لليوم وبعد مرور أكثر من أربعين سنة أكتشف أشياء جديدة في كتاب الله، ولك كل الحق بأن تبدأ بنفسك، أو أن تقرأ رأيي ورأي غيري وتحكم عقلك، وأنت الآن تسير على مبدأ إبراهيم الخليل، مبدأ الشك للوصول إلى اليقين وهو مبدأ أساسي في كل الأبحاث العلمية.

  19. أستاذي الفاضل م تفسيرك لقوله تعالى (هل أتى على الإنسان حين من الدهر…) هل معناها أن الإنسان الأول يسبق ألبشر (آدم عليه السلام) ولماذا قال تعالى في هذه الآية لفظ أتى


    الأخ محمد
    الآية تساؤل بقصد الإعلام أن هناك زمناً لم يكن فيه الإنسان شيئاً مذكورا، وهذا الزمن حين كان بشراً قبل نفخة الروح، ونفخة الروح حولته من بشر إلى إنسان عاقل مسؤول عن تصرفاته.

  20. السلام عليكم
    قال تعالى ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )
    هل بني آدم هنا = المسلم والمشرك واليهودي والملحد ,, فكيف الملحد يأخذ زينتة عند المسجد
    أرجوا الأيضاح وشكرآ لكم


    الأخ ماجد
    الملحد لن يتبع هذه الآية، والمسجد هو مكان إقامة الصلاة، يمكن أن يكون للجميع على اختلاف الملل.

  21. اخي العزيز د. محمد
    ١. ما هو “الزنا” وما أصل الكلمة. ما علقت الزنا بالفواحش، البغي، والسؤ. لا أستطيع الربط بين الزنا كما ذكر في سورة النور، وملك اليمين والآيات التالية:
    يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
    إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ
    ٢. ذكرا عقاب الزنا في سورة النور قبل أية ١١ عن الإفك هل ممكن ان يكون معنى الزنا الشخص الذى يضيق على الناس و يتحرش بهم ويتهمهم بالباطل؟ الزانى هو الشخص المتحرش , الذى يتعرض للناس و يؤذيهم و يضيق عليهم فى حياتهم.
    ٣. النقطة الثانية تلح علي بعد ان سعت عن ما عبرت عنه في ملك اليمين وقل البعض انه خاص بالرسول (ص) وفقاً الى
    وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين
    ٤. الآية الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ …هل النكاح في الزواج فقط؟


    الأخ محمد
    1- الزنى من (زنّ) أي أن الشهوة لحت على الزاني بحيث تجاوز الخوف من الله ومن المجتمع فأقام علاقة جنسية في العلن، بوجود أربعة شهداء، حتى لو مع زوجته، والزنى فاحشة، لكن هناك فواحش أخرى، كالمثلية الجنسية بشقيها (الإناث والذكور)، والجنس الجماعي، ونكاح المحارم، أي أن الزنا حصراً هو الجنس العلني.
    و”البغي” هنا من البغاء، أي امتهان المرأة لممارسة الجنس، وعندما رأى قوم مريم حملها لطفل ظنوا أنها بغت، وهي النقية العذراء، أما قولهم “يا أخت هارون” فأغلب الظن أن هارون كان أخ موسى الذي ولد نتيجة استحياء قوم فرعون لأمه، لأن موسى استنجد به عند فرعون على اعتباره منهم لا من بني اسرائيل.
    2- الإفك هو رمي المحصنات بالزنى، وبالتالي ذكره بعد عقوبة هذا الفعل.
    3- الله تعالى استثنى النبي من شرط تعدد الزوجات، سواء كعدد أو بكونهن أرامل ذوات أيتام.
    4- المؤمنين والمؤمنات حرم عليهم الزنى والإشراك.

  22. السلام عليكم د محمد شحرور
    قرأت في قوله في الآية (. ٣٥ ) من سورة الأعراف : ” يا بني آدم إما يأتينكم مني رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ” ما يفهم من هذه الآية أن إرسال الرسل عملية قائمة إلى يوم القيامة ، في حين أن الله تعالى قد ختم رسالاته بالرسول والنبي محمد عليه الصلاة والسلام بدلالة قوله تعالى في سورة الأحزاب ” ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ” ( ٢١ )
    فكيف نوفق بين الآيتين ولكم منا جزيل الشكر


    الأخ نوري
    نفهم الآية على أساس أن الله تعالى أرسل الرسل منذ نوح وحتى محمد، تماشياً مع تدرج الإنسانية على سلم الحضارة، ثم ختم الرسالات بمحمد (ص) وأعلن وصول الإنسانية لمرحلة ما بعد الرسالات وأهليتها للتشريع لنفسها، وهذا هو إكمال الدين وإتمام النعمة، ولذلك قال تعالى على لسان الرسول {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} (المائدة 3)

  23. السلام عليكم
    الاستاذ الدكنور الفاضل محمد شحرور
    تحية طيبة وبعد..
    1- من منطلق اعتقادنا بدقة كتاب الله وبناء على الاسس التي تعلمتها من حضرتك فهمت الاية
    ..فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴿٩٧﴾ ال عمران
    فهمتها على ان الحج مطلوب من كل الناس وليس المومنون فقط.
    2- من منطلق تعريف حضرتك للاسلام والايمان
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .. ال عمران 102
    لم اسطع فهم الاية اذا كان الاسلام قبل الايمان..كيف يكون المخاطب مومن .. ثم يطلب منه ان يكون مسلما؟
    جزاك الله عنا كل خير.
    شكرا.


    الأخ أمجد
    1- نعم الحج للناس جميعاً، كما إقامة الصلاة والصيام والصدقات، كل ملة تؤديها على طريقتها، ونحن كمؤمنين بالرسالة المحمدية نتبع الرسول في أداء شعائرنا ومنها الحج.
    2- {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} (محمد 2) هنا الإيمان الأول والثاني في آية واحدة، الإيمان الأول هو بالله واليوم الآخر، فإذا أرفقته بالعمل الصالح أصبحت مسلماً، وفي تقوى الإسلام (القيم العليا) عليك اتقاء الله حق تقاته، فلا أنصاف حلول هنا، إذ لا يمكن ألا تغش قليلاً وألا تقتل قدر استطاعتك..
    أما الإيمان الثاني فهو الإيمان بأن محمد رسول الله، وبالتالي أداء التكاليف كما أتى بها، وفي التكاليف التقوى حسب الاستطاعة {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}.

  24. السلام عليكم
    هل المنوكير لا يجعل الوضوء صحيح؟وما هي الجيوب التي يجب تغطيتها في المراة؟


    الأخت لينا
    يمكنك استعمال طلاء الأظافر ولا مانع.
    الجيوب الواجب تغطيتها كحد أدنى هي الفرج والإليتين والثديين وما بينهما والإبطين.

  25. السلام عليكم
    ماهي عدد الصلوات واوقاتها؟


    الأخت لينا
    الصلاة الشعائرية نؤديها كما وصلتنا عن الرسول (ص) حيث لم يمر يوم انقطع فيه المؤمنون عن أداء الصلاة، أي خمس أوقات في اليوم.

  26. حسام أحمد بلص

    د شحرور
    من خلال قراءاتك لماذا خصص النعيم في الآخرة للذكور من حور عين وغلمان واتبعت المرأة للرجل؟
    وهل هناك ما يثبت تساوي النعيم لكلا الجنسين ؟


    الأخ حسام
    نعم هناك تساوي للذكور والإناث في الجنة كما في النار، وذكر ذلك في أكثر من موضع {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (النحل 97) والحور العين هم ذكور وإناث.

  27. السلام عليكم
    سؤال لو سمحت ارجو منك الاجابه عليه
    ماهو حكم العمل بالفوركس( التجارة الالكترونيه بالعملات ) ؟
    وهل يعتبر الفوركس ربا ؟ شكرا جزيلا لك


    الأخ فريح
    لا يوجد عندي أي فكرة عما تقول.

  28. اذا كان الحج من تكاليف الايمان فكيف نفهم انه موجه للناس و ليس للمؤمنين فقط؟
    شكرا على الاجابة و السلام.


    الأخ عادل
    نعم الحج موجه للناس جميعاً، كما إقامة الصلاة والصوم، فلكل أمة مناسكها، وهو مطلوب من المؤمنين بالرسالة المحمدية وفق مناسك معينة، حيث يؤدوه كما ورد في التنزيل الحكيم وكما أداه الرسول.

  29. كيف نفهم الحديث عن أن التوراة والإنجيل تم تحريفهما؟؟ ما هو الدليل على ذلك ؟


    الأخ بسام
    في التنزيل الحكيم قال تعالى {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ} (النساء 46) وتحريف الكلام عن موضعه يفهم منه تغيير المعنى المقصود منه، وهذا ما فعله فقهاؤنا أيضاً، ومثال على تحريف الكلم، عندما حرفوا معنى الشهيد، ففي التنزيل الحكيم الشهيد هو (سميع بصير) أي من حضر حادثة ما، وعند الفقهاء هو من يقتل في الحرب، هم لم يغيروا الآيات والنص إطلاقاً ولكن حرفوا معنى الشهيد عن موضعه.

  30. الفرق بين الشيطان و ابليس؟؟ وهل ابليس هو الشيطان؟؟ ولماذا نتعوذ من الشيطان وليس ابليس؟؟


    الأخ نزيه
    عندما أبى إبليس السجود لآدم رجم {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} (الحجر 34)، وبهذا الرجم تشيطن أي أصبح شيطان، يقعد لنا على الصراط المستقيم ليغوينا بالمعصية، ولهذا نستعيذ بالله منه، بينما تأنسن البشر وأصبح إنسان، أي عندما تأنسن آدم تشيطن إبليس.

  31. عزيزي الدكتور محمد
    السلام عليكم ورحمة الله
    نحن نعلم ان القران نزًل على رسول الله حسب ترتيب النزول
    و القران الموجود لدينا حسب ترتيب المصحف
    كيف طبًق رسول الله القران و تعلم و تدبر و …..الخ حسب ترتيب النزول ونحن نطبقه حسب ترتيب المصحف
    رجاء اريد جوابا كافيا
    وشكرا


    الأخ أبو أحمد
    الرسول هو من جمع التنزيل الحكيم بالترتيب الذي نراه عليه، وأعتقد أن هذا الترتيب كان موحى له، وليس من عنده، وهو كان عليه البلاغ فقط لا الشرح.

  32. الرجاء التكرم و الإجابة سيدي الدكتور محمد شحرور. .
    و السؤال : نرى اليوم الكثير من الأحداث المؤلمة و الظلم الشديد و افظع المشاهد ..الخ .. لكننا لا نرى الله يتدخل او يحل تلك المشكلات مع انه كامل القدرة و الخير ؛ و السؤال المطروح ، لماذا لا يفعل الله اي شئ حيال كل تلك المشكلات و النزاعات مثل القضية السوريةة ؟؟
    الرجاء الاجابة على هذا السؤال للحيرة الموجودة و لانها تنتج الشك في فكرة وجود اله . مع جزيل الشكر لكم ! .


    الأخ حسن
    الهن تعالى وضع قوانين الكون وترك لنا القضاء فيها، وهو إن تدخل فمن خلال الظروف الموضوعية حصراً، أي لن يتدخل بمعجزات، وما تراه اليوم مما يحصل في سورية هو وضع طبيعي ضمن قوانين التاريخ، لا يفاجئني أبداً، فنحن ما زلنا نعيش على مبدأ ونحن مسؤولون عما يحدث في عالمنا وسنحاسب عليه، فسيكافىء مكتشفي اللقاحات وعلاج الأمراض، وسيعاقب المجرمون والمستبدون. ،ونحن مازلنا نعيش {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ} (الزخرف 22) وقد ألغينا الحنيفية، وإن استمرينا على هذا فسنندثر، ويأت الله بقوم آخرين، وهذا قانون رباني لا يتغير من أجل أحد، ومن لا يتطور سيندثر.

  33. السلام عليكم …
    سؤالي في مقال على موقع الصفحة ذكرت أن الصلوات ثلاث وأن الركوع في الايه ليس بالمعنى الركوع اليوم …
    السؤال هنا …ماهية الصلاة ؟؟؟ وكيف نصلي لله


    الأخ منصور
    لم أقل أبداً أن الصلاة الشعائرية ثلاث، ربما أنت تقصد أحد المقالات للأخوة المشاركين في مواضيع الصفحة الحرة.
    والصلاة الشعائرية نحن نؤديها كما وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول، عملاً بقوله تعالى {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَّعلكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56)، علماً أنه لم يأت يوم انقطع خلاله المسلمون المؤمنون عن إقامة الصلاة، وهي كانت موجودة منذ إبراهيم، ولدى اليهود والنصارى وبأشكال قريبة جداً مما نؤديها نحن.
    أما الصلاة كصلة بالله فهي علاقتك المباشرة معه، سواء باعترافك ضمنياً بوجوده، أو بمجرد الدعاء له وذكره، و بالالتزام بالابتعاد عن محرماته ونواهيه.

  34. الاخ العزيز الدكتور محمد انا من المتابعين للقراءاتك المعاصرة للقران الكريم ارجو التوضيح مسالة الاسراء الرسول من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى وتفسير الاية ( سبحان الذي اسرى بعبده …………. )


    الأخ طه
    لا يوجد في التنزيل الحكيم أي تفاصيل عن حادثة الإسراء، ونحن لا نعلم كيف تمت، وهل كانت رؤيا أم انتقال بالجسد، والآراء كثيرة حول مكان المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وحول الهاء في “عبده” هل المقصود بها محمد (ص) أم “موسى”. وهذا موضوع مفتوح للمناقشة.

  35. لؤي شمس الدين

    الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن الاية المطلوب تاويلها تاويل معاصر بما


    الأخ لؤي
    لم أحاول أن أجد التأويل حتى الآن.

  36. سهيل شرحبيلي

    السلام عليكم دكتورنا الفاضل. عندي تساؤل:
    قال تعالى: “ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين”
    في نظركم يا دكتور ألا تنفي هذه الآية ما تفضلتم به أن الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر؟ لو كان الأمر كذلك لقال الله: وما هم بمسلمين..


    الأخ سهيل
    اقرأ قوله تعالى {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (المائدة 93) فالإيمان الأول هو الإيمان بالله واليوم الآخر، والإيمان الثاني برسالة محمد.
    فإذا اقترن الإيمان الأول بالعمل الصالح أصبح المرء مسلماً، وهذا يتضح في أكثر من موضع في التنزيل الحكيم، كقوله تعالى {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (فصلت 33).

  37. السلام عليكم سيد شحرور
    شاهدت فيديوهاتكم عن ملك اليمين و أيضا تعليقاتكم لكن لا زال عندي لبس خاصة و أنكم على حد علمي لم تصدروا كتابا وافيا بهذا الموضوع
    لهذا أود استشارتك ، أنا أبلغ من العمر 25 سنة و ملك يمين لرجل اشترط علي أن أعلم والدي بهذا الأمر و من المستحيل أن تتقبل عائلتي المتمسكة بمفهوم أن أي علاقة خارج إطار الزواج تسمى زنا و الزنا لا توبة منه
    أنا قبلت أن أصبح ملك يمين لشخص على مستوى عال من الأخلاق بدون علم عائلتي عل اقترفت ذنبا ؟
    و الرجل الذي أنا ملك يمينه متزوج و لديه أطفال و زوجته لا تعلم بعلاقتنا هل هذا يعتبر أيضا ذنبا ؟؟
    أرجو من حضرتكم أن تفيدونني بأجوبة وافية سيد شحرور و شكرا مسبقا


    الأخت منال
    ما تفعلينه ليس فاحشة لكن عليك تحمل تبعات أعراف مجتمعك وقوانينه، أما الرجل فهو يرتكب خيانة زوجية، أي أن مشكلتك مع المجتمع وأعرافه ومشكلته هو مع زوجته.

  38. سؤال الدكتور الآية التي تقول ; وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ لذلك سؤالي; كيف عرفت الملائكة أن يوم واحد سوف إنسان يضر الأرض وَيَسْفِكُ الدِّمَاء ونعرف أنه حتى الملائكة ليس لديهم معرفة مسبقة ب غيب أنها لا تعرف ما سيحدث في المستقبل?


    الأخ فريد
    الملائكة كانت ترى البشر على الأرض يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء، والبشر أصبح خليفة بنفخة الروح، اي بعد الأنسنة لا قبلها، وبالتالي أصبح عاقلاً مسؤولاً عن تصرفاته، مؤهلاً للخلافة.

  39. انا مسلمة و اعيش في فرنسا…سوألي هل يمكننا ان ناكل اللحوم التي تباع في الدول الأوروبية او لا علما و انه يقال لنا انها ليست حلالا و شكرا.


    الأخت هبه
    يمكنك أن تسمي عليها وتأكليها ما دامت ليست لحم خنزير.

  40. ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير؟ مع العلم أنه غير ضار إذا كان الخنزير يعيش في بيئة صحية وتم طهيه جيدا.


    الأخ كامل
    لا نعلم ما الحكمة، لكن نعلم أنه حرام وورد ذلك في آية محكمة، ونعلم أنه يوجد العديد من اللحوم الأخرى التي تشكل بدائل عنه.

  41. السلام عليكم ورحمة الله
    لقد استمعت الى شرحكم للاية (الرجال قوامون على النساء) قلتم ان الرجال قد يكنون رجالآ او نساءا والعكس صحيح
    فما رئيكم في الايات التالية:
    يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا
    وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا
    وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا
    يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث
    واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا
    يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا
    ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا
    والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما


    الأخ سالم
    كلمة “نساء” قد ترد بمعنى جمع امرأة كما في قوله {فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ} (النساء 11) أو بمعنى “نسيء” أي المتأخرات، وفي قوله تعالى {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (النساء 34) لو كانت النساء جمع “امرأة” لقال تعالى (بما فضل الله بعضهم على بعضهن)، والله تعالى ساوى بين الذكور والإناث في الجزاء وهو القائل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات 13) فمقياس الحساب هو التقوى، وهذا يتناقض مع قوله {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} (آل عمران 14) حيث “الناس” هم ذكور وإناث، وبالتالي “النساء” هنا من النسيء أي المستجدات من الأشياء.

  42. مرحبا ..
    هل ممكن لي ان صلي 3 صلاة بدلا من 5 ؟؟
    بتمنالكم سحة جيدة
    و شكرا للجواب :)


    الأخت نارين
    الصلاة الشعائرية تكليف، والتكاليف حسب الاستطاعة {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} (البقرة 286).

  43. من فضلكم في كتب في مصر للدكتور محمد شحرور و لو فيه الاقيها فين و سكرا


    الأخت منى
    يمكنك سؤال دار الساقي للنشر والتوزيع عبر موقعهم
    http://www.daralsaqi.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*