الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

3,139 تعليقات / أسئلة

  1. هل من مشروع ترجمة كتبك او مقالات او فيديويات الى الفرنسية و شكرا جزيلا


    الأخ محمد
    هناك مشروع ما زال في بدايته.

  2. هل من الممكن دكتور ان تتحدت لنا عن الزواج و عن كيفية إختيار الزوجة و هل في المصحف ما يبين ذلك؟


    الأخ ياسين
    لا يوجد في التنزيل الحكيم ما يفيد بكيفية اختيار الزوجة، ولكن فيه الزواج ميثاق غليظ بين الرجل والمرأة {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً} (النساء21)، بحيث يلتزم كلاهما من خلاله أمام الناس برعاية أحدهما الآخر، وهو سكن ومودة ورحمة {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم 21).

  3. لو سمحت يا دكتور
    انا سمعت كل حلقات التفكير والتغيير وما حكيت حضرتك ابدا عن موضوع ما ملكت ايمانكم
    لو سمحت دكتور ممكن اعرف شو وجهة نظرك عن الموضوع بشكل تفصيلي
    وهل صحيح أن المسلمين عندما يدخلون مدينة فإن كل نساء المدينة يعتبرو من الغنائم وما ملكت إيمانهم
    ارجو الشرح وشكرا


    الأخ سامر
    حالياً أقوم بإنجاز كتاب أبحث ضمنه موضوع ملك اليمين، لكن ما أؤكده لك أن ملك اليمين في التنزيل الحكيم لا علاقة له بالرق، بل هو علاقة خدمة فيها رضا من الطرفين، وقد تكون هذه الخدمة جنسية، أما الرق فقد ذكر كعبد مملوك، واعتبار السبي مصدر لملك اليمين جرى تاريخياً لكن ذلك لا يعني أنه حلال لأنه يقوم على الإكراه.

  4. عبيد عباس عبيد

    ” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا ” مريم (54
    ما هى رسالة سيدنا إسماعيل ؟


    الأخ عبيد
    في التنزيل الحكيم ذكرت الزكاة أول مرة مع اسماعيل: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً* وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً} (مريم 54 – 55)، ولم تذكر رسالته عدا عن ذلك، فالصلاة والحج عند إبراهيم، ثم أضيف لها الزكاة عند اسماعيل.

  5. السلام عليكم,

    أنا شاب انتقلت للعيش في اوروبا منذ سنتين, و اعتصرني الحزن لوجود تناقضات في الدين مع حياتنا, الى ان تيسر ان اقرأ لك فساعدتني كثيرا , فالحمد لله, و لا املك لك الا الشكر و الدعاء.

    سؤالي لو سمحت ببساطة ماذا يريد الله منا على الارض؟ شو هدفي في الحياة؟
    انا فعلا لا اعرف ما هدف وجودي! و هذا ادى الى اكتئابي مع اني عمليا و اجتماعيا و ….الخ ناجح جدا!!

    اذا كان في مجال لدي ثلاث اسئلة و لكن ليسوا بنفس اهمية السؤال الاول اعلاه:
    1- اذا في مجال ما المقصود (ومن احيا نفسا بغير نفس) ؟
    2- اتيان المرأة من دبرها ما حكمة؟
    3- هنالك اية في سورة الحديد 22-24 (ما أصاب من مصيبة ………و الله هو الغني الحميد) كيف ما احزن و ما افرح و قد قال (وانه هو اضحك و ابكى)؟ هذا عكس الطبيعة البشرية اصلا! و اخيرا ليش ربط الاية مع المختال الفخور و البخل؟

    انار الله لك عقلك و بصيرتك من نوره و علمه.


    الأخ محمد
    الله تعالى خلق الإنسان خليفة على الأرض، ليحقق به ذاته، والمطلوب منا أن نعيش بحيث نكون أهل لهذه الخلافة، ونحن أحرار باختيار طريقة الحياة التي نريدها، ونتحمل مسؤولية خياراتنا، وحرية الاختيار هي الأمانة التي أودعها الله فينا، لذا فإن سلطة الإكراه ليست من الدين أصلاً .
    – لا يوجد في كتاب الله (من أحيا نفس بغير نفس)، وإنما {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} (المائدة 32) وقتل النفس لا يكون بحق إلا في حالة عقوبة على قتل نفس، وهي حد أعلى (إعدام) يقرره القانون وليس انتقام، أما من يحي نفس فقد يكون إنقاذ نفس من موت سواءً كعلاج أو غيره، أو إنقاذ غرقى أو من تحت الأنقاض.
    – الله تعالى وضح طريقة الجماع بين الرجل والمرأة وحصرها في الفرج فقط.
    – الله تعالى وضع قوانين الكون، كل في كتاب، والكتاب يحتاج لتوفر مجموعة عناصر، فلا يصيبنا أمر في حياتنا إلا من ضمن هذه الكتب، فالمرض كتاب والصحة كتاب، والنهار كتاب والليل كتاب، فلا نصاب بمرض من غير الأمراض الموجودة في هذا العالم، والله تعالى لا يضحك هذا ويبكي ذاك، فالضحك حالة موجودة لدى البشر والبكاء أيضاً، ووفق ظروف الإنسان وفي مواقف معينة يحدث الضحك أو البكاء، أي أن قانون الكون يقوم على الأضداد، فالفرح والبكاء كلاهما من مشيئة الله، والصحة والمرض والصحة والفقر والليل والنهار هي طبيعة الكون والوجود كله.

  6. السلام عليكم : سؤالى بخصوص قضية الربا , وبشكل مباشر هل تعتبر القروض من البنوك التى عليها فوائد هل هذا (ربا) ؟ . ولكم كل التقدير والاحترام .


    الأخ هاني
    لا، فائدة البنك ليست ربا، ويمكنك الاستقراض من البنك وأنت مرتاح، فالفائدة التي تتقاضاها البنوك لا تصل أبداً إلى ضعف مبلغ القرض، هذا أولاً، وثانياً الربا على من لا يستطيع السداد، والفائدة تحسب عليه، أو أعطاء قرض لمن لا يستطيع السداد.

  7. لو سمحت دكتور
    انا سمحت كلامك في برنامج التفكير والتغيير بحلقة الدين والسلطة واستنتجت منها
    أنه لايوجد شي اسمه الدولة الإسلامية لأن ذلك يتعارض مع مبدأ أساسي في الإسلام وهو لا إكراه في الدين و سلطة الدولة لديها أدوات الإكراه وهي الجيش والشرطة والأمن
    وبالتالي لا نستطيع أن نطلق على الدولة الأموية أو العباسية هي دولة إسلامية والفتوحات التي قامو بها ليست فتوحات اسلامية وإنما هي تخص العائلة العباسية أو الأموية
    هل هذا الاستنتاج دقيق?


    الأخ سامر
    نعم هذه الدول سميت إسلامية لكنها ليست كذلك، وأصل الحكم فيها كان وراثياً عائلياً، والسياسة المتبعة فيها لا تقوم على ما جاء في التنزيل الحكيم، وعندما تقول دولة إسلامية فقد حصرت الاسلام ضمن حدود، بينما هو عالمي لاحدود له.

  8. أستاذنا الفاضل تحية طيبة …أود أن أسألك كيف نجمع أو نفهم معنى السيئات في الآيتين (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ) و (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما) حيث ان هناك نفي للتوبة في الأولى و تكفير للسيئات إذا اجتنبت الكبائر في الثانية؟.

    و اسمح لي بسؤال آخر حول قوله تعالى ( الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) فما هو مدلول اللمم هنا و هل هي الذنوب الصغيرة أي ان فاعلها يكتب له بها سيئة ام ان الإستثناء هنا لا يوجب الإجتنام و ما هو مفهومه إذا؟و إذا كان اللمم هو القبلة و الضمة و ..إلخ كما في كتب التفسير فهل يكون هذا في مفهومكم الجديد لملك اليمين ام ماذا؟…و جزاك الله عنا كل خير


    الأخ محمد
    المقصود من الآية الأولى التي ذكرتها أن الإنسان يجب عليه التوبة عن سيئاته دون تأجيل حتى فوات الأوان، فحين موته لن ينفعه الندم، لكن هذا لا يعني أن التوبة أثناء الحياة غير مقبولة، ثم أن الحسنات يذهبن السيئات، ويكفرن عنها، وهذا القانون مفتوح طوال حياة الإنسان، علماً أن السيئة هي ما نرتكبه بحق الآخرين، وليس بحق الله، فحين تشتم أحداً ترتكب سيئة، تحتاج لحسنة تكفر عنها، أما حين تشرك بالله فأنت ترتكب ذنب يحتاج إلى تضرع لله وتوبة كي يغفره.
    أما {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم} فالله تعالى حرم الإثم ودعانا لاجتناب الكثير من الأمور، تتراوح بين التحريم والأمور البسيطة، فمثلاً الفواحش محرمة، والظن دعانا لاجتنابه، لكن لا يرقى اجتنابه أبداً لاجتناب الفاحشة، فالظن السيء قد تكفره حسنة بسيطة بينما الخيانة الزوجية خروج عن الصراط المستقيم، أي أن كبائر الإثم والفواحش هي المحرمات.

  9. أستاذنا الفاضل د.محمد شحرور، تحية طيبة ، أريد أن أسأل عن مفهوكم للزنا حيث انكم تعتبرون أشكال العلاقات الجنسية غير الزواج المعروف الآن من ملك اليمين ، فما هو الزنا إذا، حيث أن الشهود الأربعة هم مطلوبون لكي يتم تنفيظ العقوبة و لا أظن ان عدم توافرهم ينفي أن الفعل هو زنا و فاعله محاسب عند الله ..أرجوكم و ضحوا لي أكثر.و شكرا


    الأخ محمد
    الزنا هو العلاقة العلنية، حتى لو كانت بين زوجين، والعلاقة مع المحارم، والخيانة الزوجية. فالزنا فاحشة وليس كل فاحشة زنا.

  10. د.محمد شحرور السلام عليكم و رحمة الله…إني أقرأ في قضية الحجاب مؤخرا و ابحث في فرضيته فليا ، و قولكم فيه أنه عادة إجتماعية مقنع و لكن وجدت مقالا عنه و فيه جيش جرار من الأسماء لعلماء سابقين و متأخرين و كلهم يجمعون على وجوبه و يختلفون في شكله الخارجي و في صفحات كتبهم روايات كثيرة عن رسول الله(ص) يقول فيها لنساء من الصحابة ان يختمرن و أيضا ما ورد في البخاري عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ( 4481 ) و أيضا عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) ومن مثل هذه الروايات الكثير و الأمر مستمر لمئات الأجيال حتى يومنا هذا فكيف لنا أن نرد على هذا الأمر بشكل يكون ريبا للمفهوم الأصولي المترسخ عند الناس فلا نستطيع ان نقول إرمو كل هذا و خذوا فكرنا الجديد!!؟؟..أرجوك وضح لنا


    الأخ محمد
    حين أتت البعثة النبوية، لم تكن النساء في الجزيرة العربية عاريات، وكن يرتدين غطاء رأس (كما كان الرجال وما زالوا يرتدون الغترة) وأثواب طويلة لكنها مكشوفة الصدر، فأتت الآية لتأمرهن بتغطية جيوبهن، أما آية (الجلباب) فقد أتت لأن النساء كن يخرجن لقضاء الحاجة في الخلاء ويتربص بهن المنافقون ويعاكسونهن، فأمرهن الله تعالى بدرء الأذى عن أنفسهن.
    والعبرة من اللباس درء الأذى الطبيعي والاجتماعي، لا أكثر ولا أقل، فلا ثواب ولا عقاب، مع مراعاة الحدين الأدنى والأعلى.
    أما الأحاديث فكيف تفسر عورة الأمة في الفقه الموروث (من السرة للركبة) وهي امرأة لا تنقص عن غيرها؟ فدعك من هذا، ولباس المرأة هو حسب الأعراف في المجتمع فقط.

  11. أستاذي الفاضل تحية طيبة، قرأت رأيكم في موضوع الأحاديث النبوية و ان قول ان المعنى من الله و الفظ لرسوله غير منطقي و لكن بقي عندي اشكال في موضوع الأحاديث القدسية حيث أن اللفظ فيها يبدو من الله فكيف يستقيم هذا ومن أين جاءت ؟


    الأخ محمد
    إن كان اللفظ من الله فلماذا لم ينزلها في التنزيل الحكيم؟ ولماذا منع الرسول (ص) التدوين عنه؟ كل هذا حصل بعد وفاة الرسول.

  12. السلام عليكم دكتور شحرور اريد ان اعرف معنى اهل الكتاب وهل هو يشمل البوذيه والهندوسيه والطاويه لان لديهم ايضا كتب وهل يحل الزواج بهم وشكرا


    الأخ عصام
    المقصود بأهل الكتاب في التنزيل الحكيم اليهود والنصارى، حيث أنهم أهل شريعة، أما البوذية والهندوسية وغيرها فلم يذكرها التنزيل إلا بكلمة “الصابئين” وهم من صبأ عن الملل الأخرى، والله تعالى يقول {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (البقرة 62)
    فإن كانوا من هذه الفئة فلا ضير بالزواج بهم، أي أن الزواج خيار شخصي، المهم أن لا تكون الزوجة من محارمه ولا تكون متزوجة وهذا يكفي وممكن أن تكون من أي ملة.

  13. السلام عليكم سيدي الفاضل محمد شحرور، أوّلا أشكرك على فكرك التنويري وجهودك التي بالنسبة لي قد تخلق في أيّ لحظة ثورة ضدّ كهنة الدّين إذا ما اكتشف الناس الفرق بين الاسلام و الايمان و ان كل ما فهموه من قبل كان مجرد خدعة تراثية… ولكن عندي بعض الاسئلة : ماذا قصد الله سبحانه حين قال (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) ثانيا (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض) ثالثا (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين لا يومنون بالله ولا باليوم الآخر يحرمون ما حرم الله و رسوله ولا يدينون دين الحقّ من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) آمالسلام عليكم سيدي الفاضل محمد شحرور، أوّلا أشكرك على فكرك التنويري وجهودك التي بالنسبة لي قد تخلق في أيّ لحظة ثورة ضدّ كهنة الدّين إذا ما اكتشف الناس الفرق بين الاسلام و الايمان و ان كل ما فهموه من قبل كان مجرد خدعة تراثية… ولكن عندي بعض الاسئلة حتى وإن لم تجبني عنها أنت أتمنى أن يجيبني عنها أحد أصدقاء هذه الصفحة الواعين ، أولا : ماذا قصد الله سبحانه حين قال (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) ثانيا (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض) ثالثا (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين لا يومنون بالله ولا باليوم الآخر يحرمون ما حرم الله و رسوله ولا يدينون دين الحقّ من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)(ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين ) آمل أن أجد الجواب المناسب عند حضراتكم مع أنني لم أسأل إمام مسجد أو كاهن دين لانني أعلم جوابه يكتفي بتكفير الجميع .. شكرا.ل أن أجد الجواب المناسب عند حضراتكم مع أنني لم أسأل إمام مسجد أو كاهن دين لانني أعلم جوابه يكتفي بتكفير الجميع .. شكرا.


    الأخ عبد السلام
    الشرك بالله خروج عن الصراط المستقيم، وبالتالي هو كفر بالله، وشرك التجسيد هو ذنب لا يغتفر، مع ملاحظة أن ليس كل النصارى يقولون بالتثليث، وليس كلهم يجسدون الله في عيسى، والله تعالى يقول {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} (البينة1)، ومن المشركين هناك كافرون وهناك غير كافرين، والشرك الذي لا يغتفر هو كما قلت شرك التجسيد (إن الله هو المسيح) أو (إن الله هو بوذا) وماعدا ذلك قابل للمغفرة في قوله {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} (يوسف106).
    والآيتان المذكورتان بثانياً وثالثاً من القصص المحمدي وتخاطب المؤمنين المعاصرين للرسول وتتحدث عن أهل الكتاب في ذاك العصر، ممن عادوا الرسالة المحمدية، ومفهوم الجزية لا معنى له في عصرنا.
    أما إبراهيم فكان حنيفاً مسلماً، بما يمثله الإسلام كدين الفطرة المنسجم مع أهل الأرض دون تعقيد وتعنت.

  14. في موضوع الإرث، إذا نسبة الإناث أقل من إثنين كم تحتسب نسبة الإرث للرجال في حال كانو الرجال أكثر من واحد ؟
    وهل دائماً تكون حصة الرجل أكثر مين حصة المرأة ؟


    الأخ فراس
    القاعدة في الإرث: إذا كانت نسبة النساء إلى الرجال أصغر أو تساوي 2 فحصة الذكر تساوي حصة الأنثى، وإن كانت أكبر من 2 فللنساء الثلثين وللرجال الثلث. وحصة الرجل أكثر من حصة المرأة فقط عندما تكون نسبة الإناث إلى الذكور أكبر من 2.

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أولا تحياتي للد.محمد على جهوده الجبارة في فهم التنزيل الحكيم وأشكره على كتبه ومقالاته التي ينير علينا بهم.

    هناك سؤال خطر في بالي عن سورة الرحمن, لم استطع ان اجد جواباً شافياً له, أرجو أن أجد الجواب الشافي عندكم.

    في السورة تكررت آية (فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) 31 مرة. أولا لماذا الخطاب لإثنان, من هما!؟
    ثانيا ما الحكمة من تكرار الآية نفسها 31 مرة!؟

    عندما قرأت السورة عدة مرات وصلت للآية 33 (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ … ) فتليها الآية التي بعدها (فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) , فهل المقصود هو الجن والانس؟ إذا كان كذلك فما الحكمة من انزال سورة موجهة للجن والانس معا!؟
    وبالنسبة للتكرار, هل هية تفصل مراحل في الخلق. لأنني وكما لاحظت انه سياق السورة, يبدأ ببداية الخلق وينته بوصف جنة الآخرة.
    هذا كان فهمي المتواضع لكن أرجو من الد.محمد شحرور الإفادة بشكل أدق إذا أمكن.

    وشكرا جزيلا.


    الأخ علاء الدين
    سورة الرحمن هي علامة القرآن، فالرحمن علم القرآن، والرحمن اسم الربوبية لهذا الكون وهو ثنائي، فالرحمن خافض رافع معز ومذل وشديد العقاب غفور رحيم .
    سورة الرحمن كلها قرآن ماعدا آية واحدة، هي تفصيل المحكم وهي {أقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان}، لذا وصف فيها الجنة والنار معاً.

  16. السلام عليكم دكتور شحرور ,,
    (عذرا على الاطالة ،ارجو الرد بايضاح حتى استطيع ان افهم ، و ارجو اعطاء امثلة لبعض الاسئلة )
    السؤال الاول : قوله تعالى”: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ” جاءت كلمة اللمم بعد الإثم و الفواحش ،،، ا) فأنا اريد ان افهم ما هى الافعال او الذنوب التى تصنف تحت اسم اللمم (صغائر الذنوب) …ب) و ما هى الفواحش التى تصنف تحت اسم اللمم (صغائر الذنوب) ؟ …ج) و هل النظرة او القبلة او ما دون الزنا يصنف تحت اللمم كما يقول بعض الناس ؟ ،، د) سمعت احدا يقول ان ما يقع تحت اسم اللمم فهو حلال و انا لا اوافق هذا الامر و اريد ان توضح لى رأيك فى هذا الامر ؟
    ————————–
    السؤال الثانى : حديث ((إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى فهو مدرك ذلك لا محالة، فزنى العين النظر، وزنا اللسان الكلام، وزنا الأذن الاستماع، وزنا اليد البطش، وزنا الرجل الخطى، والنفس تتمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه)) … ١) اذا صدق الفرج هذه الافعال فهل بعد هذا تكون هذه الافعال من الكبائر ام صغائر (اللمم) ؟ ٢) اذا لم يصدق الفرج هذه الافعال و كذبها فهل تكون من صغائر الذنوب (اللمم) كما يقول بعض الناس ؟ … ٣) بعض الناس يستدلون بآية “إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا” و يستدلون بهذا ايضا “عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ أَصَابَ مِنَ امْرَأَةٍ لَا تَحِلُّ لَهُ فَلَمْ يَدَعْ شَيْئًا يُصِيبَهُ الرَّجُلُ مِنِ امْرَأَتِهِ إِلَّا قَدْ أَصَابَهُ مِنْهَا إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يُجَامِعْهَا ؟ فَقَالَ : ” تَوَضَّأْ وُضُوءًا حَسَنًا ثُمَّ قُمْ فَصَلِّ ” ، قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الآيَةَ : وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ” فيستدلون بهذين الامرين على ان كل الافعال المذكورة فى الحديث الاول((ان الله كتب على ابن ادم … )) بان هذه الافعال من صغائر الذنوب (اللمم) ،، فارجو ان توضح لى هذا ، فأنا قرأت لك فى هذه الصفحة ان ما دون الجماع الجنسى ليس محرما ما لم يصدق الفرج هذا … ٤) عندما اقرا جملة (إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى فهو مدرك ذلك لا محالة) لا افهمها ، فارجو ان توضحها لى … ٥) قرات لك على صفحتك انه اذا صدق الفرج هذه الافعال فهى زنا من اولها الى اخرها ، فلم افهم جملة ( زنا من اولها الى اخرها )
    ————————-
    السؤال الثالث : ما معنى قوله تعالى { ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة} ،،، ١) ارجو ان توضح معنى كلمة “لا تقربوا” فالبعض يقول ان معناها عدم الاقتراب من الزنا ،، يقول الدكتور احمد صبحى منصور “ان فى القرآن الكريم درجتين فى التحريم :ألأولى يعبر عنها بكلمة ( حرّم عليكم ) أى مجرد التحريم لفعل معين ، مثل تحريم أكل الميتة والدم ولحم الخنزير. هنا تحريم عادى ينصب على شىء محدد هو الأكل من هذا المحرم ، ولكن يجوز الاقتراب منه والتعامل معه بأى طريقة أخرى غير الأكل. وكذلك تحريم الزواج بالأم والأخت و ..الخ فالتحريم هنا على الزواج فقط بهن دون أى علاقة أخرى. أما أشد التحريم فهو قوله تعالى ( لا تقربوا ) أو ( اجتنبوا ) فالله تعالى لم يقل مثلا ( الزنا حرام ) وانما قال ( لا تقربوا الزنا ) فاصبح الحرام ليس مجرد ممارسة الزنا كاملا ولكن يحرم كل ما يقرّب الى الزنا من نظرات و حديث ولمس وتقبيل وخلافه. ونفس الحال حين امر باجتناب الخمر و الميسر و الأنصاب ( أى الأضرحة والقبور المقدسة ) ، فالتحريم هنا يشمل كل ما يقرّب الى تلك المحرمات ” فأرجو ان توضح لى توضيحا وافيا .. و توضح لى هل كلمة ( لا تقربوا ) تحرم او تنهى عن كل ما دون الزنا …
    ————————–
    اشكرك دكتور شحرور على تواصلك ،،


    الأخ مصطفى
    بداية ما نسميه الكبائر هو المحرمات وكل ما دونها هو لمم، والفواحش التي حددها التنزيل الحكيم هي الزنا والسحاق والعلاقة بين ذكرين.
    والزنى هو الفاحشة العلنية (وجود أربعة شهود يجعلها علنية) أو العلاقة مع متزوجة أو العلاقة مع إحدى المحارم.
    و”لا تقربوا” بالمفهوم اللغوي هي النهي عن فعل شيء بعيد عن متناول اليد، بينما “اجتنبوا” تعني الابتعاد عن أمور قريبة منا، فالظن السيء مثلاً نتعرض له كل يوم لذا قال {اجتنبوا كثيراً من الظن}، وكذلك الأوثان فتقديس الرموز والاعتقاد باستطاعتها فعل المعجزات قد نتعرض له بكل سهولة فقال تعالى {فاجتنبوا الرجس من الأوثان}، بينما الزنى ومال اليتيم لا نصادفه يومياً وبشكل مفاجىء وإنما نقصده، لذلك جاء النهي {لا تقربوا الزنى}، و{لا تقربوا الفواحش} و{لا تقربوا مال اليتيم}، ونفهم من الصيغة ألا نقترب مما يجعلنا نقع بالحرام.
    يبقى أن الاجتناب لا يرقى أبداً للتحريم وإنما يستعمل معه.

  17. السلام عليكم دكتور شحرور ,,
    توجد بعض كتبك على صفحتك للقراءة مثل “الكتاب و القران” ,, و لكننى وجدت كتبك الاخرى مثل “السنة الرسولية و السنة النبوية” وغيرها التى ليست معروضة على الصفحة فى احد المواقع على الانترنت ,,1) فهل تقبل ان اقراءها بدون شراءها ..2) و هل اذا قرات كتب لكتاب و ادباء اخرين من على الانترنت بدون شراءها هل بها سرقة او اثم ؟
    3) و هل من نية لزيارة مصر قريبا ؟
    و شكرا على تواصلك معنا ,,


    الأخ مصطفى
    بالنسبة لي لا أجد مانعاً من قراءة كتبي إن وجدتها، ولو لم تكن هناك حقوق لدار النشر لنشرتها كلها على الموقع.
    وقراءة الكتب الموجودة على النت لا أجد بها حرجاً، والحرج على من نشرها دون إذن الناشر وليس عليك.
    وحالياً لا يوجد ضمن جدولي زيارة قريبة لمصر.

  18. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بداية ، أتوجه إليك بالشكر و التقدير و الثناء لما قدمته من فكر نيّر و فقه معاصر متفتّح يضع عالمية القرآن فوق كل اعتبار . تابعت العديد من حلقات برنامج التفكير و التغيير و مقابلات قناة أوربت و أعجبني كثيرا فكرك الاستثنائي ، وسأباشر عما قريب بقراءة كتبك بدءاً من كتاب “فقه المرأة” . أنا لست متخصصا و ثقافتي الإسلامية متواضعة جدا جدا ، ولكنني أقيم في سوريا ، و مستاء جدا من الوضع الثقافي المأساوي الذي وصلنا إليه ، و من مشاهد القتل و الأجرام و الذبح التي ترتكب بإسم الدين لذا أرى أنه لابدّ من ثورة حقيقة في الفكر الديني ، و لكن للأسف أجد أن همة الفقهاء لهذا الأمر خفيفة ، و أنهم لا يزالون يكررون أقوال السلف و لا يبحثون عن فكر معاصر يجذب العقول و يتماشى مع العصر ، لن اطيل كثيراً في المقدمات ..
    أولاً : كنت قد تحدثت بشكل مقتضب عن ملك اليمين على الهاتف في لقاء تلفزيوني و هذا هو الرابط
    http://www.youtube.com/watch?v=PzCRbgcXEhM

    أتمنى أن أقرأ وجهة نظرك عن هذا الموضوع بشكل واضح أو ان تدلني على الكتاب الذي فصّلت فيه بشرح هذا الموضوع ، لأن وجهة نظرك كانت صادمة جداً بالنسبة لي و لا أرى أن هذا الفيديو كافيا لشرح وجهة النظر في قضية إشكالية كبيرة كتلك القضية.

    ثانيا : ما رأيك بفكر الدكتور عدنان ابراهيم المقيم في النمسا ، هل يمثّل _من وجهة نظرك_ نموذجاً للإسلام المعاصر ؟


    الأخ عبد الرزاق
    حالياً العمل جارٍ على كتاب يبحث في ملك اليمين بالتفصيل.
    بالنسبة لعدنان ابراهيم هو خطيب يقدم أفكار جيدة جداً بالنسبة لخطباء المساجد، لكنه لا يقدم منهجاً متكاملاً.

  19. الدكتور الكريم يرى هيجل ان الديانة الكاملة والمثالية هي الديانة المسيحية وكأنه يريد ان يقول انها خاتمة التطور الفكري والشرعي للاديان متناسيا تماما الديانة الاسلامية . اريد ان اعرف رأيكم استنادا لمعرفتي ببحثكم المجرد ودفاعكم المنطقي والفلسفي عن خاتمية الرسالة المحمدية على شارعها افضل الصلاة والسلام .


    الأخ محمود
    هيجل مؤسس الجدل المثالي وهو يقول بأن الله حل في الطبيعة ووعى ذاته في الإنسان، وخلال العملية أورد قوانين الجدل، وجاء ماركس وقلبها رأساً على عقب.
    في الإسلام إن كان يهودياً أو مسيحياً أو محمدياً الخاتم، الله رأى ذاته في الإنسان، والجزء المثالي في الإنسان التي تقوم عليه كل الاختراعات والتقدم مأخوذ من الله مباشرة. فنحن خلفاؤه في الأرض، هو عالم ونحن متعلمون، وهو حر ونحن متحررون.

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحيه عطره طيبه وبعد :
    سؤالي لك يا دكتورنا الكريم هو لماذا نتحجب عند الصلاه ؟
    مع انه في نظرك بان الحجاب ليس بفرض !
    حيث انني اعيش في الخارج اضطرت بقلع الحجاب لظروف العمل ولكن اشعر باني خالفت اوامر الله حيث انه في تفسير الجلالين عن الايه الكريمه : بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) صدق الله العظيم
    بانه هو الوجه والكفين
    بسم الله الرحمن الرحيم ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) صدق الله العظيم
    بانه ستر الرؤوس والاعناق والصدور
    وما هو موقع السنه في هذه الايات الكريمه بما انها مكمله للقران ؟؟ وما هو دور الرسول من الحجاب ؟!
    شاكره لك حسن تعاونك
    جزاك الله كل خير ..


    الأخت رحمة
    السنة ليست مكملة للتنزيل الحكيم، ويجب التفريق بين السنة الرسولية والسنة النبوية، فنحن معنيون بالسنة التي أتتنا من مقام تبليغ الرسالة، وهي تتعلق فقط بأداء الشعائر من صلاة وزكاة وحج، ووصلتنا وستصل لغيرنا بالتواتر الفعلي، وليس القولي المتضارب في صحته، أما السنة النبوية فهي اجتهادات النبي في تنظيم الحلال لمجتمعه وليس لنا، ونحن نستأنس بها بما لا يتعارض مع التنزيل الحكيم أولاً، ويوافق القيم الإنسانية ثانياً.
    باالنسبة للحجاب فقوله تعالى {ما ظهر منها} يعني أن هناك زينة ظاهرة بالخلق وزينة مخفية، فالظاهرة هي رأسها ووجهها وأطرافها وباقي جسدها، أما المخفية فهي ما تخفيه الثنيات (الجيوب) وهي الموجودة تحت الإبط وبين الثديين وتحتهما والفرج والإليتين، وهذا الحد الأدنى للباس الذي يجب على المرأة التقيد به، أما الحد الأعلى فهو ما حدده النبي لمجتمعه بتغطية الجسم كله ما عدا الوجه والكفين، أي أن كشف الثديين تجاوز للحد والنقاب تجاوز للحد، وما يقال عنه حجاب هو من الأعراف فقط، فنحن نلبس في الصلاة من أجل الغير والله يعرفنا بملابس وبدون ملابس، فالبسي ما ترتاحين له في المجتمع الذي تعيشي فيه.

  21. السلام عليك دكتور :
    معجبة جدا بتفسيرك العلمي للتنزيل الحكيم, الذي يوافق مانشعر به ونفهمه بناءا على واقعنا الذي نعيشه,وعندي اسئلة عديدة وليس سؤال واحد اتمنى ان يتسع صدرك للاجابة عليها, اولا هل الصلاة والصيام يسقطان على المرأة الحائض؟ ثانيا هل الخوف من رؤية الاشياء المخفيه كالجن يعتبر قلة ايمان بالله؟ ثالثا هناك شرك يقع فيه المؤمن دون علم ودون قصد منه رغم انه مؤمن فكيف يكون مؤمن بالله ويقع في الشرك؟
    لك خالص تحياتي ومحبتي.


    الأخت أمل
    لا يوجد ما يمنع صيام الحائض إلا إذا كان الحيض يمرضها، أما الصلاة الشعائرية فتستوجب الطهارة، والحائض جنب.
    الخوف من الجن ليس قلة إيمان لكنه تصديق لهراء ووهم، فدعك من هذه الأوهام.
    نعم قد يشرك الإنسان بالله دون أن يدري، فالاعتقاد بكرامات الأولياء وعلمهم للغيب هو شرك، والثبات وعدم التطور هو شرك، فسنة الخلق هي الحركة الدائمة ولا ثابت إلا الله، ولا بقاء إلا لله.
    واعلمي أن الشرك نوعان: شرك لا يغفر أبداً وهو شرك التجسيد كأن تقول أن الله هو المسيح أو أن بوذا هو الله، وهذا ينطبق عليه {ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا} و {إن الله لا يغفر أن يشرك به}. والنوع الثاني الذي قال فيه { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون} و {ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما}، فلا تخافي ولا تحزني وثقي بالله، فجهنم يوم القيامة ستشتكي إلى الله قلة النزلاء.

  22. ارجو المعذره منك دكتور اريد ان اضيف سؤالين ايضا سمعت ان الله يقبل العمل الصالح وليس الحسن فما هو الفرق بينهما؟ ثانيا هل صحيح ان الزنا يكون فقط علنا اما المخفي فلا يقع عليه حكم الزنا , وان زنا المتزوجه هو الاثم الحقيقي الذي يقع عليه حكم الزنا الفعلي وانها بحكم المشركة؟ اضافة انك قلت ان العلاقة الجنسية بين اثنين عن تراضي لا يمثل زنا ؟ ارجو التوضيح دكتور ولك خالص شكري .


    الأخت أمل
    العمل الصالح هو ما يكسب الإنسان الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.
    الزنا هو العلاقة الجنسية العلنية (وجود أربعة شهود يجعلها علنية) أي هي الحالة التي تستدعي تدخل المجتمع، أو العلاقة مع متزوجة، أو العلاقة مع المحارم فهي كلها فواحش، فالله حرم الفواحش والزنا واحد منها، وهو الذي يستدعي تدخل المجتمع.

  23. عناية د.محمد شحرور
    شاكر وممتن لك إجابة سؤالي سابقا
    وكل ماتكتبه محل اهتمام شريحة كبيرة وإن كان كتبك ممنوعة عندنا في السعودية إلا أني أتابعك من خلال اليوتيوب وتحميل الكتب الكترونيا رغم صعوبة القراءة من الجهاز
    كل الشكر والدعاء لك بالتوفيق


    الأخ نادر
    شكراً لك.

  24. حمد أبوغزاله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذي الفاضل ,,, أرجو منك التكرم بتوضيح معنى كلمة ( محصنات ) بالقران
    لم أستطع أن أقبل تفسيرها على أنها المتزوجة ولا بالعفيفة . وبحسب نظريتك (لا ترادف بالقران) فإن كلمة محصنات لايمكن أن يكون تفسيرها متزوجة بكل الآيات التي ذكرت ولا عفيفة كذلك ,,, فهلا تكرمت بتوضيح معنى كلمة محصنات؟
    ولكم مني الدعاء بداوم الصحة والعافية


    الأخ حمد
    قال تعالى عن مريم {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (الأنبياء91)، ونفهم من الآية أن الإحصان هو العفة سواء الذاتية أو بالزواج أو ملك اليمين، وأيهما المقصود يفهم من سياق الآية.

  25. دكتوري الحبيب — وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) انت قلت امرنا بمعنى اكثرنا مو من الممكن تكون جاي من المرارة — يعني صارو يسو شغلات مرة مثال غنيي تقول مرمر زماني — يعني مرمرو بلحياة يعني سودو عيشت الناس – فحق عليها القول—- وشكر


    الأخ مروان
    نعم معك حق سودوا عيشة الناس وهم كثر، أي شكلوا طبقة كاملة.

  26. Respected Dr. Shahrour
    Assalam alaikum.
    A burning question I have and I need your help.
    What is the difference between Ahl-AlKitab and Uto-Alkitab (the people of the Book vs. those who were given the book).

    أَهْلِ الْكِتَابِ
    vs.
    أُوتُوا الْكِتَابَ

    Sincere thanks

    Omar M. Ramahi
    Canada


    السيد عمر
    أهل الكتاب هم اليهود والنصارى إلى اليوم، وفي عهد الرسول: أوتوا الكتاب من قبلكم.

  27. عزيزي د. محمد شحرور المحترم

    من لايشكر الناس لايشكر الله، كل الامتنان والعرفان لتحريرك عقولنا من سجون العصبية والانغلاقية عظيم الشكر لأنك أعدتنا الى جنان رب العالمين في تنزيله الحكيم ويكفيك جزاء الله وكرمه
    أنا حياتي كلها تغيرت بعد أن قرأت لك وتعلمت منك الكثير، والله العظيم كلما أردت ان اشعر بالسعادة أفر الى كتاباتك وقرائاتك

    عندي سؤال أرجو منكم الاجابة عليه بالتفصيل قدر الامكان لما له من أهمية كبرى عندي

    غاية الخلق..
    لماذا خلقنا الله؟
    ماذا يريد منا أن نحقق له؟
    هل فقط العبادة بأن نتبع صراطه المستقيم كما قرأت لك من قبل؟ فكل خلقه يسبح له حتى الحجر، اذاً ماذا يميزني كإنسان؟
    أخيرا.. ماذنبي أنا أنني وجدت من الأساس في هذه الدنيا.. لم يكن قراري أصلاً فضلاً على أن أعاني وأتعب في الحياة سوف تقول الجنة.. بس كان من الممكن أن لا أكون بداية لينتهي كل هذا الجدل ياأخي مابدي الجنة ولا بدي الحياة!


    الأخ أبو آدم
    الله خلقنا ليحقق ذاته بنا، كما ألف بيتهوفن موسيقاه ورسم فان غوخ لوحاته، ولله المثل الأعلى، والغاية هي إعمار الأرض والعيش عليها بسلام مع كل المخلوقات، وسبر أغوار الكون إلى أن نستطيع التحكم بقوانينه، أي القضاء فيها، وكلما زادت معرفتنا بالطبيعة والكون اقتربنا من الله بمعارفنا وعظمتنا.
    وهذه الحياة مرحلة مؤقتة، أما الحياة الآخرة فهي الأساس، وبالتأكيد العدالة الإلهية ستنصف من كان مظلوماً في الدنيا.
    وإليك المثل التالي : في بلد مثل السويد وهي من البلدان الراقية، ما مساحة السجون فيها بالنسبة إلى مساحتها كبلد كامل؟ وماعدد السجناء بالسويد بالنسبة إلى عدد سكانها؟ عند الله أرقى من ذلك فمساحة جهنم بالنسبة للجنة مشابهة لمساحة السجون بالسويد نسبة لمساحتها كلها، وكذلك عدد سكان جهنم بالنسبة لسكان الجنة، والله أرقى من السويد بملايين المرات فاعلم ذلك وتأمل.

  28. السلام عليكم دكتوري الكريم . . .
    أريد معرفة رأيكم بموضوع “المثلية الجنسية”
    هل من الممكن أن يخلق رب العالمين أشخاص مثليي الجنس ويحرم ذلك ؟؟؟ بدعوى أنه ابتلاء وامتحان ؟؟!!!
    مع العلم أن العلم الحديث حذف المثلية الجنسية من الأمراض لأنه متعلق بالجينات أي خلقنا هكذا
    رأيك يهمني جدا دكتوري الكريم وشكرا


    الأخ لؤي
    المثلية الجنسية في التنزيل الحكيم من الفواحش {وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً} (النساء16)، أي أن تقنين المثلية من المحرمات، أما من لديه مشكلة جينية فربه أعلم به، فإذا كان الطبيب قد علم أن المثلية جينية، فالمؤكد أن الله يعلم ذلك، والله لا يحاسب الناس على ما خلقهم عليه، وإذا كان الأمر كذلك فعلاقتك مع ربك ولا تسأل أحداً.

  29. سيدي الدكتور ما تفسيركم للآية
    “و هو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا،وكان ربك قديرا ” الفرقان 54
    جازاكم الله خيرا،عملكم سيبقى لأنه ينفع الناس.


    الأخ كمال
    أثبت العلم أن الماء أصل الخلق، وفي البداية لم يكن في الكون سوى الهيدروجين ومنه بالاتحاد مع العناصر الأخرى تشكلت أول خلية حية ثم تطورت، وخلق البشر سبق الأنسنة بكثير من السنين.

  30. السادة الافاضل السلام عليكم ورحمة الله : كتبت سؤالين منفصلين وعلى فترتين زمنيتين متباعدتين , ولم يصلنى الرد ؟ وتم حذفهم عن صفحة موقعكم المخصصة للاسئلة ؟ برجاء الرد ؟؟؟


    الأخ هاني
    نعتذر عن التأخر الحاصل، تجد الإجابة على أسئلتك على الموقع، بتاريخ 22\1، و 5/2.

  31. السلام عليكم دكتور،
    لو اتسع وقتكم، أرجو تفسيركم لهذه الآية:

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا

    ولكم خالص الشكر وعميق الامتنان.


    الأخ مجيد
    هذه الآية قصص محمدي، وفيها استثناء للنبي من تعدد الزوجات المشروط، سواء من حيث الكم (4) أو الكيف (أرملة ذات أيتام).
    كذلك هنا يوجد الجمع بين الزوجات وملكات اليمين، بينما في الحالة العادية استخدم التنزيل {أزواجكم أو ما ملكت أيمانكم} و(أو) قد تكون للتغاير وقد تكون للعطف.

  32. سيدي د محمد أطال الله عمرك ونفع بك البلاد والعباد
    لي رجاء وطلب وهو أن تبين لي ما حظ زوجة توفي زوجها وعندها ثلاث ذكور وأربعة اناث كم حظ كل منهم؟؟
    أرجوك سيدي رجاء حار سرعة الاجابة للضرورة مع بالغ شكري وامتناني..دمتم بكل خير وصحة وعافية


    الأخ عصام
    حصة الزوجة هي الثمن.
    نسبة الإناث إلى الذكور 4/3 > 2 أي حصة الأنثى = حصة الذكر، وهذا يعني أن نقسم المبلغ المتبقي بعد طرح حصة الزوجة على 7، ويأخذ كل ولد 1/7.
    وأنصحك أن تفعل ذلك لأن هذه هي الحصة الحقيقية لكل ولد، أي بالتساوي.

  33. تحية طيبة.

    في الناسخ و المنسوخ: وردت 4 مرات في القرآن كلها بمعنى التثبيت، فمن أين أتيت بنسخ الرسالات بعضها لبعض؟

    مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ البقرة (106) وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ الأعراف (154) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ *لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ الحج (52) هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ الجاثية (29)


    الأخ كريم
    النسخ له معنييان: الأول النسخ أي طبع نسخة طبق الأصل، كأن ننسخ من صفحة على آلة التصوير عشرة نسخ مثلاً (فوتوكوبي)، والمعنى الثاني هو الإلغاء
    وفي التنزيل الحكيم وردت بالمعنيين:
    خير منها: أي إلغاء وتعديل للأحسن.
    مثلها: أي فوتوكوبي.
    وفي الآية الأولى التي ذكرتها، إن كان النسخ بمعنى التثبيت فلماذا يأت بخير منها؟ وما قلته أنا هو أن النسخ بين الرسالات بمعنى أن كل رسالة صححت الأخرى بما يناسب تطور الإنسانية، إلى أن أتت الرسالة المحمدية فختمت الرسالات كلها.

  34. بخصوص الآية : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} (الأحزاب59 تقولون بأن (الكلام موجه لنساء ذاك العصر على اعتبار أن مكان قضاء الحاجة خارج البيت، وكن يخرجن ليلاًفيتربص بهن المنافقون) لكن القرآن يسري على كل الأزمنة يعني الأمر بادلاء الجلباب يستمرحتى عصرنا هذا أرجو التوضيح وشكرا


    الأخت ناديا
    هذه الآية التي ذكرتها تخص نساء النبي ونساء المؤمنين في ذاك العصر، والقصص القرآني نأخذ منه العبر، فالمطلوب في كل العصور أن ترتدي المرأة ما يجنبها الأذى ويراعي أعراف المجتمع، والتنزيل الحكيم صالح لكل زمان ومكان بحنيفيته وليس بحرفيته.
    أي أن اللباس أعراف وقانون مدني، إلبسي حسب أعراف البلد وحسب القانون المدني الذي يحدد اللباس إن وجد هذا القانون، ولا تدخلي التقوى في هذا الأمر.

  35. سالم إسماعيل

    السلام عليكم
    دكتور محمد ممكن سؤال
    ما حكم المثليين الشواذ في ديننا الإسلامي الحنيف حسب التنزيل الحكيم ؟
    مع خالص الحب والتقدير


    الأخ سالم
    المثلية اعتبرها التنزيل الحكيم فاحشة تستحق العقاب، سواء بين ذكرين {وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً} (النساء16)، أم بين إناث {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً} (النساء15).
    وهناك من يقول أن بعض حالاتها لها علاقة بالبنية الصبغية، أي ولادية، أقول في هذه الحالة فالله أعلم بذلك والحساب على قدر الإرادة بالفعل، وباب التوبة مفتوح والمجتمع يحق له التدخل في حال العلنية.

  36. د.محمد شحرور انت حقا من ابرز الشخصيات التي غيرت مسار حياتي وجعلتني انظر الي التنزيل الحكيم بعقلي وليس فقط بالتلاوة … ولانني اؤمن بمنهجك العلمي ف قراءة التنزيل وبانكار الترادف بين كلمات الكتاب اردت فقط ان اعرف ما هو الفرق بين يوم القيامة واليوم الاخر والساعة ويوم الدين ويوم الفصل ويوم ينفخ في الصور (اي الكلمات التي تشير الي نهاية العالم وبدء مرحلة البعث والحساب )
    والسؤال الثاني اريد ان اعرف امارات الساعة والقيامة عند حضراتكم من المنظور القراني وهل حقا هنالك مسيح دجال وياجوج وماجوج ومهدي وهبوط عيسي زغيرها من المرويات ؟؟ وشكرا


    الأخ محمد
    ما أفهمه هو أن كل هذه المصطلحات: “يوم الدين” و”يوم الساعة” و—، كلها صفات ليوم القيامة، مثلاً مرة أقول جامعة دمشق ومرة أخرى أقول كلية الهندسة ، وأخرى كلية الطب وأخرى قسم الجراحة العامة، وكل هذه المصطلحات لها معنى خاص بها حصراً ولكنها كلها تنتهي إلى جامعة دمشق، مع ملاحظة أن اليوم ليس بالضرورة 24 ساعة كيومنا، وقد يكون حقبة زمنية.
    ومن علاماته المذكورة في القرآن انشقاق القمر، والنفخ في الصور وهو التسارع في تغير الصيرورة الذي يؤدي إلى انفجار كوني آخر يقوم على أنقاضه كون جديد بقوانين جديدة.
    أما المسيح الدجال والمهدي فكلها هراء، وبالنسبة ليأجوج ومأجوج فأنا مازلت عاجزاً عن فهم قصتهما، وسيأتي يوم يستطيع الناس تأويلها عندما تصبح خبراً، وهي إلى الآن نبأ بالنسبة لنا.

  37. تحيه طيبه سوالي ..ماذا كان يفعل ابليس مع الملائكه ولماذا شمله امر السجود رغم انه من الجن ولكم كل التقدير


    الأخ حازم
    إبليس أغواه الله تعالى ليظن نفسه من الملائكة {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} (الأعراف 16)، والملائكة تطيع فقط ولا تعصي ربها، بينما الجن تطيع وتعصي {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} (الكهف50) وبعصيان إبليس ظهرت جدلية الطاعة والمعصية، وعندما طرده (رجمه) أصبح شيطان يمثل الشر، فتحققت ثنائية الخير والشر، والحوار بين الله وإبليس نفهمه مجازياً، والمهم أنه تلازم أمران، فعندما تأنسن آدم إبليس تشيطن، ولا يذكر إبليس إلا مع آدم، وبعد آدم يذكر الشيطان.

  38. السلام عليكم دكتور,
    عندي سؤالين :
    السؤال الاول: هل هناك تعليمات جاءت لمحمد عليه الصلاة و السلام خارج التنزيل .. على سبيل المثال عندما تزوج النبي من زوجة زيد .. فلما قضى زبد منها وطرا زوجناكها، هل كان الزواج قبل نزول هذه الاية ام ان التعليمات جاءت ضمن هذه الاية بان تزوج بزوجة زيد السابقة؟

    السؤال الثاني:
    هل ملك اليمين الانثى اقل درجة من المحصنة؟؟ .. و من لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات .. وبان عليهم نصف العذاب ان اتين بفاحشة!

    كل الشكر لك دكتور


    الأخ علي
    لا يوجد تعليمات جاءت للنبي خارج التنزيل الحكيم، وقصة زواجه من زينب سجلت بعد حدوثها، ولم يكتب الله تعالى هذا الزواج منذ الأزل.
    ملك اليمين هو علاقة لا تتضمن شروط الزواج من سكن وإرث ومودة ونسب وأولاد، أي التزاماتها أقل، وبالتالي لا تحصل المرأة إن كانت ملك يمين الرجل على ما تحصل عليه الزوجة من حقوق ولا ترث، عدا عن أن العلاقة علاقة خدمة، والفتاة هي من ترتبط حياتها بمعيل ما.

  39. الذنب يحتاج للاستغفار
    السيئة تحتاج لكفارة
    المعصية تحتاج لتوبة

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

إلى الأعلى