الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬235 تعليق

  1. استاذي الفاضل السلام عليكم
    انا اعتقد انه لاتوجد كائنات عاقلة اخرى غير الانسان في الكون وحتى لو وجدنا سنجد كائنات انسانية وهي هاجرت سابقا من الارض ان وجدت حياة اخرى على تربة غير الارض وجائني هذا الاعتقاد من القران الكريم انه ادئما يذكر السموات والارض اي الارض لها خصوصية تختلف عن بقية الاجرام السماوية في الكون ويقول كذلك انه اسلم له من في السموات والارض اي لو كانت توجد كائنات عاقلة في كثير من الاجرام السماوية لما ذكر الارض بهذه الخصوصية بل يقول اسلم له من في السموات… والدليل الاخر والاكبر هو انه جعل خليفته في الارض ليس للكون او للسموات ( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ( 30 )اي انه لم يضع خليفته على الكون وانما فقط على الارض لانه الكوكب الوحيد الذي يحتوي على كائنات مؤهلة لأن تكون عاقلة وهي البشر واعتقد ان كل ما في الكون هو ثروات واراضي تضاف الى كوكب
    الارض مستقبلا عن طريق غزوا الانسان لها …..هذا التحليل هو جزء من مماتعلمته منك استاذي الفاضل


    الأخ رياض
    أحترم وجهة نظرك، لكن لا يمكننا الجزم، لأن قوله تعالى {وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} (آل عمران 83) يعني وجود كائنات في السماوات، وخص الأرض بالذكر لأنه يوجه الخطاب لأهل الأرض، وهذا لا يمنع توجيه خطاب لغيرهم في كواكب أخرى، وحين تحدث عن خليفة في الأرض، لم يشر إلى عدم وجود خلائف في غيرها.

  2. السلام عليكم دكتور
    ما هي الكتب والمرجعيات للفكر الاسلامي المعاصر التي تنصح بمطالعتها ؟
    وهل صدر لك الجزئين الثالث والرابع من القصص القراني ؟

    وبارك الله فيك وفتح لك فتحاً مبينا.


    الأخت فاطمة
    هناك الكثير من المفكرين المعاصرين يجدر الاطلاع على آرائهم، أمثال جورج طرابيشي، ومحمد أركون ونصر حامد أبو زيد والصادق النيهوم، إضافة لابن قرناس وأحمد صبحي منصور وغيرهم.
    لم تصدر بعد الأجزاء الأخرى من القصص القرآني.

  3. خليل الله محمد

    السلام عليكم
    اولا أود ان اشكرك على ردك على سؤالي فيما يخص الوراسي و الجبال حتى و إن لم اجد عندك سيد شحرور ما يعينني ، و اعتقد الموضوع يحتاج إلى دراسة معمقة .
    أما سؤالي الثاني فيخص الميراث :
    في تطبيقك سيد شحرور لآية ” و ان كانت واحدة فلها النصف” وما لاحظته في كتابك في المثال الأول الصفحة ٢٥١ و المنحنى الثالث لتطبيق آية “فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك” ،وجدت انك اهملت حالة الرجال فوق اثنين و يكون لهم ثلثا ماترك و حتى في حالة وجود انثى واحدة بين ٣ ذكور . رغم انك شددت على ان الواحدة تأخذ النصف فقط في حالة تساوي الذكور و الاناث.
    ان كنتم تنوون تنقيح الكتاب في طبعته القادمة في هذه النقطة فسانتظر صدوره ، اما في حالة تمسكك سيد شحرور بما ورد في الكتاب الاول ، ارجو التوضيح


    الأخ خليل
    حالياً أنا بصدد إعداد كتاب جديد فيه رؤية جديدة لمواضيع الأحوال الشخصية ومن بينها الإرث.

  4. ياأستاد أنت من أكبر علماء العصر , أنت عبقري , بفظلك أصبح الدّين واضحاً , و آستعملت الصرامة العلمية و القوانين التطوّرية الجديدة الإكتشاف , أنت تستحقُّ ز

    le prix NOBEL في السلام أو الأدب


    الأخ محمد
    شكراً جزيلاً.

  5. مامعنى كواعب اترابا ؟ فانا متاكده انه لها تفسير اخر وليس كما يقولون الفقهاء


    الأخت يارا
    الله تعالى قرب لنا صورة الجنة بما نعرفه، لكن ما يهمنا أنها عالم مختلف عن عالمنا تماماً، تختفي فيه ظواهر أساسية مثل الموت والعمل والمرض والكراهية، ويتساوى فيه الذكور والإناث، فلا يمكن أن يكافىء الله تعالى الرجال فقط دون النساء.

  6. السلام عليكم
    فيما يتعلق بلباس المراة وهو الحد الادنى اي وجوب تغطية الصدر والابطين والاليتين والفرج,اي انه يجوز للمراة ان تخرج بلباس يشبه الى حد ما لباس البحر فمثلا انا اعيش في اوروبا , وزوجتي ترتدي تنورة قصيرة فوق الركبة او شورت قصير يكشف عن قسم من الفحذ , وعند الذهاب الى البحر ترتدي الشورت وقميص نص كم يستر الجيوب ولكن يكشف البطن وجزء من الظهر فهل يقع هذا اللباس ضمن الحد الادنى والحد الاعلى , وهل المنطقة الواقعة بين اعلى البطن واعلى العانة يجوز ان تكشفها المرأة


    الأخ عماد
    كل ما عدا الحد الأدنى الأصل فيه هو الذوق الشخصي وأعراف وقوانين المجتمع، بما يمنع الأذى عن الإنسان، فخروج زوجتك بهذا الباس في البلدان العربية يعرضها للأذى من المجتمع، لكن الله غير معني فهو غفور رحيم {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} (الأحزاب 59) أي لا ثواب ولا عقاب.

  7. ألسلام عليكم استاذنا الكريم
    الله انور عقلك وقلبك اكثر ويهدينا لتفقه القرآن ونبد اتباع ما يقال من دون ان نعقل منه شيء او حتى رغم علمنا بخطئه لمجرد عدم وجود الفهم الصحيح

    سؤالي ما هي الاية التي توجب الغسل في القرآن؟ وهل حقا تشمل المراة؟ سؤال طالما حيرني
    اعني الغسل من الجنابة وليس غير دلك

    وجزاكم الله الف خير


    الأخت حسناء
    قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً} (النساء 43)، وخطاب “يا أيها الذين آمنوا ” يشمل الذكور والإناث، فإقامة الصلاة تتطلب الغسل، إضافة لقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }(البقرة 222).

  8. شكرا دكتور على كل الأجوبة
    لدي سؤال آخر
    هناك إمرأة مسلمة مؤمنة في الدانمارك (تداولتها وسائل الإعلام) تعمل كإمام في المسجد
    تأم بالرجال و النساء
    نحن في ثقافتنا لا نقبل بهاذا الأمر … فما رأيك في الموضوع ؟


    الأخ شريف
    لا أرى ما يمنع أن تؤم الصلاة إمرأة، فالتنزيل الحكيم ساوى بين المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات.

  9. لماذا لحم الخنزير حرام ؟ معه العلم انه اكتشف العلم انه لحم الخنزير لديه اكثر من ألـف فائده
    ويمكنك التاكد من هذه الموقع د . كتور محمد شحرور

    http://ibelieveinsci.com/?p=598


    الأخت يارا
    لا أعلم لماذا حرم الله تعالى لحم الخنزير، ولكن ما أعلمه أن البدائل كثيرة.

  10. دكتور شحرور ، ما هو برايكم اكبر دليل على صدق رسالة الرسول ص


    الأخ فادي
    الإيمان بالله هو إيمان تسليم، والإيمان بالرسول هو إيمان تصديق، وكوني مؤمن بالله وبرسوله وجدت في التنزيل الحكيم ما يؤكد مصداقية الرسالة، لكن هذا التأكيد لا يعتبر حجة لمن لا يؤمن بالله أصلاً، أما من يؤمن فالتنزيل هو معجزة محمد (ص) المستمرة حتى قيام الساعة.

  11. سيدي محمد شحرور شكرا لك على كل ماتقدمه لنا من علم وفير جزاك الله كل خير واطال في عمرك


    شكراً جزيلاً.

  12. مرحبا
    هناك ايات تقول بان الشهاب توجد لرجم الشياطين و الجن عندما يسترقون السمع، و كلنا نعلم كيف تضهر الشهاب علميا، ما تفسيرك لهذا الاختلاف بين القرآن و العلم؟!!


    الأخ بوار
    إذا تعارض النص مع العلم فالخطأ يكمن في فهمنا له لا فيه ولا بالعلم، والشياطين هي الأوهام التي تصور لنا الخطأ صواب، أما الجن فلا نعلم عنها سوى أنها مخلوقات مكلفة مثلنا.

  13. سيدي محمد شحرور اردت ان اسالك في مسالة نمص الحواجب علما ان الفقهاء يحرمونه مستدلين بالاية”وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَخُسْرَانًا مُبِينًا “. باعتبار نمص الحواجب تغييرا في خلق الله . كما اريد ان تتفضل علي بشرح الاية


    الأخت سارة
    تغيير خلق الله هو تغيير في الجينات بما يخالف الطبيعة، كالتهجين الذي يمكن أن يطال البشر، أما نمص الحواجب فتأكدي أن الله لا يعبأ بشكل حواجبنا سواء كانت رفيعة أم ثخينة.

  14. مسا الخير استاذ بدي اسال بخصوص القران وما هو الدليل على انه صالح لكل زمان ومكان، من ناحية احكام او حتى قيم اخلاقية او كل اشي ، ممكن استحدث قيم اقرب لمفاهيم العدل من القيم والحدود الموجودة وخصوصًا انه في بعض الدول ما بتعرف القران ولا اشي عنه، وهيها ماشية…
    ليه احنا محجوزين بنصوصه واللغة المتضمنه فيه رغم انه ممكن الانسان بذاته يفهم دون الحاجة لكتاب يستتطيع التميز وحتى اذا كان بيده الكتاب فهو سيخضعه لفهمه ويفسره بناءًا على ذلك، وبتالي سيلصق النصوص بافعاله وفهمه.
    ولماذا لم يكن لكل اهل الارض كتاب!
    الا يمكن ان يكون لزمن الرسول فقط
    مادليلنا على ديمومته؟


    الأخ عابر سبيل
    الإيمان مسلمة لا يمكن البرهان عليها، والتنزيل الحكيم حجة لمن يؤمن به، أما من لا يؤمن فلا يمكنك إقناعه بما أتى فيه، وبعد دراستي له لمدة تفوق الأربعين عاماً وجدت أنه لا يمكن أن يكون إلا من عند الله، وأن إعجازه يكمن بحركة محتواه عبر الزمان والمكان.
    أما من ناحية القيم والأحكام فالرسالة المحمدية أعلنت بدء عصر ما بعد الرسالات، أي صلاحية الإنسانية للتشريع لذاتها، والقيم التي أتت بها لا تتعارض مع الفطرة الإنسانية، بل تصلح كمرجعية أخلاقية، يمكنك الأخذ بها أو الاستغناء عنها، فالدين يأتيه الإنسان طواعية ولا يفرض عليه، ولا يمكنك إلزام أهل الأرض بكتاب، لكن أي من أهل الأرض يمكنه أن يجد في التنزيل الحكيم ما يوافق فطرته ولا يعارضها.

  15. السلام عليكم دكتورنا الفاضل ارجو منك الرد الوافي ع سؤالي

    سؤالي هو كم عدد الصلوات المفروضه ؟ وكم عدد ركعاتها وكيفيه ادائها ؟والوضوء كيف يتم؟

    لان رايت هناك من يشكك فيها ولم اعد افهم مع من الحق في هده المسائله


    الأخت لمى
    الصلوات المفروضة نؤديها كما وصلتنا بالتواتر الفعلي عن الرسول الأعظم تماماً، عملاً بقوله تعالى {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} (النور 56) وهذه الآية الوحيدة التي أتت فيها طاعة الرسول منفردة ومنفصلة عن طاعة الله، وهي من سورة النور وتدخل ضمن {سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} (النور 1) لذلك إقامة الصلاة وأداء الزكاة من الفرائض التي لا خيار فيها.
    علماً أنه لم يمر يوم على المؤمنين انقطعوا فيه عن إقامة الصلاة.

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د شحرور كيف الحال🌻

    نفع الله بعلمك وجزاك الله خيرا

    عندي استفسار فقط وارجوا الرد من فضلك

    لماذا لم نعطي الحفيدات نصيب ابيهم المتوفي ويكون قسمة بينهم لان فضيلتك شركتهم فالميراث كما انهم ابناء المتوفي الاصليين


    الأخ السائل
    حالياً أنا بصدد العمل على كتاب يخص الأحوال الشخصية، وفيه دراسة منقحة عن الإرث.

  17. الدكتور شحرور بعد السلام عليك عندي سؤال: سمعتك تقول أن مساكين تعني المعوقين. ماشرحك للآية: أم السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر…؟


    الأخ مصطفى
    في مجال توزيع الزكاة، يحدد مصطلح “المساكين” وفق اختلاف المجتمعات بالزمان والمكان.

  18. ما معنى
    يا حسرة على العباد ؟
    هل اله يتحسر


    الأخ رامي
    نفهم التحسر مجازياً، باعتبار أن الله تعالى أنذر الناس، وهو لا يهوى تعذيبهم، وإنما ما قدمت أيديهم.

  19. ما معنى إن شاء الله


    الأخ ahmedjaber
    مشيئة الله ظرفية شرطية، فهو قد يشاء وقد لا يشاء، وتعمل وفق الظروف الموضوعية، بعكس إذنه، حيث “إذن الله” حتمي الوقوع، فأنت تقول مثلاً “سأذهب للطبيب إن شاء الله”، فقد تذهب وقد لا تذهب، لكن حينما تأخذ الدواء نقول لك “بالشفاء بإذن الله”.

  20. أستاذنا العزيز محمد شحرور

    هل من الممكن توضيح الفرق بين الطهارة والنجاسة ولماذا هما مرتبطان معا عندنا علما انها مختلفان تماما اصطلاحا.

    تحاتي الخالصة لك


    الأخ عمار
    في التنزيل الحكيم عكس “الطاهر” هو “الجُنب”، ولم يذكر “النجس” إلا في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا — } (التوبة 28) حيث كان العرب يحجون إلى بيت الله الحرام ويلبون لغير الله، أي لآلهتهم من الأوثان، والنجس هنا هو القذارة التي تخرج من أفواههم.

  21. مالدليل على ان مشاهدة الافلام ليست من الفواحش وملك اليمين اذا كانت تعني زواج المتعه فما فرقها عن الدعاره اذ ان زواج المتعه ولعلمكم محدود بفتره زمنيه والدعاره كذالك ويعطى لبائعة الهوى سعر الساعه او الليله وهو كالاجر في زواج المتعه واذا كان الفرق الاعلان فالدعاره كل من في المكان شهد على انها لك الليله وانها بصحبتك وفي بعض الدول يكون معروف لدى اهلها طبيعة عملها او انهم لا يهتمون كاوروبا والغرب وهل زواج المتعه يدخل تحت الخيانه الزوجيه اذا كان دون علمها وهل للمرأه ان يكون لديها زوج متعه دون موافقة اهلها او علمهم ومامعنى غير مسافحين او متخذي اخدان لكلا الطريفين لان ذكرها بالايه الكريمه تكرر للجنسين


    الأخ خالد
    ما الدليل على حرمة مشاهدة الأفلام؟ فالأصل في الأمور الإباحة إلا ما حُرّم.
    ما ينطبق على زواج المتعة والعرفي والمسيار هي أن الأساس فيها هو العلاقة الجنسية، وهي تتم بموجب عقد وفق قوانين وأعراف المجتمع، وكل هذه العلاقات تدخل ضمن الخيانة الزوجية إذا كان الرجل متزوجاً، أي فيها نقض لميثاق الزوجية.
    ويحق للمرأة غير المتزوجة إقامة علاقة ملك يمين، ويشترط إذن الأهل في حال كانت قاصراً.
    السفاح هو الجنس الجماعي، والأخدان هو المثلية الجنسية سواء للذكور أو الإناث.

  22. ليلى سيد علي

    دكتور شحرور، لدى سؤالان طالما حيّراني.
    الأول: تؤمن بعض الطوائف الآسيوية وحتى المسلمة بتناسخ الأرواح وعودتها للحياة الدنيا عدة مرات، مدعين في ذلك أن الإنسان ينبغي أن يمرّ في الحياة الدنيا على جميع الحالات (فقر، غنى، مرض، صحة، حرب، سلم…) ويستدلون بآيات من القرآن الكريم. ما رأيكم في الموضوع التناسخ؟
    الثاني : مر ملايين من الناس عبر العالم على تجربة الاقتراب من الموت، وبعضهم رأى أمورا غيبية ثم عادوا إلى الحياة. والذي لفت نظري وأنظار الآخرين أن الذين مروا بالتجربة شعروا براحة وسعادة لا توصف، وهذا على الرغم من أن بعضهم لا يؤمن بالأديان وفيهم حتى ملحدون. ما حقيقة الأمر في نظركم يا دكتور؟
    وحبذا لو تخصصون حلقة في اليوتيوب لهذه المسائل العصرية المهمة لكي تتضح الأمور للناس.
    وشكرا جزيلا دكتور


    الأخت ليلى
    – لا تتفق فكرة التناسخ مع ما جاء في التنزيل الحكيم، فمثلاً الله تعالى سيحاسب الناس في اليوم الآخر، وهو حقبة زمنية أخرى مختلفة عن عالمنا هذا كلياً، والحساب يتم بعد أن يكشف لهم أعمالهم، أي لا يمكن أن يعاقب أحد على ذنب ارتكبته نفسه في حياة سابقة.
    – ورد في التنزيل الحكيم أن الإنسان حين احتضاره يرى صورة عن مصيره في الآخرة، وهذه الصورة تبقى ثابتة حتى تقوم الساعة (الواقعة 83– 94)، وربما من يمرون بتجربة الاقتراب من الموت يرون شيء من هذا، ولست على اطلاع على التفسير الطبي أو العلمي لهذه الرؤى.

  23. السلام عليكم
    دكتور محمد اشكرك على كل ماتقدمه وبعد:
    اريد ان اسالك عن من يكتم علم هل هو ملعون كما افهمونا مع انني اظن انا هذا الكلام لاصحة له لكنني اريد ان اعرف منك الصواب
    وشكرا.


    الأخ فهد
    التنزيل الحكيم ذم وتوعد من يكتم علماً فيه بينات على صحة ما أتى في الكتاب، كذلك فإنه أثنى على من لا يبخلون على الناس بما آتاهم الله من فضله، سواء مال أم علم أم غيره.

  24. جزاك الله خير ونسئ في عمرك.

  25. جزاك الله خيرا على هذا الموقع الرائع حيث انه بمثابة سراج ينير طريقنا .

  26. Mohammad Khair Nahhas

    Dear Dr. Shahrour,

    Please excuse me for writing in English but my keyboard doesn’t have Arabic letters.
    I have a couple of questions if you could give your opinion on them.

    We say that in Arabic and some Muslim countries that the recent technological advancements were not found due to the lack of motivation to science, lack of freedom and to repressive regimes. I am not going to argue about these points because they are part of the problem that is for sure. But I would say that the technological advancement that was found in the west was first motivated by military benefits, power and greedy profit. And these three motivations are not welcomed nor advertised in the Arabic and Muslim societies please correct me if I am wrong. I am not saying that we should not be interested in science, but not the science that we are seeing nowadays. Because I believe that Science is a process to seek the truth and to understand how nature works but not to conquer it and destroy it. And major problems that we had and currently having in that region are based on greed, power and the need to control natural resources from oil to metal to water.

    The second question is regarding climate change. What is your opinion about it? And do you think that greed and profit making are the major reasons for this problem? And are we as mankind pushing ourselves to fall off the cliff we created for ourselves?

    Third question is how do you define prosperity and development? Is it about how much stuff we own, how “beautiful” our cities are, how tall are our buildings, or how bad are the social bonds? Do you think that our living standards exceeds our abilities? We put ourselves in debt, lie or steal to buy stuff we don’t need?

    Kind regards


    الأخ محمد خير
    لا يمكننا اختصار كل التقدم الذي وصل إليه العالم بالجشع واستغلال الموارد، فهل تستطيع اليوم الاستغناء عن التكنولوجيا التي أخاطبك عن طريقها؟ أو عن الأدوية التي تعالج كثير من الأمراض؟ لا يخلو الأمر من بعض التجارة لكن أين نحن من كل هذا؟ هل نستطيع العيش معتمدين على علاقاتنا الاجتماعية شريطة التخلي عن كل ما نستخدمه من الغرب ابتداء من السيارة حتى الموبايل إلى الدواء؟ والله تعالى قال {أعدوا لهم ما استطعتم من قوة} فإذا كنت تجد فيهم أعداء لك ماذا أعددت لهم؟ علينا الخروج من نظرية المؤامرة ولعب دور الضحية.

  27. السلام عليكم,
    دكتوري الفاضل, انا تربيت من قبل ام لديها شخصية نرجسية , فهي تحقر مني, وتشكك في نوايي , وتكذب وتفتري الحقائق لتذلني و تتحكم بي …..
    دكتوري انا بسبب هذه النشأة, لدي اكتئاب دام 7 سنوات, وانا على مشارف الانتحار , في العمل يستغلونني لان شخصيتي ضعيفة بسبب ما حصل, انا اتباع مع اخصائيين وعلى نظام دوائي.

    سؤالي:-
    1. اين ذكر الله في القران, احسان الاباء للأبناء؟ أين ذم ونهى الله عن تصرفات مثل تصرفات والدتي؟ واين قال لنا ما هي وكيف يجب ان تكون اخلاقنا.

    2. لا اعتراض على حكم الله ولكن معقول رب العالمين يريد بي الالم؟ انا اسعى منذ 7 سنوات للعلاج ولكن لم يحصل لغاية الان….. قدر الله ان تكون امي هي هذه, وانا ان شاء الله مصاحبها معروفا ولكن اريد من ايات الله عزوجل ما يواسيني ويعطيني الامل بانه معي وسوف ينجيني.


    الأخ محمد
    طلب الله بر الوالدين وطاعتهما مقابل أن يقوما بدورهما من الرعاية والتربية، والله تعالى حسم صراع الأجيال لمصلحة الأبناء، فعليك رعايتها والإحسان إليها، لكن دون أن تتدخل في حياتك وقراراتك بحيث تجبرك على ما لا تريده، وهذا ما ورد في الآية {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (العنكبوت 8)

  28. السلام عليكم
    شكرا لكم دكتور على كل هذا العطاء
    لدي سؤال بموضوع علم الله عز وجل للغيب
    و للتقريب اريد ان أوضح بمثال و لله المثل الأعلى
    إذا أعدت مشاهده فلم شاهده هل معرفتي بأحدث الفلم توثر على مجريات الأحداث في الفلم ؟
    حضرتكم تقولون إن الله يعلم كل الإحتمالات الممكنة و لكن أليس نقص في علمه عدم معرفة الإحتمال الذي سوف يتخذ ؟
    مع رفض فكرة البرمجة المسبقة الموجوده في عقول رجال الدين مثل لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده .انا اقول لكان قد عاش حياة طبيعية و لعلم الله بذلك.
    أليس الله خارج قوانين الزمان ؟
    أليس الله اليوم ينظر الى موقعة الجمل كأنها حاضر؟
    لماذا يتكلم الله عن اليوم الآخر بصيغة الماضي و نحن نعلم بفضل امثالك إنه لا جنة و لا نار بعد؟


    الأخ حسن
    إذا اعتبرنا أن الله يعلم سيناريو حياتنا كاملة فلا يمكن إلا أن نكون قد وقعنا في الجبرية، أي لا يمكنك تغيير اختيارك وإلا سيكون علم الله ناقص، ومحصور في احتمال واحد هو ما حدث فعلاً، وتصبح حياتنا سيناريو سخيف لا معنى له، ولا معنى للدعاء، ولا للثواب والعقاب.

  29. سلاام دكتور.. أتطلع لمعرفة رأيك و معلوماتك عن الحجر الأسود علما أنه لا توجد أي إشارة عنه في القرآن الكريم.. شكرا


    الأخت إيمان
    كما قلت حضرتك لا يوجد في التنزيل الحكيم أي إشارة له، ولا يمكنني الجزم فيه.

  30. Salam ‘uaalaykum Dr.Shahrur.

    “وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ[٦]وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ[٧]وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ[٨]وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ.”

    Dr.can you please explain why God used the word “curse ” for men , but used the word “anger” for women ?


    الأخ أشرف
    لا أعرف السبب تماماً، ولكن شهادة الرجل بخيانة زوجته يترتب عليها الطلاق الفوري مع عدم نيل المرأة لأي من حقوقها، وما يتبع ذلك من عواقب تعود عليها مجتمعياً، بينما إن كانت المرأة كاذبة فيبقى الأمر بينها وبين ربها وعقابها عنده، علماً أن اللعن أشد من الغضب.

  31. السلام عليكم
    معليش بالنسبة لأيات التعددية الزوجية انا رغم تفسيرك الها لساتني شايفتها ظلم للمرأة ..طيب اذاالهدف اجتماعي كيف ممكن يخرب الانسان اسرته في سبيل يقسط لليتامة لان اذا هو بدو يعمل خير مو مضطرة مرته تدفع الثمن وبعدين اذا بدو يقسط لليتامه شو الداعي ليتزوج امهم يقدر يقسطلهم لحالهم… وطيب بالنسبة للمرأة اذا كانت متجوزه و بدها تقسط للطيم (الي امه ميتة ) ليش القرأن ما تكلم عن هاي الحالة انو يجوز برضو هي تتجوز رجل تاني وتعاملو متل مايعامل الرجل الزوجة الثانية ياريتنا انخلقنا جنس واحد وخلصنا من هالظلم الي ما النا فيه يد


    الأخت عليا
    يمكن للمجتمع إلغاء التعددية إن رأها غير مناسبة، لكن لا يمكن تحريمها.

  32. السلام عليكم
    انا عمري25 بحس انو عندي طاقة كبيرة للحياة نفسي اكون حرة بس بسبب العادات الحقيرة بالمجتمع المتخلف الي انا في صنعو مني جثة ممنوع اطلع وممنوع البس وممنوع ممنوع انا الان عبارة عن مشاهد لهاي الحياة بس مش عايشتها سؤالي- هل انا الي يد بالشي الي بيصير معي يعني لازم اتخذ قرار مثل افل من البيت او شو لانه الصراحة مابتوقع عندي قدرة اعيش هيك حياة وماضل فكرة عاطلة ماخطرت ببالي الانتحار او انو اقتل الي واقفين بوجهي او انو ابليهم بشي ينسجنو كل عمرهم اوابلش بالانتقام او اتركهم لربنا واستنى الفرج …لانو مثل ما ينحكى انو الانسان هو الي بيصنع حياته واذا سكتت عن الظلم الي اعيشو رح اكون انا السبب فيه …علما بأنهم اهلي وما بكرهم بس بكره عقليتهم وانو انا مش مياله للعنف بطبيعتي بس اذا حكمت الضرورة وجبانة نوعا ما خاصة بهيك شي ومابدي اضر اخواتي وامي ما الهم ذنب بشي


    الأخت مريم
    عليك محاولة تغيير آراء من حولك بالإقناع، وربما تجدين نتيجة، أقدر وضعك لكن ليس من السهولة مجابهة أعراف المجتمعات، وعليك صرف أفكار العنف والانتقام والعدائية فأهلك لا ذنب لهم، ولا تيأسي من التغيير بالحسنى.

  33. السلام عليكم.
    هل شهادة (لا اله الا الله & محمد رسول الله)هي تعهد مني بأن التزم بكل ما يأمرني به الله ورسوله؟؟
    وشكرا لك على كل شيء


    الأخت نور
    الإيمان يأتي أولاً ومن ثم الطاعة، فقد يحدث أن يرتكب الإنسان سيئة ما لكن يتوب عليها، ويحدث أن يقصر في أداء الشعائر مثلاً لكن هذا لا ينفي إيمانه برسالة محمد (ص).

  34. ما مصيري اذا اتبعت تعاليم دين اخر مثل الهنودسيه او اذا اتبعت دينين وهم الاسلام والهندوسيه وساعتبر اله الاسلام هو الحق واتبع تعاليم الهندوسيه فقط هل سادخل جهنم ؟ وعندي سؤال اخر لماذا المصحف لم ينزل بكل الغات ؟ !ّ اليس هو رساله للعالم والعالمين


    الأخت يارا
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (الحج 17) فبيد الله وحده الفصل بين الناس على اختلاف عقائدهم في الآخرة، وقال أيضاً {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}(البقرة 62).
    أما المصحف فقد أنزل بالعربية لأنها لسان الرسول الذي اختاره الله لحمل الرسالة، ويمكنك أن تجدي مصداقيتها لدى كل شعوب العالم اليوم.

  35. دكتور محمد شحرور
    ادعو لك دوما كلما دعوت لوالدي رحمه الله لأنك جعلتني لله أقرب ، وأصبحت أبكي وألوم نفسي دوما كيف كنت أظن بربي الرحيم السوء.

    لدي سؤال.
    من خلال قرائتي لآيات الكتاب توقفت عند كلمة الإثم أكثر من مره، لدي تحليل أود أن أتأكد من مدى صحته، هل الإثم هو الضرر الدنيوي الذي يعود على الشخص اذا قام بالفعل المنهي عنه من الله؟ أي لا عقوبة بالآخره عليه.


    الأخت آية
    قال تعالى {..وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} (النساء 48)، والشرك في كتاب الله ذنب لا يغتفر، والله تعالى توعد المشركين بالعذاب في الآخرة، لذلك لا ينطبق عليه أنه الضرر الدنيوي فقط، والإثم له معنى عام هو التخلف عن الشيء، نقول أثمت الناقة أي تخلفت في المسير عن غيرها. وقد جاء الإثم والبغي بغير حق كأحد المحرمات لأن اقترافهما تخلف عن العمل الصالح. فقولنا لأحدهم لا إثم عليك إذا قام بعمل ما، بمعنى أنه لم يتخلف في الثواب أو في العمل عمّن لم يقم به والعكس صحيح. فالسكر فيه إثم كبير: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ..} (البقرة 219)، لأن من سكر يتخلف في السيطرة على سلوكه وكلامه عمّن لم يسكر، أما السكر من أجل التخدير للعلاج فهو إثم بحق لهذا قال عنه: (وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ). كذلك من يشرك بالله فقد اقترف إثما عظيماً، بمعنى أنه رجع أشواطا بعيدة عمّن لم يشرك بالله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*