الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬366 تعليق

  1. السلام عليكم..
    سنين وانا ابحث عن اجابات ولكن لم اجدها للاسف..
    في سورة النساء لم افهم الفرق بين عقوبة الانثى وعقوبة الذكر اليست الحدود والتكاليف واحده على الذكر والانثى؟
    ولماذا العقوبه هنا الحبس حتى الموت ؟
    وَالَّلاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً

    وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا

    ٢- قرأت تفسيرك لحصة الذكر والانثى من الميراث ولكن لم افهم لماذا توجد حالات لا يوجد بها تساوي ١٠٠٪‏
    لماذا الميراث ليس بالتساوي بين الابناء بغض النظر عن عدد الذكور والاناث؟

    ٣- في اية الدين سورة البقره ايه ٢٨٢
    لماذا شهادة المرأه بشهادتين؟ قرأت تفسيرات عده ومن ظمنها ان المرأه قي ذلك العهد لم تكن ملمه بامور التجاره لذلك شهادتها بشهادتين ! الم تكن خديجه رضي الله عنها تعمل في التجاره؟ هذا دليل على ان النساء كانو يعلمن بالتجاره في ذلك العهد،، كما اني لا ارى بان الشهاده على اثنين متداينين تتطلب الإلمام بأمور التجاره ؟

    اتمنى ان اجد عندكم الاجابات الشافيه..وجزاك الله خيرا على كل ماتقدمه


    الأخ أمجاد
    1- لاحظ أن الإتيان بأربع شهداء لواقعة السحاق أمر جداً صعب إن لم يكن مستحيل، في حين لم يطلب ذلك في حالة الذكور، علماً أن التحريم واحد للحالتين {ولا متخذي أخدان} و {لا متخذات أخدان} حيث الخدن هو الصاحب من نفس الجنس.
    2-الأصل في نقل المال هو الوصية، فإن لم توجد هناك قانون الإرث، علماً أنه يحقق المساواة في المجموعات، حيث غالباً عدد الإناث أكثر من عدد الذكور، والأرمل النساء أكثر من الأرامل الرجال، علماً أن حالات عدم المساواة بين الذكر والأنثى تقتصر على أن تكون نسبة الإناث/ الذكور أكبر من (2)، وأن النص صالح لكل زمان ومكان.
    3-موضوع شهادة امرأتين مقابل شهادة رجل فقط في حالة العقود الشفهية على الطرقات، وهو لا ينطبق على عصرنا حيث كاتب العدل موجود في أي مكان، عدا عن وجود نساء كاتبات بالعدل أصلاً.

  2. ما هي الآراء “في ما يخص القراءة المعاصرة”التي تراجع عنها الدكتور محمد شحرور…….


    الأخ علي
    المنهج الذي أتبعه يقوم على إصلاح نفسه بنفسه، وفي كل كتاب جديد تتم الإشارة لما تم تعديله من أفكار، حيث كل يوم تتبلور فكرة جديدة، وهناك مواضيع تتم مراجعتها.

  3. السلام عليكم دكتور
    أرجو من حضرتك شرح مفهوم المساكنة من وجهة نظرك لأنها نقطة ينتقدك الجميع بها ولا أجد لها ردا ، سؤالي تحديدا:

    ١- كيف تضمن البنت أن من تساكنه وحملت منه بطفل بأنه سيعترف بهذا الطفل طالما لايوجد أي شيء رسمي يثبت إلتزام الطرفين ببعض ومسؤوليتهم عن بعض بالتراضي ؟؟؟؟فأنا أن هذا الموضوع سيفتح للبنات مشاكل واستغلال هذه النقطة من الشباب بطريقة مرعبة ..

    ٢- لماذا لانحصر العلاقات الجنسية كما ذكرت في القرآن الكريم وتفضلت حضرتك بشرحها بأسلوب مبسط في كتابك فقه المرأة وهو الزواج العادي وملك اليمين ( حيث أعطيت أمثلة عن ملك اليمين بالعصر الحديث بزراج المسيار وزواج المتعة ) ولو أن عندي تحفظا على زواج المتعة إن كان هذا الزواج محدد بمدة معينة كليلة أو أسبوع …إلح

    أرجو يادكتور شرح موضوع المساكنة وموضوع ملك اليمين ..

    لمى


    الأخت لمى
    ملك اليمين عقد يتضمن الاتفاق على أمر ما، بحيث يلتزم طرفاه بما تعاقدوا عليه، ويحفظوا أيمانهم بذلك، وفق قوانين وأعراف مجتمعاتهم، ونحن نبحث في الحلال والحرام، لا في المشاكل الناجمة عن هذا الحلال، فلكل مجتمع تنظيم الحلال وفق ما يراه مناسباً، علماً أنه ليس كل حلال مقبول.

  4. السلام عليكم ،بسم الله الرحمن الرحيم (فاقرءوا ما تيسر من القرآن) كيف تكون القراءة من” القرآن” فقط يا سيدي فبتفريقكم بين الكتاب والقرآن احترت ،و قد كنت قد بدات بالايمان بطرحكم؟


    الأخ جلال
    القراءة لا تعني التلاوة، بل الدراسة والتمعن.

  5. السلام عليكم دكتور

    وردني اليوم مقال منشور في صفحتكم من الكاتب بنور صالح عن أن عدد الصلوات المفروضة هو ثلاث وليس خمس ، أحترم رأي الدكتور باحترامه لعرض آراء الآخرين ، ولكن يهمني أن أعرف رأيه في هذا الموضوع وقد علمنا الدكتور بأن الصلاة نقلت لنا بالتواتر بكيفيتها وعددها عن الرسول صل الله عليه وسلم ، فكيف نأخذ من هذا التواتر شيئا ونترك الآخر ..

    كما أن الكاتب ذكر صلاة الجمعة وقد جاء الأمر بها صريحا في سورة الجمعة ؟؟؟

    لقد أزعجني هذا المقال وكنت أتمنى لو أن الدكتور عندما ينشر أي مقال سواءا كان يعبر عن رأيه أو لايعبر أن يعلق بنفسه على المقال حتى لايفهم نشره لمقالات مختلفة نشرا غير مباشر لرأيه ..

    أنا أرى أن احترام الرأي الآخر يجب أن يمشي بالتوازي مع النقاش الموضوعي لأي طرح جديد حتى لاتبلبل أفكارنا أكثر ونفترق ونتوه ..

    نحن الآن بأمس الحاجة للنقاش الموضوعي وليس الهجوم والاتهام العقيم ..

    بالنهاية أرجو من الدكتور شرح رأيه في هذا المقال لأنه فعلا أرقني ..

    مع جزيل الشكر .

    لمى


    الأخت لمى
    كل ما ينشر على الصفحة الحرة يعبر عن رأي صاحب المقال، وليس بالضرورة أن أوافقه الرأي، ولذلك سميت “حرة”.

  6. بن عسكر عزالدين

    “” اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) “”
    استسمح سيادة القائم على موقع الدكتور شحرور ان يجيبني لماذا تم حذف سؤالي دون ادنى اشارة الى اية اجابة عن تفسير ” انشق القمر “” في الاية الكريمة اعلاه…
    هل انا اقترفت خطآ ما ؟؟؟.


    الأخ عز الدين
    نرجو أن تكون قد وجدت جواب سؤالك، إذ لا يحذف أي سؤال.
    وانشقاق القمر هو حدث مستقبلي يشير إلى اقتراب الساعة
    .

  7. أعطر التحيات للدكتور شحرور

    ما رأي الدكتور في سورة التوبة وما يُشاع أنها نسخت ما قبلها وأن داعش تطبقها حرفيا وأنها تلخص حقيقة الإسلام بعد أن إستقوى
    إحترنا وكدنا نضيع يا دكتور.

    مع الشكر والصحة والعافية
    متابعكم من تونس


    الأخ محمد
    سورة التوبة تخص غزوة تبوك، أي معظم آياتها قصص محمدي، لا نأخذ منه الأحكام وإنما العبر فقط، والقصص المحمدي كباقي القصص القرآني هو تاريخ بالنسبة لنا.

  8. الدكتور محمد شحرور، السلام عليكم ورحمة الله
    أريد ان أوضح أسئلتي…

    “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”

    اﻷسئلة: لماذ كلمة “الفرقان” معطوف على كلمة “القرآن”، لا على كلمة “الهدى”؟
    علما كلمة “الفرقان” -المجرور بالكسرة- و كلمة “القرآن” -المرفوع بالضمة-
    كيف نستطيع ان نفهم “عطف المجرور على المرفوع”؟

    هل مفهوم ذلك في الكتاب والقرآن ص. 65 من خطإ الكتابة/typo؟
    ام موجود الدليل الصواب واﻷحسن لدفاع ذلك المفهوم؟/كيف نفهم ذلك من جهة النحو/اﻹعراب؟

    شكرا.


    الأخ شكراني
    في شهر رمضان أنزل القرآن، وفي شهر رمضان في عام مختلف أنزل الفرقان وهو يوم معركة بدر، لذلك أرى أن “الفرقان” معطوف على “القرآن”، بغض النظر عن التشكيل.

  9. السلام عليكم ورحمة الله الدكتور محمد شحرور، أسئلتي اﻷخرى

    “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا،،”

    هل يساوى مدلول كلمة “فرقانا” بدون ألف لام تعريف بكلمة “الفرقان” بألف لام تعريف اي الوصايا العشر؟
    كيف نفهم كلمة “فرقانا” فى سورة اﻷنفال 29؟
    شكرا


    الأخ شكراني
    “فرقاناً” في الآية (الأنفال 29) هي خاصة بالمتقين، حيث جعل الله التقوى شرطاً له، أي غير ملزم كالفرقان العام، وإنما من أراد أن يزيد فيتبع هذا الفرقان، ومن يتبعه هو أئمة المتقين، وهو ما ورد في الآيات (الفرقان 63 — 74)

  10. السلام عليكم ورحمة الله،
    الحمد لله قرأت كتابك السنة الرسولية والسنة النبوية:رؤية جديدة ص. 164-166
    الدكتور، لماذ تضع الحديث “نهى رسول الله (ص) أن يجمع الرجل بين المرأة وعمتها، وبين المرأة وخالتها” في اﻷحاديث المتعلقة بمقام محمد النبي لا في اﻷحاديث المتعلقة بمقام محمد الرسول كمثل الحديث “أراد عثمان بن مظعون أن يتبتل فنهاه رسول الله (ص) ولو أجاز له ذلك لاختصينا؟

    شكرا


    الأخ شكراني
    أعتقد أن نهي النبي عن الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها هو جواب لحالة معينة، ويبقى ضمن تنظيم الحلال، ولو كان من مقام الرسالة لأتى تحريماً ضمن محرمات النكاح، في حين أن التنزيل الحكيم نظر للزواج والارتباط كوضع طبيعي للعلاقة بين الذكر والأنثى، وبالتالي منعها من مقام الرسالة.

  11. السلام عليكم دكتورنا الكريم
    ما المقصود بآية تكلم الناس في المهد وكهلا
    ان كان الاعجاز في كلام عيسى وهو في المهد فأين الاعجاز في كلامه وهو كهل ؟؟ وهل عاش عيسى عليه السلام حتى صار كهلا أم مات وهو شاب


    الأخ حمزة
    ربما (وأؤكد على ربما) أنه سيعود ليكلم الناس كهلاً، أو لا أدري ما تفسير ذلك.

  12. السلام عليكم …. اتقدم للاخوة القائمين على الموقع بجزيل الشكر ولدي تعليق بسيط الا وهو انني سالت سؤالين بالتاريخ المؤرخ 7 ديسمبر و 20 ديسمبر ولم ياتي الرد علما بان هناك سؤال من زائر اخر بتاريخ 11 ديسمبر وتم الرد علية … هل من الممكن ان اعرف السبب ؟؟؟ وشكرا لكم مرة اخرى


    الأخ سيد
    نعتذر للخطأ الذي قد يحصل أحياناً.

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في كتابكم القران والكتاب ذكرتم في صفحة 39 بخصوص تفسير اية(لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة) حيث كان الرسول يؤل ويحول المطلق الى نسبي ضمن حدود الله ثم ذكرتم في صفحة 60 ان الرسول لم يؤل وكان دوره فقط ايصال القران الى الناس واداء هذه اﻻمانة وترك التأويل عليهم
    ارجو توضيح التناقض بين القولين
    مع بالغ التقدير


    الأخ المرسومي
    الرسول كان يحول المطلق إلى نسبي في كل ما يخص تنظيم الحلال وإدارة شؤون مجتمعه، أي في أول تطبيق للرسالة، لكنه لم يفسر القرآن، أي آيات الكونيات والغيب، فهو لم يكن يعلم تأويلها.

  14. السلام عليكم
    ما تفسيرك دكتور لقوله تعالى (و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا)


    الأخ محمد
    {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (الحش 7) فما آتى الرسول المؤمنين من الفيء فليأخذوه، علماً أن “آتى” تعني من دائرته أي مما يملك والكلام عن الفيء تحديداً.

  15. السلام عليك دكتور شحرور
    لم يذكر في المصحف عقاب الكثير من الاشياء التي ذكرت في صيغة اوامر او نواهي. بالنسبة لآيات الارث فقد ذكرت آية كاملة ان من يتعد الحدود فسوف يخلد في النار. في اعتقادك لماذا في هذا الموضع بالذات؟اطمع في سعة صدرك لاني اريد مناقشة طرحك ايضا.
    في كتابك عن فقه المرأة لم ارتح للتفسير فانا اوافقك ان الفقهاء اهملوا ذكر الانثيين ولكن اعتقد انه المذكور ايضا ذكر واحد. وفي التفسير المطروح اعتبر ان المتحول هو الانثى ولكن زيادة الذكور لم يكن لها تأثير على الرغم من ان المذكور ذكر واحد. دع ان نقطة النساء بالغات تترك جزء كبير دون اي قواعد اعتقد.
    تفسير الفقهاء كان له علة ان المرأة لم تكن عاملة -وهذا يتعارض مع خديجة زوجة الرسول ولكن ان اعتبرنا هذا استثناء فعلى الاقل قد يوجد نوعا ما تفسير مقبول. لا يلغي هذا التفسير موافقتي على كون التقسيم غير صالح لكل الظروف و غير عادل حاليا . كل ما أقوله انه علة مقبولة لكونه التفسير قد يكون عادلا في عصر صدر الاسلام. ولكن النقطة اني لم افهم العلة من تحقيق العدل بين مجموعات وليس افراد في طرحك؟
    فالآن مع حقيقة اني اعتقد ان الذكر عوملت معاملة”لكل ذكر” ومع حقيقة ان التقسيم لا يحقق عدل الافراد والحكمة وراء عدل المجموعات غير مفهومة اعتقد ان هذا التفسير يحتاج المزيد من التوضيح. هل توافقني؟
    ارتاح اكثر للمعالجة الاولى ان الآية حدودية وليس حدية. ولكن هذا التفسير اعتقد لا يفسر حالة الانثيين فقط الغير مذكورة و يتعارض مع بعض النقط -المنطقية- المطروحة في المعالجة الثانية مثل ان الآية تبدأ ب “يوصيكم. .في أولادكم”
    وتظل نقطة ان من يتعد هذه الحدود سيخلد في النار على الرغم انه يوجد العديد من النقاط التي تسبب الحيرة.
    اعتقد اني سأقوم باعداد وصية عن نفسي ولكن ماذا عن ارثي انا الذي اخذته مثلا؟ ان كنت قد اخذته بالفعل بتقسيم الفقهاء الأولين فلم اجد تفسيرا يسمح لي برد “حق” اختي ولا يوقعني في تعدي الحدود.
    فقط تفسير الفقهاء نفسه لا يبدو صحيحا و هكذا ارغب أو ربما افكر في رد المال في هذه الحالة ولكن اجد نفسي افكر مجددا: لقد قلت انت ان هذه الحالة يجب ان تتم باتفاق المجتمع وليس باتباع عواطف جياشة. وايضا بموت احد الابوين بدون وصية فقد علموا ان هذا التقسيم سوف يتبع و لم يحاولوا فعل شيء.
    اختي نفسها قد تكون لا تفكر في هذا وراضية بتفسير الفقهاء ولكن لا اعتقد ان هذا عدل ايضا. ارجو تقديم رأيك؟


    الأخ شريف
    رؤيتي لتوزيع الإرث قد تغيرت، وسأعدل ذلك في كتاب يصدر قريباً عن الأحوال الشخصية.
    وخلاصة ما أراه أن الذكر هو الثابت وعدد الإناث هو المتحول، فإن كان ذكراً مقابل اثنتين فله مثل ما لهما أي حصة الذكر = حصة الأنثى، وإن كان ذكراً مقابل أنثى واحدة فلها النصف وله النصف، أي حصة الذكر = حصة الأنثى أيضاً، أما إذا كان ذكراً مقابل ثلاث إناث وأكثر فهن شريكات في الثلثين وله الثلث، وهذه الحالة فقط تعطي الذكر أكثر من الأنثى.
    علماً أنه في المجموعات تجد مثلاً أن عدد النساء الأرامل أكثر من عدد الرجال الأرامل، أي النساء يرثن أكثر، وباعتبار الوصية أهم فهذا التقسيم يبقى حلاً على مدى العصور في حال عدم وجود الوصية.
    أما حدود الله فأنت لن تحمل وزر ما فهمه الفقهاء على مر الزمان، ومن سيخلد في النار هو من يأكل أموال الآخرين ظلماً وعمداً، وتأكد أن الله يعلم ما في قلوبنا.

  16. Louiza Algérie Salam Est ce que le livre sur la question de la femme est traduit en français Merci


    يرجى التأكد من دار الساقي للنشر والتوزيع
    http://www.daralsaqi.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .