الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

يعتذر الدكتور محمد شحرور عن التأخير الذي يحصل أحياناً في الإجابة على الأسئلة نظراً لسفره الدائم، وهو إذ يعرب عن سروره في الإجابة عن أسئلتكم، يرجو منكم مراعاة أنه يقدم منهجاً فكرياً وليس فتاوى دينية، وهو لا يملك إجابات جاهزة مقولبة لكل الأسئلة، ولا يدعي تفسير التنزيل الحكيم بكامله. شاكرين اهتمامكم ومتابعتكم لموقعنا هذا.

إدارة الموقع

4٬168 تعليق

  1. السلام عليكم .
    اشكرك على جهودك الكبيرة يا دكتور .
    لقد سألك احد الخوة الافاضل على هذه الصفة عن الفرق بين الروح والنفس وقد ذكرت له في اجابتك ان الروح هي حامل المعرفة.
    كيف ذلك و للحيوانات والحشرات وربما الاشجار روح وهي تموت عند خروج الروح منها وليس لدى بعضها معرفة ؟.
    والاية توضح في قول الله عز و جل (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) سورة اﻹسراء الاية 85
    اما عن النفس فهناك اشارة واضحة من القرءان في قوله عز وجل (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    سورة يوسف الاية 53
    فنعلم من هنا ان النفس هي ذلك الشيئ الذي يطالب بالشهوات والرغبات ولا يحب التعب والجهد.
    هل هناك ما يعارض الاجتهادي الشخصي للتفسير الذي قد يكون خاطأ وما هو دليلك على صحة ما ذكرته في الاجابة علي السائل.
    احب ان اشير الى انني ابحث فقط عن الحقيقة ارجو ان لا تهم والمتابعين من سؤالى غير ذلك.


    الأخ محمد
    أرحب بك وباجتهادك.
    الروح هي حامل المعرفة والتشريع المرتبطان بالإنسان، بدأت معه بتعليمه الأسماء، كبداية للفكر الإنساني، ونجد أن الله تعالى سمى الوحي روحاً: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (الشورى 52) أي أوحى له المعرفة والتشريع، فالبشر يمثل الوجود الموضوعي المادي للإنسان، والروح تمثل الوجود المدرك الواعي لهذا البشر، وهذا المعنى لا يتناقض مع الآية (الإسراء 85)، فالله تعالى اصطفى آدم (كمجموعة بشرية) بنفخة الروح وفق نقلة نوعية خارجة عن التطور الطبيعي.
    أما النفس فهي نوعان، النفس ككائن حي يتنفس وينمو ويموت {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَاباً مُّؤَجَّلاً} (آل عمران 145)، والنفس كمجموعة المشاعر والأحاسيس والمعلومات التي تشكل الأنا الإنسانية، ولها طب خاص بها يسمى “الطب النفسي”، وهي النفس التي تتوفى {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا –} (الزمر 42)، وقد تكون نفس مطمئنة أو لوامة، والإنسان يزكي في نفسه إما الفجور أو التقوى {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} (الشمس 7—10).
    يمكنك الاطلاع على الموضوع مفصلاً في كتاب “الكتاب والقرآن” وهو موجود على الموقع.

  2. السلام عليكم دكتور محمد و جزاك الله خيرا على كل ما قدمته وتقدمة لنا لترشدنا الى طريق الانسانية والانفتاح على العالم بعلمك الغزير …. دكتور اريد ان اسالك عن التشهد صييغ التشهد هناك الكثير من الصيغ ايهمت نعتمد لانني اصبحت حائر جدا وقاطع للصلواة لاسباب كثيرى ومنها هذا السبب


    الأخ سيد
    لك أن تختار الصيغة التي ترتاح لها، فالله سيقبل منك بالتأكيد.

  3. السلام عليكم., اشكرك على عطائك المستمر ومجهودك الفعال, سبق ان سألت لكن لم أحظ بجواب,
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (162) (البقرة)
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) (آل عمران)
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56) (النساء)
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (36) يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37) (المائدة)
    من هم الكافريت الذين يقصدهم هنا؟
    وهل كل الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر مصيرهم النار؟ اليس هذا ظلم خاصه ان الالحاد اراه نتيجه طبيعية لكل ما يحصل من فساد باسم الله ومن الفهم الخاطئ لايات القران وبما يحتويه من ايات فيها عنف,
    ثم لا افهم كيف ان القران معجزه يستدل بها الى الله ولكن لا تستطيع ان ترى اعجازه الا اذا كنت مؤمنا بانه من الله.
    ارجوك ان ترد عن اسئلتي فانا لا اجد جوابا شافعا.


    الأخت ريما
    الكفر هو موقف علني عدائي واع ضد أمر ما، ويجب تحديد ما هو هذا الأمر، أي كفر بالله أم كفر بالشيوعية أم بالرأسمالية أم غيرها.
    وفي الآبات التي ذكرتها الكافرون هم من اتخذوا موقف عدائي معلن من الله تعالى، وبالتالي حاربوا ضد دينه، وليس كل ملحد كافر، فالملحد دون اتخاذ موقف عدائي هو حر، والله تعالى ينظر في أمره يوم القيامة.
    والتنزيل الحكيم حجة لمن يؤمن به، فإذا لم تؤمني به أصلاً هل يقنعك قولي أن فيه نظرية المعرفة الإنسانية، وفيه قصة الخلق توافق ما توصل إليه العلم، وكثير مما لا نعلم تأويله بعد؟

  4. سعادة الدكتور حفظكم الله
    اسأل الله أن يحفظكم نحمد الله أن أكرمنا وأكرم الأمة بكم لليتجدد فهم دينها فهما صحيحا يتفق مع العقل والنقل والفهم الصحيح للغة حتى نفهم أسلامنا حقاً ونعود لنساهم في بناء الحضارة
    سؤالي :
    كيف يمكنني أن أشتري مجموعة كتبكم المطبوعة علما انني في ماليزيا ؟
    هل يمكن شراؤها ويتم إرسالها إلى ماليزيا؟
    نحبكم وندعو لكم بالخير
    وتقبلوا وافر تحياتي
    عبدالله


    الأخ عبد الله
    أشكرك جزيلاً.
    لشراء الكتب يمكنك التواصل مع دار الساقي للنشر والتوزيع
    http://www.daralsaqi.com

  5. اهلا دكتور محمد شحرور اتمنى ترد علي
    انا اريد ان افسر التنزيل الحكيم مثلك اتمنى منك ان تعلمي كيف تفسر التنزيل الحكيم او كيف تعلمته وانا تعلمت منك القوانين كلها مثل قوانين الهلاك والجعل
    واتمنى تعطيني نصايح قبل البدى في الت
    فسير مثل هل هناك شي يجب ان اتعلمه قبل ان افسر التنزيل الحكيم


    الأخت يارا
    ما تقرأينه من تفسير لي لبعض آيات التنزيل الحكيم هو نتيجة جهد ما يزيد عن نصف قرن، والمنهج الذي اتبعته يعتمد على مجموعة قواعد أولية ولغوية وفكرية، المنطق أساس لها، ولا يتسع المجال لذكرها هنا، يجري نشرها على صفحة الفيسبوك، كما تم نشرها في كتيب “دليل القراءة المعاصرة للتنزيل الحكيم”.

  6. ما حكم دخول الكلب في البيت ؟ّ
    حديث في البخاري ومسلم قالو انه الكلب لا يدخل في البيت !ّ


    الأخت يارا
    لا يوجد ما يمنع دخول الكلب إلى البيت.

  7. السلام عليكم، سؤالي كتالي:
    هل يجوز لإمرأة مسلمة تعيش فى فرنسا الزواج من رجل فرنسي الأصل ،لا يتتمى الى أي دين، ولاكنه يمتلك كل ألقيم ألإنسانية وألأخلاق ألتي تدعو إليه كل ألآديان، علما أنه ليس ضد ممارسة الزوجة لدينها وشعائرها إلى حد الصوم معها من باب الإحترام و المسناندة. أما عن مسألة ألإيمان بالله فهو ممن يقولون أنه ليس مع من ينفون وجوده ولا مع من يقرون وجوده، فهو يؤمن بوجود الله عن طريق إنسانيته وحبه الخير للعامة الناس . ألتمني ألإجابة على هذا السؤال يادكتور لأنه يحير معضم النساء اللآواتي يعيشن نفس الحالة خاصة أن معضم عائلاتنا ترفض هذا النوع من الزواج دون إعتناق الرجل للإسلام بحكم أنه فى ألدين غير مسموح للمرأة خلاف الرجل وهذا بإستنادهم على ماجاء فى سورة البقرة. جزاك لله كل خير يادكتور وألف شكر.


    لا يوجد ما يمنع هذا الزواج طالما أن الرجل (أو المرأة في الحالة المعاكسة) لا يتخذ موقف عدائي معلن من الله تعالى ودينه، لا سيما أنه يلتزم الأخلاق والعمل الصالح.

  8. ارجو التكرم بايضاح مضمون ومغزى الآيه 61 من سوره النور
    ما الحكمه من سرد جميع أقرباء الإنسان وعدم الحرج من الأكل في بيوتهم
    لقد قرأت تفسير الآيه في أكثر من مصدر ولكن لم تقنعني تلك التفاسير


    الأخ محمد
    الآية من تفصيل المحكم، وتفصيل المحكم قد تجد فيه ما لا ينطبق على مجتمعك، لكنه ينطبق على بعض المجتمعات في ظروف زمانية ومكانية مختلفة.

  9. تحيه للدكتور محمد شحرور

    قد سالتك سؤال فيما سبق ولم تتم الاجابه عليه منذ اكثر من 6 اشهر .. وعندي سؤال اخر وارجوا الاجابه عليه

    بعد التعمق في البحث والتفكير من داخل وخارج التنزيل الحكيم توصلت لان الانسان مخلوق لغايه وهو يؤديها بعلم او بدون علم اراد ام لم يريد .. والدليل على ذلك هو رد الله سبحانه وتعالى على الملائكه في قوله اني اعلم ما لا تعلمون علما بان الملائكه كان كلامهم عن انهم اي البشر سوف يفسدون بالارض وهذا حاصل بالفعل .. وكما استنتجت من ذلك ان الله سبحانه له غايه من خلق الانسان غير العباده والطاعه ولكني لم استطع التوصل اليها رغم اني انا وانت وكل من على وجه الارض يؤدي هذه الغايه باكمل وجه لان المخطط هو الله سبحانه فيستحيل ان يكون مشروع الانسانيه مشروع قد خرج عن غاياته او بصيغه اخرى قد فشل وحاشالله … فهذا ما وجده يدور في ذهن كثير من رجال الدين بجميع مللهم . فارجو الرد او الاجابع او التعليق على ما تقدم ….

    وشكرا ..


    الأخ مجدي
    الله تعالى خلقنا ليتباهى بنا أمام باقي مخلوقاته، ويحقق ذاته، كما (ولله المثل الأعلى) ألف بيتهوفن أجمل معزوفاته، ورسم فان كوخ أجمل لوحاته.
    والله تعالى إذ خلقنا، وضع لنا قوانين الكون وتركنا نسبر أغواره، لنستطيع كلما زادت معرفتنا القضاء فيما حولنا، ففي الطب استطاع الإنسان القضاء على أمراض كثيرة، وفي الفيزياء استطاع الوصول إلى كواكب أخرى، وعندما يتوصل الإنسان الوصول إلى ما يقارب كمال المعرفة ينتهي هذا العالم، وتقوم الساعة.

  10. السلام عليكم!

    دكتور كيف بكون الشكر !؟
    (وان شكران لازيدنكم)
    صدق الله العظيم

    شكرا لك


    الأخ بلال
    أنت تشكر نعمة الله، عندما تشعر بخير ما أنت فيه، وتعترف بينك وبين نفسك بفضل الله عليك، ومن ثم تفيد الآخرين بهذه النعمة، سواء كانت مالاً أم علماً أم فناً أم غير ذلك.

  11. السلام عليكم دكتور محمد كل التحيه والتقدير لك وعلى مجهودك الكريم
    لتوضيح معاني وتفسير غفل عنها الكثير الكثير …سؤالي كالتالي
    انت تعلم انه من الصعب والصعب جدا تغير المفاهيم والمورووثات التي حملها المجتمع والناس وقد نجد القله القليل في هذا التغير ..ولكن ادخل في صلب السؤال اذا كنت انا مثلا قد غيرت مفاهيهمي وطريقة تفكيري للاسلام وللدين واردت ان اطبق هذه المفاهيم بمجتمع ينكرها. هل من النفاق ان اتعامل مع مفاهيم مجمتع باليه وانا لا اؤمن بها وهل هذا كذب ونفاق واحاسب عليه هذه من ناحيه ;من ناحيه اخرى اذا عشت بمجتمع وانا عاطل عن العمل واعلم علم اليقين ان العمل لدينا بالواسطات اي بالمعارف وليس على القدرات …واني تقدمت لاكثر من. 1000 وظيفه مراسله عبر النت ولكن لاجدوى علما ان بعضها ضمن مطابقة شروطي ..
    وانا لا اقبل علي نفسي العمل بواسطه هل استخدام معايير ومفاهيم المجتمع لتحقيق اهدافي هو حرام وكذب ونفاق …وكيف سأصل لاهدافي ونظام المجتمع بهذه الطريقه .. واخاف ان اخذ رزقي بطريقه غير مشروعه …مااااااالحل…


    الأخ jordanfirst
    لا بد لأي تغيير أن يواجه صعوبات جمة، لكن على الإنسان أن يبدأ بنفسه ثم بمن حوله قدر الإمكان، حتى إذا ما لمس المقربون منك تغيراً إيجابياً في سلوكك، لا بد أن يحذوا حذوك.
    وحتى تتغير مجتمعاتنا لا بد لنا من العيش فيها مع محاولة التأقلم قدر الإمكان، وفق خطوط أساسية لا نحيد عنها، ففي موضوع الوظيفة عليك أن تسعى وفق ما هو معروف في المجتمع، فإذا كان لا بد من الواسطة لتنال وظيفة تستحقها فلا بأس من ذلك، وإلا فلن تستفيد من الانكفاء دون عمل.

  12. مساء الخير دكتور أنا من المعجبين بتفسيرك ومفهومك للقرآن الكريم الصحيح انشاءالله رب العالمين ومن دواعي سروري أن أوناقش معك موضوع حيرني ولطالمه القرآن الكريم موجود وهو هودى ورحمة من الله تعالى يصبح كل شيء واضح بأذن الله وهو نواقض الوضوء وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم الغائط ولمس النساء والجنب والسؤال الأول:هل الغائط يشمل الريح والبول اما السؤال الثاني: هل لمس النساء هي المجامعة بدون القذف أي دون الأجناب ام هو اللمس الخارجي للمرأة


    الأخ Maikel
    هناك مئات الكتب المؤلفة في نواقض الوضوء يمكنك العودة إليها.

  13. مساء الخير دكتور سؤالي كم عدد الصلوات التي أمرنا الله بها القرآن الكريم في اليوم هل هي كمان يروي بنور صالح أنها ثلاثة أم خمسة صلوات


    الأخ Maikel
    نحن نطيع الرسول في إقامة الصلاة، لا سيما أنها وصلتنا بالتواتر الفعلي عنه، أي نقيم الصلاة خمس مرات في اليوم.

  14. السلام عليكم,
    بارك الله فيك وجعلنا من أمثالك,
    المائدة ٦٩ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
    البقرة ٦٢: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
    الحج ١٧: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
    الصابئين اتت مرة مرفوعة ومرة منصوبة في نفس السياق, ما هي رؤيتك للموضوع؟ ولما قدمها مرة على النصارى ومرة لا؟
    ارجو الرد لانني اخشى ان لا يكون هناك اي تفسير غير تحريف القران.


    الأخت ريم
    “الصابئون” أو “الصابئين” هم من صبؤوا عن الآخرين، أي خالفوهم، وحين قدمها على النصارى قصد بها من خالف الذين آمنوا والذين هادوا، وحين أخرها قصد بها من خالف النصارى أيضاً.
    وعلينا أن نعي أن أسس التدوين والتقعيد لاحقة للتنزيل الحكيم، لا سابقة له، فإذا قال سيبويه أن الفعل يجب أن يماثل الفاعل في الإفراد والتثنية والجمع، لا يعني أن الله أخطأ في قوله {هذان خصمان اختصموا} (الحج 19)، بل يعني أن سيبويه حين أسس لقواعده لم يحكم ما أسسه على ما ينبغي، ونحن نؤكد أن السلطة للنص على القاعدة، وليس العكس.

  15. السلام عليكم استاذ
    في الحقيقة موضوع ملك اليمين خلق لي بلبلة و إلى الان لم أجد تفسيرا يطمان له قلبي.
    حتى تفسير كم مع احترامي،فحسب رايكم ملك اليمين هي كل علاقة مبنية على الجنس فقط و بالتراضي،اذن كيف يمكن ان يكون للزوجات الرسول ملك يمين،إذ نجد في اية الحجاب ان نساء النبي يمكنهن الظهور أمام (ما ملكت ايمانهم) .
    فهل يعقل ان أمهات المؤمنين المحرمات على جميع الرجال يكون لهن ملك يمين،فما بالك و الرسول مازال حيا وقت نزول الآية.
    هذا في رأيي المتواضع يبين ان ملك اليمين ليس كما تفضلتم و هلا تفسير آخر لم يتوصل إليه أحد إلى الان رغم وروده بكثرة في القرآن وفي سياقات متعددة،كما ان تعريفه على أنهم العبيد لا يمكن اعتباره،نظرا لأن القرآن صالح لكل زمان،وبما ان العبودية اختفت فلا يمكن تعطيل كل الآيات التي ورد فيها ملك اليمين.
    ارجو ان تعير مداخلتي اهتمامك و تجيبني في أقرب وقت
    وشكرا


    الأخت أم نور
    ملك اليمين هو عقد خدمة مقابل أجر، يمكن أن تكون خدمة منزلية، أو عمل ما، أو علاقة جنسية، فالموظف مثلاً هو ملك يمين الدولة خلال ساعات الدوام الرسمي، والعامل ملك يمين رب العمل خلال العمل، والخادمة ملك يمين ربة المنزل، والرجل ملك يمين المرأة مثلاً في عقد المسيار، والمرأة ملك يمين الرجل في العرفي.
    كل ذلك يحدده نوع العقد بين الطرفين وقوانين المجتمع.

  16. دكتور محمد شحرور :
    في الآية 152 من سورة الانعام والتي ورد فيها تفصيل الصراط المستقيم (الوصايا العشر) ورد:
    ((لانكلف نفسا الا وسعها))
    فهل هذا يعني انها تكليف مثل الشعائر ؟؟؟
    مع انها اسس الاسلام المشتركة لدى اغلب سكان الارض.


    الأخ أمجد
    الوصايا هي الجزء الرئيسي من المحرمات، واتباعها من الفطرة الإنسانية، لكن هناك حالات يبدو فيها هامش الخطأ غير المقصود وارداً، كالغش والقسط، فالله في هذه الحالة لن يؤاخذنا فيها {وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} (الأنعام 152)، كما أنه سمح للمضطر في موضوع محرمات الطعام، بينما لا يوجد اضطرار أو تكليف وفق الاستطاعة في حالة القتل مثلاً.
    أما التكاليف بشكل عام فهي خارج الفطرة الإنسانية، وهي الشعائر والجهاد والقتال والوصية.

  17. جزاك الله خير ونسئ في عمرك.

  18. جزاك الله خيرا على هذا الموقع الرائع حيث انه بمثابة سراج ينير طريقنا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*