الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

3,084 تعليقات / أسئلة

  1. الدكتور محمد شحرور المحترم … لدي اشكال في كلمة {أو نسائهن} وكما ذكرت فهي تعني ما تأخر عن المذكورين في الآية أي أبناء واباء المذكورين وأحفادهم وهم ذكور فقط. أي ان “نساء” هنا تعود الى المذكورين سابقا وهم “مذكر” فكيف يكون الضمير “مؤنث” في “نسائهن” … ارجو التوضيح مع الشكر والتقدير لمجهودك الرائع …
    وادناه نص ما ذكرت حضرتك
    “ومن ناحية أخرى ذكر من المحارم إضافة لبعلها {أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ} ثم جاءت كلمة {أو نسائهن} وهي تعني ما تأخر عن المذكورين في الآية أي أبناء المذكورين وأحفادهم، ”


    الأخ يوسف
    هنا نون النسوة للتابعية، كأن نقول “كتبهن” أو “ملابسهن”، أي ما نسأ عن المحارم والتابعين للمرأة، كقولنا
    “أحفاد أخواتهن” و”أحفاد بعولتهن”.

  2. الأستاذ شحرور السلام عليكم ،
    بناء على القول بأن التحريم شمولي و أبدي و مغلق، ما رأيك بالرأي الفقهي الشائد بتحريم الحرير و الذهب على الذكور دون الإناث؟ أخذوا هذا من الأحاديث و منها ما رواه أصحاب السنن إلا الترمذي أن ابن زرير الغافقي سمع عليا رضي الله عنه يقول : “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي”. ورواه الإمام أحمد أيضا في المسند. وروى الترمذي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم”. و هنا الأحاديث تنص على أن الرسول قال بالتحريم و هو ما يخالف القاعدة السابقة. فهل نفهم من هذا بأن هذه الأحاديث مفبركة كغيرها و أنه لا يوجد بأس في لبس الحرير و الذهب للرجال؟
    تحياتي الخالصة.


    الأخ ظافر
    التحريم لله وحده وليس لأحد غيره، والشمولية والأبدية لم يعطها الله لأحد، واقرأ قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (التحريم1)
    والنبي (ص) كان يجيب على أسئلة أو يشرع لحالات معينة ضمن مجتمعه ولعصره وليست أبدية، ونحن غير ملزمين بها، علماً أنه نهى عن تدوين أحاديثه، والتدوين جرى بعد وفاته بأكثر من قرنين.

  3. الدكتور مهندس / محمد شحرور المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أود الإشادة بما تقدموه من عمل جليل نسأل الله أن يوفقكم فيه وأفيدكم بأنني من المعجبين المتابعين والمداومين بالاطلاع على هذا الموقع وأرجو أن تسمحوا لي بالسؤال التالي :
    يقول الحق في محكم تنزيله في الآية 20 من سورة المزمل (إن ربك يعلم إنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه ) إلى قوله تعالى فأقروا ما تيسر من القران
    سؤوالي هو أنه من خلال تقسيم الدكتور شحرور للكتاب فإن القرأن جزء يسير من الكتاب ويكاد يكون آيات معدودات فإذا كان القران هذا الجزء الصغير من الكتاب لماذا تعتبر قرآءته صعبة ومرهقة للدرجة التي يقول فيها الحق عز وجل في باقي الآية ( علم أن سكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وأرخرون يقاتلون في سبيل الله فأقروا ما تيسر منه ) كنوع من التخفيف الأمر الذي يفهم منه أن قراءة القران أمرصا صعبا

    ملاحظة للأخوة القائمين على إدارة الموقع
    أرجو تنزيل المزيد من لقاءات الفيديو والمناظرات التي أجراها الدكتور
    ولكم منى خالص الشكر


    الأخ أبو محمد
    القرآن هو الجزء الأكبر من الكتاب، وليس آيات معدودات، فعدد آيات المحكم 19 آية وتفصيلها 993 آية، وعدد آيات تفصيل الكتاب 50 آية، والسبع المثاني 19 آية، في حين عدد آيات التنزيل الحكيم 6236، أي أن آيات القرآن عددها 5155 آية، أي أنه تقريباً 5\6 من الكتاب هي آيات القرآن، بجزأيه القصص والكونيات.
    وقراءة القرآن تعني التمعن فيه ودراسته، فإما البحث في علوم الكون من فيزياء وكيمياء وطب، أو البحث في التاريخ من خلال القصص القرآني.

  4. حسب رأيك الديني، هل يجوز للزوجة ان تستر عيوبها بعد الزواج بأن تتجمل لزوجها بتركيب الاظافر و صلات الشعر و وشم الحواجب؟؟؟ لان ضرر عدم فعل ذلك قد يكون بالفتور بين الزوجين و المشاكل او حتى الطلاق! فانا غير مقتنع بما يتداوله العامة من حرمة ما ذكرت سابقاً…


    الأخ مازن
    لا حرمة في كل ما ذكرت، الحرام بيّن وواضح ولا يوجد فيه أي من هذه الأمور. بل هي كلها من حق المرأة، لذا لا تهتم بكل هذه التفاهات.

  5. أبو محمد عدنان

    السلام عليكم دكتور محمد
    سؤال يراودني منذ فترة عن الآية يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
    وأن الذين اسودت وجوههم في العذاب والذين ابيضت وجوههم في رحمة الله
    هل السواد هنا بمعنى اللون الاسود كذلك الابيض وهل يعني ذلك أن بيض الوجوه هم أفضل من سود الوجوه وألا يعني ذلك أن فهمي لهذه الآية الكريمة بهذا الشكل تأخذ منحى عنصري ارجو التوضيح وشكرا


    الأخ أبو محمد
    المعنى مجازي وبالطبع لا يعني أن أصحاب البشرة البيضاء هم الأفضل، والله تعالى يقول {إن أكرمكم عند الله أتقاكم}.

  6. السلام عليكم يا دكتور انا من يوم ما اعرف نفسي وانا في عذاب يعني لما كنت صغير طفل كان الاب والام معي ظالمين والحمد لله كبرت والان كمان مش مرتاح في حياتي خالص وعايش في عداب لاسباب اخرى حتى اتمنى ان انتحر وحاولت مرتين ..هل الله سبحانه وتعالى يجعل الاحزان تنتهي ام الانسان يظل في حزن شديد طول حياته لان هذي دنيا وليست جنه كما يقال


    الأخ غموض
    الله تعالى لم يجعل إنسان حزين وإنسان سعيد، لكن الحياة تتقلب من كل ذلك، وعلينا محاولة التغلب على ظروفنا ويبقى الأمل موجوداً، وتستطيع أن تجعل من نفسك إنسانا سعيداً، فكل شيء له وجهان، الأول مظلم، والآخر مضيء، مثال على ذلك الأحداث في العالم العربي الآن من قتل ودمار واضطراب، وهذا الجانب المظلم أما الجانب المضيء فإنها إرهاصات ولادة جيل جديد بفكر جديد، وهذه الأحداث ضرورية لظهوره.

  7. وجهة نضركم عن القضاء و القدر


    الأخ حداد
    حدد الله تعالى قوانين الكون، مثل الحياة والموت، والليل والنهار، والمرض والشفاء، والرياح والأمطار والزلازل والبراكين، وترك للإنسان القضاء فيها، فكلما زادت معرفتنا كلما استطعنا التحكم بحياتنا على الأرض، فمن خلال تقدم الطب ومعرفة الأمراض استطاع الإنسان اكتشاف اللقاحات والأدوية وبالتالي القضاء على كثير من الأمراض وزيادة متوسط الأعمار ومنع وفيات الأطفال، لكن لن يستطيع الطب القضاء على ظاهرة الموت لأنها قدر محتوم، وأعمالنا تصبح قدراً بعد القيام بها، فأنت تقضي أن تذهب غداً للعمل أو لا تذهب، ولحظة ذهابك يصبح الأمر قدراً لا يمكن تغييره ومسجلاً عليك، فالقدر وجود والقضاء حركة واعية في موجود.
    للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على الموضوع في كتابي (الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة) وهو موجود على الموقع.

  8. تحيه من القلب لك — يامن ثبت ديني في قلبي — وبك عرفت عظمته
    سؤالي حول المواريث — كيف يكون التقسيم أن كان هنالك بنت وأولاد أثنين — حسب ما عرفته من محاضرتك أن مجموعة الأناث تأخذ نفس مجموعة الذكور — هل معنى ذالك سيكون لها النصف والأولاد كل الربع


    الأخت نجاح
    حالياً أعمل على كتاب جديد في تعديل لفهمي حول الإرث.
    عندما يكون عدد الإناث على عدد الذكور إثنان فما دون، فإن حصة الذكر تساوي حصة الأنثى، أي يأخذان بالتساوي.

  9. السلام عليكم
    دكتور هل برأيكم الوشم حلال أم حرام؟ حسب ما قرأت من المشايخ انه حرام بسبب ان بعض الدم يبقى مكان الوشم، وبالتالي يصبح نجس لا تجوز معه الصلاة، هل برأيكم هذا الكلام منطقي؟
    بالنسبة لي لا أرى ان الدم نجس، والإّ اصبح الإنسان نجسًا بالضرورة، رأيكم يهمني.
    وهل ستصدر شرحًا لما توصلت له من دراسات قرآنية (اي تفسير)؟ بصراحة ما احوجنا إلى تفسير معاصر يكون على يديك، حتى لو لم يكن كاملًا بعد.


    الأخ فيم
    المحرمات واضحة ومعدودة، وليس من ضمنها النمص والوشم وغيرها، والتحريم لله وحده ولا أحد غيره وهو أبدي، والشيوخ يستندون في التحريم إلى أحاديث حتى لو صحت فهي تخص عصرها فقط، والمسألة مسألة ذوق فقط فإن كنت تحب الوشم فافعل ولا تهتم.
    بالنسبة للتفسير فلا أحد يستطيع تفسير آيات المصحف كاملة، لأن التأويل يظهر مع الزمن حتى يوم القيامة، وبعضها لا يعلمه إلا الله.

  10. لدي اخت بالتبني ولا أحد من الناس يعرف انها بالتبني
    تقدم شاب للزواج منها ؟
    فهل يجوز ان اعقد لها كون والدي متوفي وكوني اخوها الكبير دون ان تعمل لي وكاله
    وهل يجوز اخفاء قصة التبني عن زوجها ؟


    الأخ زيد
    لا أجد ما يمنع أن تعقد لها، علماً أنه يمكن للمرأة البالغة الراشدة أن تزوج نفسها دون ولي، فهي تملك نفسها.
    أما موضوع إخفاء التبني عن زوجها، فهذا يرجع إلى أعراف المجتمع، فإن كان سيعيرها فلا داع، أما إذا كان زوجها متفهماً فيمكن إخباره، أي أنها أختك وهي من محارمك، وعليه أن يفهم ذلك، وأنت أدرى بالأعراف فالمسألة لها علاقة بالأعراف لا بالحرام، فانظر ذلك بنفسك وقرر.

  11. مامون عثمان

    هل هناك رغبة من الدكتور فى ترجمة كتبه الى الانجليزية ـ انا ارغب فى المساعدة!


    الأخ مأمون
    يوجد لدي كتاب باللغة الانكليزية يحوي ملخصاً عن الكتب الخمسة الأولى، وفي حال قررت ترجمة الكتب الجديدة يسرني الاتصال بك.

  12. كنت قد سألتكم عن لجنة أو مؤسسة لكم تعمل على بيان او البحث في ايات الكتاب من حيث المحكم والمتشابه فأجبتني أنها ليست لجنة ولا مؤسسة، إنما فريق عملي المكون من مساعدين، وأن الكتاب أصبح شبه منته وسيطبع قريباً…
    أولا أبارك لكم وللفريق العملي هذه الخطوة (الغير مسبقة ربما) والتي يتمنى مراسلكم لو كان مشاركا فيها أو كانت تشمل مختصين في علوم القراءات( والرسم وعد الاي والفواصل…etc) لدقة أكثر ، ولكن مستقبلا إن شاء الله.
    أخيرا .. كما قلتم لنا أن الفريق العملي كله فريق متطوع وكله من المهندسين نساء ورجال، وفيه اختصاصي واحد في الفقه والشريعة .. هنا ألتفت إلى أن (الزيادة في المبنى زيادة في المعنى) قولٌ مفهوم عند بعض المهندسين أكثر من الغير وهذا الذي يبدو من الفريق ..
    فمبارك لكم جميعا وأسأل الله القبول


    الأخ رشيد
    شكراً لك.

  13. دكتور محمد هل ايات ام الكتاب فيها اعجاز ؟؟


    الأخت أميرة
    لا، الإعجاز في القرآن.
    أما آيات أم الكتاب فهي 19 آية فقط وهي العمود الفقري للرسالة المحمدية، وهناك تفصيل لها في 993 آية تحتمل الاجتهاد الانساني إلى أن تقوم الساعة، وكل برلمانات العالم تعمل ضمن هذه الآيات .

  14. السلام عليكم يا عالمنا الجليل ..
    هل حقا يمنع قراءة القرآن على جنابة .. أنا اسأل عن قراءته بدون لمس المصحف الشريف .. شكرا


    الأخ إيهاب
    من يمنع يستند إلى الآية {لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} (الواقعة 79) علماً أن المطهرون هم الملائكة، أما نحن فمتطهرون، فلك أن تقرأه متى تشاء وأن تلمسه حتى تشاء.

  15. اخ شحرور السلام عليكم اما بعد هل من الممكن أن تقسم لنا المصحف الشريف كامل بالألوان مثلا موضحا فيه ايات المحكمات والآيات المتشابهات وكل ما ذكرته وتختار ألوان مناسبة لذالك على طريقة عرض بعض الكتب التي قسمت المصحف الشريف حسب آيات. الجنة والنار أظنك قد إطلعت عليها والسلام


    الأخ عمر
    في كتابي الذي صدر حديثاً أوضحت الآيات المحكمات وتفصيلها، وآيات تفصيل الكتاب، وكل ما عداها هي القرآن والسبع المثاني، وبالطبع عملي هذا يحتمل نسبة من الخطأ، أعتقد أنها بسيطة.
    فلك أن تلون المصحف إن أردت، وأنا مع فريق عملي نعمل على ذلك.

  16. أخ محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد إلا تظن ا ن تعريفك للقضاء الأزلي لأعمال و أفعال العباد يقودنا بالتالي الى علم الله بكل الاحتمالات الفكريه التي سيختارها أي شخص على وجه الأرض وليس بالضرورة اختيار واحد حتمي لكل شخص كما كان شائعا من قبل بمعنى أنه لو قدر لشخص أن يمر من أربعة طرق متاحة وعليه أن يختار طريق واحد فقط لأنه ليس باستطاعته أن يمر من طريقين في نفس الوقت فبالتالي القضاء هنا هو الطرق الأربع لأنه لا خامس لها والقدر أن يختار طريق واحد حتما و بالتالي تتم الكتابة في حينها وهذا ما يؤكد و الله أعلم لو مثلاً فى لحظة ما كل سكان العالم اجتمعوا بحييهم وميتهم من لدن ابونا ادم إلى الآن وأجمعوا في تفكيرهم كلهم على أن يذهبوا مثلا عند سماع المؤذن الى المسجد ويطلبون الله بنفس الدعاء انسهم و جنهم وهدا منتهى الاحتمالات الخيريه الواردة للمخلوقات فلن ينقص من ملك الله العظيم إلا كما ينقصه المخيط من نزعه من الماء والعكس صحيح لو فكر كل من سبق في نفس اللحظة في نفس العمل الفاجر وإجتمعو عليه لن يضرو الله بشئ وأظن انه يوجد حديث يتكلم عن ذالك أخيراً أرجو من أخ محمد أن يوصوبني أن أخطأت و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الأخ عمر
    كلامك صحيح بشكل تقريبي، ففي جزئية “من لدن أبونا آدم” آدم اسم جنس يدل على الجنس البشري كله، وليس اسم علم لشخص واحد.
    كذلك علينا أيضاً أن نعكس الأمر، أي القدر هو وجود أربعة طرق، والقضاء هو اختيار واحد منها، فالقدر وجود والقضاء سلوك يقوم على معرفة الموجود.

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور محمد شحرور، لم أجد غيرك ليزيل التناقضات التي كنت أجدها عن الإسلام في حياتنا، جزاك الله خيرًا، ولكن لي سؤال في مفهومي الإسلام والإيمان:
    “كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ”
    لماذا “المؤمنون”؟ هل يوجد استخدام آخر للـ “مؤمنون” في التنزيل الحكيم لغير المؤمنين بالرسالة المحمدية؟


    الأخ عمر
    حين يتوجه الخطاب في التنزيل الحكيم إلى المؤمنون من أتباع محمد نجده بصيغة {يا أيها الذين آمنوا}، لكن هناك مسلمون مؤمنون بموسى، ومسلمون مؤمنون بعيسى أيضاً، فهناك إيمانان: الأول بالله والثاني بمحمد (ص)، كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} (محمد 2)، (آمنوا) الأولى للمؤمنين بالله، و(آمنوا) الثانية للذين أضافوا لإيمانهم بالله إيمانهم بمحمد.

  18. *الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَٰنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرً
    من هو الخبير هنا؟


    الأخت منى
    قال تعالى {فاسأل به} ولم يقل فاسأل عنه خبيرا. أي إذا أردت أن تأخذ خبرة بأمر ما، فعليك أن تكون رحمانياً، أي تمارسه بنفسك، فمثلاً فلان عنده خبرة بالمحاماة 10 أعوام، أي مارس المحاماة بنفسه عشرة أعوام .

  19. السلام عليكم
    لو سمحتم ، هل أجد لديكم ما يفيدني في: ما معنى القلب قرآنياً ؟
    وما الفرق بينه وبين الفؤاد ؟
    وجزاكم الله خيراً


    الأخت مودة
    القلب في التنزيل الحكيم هو العقل، والله تعالى يقول {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} (الحج 46) ولاحظي أن القلوب كي يعقلون بها، وهنا الصدور هي الرؤوس، حيث للرأس مكان الصدارة، كذلك قوله {رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ} (التوبة 87) والإنسان يفقه بعقله وليس بعضلة القلب، ومن غير المنطقي أن يذكر الله أغلب أعضاء الجسم ولا يذكر العقل أو الدماغ، إلا إذا كان القلب هو العقل.
    أما الفؤاد فهو الإدراك المشخص بالحواس (إن السمع والبصر والفؤاد)، فالإنسان يرى صورة ما، وينقلها بواسطة الأعصاب إلى المخ ليحلل ما هي، وبالتالي يدركها، كذلك بالنسبة للسمع وللحواس الأخرى، والله تعالى يقول {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ} (الأنعام 113)، فالإنسان يسمع بأذنه لكنه يترجم ما سمع بفؤاده.

  20. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته دكتور شحرور,
    تحية طيبة و بعد,
    سؤالين أطال الله في عمرك..
    السؤال الأول هو متى سـ تصدر كتابك الذي يتحدث عن كل من “الزواج والطلاق وملك اليمين والإرث والتبني “؟
    السؤال الثاني هو, هل تكفي موافقة الشخصين المعنيين – بغض النظر عن موقف الأهل – لـ تكون علاقة ملك اليمين شرعية؟
    شكرا جزيلا لك و أطال الله في عمرك.


    الأخ أحمد
    العمل مازال جارٍ على الكتاب موضوع السؤال.
    أما ملك اليمين فهو عقد نكاح له أشكال عديدة والحد الأدنى له أن تكون المرأة عاقلة بالغة راشدة، وكذلك الرجل وأن لا تكون متزوجة ولا من محارمه، هذا يؤمن عدم الوقوع في الفاحشة، وبعد ذلك تأتي الأعراف والتقاليد المحلية والقانون المحلي.

  21. علاء القاضى

    سلام الله عليكم سيدى الدكتور محمد
    شكرا لمنهجكم الموضوع الدقيق الذى أعطى أبعادا إنسانية لكتاب الله وشرائعه المتطورة
    سؤالى لحضراتكم :
    ما هو رأيكم فى تعريفات ( الكرامات ، الأولياء ، أقطاب التصوف ، وآل بيت النبى صلى الله عليه واله وسلم ؟


    الأخ علاء
    هذه التعريفات كلها لا علاقة لها بالرسالة المحمدية ومن اختراع الفقهاء، وآل بيت النبوة مكانتهم محفوظة دون أي عصمة أو قدسية.

  22. السلام عليكم يا دكتور ،، انا شاب عندى ١٧ سنة
    – كان عندى سؤال بيضايقنى ،، هل الاشهر الحرام تشريع ام سنة كونية كما فهمت من الايه (سورة التوبة : ٣٦ ) حيث انى فهمت من الايه ان الاشهر الحرم موجودة قبل خلق البشر .. و احيانا اجد افكارا تدور فى عقلى بان هذا كلام غير منطقى و ان المنطقى ان الشهور الحرام هى تشريع جديد فى الاسلام .. و انه اذا كان قديما منذ خلق الارض كان يجب ان يكون مذكورا عند المسيحين او اليهود .. و لكنه مذكورا عند اهل العرب قديما انهم لديهم اشهر حرام ،، فياتينى بعد ذلك شكوك بان سيدنا محمد اخذ هذا الشئ منهم .. فتاتينى شكوك بعد ذلك فى الدين و بان القران من صنع بشر ” استغفر الله ” ..
    سؤال اخر هل تنصحنى بشئ حتى افكر بطريقة صحيحة او حتى لا تاتينى شكوك فى اى امر .. فممكن ان يكون امرا بسيطا و انا لم افهمه جيدا فيتحول عندى الى شك يشغل بالى ،، ( حيث ان شخصيتى زائدة عن الحد فى اى امر : فاذا اردت شئ وجدت نفسى اشغل عقلى و نفسى به و اذا فكرت فى امر افكر فيه بشدة حتى ادقق فى صغائر الامور حتى اقتنع و اذا وجدت امرا صغيرا مخالف لا اقتنع و هكذا )
    سؤال اخر : هل الشكوك بها اثم ؟
    و اشكرك يا دكتور شحرور على تواصلك


    الأخ محمد
    لا ضير في شكوكك، ولا عيب إن تيقنت من الأمر قبل الاقتناع به.
    الأشهر الحرم كانت موجودة عند العرب في شبه الجزيرة قبل محمد (ص)، وكذلك الحج إلى الكعبة، حتى أنهم كانوا يضعون الأصنام داخل الكعبة، وكان العرب يعتمدون الأشهر الحرم بحيث يمتنعون عن القتال خلالها ويقام أثناءها الحج، فتزدهر مواسم التجارة أيضاً.

  23. السلام عليكم اتمنى ان تكون بصحة جيدة
    لو ان الدين الاسلامي هو الدين الوحيد الموجود عند كل اهل الارض اذن لماذا يقول تعالى العلي القدير( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) وشكرا


    الأخ رياض
    ليس كل الناس على الأرض مسلمين، فهناك من يؤمن بغير الله وهناك من لا يؤمن بوجود إله أصلاً، وهذا صحيح لذا قال تعالى{إن الدين عند الله الإسلام} فكيف يعترف الله بدين هو غير موجود فيه أصلاً، ولكن غير المسلمين حسابهم على الله لا علينا، نعاملهم بمقاييس الحياة الدنيا والأبعاد الإنسانية .

  24. ا لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    دكتورنا الفاضل انا فخوره بك احمد الله علي وجود أمثالكم في هذا الزمن فهذه نعمة من نعم الله التي أنعم بها علينا.. سؤالي هل صدر كتابك عن الزواج والارث الذي بتعمل به ؟؟ هل انتهيت منه وصدر؟؟ اليوم نحن في اول شهر سنه ٢٠١٥ واذا تم نشره اين اجده اسماء مكاتب او دول للحصول عليه .. ؟؟
    اتمني لك التوفيق والله يحفظك ولا يحرمنا من علمك ..


    الأخت شيرين
    الكتاب لم يصدر بعد، ومازال العمل جارٍ عليه، أما ما صدر حديثاً فهو كتابي “أم الكتاب وتفصيلها”، وصدر كتاب “فقه المرأة” وهو طبعة جديدة عن كتاب “نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي – فقه المرأة”، عن دار الساقي – لبنان .

  25. لو تأملنا قصة أبا لهب في القرآن سنجد أن الله عز وجل قد ذكر العقاب دون ذكر الذنب..قال تعالى :تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)
    الآية توعدت أبو لهب بعذاب نار جهنم دون أن يُذكر السبب ، ما قولكم في الآية ؟


    الأخ أنور
    السورة من القصص المحمدي، ومعاصروها يعرفون ما ارتكبه أبو لهب من معاداة لله والرسول، وقد أوصل نفسه لنقطة اللاعودة بحيث تقرر مصيره.

  26. خالد الشمري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … للأمانة قرأت كتابين القراءة المعاصرة والاسلام والايمان ومازلت أعيد قرائتهما بشغف وحب … ولكن لدي عدة اسألة وأتمنى ان لا اكون ثقيلاً عليكم
    ١) اذا كان الإجرام هو الضد للإسلام ويدخل النار بدون حساب فمن هو الكافر المخلد في النار ؟
    ٢) هل يصح أن يطلق على الشخص كافراً بوجه العموم ؟
    ٣) قد قلت أن الأب ليس من الضروري أن يكون والداً فالعرب قديماً كانت تحسب العم بمثابة الوالد والقران ذكر الآباء على انهم اجداد
    فإن تكرمت اريد توضيحاً لهذه الاية التي ارهقتني …
    قال الله تعالى (( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون ( 133 ) تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ))
    كيف نمييز بين الاب الوالد والاب الجد والاب العم … إذا ألغينا المترادفات ؟
    اخيرا اسف على الاطالة … متشوق لجديدك


    الأخ خالد
    1- الكافر هو من اتخذ موقف علني عدائي من أمر معين، والكافر بالله هو من عادى الله وقاطع أوامره ولم يلتزم بها، وأعلن الحرب على المؤمنين.
    2- لا يصح أن تكفر أحداً، فالله أعلم بما في القلوب وعليه الحساب وليس علينا.
    3- في حالة يعقوب الآباء هم الأجداد والأعمام أي الجيل السابق، أو ما نطلق عليه “الأسلاف”، والآباء هم صعوداً من أب وجد و—،والأبناء نزولاً من إبن وحفيد و…، وأبويه هم أبوه وأمه كما جاء في آية المواريث {ولأبويه لكل واحد منهما السدس}. والإنسان له والدة واحدة، وقد يكون له أكثر من أم، وله أب واحد يمكن أن يكون الوالد أو لا يكون.

  27. عفوا استادي العزيز اريد ان اطرح على سيادتكم سوال يخص عداب القبر هل هو حقيقة ام خيال انا شخصيا لا اومن به المعدب الوحيد هو الله والعقاب لا يكون قبل يوم الدين دكتور هل ممكن ان تساعدني في شرح هده الاية في سورة الانعام ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون و هناك امر ثاني ادم هل كان في الجنة التي نعرف ام كان في جنة من الجنان على الارض و شكرا


    الأخ ادريس
    لا يوجد عذاب قبر، إذ لا يمكن أن يعذب الله أحداً قبل حسابه، وفي كتاب الله الحساب في العالم الآخر وليس في عالمنا هذا، والإنسان قبل موته يرى صورة وفق أعماله تعكس مصيره يوم القيامة، تبقى ثابتة، وهذا ما ذكرته سورة الواقعة (83 حتى 97)، وهذا ما تعنيه الآية التي ذكرتها أيضاً.
    جنة آدم قد تكون غابة مليئة بالأشجار المثمرة، الظليلة والوارفة، والهبوط في التنزيل الحكيم هو الخروج وليس النزول، وآدم اسم جنس وليس اسم علم لشخص واحد، وهو من البشر الذي تطور ثم جاءت مرحلة تحوله إلى إنسان ، فآدم أبو الانسان وليس والد البشر، وفي قوله تعالى {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} (البقرة 36) الهبوط ليس بمعنى النزول من السماء، وإنما الانتقال من مكان لآخر، ومن مرحلة إلى أخرى.

  28. السلام عليكم استاذنا الفاضل ، سؤالي عن الاية١٢١ في سورة الانعام بسم الله الرحمن الرحيم( ولاتاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وانه لفسق وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلكوم وان اطعتموهم انكم لمشركون) هل حرام علينا ان ناكل اللحوم المجمدة في البلاد الاوربية والتي لم يذكر اسم الله عليها ؟ جزاك الله خيرا


    الأخ صلاح
    اللحوم المقصودة في الآية هي ما ذبح قرباناً لغير الله، والمطلوب في اللحم أن يكون مذبوحاً ولك أن تسمي عليه عندما تأكله.

  29. حضرة المعلم الفاضل ..
    اسمح لي ان اناديك بالمعلم لاننا نتتبع وبشغف جميع كتاباتك ومقابلاتك .. احب ان اسألك رأيك بمذهب التوحيد المسمى خطأ “درزي” ولماذا البعض يقصينا عن الدين الاسلامي ؟وشكراً


    الأخت غزالة
    أشكرك جزيلاً.
    كل من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً هو مسلم، شاء من شاء وأبى من أبى، وذلك ما ذكره الله تعالى في كتابه {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة 62)، وقوله {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (فصلت 33).

  30. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اتابع كتاباتك ولقد حلت كثيرا من القضايا التي كانت تحيرني جزاك اللة خيرا واريد انا اعرض لك شيئا استنتجتة وانا اقرأ سورة الصافات
    ثم سورة يسن “ولقد نادينا نوح فلنعم المجيبيون (75)” … الى الاية “سلام على نوح في العالمين (79)”
    ثم الاية “وإن من شيعته لإبراهيم (83)” .. الى الاية “سلام على إبراهيم (109) ”
    ثم الاية ” ولقد مننا على موسى وهارون (114) ” … الى “سلام على موسى وهارون(120)”
    ثم الاية “وإن إلياس لمن المرسلين (123) ” …الى الاية “سلام على إل ياسين (130)”
    الان انتقل الى سورة ياسين التي تبدأ بـ “يــس (1) والقرآن الحكيم(2) إنك لمن المرسلين(3)”
    استنتجت ان النبي الياس هو يس فما رأيك؟ وشكرا لك


    الأخ جمال
    أعتقد أن {يس} هي ياء وسين مثل {ألم} أو {طه} أو {ألر} وهي مقاطع صوتية من السبع المثاني.

  31. اسلام شرقية

    السيد الدكتور محمد شحرور حفظه الله .. تحية طيبة ..
    قرات في كتابك ان محمد النبي الاعظم قال لجبريل ما انا بقارئ بمعنى عدم الارادة او عدم الاستطاعة وليس بمعنى عدم المقدرة … وبهذا فان النبي غير امي … اريد فقط التعليق … الا تظن بان رد محمد عليه السلام ما انا بقارئ؟ هو بصيغة استفهام تدل على سواله لجبريل ماذا اقرا ؟؟؟
    شكرا لجهودكم دكتور


    الأخ اسلام
    النبي كان أمياً بمعنى أنه لا يفك الحرف ولا يقرأ المخطوط، لكنه قرأ ما تلاه عليه جبريل، وحفظه في قلبه وقرأه لمن حوله، وبالتالي يمكن أن نفهم من “ما أنا بقارىء” عدم الإرادة، لا سيما وأن جبريل لم يكن يقرأه مخطوطاً، ولم يخبره بعد ماذا يقرأ.

  32. السلام عليكم دكتور شحرور ,, اسئلتى بخصوص “غض البصر”
    1) السؤال الاول : ما هو فهمك لحديث “كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه” ؟
    2) السؤال الثانى : اليس هذا الحديث المذكور يفسر “يغضوا من ابصارهم ” على ان معنى الايه انا لا ننظر بشهوة ؟
    3) السؤال الثالث : اليس عذا الحديث والكثير من الاحاديث الاخرى مثل “لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة” تفسر الايه الكريمة او تنهى بان لا ننظر الى عورات الناس ؟
    4) السؤال الرابع : انا قرات فهمك لايه “يغضوا من ابصارهم ” و اريد منك ان توضح و تشرح لى لماذا استندت فى فهم الايه الى ان المقصود هو عدم النظر الى الناس فى موقف محرج ؟
    5)السؤال الخامس : “لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة” وحديث “لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة” وغيرها من الاحاديث :هل الرسول قصد فى نهيه عن النظر بان لا ننظر بطريقة محرجة
    و اشكرك يا دكتور شحرور على تواصلك ,,


    الأخ مصطفى
    هذه الأحاديث التي ذكرتها لا تتعارض مع آيات الزنا أو غض البصر، فالحديث الأول يحوي (يصدق ذلك الفرج ويكذبه) وأي علاقة لا تصل للجماع لا تعتبر زنا، أما غض البصر فيشمل النظر بشهوة والنظر إلى ما قد يحرج الآخر، سواءً رجل لامرأة أو رجل لرجل أو امرأة لامرأة، وهناك أوضاع معينة وأوقات قد لا يحب أي إنسان أن يراه أحد فيها، وهذا هو مفهوم العورة المذكور في الآية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (النور58) فالعورة من الحياء.

  33. السلام عليكم
    دكتور محمد اعتمدت في تفسيرك على الترتيل و الأية تقول و رتل القرأن ترتيلا . هل هذا يعني ان الترتيل هو للقرأن و ليس للكتاب


    الأخ زيد
    لتبحث في أي موضوع عليك أن تجمع المعلومات التي تخصه وترتبها ثم تدرسها، وهذا هو الترتيل، وكون الله تعالى قال {ورتل القرآن ترتيلا} يعني أنه المطلوب لتفهم آيات القرآن ترتيلها وفق المواضيع، وهذا لا يعني أن الكتاب لا يتطلب ترتيلاً، فالصوم جاء مرتلاً وكذلك الحج.

  34. الذنب يحتاج للاستغفار
    السيئة تحتاج لكفارة
    المعصية تحتاج لتوبة

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

إلى الأعلى