الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

2,945 تعليقات / أسئلة

  1. السلام عليكم دكتور محمد شحرور وأرجو أن تكون بصحة وعافية
    قرأت في الآية (١٥٢- ١٥٣) من سورة الأنعام أوامر الله الصريحة والجازمة فيما يجب أن يؤمن به المسلم وما ينبغي عليه فعله ، عدا عبارة (وأوفوا الكيل والميزان بالقسط ) فقد أعقبها الله تعالى بقوله ( لا نكلف نفسا إلا وسعها ) .
    هل يفهم من ذلك بأن القسط في الكيل والميزان على قدر الاستطاعة ؟؟


    الأخ نوري
    هناك أمور قدر الاستطاعة، وأمور لا يمكن أن تكون كذلك، فقتل النفس أو قتل الأولاد من إملاق، أو الزنا لا يمكن أن يكون قدر الاستطاعة، أما القسط فقدر الاستطاعة، والله تعالى يقول {اتقوا الله ما استطعتم} (التغابن 16). والاستطاعة هي في دقة الوزن، فمثلاً دقة ميزان الحنطة والشعير يختلف عن دقة ميزان المجوهرات والذهب، هنا نلاحظ ما استطعتم.

  2. استاذي : ماقولك في فهمي بان ثمرة كل اعمالي الرأسية مع الله كالصلاة والصيام والحج هو صلاحي داخليا وتأهيلي للغاية الاهم الاعمال الافقية مع مخلوقات الله ( الاستقامه) التي بها وحدها يثقل ميزاني او يخف بالاخرة فيكون الايمان وسيلة وثمرته الاستقامة التي بها نفوز او نهلك


    الأخ عبد الرحمن
    عملك الصالح يدخل ضمن تقوى الإسلام، وعلاقتك مع الله كشعائر تدخل ضمن تقوى الإيمان، فإذا جمعت الاثنتين نلت جزاء تقوى الإحسان، والله تعالى يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (الحديد 28) فالإيمان الأول هو الإسلام وقوامه الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح، أما الإيمان الثاني فهو الإيمان بالرسول (ص) أي أداء الشعائر كما أتى بها من صلاة وزكاة وصيام وحج. وتقوى الإسلام لها الأولوية.

  3. السلام عليكم
    ما مفهوم الجن وعلاقته بجباة الانسان حسب فهمكم للآيات المتعلقة بذلك في القرآن الكريم؟
    ولكم الشكر والاجر


    الأخ هيثم
    الجن وفق التنزيل الحكيم مخلوقات مكلفة، أي تملك خيار الطاعة والمعصية، موجودة قبل الإنسان، مخلوقة من نار، ستحاسب في العالم الآخر.
    لا علاقة لها بحياتنا لا من قريب ولا من بعيد، وما ذكره التنزيل عن قصة سليمان وبلقيس لا ندرك تفسيره. وغير قادرين على تأويله حتى يومنا هذا.

  4. السلام عليكم دكتور شحرور،
    قرأت لكم و سمعت حديثكم عن القضاء و القدر، و أعجبت بآرائكم في الموضوع، وودت لو اعرف جوابكم على سؤال حول قول الله عز و جل (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) و نحن نعلم أن “لما” بتشديد الميم تفيد “النفي” مع الرجاء، و بالتالي نفهم أن الله ينفي عن نفسه العلم بما سيصدر عن ارادة البشر. و اني اعتقد في ذلك، و لا أرى جدوى في ما يذكر عن علم الله الكاشف اذا كان الله هو نفسه من ينفي عن نفسه العلم بما سيصدر عن ارادة البشر لا ارادته هو، و هناك آيات أخرى بنفس المعنى تؤكد هذه الفكرة.
    فما رأيكم بارك الله لنا فيكم.


    الأخ هشام
    علم الله مطلق، فهو يعلم كافة الاحتمالات التي أمامنا، و{لله الأمر من قبل ومن بعد} ولكن لحظة الآن هي لنا، ولو كان يعلم ماذا سنختار لحصرنا علمه في احتمال واحد، لو لم نطبقه يكون الله مخطىء (حاشاه عن ذلك).
    وكمال المعرفة هو التطابق المطلق بين الوجود والوعي، أي علم الله له محل، فإن لم يكن محل فهو مجرد علم كاحتمال، والله عنده علم كافة الاحتمالات، وفي كل لحظة عنده تطابق كامل بين الوجود ومعرفته.

  5. الموقر الدكتور محمد تحيه طيبه وبعد:
    أرجو توجيه رساله لنا نحن المؤيدين لقراءاتك ودراستك في كيفيه تنوير المسلمين بآرائك على الرغم من صعوبه تقبلهم سواءً من داء الألفه الآبائيه او حجه ماسمعنا هذا في آبائنا الاولين , كيف نستطيع إيصال أفكارك بسهوله للمتلقي العربي المتعصب لما وجد عليه آبائه …انت ماقصرت وضحت وكتبت باقي مهمه علينا نحن من نعتقد اننا وعينا جوهر الإسلام من خلالك وعلينا نشره ,,,دمت بحفظ الله ورعايته


    الأخ مسلم
    رب سامع أوعى من مبلغ، ماعليكم إلا النشر والدعاية والنقاش بالتي هي أحسن وبكل لطف وأدب، عليكم الثقة بقوة المنهج، لأن من تحاوروه كائناً من كان سيشعر بالحرج من مجابهتكم، وسيتم خرقه فكرياً ولو لم يعترف.

  6. ما معنى الآية بعد بسم الله الرحمن الرحيم ‘ وما ملكت أيمانكم ‘


    الأخ عبد الغفور
    في التنزيل الحكيم نجد نوعين من العلاقات بين الرجل والمرأة، الزواج وملك اليمين، الزواج هو ميثاق يتضمن الأسرة والأولاد والنسب والصهر والمودة والرحمة والسكن والإرث والرعاية في الصحة والمرض، إضافة للعلاقة الجنسية، في حين ملك اليمين عقد يقتصر على العلاقة الجنسية.
    وينطبق في عصرنا على أنواع الزواج الرائجة من عرفي وفرند ومتعة ومسيار.

  7. لقد اخرج الدكتور الفاضل محمد شحرور الخمر من المحرمات مع ان التحريم واضح في الا ية. يا ايها الذين انما الخمر….رجس من عمل الشيطان…الخ .كيف تكون الخمر حلا لا وهي رجس من الشيطان . وشكرا.


    الأخ الطاهر
    أكمل الآية: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه} والاجتناب لا يرقى إلى مرتبة التحريم، وإلا لقال تعالى عنه كما قال عن الميتة والدم ولحم الخنزير {حرمت}.
    والرجس هو الاختلاط، ورجسها هو السكر، والسكران هو من تختلط عليه الأمور وليس كل شارب خمر سكران. ومنافع الخمر (السكر) في التخدير. والإنسان يحتاج إلى التخدير، فلا يمكن أن يكون من المحرمات.

  8. سيدي الكريم …أرجو ان تكون بخير وبعد
    على ضوء شرحكم الفرق بين جاء وأتى كيف نفهم قوله تعالى من جاء بالحسنة …ومن جاء بالسيئة….
    مع رجاء التكرم بالرد على سؤالي السابقين ..السلام عليكم ودمتم برعاية الله وحفظه


    الأخ عصام
    نقرأ قوله تعالى {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (الأنعام 160) نجد أنها تتكلم عن العالم الآخر، فالإنسان جاء يوم القيامة ومعه حسناته وسيئاته التي ارتكبت في الدنيا وجاء بها إلى الآخرة، أي في خارج دائرته التي يعرفها، وإنما جاء للحساب.

  9. الأستاذ الدكتور محمد شحرور المحترم
    أرجومنكم توضيح مفصل لموضوع لعب ٱايانصيب
    أشكرك وأثابك الله


    الأخ حكيم
    الميسر المنهي عنه هو ما يوقع العداوة والبغضاء بين الناس، استناداً لقوله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} (المائدة91)، وهذا ينطبق على القمار، لما فيه من تورط للمقامر في أمور لا تحمد عقباها، تضطره في بعض الأحيان إلى ارتكاب جرائم.
    وباعتبار أن الميسر له جانب لا غبار عليه، وضعه الله تعالى مع المنهيات وليس مع المحرمات، فاليانصيب العادي لا ينطبق عليه كل ما قلناه عن أذى القمار، وبالتالي هو الجانب الحلال في الموضوع.
    وهذا أصلاً ما تنظمه القوانين، وأغلب دول العالم تسمح باليانصيب وتمنع القمار. وفي الولايات المتحدة يوجد القمار في لاس فيغاس مثلاً، ويوجد اليانصيب في كل الولايات الأخرى. وكما قلت فإن اليانصيب لا يوقع العداوة والبغضاء بين الناس، فلا تقلق وكن مطمئناً.

  10. سيدي الفاضل اريد ان اشكرك على كل المجهود الذي قدمته لانارة تفكيرنا و كتبه الله في ميزان حسناتك.
    ارت ان اسال كيف حالك و اتمنى انك بخير و بصحة حسنة.
    و لو سمحت اريد ان اعطي اقتراحا ربما يفيد في ايجاد فهم احسن و بعد جديدا ينير اكتر.
    اريد لفت الانتباه على نظرية رياضية لعالم الرياضيات الفرنسي Alain Conne عن الهندسة اللا تبديلية. التي وصل كخلاصة فلسفية لنظريتك non commutativité= évolution اي لاتبديلية = تطور. ربما اذا اخذنا موضوعا معينا في كتاب الله و درسناه بتطبيق ان الافكار و الايات فيها و تسلسلها يعطي فهما معينا و ان تبديل تسلسلها يعطي فهما جديدا ربما يعطي توضيحا للمعنى العام.
    حتى ان العالم Alain Conne اثار قضية تلفت الانتباه انه الزمن جزء من الحل و ان تجربة بنفس المعطيات اذا اعيدت لن تعطي نفس النتائج.
    اتمنى ان يكون لنا فرصة في المستقبل نلتقي فيها. الى ذلك الحين جزيل الشكر لك و اتمنى لك كل الخير.


    الأخ ياسين
    أشكرك جزيلاً.

  11. السلام عليكم ..
    أنا فتاة عمري 28 سنة تعرفت على شاب منذ سنتين من نفس مدينتي و من نفس الحي تقريبا .. لكن هو بدولة و أنا بدولة أخرى كان تعارفنا عبر الانترنت و حصل بيننا حب و مشاعر.. ارتكبت معه فاحشة عبر النت ليس دائما و إنما في فترات متقطعة و بعيدة … و استغفرت الله منذ بداية رمضان و نويت عمرة في رمضان على نية التوبة و استغفرت و تبت إلى الله توبة نصوح من وقتها و في العشر الأواخر من رمضان قمت الليل و و ختمت القرآن و دعوت الله أن يكون هذا الشاب من نصيبي لأني أحبه كثيرا .. و عاد و طلب مني أن أفتح كاميرا في رمضان و رفضت طبعا و قلت له أريد ان اكون لك بالحلال .. و فجأة بعد رمضان بشهر قد خطب و تزوج بفتاة أخرى و خلال شهر فقط تم الأمر ..
    طبعا أنا متفاجئة جدا .. و ندمت أشد الندم مع أن هذا الشاب ابن بلدتي و يعرف عائلتي و أهله يعرفوا أهلي ..و تواقح معي بهذه الطريقة و خذلني و تسلى بي فترة و تزوج بأخرى ..سؤالي !!؟؟
    السؤال الأول : أعلم اني ظلمت نفسي كثيرا و أرتكبت فاحشة و تبت منها و أنا ملتزمة بالاصل بالصلاة و الله يعلم بحالي .. لكن هل ما حصل عقوبة لي ؟ أم ابتلاء ؟؟ و يجب أن اصبر و آخذ الأجر ؟؟
    السؤال الثاني : أنا أدعو عليه من كل قلبي بالسجود و في جوف الليل و أحتسب ربي كثيرا .. و أشعر بالألم و الندم و الحسرة .. أدعو عليه دعاء على الظالم .. فهل هو فعلا ظالم ؟ و هل ربي سيستجاب لي كوني أخطأت معه و كنت شريكة معه بالذنب ؟؟ أخاف كثيرا أن لا يستجاب مني الله دعائي .. و يرده عليي ؟؟ فهل دعائي مجاب ؟ و هل أنا أعتبر مظلومة و دعوتي مستجابة ؟؟؟
    أرجوك يا دكتور أرح قلبي و أجبني و الله يجزيك الخير و يجعله في ميزان حسناتك ..


    الأخت لارا
    قال تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (الزمر53)
    فلا تجزعي وتأكدي أن الله يقبل توبتك، ونعم الشاب قد ظلمك بأنه نكث وعده لك، فانسي الحادث بأكمله واستمري بحياتك فالله يغفر أكبر من ذلك بكثير.

  12. ألسلام عليكم أستاذنا الفاضل ؛ سؤالي عن لذنب الذي عملته أمرأة العزيز مع يوسف عليه السلام ، وأنت شرحت الذنب انه مع الله لمذا لم يكن سوءا . والسؤل الثاني هو عن المحرمات فهل الذبح الذي لم يذكر اسم الله عليه حرام أكله ، شكرا للدكور .


    الأخ صلاح
    امرأة العزيز حاولت أن تراود يوسف عن نفسه، أي ارتكبت سيئة بحق زوجها، ثم اتهمت يوسف بذلك زوراً، وبالأمرين خالفت أوامر الله تعالى.
    المهم في الطعام (عدا لحم الخنزير والميتة والدم و–) ألا يذكر اسم غير الله عليه، أي أن يكون قرباناً لغير الله، فإن لم يكن كذلك يمكنك أن تسمي عليه وتأكل.

  13. السادة المحترمين اتسءل لم تم حذف سؤالين سابقين لي …وقبل الرد عليهما؟؟؟؟؟


    السيد عصام
    لم يتم حذف أي أسئلة، ولكن الأسئلة تحتاج لوقت للرد عليها من قبل الدكتور كما سبق ووضحنا، وهي لم تظهر أصلاً عند أحد، وسوف تعود للظهور مع الجواب حال ورود الأجوبة من عند الدكتور.
    إدارة الموقع

  14. دكتور هل يعاقب المسلم المنتحر في الآخره؟


    الأخت ساره
    قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً* وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً} (النساء 29- 30)
    والانتحار من النواهي، وقد يكون الله تعالى ترك منفذاً لما تستدعيه حالات المرض الشديد أو ما يسمى بالموت الرحيم، وهذا تحدده القوانين وليس الأفراد، والله أعلم بواقع المنتحر أكثر من كل أهل الأرض وحكمه إلى الله .

  15. الدكتور شحرور هل الصداقة بين الجنسين حلال أم حرام؟ وما حجتك؟
    وهل الحب والتواصل الهاتفي بين رجل وامراة هدفهما الزواج من بعض محرم كما يقول أغلب الفقهاء؟


    الأخ أعرابي
    الفرج فقط يصدق الزنى أو يكذبه.

  16. حدثنا عن الخلوة يا دكتور شحرور


    الأخ سلطان
    ما المقصود بالخلوة؟ هل تقصد بالخلوة القفز في الفراغ من مكان لآخر كما يقول الصوفيون؟ هذا هراء.

  17. ما هو الفرق المنهجي بينك يا دكتور وبين الراحل محمد أبو القاسم حاج حمد؟.


    الأخ السعيد
    هناك فرق كبير، عليك أن تقرأ أبو القاسم وتقرأني، وخاصة مفهوم الحاكمية.

  18. فكرك وقراءاتك المعاصرة تستحقّ التنويه والمتابعة يا دكتور، فهناك شبه إبداع في الجانب الاجتماعي والسياسي، ولكن ماذا عن الجانب النفسي في فكرك؟


    الأخ السعيد
    ما المقصود بالجانب النفسي؟ ربما يصعب على الإنسان تغيير ما تربى عليه من معتقدات، لكن لا بد من إجراء مراجعة لأفكارنا.

  19. المعنى العلمي لسور: “والفجر * واليال عشر”
    =========================
    إني أتبحر في علم الأنثروبولوجيا وأكتشفت عن إمكانية وجود علاقة تاريخية تربط أية “الفجر والليالي العشر” بتكوين الكون والإنسان. فلو افترضنا أن كلمة “الفجر” في الأية تدل على الإنفجار الكبير (بيغ بانغ، كما ذكر د. شحرور)، فأعتقد أن الليالي العشر قد تدل على المراحل التي مر بها الكون والتي هي:
    الإنفجار: حصل قبل ١٣،٥ بليون سنة.
    الليلة الأولى: تكون الذرة والجزيئيات بعد (حوالي ١٣،٢ مليون سنة)
    الليلة الثاني: تكون المواد الحية (٣،٨ مليون سنة)
    الليلة الثالثة: تكون الإنسان العاقل (أي أدم بحسب د. شحرور. حوالي ٧٠ ألف سنة)
    الليلة الرابعة: الثورة الزراعية (١٢،٠٠٠ سنة. إبراهيم؟)
    الليلة الرابعة: الثورة الغلمية (٥٠٠ سنة)
    الليلة الخامسة: الوعي المترابط (نعيشها الأن، وهو ما دل عليه د. شحرور بالعلقة، إذ أننا نعيش عصر connected knowledge).
    لا أدري إن كان هناك ليالي أخرى مرت ولم أحصيها (مثل نشؤ التجارة مع شعيب، وإذا كانت رسالتي موسى وعيسى هما ليلتين لكن لا أدري ماهيتهما، الخ). وما توصلت إليه يطرح سؤالين أطمع أن أجد لهما جوابا من الدكتور أو مِن مَن يسوح في هذه الصفحة:
    أولا: هل أنا على الطريق الصحيح ويمكننا ربط الأية بالمكتشفات العلمية؟ وهل هناك ليالي أخرى لم ألحظها.
    ثانيا: إن كانت مقولتي صحيحة، فما يكون هو المقصود “بالشفع والوتر”؟ وما هي الليالي الأخر؟


    الأخ أبو لؤي
    الليالي العشر أفهمها أنه بعد الإنفجار الكوني مر الكون بعشرة مراحل من الظلمة حتى ظهر الهيدروجين، وبعده ظهر الضوء.

  20. اشرف محمد محمود عز الدين

    دكتور شحرور معلمي الأول بعد التحية ارجو من سيادتكم توضيح عملية جمع القران وكيفية اثبات انها لم تطلها يد التحرير وهل تم جمع القران في عهد الرسول ام في عهد الخلفاء الراشدين نظرا لأن موضوع جمع القران به كثير من المغالطات وهي كافية لهدم كثير من اساسيات الاسلام


    الأخ أشرف
    التنزيل الحكيم حفظ ودوّن كآيات وسور في حياة الرسول وتم حفظ نسخة عند أبي بكر، وتم تدوينه في عهد عثمان بن عفان في نسخة واحدة، واختلاف القراءات الذي قد نجده لا يتعدى علامات التنقيط، أي النقاط والحركات، وهذا ناتج عن اختلاف لهجات الحفظة ليس إلا، ولا يؤثر على المعنى بشكل كبير. والأمر المهم في الموضوع أنه لا يوجد نسخة أخرى، ولو وجدت نسخة أخرى لدرسناها بالتأكيد، وتهمة التحريف باطلة حتى يقدم أحدهم نسخة أخرى مختلفة عن هذه.

  21. ونحشر المجرمين يومئذ زرقا
    زرقا – ماذا تعني؟


    الأخ عبد العزيز
    يمكنك أن تفتح القاموس وتقرأ ما قبل الآية وما بعدها وتحاول فهمها.

  22. هل ما ورد في فيلم (دافنشي كود) بأن المسيح كان متزوج وانجب سلالة وهي ما يرمز له باكأس المقدسة (هولي غريل)؟؟؟


    الأخ مازن
    في التنزيل الحكيم لا سلالة للمسيح، وقصة الفيلم خيالية لا تستند إلى مراجع.

  23. كتبت سؤالا من شهرين و إلى أنا أنتظر الإجابة على أحر من الجمر و لا أعلم متى سيرزقني الله و ينعم علي بإجابة من الدكتور العظيم محمد شحرور


    الأخ ياسر
    نعتذر عن التأخر في الإجابة.

  24. السلام عليكم دكتور : في بحث الإنزال و التنزيل لم تتطرق إلى إنزال الأنعام ما رأيك بنظرية الدكتور عماد حسن التي تقول بأن الأنعام أنزلت مباشرة على حالتها من السماء في الفترة التي منح فيها آدم العقل ‘ الروح ‘ و أنها لا تشترك مع بقية المخلوقات في سلم تطورها و هذا ما أقسم ابليس على بتكه ‘ ليبتكن آذان الأنعام ‘ ؟


    الأخت سناء
    ذكر التنزيل الحكيم الأنعام مع تطور الجنين في بطن المرأة وهذا ليبين لنا أن البشر ظهر على الأرض مع ظهور الأنعام وبنفس الفترة (وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج) والأنعام على ضخامتها تم تذليلها من قبل الإنسان.
    و”بتك” عكس “كتب”، والكتابة هي جمع العناصر التي تشكل موضوع معين مع بعضها، فهناك كتاب المرض، وكتاب الموت، وكتاب الرياح، وكتاب الزلازل، و”بتك” تفكيك الموضوع لعناصره، وما أفهمه من “يبتكن آذان الأنعام” هو ما يحصل في عصرنا من تفكيك للخارطة الجينية وهذا الأمر يحمل فوائد طبية جمة، لكن يحمل أيضاً مخاطر على الإنسانية إن تم استخدامه بطرق شريرة، وأول خارطة جينية هي للنعجة دوللي وهي من الأنعام، وبواسطتها يتم تغيير خلق الانسان، وعطفها (فليغيرن خلق الله).

  25. الأستاد الكريم – معدرة –
    لو تفضلتم بتعليق على الآية : و آية لهم أنَا حملنا دريتهم في الفلك المشحون. و شكرا.
    الأخ pagase
    من ركبوا في الفلك مع نوح هم من ذرية آدم، وبالتالي أنقذهم من الطوفان.
    بغض النَظر عن اشكالية الضَمائر : فمن المخاطب – بفتح الطَاء – في الآية المدكوة. و شكرا,


    الأخ بيجاس
    آية للناس أنا حملنا ذرية آدم “أبو الإنسان” في الفلك مع نوح.

  26. السلام عليكم
    دكتور شحرور، وجدت ان توضيحكم المقنع وطريقة تعاملكم مع ( يتامى النساء) في سورة النساء 127 يتعارض مع توضيحكم ل (صدور الناس) في سورة الناس. يرجى التوضيح مع الشكر الجزيل


    الأخ سهل
    “صدور الناس” يجوز فيها المعنيان، فإن وسوس الشيطان في عقول من هم في موقع الصدارة من الناس، سيحل الخراب، كما في حالة صدام حسين مثلاً، كذلك يصح المعنى باتباع قاعدة “يتامى النساء” فالشيطان يوسوس في عقول الناس التي في رؤوسها.

  27. السلام عليكم دكتور
    هل الرسم القراني له دلالات في فهم المعني ؟؟ و هل فعلا ان الصلاه مفهوم ليست لها شكل معين كركوع وسجود و ان مفهومها اكبر من ذلك ؟


    الأخ أحمد
    في التنزيل الحكيم هناك نوعين من الصلاة:
    الصلاة كعلاقة مع الله، أنت تحدد شكلها، ربما تكون بالذكر أو الدعاء أو الالتزام بأوامر الله تعالى، وهذه الصلاة من قطعها سيلقى العذاب يوم القيامة، وهي صلاة الإسلام، يشترك في أدائها كل أهل الأرض، كل إنسان على طريقته، ونلاحظ أن شكل الكتابة “الصلاة” بالألف الممدودة.
    والصلاة الشعائرية وهي صلاة الإيمان، وبالنسبة لنا كمسلمين مؤمنين بالرسالة المحمدية، أمرنا الله بطاعة الرسول في أدائها، وتتضمن وضوء وركوع وسجود، وأوقات معينة، ونلاحظ أن شكل الكتابة في معظم الحالات بالواو، أي “الصلوة”.

  28. السؤال هو
    هناك أحاديث صحيحة في البخاري ومسلم أن النساء أكثر أهل النار ولكن في القرآن هذا المعنى غير موجود إلا أن أكون جهلته !
    كيف يقرأ الدكتور هذه الأحاديث وكيف نؤمن بها ونحن نشعر أن فيها شيء قد لايكون قاله الرسول والله أعلم


    الأخ نادر
    الأحاديث تم جمعها بعد مئتي سنة من وفاة الرسول، وكان قد أمر بعدم تدوين أقواله.
    وبالنسبة لنا تقسم الأحاديث إلى ثلاثة أقسام:
    - أحاديث تتعلق بما جاء في الرسالة، ولا تخالف التنزيل الحكيم، وخصوصاً في موضوع الشعائر من صلاة وزكاة، وأحاديث القيم الإنسانية والأخلاق، هذه الأحاديث يمكننا الأخذ بما صح منها.
    - أحاديث تتعلق بعصر النبوة، وتنطبق عليها، لو صحت، تغير الأحكام بتغير الأزمان.
    - أحاديث تتعلق بمحمد الرجل، مثل حبه للعسل، وتطويل اللحية وحف الشارب، لا علاقة لنا بها.

  29. الجزية في الإسلام هل للدكتور بحث فيها أو يحيلني إلى أي باحث حديث
    لدي مشكلة في فهم الجزية إذا اعتبرنا القصص المحمدي وثيقة تاريخية
    كيف نفهم الجزية الآن وكيف تطبيقها؟


    الأخ نادر
    النبي أسس دولة مركزية ضمت بالإضافة إلى أتباعه نصارى ويهود، وبقيت زعامة هذه الدولة بيد من أنشأها، والخزينة العامة وبيت المال فيها لجميع المواطنين على حد سواء، ولذلك سمي “بيت مال المسلمين”، فالمؤمنون بمحمد يدفعون الصدقات وغيرهم يدفعون الجزية مقابل حمايتهم من قبل الدولة وعدم مشاركتهم في القتال، وآية الجزية مع القصص المحمدي الذي يخص عصره فقط، ومصطلح “أهل الذمة” تاريخي محض.
    واليوم لا وجود لمفهوم الجزية، لأنه يناقض مفهوم المواطنة الذي يبنى على المساواة في الحقوق والواجبات، ولا وجود لمفهوم الأقليات فيه، وفي الدول الديمقراطية جميع المواطنين يدفعون الضرائب مقابل ما تقدمه الدولة من خدمات، وإن أراد أوباما بصفته رئيس أقوى دولة في العالم أن يطبق هذا المفهوم، فعلى أي أساس سيأخذ الجزية؟
    وإن أردت المزيد حول الموضوع يمكنك الإطلاع عليه في كتابي “تجفيف منابع الإرهاب” وهو موجود على الموقع.
    أو كتابي “الدين والسلطة” الصادر عن دار الساقي.

  30. معلومه – عندنا في اللغه الصوماليه نسمي اللسان -عَرَب-
    ففي ارطباط بينهما


    الأخ ilias
    قد يكون هناك ارتباط، ولك أن تبحث في ذلك مشكوراً.

  31. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
    ارجو الاجابة من هم اهل البيت المذكورين في هذه الاية وما الفرق بين اهل البيت وال البيت ؟.
    وشكرا د. محمد على منهجك الرائع واطال الله بعمرك


    الأخ نبيل
    أهل البيت المقصودين في الآية هم جميع نساء الرسول، و “آل محمد” هم كل أتباعه، ومصطلحي “أهل” و”آل” لا يشيرا في كل مواضعهما في التنزيل الحكيم إلى النسب أبداً.

  32. ممكن تفسير آية سورة البقرة”و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان…” و رأي الدكتور بالسحر و تلبس الجن بالأنس، هل هي خرافة ام لها تفسير علمي. و شكراا.


    الأخ عبد العزيز
    لم أبحث بقصة سليمان وبعلاقته مع الجن.
    لكن كل ما يقال اليوم عن السحر والجن هو خزعبلات، فالجن موجود لكن لا علاقة لنا به.

  33. السلام عليك حبيبي د. محمد شحرور ..
    اما بعد ذهلت عندما رأيت وجهة نظرك بالنسبة لتعريف الزنا ..
    فانت قلت ان الزنا هو فقط بين الزوجين وربما ايضا الزنا في العلانيه …
    اي انه الزنا بين اعزبين بالخفاء بموافقتهما حتى وان لم يسمح المجتمع بذلك ولكن بالخفاء لا يعتبر زنا وانما حلال
    فهل هذا صحيح ؟.
    شكرا لك د.محمد شحرور


    السيد —
    العلاقة بين رجل وامرأة عازبين في الخفاء قوامها الإيجاب والقبول فقط، وهنا لا نتكلم عن حقوق المرأة أو ما سيترتب على هذه العلاقة من عواقب، وإنما الحلال والحرام فقط. وهذا ما يسميه الفقهاء عقد فاسد أي أنه يلغي الزنا.

  34. الدكتور شحرور المحترم
    لفت اتباهي في الآونه الأخيره اهتمام العلماء الغرب بربط علوم الحضارات القديمه كحضارة بابل و حضارة مصر القديمه و غيرها مع العلوم الكونيه والفيزيائيه و البيولوجيه المكتشفه حديثا. ومن ذلك ما كتب البابليون عن الانناكي وهم جنس غير بشري جاء الى الارض وتعلم منهم البابليون علوم الفلك و الفيزياء و البيولوجي و غيرها والتي يرى علماء عصرنا انها معلومات صحيحه و مبهره وتساءلوا كيف لهؤلاء القدامى ان يتوصلوا لمثل تلك الاكتشافات العلميه ان لم تكن رواياتهم عن الانناكي صحيحه.
    وهنا أسأل حضرتكم هل ترون أن الآيه التي تحدثت عن الملكين ببابل هاروت و ماروت يمكن ان يكون لها علاقه بما تحدث عنه البابليون القدامى عن مصدر تلقيهم للعلوم؟
    وهل الله سبحانه و تعالى عندما يريد ارسال معلومه او رساله للبشر يفعل ذلك عن طريق الانبياء والرسل البشر و كذلك غير البشر من الملائكه؟
    أتمنى ان اعرف رأيك الشخصي حول هذا الموضوع و غيره من المواضيع التي يتوسع علماء الغرب في ابحاثهم حولها في ما يختص بعلوم الحضارات القديمه وما وجد في آثارهم عن تلقيهم تلك العلوم من اجناس غير بشريه.


    الأخت منى
    أرسل الله النذر قبل الأنبياء، وهم ملائكة كانوا يأتون ويراهم الناس ويعلمون أنهم ليسوا منهم وفي هذا قال قوم نوح {مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ} وقوله {كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ} أي كذبوه وكذبوا (النذر الملائكة) وقال {وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ} أي أن هذه النظرية قريبة من الفهم أكثر.

  35. مساء الخير دكتور محمد
    اذا تكرمت ممكن توضح لي هذا الموضوع:
    كل الاحتمالات والأسباب في نظام الله متاحة والإنسان إما أن يقرر فعل الخير أو فعل الشر.
    سؤالي :
    إذا قرر الإنسان فعل شر شخصي كان أو مجتمعي فهل هذا الشر محسوب وغير عشوائي ولا يخرج عن الحكمة الإلهية؟
    هل الشر له مكانه في لوحة الكون وبدونه لا تكتمل اللوحة؟
    مثلا الأحداث المؤلمة التي مر بها النبي يوسف أليست شرا في ظاهرها بما فيها من خوف وألم وفراق الأب واتهام ولكن سارت الأمور إلى الخير وانتهت نهاية سعيدة . وقدر الله حلم الملك ليخرج يوسف من السجن الخ
    فهل ينبغي أن نقيس على قصة موسى ويوسف وغيرهما ما يحصل في الواقع من شرور وهو ان الحكمة موجودة ضمن الشر الحادث وإن خفيت علينا فكل الأمور تسير في النهاية إلى الخير؟
    وهذا لا يتعارض طبعا مع رفض الشر بكل أنواعه ومقاومته.
    مع شكري وتقديري


    الأخت مريم
    الوجود قائم على ثنائيات، ولو كان هناك خير مطلق دون شر لكنا في الجنة، إذ لا يصح معنى الحساب حينها، فأصل الوجود الإنساني على الأرض هو حرية الطاعة والمعصية، والتنزيل الحكيم حين يعرض لنا الحوار الدائر بين الله وإبليس، يوضح لنا مصدر الشر المطلق (إبليس)، وهو رمز المعصية، مقابل الملائكة وهم رمز الطاعة، والإنسان يتحرك ضمن ثنائيات الطاعة والمعصية، والخير والشر، والحق والباطل، وهو حر في خياراته بين المحورين، ومسؤول عنها، ومن ثم يحاسب على أعماله في الآخرة.
    وقد لا يوجد حكمة من أمر ما نراه شراً، لكن في النهاية يجب أن نؤمن بالعدالة الإلهية المطلقة التي ستتحقق في الآخرة.
    وأذكر لك هذه القصة، فقد حصل معي حادث سير في عام 1950 وكان عمري 12 سنة ونتج عنه عيب في المرفق الأيسر وتحددت حركته، وكان حلمي أن أدخل الكلية العسكرية، ولكن هذه الإصابة صرفت نظري عن الالتحاق بالكلية العسكرية، وكنت حزيناً جداً ولهذا اتجهت نحو الدراسة وحصل ما حصل، وصرت أستاذاً في الجامعة ودرست في الاتحاد السوفياتي وإيرلندا وقمت بهذه الدراسات كلها. والفضل يعود لهذه الحادثة الأليمة، الآن أحمد الله أنها حصلت، فتصوري ذلك يا سيدة مريم.

  36. جلال العاصي

    البشر اصلهم من تراب والى التراب يردون كاجساد فلا فرق في اجساد البشر أيا كانوا فلماذا بعض الدول الاسلامية تمنع دفن المو تى من غير المسلمين في تراب أراضيها وفي معظم الدول الأخرى هنالك مقابر للمسلمين واخرى للمسيحيين ……الخ فأين الأصل والمرجعية في ذلك ،السنا من تراب وندفن في التراب فما هي الحكمة في الفصل .


    الأخ جلال
    لا أصل لذلك ولا مرجعية، وإنما أعراف فقط.

  37. مساء الخير دكتور
    الموت يتم بأسباب سواء علمناها أو جهلناها ولكن هل يعلم الله متى سيموت كل إنسان وكيف سيموت؟ وإذا كان الجواب لا ، فما فائدة أن يدعو الإنسان على نفسه بالموت أو بطول العمر؟ وخاصة كلام للنبي محمد أحيني ماكانت الحياة خيرا لي وأمتني إذا كان الموت خيرا لي,
    وشكرا لك


    الأخت مريم
    علم الله مطلق، لكن لم يحدد حياة كل إنسان حين مولده، فالطب استطاع أن يطيل الأعمار، كذلك الدعاء.
    لكن ظاهرة الموت لا يمكن أن يتم القضاء عليها لأنها من قوانين الوجود. فالصلاة كتاب موقوت أي أني أعلم متى يؤذن المغرب في بلدي بعد أسبوع من الآن، والموت كتاب مؤجل حتى حصوله (لكل أجل كتاب) والطب يؤجل الموت ولكن لا يلغيه.

  38. السلام عليكم
    يقول تعالى : “وليضربن بخمرهن على جيوبهن”
    -لماذا حصر تغطية الجيوب بالخمر, ولماذا لم يقل فليغطين جيوبهن (مثلا), الا يدل ذلك على امر ضمني بتغطية الرأس إضافة لوجوب تغطي الجيوب
    وشكرا واطال الله في عمرك


    الأخت ناديا
    لباس نساء شبه الجزيرة العربية في القرن السادس الميلادي كان ثوب مفتوح الصدر وغطاء رأس، فطلب منهن تغطية جيوبهن بغطاء رأسهن، والخمار هو الغطاء وليس غطاء الرأس تحديداً، ويمكنني أن أقول لك لماذا لم يقل فليغطين شعورهن؟ وإن أحد أسس السلوك الإسلامي هو الأعراف (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) فكل ما لبسته المرأة العربي وأمرها النبي به هو وفق الأعراف العربية آنذاك، وإلى اليوم المرأة والرجل يغطيان رأسيهما في شبه جزيرة العرب.

  39. هل لديكم مؤلفات باللغة الاسبانية وكيف يمكنني إقتناؤها
    شكرا


    الأخت ناديا
    نعتذر منك لا يوجد. وإنما يوجد كتاب باللغة الانكليزية فقط.

  40. الأستاد الكريم – للاشارة – ظهر في السنين الأخيرة المصاحف الملونة – فوجئت باختفاء : ابراهم و حلت مكانها ابراهيم.
    بعد هدا سنفاجئوا باختفاء الصلوة لتحل مكانها الصلاة – و هكدا ستنمحي المعالم و يصبح النص ضحية للضياع أكثر مما هو عليه الآن – و معدرة على الأزعاج.


    الأخ pegase
    بالنسبة ل “الصلاة” و “الصلوة” فيمكن فهمها من سياق الآيات (إقامة وركوع وسجود أو صلة فقط)، وكذلك “إبراهيم” و”إبراهم” فالموضوع لا يختلف كثيراً. وقد ورد (إبراهم) في سورة البقرة فقط ، أما إبراهيم ففي بقية السور كلها.

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير دكتور على اجتهادك لفهم الدين والقران الفهم الصحيح وافادتنا به
    دكتور وجدت مقاله لكاتبه اسمها تغريد نوري عن ملك اليمين وقد ارتحت واطمأننت لتفسيرها حيث لأمس قلبي لأني مقتنعه ان الاسلام دين راقي يحافظ على كرامة المرأة أرجو منك ان تطلع على المقاله وان تعطيني رأيك بها اعتذر عن طول المقاله.
    الكاتبة تغريد نوري
    لقد استوقفتني كثيرا قضية ملك اليمين في القرأن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة وكنت لاأجد جوابا يقنعني ويكون شافيا لتساؤلاتي الكثيرة عن هذا الموضوع لماذا رب الكون العدل الحق يشرع مثل هذا القانون في حياة المسلمين وهو دين العفه والحياء والفضيلة والشرف وتفسير رجال الدين لأيات ملك اليمين لا تمت لهذه الصفات بصلة ،فقد ُاحل للمسلم بأن يضاجع عددا غير محدود من الجواري والسبايا بدون قيد اوشرط ، أي السماح للمسلم بالزنا المشروع تحت بند ملك اليمين، فما ذنب السبية او الجارية ان تستسلم لسيدها ذاعنة خاضعة وهي بشر خلقها الله بمشاعر واحاسيس انسانية ولم تقترف من ذنب سوى حاجتها وفقرها لتصبح جارية او سبية بمحاربة زوجها او ابوها او اخوها للمسلمين لتصبح اسيرة وللعلم لقد بين الله سبحانه وتعالى مصير الأسير بعد الحرب اما اطلاق سراحه او مبادلته بأسرى لهم عند العدو لاثالث له كما في الأية 4 سورة محمد )فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ) ﴿٤﴾
    فبتوفيق من الله وبعد بحث طويل وقراءة متكررة ومتأنية وبتدبر عميق في كل أيات ملك اليمين ألهمني الله هذا التفسير الذي تطمئن أليه القلوب والنفوس والعقول ويتما شى مع روح القرأن وتعاليمه السمحة بأنه لا ضرر ولاضراروبأن القرأن الكريم قد انزله الله للبشر لكي يكون قانون ونظام حياة لحماية الانسان ورحمة به ليعيش سعيدا وليس مصدرا لشقاءه وتعاسته وظلمه . ان هذا الدستور الألهي خالي من اي عيب او نقص لأنه ببساطة (من لدن خبير عزيز) لذلك فهو كامل متكامل (لا تجد فيه عوجا ولا امتا). لو نظرنا في تفاسير الآيات المتعلقة بملك اليمين لوجدنا هنالك ثغره كبيرة وكبيرة جدا!!.. فالدين الذي يحث على الفضيلة ونبذ كل ما هو محرم يسمح للمسلم بان يتمتع بالجواري بدون قيد او شرط وبدون اي حرج . وبما ان غيرتي على ديني لا ولن ولم تسمح لي بأن اترك هذا الموضوع دون بحث واستقصاء ، فوجدت ان كثيرا من المفكرين والدعاة والكتاَب قد كتبوا في هذا الموضوع ولكل منهم كان له رأيه الخاص الذي لم اقتنع به لان كل الأراء تدور وتدور وتصب في نفس الفكرة بأن ملك اليمين شئ مرخص من قِبل الآله وهيَ مكافئة او هدية للمسلم بمرحلة معينة في عهد الرسول والحقب التي تليه ( والتي تسبقه )عندما كان هنالك جواري وسبايا وقد انتهى في الوقت الحالي فهل من المنطق ان يهدي الله سبحانه وتعالى هدية بهذه المواصفات المخجلة ؟؟؟ والله طيب ولا يحب الاَ الطيب.وهل الذي يرفضه العقل والمنطق في هذا الزمان هو مقبول ومعقول عند المسلمين في ذلك الزمان ومتى!!! في زمن الرسول . بصراحة شديدة لم اقتنع البتهَ بهذا الكلام لسبب شديد البساطه .. لان الله كرمنيَ واعطاني عقل (لقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر)،كذلك ان الله يخاطب اولوا الآلباب في القرأن الكريم اي ذوي العقول اللذين يعملون على تفعيل العقل وتشغيله، فما هو حرام وغير مقبول في هذا الزمان هو حرام في الازمنة السابقة واللاحقة فكلام الله لكل الازمنة كما ان كلام الله ثابت لايتَغير ولايتبدَل والذي انزله الله سبحانه وتعالى على رسولنا اللأعظم في القرأن الكريم هو لكل الأزمنة والعصور.فبدأت ابحث عن معنى ملك اليمين في القرآن ووجدت معنى لهذه المفردات من القرآن لأن القرآن يفسرُ بعضهُ بعضاً.
    اليمين في القرآن الكريم جاء في عدد من الآيات اذكر منها:
    ( وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ * )آية 91 سورة النحل
    ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة إنما يبلوكم الله به وليبينن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون ( آية 92 سورة النحل
    } ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها وتذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله ولكم عذاب عظيم{ آية 94 سورة النحل
    } قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ۚ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{ آية 2 سورة التحريم
    من هذه الآيات يتبيًن لنا ان الأيمان هو الحلف والقسم بالله والعهد على الإلتزام بما حلف عليه ويستطيع المسلم اذا حنث بيمينه ان يُكفر عنه بصدقه أو صيام. من هذا المعنى انطلقت في تفسير مالمقصود بملك اليمين وماملكت ايماننا اي ماملكنا ايمانه(هوالشخص الذي يُقسم بالله بان يكون أمينا وكاتما لأسرار يعلمها في بيتك او عنك فيصبح بذلك ملكا لك بيمينه فقط ( ليس بجسده تبيع وتشتري به ) وهومملوك بذلك اليمين أي ملتزم بالحلف الذي حلفه ، واللذين يندرجون تحت هذا الباب هم الخدم الذين كانوا يدخلون بيوت المسلمين في ذلك العهد ويعيشون معاهم ويطلعون على حياتهم واسرارهم وعوراتهم لانهم يقومون بخدمتهم وتمريضهم وعلى مايبدو كان المسلمون يجعلون الخدم يقسمون بالله على ان يكونوا امينين في الحفاظ أسرار وعورات وخصوصية البيت الذي يخدمونه ويقيمون فيه فيصبحون بذلك ملكا لليمين،ومن هذا المعنى بدأت في تفسير ايات ملك اليمين واضعة الجنس جانبا لان الجنس لاعلاقة له في تفسير هذه الآيات لا من قريب ولا من بعيد وقد وجدت بأن الناس ومنذ قديم الزمان كانوا يجعلون خدمهم يحلفون لهم (يحَلفوهم بالرب) لكي يعملوا لهم بعض المهام كما هو مذكور بالاصحاح الرابع والعشرون في سفر التكوين (العهد القديم ) : 1}وشاخ إبراهيم وتقدم في الأيام. وبارك الرب إبراهيم في كل شيء 2وقال إبراهيم لعبده كبير بيته المستولي على كل ما كان له: ضع يدك تحت فخذي 3فأستحلفك بالرب إله السماء وإله الأرض أن لا تأخذ زوجة لابني من بنات الكنعانيين الذين أنا ساكن بينهم 4 بل إلى أرضي وإلى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني إسحاق 5فقال له العبد: ربما لا تشاء المرأة أن تتبعني إلى هذه الأرض. هل أرجع بابنك إلى الأرض التي خرجت منها 6 فقال له إبراهيم: احترز من أن ترجع بابني إلى هناك 7 الرب إله السماء الذي أخذني من بيت أبي ومن أرض ميلادي، والذي كلمني والذي أقسم لي قائلا: لنسلك أعطي هذه الأرض، هو يرسل ملاكه أمامك، فتأخذ زوجة لابني من هناك 8 وإن لم تشإ المرأة أن تتبعك، تبرأت من حلفي هذا. أما ابني فلا ترجع به إلى هناك 9 فوضع العبد يده تحت فخذ إبراهيم مولاه، وحلف له على هذا الأمر
    بمعنى ان هذا الشيئ (جعل الخدم يقسمون بالله على فعل اشياء معينة يريدها السيد ) موجود منذ زمن سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام
    يقول المولى عز وجل :
    }وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) آية 3 سورة النساء
    وفي هذه الآية يضع الله رخص للرجل الذي عنده يتامى ( اولاده من زوجته المتوفيه أو أولاد يتامى مسؤول عنهم وعن تربيتهم ) لأن في ذلك الزمان كان هنالك حروب وغزوات ينتج عنها استشهاد المسلمين فيخلفون وراءهم يتامى فيتكفل بهم المسلمون وأعالتهم وتربيتهم لذلك اعطى الله سبحانه وتعالى رخصة للذي يقوم بهذه بهذه المهمة بأن يتزوج مثنى وثلاث ورباع لكي يقمن على رعاية اليتامى ، وأعتقد ان الله سبحانه لم يترك الحبل على الغارب لكل رجل بأن يتزوج مثنى وثلاث ورباع اذا لم يكن خاضع للحالة الأنفة الذكر والدليل لأن الله وضع التعدد مقترن بسبب ( وإن خفتم ان لاتقسطوا في اليتامى ) ولوكان هذا الترخيص مطلق لكل رجل لما كان مقرون ( إن خفتم ألاتقسطوا في اليتامى ) .
    ولاحظوا تكملة الآية الكريمة (ذلك ادنى ألاتعولوا ) بهذه الرخصة يصبح الامر اقرب للقدرة على التربية والاعالة (السيطرة على الامر )
    (فإن خفتم أن لاتعدلوا فواحدة) وهنا شرط ثاني للمرخص بالزواج من اكثر من واحدة بأن يكون مشروط بالعدل وهذا العدل لن يتحقق ليس بكلامي ولكن بكلام الله سبحانه وتعالى ( ولن تسطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) آية 129 النساء. من هذا يستدل على ان الله سبحانه وتعالى ضيق في مسألة تعدد الزوجات كل التضييق… يا ألوا الألباب….!!!
    لا اريد ان اتشعب كثيرا واخرج عن موضوعي واعود ثانياً لملك اليمين الى الآية (3) من سورة النساء ( فأن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) وهنا يختتم الله سبحانه وتعالى كلامه عن الزواج ( النكاح) ثم يكمل سبحانه وتعالى الآيه بتنبه الرجل باستطاعته الاستعانه بملك اليمين (الخدم) في مسألة تربية اليتامى والقسط اليهم ولا علاقة لامر بمسألة الزواج والنكاح والجنس لا من قريب ولا من بعيد.

    اما في الآيات التالية ( سورة النساء) يقول المولى عزوجل
    } وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ
    مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ
    مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً {(24)
    لقد ذكر الله في هذه الآية ملك اليمين وعلينا الرجوع في تفسير هذه الآية الى الآية التي قبلها (23)
    }حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا {
    والآيه التي بعدها (25) }وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
    يتضح جلِيا تفسير ملك اليمين لأن القرآن الكريم وحدة متكاملة ويكمل بعضه بعضا فنحن لانستطيع ان نفسر الآيات بمنأى عن بعض بأن نقول مثلا ( ولا تقربوا الصلاة ) ونسكت ولكن بتكملتها ينجلي المعنى (فالقرآن الكريم يكمل بعضه بعضا ويفسر بعضه بعضا (ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ماتقولون).
    في الآية(23)من سورة النساء )حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ) .
    يحدد الله سبحانه وتعالى فئة النساء المحرمة على المسلم ولا يستطيع الزواج بها، وفي الآية التي تليها (24) يبين للمسلمين بأن المحصنات من النساء هنً حلٌ لهم ويستطيع المسلم أن يتزوج المحصنة التي لاتنتمي للفئة الموجودة في الآية (23) ( إلا ماملكت أيمانكم) لان الله سوف يبين الشروط المتعلقة بزواج ملك اليمين في الآية التي تليها .
    (وأحل لكم ما وراء ذلكم) يعني من حق المسلم ان ينكح المحصنة بدفع مهرها من امواله بزواج ( محصنين غير زانين ) وعليكم ان تدفعوا لهن اجورهن (مؤخر الصداق) عند الطلاق إلا فيما تراضيتم به .
    (ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات) في هذه الآية الجواب على تكملة الآية السابقة(الا ما ملكت ايمانكم) فشروط ملك اليمين اذا ارادالمسلم ان يتزوجها (في حالة عدم استطاعته الزواج بالمحصنة لغلاء مهرها او لسبب اخر ) وهنا نلاحظ في هذه الآية ( ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ) بأن الخادمات آنذاك كن فتيات صغيرات (مراهقات) فوضع الله وجوب نكاحهنَ بإذن أهلهٍنً ومن هذا يتبين لنا بان المرأة الراشدة الثيب تسطيع ان تزوَج نفسها بدون اذن أهلها أما أذا كانت قاصروباكر فيجب اخذ أذن ألاهل . ويجب ايتائهن مهورهن َ بالمعروف كاملة و بأنهن محصنات ( شريفات ) غير مسافحات (ولازانيات) ولا متخذات أخدان ( وليس لديها عشيق) فاذا تزوجن وعملن فاحشة فعليهن نصف ما على المحصنة الراشدة من العذاب لا لأنها خادمة ولكن لصغر سنها فهي لا تزال مراهقة ومندفعة ومحتمل تكون معرضة للغوايه والسقوط في الفاحشة ( فما اعدلك يالله )
    ولقد استطعت من هذه الآية استدل وافهم لماذا خصَ الله نساء النبي بضعف العذاب اذا آتين بفاحشة(لان نساء النبي على دراية ووعي كامل وتام بكل تعاليم الله لأنهن نساء النبي ولا مجال لعمل اي فاحشة).
    نأتي الى ألآيات 5-6-7 من سورة المؤمنين (والذين هم للزكوة فاعلون *. والذين هم لفروجهم حافظون *إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين *فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون *)
    في هذه الآيات يتكلم الله سبحانه وتعالى عن فرج المسلم بمنأى عن الجنس والله من المخجل والمخزي أن نربط كل شيئ في ديننا بالجنس ولقدذكرت في البداية بأني وضعت الجنس جانبا لكي يهديني الله لهذا التفسير لان ديننا ليس دين جنس كما هو منقول عن بعض الاحاديث النبوية التي لاتمت للاحاديث النبوية يصلة فالكثير منها احاديث موضوعة كتبت بعد وفاة الرسول (ص) بأكثر من قرن ونصف القرن ولوأراد الرسول ان تصل احاديثه للناس لأمر بكتابتها في حياته لا يحُرق كل ما كُتب لانه على يقين (ص) بأن القرآن الذي انزله الله سبحانه وتعالى
    ( تبيانا لكل شيئ ) هو كافي ووافي وشافي لكل شيئ اذا ما وضعه المسلم دستورا لحياته (فلن يضلَ ابدا).
    في هذه الآيات يجعل الله الفلاح للمؤمنون اللذين يحفظون فروجهم ولايسمحوا لاحد بالاطلاع عليها الا بحالتين فقط ازواجهم (الزوج والزوجة لبعضهم ) او ماملكت ايمانهم ( الخادمة التي تخدم سيدتها وتعينها في امور شتى اللبس الاستحمام وغير ذلك والممرضة والطبيبة والطبيب ) وهذه الآية هي رخصة للمسلمين بالسماح للفئة الآنفة الذكر بالاطلاع على الفروج في حالة الضرورة فالمرأة ممن الممكن ان تولدها قابلة او ممرضة او طبيبة اوطبيب والرجل المقعد تستطيع ان تخدمه خادمة او ممرضة او طبيبة وتطلع على فرجه وهكذا اي تحت هذه الرخصة يستطيع المسلمون السماح للطبيب والممرضة والخادمة النظر الى الفروجهم في الحالات الضرورية ولو لم تكن هذه الرخصة لكان من الحرام ان يطلع اي شخص كان على فرجك ولكن الله اخبرنن بهذه الآ لكي يزيل الحرج عنا وليس للجنس اي دخل بالموضوع .
    ومن تفسيري لهذه الآيات اعتقد اتضح معنى ملك اليمين في القرآن الكريم ويستطيع اي قارئ للقرآن ان يفسر اي اية فيها ملك اليمين بنفس الاسلوب .
    اما في الآية (31) من سورة النور يقول المولى عزوجل وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ( من الواضح في هذه الآية بأن الله يوصي الرسول (ص) بأن يخبر المؤمنات بأن لا يبدين زينتهن الا للفئة المذكورة ومن ضمنها ملك اليمين تسطيع ان تبدي المرأة زينتها امام خادماتها من النساء فقط والذي يؤيد للخادمات من النساء فقط تكملة الآية ( أو التابعين غير اولي ألاربة ) اي الرجال الذين ليس لديهم شهوة ، اما الرجال اولي الاربة ( الذين لديهم شهوة فلايجوز )
    (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ *وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
    فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) سورة النور الايات 32-33.
    في هذه الآية يعطي الله الرخصة للمسلمين بأن ينكحوا الايامى ( الارامل والمطلقات ) والصالحين من عبادكم وإمائكم وان كانوا فقراء لان الله قادر ان يغنيهم من فضله . ويخاطب الذين لايجدون نكاحا ( لعدم قدرتهم المادية ) بأن يستعففواولا يقعوا في الخطأ حتى يغنيهم الله من فضله .
    والتي يبتغي الزواج من خدمكم (ذكور او اناث ) فكاتبوهم (اسمحوا لهم بالزواج ) ان علمتم فيهم خيرا (مؤهلين للزواج ) وانفقوا على زواجهم ( لانهم مسؤلين منكم ) من مال الله الذي اتاكم (رزقكم اياه).
    ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء ( ولا تجبروا فتياتكم الصغيرات على الوقوع في الزنا اذا اردنَ الزواج والتحصن) لفائدة تجنوها من ذلك لكي تستمر في خدمتكم واذا لم تزوجوها ووقعت في الفاحشة فأن الله بعد ذلك غفور رحيم (الغفران هنا للشخص الذي لم يزوج خادمته طمعا في استمرارية الخدمة او بخلا في الانفاق على تزويجها ) .وليس للفتاة التي تعمل الفاحشة .
    اما في الآية (58) من سورة ( يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لِيَسْتَأْذِنكُمُ الّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواْ الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاَثَ مَرّاتٍ مّن قَبْلِ صَـلاَةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مّنَ الظّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاَةِ الْعِشَآءِ ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنّ طَوّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَىَ بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمُ الاَيَاتِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَإِذَا بَلَغَ الأطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُواْ كَمَا اسْتَأْذَنَ الّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * )
    يأتي نفس المعنى في هذه الآية ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم (خدمكم ، ممرضيكم …. الخ ) ثلاث فترات وهي وقت استراحة الانسان وتحلله من ملابسه لغرض والنوم وهي من قبل صلاة الفجر (الليل) وحين تضعون ثيابكم اي تخلعونها لأجل الراحة والنوم فترة الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء (وقت النوم الليلي) هذه ثلاث فترات لايستطيعون الخدم او ملك اليمين بشكل عام (خادم ، طبيب ، ممرض ) ان يتجولوا في ارجاء المنزل او يدخلوا عليكم حجراتكم ( لاتمام عملهم وتأديته بدون أستئذان ) اما خارج هذه الفترات فبأمكانهم لأن الناس تكون مستعدة لكي يطوف عليهم ملك اليمين والاولاد الذين لم يبلغوا الحلم (الصغار الذين لم يبلغوا سن البلوغ وادراك الشهوة)
    ولكن حين بلوغهم الحلم عليهم الأستئذان في كل ألاوقات لان يصبحون رجال ليس لديه الحق بالاطلاع على عورات النساء وهذه الاية لاتشمل المرخص لهم بالاطلاع على عورات وزينة النساء (الاخ ، الابن، ابن الاخ والاخت …..الخ ) .
    وفي الأية 50 من سورة الاحزاب (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )
    فأن الله سبحانه لايتكلم عن الجنس ايضا ولكن عندما هاجر الرسول صلوات الله عليه كان معه زوجاته فئة من النساء فخاطبه الله واخبره بأنه المحلل لهن ( محلل لهن فقط اي مُحرم يعني مسؤول عنهم في السفر وعندما يحلون في المدينة لأنها مدينة جديدة عليهن ولا يعرفن فيها احد . فيقول له الله يايها النبي انا احللنا لك ازواجك لانك طبعا اتيت اجورهن وماملكت ايمانك ( خادماتك) لانهن اقسمن اليمين وفي عهدتك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك الاتتي هاجرن معك وانظروا الى هاجرن معك هيً اكبر دليل على صدق مااشرت اليه لان لو كان معناه النكاح فلماذا اللاتي هاجرن معه فقط كان النبي يستطيع النبي ان يتزوج اي بنت ( خال وخالة وعم وعمة )
    وامرأةً مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ( واذا امرأة ليس لها محرم او معيل وهاجرت اوسافرت مع الرسول فالرسول يكون لها مُحرم )
    ان اراد النبي ان يستنكحها فالرسول يستطيع ان يكون وليها في حالة نكاحها وهنا يستنكحها معناه ليس ان ينحكها النبي ولكن ينكحًها لغيره وهذه الرخصة للنبي فقط ولايستطيع اي شخص ان يكون محرم لبنت خالة اوخالته اوعمه اوعمتة او اي امرأة غريبة عنه(خالصة لك من دون المؤمنين). والذي يبدو جليا في تكملة الآية (قد علمنا مافرضنا عليهم في ازواجهم……..) لان الله قد بين للمسلم ما الفئة من النساء يكون مسؤؤل عنها (ماليا واخلاقيا لاجنسيا) كمعيل ماديا ومعين في السفر ( الزوجة وملك اليمين ) لكي لايتحرج النبي من هذا الامر.
    وفي الآية 51 من سورة الاحزاب ) تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ ۖ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا ) وهي مكملة للآية التي قبلها يخاطب المولى نبيه بان يرجي من يشاء منهن وتؤوي اليك من تشاء ( تزورهم ويزوروك بدون اي حرج او اذن)
    وطبعا لاعلاقة لها بالجنس والنكاح والدليل على ذلك الآية التي تليها آية 52 ) َلا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا )
    بان الرسول لايستطيع الاقتران باي واحدة من النساء اللاتي في الفئة السابقة المذكورة في الآية 50 (اي لايستطيع الزواج بهن لانه ُمحرم لهن ومحًرم عليهن ولايستطيع تبديلهن بزوجة من ازواجه ولو اعجبه حسنهن) اي لايستطيع الرسول ان يكو ن مسؤؤل ومحرم فقط ل(بنت الخال والخالة وبنت العم والعمة اللاتي هاجرن معه والنساء اللاتي ليس لديهن معيل وولي وهاجرن معه فقط ) الا ملك اليمين (الخادمات ) اطى الله الرخصة مفتوحة لان الخادمات يتبدلن ويتغيرن باستمرار يذهبن ويجيئن باستمرار ونفهم من هذه الآية بانها رخصة للمسلمين ان يكونوا محارم لخادماتهم ( أو ممرضاتهم ) ويتواجدوا معهم في البيت دون حرج وكان الله على كل شيئ رقيبا.
    هذا هو تفسير ملك اليمين في القرآن الكريم كلام الله الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه ولاأعلم من اين اتت تفاسير القرآن بأن ملك اليمين هي الجارية او السبيه (اسيرة الحروب) التي يحق لسيدها ان يضاجعها متى يشاء وتصبح ملكا له أيعقل بأن الدين الاسلامي الذي يحث على الشرف والعفة والحياء واحترام الانسان ومشاعره ( لقد كرًمنا بني ادم ) ان يحث على الزنا تحت اي مسمى وان يهين المرأة الى هذا الحد ( سلعة تباع وتشترىحتى وان كانت عدوه ) وهل يرتضي العقلاء لديننا المبني على المساواة والعدالة بان يكون هنالك عبيد ومستويات طبقية بين الناس (لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى). والله انها لتفسيرات ظالمة ومجحفة في حق ديننا ولاتمت الى روح الاسلام وفكره بصلة وربما نتسائل من اين اتت الاحاديث النبوية التي تفسر الايات الآنفة الذكر على هذا النحو (والتي منها رسولنا الاعظم براء ) وكأن ديننا دين جنس ومتعة فقط وبهذا فتح الباب على مصراعيه لأعداء الدين بالطعن في ديننا ونسب النقائص له وهو الدين الكامل المتكامل الخالي من اي نقص اوعيب .


    الأخت وضحة
    أحترم رأيك ورأي السيدة صاحبة البحث.
    لكن وفق ما أراه في التنزيل الحكيم، فإن العلاقة بين الإنسان وملك يمينه لا علاقة لها بالرق لا من قريب ولا من بعيد، وإنما هي علاقة قوامها الجنس أو الخدمة البيتية كما ورد في سورة النور، إذ يرد ذكر ملك اليمين دائماً مع الأزواج، فهل يقبل المنطق أن يظهر المرء عارياً تماماً أمام الخادم، ثم في المشفى مثلاً قد يدخل الطبيب أو الممرض في أي وقت دون استئذان سواء وقت ظهيرة أو قبل الفجر لما في ذلك من ضرورة. والأطباء والممرضون كلهم يدخلون في التابعين غير ذي إربة من الرجال.
    وبكل الأحوال سأصدر قريباً إن شاء الله كتاب حول الزواج والطلاق وملك اليمين.

  42. SALAMO ALLAYKOM DOCTOR CHAHROR
    قلتم في ( التفكير والتغيير) ان الكتاب هو القران و الاحكام
    وان الانبياء لم ياتوا باحكام فقط بقران و الرسل بالكتاب هذا مافهمت
    (اعترف انه اول مرة اسمع هذا الكلام واحتاج الى وقت حتى استوعبه)
    سؤالي كيف يمكنني ان افهم هذه الاية ( كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً۬ وَٲحِدَةً۬ فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِيَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِ‌ۚ ) 212 سورة البقرة
    جزاكم الله عني خيرا
    THANKS FOR YOUR TIME DOCTOR


    الأخ محمد
    التنزيل الحكيم = الكتاب = القرآن + الرسالة.
    {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } (آل عمران 7)، {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدىً للمتقين} (البقرة 2)، {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس} (البقرة 185).
    نبوة موسى = التوراة، رسالة موسى = الكتاب والفرقان {وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون} (البقرة 53)
    نبوة عيسى = الإنجيل، رسالة عيسى = الكتاب والحكمة. {ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} (آل عمران 48)
    النبوة هي طفرة معرفية ومجتمعية تجعل النبي متميزاً بحيث يأتي بأمور خارجة عن المألوف بالنسبة لمحيطه، فنوح مثلاً أتى بطفرة هي الدعوة إلى التوحيد، وعلم الناس ركوب الماء وبشرهم بالبناء والاستقرار، أما رسالته فكانت الدعوة إلى التوحيد وبر الوالدين.
    وكل الأنبياء رسل، لكن ليس كل الرسل أنبياء، مثلاً إسحاق ويعقوب وهارون وإدريس وغيرهم ذكرهم الله على أنهم أنبياء لكنهم لم يحملوا رسالة، وداوود أوتي الزبور لكنه كتاب نبوة (معرفة) ولم يحمل رسالة.
    وليس كل الرسل أتوا بكتب سماوية، والكتاب والحكمة معاً لم يأتوا إلا موسى وعيسى ومحمد.
    وللتوسع في الموضوع يمكنك الإطلاع على كتابي “الكتاب والقرآن” وهو موجود على الموقع.

  43. سيدي الكريم رجاء ات يتسع صدركم لهذه الملاحظة ..
    ورد في منشور الاول من هذا الشهر ما نصه (السفهاء عندما يعرفن ) بينما نفهمه من الاية انهم يتعرضون للاذى لعدم تمييزهم عن الاماء لذلك تم الطلب منهم بالادناء ليتم التمييز وبالتالي عدم الايذاء …ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين..
    أرجو التوضيح لازالة اللبس وقطع الطريق على الكثير من المنتقدين لهذا المنشور .
    مع احترامي وتقديري البالغان لعلمكم ومكانتكم في قلوبنا وعقولنا ..دمتم برعايت الله وحفظه


    الأخ عصام
    الآية المقصودة: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} (الأحزاب59) لا يوجد فيها ذكر للإماء، ولا يمكن أن يميز الله الإماء باللباس، فيسمح بالتحرش بهن.
    والكلام موجه لنساء ذاك العصر على اعتبار أن مكان قضاء الحاجة خارج البيت، وكن يخرجن ليلاً فيتربص بهن المنافقون.
    والاستنتاج العام هو أن تلبس المرأة لباساً تخرج به للطريق بحيث لايعرضها للأذى من الآخرين، وهذا ساري المفعول إلى يومنا. أما لباس الحرة ولباس الأمة هو من أعراف العرب فقط .

  44. وما رايكم في هذه الاية …..وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ. سورة هود
    معذرة عن الازعاج وجزاكم الله عني خيرا


    الأخ محمد
    علم الله مطلق، وكل قوانين الكون ضمن كتب، فالمرض كتاب، والموت كتاب، والرياح كتاب، وعلم جسم الإنسان كتاب، وعلم الحيوان كتاب، فإذا اجتمعت عناصر الكتاب اكتمل، ورزق كل المخلوقات على الأرض من عند الله وضمن كتب معينة، فإما الرزق من خيرات الطبيعة أو نتيجة عمل ما، أي لا يوجد مصدر ثالث للرزق على كوكبنا.

  45. السلام عليكم
    دكتوري العزيز هل اتطلعتم على كتاب اذان الانعام لقداعجبني واريد ان اعرف رءيكم به وشكرا


    الأخت سوسن
    للأسف لم أطلع عليه، سمعت أنه يتحدث عن آدم ونشأة الإنسان.
    بالنسبة لي (وليبتكن آذان الأنعام) لها معنى آخر تماماً.

اضف تعليق / سؤال:

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى