الوادي المقدس طوى

الوادي المقدس طوى

جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تعبر عن رأي كاتبها، وليس بالضرورة أن تكون متوافقة مع آراء الدكتور محمد شحرور وأفكاره

جاء في كتاب (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي) للدكتور شحرور ما يلي:

“نفتح التنزيل الحكيم فنقرأ أن لله اسماً حسناً هو القدوس أي القادر على الإحياء. ونقرأ قوله تعالى: {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ..} البقرة 87. ولما كان إحياء الموتى بإذن الله هو أحد البينات التي أوتيها عيسى. فنحن نفهم أن المقدس هو الحي، ونفهم أن أي نص حي يحمل صفة الحياة هو نص مقدس. والتنـزيل الحكيم نص مقدس لأنه يحمل صفة الحياة، ولأنه جاء لأحياء عاقلين لا لأموات”.

أما الآن وبنفس السياق سوف نبحث بعض جوانب قصة سيدنا موسى.

فالمعروف أن الله كلم سيدنا موسى بالوادي المقدس طوى.

حيث قال تعالى في سورة طه آية 12 {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}

و جاء في تفسير ابن كثير “قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب وَأَبُو ذَرّ وَأَبُو أَيُّوب وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف كَانَتَا مِنْ جِلْد حِمَار غَيْر ذَكِيّ وَقِيلَ إِنَّمَا أَمَرَهُ بِخَلْعِ نَعْلَيْهِ تَعْظِيمًا لِلْبَيْعَةِ وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر كَمَا يُؤْمَر الرَّجُل أَنْ يَخْلَع نَعْلَيْهِ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُل الْكَعْبَة وَقِيلَ لِيَطَأ الْأَرْض الْمُقَدَّسَة بِقَدَمَيْهِ حَافِيًا غَيْر مُنْتَعِل وَقِيلَ غَيْر ذَلِكَ وَاَللَّه أَعْلَم وَقَوْله ” طُوًى ” قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس هُوَ اِسْم لِلْوَادِي وَكَذَا قَالَ غَيْر وَاحِد فَعَلَى هَذَا يَكُون عَطْف بَيَان وَقِيلَ عِبَارَة عَنْ الْأَمْر بِالْوَطْءِ بِقَدَمَيْهِ وَقِيلَ لِأَنَّهُ قُدِّسَ مَرَّتَيْنِ وَطَوَى لَهُ الْبَرَكَة وَكُرِّرَتْ وَالْأَوَّل أَصَحّ كَقَوْلِهِ إِذْ نَادَاهُ رَبّه بِالْوَادِي الْمُقَدَّس طُوًى”.

و من المعروف أيضا أن السامري هو واحد من أتباع سيدنا موسى وعبر معه البحر ولكنه كفر عند ذهاب سيدنا موسى لملاقاة ربه وصنع لقومه من حليهم عجل جسد له خوار أي أنه فيه شيء من الحياة. ولكن كيف استطاع أن يفعل ذلك؟

جاء في سورة طه آية 95 – 97 (قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ * قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي * قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا)

وجاء في تفسير ابن كثير للآية 96 “{قَالَ بَصُرْت بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} أَيْ رَأَيْت جِبْرِيل حِين جَاءَ لِهَلَاكِ فِرْعَوْن فَقَبَضْت قَبْضَة مِنْ أَثَر الرَّسُول أَيْ مِنْ أَثَر فَرَسه هَذَا هُوَ الْمَشْهُور عِنْد كَثِير مِنْ الْمُفَسِّرِينَ أَوْ أَكْثَرهمْ وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَمَّار بْن الْحَارِث أَخْبَرَنَا عُبَيْد اللَّه بْن مُوسَى أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيل عَنْ السُّدِّيّ عَنْ أُبَيّ بْن عُمَارَة عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ إِنَّ جِبْرِيل لَمَّا نَزَلَ فَصَعِدَ بِمُوسَى إِلَى السَّمَاء بَصُرَ بِهِ السَّامِرِيّ مِنْ بَيْن النَّاس فَقَبَضَ قَبْضَة مِنْ أَثَر الْفَرَس قَالَ: وَحَمَلَ جِبْرِيل مُوسَى خَلْفه حَتَّى إِذَا دَنَا مِنْ بَاب السَّمَاء صَعِدَ وَكَتَبَ اللَّه الْأَلْوَاح وَهُوَ يَسْمَع صَرِير الْأَقْلَام فِي الْأَلْوَاح فَلَمَّا أَخْبَرَهُ أَنَّ قَوْمه قَدْ فُتِنُوا مِنْ بَعْده قَالَ نَزَلَ مُوسَى فَأَخَذَ الْعِجْل فَأَحْرَقَهُ غَرِيب وَقَالَ مُجَاهِد فَقَبَضْت قَبْضَة مِنْ أَثَر الرَّسُول قَالَ مِنْ تَحْت حَافِر فَرَس جِبْرِيل قَالَ وَالْقَبْضَة مِلْء الْكَفّ وَالْقَبْضَة بِأَطْرَافِ الْأَصَابِع قَالَ مُجَاهِد نَبَذَ السَّامِرِيّ أَيْ أَلْقَى مَا كَانَ فِي يَده عَلَى حِلْيَة بَنِي إِسْرَائِيل فَانْسَبَكَ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَار حَفِيف الرِّيح فِيهِ فَهُوَ خُوَاره وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن الْمَدِينِيّ حَدَّثَنَا يَزِيد بْن زُرَيْع حَدَّثَنَا عُمَارَة حَدَّثَنَا عِكْرِمَة أَنَّ السَّامِرِيّ رَأَى الرَّسُول فَأُلْقِيَ فِي رَوْعه أَنَّك إِنْ أَخَذْت مِنْ أَثَر هَذَا الْفَرَس قَبْضَة فَأَلْقَيْتهَا فِي شَيْء فَقُلْت لَهُ كُنْ فَكَانَ فَقَبَضَ قَبْضَة مِنْ أَثَر الرَّسُول فَيَبِسَتْ أَصَابِعه عَلَى الْقَبْضَة فَلَمَّا ذَهَبَ مُوسَى لِلْمِيقَاتِ وَكَانَ بَنُو إِسْرَائِيل قَدْ اِسْتَعَارُوا حُلِيّ آلِ فِرْعَوْن فَقَالَ لَهُمْ السَّامِرِيّ إِنَّمَا أَصَابَكُمْ مِنْ أَجْل هَذَا الْحُلِيّ فَاجْمَعُوا فَجَمَعُوهُ فَأَوْقَدُوا عَلَيْهِ فَذَابَ فَرَآهُ السَّامِرِيّ فَأُلْقِيَ فِي رَوْعه أَنَّك لَوْ قَذَفْت هَذِهِ الْقَبْضَة فِي هَذِهِ فَقُلْت كُنْ فَكَانَ فَقَذَفَ الْقَبْضَة وَقَالَ كُنْ فَكَانَ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَار فَقَالَ هَذَا إِلَهكُمْ وَإِلَه مُوسَى وَلِهَذَا قَالَ فَنَبَذْتهَا أَيْ أَلْقَيْتهَا مَعَ مَنْ أَلْقَى وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي أَيْ حَسَّنَتْهُ وَأَعْجَبَهَا إِذْ ذَاكَ”.

و تفسيري أنا لما حدث وعلى ضوء أن المقدس والقدس له علاقة ببعث الحياة أن سيدنا موسى كلم الله في الوادي المقدس (أو وادي الحياة) وكانت عصاه على شكل ثعبان وحذائه مصنوع ربما على شكل حيوان ما، فأمره الله أن يخلع نعليه حتى لا تدب الحياة فيهما بينما أمره أن يلقي العصى على أرض الوادي فنفخت الروح فيها وبدأت تتحرك كثعبان حي وتعود كعصى كلما التقطها. فذهب إلى فرعون بهذه المعجزة وغيرها، فكفر بهن فرعون وغرق بالبحر بينما عبر سيدنا موسى البحر إلى الطرف الآخر.

حتى أن ضرب البحر بالعصى التي لامست وادي الحياة أو الوادي المقدس ربما كان السبب في أن يعي البحر الأوامر وينفلق فاسحا المجال لسيدنا موسى وقومه بالعبور.

وكون سيدنا موسى قد وطأ الوادي المقدس بقدميه الحافيتين فإنه أصبح كلما وطأ الأرض بقدميه الحافيتين نتج نمو نباتي مكان خطواته، وقد لاحظ السامري (أحد أفراد قوم سيدنا موسى) تلك المعجزة وقبض قبضة من التراب الذي داسه سيدنا موسى حافيا ورماها بالعجل الذي صنعه من مجوهرات قومه فكان أثره على العجل أضعف من أن يبعث فيه الحياة ولكنه كان كافي لأن يصدر هذا العجل خوار.

ولعل السامري بقبضه على التراب قد اكتسب قدرة في يديه تجعله قادر على بعث الحياة بإذن الله بالأشياء التي يلمسها أو يمسها وهذه القدرة هي نقمة على من لا يستطيع التحكم بها وبالتالي قضى حياته يقول لا مساس فهو يخشى أن يمس أي شيء لأنه سيعود للحياة والحركة. ولنتخيل أحدنا يأكل قطعة لحم وهي تتلوى وتتحرك في يدنا.

قال تعالى في سورة طه آية 97 {قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا}

والله أعلم.

(39) تعليقات
  1. مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  2. هذا تفسير متكلف جدا ،،،،،،
    نحن نهتم بالاطلاع على الفكر والمفكرين الجدد لتطوير واخراجه من مستنقع الاسطرة والتهويل والمبالغات اللامنطقية
    ويؤسفني ان يكون هناك رأي مهتم بفكر محمد شحرور له رأي غريب مثل ،،، انا لست ضد الفكرة لأنها اسطورية فقط
    وانما لا يوجد دليل منطقي نستند عليه ….. عالعموم زكرتني بمكعب كان في فيلم ترانسفورمرز ،، يكمن المكعب يكون مصنوع
    من تراب الوادي ………….. شكرا

  3. السيد صاحب التعليق تحية وسلام.
    لقد  أشرت إلى اهم خاصية من خصائص عصا موسى، والتي اكتسبتها  من الارض المقدسة أو من الوادي المقدس.
    فعصا موسى تحولت إلى حية تسعى. وحية  لا تعني الحنش او الثعبان وانما تعني الحياة. فكما تحول ادم إلى نفس حية بعد ان نفخ فيه الرب الإله نسمة الحياة تحولت عصا موسى إلى حية. ولذلك، جاء بعدها فعل” تسعى” وهو الفعل نفسه، الذي جاء في الاية القرانية التي تتحدث عن ابراهيم لما طلب من الله ان يريه كيف يحيي الموتى   (ثم ادعهن يأتينك سعيا). فهذا يعني ان السعي مرتبط بفعل الحياة. 
    فعصا موسى دب فيها عنصر الحياة بسبب ملامستها للارض المقدسة ولذلك قال عنها القران مرة تحولت إلى “ثعبان مبين” ومرة “حية تسعى” ومرة تلقفت . فلو كانت الحية هي الثعبان لما عبر القران بمفردتين مختلفتين.
    ان الله امر موسى بخلع نعليه لانهما سيلامسان الارض المقدسة وحتى لا يكتسبا نفس خاصية العصا . ومن هنا صارت العصا رمز الاحياء او الاقامة من الموت إلى الحياة. ولك ان تراجع القران كيف تحدث على ان موسى بقدرة عصا الله قاد شعب اسرائيل  فأحياهم باخراجهم من العبودية التي توازي الموت إلى الحياة التي توازيها القوة والسيادة ووراثة الارض.   

  4. لكن ذكرت شي غير منطقي انه خلع نعاله خوفا من ان تبث فيه الحياة .. و ان اقدام موسى ع فيها خاصية الحياة اليس غريب ان لا يتحول نعاله الى شي حي قبل النباتات التي تنمو على وقع اقدامه الحافية .. شكرا على الفكرة

  5. السيد حسام حسن ان اقدام موسى اصلا حية لكن نعله وعصاه كانا جامدان. ولهذا بعثت الحياة في العصا وامره الله ان يخلع نعليه. لأن الله مد  بعضا من قوته لموسى في عصاه. وهكذا صارت العصا رمز الاحياء وان تتبعث رمزية العصا عبر التاريخ سوف تجدها رمزا للإحياء.

  6. شكرا لك عاى الرد ……… هل لديك معلومات عن طلب الرؤية منقبل موسى لله هل طلب الرؤية الحسية ام المعنوية ؟ وهل مات موسى بعد ان نظر الى الجبل ؟ ثم احياه الله ……….
    ولكم كل الود والاحترام

  7. شكرا للأخوة الكرام على مرورهم بالموضوع
    للأسف لم أتنبه للتعليقات إلا متأخرا
    للإجابة على سؤال الأخ حسام حسن
    أنا أعتقد أن للحياة أن تدب بالنعال يجب أن تكون مصنوعة من مادة كانت حية بالأصل أو على شكل شيء حي
    وربما قد حرص سيدنا موسى على تجنب هذه الأشياء في نعاله

    الأخ عبد الله
    للأسف لم يرق لك التفسير و لكني على قناعة أن كل معجزات الرسل يمكن تفسيرها علميا بما فيه الإحياء للموتى
    فهناك تفسير فيزيائي علمي لما قام به سيدنا المسيح من إحياء للموتى و النفخ بشكل الطير فيصير طيرا و غيره
    و كذلك لما قال الملك لسيدنا إبراهيم أنه هو يحي و يميت فهو قد عنى ذلك حرفيا و ليس كما قال المفسرين
    حتى الخلق فالله أحسن الخالقين و ليس الخالق الوحيد
    ولو تابعت قصة سيدنا موسى و الوادي تجد أن الله أعطانا بعض الأوصاف للإستدال عليه مستقبلا و قد يكون في ذلك الوادي الجواب على تساؤلاتنا

    الأخت لطيفة الحياة
    شكرا للإضافة و المرور

    تحياتي لكم

  8. السيد حسام حسن تحية وسلام
    بخصوص الرؤية التي طلبها موسى (قال رب أرني أنظر إليك) غير الرؤية التي سألها ابراهيم( ربي ارني كيف تحيي الموتى). فالرؤية عند موسى مرفقة بالنظر بينما عند ابراهيم جاءت لوحدها.
    واتمنى ان تعود لكتاب “العالمية الاسلامية الثانية جدلية الغيب والانسان والطبيعة”  للمفكر السوداني ابو القاسم حاج حمد (طبعة ابن حزم المجلد 1، ص434) لأنه حدد مفهوم الرؤية ومفهوم النظر ومفهوم الشهود وفرق بينها.
    فالرؤية تتم بالعين المجردة بينما يتم النظر بالعقل. ومنه فإن موسى طلب رؤية الله عبر النظر لأن الله لا يرى بالعين المجردة ولكنه يرى من خلال قدراته وأعماله الخارقة التي  نتأملها بقوانا الادراكية.
    أما ابراهيم فلقد طلب رؤية الكيفية التي تتم بها عملية الإحياء  ورؤيته هنا من أجل ان يطمئن قلبه. ومادامت الرؤية ترتبط بالعين المجردة التي هي الاداة المعرفية لعصر ابراهيم فإن ابراهيم قد  عاين مراحل الاحياء بشكل علمي وليس ما حكته التفاسير من انه ذبح اربعة من الطير.
    فالطير غير الطيور ، والطير في لغة العرب كل ما يطير فيتفرق ويذهب أي فيه حيوية أو لنقل جاذبية. فالموج يتسم بسمة الطير لأنه يمتلك قدرة في ذاته.
    ولوكان المقصود بالطير هو الطيور باجنحتها لكان طائرا واحدا كافيا للتجربة ولما طلب منه ان يأخذ اربعة.

    وللنقاش بقية    

  9. السيدة نذير كيالي لا اعتقد ان موسى حرص على صنع نعليه من شيء غير حي. فلا تنسي أن تلك كانت المرة الأولى التي كلم فيها الرب موسى في الوادي المقدس وأنه بنفسه تفاجأ مما راى بعينيه من اعمال خارقة للعادة.

  10. أولا بالنسبة لسيدنا إبراهيم و ما سمعته من التفاسير حول موضوع الطير أن تشكك سيدنا ابراهيم كان في احياء موتى القلوب أي لم يكن متأكدا أنه من الممكن احياء الكفرة بالدين
    ولذلك عندما أمره الله بأخذ أربعة من الطير  أضاف (صرهن إليك) فهي بمعنى أن تحتفظ بهم عندك في قفص مثلا كما الحمام أو الصقور فبعد فترة من الحبس و التدريب يمكن لمالك هذه الطيور أن يطلقها في مكان بعيد و رغم ذلك لا تلبث أن تعود إلى صاحبها أو عشها الذي تعودت عليه و كذلك الكفرة فإنه يمكن بعد فترة من الدعوة أن يأتوا إلى الإيمان و يتعودوا عليه و يطبقونه و الله أعلم

    أما بالنسبة لسيدنا موسى فما قلته أنه في المرة الأولى من ذهابه للوادي المقدس طوى كان ينتعل نعال قد يحييها الوادي و لذلك طلب منه خلعها و لكن منذ ذلك الحين ما عاد ينتعل هذا النوع من النعال بعدما فهم ما قد ينتج عن فعل ذلك

  11. يعجبني ان اشاهد افكار مختلفة في التفسير اذا لم يكن يحرف المقصود ويذهب بالافكار الى خارج الواقع ويجعلك تعيش في كتاب الهندسة والعلوم الاجتماعية و أخبار الفلك و النجوم  بدلا من القرآن لكن هذه النظرية جميلة

  12. شكرا اختي الكريمة على موضوعك لكن للمعلومية
    طوى : واد في مكة المكرمة وبها بئر ليومنا هذا ؟ وهي منطقة معروفة عند اهل مكة الى اليوك باسم ذي طوى ؟ وبئرها مباركة كان يغتسل منها رسول الله ؟ وكان يقول ان انبياء الله كانوا يغتسلون منها ؟
    فقدس الوادي لقداسة المكان وهي مكة المكرمة ام القرى
    ولكن التحريف والتزوير اليهودي جعل من جبال سيناء هي الواد المقدس عندهم وللاسف سطر المسلمون الاوائل ما حرفه اليهود في كتبهم وظنوا الناس ان طوى هو واد في سيناء الان ؟؟ 
    فجميع الايات في القراءن التي تذكر فيها القداسة لمكان فالمراد بها (مكة) وليست لسواها من المدن المحرفة يهوديا ؟   

  13. ان القداسة هى الممتلكات الخاصة بالله التى اختارها لتكون لنفسة سبحانة وتعالى واختصاها بالطهارة فالمعانى التى فسر بها السابقون والاخرين حتى الان لمتصل الى درجة القناعة العقليه فهملم يستطيعو التعمق فى عمق المعنى لكلمة قداسة
    فمعنى الوادى المقدس اى ان الوادى المقدس طوى مكان خاص بالله فيه ما لا نعلم من الاسرار فقد يكون المكان مخصص للعباد الرواحنيين للتعبد فيه لله مكان مخصص لتتنزل الملائكة فيه لتلقى الوحى وكان المكان هو مقر مجلس المؤتمرات الرواحنيه تتجمع فيه الملائكة لسماع وحى الله
    وتعلمون جميعا قصة نبى الله موسى والاربعين رجل الذين اختارهم موسى عليه السلام نفس الشئ مع الملائكة الارضيين
    اما قول فخلع نعليك فانك بالوادى المقدس يعنى ان هذا المكان طاهر وخاص بالله فلا يصح لمخلوق ان يحضر اليه بغير طهارة
    ولكن نظرا لان علماء الامة الاسلاميه تبحروا فى اعماق الجهل وشربوا منه حتى الترقوى فقد تركوا مكان الوادى المقدس ليكون مرتع لبنى اسرائيل يفعلون ما يحلوا لهم بالوادى المقدس ولمنجد عالم ينصح ويحزر من جريمة التعدى على قداسة الارض المقدس ارض الوادى المقدس بسيناء
    ومعنى ان الملائكة تعاتب ربها عندما جعل فى الارض خليفة ويقولون اتجعل فيها من يفسد فى الارض ونحن نسبح ونقدس لك
    فالمعنى انهم يذهبون الى المقدسات لاقامة العبادات فيها تكريما وحبا لله
    ومعنى اسم الله القدوس اى ان الله سبحانه وتعالى المخلوقات تتطهر له وتتعبد له فى الاماكن التى اختارها لتكون مقر للمقدسين من المخلوقات وايضا القدوس اى ان المخلوقات تعظمة وتتطهر له فى مكان وايضا من التقديس التعطر لله بالروائح
    الكريمة الطيبه
    ومعنى يا قوم اخلوا الارض المقدسة التى كتب الله لكم اى ان ارض فلسطين هى ارض مقدس قد اعطيت اهداء لبنى اسرائيل
    لذلك لا يوجد دوله فلسطنيه ولا دوله اسرائيليه انما الشعب الفلسطينى والشعب الاسرائيل شعب واحد فكما اقر القران
    بحق اسرائيل فى الوجود على الارض المقدسه وانها لهم ايضا اقر القران ان الشعب الفلسطينى هم شعب الجبارين وهم اقدم من بنى اسرائيل على الارض ولكن تم تسمية شعب فلسطين قوم جبارين لان الجدود كانوا مفسدون فى الارض وكانو ذو قوة وبطش شديد حتى ان بنى اسرائيل خافوا منهم ورفضوا دخول فلسطين من الخوف من الفلسطنيين
    لذلكالعوامل الوراثيه فى الشعب الفلسطينى تجدهم شعب من اشجع شعوب العالم وشعب مؤمن ولكن
    فقة علماء السنة جعلهم شعب معتدى على اسرائيل واسرائيل تدافع عننفسها ضد جبروات الفلسطنيين فلذلك تجد اليهود يفعلون جرائم حرب ضد الانسانيه بحجة الدفاع عن النفس وهم شعب زكى فعلا لديهم علم فهم قبل ضرب الفلسطنيين يمهدون للعالم فى مجلس الامن بالقناعة العلميه بعلم السياسة ان اسرائيل تدافع عن نفسها ضد الارهاب الاسلامى اما علماء الاسلام
    فهممتفككوكون لا يحترمون كلام الله فلا هم معتصمون بكلام الله ولا هم يقفون وقف رجل واحد فهم لا يفعلون الا تحويل المساجد الى منابر سياسية وينشرون البغضاء والكراهيه بين ابناء ادم بطريقة غير مباشرة ويشجعون الارهاب بطريقة غير مباشرة حتى انهموصلوا لصناعة قنوات تبث تليفزيونيه تبث تخلف عقلى وترسخ مبادء تشوية صورة  الاسلام بالجهل السلفى والدمويه الاخوانيه
    اما الروح القدس فهو مخلوق مقرب يعتقد الكثير من الناس انه جبريل عليه السلام والله اعلم بالحقيقة فهو مخلوق اختصة الله لنفسة من بين الرواحنيين واعطى له صفة انه قدس اى من الممتلكات عظيمة الطهارة والخصوصيه لله لانه كثير التقديس لله
    فى الاماكن المقدسة الطاهرةحتى انه اكتسب صفة القدس اى عظيم التقديس لله
    وكل ما كتبت فى هذا الموضوع فى معنى القدس هو تدبر وليس تفسير فان اخطأت فمننفسى وان اصبت فهو بفضل من الله
    شكرا

  14. العجل الذى عبدة بنى اسرائيل هو هيكل اجواف يدخله الهواء فيصدر صوت خوار وليس دب الحياة فى العجل هذا تخريف
    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (٨٣) قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (٨٤) قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (٨٥) فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (٨٦) قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (٨٧) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (٨٨) أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (٨٩)

    صدق الله العظيم

    السامرى صنع صنم اجواف له خوار اى اذا نفخ فيه اخرج صوت مثل البوق هو خوار صوت خوار

    مجرد صوت لان الله سبحانة وتعالى يقول افلا يرون انه لا يرجع اليهم قولا
    ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا

    تماما مثل التماثيل التى كان يعبدها قوم نبى الله ابراهيم

    الاخوة الافاضل هل رئيتم الاعاب الصينى العروسه التى تضغط على بطنها فتخرج صوت يقول بابا وماما نفس الشئ

    اما قول موسى للسامرى فان لك فى الحياة ان تقول لا مساس اى ان السامرى معاقب بعدم مساس شئ لجسدة فقد يكون عوقب بمرض يجعل جسدة يتالم ان لمسه احد والله اعلم هذا تدبر وليس يقين او تفسير

    انظروا الى مقطع الايه

     فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ

    لم يقل فاخرج لهم عجلا وانتهى الكلام بل وضح انه جسد فقط
    وكلمة له خوار اى انه له صوت خوار  اى زفير الهواء
    ولمم يقل جسد يتنفس بل خوار فقط وليس شهيق وزفير
    فكلمة خار تعنى خروج الشئ من اعلى لاسفل
    فخر موسى صعقا اى انه سقط تدريجيا فى انسياب
    فيخرون للاذقان اى انهم يسجدون تدريجيا من اعلى لاسفل

    اما كلمة لا مساس مثلما نحن نقول كمصريين والله ما لمستة اى ينفى تماما ان يكون له علاقة بالموضوع حتى اقل شئ لمس الشئ لم يحدث

    فكأن الامر ان يقول لا مساس اى اخرس يا سامرى ولا تكرر فعلك ثانيا وانتظر يوم الحساب

  15. الاخ الفاضل ابن مكة اشكرك يا اخى جزاك الله خيرا المعلومة ان الوادى المقدس فى السعوديه
    معلومة عظيمة الشآن وقد وجت موقع يثبت ان الوادى المقدس بالسعوديه وليس بسيناء
    جزاك الله خيرا والموضوع تحت الدراسة
    وانا اشكرك جدا جدا للفت انتباهى لحقيقة غائبة عن معلوماتى اشكرك يا اخى

  16. فى موقع حراس العقيدة موضوع شبة الوادى طوى تعليق رقم 8 للاخ وليد يتضح ان الوادى المقدس هو شمال السعوديه
    وهو كان اسمة حواريب كما يوجد منطقة مدين التى تزوج منها النبى موسى كما يبدو ان النبى موسى عليه السلام كان يتحرك
    بين مدين وحواريب والقرية التى كانت حاضرة البحر وجبل الطور اما بداية حياتة فكانت بمنطقة الهرم بمصر هروبا من سيناء ومعجزة شق البحر كانت اسفل خليج العقبة والبحر المقصود هو خليج العقبة اما كلمة وناديناة من شئ الوادى من جانب الطور الايمن
    يدل على ان الوادى هو وادى يطل على الشئ ويمين الوادى جبل الطور وايضا سبب قول الله سبحانة وتعالى للنبى موسى انك بالوادى المقدس طوى هو لتعريف موسى بالمكان لان موسى عليه السلام كان ضال باهله الطريق فكان يبحث على جزوة من النار ليرى الطريق الذى يسير فيه هو واهله وايضا كان الجو شتاء فى يوم يفرق فيه كل امر حكيم اى لليلة القدر التى هى كانت فى رمضان التى يومها توافقت مع اطول لليله  فى العام وهو 21 ديسمبر وكانت متوافقة مع رمضان الشهر القمرى
    هذا والله اعلم وذلك تدبر وليس تفسير فما كتبت مجرد اجتهاد فكرى قد يصيب وقد يخطأ
    وعموما الحمد لله ان الوادى المقدس ليس بسيناء لانها كانت مداس لاقدام بنى اسرائيل فى القرون الماضية

  17. الايات الاتيه توضح ان المنطقة التى بها الوادى المقدس كانت قرية يسكنها بنى اسرائيل الاوائل وهى قريبة بخليج العقبة
    وتشتهر بالحيتان بالقرب من الشاطئ فهل يا ابن مكة هذة المعلومات به خطأ هل لك تعليق

    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (١٥٩) وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (١٦٠) وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (١٦١) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ (١٦٢) وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (١٦٣) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (١٦٤) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (١٦٥) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (١٦٦) وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (١٦٧) وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (١٦٨) فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لَا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ وَالدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (١٦٩) وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (١٧٠) وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (١٧١

    صدق الله العظيم

  18. الارض الموعودة هى مكان القرية التى كانت حاضر البحر يمين جبل الطور وتطل على البحر وهى المنطقة التى منها ترى جبل الطور بسيناء واضح خلف البحر

    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى (٧٧) فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (٧٨) وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى (٧٩) يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى (٨٠) كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى (٨١) وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (٨٢) وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (٨٣) قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (٨٤) قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (٨٥) فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (٨٦) قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (٨٧) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (٨٨) أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا (٨٩) وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (٩٠) قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى (٩١) قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (٩٢) أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (٩٣) قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (٩٤) قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (٩٥) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (٩٦) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (٩٧) إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا (٩٨)

    صدق الله العظيم

    ومما سبق يتضح ان الارض المقدسة هى ارض موجودة بالسعودية وان الفلسطنيين هم ضحايا الجهل الدينى فى اليهوديه نتيجه لفقة شيطانى  والجهل الدينى فى  الاسلام نتيجه لفقة شيطانى

  19. خبرني- لم تسجل في خليج العقبة أي حالة اعتداء او هجوم من سمك القرش على رواد البحر والمواطنين في المدينة منذ عشرات السنين خلافا لبعض الروايات او القصص التي يتداولها بعض الصيادين والمواطنين في المدينة عن اقتراب سمكة قرش من احد قوارب الصيد او قيامها بلمس الصيادين او السابحين بزعنفتها، وفقاً لمدير المشاريع في الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية فيصل ابو السندس.
    وقالت صحيفة الدستور الخميس انها تابعت معلومات يتناقلها الناس في العقبة عن وجود اسماك قرش خطيرة تتجول قبالة سواحل العقبة خلال الأيام الماضية، بين ابو السندس انه في احيان كثيرة يشاهد القرش في خليج العقبة وكذلك يقوم الصيادون بصيد عدد منها من مياه عميقة بعيدة عن الشاطئ واحجام صغيرة الا في حالات نادرة جدا تم فيها صيد حجم متوسط او كبير وما يتم مشاهدته قريبا من الشواطئ هو ما يطلق عليه “القرش الحوت” او ما يسميه اهل العقبة ب” البتان ” وهو من النوع المسالم جدا ويفرح الغواصون والسابحون بوجوده في العقبة ليتمتعوا بالسباحة الى جانبه واخذ الصور التذكارية ، فيما يبلغ حجمة عدة امتار ويحاول الكثير من الناس ابعاده عن الشاطئ حتى لا يتم وقوعه في شباك او سنانير الصيادين بالخطأ.
    وأضاف ابو السندس ان القرش انواع كثيرة تصل الى المئات وما يعتبر هجوميا ضد الانسان هي انواع قليلة ولا تتعدى عدد اصابع اليد الواحدة والدليل ان أي هجوم من قبل سمكة قرش في أي مكان بالعالم يتم الاعلان عنه بكل وسائل الاعلام وهذا يدل على ندرته وحتى حالات الهجوم هي للدفاع عن النفس او نتيجة عدم قدرته التمييز بين الكائنات الحية واشتباهه بان الانسان سمك مثلما يحدث في حالات الهجوم على ممارسي رياضة تحدي الامواج، لافتا الى ان سمك القرش غالبا يقوم برمي الجزء الذي ينهشه بعد مسافة قصيرة والحالات التي يموت فيها الضحية هي نتيجة النزف الحاد وليس بسبب انه تم افتراسه بالكامل.
    وأوضح ابو السندس ان من المسميات المحلية لانواع القرش في العقبة قرش ابو برنيطة نظرا لشكل راسه الغريب وكذلك قرش الوكري او قرش الاهتم وهو من القروش الكسولة جدا وتتواجد بالقرب من الشواطئ وهو ينتظر فريسته في المكان ويتواجد قرب السفن التي تقضي وقتا طويلا في مكان واحد ويقال له ايضا القرش الرملي او الارضي كما يوجد قرش القصف الذي يوصف بانه خطير.
    بدوره أكد الصياد شهاب عيد ان ما يتواجد حالياً في مياه الخليج هي اسماك الفرس و التي هي قريبة في شكلها من اسماك القرش لكنها اسماك وادعة ومفضلة لدى الصياد والمواطن وهذا هو موسمها في خليج العقبة.

  20. بسم الله الرحمن الرحيم

     تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ (١٠١

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (١٢٨) قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

    صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

     وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا (٢٦) وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (٢٧

    صدق الله العظيم

  21. وفي ما يلي نص المقابلة التي أجراها معه مدير تحرير “غدي نيوز” الزميل أنور عقل ضو:
    صاحب كتاب “التوراة جاءت من جزيرة العرب”
    عميد المؤرخين الدكتور كمال الصليبي:
    من يريد ان ينتقد فلينتقد هذا لا يغير الحقيقة

    الامر لم يعد مجرد نظرية وانما اصبح واقعا
    الان هناك برهان مطلق البرهان الفلكي مطلق
    اللغة العبرية لغة ميتة وقد تم إحياؤها بطريقة مصطنعة
    الاعتماد على القرآن الكريم ففيه معلومات لا يلاحظها الناس

    استأثر الدكتور كمال الصليبي عميد المؤرخين في لبنان والعالم العربي، واحد ابرز المفكرين والباحثين المعاصرين بدائرة الضوء ولما يزل الى الآن شاغل الناس في اربع جهات الارض، منذ اصدر كتابه “التوراة جاءت من جزيرة العرب” في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وقلب كل المفاهيم السائدة ليصوب مسارات خاطئة في الموروث الثقافي والديني على مستوى التوراة، فاتحاً كوة في جدار البحث التاريخي المستند الى العلم، خصوصا وأن الكتاب بحث في جغرافيا التوراة على اسس جديدة، بمعنى أن البيئة التاريخية للتوراة لم تكن في فلسطين، بل في غرب شبه الجزيرة العربية بمحاذاة البحر الاحمر، وتحديدا في بلاد السراة بين الطائف ومشارف اليمن. وبالتالي فان بني اسرائيل من شعوب العرب البائدة اي من شعوب الجاهلية الاولى. وقد نشأت الديانة اليهودية بين ظهرانيهم، ثم انتشرت من موطنها الاصلي، ومنذ وقت مبكر، الى العراق والشام ومصر وغيرها من بلاد العالم القديم.
    وهذا يعني أن يهود اليوم ليسوا استمرارا تاريخيا لبني إسرائيل ليكون لهم شيء يسمى حقوق بني إسرائيل، وذلك سواء أكانت أرض بني إسرائيل أصلا في فلسطين أو في غير فلسطين.
    كما لا يمكن الوقوف عند تجربة وابحاث الصليبي عند هذا المنعطف الاستكشافي فحسب، ذلك أن لديه دراسات لا تقل أهمية، أبقت نتاجه البحثي في العديد من الكتب مثار اهتمام واعتمد بعضها مرجعاً في مقاربة الكثير من الحقائق التاريخية.
    وقائع الحوار:
    لنبدأ من “التوراة جاءت من جزيرة العرب” هذا الكتاب الذي غير مفاهيم كثيرة واعتبر فتحاً واكتشافاً، لكن ما توصلت شكل ارباكا لدى الكثيرين من المفكرين وترحيبا من آخرين…؟

    عندما اكتب كتابا اكون قد لاحظت امورا واشياء، وجمعت معلومات معينة وتوصلت الى نتائج، ولدي مبدأ يقول أن ليس ثمة أحد في العالم قاصر، كما انه لا يجوز ابدا اذا كان الانسان يعرف شيئا مهما قد يزعج بعض الناس او بعض الفئات ان يتكتم عليه، لا بل واجب الانسان – اذا كان طبعا صارما وجديا – واذا كان يعمل بحقله، واذا توصل الى نتيجة من شأنها ان تغير افكار الناس او تجعلهم يفكرون بطريقة ثانية جديدة ان يعلن عنها، ومن ثم فليحدث ما يحدث، الناس توافق او لا توافق تقتنع او لا تقتنع هذه مسألة تعنيهم، انا عملي ووظيفتي انه اذا وجدت شيئا اقوله سأقوله، وقتذاك لاحظت وكنت اعمل على تاريخ شبه الجزيرة العربية ان هناك اسماء اماكن توراتية في الحجاز وعسير غير موجودة في فلسطين استثني منها بيت لحم الموجودة في اماكن عدة.
    لاحظنا انك استندت في كتابك الى قراءة دقيقة متأنية لما يُسمّى العبرية التوراتية وانما عملت في حدود معينة على علم الآثار وذكرت ان كل عمليات التنقيب التي قام بها الاسرائيليون لم تبين وجود آثار توراتية في فلسطين؟
    مع ان الدراسات التوراتية غير مقتنعة، لكن الجميع يقولون الان ان ليس ثمة آثارا توراتية في فلسطين، وحتى لو لم يقولوا، الواقع هو هكذا، الان انا لا يهمني ذلك، الانسان زائل وكل هذه الامور امجاد باطلة، لكن الآن الامر لم يعد مجرد نظرية، وانما اصبح واقعا، بعد أن تم تأكيد ذلك فلكياً.
    بأي معنى؟
    بالمعنى الآتي، انا لست فلكياً، حتى أيلول (سبتمبر) 2009 كان ما قمت به “نظرية” تبنيتها واقتنعت بها 100 بالمئة واقتنع كثيرون بها، وكثيرون رفضوها، منذ ذلك الحين طرأت مستجدات، وآخرها أن بريطانياً، لم أكن أعرفه، يعمل في مجال الفلك، وقد قرأ كتابي الأول الذي تناولت فيه النظرية وهو “التوراة جاءت من جزيرة العرب” الذي صدر بالإنجليزية سنة 1985، أرسل لي كتابا في تلك الفترة، ومنذ ذلك الحين، ما كنت أعتبره نظرية صار واقعا لا جدل فيه. والواقع أنه لفت نظري إلى مقطع في التوراة يقول إن الملك حزقيا طلب من النبي أشعيا، بين سنتي 700 و800 قبل الميلاد، يقول له: عمري 21 سنة وأنا أواجه الموت، اطلب من الله أن يمد في عمري. فيقوم النبي أشعيا يصلي، ويعود فيخبر الملك أن الله كلمه وأنه سيمده 15 عاما إضافيا، والعلامة هي أن خيال الميل (العقرب) للساعة الشمسية الموجودة في دار الملك سيرجع إلى الوراء بقدر ما كان تقدم، وهذا ما حصل. ما يجري عادة هو أن الشمس تشرق من الشرق، فيكون خيال الميل للساعة الشمسية عند الطرف الآخر من سطح الساعة، وكلما تقدمت الشمس تراجع الخيال نحو الوسط ثم نحو الطرف الآخر المعاكس لحركة اتجاه الشمس. غير أن أمرا آخر يحدث بين مداري السرطان والجدي، وتحديدا أواخر شهر يونيو وأوائل شهر يوليو، حيث أطول أيام السنة، وهو أن خيال الميل يتقدم من الشرق نحو الوسط ويعود مكانه قبل الظهر، ثم بعد الظهر يحدث الشيء ذاته ولكن عكسيا. عرف أشعيا بهذه الظاهرة ونقلها للملك. ومثل هذه الظاهرة لا يمكن أن تحصل في القدس بفلسطين، بل تحصل في عسير التي تقع جنوبي مدار السرطان بين خطي عرض ١٧ و١٩ درجة. وفي كتابي الأخير “تاريخية إسرائيل التوراتية” وضعت اسم هذا الفلكي، وهو أنطوني لياس على غلاف الكتاب، كما ألحقت المعلومة الفلكية التي زودني بها في نص الكتاب لأنني اعتبرت أن هذه المعلومة البالغة الأهمية تكمل ما قمت به منذ العام 1985 في حقل الدراسات التوراتية.
    ذكرت في هذا الكتاب ان مجال البحث سيبقى مشرعا امام دراسات جديدة، لكنك تتحدث الان عن ثابت أكيد حيال التوراة وانها جاءت من شبه جزيرة العرب؟
    الآن كل ذلك ما عاد مهما لان الفلك هو مسألة لا نملك التأثر بها، يتغير الوضع الفلكي كل عشرة آلاف سنة او مائة الف سنة، والفلك هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن ان يكون موضع شك، هو مثل الرياضيات، والمعادلات الرياضية لا تحتمل جدلا.
    لاحظنا انك تعرضت لانتقادات من مفكرين عرب واجانب ربما نتيجة رؤية قاصرة في مقاربة هذه الدراسة، كيف تصديت لها؟
    من يريد ان ينتقد فلينتقد هذا لا يغير الحقيقة، في البداية لم يكن هناك برهان الا اسماء الاماكن واشياء مرتبطة فيها مثل الحدث التوراتي، الان هناك برهان مطلق، البرهان الفلكي مطلق.
    هل تعتقد أن ثمة متضررين مما توصلت اليه في هذا المجال؟
    ليس من الضروري أن يستفيد أو يتضرر أحد من النتائج التي توصلت إليها، المعلومات معلومات. إذا وجدت إشارات، يتبعها الإنسان فتتراءى له الأمور من خلالها بطريقة غير الطريقة التقليدية. وبعد أن يقول الباحث ما عنده، يترك للناس حرية القرار في ما إذا أعجبهم ما توصل إليه أم لم يعجبهم.
    أدوات البحث تغيرت وتطورت مع ثورة الاتصالات القائمة، هل نحن أمام منعطف جديد على مستوى علم التاريخ وسط ثورة المعلومات؟
    التاريخ اخيرا هو فكر وليس معلومات وحسب، فكر مبني على معلومات وليس على جهل في المعلومات، مبني على معرفة المعلومات والتأكد منها، والفكر اذا لم يكن حراً لا يمكن ان يكون فكرا، التاريخ فكر يجب ان يكون حرا، انا شخصيا لا اؤمن باللجان التي تقيم التاريخ، اي شخص لديه عقل واع يمكنه ان يتصدى لاي تفكير تاريخي، واذا كان تفكيرا مقنعا، الناس تقتنع واذا لم يكن مقنعا لا يمكن لاحد ان يقتنع، لم يعد هناك سر في النهاية.

    =================================

    تابع

    علمنا انك استعنت بالقرآن الكريم في مقاربة بعض الاشكاليات التوراتية التي تحدثت عنها الآن؟
    نحن مجبرون على اعتماد التوراة، ويمكن الاعتماد على القرآن الكريم حيث إن فيه معلومات لا يلاحظها الناس، إذا تحدثنا عن داود مثلا، نقرأ في التوراة أنه بعد أن مات شاول وأولاده، يقوم داود برثائهم ويأمر بني إسرائيل أن يتعلموا ما معناه بالعبرية “الرماية”، أي الرمي بالسهام. هم يترجمونها “أغنية القوس” التي تحكي كيف قتل شاول وأولاده. في هذا النص يمكن للقارئ أن يلاحظ ما زيد عليه من هنا، وألصق به من هناك، والذين ترجموه لليونانية أيضا افترضوا أنها يجب أن تكون أغنية، وهي “أغنية القوس”. في مكان آخر، تقول رواية توراتية إن داود هجم على بني عمون، وأخذ منهم المدينة التي اسمها “ربّة”، وبعد ذلك أخرجهم منها، وأرسلهم إلى ما بعد “ملكان” وهو واد إلى الجنوب من مكة، أي حدود عسير الشمالية. القصة تُروى بطريقة معقدة جدا وهي أن داود ربطهم بسلاسل حديد. والنص يقول ذلك، والترجمة تقول إنه مررهم بأفران ونشرهم بمناشير من حديد. أما في القرآن فهناك آية تتكلم عن داود (وألنّا له الحديد). ماذا يعني ذلك؟ السؤال يتناول هنا تليين الفولاذ الذي بدأ حوالي سنة 1000 ق.م. وهو في الحقيقة الزمن الذي عاش فيه داود. وبعد ذلك يقول القرآن إن داود جعل لبني إسرائيل لبوسا يحميهم (أن اعمل سابغات) أي اعمل لهم دروعا تحميهم في حروبهم من السهام، وهذا يعني أن داود لم يأمر بني إسرائيل بتعلم “أغنية القوس” وإنما أمرهم بتعلم الرماية. ولا بد من الإشارة إلى أن هذه المقاطع لم يكن من الممكن فهمها لولا الاستعانة بالقرآن حيث يأتي على ذكر داود. ليس لدينا مصادر نستند إليها لمعرفة تاريخ بني إسرائيل سوى المراجع الدينية كالتوراة والقرآن. ولا يمكن الوصول بالبحث التاريخي إلى نقطة فاصلة إلا إذا “جاء الحظ لصالحك” ودخل على خط البحث البرهان العلمي كالفلك أو الجيولوجيا.
    تناولت في كتابك “التوراة جاءت من جزيرة العرب” أموراً جاءت لتنفي وتدحض ادعاءات اسرائيل في اقامة دولة عبرية؟

  22. سيدنا سليمان كان عرشة على الماء فى البحر الاحمر بالقرب من منطقة تبوك وكان يستخدم الريح للانتقال الى الارض المباركة
    وهى الارض المقدسة بتبوك وارض الكعبة  ونلاحظ فى قصة سيدنا سليمان استخدامة الشياطين للغوص وايضا ملكة سبأ
    كشفت عن ساقيها لانها ظنت انها داخله على ماء وقيل له انه صرح ممرت اى مبلط بقوارير اى زوجاج ونعلم جميعا ان الزواج جسم شفاف فهى رات بلاط القصر نقى حتى انها ظنت انها اسفلها ماء فكشفت عن ساقيها

    اذا سليمان عليه السلام كان له قصر على الماء ارضيته زجاج وكان يستخدم الريح فى الانتقال وتعلمون جميعا تأثير الريح على السفن فى الابحار ودرجة الاهميه

  23. مقطع من موقع مركز المعلومات اليمنى

    انظر ماذا كتب فيه

    ويرى بعضهم أن قصة ملكة سبأ من القصص الجميل الذي يطغى نَفَسُه على الأصل، ولم يُعثر على اسم الملكة في الكتابات القديمة، ولم تدل عليها اللُّقَى الأثرية المكتشفة، بل يذهب بعضهم إلى أن سبأ لم تكن في اليمن، وإنما في مكان ما إلى الجنوب من فلسطين أو في منطقة شمال غرب جزيرة العرب

  24. الهدهد طائر سريع جدا بسرعة فائقة ويهاجر وحدة لا يحتاج الى جماعة ترافقة فى هجرتة
    ونلاحظ انه فى رحلة لسبأ تأخر حتى ان نبى اله سليمان سأل عنه وكان رد الهدهد هو انه جاء بنبأ من سبأء اى نبأ بمعنى خبر من مسافة بعيدة ولبعد المسافة تأخر الهدهد

  25.  بقايا مأرب
    * وما زالت نواح عديدة من حضارات اليمن مجهولة الى حد كبير، رغم عمليات البحث الاثري التي انجزتها البعثات العالمية خلال القرن العشرين. وهناك عدد من الروايات ذات طبيعة اسطورية، عن الثروات الهائلة التي وجدت في اليمن وعن ملكتها الشهيرة «ملكة سبأ»، التي اثارت قصتها خيال الملايين من الناس عبر العصور. وحاول المؤرخون ورجال الآثار خلال القرن الماضي التحقق من تاريخ هذه الملكة الشهيرة، وهل هو مجرد اسطورة خيالية ام يمثل حقائق من احداث الماضي. بينت عمليات الكشف الاثري في بداية القرن الماضي، ان مدينة مأرب اصبحت عاصمة لمملكة السبئيين في القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت عندئذ بمثابة العاصمة التجارية والثقافية لجنوب الجزيرة العربية، وهي الآن واحدة من ثلاث محافظات شمالية شرقية في جمهورية اليمن. وبدأت مرحلة جديدة من اعمال الكشف الاثرى في سبعينات القرن الماضي، عندما تكونت الجمهورية اليمنية العربية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب. وامكن الكشف عن العديد من المواقع الاثرية كما جرى استخدام اجهزة الجس الرادارية للتعرف على مواقع الآثار المدفونة.
    وعثر الاثريون على بقايا مأرب القديمة ووجدوا فيها معبدين وتحيط بهما الاسوار، كما كشفوا عن بقايا سد مأرب الشهير. وعملت البعثة الاميركية في المعبد المعروف الآن باسم محرم بلقيس حيث يعتقد انه معبد ملكة سبأ، الذي يقع في واحة على بعد ثلاثة كيلومترات ونصف الكيلومتر جنوب المدينة القديمة. وقد شيد هذا المعبد لمعبودة السبئيين في العصور القديمة «عملقة»، وعثر فيه على المئات من الكتابات والتماثيل. وفي عام 1999 استخدم الاميركيون بالتعاون مع جامعة كلغاري الكندية اجهزة الجس الارضية، للتعرف على ابعاد معبد بلقيس فاكتشف عدد من المباني المحيطة بالمعبد، كما تبين وجود طريق ممهد يمتد بين المعبد ومدينة مأرب في الشمال. وفي نفس الوقت نقبت بعثة المانية جنوب معبد بلقيس، فكشفت عن جبانة للسبئيين وبها مقابر مبنية من الطوب، تتكون من عدة طوابق، وعند فحص جدار مدينة مأرب للتعرف على تاريخ بنائها، تبين ان البناء الاول لمأرب يرجع الى حوالي اربعة آلاف سنة كما وجدت بقايا لنظام الري في واحة مأرب تسبق ذلك بألف سنة.
    =

  26. ابن مكة له فضل على لانه اعلمنى بمعلومة فى منتهى الخطورة وهى ان الوادى المقدس هو طوى بالسعوديه
    وقد قرأت نصف كتاب كمال الصليبى ووجدت عجائب لم تخطر ببالى
    ان بنى اسرائيل قصة حياتهم منحصرة بالسعوديه ببعض الاماكن فيها
    وان اليهوديه انتهت وانتهت حضارت اسرائيل ولم تعد لهم دوله فهم الان متشرين من العالم تجمعوا كعصابة واحتلوا ارض الفلسطنيين فقد اضل الشعب الاسرائيلى علمائهم وفسروا لهم التوراء خطأ فقد حرفوا معنى الكليمات لان كلام التوراة نزل بدون تشكيل فيوجد حروف ساكنة وحروف جر وحروف صوتيه اى التشكيل
    فعلماء اليهود حرفوا الكلم عن مواضعة اى غيرو من تشكيل صوت الكلمة ليحسبوة من الكتاب وما هو من الكتاب
    نظرا لتغير المعنى
    لذلك يجب على جميع افراد الشعب الاسرائيلى ان يقرا كتاب الدكتور كمال الصليبى التوراة جاءت من جزيرة العرب
    والكتاب مطبوع بعددة لغات وموجود على الانتر نت

    هذا الكتاب من اعظم الكتب البشريه

  27. ياناس ارجوكم ارحمونا من التاليف لاعرف من اين تاتون بهذا الكلام ..الشخص الذى يقول ان الوادى المقدس فى السعودية يا اخى اتقى الله ولا تفترى اسمع لكلام كبار شيوخ العالم الاسلامى بدلا من تحصل على معلوماتك من مواقع تافهة وتصدقها وتقنع نفسك بها..الوادى المقدس فى مصر فى سيناء وهذا رابط لشيخ سعودى معروف يشرح الموضوع http://www.youtube.com/watch?v=HvR_tfV70RQ

  28. ذكر الوادي المقدس في القرأن في سورتين مختلفتين فقط سورة طه الأية 12 و سورة النازعات الأية 16
    سورة النازعات هي السورة رقم 79 و عدد أياتها 46 و الواد مذكور في الاية 16 و عدد الكلمات في الأية هو 6 إذن حسابيا
    79*46*16*6= 348864
    سورة طه ترتيبها 20 عدد اياتها 135 و الواد مذكور في الاية 12 و عدد الكلمات في الأية هو 9 إذن حسابيا
    20*135*12*9=291600
    إذن جربوا على google Maps  الإحداثيات التالية 29.1600,34.8864  و ستحصلون على موقع الوادي بالتحديد و ستسبحون الله كثيرا و يتعلموا أن الله بكل شيء محيط سبحان الله  سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله
     

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
    صدق الله العظيم

    الايه تعبر عن ان موسى عليه السلام كان بالقرب من شطئ وهذا الشاطئ هو يمين موسى عليه السلام اى ان موسى عليه السلام كان وجهه متجه نحو الشمال اى اتجاه البحر المتوسط وكان يمينه شطئ السعوديه فسمع نداء
    من الوادى المقدس الذى هو بالسعوديه
    وجبل الطور هو جنوب سيناء فى زاوية الركن عند اديق مكان لعبور بنى اسرائيل هاربون من فرعون وجنودة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ

    قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ

    فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ

    وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ

    وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ

    ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ

    إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ
    صدق الله العظيم

    انظر للايات السابقة ستجد ان الجمعان تراء اى ان بنى اسرائيل شاهدوا باعينهم جنود فرعون يقتربون منهم وايضا الجنود شاهدو بنى اسرائيل وكانت المسافه قريب لدرجة ان بنى اسرائيل قالو انا لمدركون وقال موسى عليه السلام بثقة ان الله معه وان الله سيهديه الى طريقة تنجيه وعندما وصل موسى عليه السلام للبحر جاء الوحى لموسى عليه السلام بضرب البحر بالعصى وضرب موسى عليه السلام بالعصى فحدث انشقاق للبحر واصبح كشارع يمشون به والمياة تجمدت مثل الجبل الشاهق الاملس مثل الثلج وعبر موسى ومن معه وكلمة ازلفنا اى قربنا بنى اسرائيل من نهاية البحر واقترب بنى اسرائيل من بداية البحر فخرج قوم موسى ودخل قوم فرعون فحدث زلف اى انهيار واقتراب جانبين المياة المنشقة وتحول البحر لطبيعتة فغرق قوم فرعون بالقرب من شطئ السعوديه
    وشطئ مصر لان المسافة كانت صغيرة فى البحر لان المسافه لو كانت كبيرة كان بنى اسرائيل سيخافون من العبور ولكنهم كانو يرون الشطئ بالاتجاة الاخر فخرجو سريعا لان جنود فرعون كانوا يجرون خلفهم ويقول الله سبحانه وتعالى لنبى الله موسى واترك البحر رهوا اى اخرج جريا
    فلا يعقل ان يقول الله سبحانه وتعالى لعبادة اجرو رهوا عشرة كيلو داخل البحر حتى لا يدرككم جنود فرعون ولكن من المعقول ان يقول لك اترك البحر رهوا وهو يعلم سبحانه انهم قادرون على العبور بسهوله لان المسافه صغيرة حتى ان صغار وكبار السن من بنى اسرائيل استطاعوا جميعا العبور
    ولم نسمع عن مشكله من عبورهم لانها كانت مسافه صغيرة وهى المنطقه الضيقة جدا فى جنوب سيناء ومنها يمكن العبور لارض الوادى المقدس بالسعوديه

  30. أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية اكتشاف علماء آثار سعوديين أول أثر فرعوني في الجزيرة العربية، ويعود الأثر إلى الملك رمسيس الثالث الذي حكم مصر في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

    وذكرت صحيفة “الوطن” السعودية الاثنين 8-11-2010 أن الاكتشاف يمثل أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية، ويعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد، وهو عبارة عن نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء، يحمل توقيعاً ملكياً “خرطوش مزدوج” للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين (1192-1160) قبل الميلاد.

    وأشار المسؤولون إلى أن الاكتشاف أثار تساؤلاً كبيراً حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.

    وتوصل العلماء عبر بحث ميداني ومكتبي إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة.

    وأشار أحد المسؤولين إلى أن مسار الطريق يمر بعد وادي النيل بميناء القلزم، ثم مدينة السويس حيث يوجد معبد للملك رمسيس الثالث، ثم يسير بحراً إلى سرابيط الخادم بالقرب من ميناء أبو زنيمة على خليج السويس، حيث عثر هناك على نقوش للملك رمسيس الثالث أيضاً، ثم يعبر شبه جزيرة سيناء بشكل عرضي ويمر على منهل وادي أبو غضا بالقرب من واحة نخل، حيث عثر فيه أيضاً على خرطوش مزدوج مماثل لخرطوش تيماء يحمل اسم الملك رمسيس الثالث.

    وتابع يقول: “ثم يتجه الطريق إلى رأس خليج العقبة، ويمر على موقع نهل، ثم موقع تمنية، وقد عثر في كل منهما على خرطوش مزدوج للملك رمسيس الثالث يماثل خرطوش تيماء، كما توجد إشارة، في بردية للملك رمسيس الثالث، إلى إرساله أناسا لجلب النحاس من بلد مجاور”.

  31. بسم الله الرحمن الرحيم
    ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير
    صدق الله العظيم
    منطقة البدع حاليا تابعة لمنطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية

    مَديَن (بفتح الميم والياء، وبسكون الدال والنون) اسم قبيلة واسم مملكة وتسمى أيضا بايلة وهي مدينة كانت موجوده في شمال غرب الجزيرة العربية منطقة البدع حاليا تابعة لمنطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية وكان اهلها يعملون بالتجارة وحسب القرآن بعث الله فيهم نبيه شعيب لكى يحضهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا ان يسمعوا دعوته بان يؤمنو بالله ويتركوا المعاصى.وقد ذهب إليها نبى الله موسى بعد أن هرب من وجه الطاغيه فرعون.

    قال الله تعالى في سورة هود بعد قصة قوم لوط {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ {
    وقال تعالى في الشعراء بعد قصتهم {كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }

    اشعياء شعيب سعودى الجنسيه اما لوط فهو سعودى كان جنوب مكة واورشليم هى جنوب مكة عند منطقة الشريم قوم الشيخ الشريم

  32. انظر الى هذة الخريطة بمنتهى الدقة ستجد انه يوجد وادى فى زاويه السعوديه المتداخله بالبحر الحمر شمال تيماء او تبوك
    بالسعوديه ولحظ ان نهاية حدود مصر عند خط 34.4 والاخ الذى وضع رقم 34.8864 يثبت ان الوادى المقدس داخل السعوديه على شاطئ السعوديه مع ملاحظة ان فى عصر النبى موسى كان الاتساع للبحر الاحمر اقل لان كلما مر الزمن اتسعت الارض نتيجة لكثرة المياة انظر لهذة الصورة

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A7_%D9%85%D8%B5%D8%B1
    وواضح بها انه لايوجد وادى على شطئ مصر انما الوادى على شئ السعوديه بالزاوية المتداخله بالبحر الاحمر كأنها جزيرة

اترك تعليقاً