قراءة معاصرة حول مسألة الكفارات وكفارة الجماع بنهار رمضان – مها علي التيناوي

قراءة معاصرة حول مسألة الكفارات وكفارة الجماع بنهار رمضان – مها علي التيناوي

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

عزيزي القارئ الكريم

بدايةً أرجو أن لا تصدر حكماً قبل الانتهاء من القراءة والتمعن والتحليل وإخضاع العقل والمنطق.

وتذكر دائماً أنك أنت أيضا قادر على التحليل والبحث والاجتهاد والإبداع لطالما تمتلك القدرات والنعمة المميزة التي وهبك الله إياها والتي ميزك بها عن جميع مخلوقاته وهي العقل كي يجعلنا خلفاءً له عز وجل في الأرض، ولن نكون خلفاء الله عز وجل ما لم نشغل ونحرك هذا العقل بالبحث والتأمل والتحليل والاستنتاج.

وإن كنا مجرد ناقل للمعلومة دون حتى أن نكلف أنفسنا عناء التفكير فلن نستحق هذه النعمة التي وهبنا الله إياها كذلك لا نستحق أن نكون خلفاءه في الأرض.

وإن كان هناك أراء أو ردود نرجو مناقشتها بحضارة وتفهم دون تجريح شرط تقديم الأدلة والبراهين والشرح المفصل الذي أخضعته أنت بنفسك للعقل والمنطق والتحليل.

لأننا أولا وأخيراً نسعى لتصحيح بعض المفاهيم والمعلومات الموروثة عن السلف معتمدين على كتاب الله وأحاديث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وما وجدته أنا من وجهة نظري وتحليلي أن كلام رسولنا الكريم كان بالعام ولم يكون بالخاص وأنه يخضع لعدة احتمالات لا لاحتمال واحد مستندة على ذلك بكتاب الله القائم على الحدود في شريعتنا وليس على الحد،

(48) تعليقات
  1. السلام عليكم أستاذة مها
    انا من المتابعين الحريصين لبحوثك هنا، و في البداية اود ان اشكرك على المجهود الجبار و العقلية السليمة في تناول مواضيع كهذه.
     
    استمتعت بمتابعة البحث و الغوص في التحليل الذكي، و اوافقك الرأي! إلا انني اجدني غير قادر على قبول نقطة معينة منه، و هي ما يختص بالآية 187 (أحل لكم ليلة الصيام…). مبدأياً انا متفق مع تحليلك الدقيق حول تحديد نطاق عمل الآية لتقتصر على الصائم، و ليس على رمضان ككل، استناداً لبحث الصيام.
    الإشكالية عندي تكمن في المقابلة التي اوردتيها بين الحلال و الممنوع! ورد في الصفحة 21 من البحث ان الله قد قال في الآية (أحل لكم ليلة الصيام…) و لم يقل (حرم عليكم نهار الصيام..)، و انا اتفق معك على أن التحريم أبدي و من إختصاصات الله. المشكلة في تحليلك للآية على انها تعني (مسموح) لكم ليلة الصيام، و أنه مقابل السماح يوجد المنع و ليس التحريم!
    صحيح أنه مقابل السماح هناك المنع و ليس التحريم، و لكن أين السماح هنا؟ الآية لم تقل (سمح ليكم ليلة الصيام…) حتى نستنتج ان المقصود السماح! إن تبديل مفهوم (أحل) من التحليل بمفهوم السماح فيه تساهل كبير! إذ كيف نلتزم الدقة في التفريق بين الحرام و الممنوع، و لا نلتزم نفس الدقة في التفريق بين الحلال و الحرام؟!
    أرجو ان أكون قد وفقت في شرح وجهة نظري، و لك كل الاحترام و التقدير
     
    أشرف دهب
     

  2. تحية عطرة
    أخي الكريم نحن متفقين أن التحريم لله وحده ، بالتالي هو مقيد ومغلق ولا يجوز لأحد من البشر أن يحرم ، وباب الحلال هو مفتوح ولو كان مقابل أحل لكم حرم عليكم لوجب ذكره من الله عز وجل لاحظ على سبيل المثال قوله تعالى؛المائدة/96(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) هنا أحل صيد البحر وطعامه إلا أن السؤال لو أنك لم تقم بفعل صيد البحر وأكله هل تكون وقعت بالمحرمات وإثم المحرمات بالتأكيد لا، إنما عندما قال حرم عليكم صيد البر ما دمتم حرماً فهو بكل تأكيد محرم بهذه الأشهر مما يشير إلى أنه مقابل التحريم هناك إباحة وأنه حلال بغير أشهر الحرم ، لاحظ كيف قيد الحكم بالتحريم أنه محرم فقط بالأشهر الحرم.
    ( أحل لكم) إن أتى ذكر أحل لكم دون ذكر ما يقابل من عدم الفعل أو مخالفة الفعل لا يكون عكس ذلك تحريم من البشر لأن التحريم هو فقط لله وما دونه ينهي ولا يحرم. كما في قوله تعالى: التحريم/1(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
    المحرمات ذكرت عقوبات مرتكبها وبين الله أنها تلك حدود الله فلا تعدوها، و( أحل لكم ) لم يذكر بشأن عدم تنفيذها أو مخالفتها أي عقوبات، هذا يعني أنها مخالفتها أو تركتها لا تندرج تحت بند المحرمات أو الوقوع بإثم المحرمات انظر قوله تعالى: المائدة /5( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ…) فهل إن لم تأكل الطيبات أو طعام أهل الكتاب تكون قد وقعت بالمحرمات، إن كان ذلك فأين الإشارة إليها بعقوبة أو تحذير أو أو..
    وبالآية (أحل لكم ليلة الصيام الرفث…) عكسه ليس بالفعل المحرم لأنه لو كان من المحرمات لوجب ذلك على الصائم والمفطر، ولأتى قوله عزوجل ( أحل لكم ليلة رمضان الرفث .. ) وليس قوله ليلة الصيام  ولطبق ذلك على من أراد الصيام ومن لم يريد، لأن التحريم يقع على الجميع وليس على فئة دون الأخرى فهو شمولي وأبدي وليس جزئي ، وهنا بحالتنا فتئان صائمين ومفطرين ، فقوله ليلة الصيام هنا الخطاب لمن أراد الصيام عليه الالتزام بما أمره الله وعكس أحل المنع للصائم وليس على الجميع، فإن فعلها الصائم انتقل إلى فئة من اختاروا الفدية، أي هو من باب المنع للصائم وليس من باب التحريم وليس عليه إثم التحريم ،ولاسيما أن المولى لم يذكر في حال فعلها أي عقوبة كما أتى بالمحرمات، البعض يقول أنه محرم ونحن نسئل إن كان محرم فما هو العقاب ؟؟؟
    ومن اختار الإفطار عليه أيضا الالتزام بما أمره الله،وهو لا يقع ضمن دائرة من اختار الصيام ، فالصائم إن قام بهذا الفعل بنهار الصيام أصبح كمثل الذين اختاروا الإفطار أي وجبت عليه الفدية، والفدية ليست عقوبة بل هي استبدال شيء بشيء آخر ، بينما الكفارة هي عقوبة عن فعل ، وهنا استبدل الصيام بالفدية.
    أرجو أن أكون قد وفقت بإيصال الفكرة… أرق تحياتي
     

  3. شكر عميق من القلب للاستاذة الكريمة مها لهذه الجهود الجبارة لنشر الوعي والتعاليم الدينية السامية ولبيان الرحمة الالهية واتمنى لها التوفيق والاستمرار في هذه النقاشات الفكرية العظيمة لتخرج الناس باذن الله من الظلمات الى نور الفكر والشريعة الالهية

  4. مقطع الايه
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} ( البقرة: 184 ).
    صدق الله العظيم
    توضح ان الصيام يمكن ان لا يصيم المسلم ان كان لا يطيق الصوم ولكن عليه ان يدفع الفديه وهى اطعام مسكين عن اليوم الذى افطر فيه
    ومن هنا يتضح ان اذا كان زوج وزوجتة لا يطيقون الصيام ودفعوا الفديه
    فما هو وجه التحريم من الجماع
    سوف نفترض ان عروس وزوجها تزوجا فى رمضان او قبل رمضان بشهر وهم فى حالة غير طبيعية نتيجه للرغبة الشديدة والعاطفة والحب الذى بينهما
    فهل نقول لهم عليكم  الصيام ستين يوم ادبا لكم عن كل يوم
    طبعا كلام غير معقول ويدل على عدم المعرفة بدين الله
    ثم ان هذة العقوبة عقوبة من الظهار اى من قال لزوجتة انت انتى محرمة على كأمى

  5. (…. فمن شهد منكم الشهر فليصمه….) خطاب يدل على وجوب صيام ايام رمضان على المستطيع، وتم عذر المريض ومن على سفر في ايام اخر، وعلى الذين يُطيقونه جُعل الفداء، وفعل يُطيقونه من الفعل الرباعي (أطاق) وهو غير الفعل الثلاثي( طاق) ودلالته غير الاستطاعة والقدرة .
    وبالتالي لايجوز للإنسان الذي يَطيق( بفتح الياء) الصيام أن يفطر دون عذر المرض او السفر ، ولايستبدل حكم وجوب الصيام بالفداء

  6. وعلى الذين يطيقونة فدية طعام مسكين انظر لجمال كليمات الله والبلاغة انه يقول الذين يطيقونة اى انهم قادرين على الصوم
    وهم يرون انفسهم انهم غير قادرين فهنا نجد ان القران استخدم يطيقونة لانه اذى استخدم لا يطيقونة فسيكون تعارض مع ايه اخرى وهى لا يكلف الله نفسا الا وسعها ثم ما يؤكد ان المقصود انه يقصد به القادر ان نفس الايه تستخدم وان تصموا خيرو لكم
    اى انهم قادرون على الصيام ومع ذلك اتاح لهم الاسلام حرية الصيام او عدم الصيام مع دفع الفدية وهى اطعام مسكين
    وهى رحمة من الله اولا بالمسكين ورحمة من المؤمن بالمسكين وهذا هو التكافل الاجتماعى
    اما كلمة يطيقونة الدلاله لها هى الاستطاعة وليس عدم الاستطاعة يا سيدى
    والدليل وان تصوما خيرو لكم بعدها ان كنتم تعلمون فليس من المعقول ان يقال للمريض وانتصوم خير لكم اى الرحمة

  7. عندي هنا امرين هامين اود ان اذكرهما
    الاول:صمت الايام الخمس الاوائل من شهر رمضان وكنت الاقي عسرا ومشقة شديدة رغم اني كنت انام لغاية صلاة الظهر وكان عملي الذي يبدا عصرا يتاثر كذلك بصيامي سلبيا فلم اعد قادرا على ان افيه حقه بالاضافة الى ما يسود البيت من توتر وتجنب اطفالي اثارة اي ضوضاء خشية من اثارة غضبي واحيانا جنوني  بالاظافة لكوني شديد نحول البنية لذلك قررت ان افطر هذا العام على ان ادفع فدية عن كل يوم افطر فيه اجمعها قبل نهاية الشهر لادفعها لبعض الفقراء لينتفعوا بها فيما يرتئوه من منافع لهم بمبلغ نقدي مناسب,الان اشعر براحة نفسية اكبر واني اقرب كثيرا الى روح شهر رمضان من بقية السنين السابقة وان كنت مفطرا ولو فرضنا انني صمت على الحال التي انا عليها لمئة سنة مقبلة فاي فائدة سيجنيها الفقير والمسكين والمحتاج من صيامي؟
    الثاني:كان لي عم رحمه الله كثير التقوى والالتزام باركان الايمان من صوم وصلاة وكان يعمل حارسا للغابات فكان من ضمن واجباته اليومية ان يوقد نارا كل يوم ليعمل حرائق مسيطر عليها لمنع وقوع حرائق اكبر وحصل ان حل شهر رمضان في احد تلك السنين باشهر الحر فاضطر عمي رحمه الله الى ترك عمله الذي كان يرتزق منه  ولم يكن له من عمل اخر غيره لانه ابى ان يفطر في رمضان فتامل مقدار جناية الفقهاء على هولاء المساكين
    والاية واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار (وعلى الذين يطيقونه) ولسنا في حاجة لنفرض على القران اراء سيبويه والخليل بن احمد والبخاري ومسلم ان كانت لنا عقول نفكر بها والسلام

  8. إذا اختلف المبنى اختلف المعنى
    الفعل الثلاثي : طاق يَطيق طاقة
    الفعل الرباعي: أطاق يُطيق إطاقة
    وهذه الهمزة اسمها همزة الغزالة وهي تغير حركة اتجاه الفعل.
     القدرة غير الاستطاعة وغير الطاقة!!
    فيا اخ حلمي لاتخلط الامور وتجعله ثلاثة بواحد ، وكله صابون !!!
    وحاول ان تفهم ما هو مكتوب
    انظر إلى قولك:
    اما كلمة يطيقونة الدلاله لها هى الاستطاعة وليس عدم الاستطاعة يا سيدى!
    أين وجدت في كلامي إن ( يُطيقونه) هي عدم الاستطاعة
     الم تقرا التعليق بشكل جيد!!!

  9. الاخ موسى
    وضعك ينطبق عليه النص تماماً ( وعلى الذين يُطيقونه) والحكم هو الفداء. ونحن غير ملزمون بسيبويه ولكن ملزمون بالمنطق واللسان العربي!!!!
     ونحن نتكلم عن الذي يَطيق الصيام ( بفتح ياء الفعل)
    ودمت بخير

  10. الكارثة ليس فى حرمان المسكين من رحمة الطعام من الذين يطقون الصيام بل الكارثة فى الذين يعتقدون انهم يصمون شهر رمضان فقد استطاع الشيطان ابليس ان يهدم الصيام اخر اليوم فهم يفطرون اثناء الغروب اى اثناء نهار اليوم
    بينما الله سبحانة وتعالى جعل الصيام يبدأ من ظهور الخيط الابيض من الفجر وينتهى فى حلول الليل انظر الى كلام الله سبحانة وتعالى فى نفس ايه كتب عليكم الصيام تجد اخرها ثم اتموا الصيام الى الليل هذا المقطع من الايه لا يحترمة علماء المذاهب
    وافتروا على الرسول حديث وهو عجلوا الفطر

    ويفطرون اثناء وجود الشمس فى كبد السماء مما يسعد الشيطان لان الله كتب علينا الصيام حتى الليل ونحن نفطر فى النهار
    وبذلك انتصر الشيطان وجعل الانسان اذانه كأذن الانعام ويغيرون خلق الله اى الشريعة
    لذلك من هذا الموقع احمل المسئوليه امام الله لعلماء الامة الذين يدعون العلم والمعرفة وهم يتبعون الشيطان
    وينفذون امرة بالافطار اثناء غروب الشمس وليس كما قال الله ثم اتموا الصيامالى الليل
    وشكرا

     

  11. اخى الكريم سامر ارك لا تطيق ما اكتب وانا اتطوق تطوقا لما تكتب وعموما اسأل ا لله ان لا يحملنا ما لا طاقة لنا به
    لان الطاقة هى القدرة اى الشحنة التى تعطينا القدرة لنبذل طاقة فطل مخلوق لديه طاقة ماداما فيه حياة
    فالمريض له طاقة والمسافر له طاقة ولكن له عدة اخرى  وهى ايام اخر بعد رمضان وهى فدية عدم صيامة
    اما النوع الاخير هو من ليس مريض وليس مسافر ويطيق الصيام اى قادر عليه جعل الله له فديه اذا لم يصوم
    وهى اطعام مسكين لان ليس من الرحمة ان نقول للمريض ادفع فديه اطعام مسكين وانت مريض فقد يكون المريض
    ليس لديه طعام يقدمة للمسكين يبقى مرض وكمان دين
    الايه تتحدث عن ثلاث انواع 1 المريض 2 المسافر 3 الذين قادرون على الصيام ولكن لا يرغبون وفى الاخر القران ينصحهم بالصوم خيرا لهم اى الاجر اكبر واعظم من جزاء الفديه

  12. بعد صيام رمضان يجب على اصحاب الانعام الابل والمواشى والاغنام والجمال والماعز والضئن
    عليهم ان يكبرو الله على مارزقهم من بهيمة الانعام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون

    صدق الله العظيم
    يكبروا الله على ماهداهم اى يقدموا الذبائح لله هذا على الذين يملكون من الانعام
    وليس الغناء فى المساجد الله اكبر الله اكبر التى تحدث فى الاعياد بل المقصود هو تقديم القرابين لله شكرا على النعم التى اعطى وهذا العطاء يصل الى فقراء المسلمين بعد الصيام
    وقد يتفلسف متفلسف ويقول بل المقصود التكبير فى صلاة العيد اقول له لا مانع منتسبيح الله بالتكبير ولكن ايضا المعنى اطعام الفقراء وشكر الله على النعم التى انعم وهذا بالنسبة للغنى اما بالنسبة للفقير يشكر لان الله اطعمهم من جوع وامنهم من خوف
    المشكلة ان علماء اخترعوا للناس العيد الاضحى وذبحوا مع الحجاج ولم يامرهم ربهم بذلك والحقيقة ان الذبح يكون بعد افطار رمضان نتيجة للايه السابقة

  13. اما والذي اضحك وابكى والذي         امات واحيا والذي امره الامر ……………اني علمي بقواعد اللغة العربية من صرف ونحو لايزيد الا قليلا عن ان (في ) حرف جر وكذلك (من)لذا فلا تؤاخني بجهلي فانما انا كردي من شمال العراق ولغتي الام التي فطرني الله عليها هي الكردية ولا اعلم ما الفرق بين  الفعل الثلاثي(طاق) والرباعي (اطاق).جعلت فداك هلا ضربت لي مثلين دارجين استسيغ فهمهما ولا استصعبه ولك من الله الاجر والثواب ومني الشكر والعرفان ولا انسى لك يدك التي عندي وحسن صنيعك حينما اوضحت لي في سالف الايام ما اشكل علي من مفهوم الحرية في الاسلام  ودمت بخير

  14. ياأخي محمد حلمي الآية (وعلى الذين يطيقونه فدية….)هذه الآية عندما كان الصيام غير واجب فمن استطاع الصوم صام ومن أراد الفدية يطعم مسكين ، ونحن نعلم أن الصيام مر بمراحل الاختيارية ،ولما نزلت الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبيناتمن الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا اوعلى سفر فعدة من ايام اخر ..الاية وجب الصوم وجوبا ليس فيه فدية الا لأصحاب الأعذار الشرعية التي توضحها السنة النبوية وجزاكم الله خيرا.

  15. الاخ سعودى الايه الاولى سبقت من ربك والايه الاخرى تتحدث عن عظمة اجر شهر رمضان
    فالصيام بالاختيار من صام وهو مؤمن اخذ الاجر العظيم ومن افطر وهو مؤمن واعطى الفديه وهى اطعام مسكين فهو له اجر اقل من الصائم اما الكفار الذين يتعمدون عدم الصيام انكارا للحق وعدم الايمن به هذا موضوع اخر فهم لا يقيم لهم الرحمن وزنا يوم القيامة
    وعموما لا اكراة فى الدين فالصيام بالاختيار اما الصلاة الوضع يختلف فهى بالاختيارايضا  ولكن اختيار بين الجنة والنار
    اما الحج فهو خلال اربع شهور ويمنكن ان تسبقهم بيومين او تتاخر ويبدأ بعد نداء الخليفة ببداية الشهور الحرم ويحرم فيها القتال
    ومناسك الحج كلها موجودة بالقران
    اما الزكاة كلما رزق برزق عليه زكاة والزكاة غير محددة القيمة فهى عبادة بينك وبين ربك والله ينصحك بعدم الاسراف والتبذير وايضا عدم جعل يدك مغلوله الى عنقك
    اما الشهادة فى الشهادة ان لا إله الا الله وحدة لا شريك له
    وان اعتمادك وتوكلك على الله كما تتعهد فى كل صلاة بسورة الفاتحة
    اما الصراط المستقيم فهو القران ومعنى الصراط المستقيم هو الطريق التى تعيش بها حياتك من حيث العبادات
    كيفية الاداء اما اركان الاسلام فيست خمسة كما يقولون انما هى جميع كليمات القران هى ركن من اركان الاسلام اذا عصيت ربك فى كلمة انتظر الحساب وانت مقصر
    اما مهمة الرسول فهى كباقى من الرسل فهو ليس بدعا من الرسل المهمة شئ واحد فقط هو البلاغ فقط
    وقد بلغ وقد مات وانتهت الرساله وقد اتم الله لنا الدين فمن تبع هدى الله اهتدى ومن اتبع غير كلام الله ضل
    شكرا

  16.  
     
    الى السيدة الفاضلة  مها / سلام الله عليكم ورحمته،
     شكرا على البحث الجميل والدقيق ،وقد سرني ما وجدت فيه من تنوير جديد . ولي وجهة نظر خاصة اوضحها لك بما يلي :
     
    الآيات 182- الى 187 من سورة البقرة  تتحدث عن الصوم واجره واعذاره وقضاءه. وبالرجوع الى التفاسير  اجد هناك  نقاش طويل وكثير حول نسخ جزء من الاية التي تقول ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين …  وقد اشكلت على جميع المفسرين الذين قرأت لهم  جملة ـ الذين يطيقونه ـ .. فهي  بالنسبة لهم متناقضة مع امر الله للمسلمين بالصوم ..  فأصبحوا يقلبونها يمنا وشمالا  فمنهم من اضاف لها  حرف ـ  لا ـ وجعلها لا يطيقونه  وانهى المشكلة ، ومنهم من اختار طريق النسخ وجعلها آية منسوخة او هذا الجزء من الاية منسوخ ..  هذا باختصار الموضوع كما يراه المفسرون .. 
    وحيث انني قرات القران كما قرأه غيري الا انني لا اجد هناك تعارض البته بين هذه الآيات .  فالصوم واجب على كل مقتدر ولكن في حالة المرض والسفر  سمح الشرع  لهم بالافطار.. واشترط على المفطر ـ  بعذر ـ  بوجوب القضاء .. اي ان الصيام لا يسقط  عن المسلم .. ولكن رحمة الله واسعة  لان الله يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر  فقد طلب لمن عليه قضاء وله المقدرة على القضاء بعد رمضان  ان يصوم ،  ولكنه في الوقت نفسه سمح ان كانت ظروفه  ( وليس صحته أو سفره ) لا تسمح له بالصيام  اما بسبب  عمله  كان يكون  عمله مرهق او غير منتظم فقد لا يعلم ان كان سيكلف بمهمة ما ام لا  بل هو تحت الانتظار او الاستدعاء او بسبب اجتماعي كان يكون مشرفا على اطعام الناس كمن يعمل في مطعم  ويحتاج الى تذوق الطعام  او لاي سبب آخر فان له الحق  في ان لا يصوم بل عليه ان يتصدق عن كل يوم عليه فيه قضاء.
    اي اني ارى أن  تفسير ( وعلى الذين يطيقونه )  خاصة بالقضاء  فقط وليس بصيام رمضان ،  فالضمير في كلمة (يطيقونه ) هو صوم القضاء وليس صيام ايام رمضان . وسر تعجبي من عدم وضوح هذه الصورة  للمفسرين  على الرغم  من ورود  هذا الجزء بعد  ان قال تعالى / يا ايها الذين آمنوا  كتب عيكم الصيام  كما كتب على الذين من قبلكم ..  … اياما معدودات  فمن كان منكم مريضا او على سفر  فعدة من ايام اخر  ـ ثم واصل  التوجيه الرباني بقوله ـ وعلى  الذين يطيقونه فدية طعام مسكين …  وأكد جل وعلى  ان الصوم افضل..  فقال ( وان تصوموا خير لكم …  فالضمير  في قوله تعالي (  وعلى الذين يطيقونه )   هو خاص بالقضاء وليس  بالصيام في شهر رمضان .. 
    فان كان تفسيري معقولا فان هذا يعني اعادة النظر في حكم الكفارة.
    عبد العزيز سلامه

  17. بعض الناس يقومون بتربية الاطفال على عادة الصيام من الصغر وهذا الامر خطا كبير لان الهدف من الصيام هو لعلكم تتقون اى لعلكم  تتعلمون الادب مع الخالق فى احترام ما حرم وما احل  وايضا من معانى لعلكم تتقون اى انه وقاية صحيةمن بعض الامراض
    وايضا لعلكم تتقون لانكم سوف تسألون عن طعام المسكين الذى تركتموة وبطونكم ممتلئة حتى وصلت للمرض والتخمةمن الطعام فمن يتقى الله عليه باطعام المساكين الجوعة من ابناء ادم

    نعود للاطفال ان القران عندما انزل الله  اية كتاب الصيام علينا انزلها على العاقل فقد قال فمن شهد منكم الشهر
    ولم يقل فمن شاهد من الامة الاسلامية الشهر بل وجه الحديث للعاقل
    اما الاطفال فهم خارج موضوع الايه لانهم فى حالة نمو عقلى فمن بلغ منهم الرشد وفهم معنى الايه وعقلها اصبح ملزم بالتنفيذ
    اما الاطفال فان الاسلام جاء رحمة للعالمين وليس لتعذيب الاطفال المسلمين
    فالطفال فى مرحلة العمر الاولى يحتاج للغذاء لبناء جسدة اما تجويعة وعطشة سيؤدى الى ضرر صحى نتيجة لجهل فقهى
    قد يتسبب فى كرهية الطفل للدين من صغرة وينشئ جيل ضعاف

    فقبل ان نطلب من الطفل الصيام علينا ان نأنس منه الرشد ونتناقش معة فأن وجدنا الطفل ناضج فلا بأس ان نطلب منه ان ينفذ امر الله ونحببه فى العبادات ونشرح له معنها والهدف منها

  18. النسخ والمنسوخ
    النسخ هو انزال اية من اللوح المحفوظ نسخة طبق الاصل من اللوح المحفوظ الى اوراق القران
    ما ننسخ من اية اى ما نطبع من اية فى المصحف
    اوننسيها اى ان النبى محمد ينسى لانه بشر وايضا يتذكر لانه بشر فليس معنى ننسيها انها زالت الى الابد بل النبى نسى
    ولكن الله لا يضل ولا  ينسى والقران كتاب مرقوم والله احصى كل شيئ عدد كما تعلمنا اخر سورة الجن
    وكما يعلمنا القران ان الله اتم لنا الدين
    فلا يوجد اية رجم اكلها الداجن ولا غيرة كل ذلك كلام فارغ

    فمعنى ما ننسخ من اية اوننسيها ناتى بخير منها اى ان القران ينزل الايه ثم تاتى ايه توضح اكثر من التى قبلها وهذة هى الايات المتشابهات التى لايعلم تأويلها الا الله
    وخلاصة القول القران لا تبديل فيه لاحكام الله ولا يوجد فيه اختلاف وهو واضح للمدكرين ومبهم للذين فى قلوبهم مرض وهو عليهم عمى والله لا يزيد الظالمين الا خسارة لانهم على قلوبهم اقفالها لانهم كرهوا ما انزل الله واحبوا كتب علمائهم وهجرو القران حتى اصبح القران مهجورا واصبح العلماء مقدسون وكلامهم فوق كلام الله
     

  19. الفرق بين دلالة
    الفعل الثلاثي، والفعل الرباعي
      الأخ موسى
       تحية طيبة وبعد
       اللسان العربي لسان محكوم بالمنطق والسنن الكونية، ومن هذا الوجه أخذ صفة العربية، ومن أهم قواعد اللسان العربي هي ( إذا اختلف المبنى اختلف المعنى) وذلك على صعيد الجملة أو الكلمة ذاتها، وأي زيادة في تركيب الكلمة هو زيادة في المعنى حسب الزيادة، مثل : كتب، يكتب، اكتب، مكتب ، كاتب ، كتيبة، مكتوب…، وأي تقديم أو تأخير في تركيب أصوات  الكلمة يؤثر على معناها مثل: كتب، بتك، بكت.
    وذلك مثل المعادلة الكيميائية أي تغير في نسبة عناصرها يؤثر على النتيجة
    ومثل الرياضيات أيضا فـ  5× 6  غير  5× 7، مع ملاحظة أن اللسان العربي محكم أكثر من الرياضيات ذاتها ففي عملية الجمع والضرب لا يتغير الجواب ولو غيرنا ترتيب الأرقام، مثل: 5× 8 = 8×5، وكذلك الجمع ، بينما في اللسان العربي لا يمكن ذلك أبداً فـ:   ك + ت + ب (كتب) لا تساوي  ب + ك + ت (بكت)!
    والقرءان نزل بلسان عربي مبين محكم بقوانينه التي هي السنن الكونية والمنطقية ذاتها.
       الفعل الثلاثي: (ضرب) ومضارعه منصوب الياء( يَضربُ) هو من الأفعال المتعدية التي تتجاوز الفاعل و تحتاج إلى مفعول به ليظهر فعل ضرب ويتم المعنى عند المتلقي للخطاب، وهذا بخلاف فعل (نام) الذي هو من الأفعال اللازمة التي لا تحتاج إلى مفعول به لقيامها بالفاعل ذاته ولزومها له، والمعنى يصل إلى متلقي الخطاب.
       الفعل الرباعي: (أضرب) ومضارعه مضموم الياء ومكسور ما قبل الحرف الأخير (يُضرِبُ) بخلاف المبني للمجهول يكون الحرف ما قبل الأخير مفتوح( يُضرَبُ) والدلالة تختلف بينهما.
        وهذه الهمزة في الفعل الرباعي تقوم بعملية تغيير اتجاه الفعل ، لذا، سميت همزة الإزالة.
    مثل: كتب أكتَب، لعب ألعَب، قسط  أقسَط، قتل  أقتل، فعل أفعل، سبح  أسبح، قرأ  أقرأ….
    ضرب يضرب ضرباً فعل ثلاثي متعدي، أضْرَب يُضرِب إضراباً فعل رباعي تغير في تركيبته اتجاه فعل الضرب من الفاعل للغير إلى الفاعل نفسه حيث أنه قام بفعل الإضراب هو.
    ضرب زيد عمراً، لاحظ أن فعل الضرب تجاوز زيد إلى عمر، بينما الفعل الرباعي : أضرب زيد عن العمل، نلاحظ أن فعل الإضراب تحقق في زيد نفسه ولم يتجاوزه.
     وكذلك فعل طاق يَطيق طاقة ، فعل ثلاثي متعدي للغير، بمعنى أن الطاقة احتوت الفعل ، أما الفعل الرباعي : أطاق يُطيق إطاقة، فالفعل استنفذ الطاقة واستهلكها.
    {أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }البقرة184
    وفي النص المعني بالدراسة أتى استخدام فعل (يُطيقونه) من الفعل الرباعي (أطاق) وليس من الفعل الثلاثي (طاق)، لذا؛ لايصح الخلط بينهما أو تفسير الرباعي بدلالة الثلاثي ليصير المعنى يَطيقونه ويدخل فعل الصيام بالطاقة وتحتويه، ويصير النص من حيث السياق عبثاً ومتناقضاً في حال فهمناه مع الأمر بالصيام،{ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ }البقرة185، لأنه لا يستقيم الأمر بالوجوب وبالوقت ذاته جعل الأمر للتخيير، والتطوع في النص عائد للمسكين وليس للصيام، وجملة (أن تصوموا خير لكم) عائدة إلى المكلف بالصيام ولا يُطيقه.
    بينما أتى النص بفعل (يُطيق) من الفعل الرباعي (أطاق) فغير اتجاه الفعل وجعل الصيام يحتوي ويستهلك الطاقة، وهذا الإنسان رخص الله له الإفطار مع الإطعام لمسكين عن كل يوم ، وحضه على التطوع أكثر في زيادة إطعام المساكين، وشجعه على اختيار الصيام ولو مع المشقة والصبر واستهلاك الطاقة، وما ينبغي أن يُستخدم إطعام المساكين وفائدة ذلك على المجتمع كمفهوم لإسقاط حكم وجوب الصيام، فهذا العمل له قنواته من الصدقات والتبرعات.

  20.  الاخ حلمي
    تحية طيبة وبعد
     اكيد لايوجد اي كراهية أو شحناء بيننا، ولكن انا آخذ موقف من مفهوم إدعاء المهدوية  أو النبوة الإلهية من قبل الاشخاص دون برهان من ربهم. مثل المهدي المسردب، والمهدي الحيالذي يخاطب اتباعه بالإلهام او التلفون، والمهدي ناصر محمد  اليماني ، والنبي القادياني وغيره ممن ادعى ذلك وما اكثرهم!!!!
    وتجيير الاحداث لهم ولوي عنق النصوص لإثبات دعواهم.
    مع ان الامر مبتوت فيه عقلا وواقعاً قبل النصوص
    ودمت بخير

  21. بينما أتى النص بفعل (يُطيق) من الفعل الرباعي (أطاق) فغير اتجاه الفعل وجعل الصيام يحتوي ويستهلك الطاقة، وهذا الإنسان رخص الله له الإفطار مع الإطعام لمسكين عن كل يوم ، وحضه على التطوع أكثر في زيادة إطعام المساكين، وشجعه على اختيار الصيام ولو مع المشقة والصبر واستهلاك الطاقة، وما ينبغي أن يُستخدم إطعام المساكين وفائدة ذلك على المجتمع كمفهوم لإسقاط حكم وجوب الصيام، فهذا العمل له قنواته من الصدقات والتبرعات.

    ——————————–
    من قال ان يطيقونة جاءت من يطيق بل جاءت من طاق الفعل الثلاثى طاق ونضيف  لها تاء التأنيث  لنعرف اسم الفعل فتكون طاقة اى الطاقة اى القدرة عل  الصيام اى على الذين لهم طاقة على الصيام وهم يفطرون رغم ان لديهم طاقة فعليهم فدية
    اطعام مسكين وهؤلاء الناس ليسوا هم المرضى بل القادرون ولكنهم افطرو لانهم يرون انهم ليس لديهم طاقة للصيام من وجة نظرهم والله استخدم كلمة يطيقونه ليثبت لهم  ان الله لا يكلف نفس الا وسعها وهو اعلم بهم من انفسهم فهم يرون انفسهم لا يطيقون والله يخبرهم انهم  يطيقون اى قادرون ولذلك ينصحهم وان تصوموا خير لكم فليس من المعقول ان يقول الله سبحانة وتعالى للمريض والمسافر وان تصوموا فهو خير لكم
    او يعاقبهم بدفع فدية لعدم قدرتهم على الصوم هل هذا معقول

  22. القرآن الكريم واضح وضوح الشمس لا حشو فيه ولا زيادات ولا تكرار , فهو نزل بلسان عربي مبين سبحانه عزّ وجل يقول (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ) وقال سبحانه ( الصيام ) بصورة عامة ولم يقل ( صيام رمضان ) وجاء التفصيل في الآيات التالية ما هو ذلك الصيام , حيث من اللغو أن نقول أن الله عزّ وجل يقصد بهذه الآية صيام رمضان فقط , وتقويل الله مالم يقل بهتان عظيم , لأنّ هذا تخطيء لله عزّ وجل حيث المفترض به ما دام القرآن بلسان عربي مبين أن يقول ( كتب عليكم الصيام في رمضان ) , وبهذا يظهر أن الصيام لفظ عام يراد به رمضان وغير رمضان , حيث تلا هذه الآية مباشرة قوله سبحانه (أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) ولو أنّ الله عزّ وجل أيضا يريد رمضان بالأيام المعدودات لقال أيام رمضان معدودات لأنّ القرآن بلسان عربي مبين ولكان ذلك حشوا وتكرارا لا طائل منه , لكن الله عزّ وجل يريد شيئا آخر فأيام معدودات أيام غير أيام رمضان , والمقصود صيام التطوع في غير رمضان , وأيام معدودات هي بالطبع أكثر من ثلاثة أيام فما فوق وليست أيام كثيرة , ومعدودات تشير إلى المساحة الحرة للإنسان كي يحدد ما يشاء من أيام لصيامها ولم يحدد أياما بأسمائها وترك ذلك للمؤمن كي يختار ما يشاء من الأيام , وبين أنّ المؤمن في حالة المرض والسفر ليس عليه صيام التطوّع لكن في حالة استقراره فإنّ له أن يصوم إن أراد ثم بيّن ( وعلى الذين يطيقونه ) , لذلك لو كان واجبا لما قال الله عزّ وجل وعلى الذين يطيقونه , لأنّه لا تخيير في الواجب , والطاقة هنا ليست القدرة أو الاستطاعة بل هي التعوّد والاستمرارية في الصيام ويقال طوقت الشيء أي أحطت به ويطيقونه فعل مضارع مستمر ولو كان يعني الاستطاعة لقال وعلى الذين يستطيعون الصيام لكن الله عزّ وجل دقيق أكثر ممّا نتصور , وهذا يعني أن على الذين تعودوا على صيام التطوع في أيّام محددة واستمروا في ذلك وأصبحوا يطيقونه باستمرار , فإنّ عليهم فدية إطعام مسكين لكي لا يختلّ النظام الذي تعودوا عليه , والفدية ليست واجبة أيضا بل هي تطوّع , والدليل ( فمن تطوّع خيرا فهو خير له ) ثمّ وضّح أن الصوم أفضل من التطوّع بفدية , ( وأن تصوموا خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون ) وبهذا تكون الآية السابقة قد تحدّثت عن صيام التطوّع الذي ليس واجبا , واتضحت كيفيته لمن أراد أن يصوم في غير رمضان أيام معدودات وطريقة تربية النفس على محاولة التعوّد على ذلك وأطاقته وإن حدث ولم يكن هناك صيام كما اعتاد فعلى الشخص وضع فدية حتى يلتزم الشخص بذلك الصيام الذي حدّده هو لنفسه , ثمّ تأتي الآية التالية (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185( هنا يفتتح الآية بالحديث عن سبب اختيار رمضان للصيام حيث نزل فيه القرآن وعلينا أن نصوم هذا الشهر احتفالا بهذا النبأ العظيم وتذكرا لقيمة القرآن الذي هو هدى للناس كافة وليس للمؤمنين فقط , واستدراكا لمهمتنا النبيلة في نشر هذا القرآن على أكبر قدر ممكن من الناس لمحاولة هدايتهم , ويقول سبحانه ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) تكليف واضح وصريح لصيام الشهر , أمّا في حالة السفر والمرض فأنّ الصيام يسقط بشرط الأداء في أيام أخر , والسبب لنكمل العدة والتي هي شهر كامل , لذلك لا خيارات هنا ولا فدية , ولم يقل وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين , لأنّه واجب لا خيار فيه وينبغي أن تصوم الشهر كامل وإذا كنت مريضا أو على سفر فتكمل عدة الشهر في أيامْ أُخَر , ولا وجود للفدية لانّ الغاية إكمال العدة , وعليك أن تقضي من أيام أخرى , لأنّه صوم مفروض وعدة محدودة وشهر محدد من الله سبحانه وليس منك , لذلك وجب أن تكمل العدة وتقضي ما فاتك بأسباب المرض أو السفر من ايام أخر لقوله ( لتكملوا العدّة ) والله عزّ وجل أتاح لك فرصة القضاء من أيام أخريات لأنّه يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر , ولم ترد هذه الكلمات في الآية الأولى لأنّ ذلك الصوم تطوّع وميسّر وليس فيه أيّ مشقّة تذكر وقد لا يقوم به المؤمن ولا يكون عليه شيء فالأمر تيسير مقارنة بصيام الواجب شهر كامل هو رمضان فالمفروض أنّ القضاء من أيّام أخر أمر فيه تيسير لذلك قال يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر , ولا يسقط نهائيا إلا إذا أصبح المرض والسفر ديمومة مستمرة.

  23. بداية أشكر كل من ساهم بالنقاش بهذا البحث ، ولو أني وددت أن تكون هذه الحورات على صفحة بحث الصيام لأنه من الواضح أن هناك من المشاركين لم يقرأ بحث الصيام وكانت ردوده من خلال معرفته السابقة ، وبالمقابل كان هناك من قرأ البحث أضف إلى أن لديه تحليلاته حول هذا الموضوع لذا أتت ردوده مشابهة لما ورد بالبحث
    واخص بالشكر السيدان سامر اسلامبولي والأخ العزيز محمد حلمي على ردوده البناءه
    وشكر للسيد عبد العزيز سلامة مع رجائي له بقراءة بحث الصيام ومن ثم لنا حوار إن شاء
    أما السيد اللغز المحير إلى أي لغز أخذتنا سيدي المسألة أبسط مما تتصور القرآن الكريم ليس بأحجية أو لغز أراد الله سبحانه من عباده حل هذا اللغز أو فك الشيفرة، هنا الكلام واضح ولا يحتاج لتأويلات ولفك رموز أو طلاسم رجائي أن تقرأ بحث الصيام ومن ثم لنا حوار إنشاء الله
    لكم فائق الاحترام والتقدير لكل من شارك بالحوار ولكم أسعدتني مشاركاتكم … أرق تحياتي
    وكل عام وأنتم بألف خير وشعوبنا بألف خير

  24. هناك أدوات يجب امتلاكها من قبل من يخوض في هذا المجال التشريعي حيث حدد حددها الفقهاء فيما يعرف بشروط المجتهد في اصول الفقه , منها معرفة الناسخ والمنسوخ , واللغة العربية , ودلالاتها واعرابها , وفعل الرسول والصحيح من الحديث , والفاظ القرآن , وغير ذلك
     

  25. هناك أدوات يجب امتلاكها من قبل من يخوض في هذا المجال التشريعي
    الرد
    لايوجد ادوات بل هى قلوب المؤمنين يرون بها نور الحق بعد ان جعل لهم الرحمن فرقانا يفرقون به بين الحق والباطل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
    صدق الله العظيم

     
     
    حيث حدد حددها الفقهاء فيما يعرف بشروط المجتهد في اصول الفقه
    الرد
    لا يوجد فقهاء فى الامة بل يوجد جهلاء اضلوا قومهم وادعوا العلم والمعروف واتبعوا شياطين الانس مثل البخارى والكافى
    ففسد الفقة والتفسير ولا يوجد خير فى نجواهم الا من امر بصدقة او معروف
     
     
    , منها معرفة الناسخ والمنسوخ
    الرد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير صدق الله العظيم
    ما ننسخ من اية اى ما نطبع من اية من اللوح المحفوظ فى القران او ننسيها اى نسيان البشر للايات بعد الحفظ
    فأن الله ياتى بخير منها او مثلها فيتذكر الانسان غيرها من الايات المتعلقة بنفس الموضوع
    وفى اخر الايه الم تعلم يا محمد عليه السلام ان الله على كل شئ قدير
    سوف اضرب لك مثل يا اخى لتعلم المقصود من الايه
    انا لديا ماكينة تصوير وانت تريد نسخة وانا اقول لك اننى لا اطبع نسخة الا وهى افضل من التى قبلها وحتى النسخ التى تفقد اعطيك نسخة احسن منها واقول لك فى النهاية انت مش عارف انى انا عندى احسن ماكينة تصوير
    ها هو معنى الناسخ والمنسوخ يا اخى
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا

    وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلا

    وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

    صدق الله العظيم

    اما الذين كفرو بربهم فيقولون ان ربهم سحب كليمتة وغيرها بنسخ ومنسوخ ليفتحوا لانفسهم الباب للعب بكليمات الله ويقدسوا البخارى والكافى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ

    وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ

    أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ

    مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ

    الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ

    قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ

    قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ

    مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ

    صدق الله العظيم

    , واللغة العربية , ودلالاتها واعرابها
    الرد
    اللغة العربية ونحوها وصرفها وبلغتها تقف عاجزة امام القران وتتعلم منه وهو الذى يصحح اخطأ اللغة لان كلام الله هو سيد الحروف وخالقها
    ===================
    , وفعل الرسول والصحيح من الحديث , والفاظ القرآن , وغير ذلك
    لم يأتى الرسول ليخترع لنا سنة نتبعها ولكن كان مهمتة هى البلاغ بلاغ الرساله بصوت واضح لمخارج الحروف وهذا هو علم البيان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ
    صدق الله العظيم

  26. التغيير – صنعاء :
    تحولت بيانات وفتاوى العلماء إلى نوع من السجال بين رجال الدين الموالين للنظام اليمني والموالين للثورة الشبابية، لتشهد المراحل الأخيرة من ماراثون الأزمة السياسية المتصاعدة في البلاد دخول العلماء ورجال الدين في خط الصراع المحتدم على السلطة .
    وبادرت جمعية علماء اليمن، التي يرأسها القاضي محمد إسماعيل الحجي، المعروف بكونه أحد أبرز رجال الدين الموالين للرئيس علي عبدالله صالح، إلى إصدار بيان تضمن فتوى شرعية بعدم جواز شق عصا الطاعة والخروج عن ولي الأمر واعتبار الإحجام عن تلبية الدعوات المتكررة من الحزب الحاكم للجلوس على طاولة حوار كوسيلة لفرض التهدئة والبحث عن مخارج توافقية وآمنة للأزمة السياسية القائمة والمستحكمة افتعالاً للفتنة وإذكاء لجذوة الصراع والشقاق .
    بالمقابل سارعت هيئة علماء اليمن، التي انشقت مؤخراً عن جمعية علماء اليمن ويرأسها الشيخ عبدالمجيد الزنداني، أبرز رجال الدين المناوئين للنظام، إلى إصدار بيان مماثل عقب ساعات فقط من التئام اجتماع استثنائي لجمعة علماء اليمن الموالية للنظام، تضمن فتوى مغايرة تقضي ب”عدم جواز طاعة ولي الأمر إذا ما ترتب على طاعته معصية للخالق” . ودعا بيان هيئة علماء اليمن “جميع الضباط والجنود المنخرطين في الوحدات العسكرية والأمنية التابعة لقوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي، التي يقودها النجل الأكبر للرئيس صالح وابن شقيقه، إلى رفض الأوامر التي تستبيح دماء اليمنيين عملاً بالحديث الشريف “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق” .
    وعزز ذلك تعدد الجهات المسيطرة والمشرفة على إدارة هذه المساجد، والمنحصرة تحديداً في وزارة الأوقاف والإرشاد وحزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض، الأمر الذي أسهم في تكريس مفردات الأزمة السياسية القائمة وإعادة إنتاجها في هيئة خطاب ديني تتفاوت مضامينه بين التشديد على إلزامية طاعة ولي الأمر وعدم جواز شق عصا الطاعة، والدعوة إلى ممارسة أعظم أنواع الجهاد المتمثل في الجهر بكلمة الحق في وجه الحاكم الجائر واعتبار مناصرة وتأييد الثورة القائمة على النظام كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

    انظر ماذا يقول القرضاوى

    من موقع المصرى اليوم

     بعض التيارات الدينية كانت تعتبر الثورة فتنة كبرى ولا يجوز المشاركة فيها، ثم بعد نجاحها رأيناهم أول من قطف الثمار، فما الحكم الشرعى فى مثل هؤلاء؟ وما هو تقييمك الشخصى لهم؟
    – كلامك صحيح مائة فى المائة (100%)! فقد رأينا هذه الشخصيات الكبيرة، وقفت فى أول الأمر موقف المعارض والمناوئ ضدَّ الثورة، وأصدرت الفتاوى الشرعية التى تحرِّم المسيرات، أو تنزل إلى الشارع، واعتبروهم دعاة إلى الفتنة، وإلى نشر الفوضى، والعمل ضدَّ الشرعية، وإن عملهم هذا معصية لله، ومحادة لرسوله، ويتلون على الناس قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِى الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء:59]. وأحاديث «أطِعِ الأميرَ وإنْ ضرب ظهرك وأخذ مالك». وهو من أحاديث المتابعات فى صحيح مسلم، وهو منقطع.
    ولقد رددت على هذه الفتاوى المضللة والمخذّلة فى حينها، وأسكتنا باطل هؤلاء بالحق الذى فى أيدينا من بيّنات الهدى والفرقان، ومحكمات الكتاب والميزان، وانشرحت لها صدور الشباب الثائرين بالحق وللحق، ورفضوا ما قاله هؤلاء الذين اعتبروهم يمثلون علماء السلطة، وعملاء الشرطة.
    ولكن الذى يغيظنى ويغيظ كل حليم أن ينسى هؤلاء موقفهم المخزى، ولا يختفون عن أعين الناس حتى ينسوا موقفهم، بل تراهم يظهرون ويتحدثون ويتبجحون وينفشون ريشهم، وكأنهم من صناع الثورة، وفى الحديث الشريف أن النبى صلى الله عليه وسلم ــ قال: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى «إذا لم تستحِ فافعل ما شئت»)!.

  27. انظر الى كلام القرضاوى يقول حديث عن الرسول الرسول برئ منه

    الحديث الشريف أن النبى صلى الله عليه وسلم ــ قال: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى «إذا لم تستحِ فافعل ما شئت»)!.

    هل يعقل ان يقول الرسول عليه  السلام للمسلمين اذا لم تستحى افعل ماشئت هل الرسول كان يبيح للناس الذين لديهم جراءة ان يفعلوا ما يشأون باذن من الرسول

    يعنى لو مبتتكسفش اعمل الى انت عاوزة
    ثم اى شرف فى الحديث والحديث يدعوا من لا يخجل وجرئ ان يفعل ما يريد

    اعتقد ان الحديث الذى بعدة البلد اللى ميعرفكش حد فيها اشلح واجرى فيها
    طبعا اذا كان اكبر عالم يقول للناس  ان الرسول اباح لمن لا يخجل ان يفعل ما شاء
    هل هذا منطق هل هذا هو العلم

  28. جزاك الله خيرا أخ محمد لقد أجبت بمعظم ما يدور بخلدي على الأخت نسيان، وفقك الله وهدنا وأياك إلى صراطه المستقيم…

  29. شكرا اخ عماد جزاك الله خيرا يا اخى

    سؤال الى السيد الدكتور محمد شحرور وسامر وكل مفكر بالموقع

    يقول الله سبحانة وتعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١٧)

    صدق الله العظيم

    الايه واضحة وضوح الشمس كل من قال ان الله هو المسيح ابن مريم فقد كفر

    السؤال ما هو رأى سيادتكم في من يقول ان الله هو المسيح ويقصد ان المسيح اسمك من اسماء الله الحسنى لان معنى كلمة مسيح تعنى المعطر بالعطر رائع الجمال او يعنى ذو الرائحة العطرة فاسم الحميد تعنى الخالى من اى خبث والقدوس تعنى الطاهر اما المعنى الثالث ذو الرائحة العطرة هى المسيح

    فغضب الله سبحانة وتعالى من قول البشر ان المسيح عيسى ابن مريم لانهم نقلوا الهية الله الى بشر وهو عيسى ابن مريم وهذا خطأ لذلك تجد كلما ذكر اسم المسيح فى القران تجد فورا خلفها كلمة ابن مريم للتأكيد ان الكفر فى نسب الربوبية لعيسى ابن مريم وليس الله

    ومن هنا اقول كل من يقول ان المسيح هو الله وفى نفس الوقت مقتنع ان القران كلام الله
    فهو مسلم مثل جميع المسلمين الا اذا كان عقيدة فى التثليث فهذا يخرجة مرة ثانيه من الاسلام

    فشرط الاسلام هوتوحيد الله وعدم القول عليه بغير علم فالله واحد احد صمد

    السؤال مرة ثانية بصيغة اخرى

    هل المسيح اسم من الاسماء الحسنى ام هو اسم عادى واذا كان اسم عادى فلماذا اكرم الله سبحانة وتعالى عبدة عيسى بان اعطى له هذا الاسم كتكريم له

    ملحوظة

    مشكلة النصارى هى كلمة ءبى  فى التوراة فهم فسروها على انها ابى وجعلوها فى الصلاة ابى الذى فى السموات او ابانا الذى فى السموات

    والحقيقه ان معنى كلمة ءبى فى العبرية هى الهى
    فالترجمة الصحيحة هى إلهنا الذى فى السموات ليتقدس اسمك فاتأتى مشيئتك ولتكن على الارض كما هى فى السموات

    وهذا هو سبب فهم النصارى الخاطئ ان عيسى ابن لله واستغفر الله العظيم من ذلك بل هو عبد ممن انعم الله عليهم 

    فقد اختلط عليهم معنى ءبى العبريه فى التوراة فظنوا ان المسيح عيسى ابن لله حتى تدخل الشيطان بالفلسفة الفكرية فاخترع لهم التثليث وخربت الديانة فغضب الله سبحانة وتعالى

    وارسل الرسول محمد عليه السلام بالقران ليصحح ما افسد السامريين فى التوراة والنصارى فى الانجيل

    شكرا

    وارجوا الرد مع العلم ان كل ما كتب هو تدبر اى تحت الدراسة وارجوا عدم التعصب ممن يغضب مما كتب وعليه ان يعلم ان ذلك مجرد تدبر والله اعلم بالحق وهو يهدى السبيل

  30. من التوراة

    مز-45-7: أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ. مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ مَسَحَكَ اللهُ (مَلِكاً) بِدُهْنِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ رُفَقَائِكَ (الْمُلُوكِ).

    ======================

    المــــــــــيرون

    1. كلمة يونانية معناها دهن أو طيب أو رائحة عطرة ، وهو بديل لوضع اليد لحلول الروح القدس على المعمدين ( أع 19 : 8 – 14 ) . يسمى أيضاً زيت البهجة ( مز 45 : 8 ) ، ( أع 10 : 37 – 38 )
    2. وهذه الكلمة تطلقها الكنائس الرسولية الشرقية والغربية منذ القرن الأول الميلادي على سر المسحه المقدسه .
    ما هو سر الميرون المقدس ؟
    1. هذا السر الذي به ننال ختم موهبة الروح القدس لأننا بواسطة سر المعمودية نولد ولادة ثانية من فوق ( يو 3 : 5 )
    2. بواسطة سر الميرون ينال المؤمنين قوة روحية تمكث فيم إلى الأبد ( يو 14 : 16 ) تساعد على نموهم روحياً .
    3. نصبح نحن الذين صرنا مؤمنين .. جنوداً للمسيح ، ثابتين في الإيمان وأقوياء في التقوى في المسيح يسوع .
    4. دعى هذا السر ” بوضع الأيدي ” ثم سمي بسر الميرون أو المسحة لأنه يتمم الآن بالمسح بزيت الميرون .
    5. يمارس هذا السر بعد سر المعمودية مباشرة كما كان الرسل يتممونه بوضع الأيادي على المعتمدين ( أع 8 : 14 – 7 ) ، وهو سر مستقل عن سر المعمودية بواسطة الأسقف أو الكاهن ، وليس الشمامسة .
    الزيوت المستخدمة في طقس المعمودية :
    يستخدم في سر المعمودية ثلاثة أنواع من الزيوت نذكرها حسب ترتيب استخدامها :
    1. الزيت الساذج ( العادي) أي غير مضاف إليه زيت أخر أو مواد أخرى ، ويكون مثل زيت ليلة أبوغلامسيس ويدهن به الموعوظين عند عمادهم ، كما تدهن به الأم في تحليل المرآة عند تمام 40 يوما عند ولادة الذكر، 80 يوما في حالة ولادة الأنثى.
    2. زيت الغاليلاون : ويعني باليونانية ” زيت الفرح أو البهجة” أو زيت التهليل و يتكون من إضافة زيت الزيتون الفلسطيني إلى التفل (البقايا) الناتج من الأربعة طبخات زيت الميرون ويغلى ثم يبرد ويصفى فيتكون زيت الغاليلاون. الذي بعد تصفيته يستخدم في المعمودية ، ويدهن به المعمد عند ممارسة طقس جحد الشيطان . فانه كما يدلك جسم الرياضي الذي يمارس المصارعة قبل دخوله حلبة المصارعة كذلك من يصارع الشيطان لابد أن يدهن بزيت الفرح والابتهاج .
    3. زيت الميرون وهو زيت مقدس يستخدم لسر التثبيت (المسحة المقدسة)، ويدهن به المعمد بعد التغطيس في جرن المعمودية . كما يسكب بضع قطرات ثلاث مرات مع ماء المعمودية ، للتقديس .
    كيف يمسح المؤمن بزيت الميرون :
    بعد العماد مباشرة سلمت الكنيسة الأباء أن يمسح المؤمن في جميع حواسه ومفاصله 36 رشمة كالتالى :
    1. يرشم النافوخ والمنخارين ( فتحتي الأنف ) ، والفم والعين اليمنى ثم اليسرى 8 رشومات بعلامة الصليب وهو يقول : ” بإسم الآب والإبن والروح القدس . مسحة نعمة الروح القدس أمين ” .
    2. يرشم القلب والسرة والظهر والصلب 4 رشومات وهو يقول : ” مسحة عربون ملكوت السموات أمين ” .
    3. يرشم مفصل الكتف الأيمن من فوق الإبط ، ومفصل الكوع ومثناه ومفصل الكف الأيمن وأعلاه ( 6 رشومات ) وهو يقول : ” دهن شركة الحياة الأبدية غير المائتة أمين ” .
    4. يرشم الذراع الأيسر مثل الرشومات السابقة للذراع الأيمن ( 6 رشومات ) وهو يقول : ” مسحة مقدسة للمسيح إلهنا وخاتم لا ينحل أمين ” .
    5. يرشم مفصل الفخذ الأيمن ومثناه ومفصل الركبة ومفصل العرقوب الأيمن وأعلاه ( 6 رشومات ) وهو يقول :
    ” كمال نعمة الروح القدس ودرع الإيمان والحق أمين ” .
    6. يرشم على الرجل اليسرى مثال الرسوم السابقة التي على الرجل اليمنى
    ( 6 رشومات ) وهو يقول : ” أدهنك ( يا فلان ) بدهن مقدس بإسم الآب والإبن والروح القدس أمين ” .
    7. بعد ذلك يضع الأسقف أو الكاهن يده اليمنى على رأس المعمد وهو يقول : ” تكون مباركاً ببركات السمائيين وبركات الملائكة ويباركك الرب يسوع المسيح وبإسمه أمين . ثم ينفخ في وجه المعمد وهو يقول ” إقبل الروح القدس ولتكن إناءاً طاهراً من قبل ربنا ” .

    طريقه عمل الميرون

    + تضاف الأفاوية أي الأعشاب التي تدخل في عمل الميرون الأتي ذكرها بعد أن تطحن وتنخل جيدا إلى الماء وتنقع، ثم زيت زيتون فلسطيني وتطبخ على نار هادئة مع التقليب المستمر على أربعة طبخات تستغرق حوالي أسبوع، ثم يبرد ويصفى ( مع الاحتفاظ بالتفل ).
    + تضاف الدرور (العطور ) وبعد أن تمزج تماما بالتقليب المستمر فيتكون الميرون، ويعبأ في الأواني.
    + يضاف زيت الزيتون الفلسطيني إلى التفل الناتج من الأربعة طبخات ويغلى ثم يبرد ويصفى فيتكون زيت الغاليلاون الذي يستخدم في المعمودية أيضا.
    مكونات الميرون المقدس :
    + أفاوية ومفردها فوه بضم الفاء وسكون الواو كمثل قولنا قول – أقوال – أقاويل وهي في الاصطلاح الطقسي تعني أصناف التوابل والنباتات العطرية التي تدخل في طبخ زيت الميرون المقدس بواسطة البابا البطريرك وبمشاركة الأباء الأساقفة
    أما عن هذه الأفاوية فهي :
    1 – قصب الذريرة
    6- لافندر
    11- قشورورد عراقي
    16- سنبل
    21- دارسين
    26- عنبر
    2- عرق الطيب
    7- قسط هندي
    12- حصا لبان
    17- عود قاقلي
    22- صبر قسطري
    27- بلسم
    3- السليخة
    8- صندل مقاصيري
    13- بسباسة
    18- مر
    23- الميعة السائلة
    28- زيت الزيتون
    4- دار شيشعان
    9 – قرفة
    14- جوزة الطيب
    19- زعفران
    24- حبهان

    5- تين الفيل
    10- قرنفل
    15- زرنباد
    20- لادن ولامي
    25- مسك سائل

    مكونات الميرون المقدس
    يتكون الميرون المقدس من مواد عطرية وأفاوي ذكرت معظمها فى الكتاب المقدس وكانت تستخدم في :
    1. المسحة التي كان يُمسح بها الكهنة والملوك والأنبياءي2. في العطور والأطياب
    3. في الحنوط التي كانت توضع على الموتى قبل تكفينهم
    ولقد كان الميرون يتم تحضيره من مواد عطرية كثيرة يصل عددها إلى 28 صنفاً ، كما حدث أيام الأنبا بطرس الجاولي البابا التاسع بعد المائة
    وفيمايلي هذه المواد المستخدمة في عمل الميرون.

    1 – قصب الذريرة (Calamus)

    قصب الذريرة نبات كالقش عقدي أبيض من داخل وياقوتي من خارج وضارب إلى الصفرة ، وكلمة قصب تعني غاب وكلمة ذريرة تعني دواء عطري ، أي أن قصب الذريرة يعني الغاب العطري ، طعمه قابض مع حراقة يسيره وفيه لزوجة إذا مُضغ ، كما أن فيه رائحة عطرية ، اسمه بالعبري (كنَّة) ويُكتب بالعبرية: קנִה-בשְׂם وهو :
    1. نوع من العطريات ذي رائحة عطرة ، ويسمى في علم النبات قصب الطيب أو عود الوج وهو يُشير إلى نبات. وقد كان نباتاً هاماً وكان سلعة رائجة في آسيا
    2. يُعتقد أنه هو (Acorus calamus L) المذكور في سفر الخروج (30: 23) ضمن الدهن المقدَّس الذي مُسح به الكهنة وأدوات خيمة الاجتماع وقد وُجِدَ هذا النوع في قبور بعض الفراعنة. وهو يُستخدم الآن في الطب وأدوات التجميل
    3. الإسم العلمي Acorus aromaticus-Calamus
    4. الإسم الإنجليزي لهذا النبات واحد من ثلاثة : Myrtle sedge Sweet-flage , Sweet sedge ,
    5. الإسم الفرنسي : Roseau odorant , Acore adorant , Calamus
    6. هذا الطيب يدخل في تركيب الدهن المقدس لمسح خيمة الإجتماع وآنيتها والكهنة كما هو مدون في سفر الخروج :
    7. ” وأنت تأخذ لك أفخر الأطياب مراً خمسمائة شاقل ، وقرفة عطرة نصف ذلك مائتين وخمسين ، وقصب الذريرة مائتين وخمسين ” ( خر 30 : 23 ) . كما ذكر هذا الطيب أيضاً في سفر النشيد ” ناردين وكركم . قصب الذريرة وقرفة ، مع كل عود اللبان مر وعود مع كل أنفس الأطياب ” ( نش 4 : 14 ، إش 43: 24، إر 6: 20)
    8. كان القدماء يستخدمونه لعلاج مرض السعال المزمن وكمزيل لآلام الصدر والمعدة والكبد ، والإستسقاء ، والخفقان وضعف القلب كما كان يستخدم في أشياء أخرى كثيرة
    9. ينمو هذا النبات في بلاد الهند وبعض البلاد العربية ماعدا سوريا وفلسطين ، حيث أن أرميا النبي يذكر في سفره أنه يأتي من أرض بعيدة عن بلاده ( أر 6 : 20 ) ويذكر الكتاب المقدس أنه يأتي من دان وباوان ( خر 27 : 19 ) .

    2- عرق الطيب (Liliumelegans)
    1. نوع من العطريات من العائلة النباتية Liliaceae ويسمى السوسن وهو نبات كثير الفروع طيب الرائحة ورقه عريض وزهره أبيض يميل إلى الحمرة ويحتوي على فيتامين ج ، وزهره يختلف حسب النوع
    2. الإسم العلمي هو Lilium elegans
    3. الإسم الإنجليزي هو Lily
    4. ينمو بكثرة فى المراعى
    5. ورد ذكره في الكتاب المقدس في سفر النشيد : ” حبيبي لي وأنا له ، الراعي بين السوسن ” ( نش 2 : 16 ) ، كما ذكر إسم السوسن بنفس السفر ( 4 : 5 ، 6 : 3 ، 2 : 2 ، 6 : 2 ، 2 : 1 ، 5 : 13 )
    6. هناك السوسن الهولندي وأزهاره زرقاء والأسباني وأزهاره صفراء والقوقازي وأزهاره بنفسجية . والسوسن يقطر مراً مائعاً ( نش 5 : 13 )
    7. رائحته تعطر الجو المحيط به وكانت الأمثال تضرب بجمال السوسن ” أكون لإسرائيل كالندى ، يزهر كالسوسن ويضرب أصوله كلبنان ” ( هو 14 : 5 ) وكانوا ينقشون صورة السوسن على رؤوس الأعمدة ( 1 مل 7 : 9 )
    8. هذا النبات يستخدم من جانب أطباء العرب في علاج ضيق النفس والربو وأوجاع الصدر ولتنقية القصبة الهوائية وفي شفاء القروح والحروق وعندما يطبخ فى الزيت يستخدم فى شفاء أمراض الرحم وأمراض الأذن.

    3- السليخة (Cinnamomum Cassia)
    1. أو القرفة الخشبية أو القنة وباللغة العبرية يسمى القدة والإسم العلمي له هو Cinnamomum Cassia
    تُعتبر السليخة من التوابل الأقل جودة ويُستخرج زيتها بتقطير أوراق نبات (Cinnamomum aromaticum)
    2. السليخة لونها أصفر ورائحة قوية ونفَّاذة وكانت تستخدم في إزالة اليرقان والسعال ، وكذلك في تخفيف أوجاع المعدة وفي معالجة الزكام وهي تختلف عن النوع الأحمر وهو أيضاً طيب الرائحة.
    3. لهذا النبات أسماء أخرى كثيرة مثل دار صيني الدون ، دار صوص أو دار سين
    4. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Chinese Cinnamon
    5. أطلق عليه العرب نبات اليارذد الفارسي.
    6. وهو لا يُستخدم كثيراً اليوم لكنه كانت له قيمة أكبر في عصور الكتاب المقدَّس فقد كان ضمن المواد التي كانت تُستخدم في المسحة التي كانت تُمسح بها خيمة الاجتماع وتابوت الشهادة والمائدة وكل آنيتها والمنارة ومذبح البخور ومذبح المحرقة وكل آنيته والمرحضة وقاعدتها وكانت أيضاً تُستخدم لمسح الكهنة قبل أول مرَّة يكهنوا فيها (خر 30: 24) والسليخة تدخل في تركيب العطور المكوّنة للمسحة المقدسة ” ميعة وأظفاراً وقنة عطرة ولباناً نقياً ” ( خر 30 : 34 ) والسليخة هي القنة العطرة ولقد ذكرت مع قصب الذريرة في سفر حزقيال النبي ( حز 27 : 19 )
    7. كان تتاجر فيها صور (حز 27: 19، مز 45: 8 ، حز 27: 19)
    8. لقد قال داود الأنطاكي أن عطر السليخة يؤخذ من أشجار القنة وله طعم لاذع وينبت في سوريا وبلاد الفرس .

    4- دار شيشعان
    1. نبات صلب أحمر طيب الرائحة وأزهاره صفراء اللون ، وكانت النساء قديماً يستعملنه إذ يجعلنه بين ثيابهن لطيب رائحته. كما كان يستخدم طبياً في القديم في شفاء الجروح الخبيثة ويمنع النزلات والصداع والسعال الرطب.
    2. يسمى نوار القندول أو عود البري أو العود القماري.
    3. يطلق عليه المغاربة ” أم علام ” ويسميه المصريون الفتنة.
    4. الإسم العلمي لهذا النبات هو Calycotome spinosa link
    5. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Spiny broom أوSpiny cytisus
    6. سمي عود البرق لأنه يقال أن رائحته تصير أزكى إذا ما وقع عليه البرق

    5- تين الفيل
    1. هذا النبات عبارة عن شجيرة كعنقود من خشب مشبك ثمار مثل الجوز
    2. رائحته طيبة ولكن نفاذة بعض الشئ . وأوراقه حمراء تشبه لون الياقوت
    3. يطلق عليه جوز الشرك أو حماماً وهو أيضاً من العطريات
    4. الإسم العلمي لهذا النبات هو Amomum granum paradisi
    5. يسمى في اللغة الإنجليزية الدارجة Black Amomum أو Great cardamom
    6. ينمو في براري السودان وأطراف الحبشة ويثمر ثمراً كالجوز ، لذلك يسمونه المصريون فلافل السودان لأن ثمرته عندما تنضج تكون محشوة ببذار الفلفل إسفنجية اللون
    7. كان هذا النبات يستخدم طبياً في علاج المغص الشديد
    8. كان القدماء يستخدمونه بعد غليه في الزيت في علاج الأورام والفالج.

    6- اللافندر
    1. نبات عطري ذو أزهار بنفسجية فاتحة تحتوي على زيوت عطرية .
    2. تستخدم الأطراف الخضراء لهذا النبات في إنتاج العطور وحفظ الكتان
    3. زيت اللافندر يستخدم طبياً كمادة مقوية ومنشطة ويستخرج من تقطير أزهار النبات وأغصانه .
    4. كما يستخدم اللافندر كعطر بعد إضافة مواد عطرية أخرى إليه والكحول .
    5. يطلق عليه أسم الخزامي أو اللاوندا الأصلية أو خيري البر
    6. الإسم العلمي لهذا النبات هو Lavandula vera
    7. الإسم الإنجليزي الدارج له هو Tree Lavender

    7- قسط هندي
    القسط نبات على هيئة عيدان خشبية له ورق عريض وله رائحة عطرة شديدة تشبه رائحة عرق الطيب ( السوسن )
    1. يطلق عليه أبو فروة الحصان أو قسطنة هندي .
    2. الإسم العلمي لهذا النبات هو Aesculus hippocastanum
    3. الإسم بالإنجليزية الدارجة يسمى Horse Chestnut
    4. يسمى في بعض البلاد العربية بالعود الهندي وهذا النبات له خمسة عشر نوعاً.
    5. أشهر أنواعه ثلاثة متداولة كثيراً هي القسط الهندي والقسط العربي والقسط الشامي .
    6. يتواجد بكثرة في جزائر اقنيله وجيمان وبيرو وأقاليم أخرى من أمريكا الجنوبية .
    7. أما النوع المتداول في تحضير الأطياب والدواء فلا يوجد إلا في الهند.
    8. يستخدم بعد أن يسحق في علاج الصداع المزمن بعد غليه في الماء ويهدئ من أوجاع المعدة والكبد ويزيل آلام المفاصل وعرق النسا والرعشة .
    9. القسط يستخدم طبياً في معالجة لسع الهوام ولاسيما العقرب وفي حالات ضيق النفس أو المغص الكلوي بعد خلطه بالعسل الأبيض

  31. مكارى يونان

    يستخدم الدهن المقدس اى نوع من العطور المذكورة بالتوراة يدهن به نفسة ليحتمى من الجان عندما يذهب للكنيسة ويأتى بماء به العطر المقدس الذى يحرق الجان نتيجة لطهارتة

    ثم يقوم الرجل بالتحدث مع الجان داخل جسد المريض والجان تحت تاثير الرعب من الماء ورائحة القسيس يكون فى حالة رعب شديد فيأمر مكارى يونان الجان بالخروج من جسد المريض

    ثم يدعى مكارى ان الله يؤيدة وينصر ويصنع على يدية المعجزات باخراج الجان وفك السحر المعمول للناس بالعمى والخرس والشلل

    وهذا هو سر مكارى يونان والمعجزات التى تحدث معه

    اكتب على جوجل بحث مكارى يونان وستعرف ان كلامى حقيقى حق

  32. الصليب رمز اسلامى وليسى مسيحى فعيسى عليه السلام عبد الله ورسوله هو عبد لله رب العالمين يهو الأله الاعظم إله اسرائيل الذى اختار الخليل ابراهيم امام للعالمين

    بدأ موضوع الصليب فى الاسلام عندما هدد فرعون مصر العباد الصالحين الذين كانو سحرة بالصلب فى جزوع النخل
    ومن هنا بدأ التهديد بالصلب حتى اصبح الصلب رمز لتهديد المؤمنين
    ونظرا لقوة ايمان المؤمنيين ومدى معرفتهم بالحق من ربهم تحدوا الصلب واعلنوا انهم لا يخافون فى الحق لومة لائم
    فتحول رمز التعزيب من رمز للتعذيب الى رمز للايمان بمعنى المؤمن لا يخاف ان يصلب بسبب قوله الحق بلب ومستعد ان يصلب دفاعا عن الحق حتى جاء المسيح العبد المسلم عيسى يسوع المسيح وبدأ عصر اتخاذ الصليب تحدى للكفر بمعنى ان التصليب الذى ترعبون الناس به لتجبروهم على الكفر نحن نحمله لنعلن للعالم اننا لا نخاف من الصلب بل نتخذة رمز اسلامى
    والان ننظر موقع الصليب من القران

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ

    قَالُواْ آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ

    رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ

    قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ

    لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ

    قَالُواْ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ

    وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ

    وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ

    قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ

    صدق الله العظيم

    انظر لقوة ايمان السحرة المؤمنيين انهم تحدو الصليب والصليب هو من افظع اسلحة فرعون التى كان يرهب بها الناس
    وفرعون يهدد بها المؤمنيين ولكن انظرو للايات السابقة انها توضح قوة الايمان وتحدى الصلب

    نذهب الى موضوع الصلب فى الاسلام
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

    صدق الله العظيم

    من الايه السابقة نعلم ان الصليب فرض على المسلم ان يستخدمة فى اقامة شريعة الله على المفسدين فى الارض



    بمعنى يجب على حاكم اى دوله اسلاميه ان مكان به الصلبان لتنفيذ حكم الصلب كما هومذكور بالقران
    وهذا يعنى ان الصليب رمز لتنفيذ الشريعة
    اذا الصليب يعبر على الشخص يطبق الشريعة وانه مؤمن بالحق ومستعد هونفسة ان يصلب من اجل الحق كما فعل السحرة المؤمنين بتحدى عقوبة الصلب وايضا الصليب اشارة للتوكل على الله والاعتماد عليه مهما كانت النتيجة

    فأبراهيم عليه السلام تحدى النار والمؤمنيين تحدو الصليب وليس هذا فقط بل اصبح الصليب رمز لتنفيذ الشريعة
    وهذا هو سبب خوف ورعب الشيطان من الصليب ليس لان الصليب مقدس بل هومجرد شئ مدى لا ينفع ولا يضر ولكن وضع الصليب على جسد انسان به جن شيطان فان هذا يشيرا فورا الى الايه رقم ثلاثة وثلاثون من سورة المائدة
    ولان الملائكة جنود الله المطيعين الذين لا يعصون ربهمما امرهم ويفعلون ما يؤمرون مجرد اظهار الصليب للجان المتلبس بالانسان يصرخ الشيطان ولا القسيس يضع ايضا العطر المقدس على الصليب مع التسبيح  لله عليه فأن ذلك سلاح مدمر للجان لذلك تجد علماء الاسلام يقرؤن القران وكل ما يحدث هو تعذيب للجان
    ويوجد صعوبه بالغة فى خروج الجانمعهم اما القسيس فهو يعلم الوسائل الصليب والعطر المقدس اسلحة فتاكه
    اما بعد كتابتى هذة فقد فتحت الباب لعلماء الاسلام لامتلاك السلاح المدمر لعالم الجن الشياطين منهم
    وهو استخدام القران ايات التعذيب واستخدام العطر المقدس والماء المسبح عليه لله وصليب لصلب للجان وتدميرة
    والان ننتظر حتى احضر الادله العلميه على ما كتبت رغم ان الايات التى بالموضوع كافيه الا اننى اعلم ان بعض الناس ستقول هذا تخريف ولكن لنرى قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين


  33. بسم الله الرحمن الرحيم

    وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ

    وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ

    وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ

    قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ

    النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ

    إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ

    وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ

    وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ

    الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

    إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ

    إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ

    إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ

    وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ

    ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ

    فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ

    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ

    فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ

    بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ

    وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ

    بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ

    فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ

  34. سورة البروج تتحدث عن عظمة البروج بروج السماء الاثنى عشر وهى يستخدمها السحرة فى اعمال السحر
    واليوم الموعود هو يوم الزينة ضحى عندما تقابل مومسى مع فرعون وشاهد ومشهود المعنى كثير ومتعدد ومن المعانى الشهد هو الله والمشهود هو موسى
    وفى اخر السورة تذكرنا السورة بفرعون وقصة المعروفه مع موسى حيث تحدى فرعونربة وقال لتعلمن من اشد عذبا واطغى فردت السورة عليه بما فيه من عظمة فى بلاغة الرد

  35. منقول من موقع مسيحى لنعرف كيف يفكرون فى الصليب وما قيمتة وما هو الرمز الذى له
    واحب اذكر كل من يقرأ التالى انى شخص مؤمن بالله الواحد الاحد الذى انزل القران على نبى الاسلاممحمد علية السلام
    واحب ان اوضح ان السبب هو ان اكشف للناس ما معنى الصليب وايضا اوضح للناس ان الصليب هو رمز اسلامى للشريعة وهو يجعل الشيطان يهلك لان الايه ثلاث وثلاثون من سورة المائدة تأمر المؤمنين من الملائكة ان يصلبو المفسدين على الصليب
    فلذلك تخاف الشياطين من الصليب واليكم الان فكر ومعتقد النصارى فى الصليب

    صور و أقوال عن الصليب ان الشياطين ترتعب من منظر الصليب وحتى من مجرد الاشارة به باليد. لأن السيد المسيح له المجد ظفر بالشيطان وكل قواته ورئاساته على الصليب، وجردهم من رئاستهم وفضحهم علناً فصارت علامة الصليب تذكيراً لهم بالفضيحة واشارة الى العذاب المزمع أن يطرحوا فيه. الأب يوحنا من كرونستادت  حينما يباركك الكاهن أو الاسقف ويرشمك بالصليب المقدس، افرح واقبل ذلك كبركة من السيد المسيح. طوبى لمن قبل رسم الصليب على رأسه بايمان. ” فيجعلون اسمى على بنى اسرائيل وأنا اباركهم”.(عدد6: 27).  حينما ترشم ذاتك بعلامة الصليب، اذكر دائماً أنك تستطيع بقوته أن تصلب شهواتك وخطاياك على خشبة المخلص ” هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم” (يو1: 29). عالماً أن في الصليب قوة اخماد الشهوة وابطال سلطان الخطية برحمة المصلوب عليه. الصليب هو قوة المجاهدين وسلاحهم فقد أوصاهم الرب قائلاً: ” ان اراد أحد يأتى ورائى فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعنى” (مت16: 24). فلنكرم الصليب المقدس الذى أعطينا أن نغلب به العدو اللئيم ونرشم به على جباهنا وقلوبنا وسائر أعضائنا لنطرد به الشيطان. الصليب علامة الرب وخاتمه الذى صار الخلاص لآدم وذريته من أسر ابليس عدونا. الصليب هو موضوع فخرنا في هذه الحياة وهو علامة ايماننا، كما قال بولس الرسول: ” وأما من جهتى فحاشا لى أن افتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح الذي به قد صلب العالم لى وأنا للعالم” (غل6: 14) كذلك لا نستحى من الصليب لأنه مكتوب أن : ” كلمة الصليب عند الهالكين جهالة أما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله” (1كو1: 18)  بالصليب غلب قسطنطين الملك البار اعداءه وارتفع شأنه لما أظهر الرب له علامة الصليب مضيئة في السماء قائلاً له: ” بهذه العلامة تغلب اعداءك”. فغلب، وصار الصليب قوة الملوك وعزاءهم ونصرتهم. يضعونه فوق تيجانهم لكى يباركهم ويؤيدهم وينصرهم. بدلاً من أن تحمل سلاحاً أو شيئاً يحميك، احمل الصليب واطبع صورته على اعضائك وقلبك. وارسم به ذاتك لا بتحريك اليد فقط بل ليكن برسم الذهن والفكر أيضاً. ارسمه في كل مناسبة: في دخولك وخروجك، في جلوسك وقيامك، في نومك وفى عملك، ارسمه باسم الآب والابن والروح القدس. هذا الصليب الذي يحطم قوة الشر والخطية ويفسد عمل الشيطان ويبدد قوته، لا يستطيع أن يتمتع ببركاته إلا الذي يؤمن به ويخضع له ويسلم حياته للمصلوب!  + في جميع آلامه كن معه وتألم مثلما تألم! بشتيمة بهزأ بقبول البصاق بتسمير المسامير وأصلب نفسك معه في الصليب، وأشرب معه الخل والمر،حتى تبتهج معه في عرسه! الشيخ الروحاني القديس يوحنا سابا  فلنصنع أثماراً تليق بنعمة الله التي أعطاها لنا. وعلينا نحن وكل المسيحيين أن نتشبه بيسوع المسيح النور الحقيقي لأننا نحن بشر. هو السيد ونحن عبيده. هو الراعي ونحن غنم تحت يده. هو مولود من الأب ولكن نحن خليقته. نور من نور، مات عنا نحن الخطاة وأسلم ذاته عنا على خشبة الصليب لينعم لنا بملكوته.  جاء في بستان الرهبان أن جزاراً كان يأتيه كلباً يخطف منه اللحم… فلما رأي جسارة ذلك الكلب جاء بعصا وضرب بها الكلب ضربة مبرحة جعلته يهرب صارخاً متأوهاً. بعد أيام جاع الكلب، واشتاق أن يعود إلي الجزار فلما رآه الجزار من بعيد أخرج العصا وتركها عند الباب. فلما رآه الكلب خاف وهرب! هذا ما حدث بين ابن الله الذي يحبنا والشيطان عدونا… رأي يسوع أن الشيطان قد أحتل قلبنا ومشاعرنا وغرائزنا وكل عضو من أعضاء جسدنا، هذه التي هي ملك الرب… وقد صارت آلات إثم… وكأنها قد خلقها الشرير للشر… فغار الرب على خليقته وضرب الشيطان بالصليب ضربه قوية… فهرب وجري لكنه بين الحين والحين… يتوق إلي العودة ليدخل ويسكن هناك، فإن وجدوه فارغاً مكنوساً مزيناً يذهب ويأخذ معه سبعة أرواح أشر منه فتدخل وتسكن هناك. وتصير أواخر هذا الإنسان أشر من أوائله (مت45، 44:12) لكن إن أشهر الإنسان الصليب في داخل قلبه وعلى أعضائه هرب مرتعباً! يا لمحبة الله الفائقة! يا للتعطفات الأبوية! فقد وهبنا عصاً قويه نقتل بها قوات الظلمة والشر.. التي هي صليب ربنا يسوع المسيح القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين †† ربى يسوع.. هبني فهما وإدراكا لقوة صليبك، وأشعرني عندما أكون في شدة العالم وضد مبادئ العالم أنى لست مهزوما بل منتصرا بقوة صليبك.. ابونا بيشوى †† ربى يسوع.. إن عطشك لا يرويه الماء ولا الخل بل ترويه توبتي ورجوعي لك تحت أقدام الصليب حيث تبقى هناك عطشان.. ابونا بيشوى  †† أتأمل كيف بصقوا على وجهك وأرى إني أنا الذي أستحق هذه البصقات لأن عيني الشاردة هي المتسببة فى هذه البصقات.. ابونا بيشوى †† أيها الرب يسوع أن الصليب كان الوسيلة الوحيدة للقاء اللص معك. ما أسعدها ساعة وما أمتعه صليب.. ابونا بيشوى ربى يسوع.. أعطني روحك المملوء حبا الذي قال لصالبيه: يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون. لأن هذه الصلاة هي التي أوقعت اللص القاتل أسيرا في أحضان محبتك.. ابونا بيشوى  †† ربى يسوع.. جبيني المملوء بالأفكار هو الذي يستحق إكليل الشوك، فأربط فكري بأشواكك المقدسة، وأعطني فكر المسيح.. ابونا بيشوى †† إلهي.. عرفت جيدا معنى قولك لي أن أحمل صليبي كل يوم كما حملت صليبك أنت.. صليبي هو جهادي ضد الخطية، وصليبك هو خطيتي التي فشلت أنا في مقاومته.. ابونا بيشوى †† ربي يسوع أنا لا أطلب صليبا معينا.. ولكن الذي تختاره مشيئتك لي، وأنا لا أريد أن أعرض عليك خدماتي.. بل أن تستخدمني أنت فيه.. ابونا بيشوى  †† ربى يسوع.. إني أتأملك مصلوبا وقلبي كالصخر، ما هذا الجفاف الروحي؟ يارب أفض فيّ ينبوع دموع.. يا ربي يسوع اضرب الصخرة فتفيض دموع.. ابونا بيشوى †† ربى يسوع.. أعنى أن احمل صليبي بقوة وشجاعة وحب للحق وتمثلا بك وبفرح وسعادة للشهادة لك في عالم مخادع.. ابونا بيشوى †† ربى يسوع أنت الذي تعطى الماء الحي الذي يشرب منه لا يعطش إلى الأبد، ثم بعد ذلك تعطش إلىّ.. سبحانك ربى. !!. يا لمحبتك لي أنا الساقط !! ابونا بيشوى

     
     

  36. سبب تلبس المسيحين بالجان وباعداد كبيرة رغم انه بيدهم الصليب ويصلبون على اجسامهم
    هو انهم يعتقدون ان عيسى ابن مريم رسو الله يعتقدون انه الله او ثالث ثلاثة ويعتقدون فى الثالوث
    هذا الفكر يغضب الله ويسخط على من يعتقدة لان الله واحد احد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
    الفرق بين اليهود والنصارى والمسلمين
    ان اليهود علموا الله واختارهم الله وفضلهم على العالمين اى انهم افضل البشريه واكثر الناس علما ولكن نتيجة لمخافتهم للشريهة الت ى نزلت عليهم وتحريف التوراة وعدم ايمانهم بالمسيح ميسا عيسى ابن مريم رسول الله
    فقد غضب عليهم الله الا المؤمنين منهم او من تاب او من اصلح
    فبنى اسرائيل هم ضحيه لعلمائهم فقد تم تزوير الدين والتاريخ وهم الان يعيشون على مجد عصابات الصهاينة الذين استطاعوا عمل تشكيل عصابى تحول الى جيش ثم دوله قويه ثم تحكم عالمى فى مجلس الامن الدولى وسيطرة على امريكا
    اما النصارى فهم يعبدون ربهم بأيمان واخلاق وروحانيات عاليه ولكن للاسف يعبدون أله ليس هو الله
    فمنهم من يعبدا لله معتقد ان الله هو المسيح فعبادتة باطله ومنهم من يعتقد فى الثالوث فعبادة باطله
    اما سبب اتحاد النصارى الامريكان واليهود فهو اشتراك فى العقيدة كتاب مقدس واحد عهد قديم التوراة وعهد جديد الانجيل
    ويجتمعون  على عودة مخلص بالنسبة لليهود ميسا الرسول واليهود لا يعرفون ان ميسا هو المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام اما النصارى فيعتقدون ان المسيح هو الاتى المخلص للبشريه ويعتقدون انه هو الله نفسة جاء فى تمثليه من تأليف القساوسة وتمثل فى جسد عيسى عليه السلام
    اما المسلمين فاعجبهم قصة انتظار مخلص فاخترعوا قصة المهدى المنتظر والمسيخ الدجال
    ولا يعلم المسلمين ان الدجال هو البخارى نفسة عند السنة ولا يعلم الشيعة ان المسيخ الدجال هو الكافى نفسة
    وعلماء الاسلام الان اتخذو بعضهم بعضا اربابا من دون الله وجعلوا البخارى اعظم من الله وكلامة له صلاحيه فوق كلام الله
    فالبخارى يعدم الزانى والزانيه اما الله فيأإمر بالجلد مائة جلدة ولكن كلام البخارى هو الذى له الصلاحيه وهكذا امور كثيرة
    البخارى يأمر بقتل المرتد والله يعطى الحرية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا اكراة فى الدين
     
     

  37. سيدي الأخ محمد حلمي، الإسلام لا رمز له فهو أساسا إنساني عالمي وإن اتخاذ الرموز يتم من المجتمعات حسب تجاربها التاريخية وثقافتها. أما أن تقحم رأيك في كل ماذكرت من آيات ثم تقول لغيرك هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين فهذا باطل. القرآن تحدث عن الشمس والقمر والنجوم والهلال ووووو ولم يذكر الصليب فقط. ولكن فكرتك الإيمانية وصلت.

  38. بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رب اجعل لي اية قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والابكار
    صدق الله العظيم
    بسم  الله الرحمن الرحيم
    فاشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا
    صدق الله العظيم
    كليمة اية نفسها رمز لانها تعنى علم واضح يشير الى معجزة
    وانا لا اقول للناس قدسوا الصليب بل اقول للناس ما معنى الصليب وما قيمتة وماذا يفعل فى الشيطان حين يوضع الصليب على الشيطان لسحبة من جسد الشخص المريض بالتلبس الجنى
    فمبعنى قول المسيح
    من أراد أن يتبعني فليحمل صليبه و يتبعني
    لاتعنى ان يحمل المؤمنيين صليب ويسرون خلف المسيح او يصنعون صليب على اليد او يلبسوة
    هذا خطأ وسوء فهم فالمعنى هو ان من يتبع الانبياء عليهم يستعدوا للصلب لان قول الحق له ثمن ولبد على من يقول الحق ويتبعة ان يكونمستعد للموت ولو بالصلب والقتل على الصليب
    فنفس الكلام من ارد ان يتبع النبى محمد عليه  اتباع صحيح عليه ان يتحمل نتيجة قول الحق مهما كانت النتيجة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما

    صدق الله العظيم
     

  39. تحياتي سيد عقيل
    قال تعالى لانكلف نفسا إلا وسعها ، فإن كانت يطيقونة بالمعنى الذي ذكرت هنا يكون قد وقع المرء ببداية عدم الإطاقة ، وهذا يتعارض مع قوله ( لانكلف نفسا إلا وسعا ) يطيقونة هي : القدرة على الشيء من مع المعاناة ..
    دمت بود أخي عقيل

اترك تعليقاً