الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

3,491 تعليقات

  1. السلام عليكم دكتور شحرور
    أودّ بداية ان اعبر لك عن امتناني الكبير لك، لشخصك، وأفكارك وجهودك حيث ان جهود المرء لا تضيع..
    أودّ ان اسال، هل يحرم الاسلام الصداقة بين المراة والرجل ؟
    وكيف تكلم التنزيل الحكيم عن الزواج، اي كيف عبَّر عن قدسية الزواج وعن جماله ؟
    اخيرا، لم استطع فهم لماذا تم استعمال كلمة واضربوهن في آية القوامة ؟
    حيث من الممكن فهمها على انها اعتداء، لم تم اختيار هذه المفردة بالذات حيث كان من الممكن على سبيل المثال، واضربو عنهن ؟
    خالص شكري وتقديري لك استاذي..


    الأخ السائل
    الإسلام حدد المحرمات في علاقة الرجل بالمرأة، وهي ما يتفق كل أهل الأرض على تحريمه، سواء الزنى (العلاقة العلنية) أو الخيانة الزوجية أو نكاح المحارم أو الجنس الجماعي.
    الزواج هو ميثاق غليظ يتعهد فيه الطرفان أن يرعى أحدهما الآخر طيلة العمر وبمختلف الظروف ويحفظ أسراره ويوده ويرحمه، ولا يخونه، وعلى الزوجين إدراك ذلك لألا يصب بهما الأمر إلى الطلاق.
    آية القوامة هي من ضمن آيات تفصيل المحكم، أي يخضع فهمها للزمان والمكان وبالتالي يفهمها كل على طريقته.

  2. د.محمد انا انسان مريض ومقعد وعندي ضمور وضعف بالعضلات في كل سنة تضعف عضلاتي اكثر فاكثر والاهل غير متعاونون يعتبروني عبئ عليهم ودائما يبحثون عن اي عذر حتى لا يساعدوني ويعتبرون اني سبب مشاكلهم
    والوالدة توفيت منذ صغري وزوجة الاب غير مهتمة بي
    اعلم ان الله سيحاسب العبد عن عمره فيما افناه
    اعلم ان الله ذو رحمة واسعة واني ربما لم افعل شيئا مقارنة بغيري
    لكن سؤالي كيف اقضي وقتي وانا جالس اغلب اليوم لا افعل شيئا
    وحيدا لا يكلمني احد
    لكني اصلي واصوم واسبح واستغفر بين فترة وفترة
    عندي كثير من الوقت ولااا اعلم هل ساحاسب على هذا الوقت ولو كنت سأحاسب
    ماذا افعل؟
    سؤالي ماذا افعل وايضا ماذا تعني ليس على المريض حرج ما هي حدود هذه الكلمة وما معناها في القران الكريم؟ اين موقعي في ايات الكتاب الكريم؟
    الشيوخ ترددها حفظا ولااا اجد مثال يسهل علي فهم مضمونها
    لان الشيوخ تميل لقول لا يجوز لا يجوز حرام
    مثلاا اذا لم استطع ان يكون وضوئي كاملا او الصلاة الفجر في وقتها او او او
    ارجو منك الرد ربما تدلني بفضل من الله ثم بعلمك على طريق يسعد قلبي
    اخوك هاني


    الأخ هاني
    قال تعالى {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} وهو يعني ما يقول، فربنا أعلم بحالنا، وتأكد أنه لا يظلم أحد، بل على العكس سيعوضك عن الظلم الذي لحق بك نتيجة مرضك، فالعدالة الإلهية مطلقة لا يمكننا إدراكها أو مقارنتها بمقاييسنا المحدودة.
    ورغم ذلك إني أشجعك على البحث عن عمل ما ضمن ظروفك، سواء قراءة أو بحث أو كتابة مما يحتاج لجهاز كمبيوتر فقط، بحيث تقضي على الفراغ الذي تعيشه، فافعل ما ترتاح له ولا تجهد نفسك ولا تشغل بالك، وأنصحك إذا أمكن تعليم الأطفال لأن في تعليمهم متعة كبيرة.

  3. السلام عليك دكتور شحرور
    أقدر مجهوداتك الجبارة في محاولة كشف اسرار التنزيل الحكيم و كذا أعجبني منهجك في التعامل معه بعيدا عن داء الألفة الآبائية.
    أريد أن أسئلك عن ملك اليمين ومتى سيصدر كتابك عنه؟؟


    الأخ حمزة
    حدد التنزيل الحكيم نوعين من العلاقة بين الذكر والأنثى، الأول هو الزواج، وهو ميثاق يقوم على المودة والرحمة والصهر والنسب والأولاد والإرث، قوامه العيش المشترك، والثاني هو ملك اليمين ولا يشترط به أي من البنود السابقة وقوامه العلاقة الجنسية، ويتبع الأعراف السائدة في كل مجتمع، ومثاله في عصرنا الحالي ومجتمعاتنا زواج المسيار والمتعة والعرفي وغيره، وسيصدر قريباً كتاب عن الزواج وملك اليمين.

  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته …
    الشكر و التقدير لاجتهادك .. .. أريد منك توضيح أمر .. واعتذر إن كان هذا ليس مكانه لكن وجدت تساءل الإخوة
    هنا و الرد منك و إن كان هناك مكان آخر للتساؤل ارجو وضع رابطه ..
    اخي الفاضل .. قال تعالى سبحانه : ( الٓر تِلْكَ ءَايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ وَقُرْءَانٍۢ مُّبِينٍۢ ﴿١﴾ رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَوْ كَانُوا۟ مُسْلِمِينَ ﴿٢﴾ )
    تلاحظ المفتاح و الاشارة هنا ( الٓر تِلْكَ ءَايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ وَقُرْءَانٍۢ مُّبِينٍۢ ) مع بداية السورة .. لمدلول القرآن.. و جاءت ( ربما ) الاحتمالية الوقوع ضمن آية قرآنية .. هنا هل نحملها على مفهوم القرآن الذي أوضحته و كيف نفهم ( ربما ) انها من القرآن … ؟
    هذا للعلم أخي .. تحية مع التقدير لك ..


    الأخ مداد
    الآية (2) هي قصص محمدي، أي أنها قرآن بالنسبة لنا، لكنها تصف واقعاً بالنسبة لعصر النبوة، و”ربما” احتمالية، فقد لا يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين، وأن الحد الأدنى المطلوب من الإنسان هو أن يكون مسلماً ويلتزم بالقيم الإنسانية.

  5. السلام عليكم
    ممكن دكتور تجاوب على سؤال لماذا خلق الله الكون و البشر ؟
    عندما أفكر بالموضوع أجده إلها أنانيا نرجسيا خلق البشر كما يخلق العالم التجربة بأن يضع فأرأ و يرى ردود أفعاله ,,, على الأقل العالم له هدف من التجربة أما ألإله فما هدفه من خلق كائنات واعية عاقلة حساسة ثم تسليطها على بعضها و تسليط العوامل البيئية عليهم و تعريضهم للجوع و المرض و العطش و الحرب و القتل و الأمراض و البكتيريا و الفيروسات؟؟؟ ما هدفه من كل ذلك ؟؟؟؟ و لهذا أنا أميل للإلحاد ,,, لم أحسم أمري بعد و أنتظر الإجابة
    شكرا


    الأخ محمد
    الله تعالى كرم البشر فنفخ فيه من روحه وجعله إنساناً تحدى به مخلوقاته الأخرى، وحقق به ذاته، كما ولله المثل الأعلى رسم فان غوخ أجمل لوحاته، أو ألف بيتهوفن أحلى مقطوعاته الموسيقية، وليحقق الإنسان هذا الهدف يجب أن يسمو في صفاته ليقترب من الخالق، أي يفعّل أسماء الله الحسنى في نفسه، وربما نستوعب الهدف في الحياة الآخرة حيث دار الخلود.

  6. اخي الدكتور محمد شحرور
    في حديثك عن تعدد الزوجات, هل يجوز للمتزوج الذي لديه زوجة عاقر او مثلا باردة جنسيا ان يتزوج باخرى من غير ام يتامى بحيث يبقي الاولى عنده ؟ هل يجوز للمتزوجة طلب الطلاق من زوجها العاقر او غير الجدير بها من الناحية الجنسية مثلا؟


    الأخ باسم
    تعدد الزوجات مشروط بأن تكون المرأة أرملة ذات أيتام، والزواج ميثاق غليظ يتعهد فيه كلا الطرفين أمام الله برعاية الآخر في كل ظروف الحياة، ومن بينها عدم الإنجاب، لكن في حال تعسر الإيفاء بهذا العهد يمكن للطرفين اللجوء للطلاق. ويمكن الزواج من أرملة عندها أولاد أو عقد نكاح ملك يمين.

  7. اخي الدكتور شحرور
    في حديثك عن الدولة المدنية والدول الاخرى كالاسلامية , ارجو ان تضع لي بعض الامثلة الحياتية التي يتضارب فيها كلا الدولتين؟


    الأخ باسم
    الدول الإسلامية مثالها إيران والسعودية وطالبان وحماس، الخرق الرئيسي فيها لحقوق الإنسان هي أن غير المسلمين (بالمفهوم المتعارف عليه) يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، وبمجرد تحديد دين رئيس الدولة فأنت حرمت مواطن آخر من حقوقه، وهذا أبسط الأمور، علماً أن الإسلام يقوم على {لا إكراه في الدين}، أي لا سلطة للدين، والدين يتدخل في حياة الإنسان الشخصية طوعاً دون سلطة، بينما لا يحق لأي سلطة مدنية ذلك.
    ويمكنك الاطلاع على الموضوع مفصلاً في كتاب “الدولة والمجتمع” وهو موجود على الموقع، أو كتاب “الدين والسلطة”.

  8. كيف ترد على من يقول ان اية المحرمات لم يرد فيها تحريم الجمع بين الزوجة وعمتها او خالتها؟


    السيد باسم
    تحريم الجمع بين الزوجة وعمتها أو خالتها لم يرد في التنزيل الحكيم، ولكن النبي نهى عن ذلك ولم يحرمه، أي أنه يمكن للقانون أن يمنع ذلك لا أن يحرم، لأن التحريم لله فقط .

  9. سمعت من مداخلة لحضرتك في أحد القنوات ان العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج بين رجل وإمرأة غير متزوجة ليست بزنا إذا كانت بالتراضي فهل يشترط أيضا ان يكون الرجل غير متزوج ؟


    الأخ محمود
    نلاحظ في التنزيل الحكيم قوله تعالى {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} (المؤمنون 6) ووضع بين الأزواج وملك اليمين (أو) في كل المواضع الأخرى، في حين استثنى الرسول (ص) من ذلك {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ} (الأحزاب 50) حيث وضع (و)، ونفهم من هذا أن المتزوج لا يحق له جمع ملك يمين مع زوجته، ومع ذلك تخضع للإجتهاد الإنساني لأنها من تفصيل المحكم، أي في بعض المجتمعات والأحوال (أو) تفهم كعطف، وفي أحوال أخرى ومجتمعات أخرى (أو) تفهم اختيار واحد من عدة اختيارات.

  10. قول الله تعالى ” كتاب فصلت آياته قرآن عربياً لقومي يعلمون ” ؟
    فكيف يكون الكتاب شيء والقرآن شيء ؟


    الأخ إبراهيم
    لاحظ أن “كتاب” في الآية التي ذكرتها نكرة، وعلينا تعريفها.
    فما قولك في قوله تعالى {الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} (الحجر1)، وقوله {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} (الحجر87)
    والكتاب هو ما يجمع عناصر معينة تخص موضوع معين، فكتاب الفيزياء يحوي مواضيع الفيزياء، وكتاب الطب يحوي مواضيع الطب.
    والتنزيل الحكيم هو الكتاب الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، ويحوي القرآن والسبع المثاني إضافة لآيات الرسالة (المحكم وتفصيله) ومن هنا نفهم لماذا الكتاب هدىً للمتقين فقط {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ} (البقرة 2) بينما القرآن هدىً للناس جميعاً، المتقين وغير المتقين {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ} (البقرة 185)، لأن الكتاب يحوي إضافة للقرآن جزء خاص بالمتقين.
    ويمكن أن يكون الكتاب مؤلف من آيتين فقط كقوله تعالى {يا أيها الملؤ ألقي إلي كتاب كريم * إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم * ألا تعلوا علي وأتوني مسليمن} (النمل 29 – 31) فهنا الكتاب الكريم هو آيتان فقط.

  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اولا .. لك جزيل الشكر على اجتهاداتك و جعلها الله في ميزان حسناتك و الله يكثر من امثالك و يجعلهم نفع للأمة الاسلامية ان شاء الله .
    قرأت بحثك عن موضوع لباس المرأة و الحلال و الحرام فيها و لدي عدة استفسارات و اعتذر على الاطالة :-
    1- انت حددت مواقع الحلال و الحرام في كل من الرجل و المرأة ، مثلا المرأة يجب عليها تغطية الابطين و الصدر و الفرج و والإليتين ، سؤالي هنا .. لو الامراة اظهرت جزء من صدرها او الابطين و شاهدها رجل و ربما وصل بهما الحال إلى الكلام و غيره ، فهل يؤثم الرجل لانه رأى المرأة بهذا الحال ؟ سواء كانت المرأة مسلمة او غير مسلمة .
    2- لقد ذكرت في احدى اللقاءات و ايضا قرأت في كتابك ( فقه المرأة ) ان المرأة يجب ان تلبس ملابس الاعراف اي ما يلائم المجتمع التي تعيش فيه ، فمثلا في بعض البلدان لديهم الحرارة عالية و يخرجو بملابس شبه كاشفه من الصدر و الابطين خاصة ، فإذا لبست المرأة المسلمة مثل لابسهم هل تأثم ؟ و ايضا ذكرت مرة ان المرأة لو ذهبت للسباحة بالملابس الشرعية فسوف يضنونها انها تغرق ، فهل يجب ان تلبس ملابس السباحة ؟ و ما حكمها .
    3- متى راح تصدر كتاب المختص في شرح ملك اليمين ، لانه لدي لبس في هذا الموضوع و انتظر شرحك و تفصيلك لهذا الموضوع .
    و لك جزيل الشكر و العافية و السموحة على الاطالة .


    الأخ عمر
    الله تعالى أمرنا بغض البصر، وبالتالي عدم النظر لما قد يحرج الآخر، أو لما هو محرم رؤيته من جسد الآخر، سواء كان هذا الآخر إمراة أو رجل، مسلم أو غير مسلم.
    على المرأة التقيد بتغطية الجيوب المخفية والإليتين والثديين تقيداً بأوامر الله تعالى، ومراعاة الأعراف في الوقت ذاته، فخروجها مكشوفة الأطراف في مجتمع مغلق سيسبب لها الأذى الاجتماعي، كذلك خروجها منقبة في أوروبا مثلاً، والمهم في اللباس ألا يسبب الأذى، ولا يترتب عليه أي ثواب أو عقاب.
    العمل ما زال جار على كتاب ملك اليمين.

  12. Hello Dr. Shahrour
    The heart that is referred to in the Quran, is it the physical heart, the brain, the mind or metaphorically the belief that one have ?
    22:46 أَفَلَمْ يَسِيرُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَآ أَوْ ءَاذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى ٱلْأَبْصَٰرُ وَلَٰكِن تَعْمَى ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ
    That is all fine, But on this verse it seems to apply explicitly the heart that is in the chest and nothing else, could you please
    clarify on this ?
    ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ
    Many thanks for your work Dr. Shahrour


    السيد جبريل
    لا يمكن أن يذكر الله تعالى أغلب أعضاء الجسم ويغفل الدماغ، وكما رأيت استخدم “القلب” مقابل “يعقلون” و”يفقهون”: {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا} (الأعراف 179) وبالتالي لا يمكن أن يكون المقصود هو عضلة القلب التي تضخ الدم في الجسم، أما {القلوب التي في الصدور} فالصدور هي من الصدارة، ورأس الإنسان هو مكان الصدارة فيه.

  13. حسام أحمد بلص

    السلام عليكم ورحمة الله
    دكتور محمد, بداية أشكر لك كل ما تقدم من طروحات لها منهج يخاطب العقل ،فأنا أنتظر مثل هذه الطروحات منذ زمن لعدم قناعتي ببعض المسائل ، لذلك وجدت في منهجك ما يشفي غليلي
    سؤالي:
    كل ما وردنا من حياة في الجنة يتحدث عن الرجال وما لهم من حور عين وجنات وقصور وغلمان، ماذا عن النساء؟
    أرجو إفادتي جزاك الله خيرا


    الأخ حسام
    الحور العين والغلمان والقصور والأنهار كلها للذكور والإناث، لا للذكور فقط، والتنزيل الحكيم لم يفرق بينهما {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} (الأحزاب 35) ولاحظ قوله تعالى {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} (الدخان 54)، حيث قال “زوجناهم” وهي للذكر والأنثى.

  14. زياد محمد السنعوسي

    Dear Dr. Shahrour,
    Greetings from the Arabian deserts! I humbly understand God the all mighty has no needs or wants he is the all knowing and absolute. On the other hand, humans build/do things for a relative reason, so why did God create this universe including all celestial beings?
    In addition, we humans have the choice to choose but God knows what we will choose ultimately to the point who enters heaven or thrown in hell; is he not absolute! Moreover, even if God placed all
    options and we had the right to choose from those options, He knows our decisions before it is taken, is he not all knowing! I read your point of view in (Al Kitab and Al Quran) regarding (Qada’a wa Qader) but it did not quench my thirst for an answer. Traditionalists mention humans and Jinns were created solely to worship God in verse 56 – Al Thariyat, one might argue an absolute God does not need or want our worship in the first place. Hope you have a different view on the meaning of the verse mentioned above. These are my tangled thoughts hope you may untangle them.
    With outmost respect and may God bless you in your endeavors..
    Zeyad Sanousi


    الأخ زياد
    العبادة هي الاختيار بين الطاعة والمعصية، وكون الله تعالى يعلم كلية الاحتمالات التي أمامنا لا يعني أنه يحدد لنا خيارنا، وهو القائل {ولله الأمر من قبل ومن بعد} فقبل الاختيار هو يعلم كافة الاحتمالات، وبعد الاختيار يسجله علينا، لكن لحظة الاختيار هي لنا نحن نتحكم بها، وإلا لما كان هناك معنى لحسابنا.

  15. دكتور شحرور،
    كل عام و أنت بخير.
    وأنا أقرأ في آيات التنزيل الحكيم أقع في مطب “عدم فهم بعض المصطلحات” و خصوصاً ما يرد مرة أو مرتين. و أراك دائماً ترجع الكلمة إلى جذرها الثلاثي و منه تستنبط معاني دقيقة، فهل من معجم مقترح أستطيع استخدامه كمرجع موثوق؟ و هل لا زلت في صدد عمل قاموس خاص بمفاهيمك؟
    جزيل الشكر، و كل الحب و التقدير لما أضفته من نور في نفسي.


    الأخ عمرو
    المعجم الذي أستعين به عادة هو “مقاييس اللغة” لابن فارس، لكن أعتمد على سياق الآيات ومنطقيتها أيضاً، ومصداقيتها مع الواقع.
    وسأنشر قريباً تعاريف لأهم المصطلحات في التنزيل الحكيم وفق منهجي.

  16. عناية د. محمد شحرور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    هل في التنزيل شيء يشير إلى حكم مشاهدة الأفلام الإباحية؟
    وفي حالة أتى الزوج زوجته من الدبر هل هناك حكم محدد
    أو هل هو ذنب أو فاحشة؟
    المعذرة عن وقاحة الأسئلة ولكن من جد ودي أعرف وجهة نظرك التي تختلف عن ما تعلمناه في الصغر


    الأخ نادر
    أنصحك بسؤال أقرب شيخ جامع.

  17. طارق الشيخلي

    أستاذ محمد السلام عليكم ورحمة الله . أطمع أن يتسع صدرك لسؤال يراودني من فترة حيث أني قرأت أطروحات فيما يتعلق بالفتوحات وصحابة الفتوح و وأنها مخالفة للأسلام الحقيقي وأنا مقتنع بهذا حتى أقرأ هذه الآية الكريمة : ( قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ۖ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا ۖ وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ). فمن هم القوم أولي البأس الشديد غير الفرس والروم? والسؤال الثاني ما هو الرد على من يقول أن الفتوحات كانت لتخليص الشعوب المستعبدة المستضعفة من نير الفرس والروم المستعمرين? …ولك جزيل التقدير


    الأخ طارق
    لا يمكن النظر إلى الفتوحات بعين عصرنا اليوم، أي إخراجها من سياقها التاريخي، لكن هدفها كان توسعياً سياسياً، وكانت ضمن منطق التطور التاريخي حيث كان الوقت هو وقت امبراطوريات وهذا ما حصل، أي تأسيس الدولة العربية وتوسعها لم يكن نشازاً في التاريخ.

  18. دكتورنا العزيز نرغب في معرفة اكثر واوسع عن الله جل جلاله والرياضيات


    الأخ عبد العزيز
    يرجى تحديد السؤال بدقة.

  19. تحية طيبة الى الدكتور العلامة صاحب الفضل فى ازالة غبار الازمنة عن ديننا الحنيف و بعد …
    1- كنت اود من سيادتكم افادتى بشرح وافى للاية الكريمة ” نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ”
    ارى فيها اباحة لإتيان النساء من القبل و الدبر و ان كلمة حرث عائدة على النساء عاماً و ليس المقصود بها مكان الانبات و هو القبل كما يقول المفسرون القدامى و كلمة أنى تعود على مكان الاتيان و فيه حرية و اباحة حسب الرغبة .
    2 – سؤال محير حول التدخين مع الصيام ارى اجماع المفسرين على انه من المفطرات و لا ارى انه كذلك فأرجو من سيادتكم توضيح رؤيتك للأمر .
    و اخيرا خالص تحياتى و عرفانى لفضلك و علمك علينا و جعله الله فى ميزان حسناتك


    الأخ محمد
    1- حدد الله تعالى موضع العلاقة بين الذكر والأنثى بقوله {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (البقرة 222)، وبالتالي لا يمكن أن يكون المقصود ب {نساؤكم} جمع إمرأة، وإلا أصبحت الآية تناقض سابقتها، وإنما هنا {نساؤكم} من “نسيء” وهو المتأخرات أي ما استجد من أمور، وهذا منطقي فالحرث للأشياء لا للإنسان.
    2- الصيام هو انقطاع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر وحتى الليل، وإذا كنت لا تريد الصيام بسبب التدخين فيمكنك ذلك على أن تدفع فدية إطعام مسكين كحد أدنى مقابل كل يوم.

  20. السلام عليكم دكتور\ القائمين على الصفحة، بداية نرجو أن تكون أيام مباركة علينا جميعا إن شاء الله
    تالياً، انطلاقا من أن المصحف الشريف لا مترادفات فيه ” و هي من أجود القواعد لتدبر و فهم معاني المصحف الشريف” كيف يمكن أن نفسر التالي:
    1- الأسماء المتعددة ليوم القيامة، علما بأنه غاية ما وجدته بهذا البحث هو وجود يومين، يوم بعث و يوم حساب، لا أدري أصواب أم لا، لكن بالنسبة لباقي الأسماء “الصاخة، القارعة، الساعة، يوم التغابن إلخ إلخ” العديد من الأسماء و جميعها فُسرت كأسماء ليوم واحد، فما هو قولكم
    2- ما الفرق بين “أهل الكتاب، الذين ءاتيناهم الكتاب، الذين أوتوا الكتاب، النصارى، اليهود، الذين هادوا، بنو إسرائيل، الذين قالوا إنا نصارى”
    3- الفرق بين “جاء، و أتى” حيث أنك ذكرت خلال إحدى محاضراتك أن هناك فرق لكنك لم تذكره، حيث أنني بنفس الفترة كنت أبحث بمعنى الآية الكريمة “و جاء ربك و الملك صفا ضفا” حيث قرات بعض التفاسير و قدمت شروحات كـ “جاء ربك أي جاء أمر ربك” لكن لو كان الأمر كذلك لما وجدنا آية أخرى تقول “أتى أمر الله فلا تستعحلوه” أي كان ذكر الله عزوحل كلمة “أمر”، لم أستطع أن أصل لجواب شافٍ.
    بالنهاية أعتذر عن الإطالة، و أقدم لكم جزيل الشكر مسبقا، نفعنا الله بعلمك و جزاك عنا خير جزاء


    الأخ مهيب
    1- تعدد أسماء يوم القيامة يفيد بتعدد صفاته، وهو ليس يوماً من أيامنا هذه، وإنما حقبة زمنية لا نعرف طولها، تتصف بصفات متعددة منها القارعة والواقعة والصاخة، ولا ترادف هنا، إذ لكل صفة معنى مختلف عن الأخرى، لا نعلم بالضبط ما المقصود به تماماً، فمثلاً الصاخة في لسان العرب هي الصوت الناتج من وقوع صخرة على صخرة أخرى، بينما القارعة هي النازلة الشديدة التي تنزل بأمر عظيم، والصفتان تدلان على هول الأمر.
    2- أهل الكتاب هم اليهود والنصارى، وهم من أوتوا الكتاب، وبنو إسرائيل هم سلالة يعقوب، واليهود هم الذين اتبعوا موسى من بني إسرائيل وخرجوا معه من مصر، والنصارى هم أتباع المسيح.
    3- جاء من خارج دائرة المتكلم، أما أتى فمن داخل دائرة المتكلم، فالله تعالى يقول {ألم يأتكم رسل منكم}، بينما {جاءهم كتاب من عند الله مصدق} و {ولقد جاءكم موسى بالبينات}، بينما {أتى أمر الله} فأمر الله من ضمن دائرة الله المعرفية لا من خارجها.

  21. https://www.facebook.com/Dr.Mohammad.Shahrour/posts/829924557124346?__mref=message
    السلام عليكم شكراً جزيلاً يا دكتور عن هذا الجهد الجبار وعن هذا العلم الهائل الذي تبدله من أجل فهم ديننا والاقتراب من الله أكثر فاكثر بيتباع دروسك و كتبك, أود أن أسالكم :
    1- ذكرتم أعلاه أن “كل الآيات المذكورة أعلاه هي من بين الآيات المحكمة التسعة عشر” ما هده الأيات ؟ وهل عندها علاقة مع قوله تعالى “(24) إِنْ هَٰذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)
    2-أين مقام الخمر من المحرمات ؟
    3-قلتم أن القران هو نبوة محمد عليه الصلاة وسلام وأن القران ليس بالكتاب ، أعجبتني بكثير هذه النظرة المعاصرة، ولكن كيف يجب أن أفهم قوله تعالى: (( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )،)،[الإسراء:78]
    ما هو قرآن الفجر؟ هل هو ما يتلى عند صلاة الفجر؟ أرجو أن تشاركنا بما فهمت من هده الأية يا دكتور


    الأخ يوسف
    الآيات المحكمات تسعة عشر توفيقية، أي كما رأيتها وفق اجتهاد إنساني، يحتمل الخطأ والصواب، لذا لا يمكنني الجزم بأن لها علاقة بالآية {عليها تسعة عشر}.
    والآيات المحكمات هي:
    آ- الآيات المحكمات الإجمالية لكل الرسالة:
    أولاً – طاعة الله ورسوله (طاعة متصلة)
    1 – (آل عمران 32)
    2 – (المائدة 99)
    ب- الآيات المحكمات حسب المواضيع
    ثانياً- العبادة والاستعانة
    3 – (الفاتحة 5)
    ثالثاً- المحرمات
    4- (الأنعام 151)
    5- (الأنعام 152)
    6- (الأعراف 33)
    7- (النساء 23)
    8- (النساء 24)
    9- (المائدة 3)
    10- (البقرة 275)
    رابعاً- الأوامر والنواهي
    11- (آل عمران 104)
    12- (الأعراف 199)
    خامساً- التكاليف
    13- (الأعراف 42)
    آ- الشعائر
    14- (النور 56)
    15- (البقرة 83)
    16- (آل عمران 97)
    ب- التكاليف الأخرى
    17- (البقرة 180)
    18- (المائدة 35)
    19- (البقرة 216)
    وهذه الآيات مع تفصيلها تشكل آيات الرسالة.

  22. السلام عليكم استادنا الكريم
    انا جد فخورة بك و بتفسيرك المنطقي الاقرب الى الصواب و الذي يزيدني حبا في الله و اتمنى ان افهم ديني لكي ابقى على الصراط المستقيم و اتمنى من الله ان يهدينا و يبعدنا عن الفواحش و ان ينير طريقنا يا رب، و سؤالي دكتور ان صديقة لي متزوجة و قد تعرفت بشاب صدفة و جرتها الظروف الى بيته و قد ضعفت و استسلمت له و هي تعاني نفسيا مما وقعت به و تريد ان تعرف هل ارتكبت فاحشة و كيف تكفر عنهاّ؟
    وشكرا جزيلا


    الأخت نورهان
    نعم صديقتك ارتكبت فاحشة، وهي الخيانة الزوجية، وهي سيئة بحق زوجها بحاجة لحسنات لتمحوها، وذنب بحق الله تعالى لخروجها عن صراطه المستقيم، وعليها الدعاء والاستغفار ليغفر الله لها،أي عليها التوبة، والله غفار لمن تاب دائماً.

  23. السلام عليكم استاذنا،
    قرأت لك موضوع المعروف في القرآن الكريم فما تفضلت به كنت أفكر فيه منذ أكثر من عشر سنوات و ذلك بعدما بدأت مشكلة ما يسمى بقضية الحجاب في فرنسا أين كنت أقيم فان هذا الفهم يحل مشكلة الحجاب للبنات المسلمات في أوربا . إنهن يعانين من أمراض نفسية شديدة نتيجة هذا اللباس و أنا كطبيب نفسي أرى ذلك في عيادة كل مرة.
    موضوع اتصالي بكم هو حول مفهوم التقوى في القرآن او الكتاب
    اري أن التقوى تنقسم الى قسمين تقوى الله و تقوى آيات الله، فمثلا الشعب السويسري الذي أعيش بين جنبيه منذ عقود هو من المتقين لآيات الله و ليس متقيا لله
    ارى ان أصل الحضارة هو التقوى و الاحسان. ما بنى الانسان الاول المسكن الا اتقاء للحر و البرد و كلما تطورت الحضارة التزم الناس بتقوى آيات الله.
    كنا كأطباء نعمل في الاستعجالات فكانت تصل إلينا يوميا حالات من الكسور على الارجل ناتجة من سقوط المحركات الثقيلة على أرجل الذين يعملون في ورشات الميكنيكة، بعد ملاحظة هذا الامر مرارا و تكرارا إهتدى أولوا العقول إلى صناعة أحذية مغلفة من حديد حتى إذا سقط شئ حاد أو ثقيل على الارجل لا يقطعها ، فأصبحوا يبدعون في صناعة الاحذية الواقية فأتقنوا و أحسنوا في صناعتها فكان الله معهم مصداقا لقوله تعالى إن الله مع الذين إتقوا و الذين هم محسنون
    مثال آخر في تقوى الله و تقوى آيات الله:
    كنت أمشي في مدينة جنيف فرأيت إمرأة سويسرية على دراجة ، كاسية عارية ، و لكن على رأسها واقية تقيها في حالة السقوط وفي نفس الوقت أرى إمرأة مسلمة متحجبة تقطع الطريق وسط السيارات دون أن تمر في الممر المخصص الراجلين فقلت في نفسي لأولى غير متقية لله في لباسها و لكن متقية لآيات الله في وضعها واقية على رأسها و في نفس الوقت رأيت إمرأة تضن أنها متقية لله في لباسها و لكن غير متقية لآيات الله في سيرها في الطريق.
    إذا أخذنا قانون الطريق وجدناه قائم أساسا على مفهوم التقوى حتى تحفظ الأرواح
    علم الطب قائم أساسا على التقوى و كل العلوم أساسها التقوى و الاحسان فهي قائمة إما على إتقاء الضرر أو على تحسين شروط الحياة
    لذلك نجد في القرآن آيات كثيرة تتحدث على التقوى ، لعلهم يتقون، آمنوا و اتقوا…
    إذا مفهوم التقوى هو مفهوم مدني قبل أن يكون مفهوم ديني
    فلمتقين هم و ليس نحن، فنحن لم نتقي لا الله ولا آيات الله
    و الله أعلى وأعلم
    عبدالرحمن


    الأخ عبد الرحمن
    نعم كلامك فيه وجهة نظر، وتقوى الله في التنزيل الحكيم يدخل فيها العمل الصالح {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} (لبقرة 2-3-4) وفي {مما رزقناهم ينفقون} علاقة أفقية مع الناس، إضافة للعلاقة الشاقولية مع الله.
    لكن أريد التعليق على لباس المرأة المسلمة المحجبة، فالأصل في اللباس بموجب التنزيل الحكيم هو درء الأذى سواء الطبيعي أو الاجتماعي، أي تقوى، ولا يترتب عليه ثواب أو عقاب، وهي في لبسها النقاب مثلاً تسبب لنفسها أذى اجتماعي.

  24. محمد بن باسو

    القدر هو الوجود وقوانينه خارج الوعي الانساني، أنا أسأل هل الوعي الانساني نفسه من القدر أم ماذا؟


    الأخ محمد
    نعم الوعي الإنساني ليس له وجود بدون العالم المادي الذي يعيه ويستوعبه، فبالنسبة للإنسان الوجود سبق الوعي، وعند الإنسان خاصية التجريد غير الموجودة في الطبيعة وأخذها من الله.

  25. سيد رضا الموسوي

    دكتورنا العزيز محمد شحرور سلام الله عليكم وبعد:
    ورد في احدى لقاءاتكم التلفزيونية كلام عن الاية الكريمة ((وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف : 204]
    وأن (قريء)لها معنى اخر غير (تلي او جود) ارجوا التوضيح وتفسير الاية الكريمة من فضلكم.


    الأخ سيد
    القراءة لا تأخذ معنى التلاوة فقط، فهي تعني الدراسة، و”قرأ الشيء” تعني جمع أطرافه وضمها بعضاً إلى بعض، ومن هنا تأخذ القراءة معنى البحث والفهم، وآيات القرآن فيها أرشيف التاريخ (القصص القرآني) وآيات الكونيات التي لا يظهر تأويلها إلا تدريجياً، مع تطور الإنسانية في العلوم، لذلك تستدعي السمع والإنصات، فالآية {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً} (الحج 5) قراءتها اليوم تحتاج دراسة مجلدات تسمى علم الجنين.

  26. ما الفرق بين إبراهيم و أبراهام الذي ذكر في القرآن؟
    و هل هذا التأويل التالي صائب؟
    ذي القرنين هو إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن آزر هو جد العرب الثالث و أنه هو الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه في مكة و ذي القرنين أي ذي العمرين و أن الذي حاجه هو الملك تبع اليماني و أنه آتى الله الملك في زمن ذي القرنين
    نرجوا الإفادة جزاكم الله خيرا


    الأخ خالد
    ما ذكرته ليس له أي أصل في التنزيل الحكيم، حيث لا علاقة بين إبراهيم وذي القرنين من قريب أو بعيد، وآزر هو أبو إبراهيم لكنه ليس والده، أي أنه المربي والمعيل.
    أما الفرق بين إبراهم وإبراهيم فلم أستطع التوصل إليه بعد، حيث ورد إبراهم في سورة البقرة فقط، وإبراهيم في بقية سور التنزيل الحكيم.

  27. محمد الحلايقه

    السلام عليكم
    دكتور في سوره الانفال ايه66 يقول تعالى ( الان خفف الله عنكم وعلم ان فيكم ضعفا….)
    فما المقصود بعلم فلا يمكن والعياذ بالله ان يكون لا يعلم ثم اصبح يعلم اذا ما تفسير هذه الايه


    الأخ محمد
    الله تعالى لم يكتب عليهم الضعف منذ الأزل، لكنه علم بالضعف حين أصابهم، وهو سبحانه خلق الكون وقوانينه من صحة ومرض وضعف وقوة، وترك للإنسان القضاء فيها ضمن معرفته وظروفه الموضوعية، وهو يرى ويعلم كل الاحتمالات لهذا القضاء، ومن ضمنها الضعف الذي أصابهم. وكمال المعرفة هو التطابق الكامل بين الوجود ومعرفة الموجود .

  28. د.احمد السرو

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.سءالي في تعدد الزوجات.كمافهمت في تعدد الزوجات ان الله عز وجل خَص الأرملة في هذا النوع من الزواج والذي يحيرني هو ان هل الرسول عليه الصلاه والسلام كانت كل زوجاته بهذا الوصف وان لم يكن كذلك ،فل ماذا تزوج رسولنا عليه الصلاه والسلام كل هذا العدد وهل صحيح ان احدي زوجات الرسول عليه الصلاه والسلام لم تتعدي الثالثه عشر من عمرها. اما السؤال الأخير حفظكم الله هو ان لماذا عليه الصلاه والسلام تزوج كل هزا العد من النساء سواء كن ارامل او لم يكن. جزاكم الله خيرا


    د.أحمد
    النبي استثناه الله تعالى من عدد الزوجات {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} (الأحزاب 50)، أما كون التعدد لم يأخذ بالاعتبار أن تكون الزوجة الثانية أرملة ذات أولاد، فالسائد في عصر النبوة هو التعدد من دون قيد أو شرط أو حد، وحتى الآن لم تطبق الآية كما وردت، وهي من تفصيل المحكم أي يجوز للقانون تفعيل التعدد أو منعه، واليوم بتجاوز عدد الأرامل في سوريا والعراق الحد المنطقي، يمكن تطبيق الآية.
    أما كون النبي (ص) تزوج طفلة في الثالثة عشرة فهذا لم يثبت، وتقاطع تواريخ الميلاد يبين أن عائشة كانت في عمر الثامنة عشر حين تزوجها الرسول.

  29. سيدي،
    ١٤٢ البقره “”وما جعلنا القبلة التي كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه”
    من هم المقصودين ب””لنعلم”
    شكرًا


    الأخ زهري
    موضوع الضمائر في التنزيل الحكيم شائك، حيث نجد ثلاثة أطراف، الله وجبريل ومحمد، فمثلاً في قوله {قل هو الله أحد} جبريل يقول لمحمد {قل هو الله أحد}، والفاعل في {لنعلم} في الآية التي ذكرتها قد تعود على الله وحده بصيغة التفخيم، أو الله مع جبريل وهذا لاعلاقة له بكمال المعرفة ، لأن المعرفة متطابقة مع الواقع .

  30. ما معنى ما ملكت أيمانكم بخصوص الذكر والأنثى


    الأخ رأي
    ملك اليمين هو عقد بين طرفين، يتفقان فيه على شكل من أشكال العلاقة بينهما، أحد هذه الأشكال هو العلاقة الجنسية، حيث يمكن أن تكون المرأة ملك يمين الرجل كالزواج العرفي أو المتعة، أو يمكن أن يكون الرجل ملك يمين المرأة، كما يحدث في زواج المسيار مثلاً، وهو يتبع القوانين والأعراف في البلد الذي تعيش فيه.

  31. محمد الحلايقه

    السلام عليكم
    كنت قد ارسلت سؤال حول الايه الكريه ايه 66من سوره الانفال وطلبت تفسيرها وما المقصود بقول وعلم ان فيكم ضعفا. وكيف ان الله علم هل كان والعياذ بالله لا يعلم ثم علم
    هل سيكون الجواب على نفس الموقع ام عاى الايميل ارجو الاجابه مع الشكر


    الأخ محمد
    الله تعالى وجد ضعفاً لدى المؤمنين، لكنه لم يضعه فيهم، وإنما الضعف هو ما آلت إليه حالهم، وهو قدر القوة والضعف والصحة والمرض والشجاعة والجبن، لكن لم يقدر على أحد أن يكون ضعيفاً أو قوياً، وعلمه المطلق لا يتعارض مع علمه الآني بما نحن عليه الآن نتيجة لاختياراتنا. وكمال المعرفة هو التطابق الكامل بين الوجود وبين معرفة الموجود في كل لحظة .

  32. سيدي الدكتور محمد أطال الله في عمرك ومتعك بالصحة والعافية وبعد
    في سورة الدخان يقول تعالى حم والكتاب المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة…..
    وكما تعلمنا منكم الذي أنزله الله هو القرآن من اللوح المحفوظ…..فكيف نفهم هذه الاية وشكرا لكم سيدي .


    الأخ عصام
    نعم القرآن هو ما أنزل في الليلة المباركة، والكتاب المقصود في القسم هو القصص القرآني الذي أطلق عليه لفظ (الكتاب المبين) .
    اقرأ أول سورة يوسف {ألر تلك آيات الكتاب المبين* إنا أنزلناه قرآناً عربيا لعلكم تعقلون * نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين} هذه الآيات كلها من تفصيل الكتاب، والكتاب المبين هو القصص، واقرأ قوله تعالى {تلك آيات القرآن وكتاب مبين} أي أن القصص جزء من القرآن .

  33. رضوان سمكوغ

    تحية طبة
    ماهو رأي الدكتور محمد شحرور بمؤلفات الراحل Zecharia Sitchin إذا كان قد إطلع عليها.
    شكرا جزيلا


    الأخ رضوان
    للأسف لم أطلع على مؤلفاته.

  34. نشكرك على هذا التوضيح وياريت تبين الفرق بين الأب والوالد لتزيل الأشكال الحاصل بين القران والسنة عن وصية الوارث ففي السنة (لاوصية لوارث) وفي القران(اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين) ولك الشكر


    الأخ خلف
    الوالد هو صاحب النطفة، أي بيولوجياً، بينما الأب هو المربي والمعيل، فقد يكون الوالد أب وقد لا يكون، فآزر مثلاً هو أبو إبراهيم لا والده، وفي الإرث ذكر الأبوين {– وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ–} (النساء 11).
    وفي التنزيل الحكيم الوصية هي الأساس، والحديث الذي ذكرته ملفق، وحتى لو كان صحيحاً فهو يخص حالة بعينها، لأنه يناقض ما ورد في التنزيل الحكيم. فلا تشغل بالك.

  35. السلام عليكم دكتورنا العزيز .. للاسف اني لم اقرا لك الا هذه السنه لاني كنت في ظلام دامس وبين الشك والالحاد و العذاب والظلم النفسي ..
    كنت دائما ما اتسائل ولكن لا القى جواب لاسئلتي
    وبعد ما نصحتني صديقتي بقرأة كتابك فهمت ان كلمة حرام نادرة لاتطلق الا بصعوبة و هنا للاسف كل ما هو جديد حرموه وكل من خالفهم بالرأي كفروه .. تعبنا نفسيا واجتماعيا
    سؤالي : ماهي الاحاديث الصحيحة ؟
    وهل الاحاديث القدسية صحيحة؟ ولماذا لا يذكرونها دائماً مثل الاحاديث النبوية ؟
    وسؤالي الاخير هل عذاب جهنم هي عذاب جسدي او نفسي؟
    وهل تبديل الجلود المذكوره في القران للمعذبين بالنار هي جلود الجسم نفسها
    ياليت تتطرق لنا بأنواع العذاب و النعيم
    وشكرا لك .


    الأخت لورا
    ما يهمنا من الأحاديث حتى لو وصلتنا بالصوت والصورة عن النبي (ص) هو الأحاديث المتعلقة بأداء الشعائر فقط، علماً أنه خلال الفترة الواقعة بين وفاة الرسول وتدوين الحديث (قرنين) لم ينقطع المؤمنون عن أداء الشعائر، كذلك فإنا نستأنس بأحاديث الأخلاق والقيم الإنسانية.
    أما الأحاديث القدسية فجرى تركيبها تقليداً للمسيحية، إذ أن الله تعالى قال ما يريده في كتابه، ولا حاجة به للمزيد، فهو كتاب كامل متكامل.
    أما عذاب جهنم، فالله تعالى قرب لنا صور العالم الآخر بما نعرفه، سواء الجنة أم النار، لكن هو عالم مختلف تماماً عن عالمنا هذا في شروطه الموضوعية، ووفق ما أراه من كون رحمة الله وسعت كل شيء بينما عذابه مخصص، فبالتالي مساحة جهنم بالنسبة للجنة، كمساحة السجون في السويد مثلاً إلى مساحة السويد ككل، لذلك لا تشغلي بالك.

  36. السلام عليكم .. د. شحرور .. كيف نبينا محمد امي .. وكان جوابه للجبريل ( لست بقارئ ) وبنفس الوقت يكون هناك ايات تقول ارسل للعالمين كي يعلمهم القراءة والكتابه …؟ ولك كل الاحترام والتقدير …


    الأخت توشا
    الرسول (ص) كان يقرأ ويكتب لكنه لا يخط ولا يفك الخط، بمعنى أنه قرأ ما كان يسمعه من جبريل وحفظه، وأعاده أمام صحابته، وأملى على الكتبة رسائل إلى الملوك في الدول الأخرى، والمثال أمامنا الأديب “طه حسين” فهو من أهم الأدباء في القرن الماضي رغم كونه أعمى لا يخط ولايقرأ المخطوط ولكنه أملى كتبه على من خطها.
    أما “أمي” فالمفروض تحديد بماذا، وهو كان أمياً بالتوراة والإنجيل، أي لا يعلم ما ورد فيها. وكان اليهود يطلقون على بقية الأمم (غوييم) أي “أميين” بمعنى أنهم ليسوا من اليهود.

  37. بعدالتحيه ومزيد من الاحترام سؤال :هل الخلاف في اداء الشعائرجائزمثل الزكاة عندالامامين الشافعي والحنفي وهل للرسول كلام في هذا المجال في مقام الرساله ؟ وهل يجوزواج المسلمه بالكتابي ارجوالتوضيح ازادعلي من كردستان العراق


    الأخ أزاد
    نحن نتبع الرسول في أداء الصلاة والزكاة بناءً على الآية {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون} (النور 56)، والصلاة والزكاة وصلتا بالتواتر الفعلي، وخلال الفترة الممتدة من وفاة الرسول وحتى ظهور الشافعي أو الحنفي لم ينقطع المؤمنون عن أداء الشعائر، فالصلوات الخمسة معروفة والحد الأدنى للزكاة معروف أيضاً (2.5%)، ومن زاد عن ذلك فهو من باب زيادة الخير.
    لا يوجد ما يمنع زواج المسلمة على ملة محمد من كتابي، والمانع اجتماعي فقط.

  38. السلام عليكم اخي هل يعتبر الاجهاض في شهر و نصف جريمة قتل كان الاجهاض قبل عقد قران الزواج يعني حمل غير شرعي


    الأخت خديجة
    لا ما يسمى حمل غير شرعي، هو غير شرعي حسب أعراف البلد الذي أنت فيه، ففي التنزيل الحكيم قوله تعالى {فإما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما} وهنا “أحدهما” تعني الأم الوحيدة أو الأب الوحيد، ولا يوجد ما يسمى ابن زنا، ولكن اسمه ابن غير قانوني أو لا تنطبق عليه الأعراف والتقاليد، لذا فخوفاً عليك من المجتمع أنصحك بالإجهاض .

  39. الفقه الإسلامي كان ضرورة للأنتقال من الشريعة العينية الى الشريعة الحدودية “وهو بنظري حكمة الاهية ”


    الأخ علي
    الانتقال من الشريعة العينية إلى الحدودية جاء في التنزيل الحكيم، والفقه الموروث شوه هذه الحدودية واكتفى بالحدية، وأخذ بعض الأحكام كالرجم مثلاً من شريعة موسى لا من شريعة محمد، علماً بأن شريعة موسى كلها حدية، وقد تم إلغاؤها من قبل بولس الرسول وأبقى على الوصايا العشر، وحسناً فعل .

  40. هل يجوز شرب الخمر?


    الأخ إبراهيم
    الخمر من المنهيات وليس من المحرمات، والمحرم فيه هو السُكر. والسكر عقوبته دنيوية وحسب قانون البلد الذي أنت فيه.

  41. ليسى لدي سوأل ولاكن اريد من الدكتور محمد التعليق على . الفقه الإسلامي كان ضرورة للإنتقال من الشريعة العينية الى الشريعة الحدودية. ” مع ايماني انا الفقه الإسلامي غير قادر على الإندماج في العصر الحالي و مواكبت التطور المعرفي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*