الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,691 تعليقات / أسئلة

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
    فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
    صدق الله العظيم
    د. محمد اذا سمحت ماذا تعني لك “إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ” وايضاً ” إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ”
    واخيراً كيف تفسر ” فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ. ”
    وشكراً كثيراً واطال الله بعمرك


    الأخ نبيل
    - معنى الفتنة هي أن طرفاً قوياً يفتن طرفاً أضعف بحيث يجعله يقوم بأعمال لا يقوم بها في الأحوال العادية، وهذا ما يحصل في الأسرة حيث يضعف الوالدين أمام أبنائهم فيضطرون في كثير من الأحيان للقيام بأعمال غير مقتنعين بها، وهذا ما يحذرنا الله منه.
    - في تقوى الإسلام أي في الفرقان العام التقوى المطلوبة كاملة، فلا يوجد في القتل اتقوا الله ما استطعتم، أما في تقوى الإيمان، أي التكاليف، فالتقوى قدر الاستطاعة {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}، فأنت تصوم إذا استطعت وتدفع فدية إذا لم تستطع، وتحج إذا استطعت وإن لم تستطع لا مشكلة.

  2. عبد الكريم محمد عبدالله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الدكتور/ محمد شحرور المحترم
    تحية طيبة وبعد،،
    أرجو شاكراً؛ مدي بمعلومات إضافية؛ بشأت قول الله: (وهديناه النجدين)؛ كونك فسرت هذه الآية؛ بأن المقصود بها: الثديين… في إطار ما قبلها من آيات.. حديث قد أشرتَ إلى هذا الموضوع؛ في أحد كتبك؛ بلمحة سريعة.
    وشكرا


    الأخ عبد الكريم
    نعم النجدين هنا الثديين، لأن ما قبلها قال: {ألم نجعل له عينين * ولساناً وشفتين * وهديناه النجدين}.

  3. عبدالعزيز حسين

    السلام عليكم د. محمد احب ان اشكر الشكر الجزيل على طرحك الواعي ولد سؤال حول هذه الاية الكريمة قال تعالى :
    ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) يقول السادة العلماء ان هذا دليل ان النبي محمد صلى الله علية وسلم يحلل ويحرم من تلقاء نفسة فما قراتك لهذه الاية ؟
    سوال ثاني لو سمحت لي حول قول الله تعالى :
    ( الزانية لا ينكحها الا زان او مشرك الى اخر الاية …
    معنى مشرك ومشركة في هذا المقام ؟
    وهل الرجل المتزوج اذا ماوقع في علاقة جنسية مع مرئة اخرى غير متزوجة تنطبق علية الاية المذكورة يصبح زان مشرك ؟


    الأخ عبد العزيز
    الرسول يحرم ويحلل من مقام الرسالة التي جاء بها ضمن التنزيل الحكيم ليس إلا، أما من مقام النبوة فالله تعالى عاتبه بقوله {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (التحريم1)، والخبائث المذكورة في التنزيل الحكيم في الآية التي ذكرتها فهي المحرمات، ولا يحق لأحد التحريم من عنده ، نبياً كان أو رسول.
    المشرك في الآية التي ذكرتها هو من يشرك غير زوجته في فراشه.

  4. السلام عليكم
    لماذا سورة التوبة الوحيدة في المصحف لم تبدأ بإسم الله الرحمن الرحيم ؟


    الاخ محمد
    لا أعرف.

  5. بخصوص موضوع الحجاب مع العلم انني قرأت بعض من وجهات نظرك لانني لم استطع الحصول على اي كتاب من كتبك..
    (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) .
    اليس معنى الايه هنا ان لا يرى الرجال النساء ؟، اي حتى السؤال يكون من وراء حجاب والا ما الحكمة في ذلك ؟


    الأخ مهيب
    لماذا نقتطع جزء من الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً} (الأحزاب53).
    الحجاب في التنزيل جاء بمعنى المكان وليس بمعنى اللباس، والآية تتحدث عن دخول الناس إلى بيت الرسول دون استئذان ودون أي حاجز، وهذا أمر مرفوض في كل المجتمعات، مثلاً البيت الأبيض مفتوح للزوار ولكن هل يسمح بدخول الناس إلى غرف نوم أو جلوس أسرة الرئيس الأميركي؟
    ويمكنك الاطلاع على رأيي في لباس المرأة، في كتابي (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي- فقه المرأة) وهو موجود على الموقع.

  6. تحية خالصة للدكتور محمد شحرور أما بعد،
    ينفي المفكر التونسي الدكتور محمد الطالبي نفيا قاطعا وجود النسخ في القرآن، إذ يقول حرفيا: «…لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن، وإنّما من اجتهاد الشافعي-رحمه الله- في نطاق وضعه لمنهجية الفقه. ما رأيكم في هذا الرأي؟


    الأخ عبد العزيز
    نعم أوافقه الرأي، لا وجود لناسخ ومنسوخ في التنزيل الحكيم، النسخ تم بين الرسالات، فرسالة عيسى نسخت بعض ما جاء في رسالة موسى، والرسالة المحمدية نسخت بعض ما جاء في الرسالتين السابقتين، فأحلت الكثير مما حُرم في اليهودية وخففت العقوبات، فمثلاً كانت عقوبات الإعدام 16 عقوبة، فأصبحت واحدة فقط هي للقتل العمد فقط.

  7. سلام عليكم دكتور
    هل يمكن زيادة حرف او العكس كما في رواية ورش (ابراهيم مثلا تكتب ب ي في سورة البقرة) و زيادة في سورة الكهف :( لاجدن خيرا منهما منقلبا ) و في الحديد ( فان الله الغني الحميد) بدون هو . وسورة ابراهيم (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ


    الأخ سيدي
    اختلاف القراءات ناتج عن اختلاف لهجات الحفظة الذين دونوا التنزيل الحكيم، وهو لا يتعدى التشكيل أو أحرف لا تؤثر على المعنى، أما أن نزيد نحن اليوم أو نحذف فهذا غير منطقي، ويجب أن نستدل على صحة القراءة من دقة المعنى للسياق العام.

  8. تحياتي دكتور محمد … ربما تصدق أو لا لم اتعرف عليك سوى صدفة ولعلي وصلت إلى ما بعض ما وصلت اليه قبل سنوات … كنت اكتب مقالة عن (تكفير التكفيرين) وابحث عن مراجع تاريخة مرتبطة بالاسلام السياسي وفجأة أخبرني احد الأصدقاء (منذ حوالي 3 اشهر) أنت تتبع مدرسة الدكتور محمد شحرور ؟؟؟ لم أكن أعرفك من قبل وعندما سألت مجموعة من الشيوخ عن اسمك الجميع حذروني منك وحذروني من ان أقرأ اي فقرة أو كتاب لك …… طبعا حجتك أقوى من حجتهم ولا سبيل لهم معك سوى التحذير من القراءة … المهم اشكر لك جهودك وانت المجدد لهذا العصر حسب رأي هناك موضوع تحدثت عنه ووصلت الى استنتاج فيه (طبعا انصح كل قارئ ان يبدأ بكتاب الكتاب والقرآن قبل أو يبحر في كتبك الأخرى ليفهم مدرستك ويفهم الكثير مما تتحدث عنه في كتبك الأخرى بالتلميح ) … تحدثت عن يوم الفرقان ولم تتحدث عن ليلة القدر والسورة واضحة في القرآن … تحدثت عن الكتاب ولم تتحدث عن الحسد وماهو (علمياُ) لم تتحدث عن الرزق بشكل صريح وانما تحدثت عنه على انه كتاب الرزق … أرجو منك التوسع في هذه الامور فإذا نظرنا إلى ليلة القدر فربما هي حادثة لمرة واحدة ولا ادري ان كان كلامي صحيح ام انها تتكرر كل عام ؟؟؟ ودمتم


    الأخ عماد
    تحدثت عن ليلة القدر في كتاب “الكتاب والقرآن”، وخصصت لها بحث، وقلت أنها موسم يتجدد كل عام حتى قيام الساعة {سلام هي حتى مطلع الفجر}، وتحدثت عن الأرزاق كذلك في نفس الكتاب، أما الحسد فلا أرى أنه يستحق تخصيص بحث له.

  9. بارك الله فيك دكتور والبسك ثياب الصحه والعافيه
    سؤالي في غاية اﻷهميه بالنسبه لي.. وهو ذكرك بأن الخمر ليست من المحرمات وان رجزه هو حالة السكر فقط
    هل المقصود ان استخدام النبيذ بنسبه بسيطه وغير مسكره حلال ؟ كأستخدامه في الطعام مثلا..
    اتمنى الخوض في تفاصيل الخمر وعلاقته بالحرام من بعيد كانت او من قريب.
    ودمت سالم


    الأخ حمد
    رجس الخمر هو السكر، أما استخدامه بنسبة بسيطة بحيث لا يصل بالإنسان إلى السكر فلا أجد فيه رجس.

  10. ما رأيكم بالدول التي تدعي تطبيق الشريعة فمثلا تقيم حدود وتعزير على شكل قطع ايدي وارجل ورؤوس وتعلقهم امام الناس وكل ذلك مدعم بأيات من المصحف عن قطع يد السارق والحرابة….
    قوله تعالى:
    (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز)
    (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
    هل المقصود قطع حقيقي لاجزاء الجسم ام معنوي؟
    اين عقوبة السجب بالشريعة والمصحف؟؟


    الأخ مازن
    الشريعة الإسلامية حدودية وليست حدية، بمعنى أن العقوبات المذكورة في التنزيل الحكيم هي حد أعلى لا يمكن تجاوزه إلى أقسى منه، لكن يمكن تخفيفه إلى درجة العفو.
    وفي السرقة العقوبة هي كف اليد عن المجتمع وليس القطع بمعنى البتر، أما محاربة الله ورسوله فهي إرهاب الناس بالسلاح سواء للسرقة أو الخطف أو القتل والعقوبة قد تصل للإعدام أو السجن المؤبد.
    وكل قوانين العالم اليوم تتراوح بين العقوبات البسيطة (الغرامة) والإعدام (للقتل)، وهذا صحيح ولا غبار عليه.

  11. السلام عليكم
    ما رأيكم بما كتبه الاستاذ زكي الارسوزي في كتابه “العبقرية العربية في لسانها ”
    لجهة ارتباط اللغة العربية بالطبيعة ومعرفة العربي بالمفاهيم المجردة من خلال الاشتقاق اللغوي ومعرفة مدلولات الالفاظ ؟؟


    الأخ محمود
    لا يوجد أي عبقرية في اللسان، وفي التنزيل الحكيم بلغت اللغة مرحلة التجريد الكامل، أي أنها نضجت بالتنزيل الحكيم، والتنزيل طور اللغة ووحدها وجعلها لسان العرب جميعاً، واللغة تحدد نمط التفكير، واللغويون يقولون أن اللغة العربية غنية بالمترادفات، وهذا يؤكد أن العقل العربي عقل شعري لا عقل علمي، لأن انتاج المعرفة يعتمد على عدم الترادف.
    وإلى اليوم العرب ليسوا محبي معرفة مع الأسف، أما الشعراء فهم كثر وكلهم إما مادح أو قادح.

  12. هل يمكن ان تكون الصلاه المفروضة هي فقط في يوم الجمعه حيث الايه “اذا نودي للصلاه من يوم الجمعه” ومتى تكون الصلواه الوسطى؟ في “أقم صلاتك لدلوك الفجر الى غسق الليل”
    انا أؤيدك في دقه المعاني والألفاظ الواردة في المصحف فلماذا لم يقل أقم “صلواتك” وليس صلاتك اذا كان المعنى اكثر من صلاه؟
    وعلى ما اظن ان المسيحين يصلون صلاه واحده يوم الاحد واليهود صلاتهم يوم السبت


    الأخت بلقيس
    في الصلاة الشعائرية نحن نتبع الرسول، ونصليها كما صلاها، والله تعالى يقول {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول} (النور 56) وهي الآية الوحيدة التي أتت فيها طاعة الرسول منفردة عن طاعة الله، ولم ينقطع المؤمنون عن الصلاة يوماً، أي أنها وصلتنا بالتواتر الفعلي.
    والصلاة لم تفصل لأنها موجودة عند كل الملل الأخرى.

  13. شكرا دكتور على إجابتك…بخصوص الباحث المغربي ودراسته حول جغرافيا التوراة وربطها بالحبشة …فأرى دافعها هو تفسير وجود اليهودية والمسيحية القديم في الحبشة.. ومن ثم ربطها بإقليم ودادي النيل ومنه مصر…على مأظن لـتأكيد الدعاية بمقولة اليهود وموسى وعلاقتهم بمصر الحالية قديما….ولا شك بوجود مجتمعات حالية في إثيوبيا لها صلات باليهودية والمسيحية القديمة حتى الآن من خلال طقوسها ومناسكها…..إلا أن ما يؤكد بحوث وروئ من ذكرت (أحمد داوود وكمال صليبي وغيرهم ) هو انتشار اليهودية والمسيحية في الجزيرة العربية قبل الاسلام من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها بشكل أكبر من انتشارهما القديم في محيط هضبة الحبشة….وأرجح أن يكون وصولهما إلى هضبة الحبشة عن طريق اليمن عبر البحر الأحمر…..أي من الدائرة الأكبر إلى الدائرة الأصغر وليس العكس…وما يرجح لدي هذا…هو انتقال المسلمين في الهجرة الأولى للحبشة….عل ما يبدو طريق تواصل مطروق من قبل مجتمع الجزيرة ومنطقة نجاة تاريخية سابقة لأتباع اليهودية والمسيحية قديما….كان العرب على علم بها…لذلك إختارها المسلمون أولا للنجاة…..أرجو إيلاء طرحي البحث من قبلكم….هذا رغم عدم اطلاعي على إنتاج الباحث المغربي…..


    الأخ أبو بشار
    أنا شخصياً اطلعت على آراء الباحثين لا أكثر، والحمد لله أن التنزيل لم يذكر جغرافية أحداث القصص القرآني، وإنما ذكر الأحداث بدون جغرافيا مما يفتح الاحتمالات الكثيرة للتفسير والبحث.

  14. الدكتور الكريم
    هل هناك تطابق بين مدلولات الالفاظ والمصطلحات القرانية وتفسيراتها (عندكم) والالفاظ المستخدمة في احاديث النبي (ص) واقوال الصحابة ولا سيما الامام علي (ع) نظرا للكم الكبير الذي وصلنا من خطبه ؟؟
    مثلا كاستخدام كلمة كرسي وعرش وقلب وغير ذلك …


    الأخ محمود
    لك أن تبحث في الموضوع.

  15. ما رأيكم الربى


    الأخ عبد العلي
    الربا هو أخذ فائدة على القرض ممن يستحق الصدقة {ربا الصدقات}، أو أخذ فائدة تبلغ ضعف المبلغ {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة}، أما الفائدة العادية التي تتعامل بها كل بنوك العالم فلا غبار عليها.

  16. ما رأيكم بقصة المسيح الدجال؟ هل هي ستحدث فعلا؟


    الأخ مازن
    هي محض هراء.

  17. السلام عليكم ورحمة الله يا دكتور
    لقد تحدثتم في إحدى الحلفات عن إمكانية الإفطار في رمضان لمن يطيق الصيام شريطة إطعام مسكين على كل يوم” وعلى الذين يطيقونه ….” لكن نجد اية اخرى تتحدث عن صيام شهرين متتابعين ككفارة لمن أكل رمضان متعمدا . ألا يدخل الإفطار لمن يطيق الصيام في باب الاكل العمد لرمضان. وبالتالي لا تتساوى قيمة الفدية “إطعام 29 أو 30 مسكين وقيمة الكفارة صيام شهرين متتابعين من حيث بذل الجهد والمشقة .فالاشكال في صيغة” العمد ” كتجريم لفعل الأكل وصيغة “على من ييطيقونه …” كإباحة لفعل الاكل
    نورونا جزاكم الله خيرا


    الأخ محمد
    يرجى عدم خلط الأمور، لا وجود في التنزيل الحكيم عقوبة لمن لا يصوم رمضان، والشهرين المتتاليين هي كفارة للقتل الخطأ {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً} (النساء92)، أو كفارة للظهار، أي الذين يحرمون عليهم نسائهم ثم يعودون عن ذلك {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ* فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا} (المجادلة 3- 4). أي أن الصوم هو عقوبة.
    أما من أراد ألا يصوم في رمضان، فمن قال أن الصوم له كفارة؟ التنزيل الحكيم قال له فدية، والفدية هي شيء بدل شيء آخر وليست كفارة، والتكفير للذنوب.

  18. السلام عليكم و رحمة الله و
    تحية طيبة و بعد الاستاذ الفاضل د.محمد شحرور اود الاطلاع على رايك فيما يخص نظرية الدارون و هل هي تخاف الاسلام ام لا و لماذا ؟؟
    و شكرا لك :)


    الأخت نها
    إن كنت تقصدين نظرية داروين، أي التطور، فأنا أؤيدها، ولا أراها تتنافى مع ما جاء في التنزيل الحكيم، فالماء كان بداية الخلق {وجعلنا من الماء كل شيء حي}، ومن ثم ظهرت المخلوقات ابتداءً من خلية واحدة {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها}، ثم تطورت المخلوقات {وخلقناكم أطوارا}، وآدم ليس اسم علم، وإنما اسم جنس لمجموعة بشرية تطورت عبر عصور طويلة {أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا} والتراب هو العناصر الموجودة في الطبيعة والرجل هو المنتصب على قدمين، وبنفخة الروح تطور آدم ليصبح إنسان عاقل، يتميز عن باقي المخلوقات بأن له عقل يؤهله لاتخاذ القرارات وبالتالي مسؤولاً عن أفعاله، ونفخة الروح هي الحلقة المفقودة في نظرية داروين، أي انتقال البشر إلى إنسان.
    أما قصة الخلق التي اعتدنا عليها بأن الله خلق آدم الرجل وحده، ثم خلق من ضلعه امرأة، فهي غير منطقية.

  19. ورد في القران الكريم قوله: {وزوجناهم بحور عين}وكانت الإجابة من طرفكم والأزواج هنا للذكور والإناث معاً والحور العين هم من الذكور والإناث معاً أي لأهل الجنة من الإناث حور عين من الذكور. ( كتابي الأول – الكتاب والقرآن ص 231 – 232 )
    يقول تعالى: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الدخان54.
    ويقول تعالى: {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الطور20.
    ويقول تعالى: بسورة الواقعة: { وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23}. ويقول تعالى: في سورة الرحمن: { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ{68} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{69} فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ{70} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{71} حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ{72} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{73} لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{74}.
    لكنك تجد اختلافا بالسياق بالآية التي تليها مباشرة حيث ترد كلمة (فِيهِنَّ) للخيرات الحسان، لأنه كان يتكلم عن ان الجنتان الأوليان تحتهما جنتان أخريان من دونهما، والأربعة جنات فيهن خيرات، فهل يُطلق على الإناث لفظة (خيرات)، أم (خيِّرات) بتشديد حرف الياء، أو (أخيار)، فتلكم هي أصول اللغة التي لا يتوه عنها القرءان.
    أم يا ترى هل الحور العين جنس غير الإنس والجن والملائكة، وإذا كانت جنسا رابعا ففيم الغيرة أن يكون للرجل حور عين وللمرأة أيضا


    السيد عبد الكريم
    الفهم تابع للضمائر ، وتاء التأنيث لأن الوصف ليس لجنَّة واحدة بل لجنات، وقوله (زوجناهم) هي للذكور والإناث، وممكن أن يكون (الحور العين) جنس آخر، ولكن يريده الإنسان ذكر وأنثى .

  20. سيد شحرور ، هل الوشم الدائم على الجسم حرام ؟ لغاية الزينة و القناعة بفكرة معينة اريد تجسيدها على جسمي ، و ماذا عن الادلة و الاحاديث من الدين الاسلامي ان وجدت. شكرا


    الأخ شادي
    الحرام شمولي أبدي لله وحده، ولا أحد غيره يحق له التحريم، والمحرمات في التنزيل الحكيم أربعة عشر ليس من بينها بالتأكيد الوشم.
    أما الأحاديث التي تحرم الوشم والنمص فهي لحالة معينة في زمن النبوة، والرسول إن قال “لعن الله الواشم والموشوم” فيقصد أشخاصاً محددين في عصره اتصفوا بصفات معينة وليس الوشم فقط، ولاعلاقة لها بالتحريم إطلاقاً، فهي مسألة ذوق شخصي وذوق اجتماعي.

  21. تحية للدكتور شحرور وللقراء, السلام عليكم . سؤالي في موضوع علم الله. فهمت من كتابك (الكتاب والقران) أن الله تعالي لا يعلم إختيار أكثر من إختيار أخر. أي لا يعلم ما سنفعله غداً. هل هدا ما تريد أن تقول؟ ادى كان الأمر كدلك فمادا تعني عبارات “إن الله بكل شي عليم ” شكراً جزيلاً على ما قدمت وتقدم .


    الأخ عادل
    الله تعالى يعلم كل الاحتمالات التي أمامك لما ستفعله غداً، ولا ينحصر علمه باحتمال واحد، ولحظة الاختيار هي لك، وعلم الله المطلق ليس له مكان، فهو بلا محل و منذ الأزل، أما في الكون والإنسان فله محل، ففكرة معينة ليست موجودة في ذهنك الله يعلمها كمطلق منذ الأزل، أما أن يكون لها محل في ذهنك فهي نسبية في لحظة كونها في ذهنك، أي تنقل من علم الله الأزلي المطلق إلى علم الله الذي له محل نسبي وهو في ذهنك .

  22. دكتور محمد انا منذ 6سنوات وانا على علاقة مع شاب وكنا قد نوينا الزواج رغم رفض أهلي لهذه المكالمات التي تكون بالسر ودوما ما ينكشف أمري ويغضبون مني طوال هذه السنين وقد تقدم الشاب لخطبتي ورفضه أهلي وبعدها تعرفت على شاب آخر وكانت نيتي الزواج ولكنه اخلف بوعده وأهلي حينما ينكشف أمر المكالمات يبدأون بسن العقوبات لي وأنني بنت عاقة لهم وأشعر بأن الله سوف يعاقبني لأنني جعلت ابي وأمي غير راضين على ما أفعل ، أريد منك تعليقا شافيا


    الأخت ساره
    بعض الأهل يبالغون في الحرص على بناتهم فيضيقون عليهم، فإذا كنت بالغة راشدة تستطيعين إدراك الصح من الخطأ، فلا تخافي ولا تلومي نفسك.

  23. قديماً قال لي المفكر الصديق محمد شحرور: المسلم الحقيقي؛ طالبان!!
    هذا مقال لنبيل فياض ذكر فيه هذه المقولة ! هل هذا صحيح؟ وهل طالبان الاسلام الحقيقي؟ اذاً ما داعي لكل هذه الدراسات لمحاولة فهم معاصر وجديد للإسلام؟ أم أن هذا الكلام قديم وقد تغير رأيك.


    الأخ عبد الرحمن
    إن كان حصل فقد قلت له إن طالبان هي تعبير عن الإسلام الموجود في كتب الفقه، ومازلت أقولها أن الإسلام الموجود في أمهات كتب الفقه هو طالبان.

  24. عبد الرحمان منتصر

    تحية تقدير والسلام عليكم دكتور محمد ، و جزاكم الله بكل خير على هذا الجهد التنويري الرائع .
    دكتور لقد تتبعت باهتمام حلقات التفكير و التغيير و خصوصا ما ذكرته عن التطور المعرفي الإنساني و وصوله إلى مستوى من النضج مكنه من استقبال آخر الرسالات في زمن الرسول الأعظم و تمكن الانسان من تحقيق مفهوم الاستخلاف في الارض .
    سؤالي دكتور هو عن المصريين الذين سبقوا سيدنا موسى و قومه الذين لم يكونوا ،حسب ما ذكرت دكتور ، قد وصلوا مستوى من التجريد يمكنهم من فهم أمر الله لهم بذبح بقرة و راحوا يسألون نبي الله عن ما هي و ما لونها! هؤلاء المصريين هم الذين بنوا الأهرامات ، التي هي بالمناسبة تعبير عن مستوى راقي جداً من العلوم و المعرفة الدقيقة بإنتاج الطاقة و استخدام تكنولوجيا مذهلة في البناء و الهندسة (و أنا أشير هنا إلى ما نشر عن الطاقة الحرة و علاقتها بالأهرام) !
    أرجو التوضيح إن أمكن و تقبلوا خالص المودة وأمد الله في عمركم


    الأخ عبد الرحمن
    لا أرى تعارضاً بين حضارة الفراعنة وقصة البقرة مع بني إسرائيل، وكونهم تشددوا في البحث عن البقرة لا علاقة له بالأهرامات عند جيرانهم.

  25. سلام وبعد
    ارجو من الدكتور شحرور الاطلاع على كتابي (الازواج) وابداء الرأي
    يجده على موقع ملفات محايدة
    http://www.neutralfiles.com/index.php/الأسئلة/381-كتاب-الأزواج


    الأخ نذير
    شكراً لثقتك، أتمنى أن يسمح لي وقتي بذلك.

  26. السلام عليكم
    عندما امرنا الله عز وجل بطاعة الرسول
    وهو عليه السلام ليس امامنا و يصلنا من خلال الاحاديث بعض اوامره التي انا شخصيا لا اتقبلها لتناقضها او لاختلافها عن القرآن لاسيما اني لست على ثقة تامة في الرواة والخ
    فكيف استطيع ان التزم بالاية واطيع الرسول !؟


    الأخت المنصورية
    طاعة الرسول الواجبة هي في ما نطق من التنزيل الحكيم، وفي الشعائر فقط، فنحن نصلي ونزكي ونحج اقتداءً به، وهذه الامور لم ينقطع عنها المؤمنون بالرسالة المحمدية منذ وفاة الرسول إلى يومنا هذا، أي وصلتنا بالتواتر الفعلي.

  27. السلام عليكم
    قد علمنا انه في زمن النبي كانت تحدث غزوات و غزو على قافلة و غنائم والخ اليست هذه تعبر سرقة !؟
    ما رأيك بالفتوحات الاسلامية هل فعلا نيتها كانت لنشر الاسلام الذي لا ارى انه ينتشر بالسيف و بسبي النساء و خراب الديار !؟
    في اية سورة البقرة انه بمت معنى انه سواء ءانذرناهم ام لا انه لا يؤمنون لان الله ختم على سمعهم وابصارهم غشاوة !؟ اذن كيف يحاسبون على شيء فوق ارادتهم !؟!!!


    الأخت المنصورية
    يجب ألا نخرج الأمور من سياقها التاريخي، والغزوات كان تحدث لدرء الظلم والاعتداء، ولم يكن المسلمون هم المعتدون، ووصايا النبي (ص) والخلفاء الراشدين معروفة، ومفهوم الغنائم والسبي كان المنطق السائد في ذاك العصر والإسلام جعل من تحرير الرق وسيلة لتكفير الذنوب، فوضع حجر الأساس للقضاء على الرق.
    أما الآية التي ذكرتها من سورة البقرة، فهناك من يصل بنفسه إلى نقطة اللاعودة بحيث يصبح من المستحيل عودته عن طريقه الذي اختاره، وبالتأكيد لم يخلق الله أحد بختم على قلبه بحيث لا يدخله الإيمان.

  28. أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً ﴿٦٣ الحج﴾
    لماذا يضع الله آيه بصورة تجريدية كهذه؟!! أي أنه يُخصص جملة كتلك لنفسه و أنه هو من أنزل الماء فعليا عمليا…فيتشكك الناس؟!
    أنا مؤمن به و لكني عندما أفكر أجد أنها جملة تصل لحد الإستفزاز..أي أن الماء ينزل بناء على معادلة طبيعية، وحتى لو أن الله هو الطبيعة فلم يقولها بهذا التجريد؟! شكرا.


    الأخ المحمود
    نعم الماء ينزل من السماء بناء على معادلة طبيعية قابلة للإدراك الإنساني، وضمن قوانين الطبيعة التي حددها الله تعالى، وقد يكون أتى على الإنسان وقتاً لم يدرك به أن الماء الذي نزل هو سبب اخضرار الأرض، والآن هناك عدة اختصاصات في علم النبات والهيدرولوجيا والأرصاد الجوية وغيرها، لم تكن موجودة منذ الأزل.

  29. السلام عليكم
    الاستاذ الفاضل محمد شحرور
    بعد أيام يطل علينا شهر رمضان الكريم اعاده الله على جميع المؤمنين بالخير والبركة . وسؤالي يتعلق بصيام شهر رمضان….ففي احدى حلقات برنامج التغيير والتفكير (على ما اعتقد) تطرقتم الى هذا الموضوع وقد اوضحتم بان الصيام أختياري حيث يمكن للاتسان ان يختار بين الصيام أو دفع الفدية أستنادا الى قوله تعالى (يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون .اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون )الاية183من سورة البقرة.وقد كان تفسيركم للاية ورايكم في المردود المادي الناتج عن الفدية مقنعا فيما يتعلق بهذه الاية فقط اما اذا قرأنا الايةالتي تليها مباشرة والتي يقول فيها تعالى * { شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيۤ أُنْزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) الاية 184من سورة البقرة واستنادا لهذه الاية فان كل من شهد الشهر عليه الصيام وليس هناك أي استثناء الا للمريض أو المسافر .فكيف توفقون بين الايتين ؟ وهل يبقى رأيكم نافذا مع وجود الاية الاخرى . علما بأنكم في تلك الحلقة من البرنامج لم تتطرقوا الى الاية اللاحقة وهذا برأيي غير صحيح ففي مثل هذه الامور لابد من النظرة الشمولية لجميع الايات المتعلقة بالموضوع . وفقنا الله وأياكم للعمل على فهم القران بالشكل الصحيح وأثمن ما تبذلونه من جهد في هذا الاتجاه …مع القدير


    الأخ غالب
    بداية نأسف للتأخير الحاصل نتيجة لظروف العمل، وجوابي يأتيك وقد مر رمضان.
    في الآية الأولى خيّر الله تعالى المؤمنين بين الصيام وعدمه لافتاً نظرهم أن المريض والمسافر يمكنهم الصيام في أوقات أخرى، ومن لا يريد بإمكانه دفع فدية لكن الصيام خير له، وبناءً عليه حدد في الآية الثانية الزمان لمن يريد الصيام، والمريض والمسافر ممن أرادوا الصيام أعاد عليهم أن بإمكانهم الصيام في أيام أخرى دون دفع فدية، وفي الآية (187) وضع تفصيل الصيام وحدد أوقاته، نهايته وابتداءه، والمفطرات.

  30. السلام عليكم استاذي الدكتور محمد , سؤالي عن تفسير اية التسبيح في سورة القلم وهي بسم الله الرحمن الرحيم اية رقم28 (قال اوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون ) 29 (قالوا سبحن ربنا انا كنا ظالمين) السؤال ماهي فلسفة التسبيح التي أرادها هنا وكما عرفنا من تفسيرك للتسبيح ان كل المخلوقات هي تسبح لله بطبعتها سواء ارادت ام اتعنعت فنرجوا الإفادة مشكورا . أخوكم صلاح شمخي


    الأخ صلاح
    التسبيح هو القانون الأساسي لكل المخلوقات في هذا الكون، ويعني الحركة المستمرة التي تؤدي إلى تغير الأشياء في كل لحظة، ووفق هذا القانون تخضع الكائنات للموت، وفي الآيات (28 – 29) القلم، لو أن هؤلاء لم يكونوا من المسبحين لانتفت ظاهرة الموت، وعرفوا أن لا أحد غير الله منزه عن التسبيح، وعندما يذكر أي شيء مع الله يقول (سبحانه) .

  31. أقم الصلوة طرفي النهار وزلفا من الليل
    أقم الصلوة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر
    إذا كنت ياشيخ قد كذبت قصة المعراج وأكدت فقط على اﻹسراء
    فالنبي محمد اتبه ماأوحي إليه وفقط
    واﻷمر بإقامة الصلوة الطقوسية جاء في ٣ أوقات في اليوم .. لماذا اعتبرتها أوقات محببة ؟
    ومادمت توقن أن الرسول بمقام رسالته معصوم ويجب أن نتبعه في مقام رسالته , ومقام الرسالة هي اﻷوامر القرآنية وفقط
    لماذا الرسول محمد سيتبع غير ماأمره الله بالنسبة للصلوات ويضيف الظهر والعصر ؟
    والله يقول (ولو تقول علينا بعض اﻷقاويل) أي لو أضاف شيئا آخر غير ماقلناه في القرآن لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين ؟ !


    الأخ أمين
    الصلاة الشعائرية لم يشرحها التنزيل الحكيم بتفاصيلها لأنها موجودة لدى كل الملل، بداية من إبراهيم وحتى محمد، وكلٍ يصلي على طريقته، وبالنسبة للمؤمنين بالرسالة المحمدية أمرهم الله تعالى باتباع الرسول بالصلاة والزكاة {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول} (النور 56) وهي الآية الوحيدة التي أتت فيها طاعة الرسول منفردة عن طاعة الله.

  32. لو سمحت سؤال هام جدا سيدى و ارجو الرد….
    فى مقالك عن الصلاة …هامش من كتاب ” الاسلام والايمان منظومة قيم – الفسم الاول ” الاسلام والايمان”….
    ذكرت بان الصلوة هى الصلاة الشعائرية الطقوسية…….
    لكنى اجد اشكالا كبيرا جدا فى هذا الفهم بسبب هذه الاية :
    (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم، إن صلوتك سكن لهم، والله سميع عليم) التوبة 103.
    “اجد بها اشكالية كبيرة جدا….اذا اعتبرنا قول حضرتك دكتور محمد شحرور…..
    وصل عليهم….مثل صلوا عليه و سلموا……….ان ((صلوتك!!!)) سكن لهم:”اى الشعائرية على حسب مفهوم د شحرور” و هذا لا يمكن قبوله!!!!!فالرسول لن يركع و يسجد عليهم كما اننا لن نركع و نسجد على النبي
    فهل من رد؟ الدكتور محمد شحرور – الصفحة الرسمية
    محمد شحرور
    وكذلك : (ولا تجهر ب(صلاتك)ولا تخافت بها و ابتغ بين ذلك سبيلا)…فكيف يجاهر او يخافت الانسان بصلته بالله غير الطقوسية الشعائرية ؟؟!!!!!!


    الأخ مصطفى
    هنا في هذه الآية المكان الوحيد التي جاءت فيه الصلوة بالواو، وهي الدعاء من فعل (صل عليهم) شكراً أخ مصطفى على هذه الملاحظة.

  33. السلام عليكم
    أود أن استفسر عن قولك الموجز في هذه الآية الكريمة في قوله تعالى في سورة المائدة ( وإذ أوحيت إلى الحوارين أن ءامنوا بي وبرسولي قالوا ءامنا واشهد بأننا مسلمون)


    الأخت بيسان
    المسيح ولد نبياً ورسولاً أي وهو في بطن أمه، أي أنه ولد موحى إليه، لذا قال {أوحيت إلى الحواريين}.
    والحواريون ناقشوا السيد المسيح وطلبوا أن ينزل مائدة من السماء لأن لديهم شك من أقواله، ونرجح أنه تم إنزال مائدة بصورة مادية، وهذا ما جعل الحواريين يؤمنون بالله، ويشهدوا أنهم مسلمون.

  34. السلام عليكم .. دكتورنا العزيز هل تستطيع أن تفيدنا بموضوع لحم الحلال من حيث أنه نحن هنا في أوروبا تفرض الظروف لنا ولأبنائنا بأكل لحم الغير حلال كوننا نأكل بعملنا والأولاد بالمدارس … وأريد أن اضيف هنا بعض المعلومات التي أعتبرها هامة وهي أن تسعين بالمئة من مجازر فرنسا يذبحون أي بعد أن يصعقوا الدابة باعتقادي .. لأخراج الدم حسب شهادة الكثيرين من الجزارين المسلمين .. يضاف إلى هذا نحن وحسب نياتنا لانشتري إلا لحم الحلال من المجازر الأسلامية لكن هناك مشكلة أن معظم هؤلاء غشاشين ولحمهم من نفس مصدر الجزار الفرنسي بالرغم من أننا ندفع بثمن مرتفع بمايعادل حوالي عشرين بالمئة عن الجزار الفرنسي كونه حلال ؟ هذه نقطة النقطة الأخرى أن الجزارين المسلمين هنا بغالبيتهم غير نظيفين بخلاف زملائهم الفرنسيين أو حتى الأجنحة المخصصة للحوم والموجودة بالمراكز التجارية .. وعدا عن النظافة والغش بأنه حلال أو غير حلال هناك غش آخر بنوعية اللحم .. حين أنظر في المنتجات بالمراكز التجارية يكونون ملتزمين بالنظام الأوروبي من حيث المواصفات أين مصدر اللحم وهل كانت الدابة قد رعت في البراري أم لا .. هناك مواصفات دقيقة ومحددة وهذه المراكز لاتستطيع أن تغش لأنه هناك مراقبة شديدة وهم بشكل عام يحترمون المواصفات .. السؤال يا استاذي هل يحق أكل اللحم الذي ذبح ولم يذكر اسم الله عليه ؟ هناك سؤال آخر هناك أنواعا من المشروبات الغازية والمضاف إليها بعض الكحول لنأخذ مثلا البيرة التي لاتتجاوز نسبة الكحول بها أقل من اثنان بالمائة .. هذا النوع من البيرة لو شربت من الصباح للمساء فإنها لاتسكرني .. وأنا لست مدمنا حتى أقول أني تعودت لابل لا أذق الكحول أبدا ولكن على مبدأ رسولنا ومعلمنا كل مايسكر كثيره فقليله حرام .. نورنا نوركم الله ولكم جزيل الشكر


    الأخ حسن
    اللحم ذبح دون ذكر اسم الله عليه، ولكنه لم يذكر اسم غير الله عليه، فأنت سمِ بالله عليه وكُل.
    بالنسبة للخمر فرجسها السكر، أما “ما أسكر كثيره فقليله حرام” فهذا غير صحيح، لأنه ينطبق على كل الأدوية المسكنة التي يستخدمها كل يوم كل أهل الأرض، ولا يمكن أن يحرم الله علينا أمراً يحتاجه كل أهل الأرض ، فاشرب ما شئت ولا تسكر، وكن مطمئناً أن إثم الخمر هو السُّكر، ومنافعه هي التخدير.

  35. “ومن آياته الجواري في البحر كالأعلام ( 32 ) سورة الشورى
    ما هي الجواري؟!!! شكرا
    نتمنى أن تفسر القرآن الكريم كاملا،ربنا يديك الصحة و العافية.


    الأخ المحمود
    لا يمكن لأحد تفسير القرآن الكريم كاملاً، فآيات القرآن يظهر تأويلها بمرور الزمن حتى قيام الساعة بتقدم العلوم والمعارف {وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} (ص88 ) و{لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} (الأنعام67)، ولاحظ أن تفسير التنزيل كاملاً من أوله لآخره بالتباين الموجود في المصحف هو مضيعة للوقت ولا يعطي أي شيء مفيد.

  36. السلام عليك د محمد
    ماذا تعني الأية (( و لـوْ أنّهُـم إذْ ظـلموا أنفُسـهُم ، جــَاؤوكَ فاستغْفروا الله و استغْفرَ لهُمُ الرسول ، لـوجـدوا اللهَ تـوّاباً رحـيماً)
    لماذا جاءت العبارة ( و استغْفرَ لهُمُ الرسول ) بدلا من واستغفرت لهم ، علي من يعود مقام الرسالة في الأية ؟


    الأخ محمد
    موضوع الضمائر في التنزيل الحكيم شائك جداً ويحتاج للكثير من الدراسة، ولكن ما أفهمه من الآية أن الرسول استغفر لهم بعلو مقامه كرسول وليس كإنسان عادي.

  37. سيدي الكريم ،
    لقد قرأت قولك في الصوم وأراه منطقي حتى انه في كتب السلف (مع إني لم أعد اعتد بها) قيل إن الناس افدو صيامهم بالإطعام غير إني لا أجد تفسيرا للآية التالية : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ .
    فما قولك سيدي الكريم


    الأخ أحمد
    في الآية (البقرة 184) حدد التنزيل الحكيم من عليه الصيام {أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} (البقرة184) وقسم الخيارات بين:
    1- من كان مريضاً أوعلى سفر
    2- الذين يطيقونه
    3- أن تصوموا خير لكم
    وفي الآية التي تليها، أعطى تفصيل الأيام المعدودات لمن أراد أن يصوم واختار {وأن تصوموا خير لكم} و{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} حدد أنه شهر الصيام، لذا قال {من شهد منكم الشهر فليصمه}.

  38. استاذي الفاضل شحرور, أنا معجب بمنطقك حول معرفة الحرام, محددا ضمن 14 مجموعة فقط, من التنزيل الحكيم.
    ولكن اعتقد و حسب رأيك انه لا يوجد آية صريحة في التنزيل الحكيم تحرم الخمر (المشروبات الكحولية), كأن تقول الخمر محرم عليكم مثلا. و في نفس الوقت اشرت بان “الأثم و البغي” حرام بتاتا وفق الأية (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ. الأعراف – الآية 33). و سؤالي هو: ألا يعتبر الخمر محرما وفقا للأية (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ. البقرة – الآية 219) بأعتبار أن الخمر فيها “اثم”؟
    ولكم جزيل الشكر


    الأخ رئيس
    الخمر من المنهيات، أي فيها جانب مسموح وجانب ممنوع، ولهذا جاء النص فيها بصيغة {فهل أنتم منتهون}، وليس “حرم عليكم”، وإلا لما استطاع الناس استخدام أي من المسكنات الدوائية، وكلها بلا استثناء زيادة جرعتها يُذهب العقل، أي تصبح خمراً، والخمر إثم، فاستخدامها لأغراض التخدير إثم بحق، واستخدامها للسُكر إثم بغير حق وهو محرم، أي أن الإثم بغير الحق هو السُّكر بدون هدف التخدير، ويمكن أن توقع عليه عقوبة اجتماعية أو قانونية ولا أكثر من ذلك إذا كان في مكان عام.

  39. دكتور .. انا قرأت موضوعك عن ملكة اليمين لكن عندي سؤالين ….. اذا وافقت الفتاة و الشب على علاقة فهاذا لا يعيبهم تحت الشروط التي ذكرتها, السؤال الاول : اذا تم الحملبعد الجماع هل ينسب الولد لوالده و من ينفق عليه …… و السؤال الثاني ما تفسير الاية الكريمة ((يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا )) اذا تكرمت دكتور


    الأخ معتصم
    أنا لا أناقش الموضوع من حيث المشاكل الاجتماعية الجمة المترتبة على مثل هذا النوع من العلاقات، ولا من حيث حقوق المرأة، أناقشه من حيث الحلال والحرام وفق ما جاء في التنزيل الحكيم ليس إلا، مع العلم أنه ليس كل حلال مقبول.
    وقوله تعالى {يا أخت هارون} كقولنا لزيد يا أخا العرب.

  40. رشيد العلوي

    تحية طيبة يا دكتور شكرا على مجهوداتك
    الاسئلة
    1-ما الفرق بين التجارة والبيع والربا في القران الكريم?
    2-ما الفرق بين الدنب والسيئة والاتم?
    3-كيف وردت الصلاة في القران الكريم اي من دون السنة هل كان ممكن ان نعرف كيف نصلي?
    مودتي واحترامي


    الأخ رشيد
    1- التجارة فيها ربح وخسارة وبيع وشراء وصفقات واستيراد وتصدير، أما البيع فهو عنصر واحد من العناصر السابقة، ومعناه ما نعرفه من أنك تملك ما تريد بيعه مقابل مبلغ معين، الربا هو أخذ فائدة عالية على قرض تقدمه لدائن، فإذا بلغت الفائدة ضعف المبلغ أصبحت ربا، أو أخذ فائدة على القرض ممن يستحق الصدقة أصلاً.
    2- الذنب هو ما ترتكبه بحق الله مثل أن تنقض يميناً مؤكداً، فذلك يتطلب استغفار الله تعالى (واغفر لنا ذنوبنا).
    أما السيئة فهي ما ترتكبه بحق الآخرين، كأن تغش مثلاً، فأنت بالإضافة لعصيانك أوامر الله تؤذي من غششته، والسيئة تتطلب التوبة والتكفير (وكفر عنا سيئاتنا) وقد يترتب عليها عقوبة دنيوية أيضاً.
    الإثم هو التحرج، أي ما يتحرج المرء من فعله.
    الصلاة كذكر لله وعلاقة معه نحن من نحدد شكلها ووقتها وطريقتها، أما الصلاة الشعائرية فالله تعالى أمرنا بطاعة الرسول بتأديتها {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الرسول}، فنحن نؤديها كما أداها، وقد وصلتنا بالتواتر الفعلي فلم يأت يوم على المؤمنين بالرسالة المحمدية انقطعوا فيه عن تأديتها.

  41. سيدي الكريم د شحرور …يعلم الله كم أسعدني أن أقرأ لك ردورا على أسئلة سابقة وذلك لان قلبي إطمئن على ا،ك بخير وصحة جيدة إن شاء الله
    دمتم برعاية الله وحفظة واسلم لمحبيك مع العاء

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى