الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

3,200 تعليقات / أسئلة

  1. سيدي الفاضل
    اود طرح هدا السؤال و الاستفسار في معني الاية الكريمة (الاية 11 في سورة النساء و خاصة ما معني كلمة كلالة . ارجوا التوضيح ان امكن
    بارك الله فيك السلام


    الأخ Meghraoui
    الآية المقصودة هي آية الإرث {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيماً}
    ونعمل بها في حال عدم وجود وصية للمتوفى، وهنا يمكن تلخيص الآية بما يلي:
    حالة ذكر مقابل أنثيين أي النسبة بين عدد الإناث وعدد الذكور= 2\1= 2 فحظ الذكر مثل حظ كل أنثى، أي تقسم التركة على ثلاث وتوزع بالتساوي
    حالة النساء أكثر من اثنتين مقابل كل ذكر، أي النسبة 3\1 أو أكثر، أي أكبر من 2، فالنساء لهن الثلثين والذكور الثلث.(مثل حالة 5 إناث وذكرين)
    حالة أنثى واحدة مقابل الذكر، فلها النصف وله النصف، أي متساويان.
    وإن كان أبوا المتوفي على قيد الحياة فلكل منهما سدس التركة في حال كان له أولاد.
    وفي حال لم يكن للمتوفى أولاد فتأخذ الأم الثلث في حال عدم وجود أخوة، فإن كان له أخوة ترث الأم السدس.
    أما الكلالة فهي حالة عدم وجود الأولاد، وعدم وجود الأبوين، الأصول والفروع، (وفاتهما قبل وفاة المورث).

  2. السلام عليكم: ان الله قد امر نوح ان يكون من الجاهلين الامر الذي لم يرد في كل القران الا هنا ..ان الله يحث على العلم والبحث وليس الجهل …فعل لذلك مبرر وماهي اشكالياته… ارجو من الله ان يشملكم برحمته .


    الأخ حازم
    الآية {ونَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ* قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (هود 45- 46)
    نوح اعترض على عدم نجاة ابنه لأن الله وعده بأن ينجي أهله حتى امرأته نجت معه لأنها من أهله وهي ضده ، فالله تعالى أخبره أنه ليس ابنه، وأن من الأفضل له أن يبقى على جهله ولا يعلم أموراً هو في غنى عنها.

  3. استاذنا العزيز السلام عليكم: إبراهيم خليل الرحمن عباره شائعه .الخليل بمعنى الصديق هل للرحمن أصدقاء من الانس او الجن وشكرا


    الأخ حازم
    قال تعالى {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً} (النساء 125)، إبراهيم حاجج ربه وناقشه وحاوره، ومن هنا نفهم مجازياً كونه صديقاً لله، لأنه وصل إلى الله عن طريق مراقبة الطبيعة، والرحمن هو رب الطبيعة.

  4. ما رأي الدكتور فيما ورد في هذا المقطع من أدلة يستشهد بها على وجوب قتال غير المسلمين و ذبحهم و غيرها من الممارسات التي تنسب للرسول صلى الله عليه و سلم
    http://youtu.be/Pzrt0ArqEFM


    الأخ أحمد
    القرآن الكريم يحوي القصص القرآني، ومن ضمنه القصص المحمدي وخاصة سورة التوبة، وهو كل الآيات التي تتعلق بأحداث النبوة، والتعليمات التي أتت للرسول (ص) من مقام النبوة، وهذا القصص ناخذ منه العبر فقط، أي أنه بالنسبة لنا تاريخ، وليس تشريع وأحكام.
    وكل ما مارسه الرسول في عصره هو ضمن سياق التاريخ، وعلينا ألا نخرجه من سياقه، ونفهمه وفق مجريات الأحداث حينها، ولا ينطبق على عصرنا.

  5. السلام عليكم ! استاذنا الفاضل : سؤالي عن تفسير الآية التي تقول ( ولاتنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم ) كيف نفهم النص القرأني ، هل يجوز للمسلم الزواج بالنصرانية او اليهودية ؟ وهل يجوز الزواج بالكافرة وهل يجوز الرجل الغير مؤمن الزواج بالمسلمة . جزراكم الله خيرا . اخوكم صلاح


    الأخ صلاح
    النصراني واليهودي من أهل الكتاب، وليسوا بالضرورة مشركين، وذلك يتضح في قوله تعالى {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} (البينة 1)، فالمشرك من يعتبر شخص ما أو شيء ما إله مع الله، أما الكافر فهو من يتخذ موقف عدائي معلن من الله ومن المؤمنين به.

  6. السلام عليكم
    بسأل عن مشئة الله
    وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين
    يوجد الملحدين يقولون ان الاية تؤكد ان البشر مسيرين غير مخيرين فهل هذا صحيح ..
    وجزاك الله عنا كل خير ..


    الأخ مهند
    مشيئة الله تحتمل الوجهين {ولو شاء ربك لآمن من في الأرض جميعاً} ولكنه لم يشأ، وفي موضع آخر قال تعالى {لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ* وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِين}َ (التكوير 28- 29) فمن لم يشأ من الناس أن يستقيم يسلك طريق الاعوجاج، ومشيئة رب العالمين أن يكون هناك الشيء وضده، وشاء الله أن يكون هناك إيمان وإلحاد، والخيار للإنسان.

  7. سألني ابني هو في السابع من العمر
    هل الله مذكر ؟ فاجابتي كانت لا . فقال لي لماذا اذا يقول في القرأن (هو الله )ولم يقل (هي الله) أذآ هو مذكر.
    ولم اجد له اجابه .
    الرجاء الاجابه على هذا السؤال . واني شاكر لكم .
    السؤال : هو الله مذكر ؟


    الأخ حسين
    الله لا مذكر ولا مؤنث، و{ليس كمثله شيء}، لكن في اللغة العربية يستعمل التذكير بشكل عام، إلا في حال الخطاب للمؤنث، لأن النسوة ونون النسوة ظهرت متأخرة في اللغة {ن والقلم وما يسطرون} أي أن انفصال الأنثى عن الذكر جاء متأخراً. هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية الخطاب موجه للناس، وآلية الفهم عند الناس هي للإنسان أو الجماد وهذا يتطابق مع الفهم الانساني.

  8. انت قلت في القضاء والقدر في احدى البرامج ان علم الله يكون في مجمل الاحتمالات وليس في احتمال واحد لانه لو كان يعني اذا اردت الانعطاف يعلم انني سأنعطف يسارا او يمينا لكني انا من سأختار الاحتمال ولو كان يعلم سلفا انني سأختار اليسار لكنت مجبرا على ذلك
    ما قولك في قوله تعالى وَأُوحِيَ إِلَىٰ نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلَّا مَن قَدْ آمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)
    و قوله
    وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)
    وكثير من الايات التي تتحدث عن المستقبل بصيغة الماضي اليس علما الاهيا بالمستقبل وما معنى الغيب اذا كان الله لا يعلم المستقبل
    ثانيا في لباس المرأة
    قولك الجيوب خفية ليست ظاهرة ليس دقيقا انا المقطع الاول يتعلق بما يجب ستره مما يجب اظهاره، الزينة الباطنة هي مفاتن المرأة وهنا يقصد بدنها يعني بدون رداء او لباس باطن الزينة هو بدن المرأة لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها اي لا يبدين مفاتنهن بالبدن يعني يغطيهن بالثياب لكن بدن المرأة حتى بالثياب هو زينة ظاهرة jeans مثلا وهذا يعنى لا تبدين لا ما ظهر من الزينة يعني لا تخفي بدن وتظهر ما يصوره الثياب وهذا المستوى الاول واعطف عليه فقال وليضربن بخمرهن على جيوبهن هنا التعامل مع الزينة الظاهرة فحتى وان كانت النساء مرتدية ثياب ضيقة على كامل جسدها بما لا تبدي زينتها الباطنة فجيوبها مثيرة ولذلك اضاف وليضربن بخمرهن على جيوبهن اي لا غطوا ابدانكم ثم غطوا جيوبكم وعندما قال ولا يبدين زينتهن الا …. يعني ان لباس مع المحارم هو المستوى الاول تغطية البدن دون الجيوب اما عامة الناس من غير ذلك فتغطية البدن والجيوب ..
    وفي الاية الاخرى القواعد من النساء … انت قلت مثل قول المفسرين قاعد يعني قعدت من المرض او من الشلل او شيء كهذا انا لا اوافقك الرأي لان الاية تتحدث اولا عن قدرة كاملة للنكاح كأن هاته النساء اختارت علاقة جنسة عن طريق آخر على الزواج فقال اللاتي لا يرجون والرجاء يرتبط بحرية فالارادة ( قال في سورة الاحزاب تؤوي اليك من تشاء وترجي من تشاء ) ثم الشيء الاخر هو وان يستعففن خير لهن .. والاستعفاف هو الامتناع عن شيء و التعفف عنه ( ومن كان غنيا قليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف) ومثل ذلك قبلها الاية ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا) يمتنعون عن ماذا ؟؟؟
    ان اشكرك استاذي الكريم محمد شحرور انا ابكي كل يوم في قلبي لأن المسلمين لا يعرفونك الا القليل لا يعرفون عقلا كعقلك انت نور للامة لكني عاهدت نفسي على اني ما دمت حيا سأوصل رسالتك كيفما وحيثما واينما وطالما استطعت رسالتك ستصل انشاء الله انت رائع بكل ما للكلمة من معنى وان منتظر كتابك عن ملك اليمين انا خصصت جهدي كل لمسألة المراة واالنظام الاجتماعي في القرآن
    اذا فيك تجي تعمل محاضرة في الجزائر والله سأكون اسعد انسان بالعالم


    الأخ بلحاج
    – هناك أمور تبدو واضحة، فقوم نوح وضعوا أنفسهم في طريق لا عودة منه، كموقف أبي لهب تماماً، وقول النبي عن قومه أنهم {اتخذوا القرآن مهجورا} هو استقراء لواقعهم، وليس معرفة بالغيب.
    – بالنسبة للباس المرأة، فجسدها زينة، منها ظاهر بالخلق كالوجه والأطراف، ومنها مخفي كالجيوب، فأمر بتغطية المخفي وعدم إظهاره، وهذا يتوافق مع فطرة كل أهل الأرض.
    – القواعد من النساء إن كن اكتفين جنسياً عن طريق علاقة غير الزواج فهل هذا ينفي الحرج عنهن من الظهور عاريات؟ ولو كان ما تقوله صحيحاً لانطبق على المتزوجات أيضاً.

  9. دكتور محمد شحرور
    تحية طيبة وبعد، في سورة النساء الاية 24 بعد ماتم ذكر المحارم في الاية 23 قال تعالى (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۖ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ۚ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿ 24 ﴾
    القول هنا أن الله أحل لنا الاستمتاع بأجر حسب نص الاية وأن هذا الاستمتاع ليس ملك يمين بدليل أن الله يقول (أحل لكم ماوراء ذلكم) أي حالة لاتعتبر ملك يمين
    لكن هذا يتعارض مع ايات المؤمنون 5 ،6 ،7 والتي يقول تعالى فيها (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)
    فنجد هنا أن الله يقول أن هناك حالتين (النكاح + ملك اليمين) ومن يبتغي وراءها يكون من العادون كما سماهم عزوجل
    فكيف يتم التوفيق بين الايتين؟


    السيد علي
    هنا يجب أن تفهم معنى {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم} لماذا هنا استثنى ملك اليمين ثم سمح بها وأحل لكم ما وراء ذلك وأن تبتغوا بأموالكم؟ هذا لا يمكن الاجابة عنه إلا إذا عرفنا الفرق بين الزوجة وملك اليمين، وسأصدر كتاب خاص بالمستقبل إن شاء الله يوضح ذلك.

  10. اين أجد كتب الدكتور الكريم في جده بالسعوديه? وبارك الله فيكم


    الأخ عمار
    كتبي ممنوعة في السعودية، يمكنك تنزيلها إلكترونياً، بعضها متوفر على الموقع، والبعض الآخر متوفر بشكل غير نظامي في مواقع عدة، ويمكن أن تطلبها من دار الساقي لأنك تستطيع أن تستلمها بالبريد حتى لو كنت بالسعودية.

  11. السلام عليكم دكتور محمد :
    اريد بعد اذنك اجابة على سؤالي ، بخصوص نزول سيدنا عيسى هل سوف ينزل و يكسر الصليب و يقتل الخنزير و يرفع الجزية؟؟؟؟ أم لا يوجد شيئ من هذا القبيل


    الأخ محمد
    لا يوجد شيء من هذا القبيل. ودعك من هذا ولا تشغل بالك به.

  12. السلام عليكم دكتور شحرور ،، هل من كتب جديدة ستصدر قريبا
    ١- بعض الناس يقولوا ان جملة “يغضوا من ابصارهم” فى ايه “قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم … ” جاءت قبل “يحفظوا فروجهم” فيقولون انه تم الربط بين الغض من البصر و حفظ الفرج ،،اى انه لا يجوز النظر بشهوة فهى اول الطرق فى عدم حفظ الفرج و الوقوع فى الزنا ،، ( اريد ان اعرف ردك على هذا الكلام علما بانى قرات تفسيرك لهذه الايه و لكننى حصل لى لبس و انا اريد ان افهم المعنى الصحيح لهذه الايه )
    ٢- قرات لك ان ايه “و الذين هم لفروجهم حافظون * الا على ازواجهم او ما … هم العادون ) تتكلم عن العلاقة الجنسية و لكننى قرات شخصا يقول ان “الحفظ المذكور محمول على المعنى العرفي لاستعمال الفرج، وهو الاستمتاع ونيل الشهوة، فهذا ما يميز الفرج عن سائر أعضاء البدن” فيقول ان “فَمَنِ ابتغى وَرَاء ذلك} طلب قضاء شهوة من غير هذين {فَأُوْلَئِكَ هُمُ العادون} الكاملون في العدوان، وفيه دليل تحريم المتعة والاستمتاع بالكف لإرادة الشهوة” هذا ما قراته و ايضا اريد ان اعرف ردك و توضح لى ما معنى الحفظ المذكور فى الايه بطريقتك فى التفسير و بطريقة اللسان العربى ،،
    ٣-ببساطة اريد ان اعرف ردك على من يقول ان احاديث الآحاد ليست ظنية الثبوت و يعطى هذا المثال :
    “إذا جاءت واحدة من زميلاتك الطالبات فأخبرتك أن المعلمة قد حددت موعدا للاختبار في اليوم الفلاني ، وأنت لا تشكين في صدق هذه الطالبة ، ولا تشكين في حفظها ونباهتها ، ألا يكفي ذلك بالنسبة لك لبدء الإعداد لذلك الامتحان والتحضير له ، أوليس خبرها كافيا أيضا لتوجيه اللوم لك إن قصرت في التحضير للامتحان ، وكل من حولك سواء من أهلك أو زميلاتك أو معلماتك سيتوجهون إليك بأصابع الاتهام بالتقصير إن أنت لم تحصلي على علامة جيدة .
    هذا هو معنى كون خبر زميلتك هذه مقبول عندك .
    فما رأيك إذا جاءت صديقة أخرى فأخبرتك الخبر نفسه ! لا شك أن ذلك سيؤكد الخبر بالنسبة لك، ولكن تأكيد الخبر لا يعني أن خبر صديقتك الأولى لم يكن كافيا ، أو لم يكن مفيدا ، بل هو كاف ومفيد ، ولكن أخبار الصديقات الأخريات عززه وأكده .
    فما رأيك إذا رجعت إلى الجامعة فسمعت من معلمتك نفسها عن موعد الاختبار ، ألا يبلغ قلبك حينئذ درجة من العلم قد لا يمكن تأكيدها أكثر من ذلك ! فهل هذا يعني أن إخبار صديقاتك لك لم يكن كافيا بالنسبة لك ، أم أنه كان كافيا ولكن سماعك من معلمتك بلغ بقلبك مرحلة اليقين ”
    اشكرك كثيرا على مجهودك و كتبك و شكرا على تواصلك معنا


    الأخت M
    العمل يبقى جارٍ على إنجاز كتب جديدة.
    – غض البصر عن النظر لأي إنسان بطريقة قد تحرجه، سواء في تغيير ملابسه أو في غير ذلك، وأيضاً حفظ الفرج من الإبصار إلا أمام الزوج أو ملك اليمين، وحفظه من الزنى، أي الإحصان، بدليل قوله تعالى عن مريم {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (الأنبياء 91).
    – المقصود ب {من ابتغى وراء ذلك} هو وراء الزوج أو ملك اليمين {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} بدليل قوله تعالى: {وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً} (النساء 24)
    – بالنسبة للأحاديث فسواء كانت آحاد أم غيرها، هي لا تشكل مصدراً للتشريع، وحتى لو وصلتنا صوتاً وصورة عن الرسول الأعظم، ما عدا في الشعائر وخاصة إقامة الصلاة.

  13. تحية الى الدكتور شحرور
    لقد قلتم في كتبكم ان الكتاب هو القران و الرسالة ولكنني اجد حين اقرا المصحف ان الله تعالى قد عطف الكتاب على الحكمة وهذا العطف لا يعني ان الحكمة مدمجة في الكتاب و انما هي مستقلة عنه فهل يمكن ان تكون الحكمة هي احاديث النبي صلى الله عليه و سلم؟


    الأخ عادل
    الحكمة ليست محصورة بالأنبياء والرسل، فالله تعالى يقول {يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ} (البقرة 269)، وآتى لقمان الحكمة {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} (لقمان 12)، وآتى موسى وعيسى وداوود الحكمة، ولو كانت الحكمة هي التي آتاها للرسول (ص) هي أحاديث، فأين الحكمة التي أتت لعيسى منفصلة عن الإنجيل؟ علماً أن الرسول الأعظم نهى عن تدوين أقواله، والتدوين تم بعد وفاته بقرنين، واقرأ آيات من سورة الإسراء حتى تصل إلى قوله تعالى {ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة} فترى ما قبلها لا يوجد فيه تشريعات وإنما تعليمات أخلاقية بحتة.

  14. السلام عليكم.. دكتور محمد، منذ أول مرة قرأت فكرك فيها وسمعت المحاضرات والبرامج وانا متشوق للقاء شخصي بحضرتكم ولحديث مطوّل معكم، وأخاف دوماً أن آخذ من وقتكم الثمين.. لكن الآن عندي معضلة لم أستطع حلّها وأرجوا مساعدتي فيها وهي :
    انا واثق أنّه لا يوجد عذاب قبر كما وصفوه والثعبان ومنكر ونكير وهذه الخرافات ولكن كيف تفهمون هذه الآية :
    ((وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ)) سورة التوبة – آية 101
    دخلت في حوار عن عذاب القبر وحين وصلنا إلى هذه النقطة لم أدري ما المقصود بـ سنعذبهم مرتين ؟! فمتى وأين هاتين المرتين !؟
    أرجو مساعدتي شاكراً فضلكم وجزاكم الله كلّ خير
    مع أطيب تمنياتي،
    دياب


    الأخ دياب
    العذاب في الآية لا يعني أنه عذاب في القبر، وإنما قد يكون عذاب في الدنيا، وفي التنزيل الحكيم كل الآيات تشير إلى العذاب بعد الحساب في يوم القيامة حيث يرد الناس أحياء، وعند احتضار الإنسان تظهر له صورة عن مصيره، إما مريحة أو غير مريحة، وتبقى ثابتة إلى يوم البعث، وهذا ما يتضح من الآيات: {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ* وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ* وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ* فَلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ* تَرْجِعُونَهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ* فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ* وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ أَصْحَابِ الْيَمِينِ* فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ* وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ* فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ* وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} (الواقعة 83- 94)

  15. كل التقدير لجهودكم
    ارجو افادتي بموضوع ختان الاطفال
    طبيا الدراسات تقول انه مضر
    و الاية الكريمة تقول ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم
    ما هو حكم الشرع فيه
    لم اجد حكم واضح


    الأخ أبو سمرة
    الختان عادة اجتماعية لا علاقة للدين بها، بل هي الأعراف والتقاليد، والطبيب فقط من يمكن أن ينصحك بذلك.

  16. السلام عليكم دكتور
    ماهو تفسيرك لقوله تعالى : فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ
    وشكرا


    الأخ الياس
    هذا جزء مقتطع من آية متكاملة هي آية القوامة {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً} (النساء 34)
    وهناك من يجتزأ من الآية فيقف عند {الرجال قوامون على النساء} ويغضون النظر عن {بما فضل الله بعضهم على بعض} فإذا كانت الأنثى (أم أو أخت أو زوجة) تفضل الذكر، سواء مادياً أم اجتماعياً، فتكون القوامة لها في المنزل، وعليها ألا تستبد برأيها، وتحفظ له كرامته، فإن تجاوزت حدودها عليه نصحها، وإن كانت زوجة يمكنه هجرها، فإن لم يجد نتيجة، عليه ضربها، أي سحب القوامة منها، وليس الضرب الجسدي.
    وهذه الآية تخص موضوع القوامة حصراً عندما تكون بيد المرأة ، فإذا لم تكن القوامة بيد المرأة فلا معنى لها.

  17. Dear Sir Mohmmed, أريد أن أفهم القرآن قبل حفظه إن شاء الله٬ لكن السؤال٬ تفسير من أقرأ؟ أرشدني جزاك الله كل خير يا خير وأحسن من تكلم عن الإسلام، بفضلك أصبحت أحب الإسلام٠ Halima from Morocco


    الأخت حليمة
    الله تعالى طلب منا التدبر في كتابه، وليس الحفظ، ولتفهمي موضوع معين عليك بترتيل آياته، أي جمع كل ما يخص هذا الموضوع من آيات معاً ثم مقاطعتها، وهذا ينطبق على آيات الرسالة، وبشكل أقل على القرآن فهناك آيات لا يستطيع أحد تفسيرها {وما يعلم تأويله إلا الله}، وأخرى لم يظهر تأويلها بعد، ويظهر تدريجياً مع تقدم الاكتشافات العلمية وحتى قيام الساعة {لكل نبأ مستقر}، وأنا شخصياً لا أحفظ التنزيل عن ظهر قلب، ولكني أحفظ الآيات حسب المواضيع، فإن فهمت وتدبرت آية واحدة خلال رمضان فستجدين خيراً كثيراً وتشعرين بالسعادة.

  18. السلام عليكم دكتور شحرور
    اشكرك كثيرا لكلامك و مجهودك الذى اراحنى كثيرا ..
    -سؤالى لك عن الاستمناء .. اعرف رايك فيها حيث انك قلت انها حالة فطرية و انها بعيدة عن الحلال و الحرام و ان هذه الايات الثلاثة “والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ” تتكلم عن العلاقة الجنسية بين الرجل و المراة
    ولكننى فى حيرة فى فهم هذه الايه فاحيانا اعتقد ان الاستمناء حلال و مرة اخرى اعتقد انه حرام .. فسؤالى الان ان تشرح و تفسر لى هذه الايات الثلاثة تفسيرا واضحا و مبينا بالادلة حتى يتبين لى الصحيح و ازيل اللبس فى فهمى للايات
    عذرا على الاطالة و اشكرك


    السيد M
    الاستمناء فهو ظاهرة طبيعية تماماً ولا تسأل أحداً، واسأل الطبيب فقط. وبالنسبة للجنس فالحلال هو الزوجة أو ملك اليمين، والحلال هو الإيجاب والقبول بين عاقل بالغ راشد وعاقلة بالغة راشدة، على أن تكون غير متزوجة وليست من محارمه، وما عدا ذلك عليك أن تأخذ القوانين والأعراف بعين الاعتبار، فليس كل حلال مقبول اجتماعياً أو قانونياً، ولكن كل حرام مرفوض.

  19. السلام عليكم سيدى الكريم د. محمد شحرور
    كل الاحترام لك ولطاقم العمل المحترم لديك
    السؤال :
    اذا كان الله تعالى قد بشر على لسان سيدنا عيسى بنبى اسمه احمد الا يدل ذلك على ان الله قد اعد هذا النبى بالذات مسبقا وهيأه لهذه المهمة . وينقاد البعض بهذا التفكير الى ان خط الحياة مرسوم مسبقا ووو الخ .


    الأخ عبد الله
    نعم، بالتأكيد أن الله تعالى كان يعلم خط سير الرسالات، وأنه سينهيها برسالة خاتم، عن طريق رسول اسمه “أحمد”، أي أن خط السير العام لتطور الإنسان محدد ابتداءً من خروجه من المملكة الحيوانية (البشر) إلى نهاية التطور، فآدم هو مرحلة (عو – نو)، ونوح هو مرحلة (بابا ــ ماما)، وهكذا حتى (التخرج الجامعي) أي مرحلة محمد (ص).
    والآن نحن قادرون على اكتشاف الكون والتشريع وبهذا اكتملت المنظومة الأخلاقية، فلا خليل إلا إبراهيم، ولا كليم إلا موسى، ولا مسيح إلا عيسى ولا أحمد إلا محمد.
    أي أن خط تصرف الإنسان مفتوح تماماً، حتى أنك تستطيع أن تقف ضد التطور ولكنك ستفشل.

  20. د محمد أحبك بالله أرجو أن تجيبني على سؤال حيرني جدا علي أجد ضالتي…
    استمعت اليك في محاضرة جنيف حيث قلت أن الخمر ليس حراماً…
    والله عز وجل قال( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) الاعراف.
    ما هي الفواحش الظاهرة والباطنة؟
    ما هو الاثم؟
    اليس الخمر اثم حيث يقول رب العزة (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون) البقرة
    جزاك الله كل خير عنا وعن المسلمين والمؤمنين


    الأخ حسام
    الفواحش هي الزنى والمثلية بين الذكور والسحاق.
    والزنى هو العلاقة الجنسية العلنية والخيانة الزوجية والعلاقة بين المحارم، وعدا عن العلاقة العلنية فكل العلاقات الأخرى حتى لو جرت في السر فهي حرام.
    أما الخمر فهو مع المنهيات، بسبب الجانب النفعي، أي أن الله تعالى لم يحرمها وإنما حرم الإثم فيها وهو السُكر، وإلا لأتى تحريمها صراحة، والسكر أيضاً مسموح في حالة التخدير، أما دون السكر فلا يوجد ما يمنع، وكل أهل الأرض لهم هذا الموقف من المشروبات.

  21. نص رسالة وجهت الى رئيس الولايات المتحدة الاميريكية :
    Monsieur ;
    Si vous voulez lutter contre le radicalisme – Votre administration doit impérativement faire promouvoir l’approche de l’intellectuel Mohamed Shahrour – Ces publications doivent figurer
    obligatoirement dans les programmes des classes terminales et des universités quelqu’en soit son orientation scientifique,littéraire …
    Ceci dit rien de tout cela ne sera – Si le problème palestinien n’est pas résolu – C’est l’épine irritative – tant qu’elle est en place – le mal perdurera …


    الأخ pegase
    شكراً لك.

  22. السلام عليكم دكتور من فضلك اود رايكم بالدين يفسرون ضرب الخمار بقول اسدال غطاء الراس على فتحة الصدر اي الخمار يغطي الراس و الصدر فمن نضري منهجهم ليس لغويا مئة بالمئة و لا فقهي لا يدكرون اسباب النزول فانا قرات مقالاتكم و جد مقتنعة بها اريد فقط نضركم و نقدكم لهدا التفسير المداول للاستيعاب لكتر و الشرح لاخواتي. شكرا جزيلا و بارك الله فيكم


    الأخت ليندا
    النساء في شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي كن يرتدين أثواب طويلة مفتوحة الصدر، ويضعن غطاء على رؤوسهن ولا يغطي كامل الشعر، والله تعالى أمر بتغطية الجيوب، وهذا لا يعني أنه أمر بتغطية الرأس، وما يسمى بالحجاب هو لباس النساء في ذاك العصر، أي لباس اجتماعي محض، كلباس الرجل له علاقة بأعراف المجتمع، واليوم المرأة والرجل يغطيان رأسيهما في السعودية.

  23. مرحبا بكم تانية من فضلك دكتور اود معرفة هل الموتى يسمعوننا و ما تفسير و ما انت بمسمع من في القبور ان الله يسمع من يشاء و شكرا لكم


    الأخت ليندا
    الموتى لا يسمعوننا، والآية التي ذكرتها لا تعني أن الله شاء.
    والإنسان بعد الموت لا يعود إلا يوم القيامة حين يبعث الله الناس من جديد بطريقة لا ندركها.

  24. السلام عليكم دكتور شحرور :قال الله تعالى:(ما سلككم في سقر ،قالوا لم نكن من المصلين.وقال وما ادراك ما سقر ،لا تبقي ولا تذر .)يقال بانه وادي في جهنم لتاركي الصلاة .تذوب عظامهم من شدة الحرارة ويحشرون مع فرعون وهامان……هل هذا يعني اننا مجبرون على الصلاة الشعاءرية والا الويل لنا؟مع ان الكثير من الناس لا يقومون بها ولكنهم اشراف ويتعاملون مع نفسهم وغيرهم بكل ما امرنا به في القران ؟شكرا


    الأخت دانيا
    أنت أجبت بنفسك، هل يعقل أن يعاقب تارك الصلاة الشعائرية بالويل؟ الصلاة المقصودة هنا هي الواردة في قوله تعالى: (الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23} وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ{24} لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ{25} وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ{26} وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ{27} إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ{28} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{29} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{30} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{31} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{32} وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ{33} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{34}) (المعارج) أي الصلاة كصلة بالله، سواء بالذكر أم بالدعاء أم باتباع الأوامر.

  25. مها المختار

    السلام عليكم دكتور محمد
    اود منكم الاستفسار عن نقطة معينة تخص ميرات المراة الغير متزوجة و التى توفيا عنها والديها و لها اخ و 3 اخوات … بمعنى انها امراة عازبة توفيت و يرثها اخ و ثلات اخوات …هل ورثة الاخ هنا تدخل في قوله و للذكر مثل حظ الانثيين ..ام ان هذه الاية تختص فقط بميرات الاباء؟ و كيف يتم تقسيم الورثة بين الاخ و الاخوات الثلات…و لكم منى جزيل الشكر


    الأخت مها
    تشترك الأخوات الثلاث في الثلثين، ويأخذ الأخ الذكر الثلث {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (النساء 176)

  26. السلام عليكم
    السؤال الله يقول في التنزيل الحكيم (هو الله) هل الله مذكر ؟او ماذا اجب على هذا السؤال .


    الأخ حسين
    الله تعالى {ليس كمثله شيء} فهو لا ذكر ولا أنثى، وفي اللغة العربية المخاطب بشكل عام مذكر إلا إذا كان أنثى. والله خاطب الانسان ولم يخاطب نفسه، فالانسان لا يفكر إلا بأداة، وهي اللغة، فهذا أمر طبيعي.

  27. عبد الله عبد الله

    السلام عليكم. بما أننا إقتنعنا بأن لا هناك نسخا في القرآن , هل يمكن أن يوضح لنا هذا الإستشكال الذي حيرنا و هو قضية البغاء . وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا


    الأخ عبد الله
    الفتى والفتاة هي من تتعلق حياته بشخص ما، كمعيل مثلاً، ولا علاقة لها بالسن، وبالتالي الله تعالى أمر هذا الإنسان بألا يجبر الفتيات اللاتي مسؤول عنهن بشكل أو بآخر على ممارسة البغاء، وتتمة الآية توضح أن لا ذنب عليهن في حال إكراههن.

  28. أستاذي العزيز
    ذكرت في أكثر من مره أن هذه الآيه تشمل القصص المحمدي
    (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
    وبالتالي لايمكننا اخذ الأحكام من سورة التوبه وكل آيات القصص المحمدي ، وأن كل القصص من القرآن وهي ايات النبوه والأحكام هي ايآت الرساله
    سؤالي الأول :-
    (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ …)
    (ِ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)
    هل غزوة بدر وآيات يايها النبي وعبس وتولى من القرآن وهي تبع القصص المحمدي !!؟

    السؤال الثاني :-
    (وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا ۖ وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا * سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا ۖ وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا)
    وصلني انهم اخرجوه من مكه ولبثوا خلفه
    كيف افهم هذه الآيات
    عذرا على الإطاله


    الأخ محمد
    بالنسبة للآية التي ذكرتها في البداية (يوسف 111) لم يسبق لي القول أنها من القصص المحمدي، بل هي تفصيل كتاب.
    بالنسبة للآيات التي تتحدث عن الغزوات وكل ما يتعلق بالنبوة فهي قصص محمدي.
    سورة الإسراء مكية ما عدا بعض الآيات فهي مدنية، والآية (76) التي ذكرتها هي مدنية، أي بعد هجرة الرسول إلى المدينة، ووفق السيرة النبوية تتحدث عن اليهود في المدينة وليس عن قريش الذين هاجر الرسول بسببهم.

  29. يعطيك العافية يا أستاذي الفاضل حبيت اعرف بين العقل المجرد و المشخص و المقاس ؟!
    أشكرك على كتبك الراقيه


    السيد عيسى
    العقل المشخص أي بداية التفكير الانساني، والتفكير له أداة وهي اللغة، فبدأت بالمشخص العلاقة الطبيعية بين الصوت والمدلول والكلمة الجملة، كصوت الهرة للدلالة عليها وهكذا، وهذا معنى {وعلم آدم الأسماء كلها} أي صار يقلد كل أصوات الطبيعة حوله، فصوت الكلب يعني الكلب .. وهكذا.
    ثم انتقل إلى التجريد في العلاقة الاصطلاحية بين الصوت والمدلول، فأولاً قال “نو نو” ثم قال هرة، و “عو عو” ثم قال كلب.
    واللغات الانسانية تقوم على التجريد الآن، و كلها تعليم إلى اليوم، ثم انتقل إلى الرياضيات وهي تجريد التجريد.

  30. هل المسجد الأقصی هوی أولا القبلتين


    الأخ موللي
    هذا ما تعارفت عليه كتب السيرة. ولا ندري هل هو المسجد الاقصى في القدس أم غيره.

  31. دكتور شحرور سؤالي عن صحة التباس الجن للإنسان .. فهل هذا صحيح ؟
    واذا كان غير صحيح فما معنى هذه الآية ؟
    (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) *275*البقرة
    وهل السحر موجود فعلا ً ؟
    شكرا لكم


    الأخت آية
    الشيطان هو الوهم، والآية {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} (البقرة 275) فمن يأخذ أموال الربا توهم أن الربا حلال كالبيع، وهو ليس كذلك، ولا علاقة هنا لجن وسحر وغيره.
    والسحر هو ما لا يدركه العقل، فلاعب الخفة يقوم أمامنا بأعمال قد لا ندرك كيفية حدوثها، لكن لا علاقة للجن بذلك، فالجن مخلوقات لكن لا صلة لنا بها.
    وكل ما يقال عن السحر والجن هو شعوذة وكذب.

  32. أرجو من الدكتور محمد شحرور بنفسه الآطلاع والاجابة على سؤالي .. دكتور محمد كان الك ايد كبيرة بانك أنقذتني من الربوبية ومن ترك الأديان أرجوك تجاوبي بكل صراحة وبأجوبة مقنعة .. ليش ربنا ما حرّم العبوديّة بكتايه بالرغم من أنها أهم تحريم لحم الخنزير لأنها بتتعلق بحياة بشر وباهانة كرامتهم؟؟ .. ليش ربنا ما ذكر حقوق الأطفال في كتبه اللي راح يضل لقيام الساعة لأنو خقوق لأطفال أهم من نكاح الرسول ومن تكرار بعض الآيات كما في سورة الرحمن ؟؟.. ليش رنا ما استخدم مصطلح الحب بين الجنسين بالرغم من انه أهم المصطلحات وهو أهم شيء في حياة الإنسان وليش استخدم مصطلح المودة والرحمة بدل الحب مع أن الحب هو اهم شيء يشعر به الإنسان اتجاه الطرف الآخر واستخدم حب الله والرسول ولكن بصراحة الشخص يشعر بحب الطرف الآخر أهم من أي شيء وهو شيء فطري بالإنسان .. دكتور الرجاء الإجابة أقرب فرصة ممكنة


    الأخ عبد
    التنزيل الحكيم وضع حجر الأساس لتحرير الرق، ولم يحرمه، لأن المحرمات تراكمت مع تطور الحضارة، والسياق التاريخي في حينه لم يكن يسمح بتحريم الرق، واستغرق ذلك قرابة الألف ومئتي عام بعد الرسالة المحمدية، بحيث أصبحت الإنسانية مؤهلة لذلك.
    والموضوع ينطبق على غيره من المواضيع، فالرسالة المحمدية ختمت الرسالات وتراكمت فيها القيم تدريجياً، وإعلان خاتميتها هو إعلان صلاحية الإنسانية للتشريع لذاتها دون تدخل الله تعالى، واليوم نجد قوانين حقوق الإنسان تجاوزت ما أتت به الأديان.
    أما بالنسبة للحب، فالمودة والرحمة معنى شامل لنوع راق من العلاقة بين الجنسين، تضمن البقاء والديمومة حين زوال الحب.

  33. السلام عليكم
    ماذا اقول بعد ان عجزت من البحث عن تفسير يدخل الى عقلي حول اهل الذكر في سورة النحل 43 ,44 ما المقصود ومن هم .
    شكرا لكم


    الأخ حسين
    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ* بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}
    لكل كتاب أهله، وأهل الذكر المقصودون هنا أتباع الكتب السماوية السابقة.

  34. الأزهر بن عائشة

    عسلامة دكتور؛
    سؤالي يتعلق بفهوم السحر في التنزيل الحكيم وعلاقة الإنس بالجن وسكن هذا الأخير في الإنسان ؟؟؟؟ شكرا


    الأخ الأزهر
    السحر هو ما لا يدركه العقل، فقوم موسى شاهدوا البينات التي جاء بها، لكنهم لم يدركوا كيف حدثت، لذلك قالوا عن موسى أنه ساحر، كذلك العرب قالوا عن القرآن أنه سحر لأنهم سمعوه ولم يدركوا معانيه.
    أما الجن فمخلوقات أخرى لا نعلم شيء عنها سوى أنها من نار وأنها مكلفة مثل الإنسان، ولا علاقة بيننا وبينها نهائياً، إلا الشعوذة والهراء.

  35. السلام عليك حبيبى الدكتور محمد شحرور
    – عن الحدود ذكرت مثالا عن معنى “لا تقربوها” ( إذا كان لدينا حقل له حدود (سور) وهذا السور مكهرب، نضع لافتة تقول (لا تقترب السياج مكهرب) أي أنه يجب أن لا يمس السياج وأن يبقى مسافة أمان بينه وبين السياج. أما إذا كان السياج عادياً، فنضع إشارة تقول (لا تتعدَّ السياج) أي يحق للمار أن يمس السياج ولكن لا يحق له تعديه إلى الطرف الآخر.) …. اما عندما وضحت معنى ” لا تقربوا الزنا ” قلت ان الزنا لا نجده فى طريقنا بل علينا ان نقصده فى مظانه ف”لا تقربوا” اى لا تقصدوه ،،
    فالتبس عندى فهم معنى لا تقربوا ،، فاسال هل معنى “لا تقربوا الزنا” انه لا يجوز الاقتراب من الزنا بمقدماته اى لا يجوز القبلات و ما دون الزنا و ترك مسافة بيننا و بينه ،، ام معناه هو عدم فعل الفعلة ذاتها و عدم الذهاب خصيصا الى اماكنها اذا كان القصد من الذهاب هو (الزنا)
    و سؤالى الاخر لماذا هناك فرق بين “لا تقربوها” فى الحدود و “لا تقربوا” فى الزنا


    الأخ M
    لا يوجد فرق في معنى “لا تقربوا” أينما وردت، فالزنى لا تجده في طريقك وإنما تقصده وتسعى إليه، لذلك لم يقل “اجتنبوا”، وطبعاً إن كان اللمس أو القبلة بين ذكر وأنثى ممكن أن يؤديان إلى الزنى، فعليهما الابتعاد عن ذلك.
    وباعتبار الزنى هو العلاقة العلنية أو الخيانة الزوجية أو العلاقة مع المحارم، فبالتالي منطقياً أي بداية لعلاقة جنسية من هذا النوع، حتى لو لم تكتمل، هي حرام.

  36. عبد القادر الكيلاني

    سلام دكتور شحرور
    إذا تفضلت كيف تقرأ هاذه الأية وتفهمها
    وَلْيَسْتَعْفِفِ ٱلَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦ ۗ وَٱلَّذِينَ يَبْتَغُونَ ٱلْكِتَٰبَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًۭا ۖ وَءَاتُوهُم مِّن مَّالِ ٱللَّهِ ٱلَّذِىٓ ءَاتَىٰكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا۟ فَتَيَٰتِكُمْ عَلَى ٱلْبِغَآءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًۭا لِّتَبْتَغُوا۟ عَرَضَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ ٱللَّهَ مِنۢ بَعْدِ إِكْرَٰهِهِنَّ غَفُورٌۭ رَّحِيمٌۭ
    شكراً جزيلاً
    [two_fifth_last]


    السيد عبد القادر
    هذا له علاقة بمفهوم ملك اليمين الذي سأبحثه في كتاب خاص حول الزواج وملك اليمين.

  37. السلام عليكم دكتور ارجو ان تكون بخير وعافية— لقد قلت انه بامكان الصاام ان يفطر مقابل فدية لقوله تعالئ (و علئ اللذين يطيقونه=======)و فد بحثت كثيرا في الموضوع وهداني الله الئ الجواب المقنع وهو ان الهاء في كلمة (يطيقونه) تعود علئ السفر فئ قوله تعالئ (فمن كان منكم مريضا او علئ سفر====) و لا تعود علئ الصيلم= ارجو ان تفكر في الموضوع ثم تجيبني عليه==


    الأخ د جمال
    إذا كان المسافر سيصوم بعد رمضان، فلماذا يدفع الفدية؟ ولماذا قال تعالى {وإن تصوموا خير لكم}؟ وفي هذا الخيار مؤكد.

  38. استاذي الفاضل تحية طيبة و احترام جليل
    اني مدرك بأن نهاية الحرب في وطني تبدأ من عندك لكني اجد رفضا و مقاومة عنيفة
    استاذي و معلمي
    كيف اوجه الخطاب
    ولمن
    و من اين ابدا
    وكيف اساهم في انهاء حمام الدم الذي اعيش فيه
    ارجوك امنح لمن هم مثلي و في مكاني النصح
    انه اثمن ما يمكن ان نحصل عليه
    بكل التقدير و الاحترام و الاجلال


    الأخت سماح
    ابدأي بنفسك وبمن حولك، أعلم أن الطريق صعبة وشاقة ولكن لا بد من سلوكها.

  39. عبدامنعم حماد

    الدكتور محمد شحرور المحترم:
    أنا ممن يتابعون ويؤيدون قراآتك في التنزيل الحكيم وكذلك محاضراتك وندواتك الصوتية والمرئية ، ومنذ سنوات عندما بدأت أقرأ لك تمنيت لو أنني اكتشفت هذا الانسان العبقري من زمن بعيد فقد أجبت عن معظم تساؤلاتي حول بعض الأمور التي ورثتها وتعلمتها من مدارسنا وكتب السلف والتي لم تكن تقنعني آنذاك.
    لقد نورت لنا الطريق أمام عقولنا التي كانت مقفلة ، صرت أستمتع بسماع تلاوة آيات التنزيل الحكيم لأنني بدأت أفهمها وأربط بينها ، فجزاك الله كل خير.
    هنا أريد أن أسألك سؤالا في ظل مايحدث في سوريا وقبله بالعراق من تدمير للانسان وحضارته:
    1. ماهو تبرير مايحدث لنا من قتل ودمار والتي لم تحدث بالتاريخ ، والعالم كله وبدون استثناء يتفرج بل والبعض يساهم بذلك وكذلك خطط لذلك؟
    2. ماهو ذنب ملايين من الناس قتلت وتشردت الى بلدان العالم؟
    3. ماهو ذنب الناس في الأماكن المحاصرة؟
    4. ماهو ذنب معاناة 14 مليون طفل بين سوريا والعراق؟
    5. هل مايحدث لنا في بلادنا كما حدث لقوم عاد وثمود ، وهل نحن أسوأ الأمم التي تسكن الأرض؟
    6. ملايين الناس يتضرعون الى الله ويدعونه أن يفرج عن البلاد هذه الغمة ، فهل أصبحنا ممن لايستجاب دعاؤهم؟
    ولك جزيل الشكر


    الأخ عبد المنعم
    ما يحدث في بلداننا طالما حدث في بلدان أخرى، مثل يوغسلافيا وراوندا، وهو نتيجة طبيعية لعصور من الظلم والاستبداد، وهذه حركة التاريخ، وأعلم أن كثيرين يعانون القتل والتشرد دون ذنب، لكن هذا ما يحصل في الحروب، والله تعالى سيعوض المظلومين في الآخرة، أما في الدنيا فهو لن يقوم بأعمالنا بدلاً عنا، لأن الله سبحانه وتعالى وهو القادر على كل شيء تنازل لنا طوعاً عن تعيين الحكام، أي هذه المهمة لنا، فهما دعوناه أن يعين حكاماً من قبله فهو لن يرد علينا ولن يستجيب لنا، وحتى تعرف لماذا تهلك القرى فاعلم من هم المترفين.

  40. د محمد شحرور
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فقد اخبرنا الله تعالى في سورة المائدة الآية (٦٠) انه مسخ طائفة من بني اسرائيل قردة وخنازين .
    فما حقيقة هذا المسخ ؟؟
    هل هو مسخ حقيقي أم مسخ مجازي ؟؟


    الأخ نوري
    المسخ مجازي حتماً.

  41. استاذي العزيز :-
    هل محمد آخر المرسلين وجدت انه آخر الأنبياء


    الأخ محمد
    الرسول بالضرورة نبي، والعكس غير صحيح، وكون محمد (ص) آخر الأنبياء فهذا يعني أنه آخر المرسلين.

  42. السلام عليكم د. محمد شحرور والقراء الكرام.
    اتوجه بالشكر الجزيل للدكتور على الجهود المبدولة.
    و اسال لكي لا اطيل : كيف يفهم الدكتور الا ية ” احلت لكم بهيمة الانعام الا م يتلى عليكم غير محل الصيد و انتم حرم” ، ما هي بهيمة الانعام؟ هناك موكولات كنت اتناولها بدون حرج مثل “الحلزون” لكن ماخرا بدء بعض الناس بالقول انها محرمة فمادا يرى الدكتور في هدا الموضوع؟
    “الحلزون” هنا اقصد حشرة الحلزون في المغرب تعد وجبة بالحلزون .
    شكرا.


    الأخ عادل
    يفترض أن الحلزون يدخل ضمن صيد البحر، وبالتالي غير محرم.

  43. هل من المنطقي إنه نفس الدين الذي يحوي قاعدة: لا تزر وازرة وزر أخری .. و أن الحسنة بعشر أمثالها و السيئة تجزی بها ..
    أن يجعل من المرأة المتعطرة زانية؟ كيف يمكن أن يقرن شيء إنساني و جميل ك التعطر بفعل بشع كالزنا ؟ أود أن أعرف هل المرأة المتعطرة آثمة ؟ كل الأحاديث المذكورة في الصحيحين تجمع علی أنها زانية و ليست آثمة فقط !
    سؤال 2: الاية( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ.)
    تعطي الآية قارئها انطباعاً أن المرأة شيء و ليست بشر ذو إرادة .. و أن الهدف الرئيسي من وجودها هو إشباع رغبات الرجل ! وأنها شيء يمتلك و يحصل( بضم الياء ) عليه .. هل لا شرحت لي الآية ؟ و هل هناك لبس في فهمي لها؟


    الأخت نسمة
    أنت أجبت نفسك بنفسك، فمن غير المنطقي اعتبار التعطر كالزنى، والمرأة المتعطرة ليست آثمة.
    بالنسبة للسؤال الثاني: النساء في الآية التي ذكرتها من “النسيء” وليس جمع “إمرأة”، والله تعالى ساوى بين الذكور والإناث في الخطاب {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (الحجرات 13)، فلا يمكن أن يعتبر المرأة مع المتاع.
    والنسيء هو المتأخر، وطبيعي أن يحب الإنسان الأشياء الجديدة، كالسيارات والهواتف والملابس.

  44. السلام عليكم استاذنا
    السورة “ص” من الآية ٢٢ الى الآية ٢٤
    لم افهم لماذا ظن سيدنا داوود انه فتن واني فهمت من حكمه انه اصاب ولم يخطأ
    ارجو التوضيح فانا اعتقد بصدق القرآن المطلق ولكن عصي علي الفهم
    وشكرا


    السيدة رجاء
    الخطأ الذي ارتكبه داوود هو عندما قال السائل {إن هذا أخي}، وفي قوله “هذا” يعني أن أخاه موجود معه، ولم يقل (أن أخي)، فحكم له داوود دون أن يسأل أخاه بالأمر، أي حكم لطرف دون أن يسمع للطرف الآخر، وهذا خطأ كبير جداً.

  45. قمتم بتفسير المساكين على انهم ذوى الإحتياجات الخاصة و أنا أميل لذلك و لكن كيف يمكن القول بذلك و التوفيق بين “مساكين يعملون فى البحر” … فالعمل فى البحر يحتاج الى الجسم السليم كما لا يتصور ان كل المساكبن فى السفينة كانوا من ذوى الإحتياجات الخاصة أرجو توضيح رايكم فى ذلك


    الدكتور هشام
    لم يكن المجتمع ينظر إلى ذوي الإعاقات كان على أنهم مساكين، فهنا يقول أن الضمير الإنساني آخذٌ في النمو، أي في زمن موسى كان المساكين يوصفون بتعريف خاص بهم، واليوم هم بالنسبة لنا ذووا الإعاقات، و”المساكين” في التنزيل الحكيم وردت في تفصيل المحكم وبالتالي معناها يخضع للاجتهاد الإنساني.

  46. سلام عليكم
    اريد ان اسالك عن رايك ادا كان ممكنا في المواضيع التالية
    اولا هل شراب حرام ام سكرا ام اتنان معا ؟ (يعني هل يمكن للانسان شرب كمية قليل حيت هده الاخيرة لا تاتر عليه)
    تاييا ما هي الكبائر و ما هي المحرمات ؟
    و اخيرا ما هي خطوات لفهم القران الكريم؟


    الأخ أمين
    الحرام هو السكر فقط، أي فقدان الإنسان لعقله.
    المحرمات هي الكبائر، وهي:
    • الشرك بالله
    • عقوق الوالدين
    • قتل الأولاد من إملاق أو خشية إملاق
    • اقتراب الفواحش
    • قتل النفس
    • أكل مال اليتيم
    • الغش بالكيل والميزان
    • شهادة الزور
    • نقض العهد
    • أكل الميتة والدم ولخم الخنزير والاستقسام بالأزلام
    • الإثم والبغي بغير حق
    • التقول على الله
    • نكاح المحارم
    • الربا
    وأهم خطوة في فهم التنزيل الحكيم هي جمع الآيات المتعلقة بموضوع معين مع بعضها ومحاولة فهمها.

  47. السلام عليكم دكتور محمد احبك في الله وانا من اشد المعجبين بأطروحاتك لانها واقعية وستقفز بنا للإمام في قادم الايام انشاالله
    وعندي استفسار بسيط واتمنى ايضاح الفكرة لانها ما زالت غامضة لدي
    وهي
    قولك بإن علم الله يكون بكل الاحتمالات بالتساوي أليس علمه بأن أبا لهب وصل خط اللاعودة كما قلت أليس هذا يعني علم احتمال أكثر من الاخر وأيضا عندما أخبرنا الله جل في علاه في بداية سورة الروم بأنهم سييغلبون الفرس في بضع سنين انا لست ضدك وانا لست معك لأن الأمر لايزال غامضا لدي ولكني اميل إلى أن الزمان والمكان لاتسري على الله سبحانه وبهذا لاماضي ولا مستقبل في علمه بحيث أن علمه حاضر أو حضوري
    وشكرا جزيلا


    الأخ عبد الله
    علم الله مطلق ولا يقاس بعلمنا، وعندما وضع أبو لهب نفسه في طريق اللاعودة لم يبق لديه احتمال آخر، فاختصر الاحتمالات إلى واحد، ونعم الله تعالى خارج الزمان والمكان، وأشبه الموضوع (ولله المثل الأعلى) براكب طائرة ينظر إلى الأرض ويرى سيارة تسير وأمامها مفترق طرق وتختار واحد من بينها، وكون الراكب يرى السيارة أي الطرق اختارت وأين نهايته لا يعني أنه تدخل في خط سيرها، وفي قوله تعالى {لله الأمر من قبل ومن بعد} يعني أن ما بينهما هو لحظة الآن وهي لنا، أي نحن نحدد “من قبل”، وننتقل إلى “من بعد” في خيارنا ومن ثم يسجل علينا.

  48. تحية طيبة
    في انتظار الاجابة على الاستفسار المرسل لكم بتاريخ 9 ديسمبر 2014 بفارغ الصبر.
    مع فائق الاحترام
    سائد


    الأخ سائد
    تجد جوابك بالتاريخ ذاته، ونعتذر على التأخير.

  49. مرحبا دكتور من فضلكم عل قوله تعالى وليضربن بخمرهن على جيوبهن هل تعني ان هن للملكية وان الخمار وجب ان يكون علينا مسبقا بامر عدم ابدا الزينة الخفية لقد قرات هدا التفسير فقرائة معاصرة تنفي سبب النزول و تكتفي باللغة و قالوا ان هدا يعني ان الراس غطي بالامر السابق وياتي الامر باسدال الخمار الدي غطى الراس على الجيب فانا لم افهم شئ من هدا دكتور لكوني ضعيفة في اللغة فاود معرفة رائكم وتفسيركم طمئني يا دكتور فلم نعد نفهم شيئا امام القواعد اللفضية و اللغوية


    الأخت مريم
    الخمار هو الغطاء، وسكان شبه الجزيرة العربية رجالاً ونساءً كانوا وما زالوا يغطون رؤوسهم إلى اليوم، أي هو جزء من لباس المجتمع، فأمر الله تعالى النساء بتغطية الجيوب، أي أن الملزم للنساء اليوم هو تغطية الجيوب المخفية وليس غطاء الرأس، ويعتبر غطاء الرأس من الأعراف فقط وليس تديناً.

  50. السلام عليكم
    ما منعك أن تشرب=> لم يشرب
    ما منعك ألّا تشرب=> شرب
    قال ما منعك ألّا تسجد إذ أمرتك ( سورة الأعراف )
    شكرًا لتوضيح


    السيد محمد
    هذا ليبين أن إبليس كان له حرية الاختيار، فالله قال للملائكة اسجدوا، وأمر إبليس بالسجود، لذا قال {ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك} أي من أكرهك على عدم السجود.

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

إلى الأعلى